24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | ربيع الخليع

ربيع الخليع

ربيع الخليع

حصيلة إيجابية تلك التي سجّلها المكتب الوطني للسكك الحديدة في السنة الحالية؛ وهي الفترة التي عرفت إقبالا كبيرا للمغاربة على القطارات السريعة "البراق"، بعد تقليص مسافات السفر وتنويع عروض النقل على طول الشبكة الحديدية الوطنية.

وشهدت الفترة الصيفية عودة ثقة المغاربة إلى القطارات، حيث أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي يوجد على رأسه محمد ربيع الخليع، نقل أزيد من 8 ملايين مسافر؛ منها 2.5 مليون خلال فترة عيد الأضحى.

كما تميزت الفترة الماضية بقلة حوادث القطارات وانخفاض وتيرة التأخر والاحتجاجات وتذمر المواطنين مقارنة مع الفترة السابقة، بعد تعزيز الحركة بـ30 من قطارات البراق بشكل يومي، وتسجيل انتظام في مواعيد القطارات بنسبة بلغت 93 في المائة، وفق بلاغ للـONCF.

وساهم القطار الفائق السرعة "البراق" في مصالحة المغاربة مع النقل السككي بالمغرب، خصوصا بعد إطلاق سياسة تسويقية ناجحة عبر توفير تذكرة إياب مجانية في شهر رمضان لاكتشاف وتجريب القطارات السريعة.

المحطات السككية، سواء الكبرى أو المتوسطة أو الصغرى، شهدت أيضا تحديثا وتطويرا؛ منها محطة الرباط أكدال، التي تعد جوهرة معمارية وحضرية وأنجزت باستثمار إجمالي يناهز 600 مليون درهم. وهو الأمر نفسه بالنسبة لمحطة الدار البيضاء المسافرين ومحطة القنيطرة ومحطة طنجة المدينة ومحطة تمارة الجديدة.

