بوبكر سبيك

بوبكر سبيك
الإثنين 31 دجنبر 2018 - 07:12

وسط تضارب الروايات حول عملية قتل السائحتين الاسكندنافيتين بمنطقة “شمهروش” بدائرة جماعة إمليل التابعة لإقليم الحوز ضواحي مراكش وتناسل قصص مغلوطة بشأن طريقة اعتقال المتورطين في العملية الإرهابية، نجحت المديرية العامة للأمن الوطني في سياستها التواصلية تجاه هذا الحادث البشع، في إطار ضمان حق المغاربة في الوصول إلى المعلومة.

وفي وقت لم يستفق فيه المغاربة من صدمة عودة شبح الإرهاب إلى الأذهان، أطل بوبكر سبيك، الناطق الرسمي باسم الأمن الوطني، تلفزيونياً لوضع حد للإشاعات وطمأنة المغاربة والسياح بشأن أمن واستقرار البلاد، وهو تحد صعب؛ فأن تعلن أن طابع الجريمة إرهابي وفي الآن نفسه تخفف من الشعور بالخوف، فذلك بالتأكيد ليس بالمهمة السهلة.

ورغم أن الأمر يتعلق بمعطيات أمنية قد تكون حساسة، خصوصا في ظل عدم انتهاء التحقيق من جريمة “شمهروش”، إلا أن بوبكر سبيك، الذي يُعتبر أحد ركائز مديرية التواصل، قدم للمغاربة معلومات جد دقيقة خالية من لغة الخشب التي ألفوها على لسان الوزراء والسياسيين.

وأشاد المغاربة بالعملية التواصلية لمؤسسة كانت إلى وقت قريب منغلقة على نفسها، قبل أن تختار عصرنة وتطوير أدائها لتصبح أكثر انفتاحا على الإعلام والصحافيين وتسير في اتجاه المؤسسات الأمنية الموجودة بالبلدان الديمقراطية.

سياسة التواصل وضمان حق المغاربة الدستوري في الوصول إلى المعلومة التي تنهجها المؤسسة الأمنية بالمغرب هو درس لباقي القطاعات العمومية والمؤسسات الحكومية لتحديث مصالح التواصل في زمن باتت فيه المعلومات تنتشر على قارعة الطريق.

ففي السنة التي نودعها، بلغت الأنشطة التواصلية المنجزة من لدن المديرية العامة للأمن الوطني 4426 نشاطا، ونظمت هذه المؤسسة، للمرة الثانية في تاريخها، تدعيما لشرطة القرب، أياما مفتوحة بمراكش تعرّف من خلالها الزوار على المهارات القتالية لموظفيها وعناصرها.

التواصل المؤسساتي الذي بصمت عليه المديرية العامة للأمن الوطني في الفترة الأخيرة يضع لسانها الرسمي، بكل تجرد وموضوعية، ضيفا على نادي الطالعين لهسبريس هذا الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

4
  • مجلوق من باريس
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 07:35

    لا نريد لا معلومة ولا منحوسة نريد القصاص لكل مجرم أو فاسد في المغرب عامة بدون استثناء.

  • رشيد زين العابدين
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 16:02

    بادرة محمودة نتمنى لها الاستمرارية وخاصة من مؤسسة كانت صندوقا أسود للمغاربة.

  • cae
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:19

    الٱمن يقوم بمهمته. القضاء هو الذي يؤدي مهامه.
    الشرطي يغامر بحياته ليقبض على لص في الصباح، و القاضي يُفرِج عنه في المساء.
    مستحيل أن تحقق محكمة اهل الارض العدل المنشود . فمحكمة اهل الارض لا تنجو من الظلم و الانتقام و الخطأ العفوي و المتعمد . لا محكمة إلا محكمة أحكم الحاكمين يوم القيامة تحت شعار "لا ظلم اليوم"

  • الياس
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:30

    تاهيل العنصر البشري,الضحك على ابناء الشعب, اجتزنا المباراة في 2011 والشفوي في 2012 وتم اختيارنا مع 18 شخصا المتفوقين وفي اخر المطاف يتم اقصائنا بدون موجب حق لماذا, لياتي التبرير فيما بعد بكون الامر مرتبط صحيا هههه الحمد لله لحدود اليوم لازلنا بخير ولم نعاني يوما من اي مشكل الاشكال الكبير في منظومتكم التي اقصتنا من المباراة لحدود الان لا يوجد تفسير منطقي لهذا سوى اننا ابناء الشعب اما المكانة فقد اخذها ولد لفشوش , اخوتي انا وعدة زملاء كنا متفوقين وتم اقصائنا لانعلم سبب لذلك لهذا نطالب من هذا المنبر فتح تحقيق في ملفاتنا OP166

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة