24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | أندري أزولاي

أندري أزولاي

أندري أزولاي

إشعاع ثقافي قل نظيره، وتمازج بين الأديان تحت سماء الموسيقى المغربية والعالمية.. هذه هي الرسائل القادمة من مدينة الصويرة حيث يشرف المستشار الملكي، أندري أزولاي، على توطيد علاقات التلاحم والتآخي بين المسلمين واليهود.

مؤسس جمعية "الصويرة موكادور"، وهو يحتفي بالمغنية الشعبية الحاجة الحمداوية في مهرجان "الأندلسيات الأطلسية"، بحضور مغاربة ويهود من داخل المغرب وخارجه، أكد أن التراث اليهودي بالمملكة وطني ولا يقتصر على مجموعة إثنية معينة دون سواها، معلنا أن ما يجمع اليهود والمسلمين هو وطنهم المغرب أولا وأخيرا.

المستشار الملكي اليهودي المغربي، الذي تصفه وسائل إعلام فرنسية بـ"رجل الثقافة"، استطاع من خلال المهرجانات الثقافية والفكرية التي تحتضنها مدينة الصويرة أن يُبعد مسألة الصراع والمواجهة بين الديانتين، في وقت تعاني فيه بلدان عدة بالمنطقة من مشاكل مرتبطة بتاريخ الديانات السماوية.

يحرص أزولاي على ترجمة الخطب الملكية التي تؤكد أن "اليهود مواطنون مغاربة يتمتعون بنفس الحقوق المتساوية والكاملة، على غرار إخوانهم المسلمين"، ليكون بذلك سفيرا للتلاحم اليهودي الإسلامي، ليس فقط داخل المملكة بل خارجها أيضاً.