الدينامية الجديدة التي تشهدها قطارات المغرب والحصيلة المشجعة خلال سنة 2019 في ما يخص المزايا المقدمة للزبناء؛ أبرزها تقليص مدد السفر، والرفع من وتيرة القطارات، وتجاوز عشوائية المواعيد.. كل ذلك يقود محمد ربيع الخليع، مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، إلى التتويج في بورصة هسبريس لنادي الطالعين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - abde الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:27
Ces résultats sont le fruit du travail collectif de l'ensemble des agents de l'office malgré les conditions difficiles de travail et les salaires très bas de la majorité des cheminots.
2 - مغربي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:31
كلمة حق يحب ان تقال بالفعل هناك تحسن ملحوظ في مواعيد القطارات و الخدمة المقدمة لاكن ما زال الطريق الطويل فهناك بعض الخطوط ما زالت تعاني من قطارات قديمة خصوصا محور وجدة فاس سيدي قاسم طنجة و بعض الخطوط الغير مكهربة في مقابل دالك كانت هناك تغيرات في الاثمنة و برغم من سياسة المكتب السككي في بيع التذاكر من اجل الحد من الاكتظاظ لاكن ما زالت هنا قطارات تشهد.ضغط كبير لتزامنها مع مواعيد دخول الموظفين و العاملين و الطلبة
3 - Allal الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:36
السي الخليع إنسان خلوق، له خبرة في عمله، نزيه٠ لا نسمع عنه إلا الخير٠
4 - انما الصدقات الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:39
مقطع فاس _ وجدة ،وفاس_الناظور مازالا يشكلان وجهتا المغرب الغير النافع بجميع المقاييس كما تركته فرنسا
قطارات داخلها وخارجها تشي بالقدم، والقطارات تشتغل باادييزل لا تتعدى السرعة 40 كلم في الساعة، والانتظارات المحورية تزيد الطين بلة لكون المنطقة تتوفر على سكة يتيمة غير مكهربة،والانتظار يمكن القطار القادم من الاتجاه المعاكس من المرور بسلام، والي عندو اطريق واحدة الله اسدها اعليه،وتبقى المحطات ماذا يفيد تجديدها والحالة هذه، ناهيك ووضعية المراحيض وندرة المياه،انه مغرب الاربع سرعات، واترك فرزها لاريحية السيد الخليع.
5 - حسام الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:41
لنكن على علم أن الدولة تستخدم الكفاءات في القطاعات المذرة للأرباح الكبيرة، كمثال التراب بالنسبة للمكتب الشريف للفوسفاط
6 - ذئب الغابة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:43
سؤال للسيد الخليع : لماذا تم إغلاق محطة القنيطرة المدينة؟
7 - martin pres du kiss الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:49
.....et que dites vous de 10 heures de voie ferrées d'oujda rabat..la civilisation des chemin de fer s'arrête à Fès..et jusqu'à oujda c'est le train à vapeur....une belle gare d'accord mais une limace de train..et quel train au lieu d'avoir une double voie jusqu'à Rabat..on tient à tenir vigoureusement un lègue Français quand le Maroc faisait 8 millions d'habitants...du Diesel de oujda à Fès..qui nous étouffe quand on arrive aux tunnels
pensez à dire à Mr Lakhlie de repenser au trajet oujda fes...s.v.p
.. et merci.
8 - محمد جلال الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:11
يقول حصيلة إيجابية ،لكن عند التصريح بالأرقام الربحية سيقول بأن القطاع يعاني من أزمات مالية خانقة تحتاج إلى مساعدة من ميزانية الدولة التي تجمع من ضرائب الشعب.
9 - هواري الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:12
الخط الرابط بين الدار البيضاء، وجدة والناظور اقل ما يقال عنه انه كارثي.
في اخر سفر لي عبر هذا القطار منذ اقل من 10 ايام منظر الذباب المتواجد ليلا كان مقززا ولن اتكلم عن العربات المتهالكة ولا على طول المدة الزمنية.
10 - هارون الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:33
