24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عائشة رحال

عائشة رحال

عائشة رحال

بعيداً عن لغة الخشب وسياسة "قولوا العام الزين"، التي تنهل من الفكر الانتهازي، حركت عائشة رحّال، رئيسة "جمعية النساء الصحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان" بمنطقة لاس بالماس، رمال الصحراء الراكدة من تحت أقدام من يُريد لقضية الصحراء أن يطول أمدها ما دام الصراع يبيضُ ذهباً لبعض أعيان الأقاليم الجنوبية أو ما يُسمون بـ"نُخب الصحراء".

الناشطة المدنية فضحت، في حوار مع هسبريس، عائلات صحراوية ما زالت تقوم بالممارسات القديمة-الجديدة نفسها، التي ظلت سائدة عقودا من الزمن، خصوصا في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، مشيرة إلى أن "هؤلاء الأعيان يتحكمون في بعض المسؤولين بالعاصمة، ويُحاصرون باقي الجمعيات التي تدافع عن القضية الوطنية".

لا يُمكن لملف الصحراء أن يخرج من جموده ومن يُمثلون القضية بالمحافل الدولية يتم انتقاؤهم على أساس المحسوبية والزبونية والقرابة العائلية. كيف يمكن لهؤلاء "الوطنيين"، الذين يسافرون إلى مدينة جنيف السويسرية لحضور دورات مجلس حقوق الإنسان الأممي، أن يُحاصروا أوهام البوليساريو والجزائر ودعاة الانفصال؟

التحرك الدبلوماسي لا يُمكن أن يسير برأسين؛ توجه ملكي في الرباط يحسم معالم الصراع بنبرة صارمة، وتوجه آخر في الصحراء يرقص على نغمات مزمار مجلس الأمن الدولي عند صدور كل تقرير يُجدد عُهدة "المينورسو".

ما تقوم به ابنة مدينة العيون يستحق الإشادة والتنويه؛ فالسيدة لا تتردد في التنقل بين مختلف العواصم الأوروبية للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، بالرغم من المضايقات التي تتعرض لها على يد نشطاء البوليساريو، مما دفعها، مؤخراً، إلى رفع دعوى قضائية ضد هذه الجبهة الانفصالية أمام القضاء الفرنسي.

