24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | طالعون | محمد بنعبد القادر

محمد بنعبد القادر

محمد بنعبد القادر

كان حظ محمد بنعبد القادر، طالعا في أول خروج رسمي له وزيرا للعدل، إذ زف إلى الرأي العام الوطني والدولي خبر العفو الملكي على الصحافية هاجر الريسوني، في وقت أخفق زميله في الحكومة الحسين عبيابة، في أول تواصل مع الجسم الإعلامي.

محمد بنعبد القادر، هو الوزير "الاتحادي" الوحيد الذي حظي بثقة ملكية في "حكومة الكفاءات" المعدلة، منتقلا من وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية إلى وزارة العدل.

وراكم بنعبد القادر حصيلة إيجابية في إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، مخلفا وراءه مخططا تنفيذيا لمراجعة جذرية لمنظومة الوظيفة العمومية التي مرّت عليها حوالي 60 سنة منذ إنشائها في 1958؛ بالإضافة إلى كونه حمل هم إصلاح الإدارة التي تعاني من أمراض مزمنة.

القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تنتظره ملفات ثقيلة بوزارة العدل، والتي ما تزال تعتبر من "وزارات السيادة" رغم استقلال النيابة عنها كونها القطاع الذي يتحمل مسؤولية إصلاح العدالة وإعداد السياسات الجنائية والتشريعات ذات الصلة بالحريات العامة والفردية وملاءمة الترسانة القانونية مع دستور المملكة لعام 2011.

واستبشر المهتمون بقطاع العدل بأولى التصريحات الصادرة عن الوزير بنعبد القادر، بعد أن أكد عزمه مواصلة العمل على تحديث المنظومة التشريعية في المجال الجنائي وعلى تسريع وتيرة التحول الإلكتروني للتقاضي وتحديث العمل داخل المحاكم.

كما لاقت تصريحات بنعبد القادر بالعمل من أجل تحسين أوضاع الموارد البشرية بوزارة العدل استحسانا من قبل موظفي القطاع الحكومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - HASSAN الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:11
المشكل ليس في تغيير مسؤول من قطاع الى اخر بل الحصيلة . والحصيلة تبنى على التنزيل والتطبيق للبرامج على أرض الواقع ويلمسها المواطن . اما الشعارات والتسويف لا تسمن ولا تغني من جوع
2 - احمد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:10
قطاع العدل بالمغرب هو الاكثر القطاعات فساد لو استقام العدل استقامت الامة و اندثر الفساد .منظومة التقاضي بالمغرب ليس لها ما يحكمها الا الفساد و الرشوة و الظلم.باصلاح العدل سيشفى المغرب من كل الامراض الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية .....
3 - ملاحظ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:32
سلام.كان يمكن ان نوافقكم الرأي لو أن هذا السيد حينما كان على رأس وزارة الوظيفة العمومية قام بالعمل على ترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015 ومنهم من تقاعد ولازالت ترقيته على عاتق الحكومة. علما بأن السبب هو قلة المناصب المالية وهذا الامر ليس ذنب الموظفين بل خطأ الإدارة التي عليها التخطيط لترقية كل من يستحق الترقية وسجل في لوائح الترقي،فحبذا لو قام الوزير الجديد للمالية وإصلاح الإدارة بالتفضل بمنح هؤلاء الموظفين (العاملين حاليا ومن تقاعد)بتمكينهم من حقهم مع إعطاء الأولوية المتقاعد،كما تجدر الإشارة إلى عدد الموظفي الذين لازالوا في لائحة الإنتظار للترقي برسم سنة2015 مثلا في فئة المتصرفين من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى بوزارة التجهيز لا يتعدى بضع عشرات ونفس الأمر بالإدارات الأخرى.والمأمول أن تعمل هاته الوزارة الفتية على حلحلة هذا الملف مع سن قانون جديد بضرورة توفير مناصب مالية موازاتا مع الترقية.ثانيا.المامول في هاته الوزارة الفتية(المالية وإصلاح الإدارة )هو إعفاء المتقاعد من مايسمى بالضريبة على الدخل؟وما التوفيق إلا من الله عز وجل.
4 - صالح الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:30
كسابقيه سيتم احتوائه من طرف صقور الوزارة ...وسيأكل ويحمد الله و يغادر .....لم يحققوا الذين سبقوه شيئا ولن يحقق شيئا ....الوزارة يتحكم فيها لبي قوي ولن يقدر على فعل شيء .
5 - drs الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:44
رجل في المستوى يستحق أن يكون على رأس وزارة العدل.
6 - مامة اكوزال الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:28
مبروووووك الاخ الاتحادي ،من مدينة زاكورة نبارك فانتم اهل لتلك الثقة.
7 - دمحم الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:58
تحسب الإدارة شيء ما و لكن في المقابل أصبح المغربي خطاب و كذاب 'فشفاش 'مخدر و سكران. لمن تصلح الإدارة. الدارة لا ذنب لها و لكن حقوق المواطن يفقدها بنفسه. يتامى عن كل شيء و يبكي بعد ذلك...
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.