الرجاء اعادة النظر في الاثمنة وكيفية شراء التذاكر باعتبار ان السكك الحديدية مؤسسة عمومية تؤدي خدمة عامة . اما مسالة مرونة اثمان التذاكر فانه توجد صعوبة واقعية بشانها لدى المواطنين وخاصة الكهول والشيوخ . ولذلك الرجاء توحيد الاثمنة في كل الاوقات وجعلها تتلاءم ودخل المواطنين الضعفاء والمتوسطين . شكرا .
11 - متابع الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:56
الى 6 - ذئب الغابة
محطة القنيطرة المدينة تم اغلاقها لاسباب اقتصادية و كدلك لاسباب القرب بين المحطتين مما يجعل القطارات تخسر وقت اكبر بين الوقوف و الانطلاق بين المحطتين تقريبا 10 دقائق من الوقت كان يضيع
تانيا بعد المشروع الكبير لبناء محطة القنيطرة الجديدة اصبحت قادرة على استيعاب كل القطارات لدلك اصبحت محطة القنيطرة المدينة غير عملية و غير مربحة لا اقتصاديا و لا من ناحية الوقت و لا من ناحية السلامة خصوصا بعد ان اصبحت على راس كل ساعة قطار يمر او يتوقف
12 - rodeo الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:00
مقال يسوق لقطار البوراق و دقة المواعيد بنسبة 93% أما نحن في الجهة الشرقية من المغرب الناظور و وجدة هناك قطارات تعشش بها الصراصير و الحشرات بأنواعها و هناك عربات مهترئة تفضل أن تسافر بها ليلا و أن يكون النور منطفىء حتى لا ترى البؤس بعينيك كذلك بالجهة الشرقية لا نعلم سوى متى ينطلق القطار موعد الوصول في علم الله قد يتأخر نصف ساعة و قد تصل لساعة أو أكثر الخلاصة الجهة الشرقية بائسة كأن بها ناس مغضوب عليهم
13 - مهتم الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:03
هاد السيد لا يظهر ولا تظهر التقارير حوله مادحة مجهوداته في مجال النقل السككي الا حينما تقع الكارثة في هذا القطاع بحادثة قطار او قتل راجلي او اعطاب تقنية في النقل ، فتخرج علينا بعض الصحف بذكر مناقب الرجل العظيمة وجهوده الخيالية وكأنه يروم الى محو آثار الحدث وصرف الناس عن هفواته . لم اقرأ عنه الا حين حادثة القطار الاخيرة .. وها انذا اليوم اقرأ عنه على اثر احتجاج افريقي على توقف الخدمة لعطل فني ..هل هي يا ترى مصادفات ؟
14 - Moha.... الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:16
هناك مشاكل أخرى يجب معالجتها ومن أبرزها عدم كفاءة العاملين (بالتعاقد) بشبابيك التذاكر والذين يتعاملون مع الزبناء تعامل موظفي بعض الإدارات العمومية مع المواطنين.. فهناك من يتهجم عليهم ومن يسترسل في الحديث المطول مع بعضهن..☹
15 - ملاحظ الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:31
سلام.نعم بالفعل هنالك تحسن ملموس يعرفه قطاع النقل السككي. وكما يقال لكل شيء إذا ما. تم نقصان؛وحبذا لو قام م.و س حoncf بتخفيض تذكرة حاملي بطاقة العمر الذهبيage d.orالى70%عوض 15%.ثانيا.لماذا لا يتم تخصيص عربة وسط كل قطار للمطعمة restauration مثل ماهو موجود في القطار فائق السرعةtgv. عوض تجول مستخدم بالقطار في ظروف شبه صعبة.ثالثا.يستحسن الإكثار من الشرطة السككية داخل القطارات والمحطات مع تزويدها بالسلاح والاصفاد لردع اللصوص والأشرار(بالخصوص ليلا وكمثال محطة سيدي قاسم).رابعا.تحسين الأجهزة السمعية لتمكين المسافرين من معرفة محطتهم قبل الوصول إليها. وختاما نرجو المزيد من التقدم والرقي للمكتب الوطني للسكك الحديدية ولجميع العاملين فيه مع متمنياتنا بسنةهجرية 1441سعيدة مع الصحة والسعادة وراحة البال.
16 - من بلقصيري الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:35
كنت من مدمني القطارات،،،، لاكن بعد تغيير مواعيد السفر، وقلة القطارات الرابطة بين الرباط طنجة عبر مشرع بلقصيري،،، والمدة الزمنية الطويلة للسفر بزيادة ساعة ونصف،،، لم ارى اي تطور بل هو تدهور كبير واصرار من المسؤولين على انهاك المواطن،،، باعطاء البراق الاولوية عن كل باق الخطوط،،، انه الاستهتار بمعاناة المواطنين والمدن الهامشية على حساب المدن الكبرى المركزية،،، فمتى تسود العدالة ولو ب 30 %
17 - abdou الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:53
لكنكم لاتهتمون الا بالمغرب النافع وياليته نافع الدراويش في شيء ، اقليم الراشيدية اكبر اقليم في المغرب لا اوطوروت لا قطارات ولو يشغلوها بالفحم.