اليوم، تعدّ عائشة رحال من أبرز ناشطات حقوق الإنسان الصحراويات، اللائي يدافعن عن نساء تندوف وما يتعرّضن له من قمع واضطهاد من قبل الجبهة الانفصالية فوق الأراضي الجزائرية، بل إن صوتها بات يزعج حتى "المدافعين" عن قضية المغرب الأولى. كل ذلك يقود رحال إلى التكريم ضمن بورصة هسبريس لهذا الأسبوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - من فيضان العيون الأحد 25 نونبر 2018 - 09:52
عندها الصح هناك عائلات معروفة و دات سلطة و في السلطة تستفيد من الوضع المعلق و تشرب و تشفط كل ما تسمح به الفرص حتى انها استغنة بشكل فوق الفاحش و بسرعة فائقة و استغلت الاراضي و تفويتاتها و الكارطيات بشكل استغلالي كبير فاصبحت هذه الوضعية كعكة تقسم حسب التراتبية من طرف الاعيان اللذين مع الدولة ما دامو اخدين و ضدها في اعماقهم و هم يعلمون
2 - الزاوية الطاقية من العيون الأحد 25 نونبر 2018 - 09:56
قد جربت الدولة و باعلى هياتها ازاحة الاعيان المستغلين و المستفيدين من عدة اوضاع الذين هم مع المغرب بابتسامة و في العمق ضده فبنو عمومتهم في الجهة الاخرى المعارضة و لم تستطع ازاحتهم ووقعت مصائب في كل محاولة منها كليم ايزيك و كجيجمات و اضرابات 2000 و غيرها فهم اقوى بنفوذهم في الجنوب حتى من القصر
3 - عادي الأحد 25 نونبر 2018 - 10:11
تابعت حوارها عبر هسبريس قالت ما لم يستطع قوله رجال سياسيون إنتهازيون برافو سيدتي لذا يجب تصحيح وتنقية سكة القضية الوطنية من الشوائب العالقة بها.و مبروك التكريم كتشجيع و تكليف.
4 - سلام الصىيري الأحد 25 نونبر 2018 - 10:22
رمال الصحراء الراكدة من تحت أقدام من يُريد لقضية الصحراء أن يطول أمدها ما دام الصراع يبيضُ ذهباً لبعض أعيان الأقاليم الجنوبية أو ما يُسمون بـ"نُخب
الصحراء".
وهذا هو مربض الفرس وسبب كل الجمود والمساهمة في تعميق الخلاف والصراع وجعله أبديا
هذا المعطى اصبح الحاجز الريءسي
أمام اَي حل ومع الأسف هناك من يستفيد من الوضع من رموز الفساد السلطوي والسياسي الذين لهم نفوذ وتأثير في مجريات الأمور والغريب ان رموز الدولة العميقة يساندون هذا الوضع
5 - المرزوقي الأحد 25 نونبر 2018 - 10:29
تحية شكر وتقدير لك ياعاءيشة رجال
6 - موجز مقهور الأحد 25 نونبر 2018 - 10:30
تحية نظالية ليك للاة عائشة إنه لا كلام معقول و في الصميم هدا ما يقع بالضبط في كواليس ملف الصحراء و الإغتناء الفاحش لبعض العائلات وراء هده القضية
7 - انوار الأحد 25 نونبر 2018 - 10:31
شكرا وتحية تقدير واحترام لك سيدتي ولكل مواطن غيور على وطنه
مهما طال الزمن أو قصر فالخونة سينالون جزائهم في الدنيا قبل الآخرة
الله الوطن الملك شعارنا حتا الموت وسنلقنه لأبنائنا وعشيرتنا
8 - richi الأحد 25 نونبر 2018 - 10:44
فعلا امرأة تستحق كل الاحترام والتقدير .أعانك الله يا أختاه لما فيه خير الوطن .
9 - ام اية الأحد 25 نونبر 2018 - 11:14
تستحق كل الاحترام والتقدير سبق لي وان التقيت بها صدفة في مدينة الرباط والله لقد اعجبت بها اشد الاعجاب ولاسيما غيرتها على وطننا الحبيب
لك مني الف الف الف الف سلام وتحية وتقدير وفقك الله لما فيه خير للبلاد والعباد
10 - rado الأحد 25 نونبر 2018 - 11:26
سلام الله عليك يا جوهرة، كم أتمنى أن أكون دراعك الأيمن التاني لندافع سويا على قضيت وطننا الأولى، من جانبي أنا وبحكم طبيعة عملي فإني أجوب الصحراء طولا وعرضا، وما قلته صحيح، ولهادا تكون لي دائمآ حوارات مع صحراويين شيبا وشبابا، فوجدة أن منهم وحدويون وانفصاليون، لكن الجهل هو الدي فعل فعلته مع الانفصاليين، ما أن احاورهم بالمنطق حتى تحس بسرعة ردهم تنقص، وينقشع الغبار أمامه تم يرى الحقيقة تم يعانقني ويقول، يا ليت كل الناس أمتالك، وإني سائر على هدا الخط لأني متيقن أنني على صواب ومن واجبي ان أقدم كل ما لدي من أجل بلدي الغير محضوض إطلاقا ودلك بوجوده بجانب جار فريد من نوعه، وأنتم تعرفون جيدا قيمة الجار في الاسلام وما كان حبيبنا ونبينا محمد (ص) ىقول فيه. وفقك الله والحق يعلو ولا يعلا عليه أبدا.
11 - Touhali الأحد 25 نونبر 2018 - 13:29
il faut qu'on défendre notre unité.
تحياتي لها إنها تشتغل دفاعاً عن واحدة وطنها إنها غايورة أفضل من بعض أحزاب سياسية الذين لا يستطيعون فعل أي شيء وﻻ نسمعوا عنهم سواء المعارك حصول على المقاعد وانتخابات. ﻻنرى وﻻ نسمعوا شي من النضال الوطني لتوعية وتكوين شباب وتوعية في أقليمانا الجنوبية على حب وحدة بلدهم المغرب. ﻻ خطابات وﻻ مهرجنات سياسية؛ معندهومش سياسة توعوية لمكافحة الفساد الخولوقي والتاقويية صف ووحدته.
12 - خالد الأحد 25 نونبر 2018 - 16:03
أحسن تكريم أختي الكريمة المناضلة حب المغاربة ودخول في قلوب جميع الشرفاء الذين يحبون الوطن
13 - settouti الأحد 25 نونبر 2018 - 19:36
على كل حال و من باب تنوير الرأي المغربي ....إعداد برنامج تلفزيونيعلى شكل حوار و نقاش واستدعاء بعض الوجوه السياسية و الجمعوية المهتمة بالقضية الوطنية للمغاربة و اتحاة الفرصة للسيدة عائشة للتعبير عن رأيها لتوضيح الأمور و رفع الستار عن أو خلع قناع....مسترزقي و انفصالي الداخل لا مكان للخونة بيننا....الملكية و الوطن فوق الكل
14 - oum hiba الاثنين 26 نونبر 2018 - 11:47
نريد عائشة رحال في جميع ربوع بلدنا الحبيب حتئ يفضح جميع الانتهازيون اكلوا خيرات البلاد......ويعم الامان والخير علئ الجميع.
15 - مغربي وفخر الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:32
عند الصح يظهر بوضوح المعدن الصحيح .
16 - Ingénieur OCP à la retraite الاثنين 10 دجنبر 2018 - 22:56
Tous mes hommages à cette grande dame, digne du respect de tous nos compatriotes.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.