24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | ليلى غاندي

ليلى غاندي

ليلى غاندي

تتويج مستحق بجائزة للنساء الرائدات حصلت عليها ليلى غاندي، التي يُطلق عليها الجمهور المغربي "بنت بطوطة"، أول امرأة مغربية تسافر إلى عدة أنحاء من العالم بمفردها وتلهم النساء الأخريات.

في أثينا، تم تكريم المغربية ليلى غاندي بجائزة "هو إيز هو" (Who is who) للنساء الرائدات في العالم، في حفل عرف تتويج 13 رائدة أخرى كل في مجال نشاطها، بحضور وزير التجارة البحرية وسياسة الجزر اليوناني.

الفنانة والرحالة غاندي نموذج للمغربية الناجحة التي بصمت بعطاءات إبداعية عملها، خصوصا في مجال الإعلام والدفاع عن حقوق المرأة وحماية البيئة والحوار بين الثقافات، وهي تحاضر اليوم في كبريات الوكالات الدولية بالأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي.

ليلى غاندي انطلقت من التصوير الفوتوغرافي والعمل الصحافي لتكتشف عوالم أخرى، حيث أمضت أسابيع في جبال النيبال لتقف على تجربة بشرية فريدة، وقبل ذلك قادتها رحلة مثيرة إلى الصين عادت منها على متن قطارات السكك الحديدية العابرة لسيبيريا، وأثمرت التجربة كتابها "يوميات من الصين".

وسبق لليلى غاندي أن توجت بالعديد من الجوائز المرموقة، وهي أيضا حاصلة على الوسام الفرنسي للفنون والآداب من درجة فارس.

"بنت بطوطة" العصر الحديث هي اليوم مصدر إلهام للعديد من المغربيات التواقات إلى اكتشاف ذواتهن عبر تجارب مهنية عابرة للحدود والقارات، لذلك تستحق أن تتوج على رأس بورصة هسبريس لنادي الطالعين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - لالا الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 16:23
مع الأسف الشديد أن هناك بعض المغريات الغير المتقفات حاولن تقليد ليلي غاندي داخليا و خارجيا في أعمالها المعروفة دوليا ، و نصيحتي الى هؤلاء أن يطلعوا على سجل هذه المرأة التقافي قبل كل شيئ، هذه المرأة هي مفخرة لكل المغاربة.
2 - حسن الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 16:29
برافو غاندي تحياتي وتستحقين امرأة والنساء قليلات واصلي.ولا تبالي.
3 - JAMAL الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 16:52
BRAVO GHANDI ET BONNE CONTINUATION
4 - HASSAN الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 17:19
بنت البلد اصيلة . تستحقين التنويه ونتمنى لك التوفيق والرقي
5 - aziz الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 17:29
انت فخر النساء المغربيات افتخري بنفسك انك مغربية
6 - топ обсуждение الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 21:53
شاهدت بعض الفيديوهات لها وللأماكن التي زارتها جد مهمة للإنسان المغربي الذي لم يتخطى حدود بلده للتعرف على العالم من بيته.لكن للأسف الشديد صاحبة البرنامج تنقصها الإحترافية والمستوى الثقافي الذي تناقش به وتفسر الأماكن الجد المهمة،بحيث أنها سريعة جدا تجري وتقفز من مكان إلى مكان إلى درجة تحسسك بالتعب الفكري وتترك المستمع كأنه طفل صغير يشاهد الصور بدون رأي تابت ،بمعنى أنها لم تناقش وتحفر في جوهر التاريخ والجغرافيا والطبيعة والإنسان والتحولات بمختلف أنواعها.
نصيحة:العقل الغربي قبل يزور مكان ما عبر العالم فهويتعرف عليه يدرسه من جميع النواحي التاريخية والجغرافية والثقافية والسياسية ألخ....للتأكد كيف التعامل مع المحيط الذي هو زائره.

It`s not Who is who but who's in the zoo
7 - مولاة لحريرة الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 - 22:16
"...أول امرأة مغربية تسافر إلى عدة أنحاء من العالم بمفردها وتلهم النساء الأخريات..."
شكون هاد نساء الأخريات؟ أنا بغيت نسافر لمراكش مع صحاباتي راجلي مبغاش يعطيني لفلوس باش نسافر. قاليا ممنوع تسافري بلا محرم.
8 - Bezza الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:55
when did we have a Moroccan familie name "Ghandi"!?
9 - abdou الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:30
ليلى انسانة وصحافية مقتدرة ادت وتؤدي مهمتها بكل احترافية وموضوعية .التقت بشخصيات سياسية وفكرية مرموقة .تستحق عن جدارة هذه الجوائز .فهي سفيرة حقيقية للمغرب .
10 - ملاحظ* الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:49
هي نموذج المرأة التي تستحق التقدير لأنها تمثل بلدها أحسن تمثيل ، فتعرف به وبأصوله الثقافية كما تعرف فب تجوالها بالثقافات الغيرية، خدمة للإنسان المغربي الذي يعي نفسه وينآى عن التقليد الأعمى لأي شيء مهما كان، ويأخذ من حداثة عصره كل ما يشرفه بين الأقوام..إنها امرأة لا تأبه بالسفاسف..تعلم نفسها وتعلم شعبها وتنال إعجاب الأشراف في العالم...
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.