18 - مكناسي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:19
"وشهدت الفترة الصيفية عودة ثقة المغاربة إلى القطارات" ههههه
فقط ليس هناك بديل.
فحافلات الموت جد مهترأة وشديدة الحرارة في الصبف.
19 - farid الجمعة 06 شتنبر 2019 - 23:10
Vraiment le service s'est amélioré d'une manière incroyable.Je suis un client fidèle et je félicite l ONCF pour ce progrès.
Malheureusement certains agents de train ne sont pas à la hauteur du TGV surtout un certain Majid Amine inspecteur des trains
20 - Ouardi Yassine السبت 07 شتنبر 2019 - 01:55
نيابتاً عن باقي زملائي في العمل .. محطة الدارالبيضاء المسافرون نقوم باقصى ما لدينا من مجهود من اجل راحة المسافر و الاجابة عن جميع تسائلاته و هذا ليس امر نقوم به انما اخلاق تربينا عليها و هي اصال المعلومة الى كل سائل . ف مثلا الامر الذي اثار انتباهي مما جعلني اتكب هذا التعليق هو احد الزبناء بشتكي من سوء المعاملة و الاطالة في شباك التذاكر ،الشيء الذي جعل اازبون يظن ان البائع يتحدث و يتمعمع ... يتمعمع بمعنى ( مجمع شاد الستون ) . لا اسيدي البائع من الواجب عليه يسمع للزبون و بجاوبو على اي تسائل جيث وقتو هذاك و هو حر فيه ذلك ليس هو المسؤول عن تأخرك للقطار و انما المسؤول عن هذا هي الساعة التي لم تلقي لها بال و فالاخير تأخرت عاى الموعد بمعنى ( جي بكري باش اتقطع فالوقت و تلجق القطار ديالك ا سيدي ) . و اخيرا رحم الله عبدا عمل عملاً فاتقنه .
#ONCF_SECTION_CASAVOYAGEIRS
21 - كمال السبت 07 شتنبر 2019 - 13:40
اين وصل مشروع انجاز مقطع الرباط تيفلت الخميسات مكناس
22 - mhd السبت 07 شتنبر 2019 - 14:14
وهل هناك عدالة بين مستخدمي المكتب.
23 - الطاهر السبت 07 شتنبر 2019 - 14:39
حصيلة ليست إيجابية لسيد ربيع الخليع
240كلم فقط المسافة بين وجدة و بوعرفة وقطار ربيع الخليع يقطعها في بعض الأحيان في ثلاثة أيام
انه الاستغراب في بلد يجب ان لانستغرب فيه.
24 - Soufiane الأحد 08 شتنبر 2019 - 20:59
كل هذا على حساب القدرة الشرائية للمواطن
بفعل زيادة مهولة في ثمن التذاكر
25 - Marocain الاثنين 09 شتنبر 2019 - 18:16
Je ne néglige pas les efforts fournis cependant on ne peut parler de véritable progrès que si l'ensemble du territoire est doté d'un réseau ferroviaire de qualité.....Par ailleurs il faut doter le réseau informatique et notamment les guichets des gares de la fibre-optique pour rendre efficace et optimiser l'exploitation du système de vente des billets ....
26 - le marocain السبت 14 شتنبر 2019 - 14:14
et vous avez oublié le nombre des accidents sur diverses voies.
qui pourra indemniser les familles(surtout s'il s'agit d'un père)
Pour dire que le souhait dont rêve le citoyen Marocain est encore loin.
La ligne Fes-Oujda est longue et nous donne des vertiges.
Sans oublier que les prix de certaines boissons et nourritures sont au dessus de nos capacités.
PSV
27 - مواطن2 الأحد 15 شتنبر 2019 - 06:50
لا احد يمكنه ان ينكر التحسن الملحوظ في مجال النقل عبر السكك الحديدية.وهي مجهودات جماعية لموظفي السكك الحديدية ..بدءا بالئيس الى آخر اطار. يبقى فقط الاهتمام بالخط الشرقي - فاس- وجدة....وفاس الناظور...ووجدة طنجة.خط متضرر لا من ناحية المدة الزمنية للسفر...ولا من ناحية جودة العربات...هي مقبولة بصفة عامة ..لكنها متوسطة الجودة.والاهم هو الاهتمام بالوفرة ..والمدة الزمنية..مع الاشارة بكل صدق الى ضرورة القول بان خدمات المكتب الوطني للسكك تحسنت كثيرا...وفيما يتعلق بالاثمنة عموما ...لو تقلصت قليلا لتمكن المواطن القليل الدخل من الاعتماد على القطار في سفره...ولا ينكر احد ان الاثمنة بدورها غير مبالغ فيها مقارنة مع بعض وسائل النقل المعروفة بغلاء اسعارها.والله الموفق.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.