وعلى الرغم من أن يهود العالم اضطروا في فترات سياسية من تاريخ المملكة إلى مغادرة وطنهم الأم، إلا أن المستشار الملكي نجح من خلال سياسته الثقافية في أن يُعيد موسم هجرة اليهود نحو بلدهم المغرب، في محطات وأنشطة مختلفة؛ وهو ما يجعلهم باختلاف مواقعهم وبلدانهم أكثر المدافعين عن مصالح الرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مغربي يتساءل الأحد 28 أكتوبر 2018 - 17:22
لم اسمع قط السيد اندري ازولاي مدام مغربي ابا عن جد لم يتكلم ولو بالهجة الدارجة دائما يتكلم بالفرنسية لغة المستعمر الفرنسي على الاقل يتحدث باللهجة المغربية ليس بالضرورة لغة الضاد !!! ؟
2 - عبدالرحيم الورديغي الأحد 28 أكتوبر 2018 - 18:28
متفق تماما ما على ماجاء في مقالكم الجيد ...اعطيتم الرجل ازولاي ما يستحقه من براعة ونور فكري...فقل نظيره في العالم .ولو. كان رءيس حكومتنا لتقدم مغربنا خطوات كبيرة ،بعيدا عن الديماغوجية والكدب والبهتان.
ولقد نجحت دولة المرينيين قرنين ونصف بفضل اليهود المغاربة الخ...
3 - خنيفري الأحد 28 أكتوبر 2018 - 19:01
ياريت لو كان هذا الرجل رئيس الحكومة المغربية فسيحقق على الأقل شيء يتمناه المغاربة. على عكس هؤلاء الملتحين (العدالة والتنمية ) المتأسلمين الذين يدعون ماليس فيهم بل بالعكس لم نرى منهم أي إنجاز يذكر فقط الكلام والنفاق السياسي. أتمنى لهم السقوط في الإنتخابات البرلمانية المقبلة رغم أنني لا أنتظر منها أي شيء إيجابي. نعاني من الفساد والحقرة في هذا الوطن.
4 - مجد الأحد 28 أكتوبر 2018 - 19:11
أحسن مقارنة
يهودي مغربي قليل الكلام كثير المعرفة و الغعل
يعمل من أجل مدينته الأصل ( الصويرة) ومن أجل الساكنة و المغاربة اليهود بكل إخلاص
عكس أخينا المسلم كثير الكلام قليل الفعل. يتقمصون صورة المسلم وما يقومون به ليس بفعل المسلمين
5 - مواطن مغربي الأحد 28 أكتوبر 2018 - 19:50
السي أزولاي..مغربي وطني يحب بلده. رجل متحضر ونظيف اليدين. لو أسندت له رئاسة الحكومة المغربية لحقق أشياء كثيرة لصالح المغرب والمغاربة. تحياتي إلى مواطنينا المغاربة اليهود...
6 - الشيخ والديمقراطية الٱن ودائما الأحد 28 أكتوبر 2018 - 20:24
الى سي مجد وغيره أظن أن السيد ازولاي ليس منتخبا ولا هو عضو ضمن المجالس الإقليمية والجهوية وشباب مدينة الصويرة ومنتخبوها واحزابها و إداراتها وكفاءاتها يشتغلون ليل نهار من اجل تنمية اقليم الصويرة ولا يمكن لانسان غير منتخب أن يحل مكان كل هذه الكفاءات .
7 - الخميس الأحد 28 أكتوبر 2018 - 20:47
فكرة حسنة أن يكون السيد أزولاي رئيس الحكومة المقبلة ربما سيخرج المغرب من مستنقع التخلف والجهل والأمية ويرقى ببلادنا إلى مصاف الدول المتقدمة إنه من نوع الرجال التي يحتاجها المغرب.
8 - amin sidi الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:13
سلام.
السيد ازولاي مواطن مغربي كابقي المغاربة رجول الاقوال والافعال ومن خلا ليها كنعرفوا اشكيگول اما انه يتكلم بالفرانسية فهية رساءيل موجهة للخاريج وان المغرب بلادو ارض التعايوش .
مشي بحال شيوحدين حكموا لبلاد اوفالبرلمان گال لسيدة نتعي كبير عليك
9 - شاكر الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 06:51
اليهود حسب المقال :(اكثر المدافعين عن مصالح الرباط).مادام هذا الاخير لا يدخر جهدا لإرضاء كل يهودي ولو على حساب ثوابت الامة وهوية البلاد.
10 - يوسفي الاثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:56
نعم يهودي مغربي قح لكن لا تنسى انه يهودي له علاقات قوية في إسرائيل و لا ننسى ماهي احلام إسرائيل إنهم يكرهوننا كره العمى و سياستهم قائمة على إذكاء الفتن في المجتمع بشكل يبدوا بديهي للعامة لكن على العكس هو مخطط له بنفس طويل.
11 - Peace الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:28
أندري أزولاي ا نسان مثقف و راقي جدا السيد المستشار الملكي احبه و اقدره كثيرا و اتمنى له طول العمر و الصحة و العافية من كل مكروه.
12 - NeoSimo الخميس 01 نونبر 2018 - 13:32
التعليقات السلبية والديسلايك على التعليقات الإيجابية نعرف من هم وراءه...!!! على الأقل أندري أزولاي لا نستطيع التشكيك في وطنيته مقابل مغسولي الدماغ الذين أصبح إنتمائهم وولائهم هو لتنظيم عالمي لا علاقة له بالوطنية يستخدم الدين لتنفيذ مخطط لتدمير الدول والتحكم في مصيرها عن طريق مواطنين مغسولي الدماغ... والذين سيعطونني حتماً الكثير من الديسلايك :)
13 - Mohamed الخميس 01 نونبر 2018 - 22:07
ازولاي على راسي، الحمل ثقيل. لاكن انا احب الحرية مع معتقداتي الشخصية، انا احترم الاخر بمعتقداته لكن هل الاخر او انت يعترف بمعتقداتي و يحترمها بالقانون؟؟؟
14 - bahloul الجمعة 02 نونبر 2018 - 11:56
توطيد علاقات التلاحم والتآخي بين المسلمين واليهود!!!!

رجل أصم يحاول إقناع رجل أطرش بأن رجلا أعمى شاهد رجلا مشلولا يركض خلف رجلا مقطوع اليدين ليمنعه من شد شعر رجل أصلع

نسي بعض المعلقين كتابة أزولاي رضي الله عنه
15 - كريم فرنسا الجمعة 02 نونبر 2018 - 14:35
إلى صاحب التعليق 1
السيد أزولاي يتكلم الدارجة المغربية بطلاقة ، هناك فيديوهات تؤكد ذلك .
الرجل وطني حتى النخاع .
16 - ABDEL السبت 03 نونبر 2018 - 12:48
commentaire 15
et toi aussi tu es un patriote marocain pure et dur .quel patriotisme marocain!!!!!
17 - كريم فرنسا السبت 03 نونبر 2018 - 14:39
ABDEL 16
Le patriotisme c est l amour des siens sans hypocrisie ni mensonges ,un attachement profond et
un dévouement total à la patrie, souvent avec
une volonté sincère de la défendre si toi tu ne te ressens pas patriote c est ton problème,quand a Monsieur Azoulay que tu le veux ou non est un marocain dans l âme ses faits et ses actes envers son pays parlent a sa place ...
18 - ilias87 السبت 03 نونبر 2018 - 21:38
المفارقة ان التقنوقراط يصلحون لقيادة الحكومة لان تروتهم ستزداد وبالتالي يتحسن التشغيل . الان هم يعاكسون الحكومة عبر عدم التشغيل. اقتصاد الفساد والريع
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.