24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | طالعون | محمد بنعجيبة

محمد بنعجيبة

محمد بنعجيبة

على الرغم من أن المغاربة لا يُقبلون كثيراً على التبرع بالدعم بالنظر إلى ضعف ثقافة العمل التطوعي في البلاد، فإن مركز تحاقن الدم في المغرب نجح في الفترة الأخيرة في إشاعة ثقافة التبرع بالدم وسط المغاربة.

ويحرص الدكتور محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط، على استثمار جميع الفرص والمناسبات لتوجيه نداءات إلى المغرب من أجل التبرع بالدم ورفع نسبة المتبرعين؛ وهو ما يجعل المغرب يقترب من بلوغ نسبة واحد في المائة من إجمالي الساكنة من المتبرعين بالدم، كمعدل أدنى تُوصي به منظمة الصحة العالمية قصد الاستجابة للاحتياجات اللازمة من هذه المادة.

وقد عرفت مختلف مراكز تحاقن الدم، الأسبوع الماضي وبمناسبة اليوم الوطني للتبرع بالدم، أياما تحفيزية من أجل تشجيع المواطنين على ملء بنك مخزون الدم والمساهمة في إنقاذ الأرواح في المستشفيات المغربية.

الدكتور بنعجيبة، وهو ابن مدينة طنجة، تأثر، وهو طالب متدرب في كلية الطب والصيدلة بالرباط، بقصة مريضة كان يُتابع حالتها وهي مصابة بسرطان الدم الحاد، حيث كان يرافقها في جميع مراحل العلاج؛ لكن الأقدار شاءت أن تفارق الحياة، ليحمل هم المصابين بأمراض الدم وخدمة هذه الفئة من المرضى.

ويعتزم بنعجيبة، خلال سنتي 2019 و2020، العمل على تطوير التركيب الوراثي للكُريات الحمراء بكل من مركزي الرباط والدار البيضاء. كما سيتم إعداد مشروع قانون حول المؤسسة المغربية للدم، في خطوة تهدف إلى تدارك الخصاص في عملية التبرع بالدم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - جزاك الله خيرا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:02
جزاك الله خيرا وكثر من امثالك ووضعها في ميزان حسناتك بارك الله فيك وفي امثالك.
2 - محمد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 07:30
السيد بن عجيبة او غيره يجب أن يترك مكانه لدكتور اخر منه. فهو في هادا المكان من زمان !!!! ولو قام بعمله كما يجب لما وجدنا نسبة التبرع بنسبة 1٪ من المغاربة المتبرعون، كذلك زيارة صغيرة خفيفة لمركز تحاقن الدم بالعرفان ستجيب عن مستوا تسيير المديرة الجهوية والسيد المدير للمركز بنعجيبة !؟ واذا أردت التأكد اسأل عن لائحة انتظار الأمهات الحوامل التي تنتظرن إصلاح آلة تصنيف الدم للاطفال في بطونهم ؟؟؟ دائما في حالة عطب والغريب في الأمر، لا توجد آلة غيرها في المغرب باكمله تقوم بنفس التحاليل !!!
3 - علي محمد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 07:41
ادا كان المواطنون يتبرعون بالدم لانقاد الارواح فلمادا يباع في المستشفيات ؟؟؟؟ يجب ان يكون مجانا ليحصل صاحبه على الاجر
4 - بالشرح الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:43
المغاربة لا يقبلون على التبرع بالدم لان مستشفيات المغرب لا تتوفر على الشفافية و المواطن لا يثق بهم لان لوبياتكهم تبيع دمنا و عندما يحتاجه المواطن لا نرحم
5 - عمر الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:15
تحية للجميع، إن نيتكم السيد بنعجيبة صادقة ولا أحد ينكر أفعالكم النبيلة لخدمة الإنسانية.فقط نحن المواطنون فقدنا الثقة في كل شيء :السياسيين الأحزاب النقابات الجمعيات وحتى في خطباء الجمعة كيف تريدون أن أعطي دمي أو أشجع على ذلك وأنا أعلم مسبقا أن في كل مكتب في كل إدارة مافيات.أقدم مثالا،إنتهى أسبوع التبرع بالدم بإحدى المدن يحضر شخص إلى المستشفى وبعد التحاليل والفحوصات النتيجة إجراء عملية مستعجلة وها هي لاءحة المواد التي يجب إحضارها من بينها 4 Pochettes من الدم.
6 - adil الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:48
il y a des maladie qui nécessitent des médicaments qui coutent cher ( des facteurs de coagulation) et que l'état ne prévoit pas dans ses hôpitaux car l'état s'en fout complètement du citoyen marocain et au lieux d'injecter à des patients ayant des maladie chroniques qui saignemnt enormément, on demande au citoyen de donner son sang qu'on va injecter à un patient qui va de toute façon continuer à saigner .
moi en tant que médecin j'ai assisté à un gaspillage incroyable des poches de sang et j'ai juré de ne plus jamais donner mon sang à un hôpital au maroc.
Sans parler des poches de sang perdue par les erreurs incroyables, par l'abasence de tubulure, par l'absence d'aiguille dans l'hôpital….
donner son sang au maroc est du gaspipllage
je donne mon sang en europe dans des pays qui se respectent et qui respectent l'humain mais pas le maroc
7 - بنك الدم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:02
لماذا لا تقوم الدولة بانشاء بنك للدم يتبرع فيه المواطنون بالدم ويعطى لهم عند الحاجة او تنشأ له فروع في جميع المستشفيات وتقوم الوزارة المعنية بالخطط اللازمة لضمان الحاجيات الكاملة للمواطنين المرضى من الدم وبكيفية مجانية او بثمن رمزي لا يتعدى درهما او درهمين. ويعفى منه من يتبرع مرة واحدة في السنة وبهذا يحل المشكل بصفة نهائية. اين هي الدووووووووووووولة اعباد الله. فين غايبة ومدوخة واش مابقاوش الرجال فالبلاد.؟؟ ؟؟؟؟؟؟
8 - سبب العزوف عن التبرع الأحد 15 دجنبر 2019 - 12:33
سبب عزوف تبرع المغاربة بالدم هو فقدان الثقة التى بينهم وبين الحكومات المتعاقبة التى لم تقدم أى شئ لهذا المواطن ولا لوطنه حكومات مستبدة فاسدة بكل ما تحمل الكلمة من معنى الهوة بين المواطن والمسؤل الحكومى هوة كبيرة جدا يجب إعادة بناء الثقة بين المواطن والمسؤلين الحكوميين من أصغر موظف عمومى إلى أكبر هرم فى السلطة ورد الإعتبار للمواطن ليشعر بأنه مكرم مشرف داخل وطنه وليس مهانا مقموعا مبتزا منبوذا مادامت تحكمنا شخصيات تحمل عقولا قديمة لا تفكر إلا لمصالحها فلا يمكن أن يستقيم أى شئ ولا تنمية ولا تقدم ...
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.