24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | طالعون | منصف الدراجي

منصف الدراجي

منصف الدراجي

مسار مُشرف ذلك الذي قطعه منصف الدراجي من المدينة الحمراء مراكش إلى مقاطعة كيبيك الكندية، حيث ظفر بمقعد برلماني.

في بداية الأمر، كانت هجرة الشاب المغربي إلى كندا من أجل استكمال دراسته في مجال الصيدلة؛ إلا أن شغفه بالعمل الجمعوي والسياسي حمله للانخراط في أحد أعرق الأحزاب السياسية الكيبيكية الكندية.

ويعد الدراجي، الذي يمثل دائرة نيليغون غرب مونتريال في برلمان كيبيك، بألوان الحزب الليبرالي، أول برلماني رجل مغاربي مُسلم في التاريخ النيابي الكيبيكي.

ويكرس الدراجي، كمثال لافت لمسار مهاجر نجح في الاندماج، مهمته البرلمانية للاستمرار في معاركه التي طالما تبناها، وهي الدفاع عن قضايا الهجرة والطلبة المهاجرين والمقاولات والابتكار والعلاقات المغربية الكيبيكية.

ويشغل المغربي، ضمن صفوف المعارضة، رئاسة لجنة التنسيق بين البرلمانين الكيبيكي والمغربي، كما أنه عضو لجنة الاقتصاد والعمل وعضو لجنة المالية العامة في البرلمان الكيبيكي.

اهتمام الدراجي بتقوية العلاقات مع بلده ونجاحه في الاندماج في بلاد المهجر ودفاعه عن المهاجرين وحبه لمسقط رأسه مراكش يجعل منه مثالاً ناجحاً يحتذى به، ويؤهله ذلك ليكون ضمن ركن الطالعين في هسبريس عن جدارة واستحقاق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - MdM الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:39
En Pays d'égalité des chances dans l'emploi, tout universitaire marocain peut se frayer un chemin !!
Au milieu des magouilleurs le marocain s'énerve tres vite.
2 - moxharik maghribi الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:54
السلام عليكم. لو رأيت هذا الشخص وهو يدافع عن المهاجرين العرب و مصالحهم لأحببته لتلقائيته في الكلام وإتقانه اللغة الفرنسية أفضل من الكنديين أنفسهم. مثال يحتدا به لكن للأسف لا أحد يعرفه لأن إسمه منصف دراجي وليس حفيظ دراجي و معلق رياضي.
3 - خارج الحدود الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:47
أولا الحزب الليبرالي في كيبيك دائما يفوز باكتساح في الدائرة التي فاز فيها منصف الدراجي و بالتي فلا دخل لكفاءة هذا الأخير في فوزه.
ثانيا الحزب هو الذي يقرر الخط السياسي و مشاريع القوانين التي يجب دعمها أو معارضتها و لا يمكن للبرلمانيين مخالفة ذلك.
الدليل على ما قلت أعلاه هو إقالة البرلمانية السابقة فاطمة هدى بيبان من نفس الحزب لاختلافها مع رأي الحزب في أحد القضايا و هزيمتها في الإنتخابات الموالية في نفس الدائرة التي كانت تفوز فيها بسهولة لمدة 20 سنة لأنه الحزب هو الذي يفوز و الشخص ليس إلا ممثلا له.
4 - Adil الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:30
je Tiens à te féliciter pour ce parcours. Je l’ai connu au Maroc dans un cadre professionnel. Ce monsieur sait ce qu’il fait et où il veut atterrir. Je n’ai aucun doute que c’est juste le début pour lui. Aujourd’hui député, demain ministre ou même premier ministre. Il est dans un endroit où c’est la compétence qui prime . Mes félicitations et brille car ce que tu fais nous aidera aussi.
Adil.
5 - hamid الأربعاء 22 يناير 2020 - 19:35
je viens d'écouter son entrevue avec hespress et je me suis demander si au maroc nous avons un parlement ou un cirque. aucun parlementaire marocain n'a de bureau ni employé.je n'ai jamais rencontré mon barlamani sauf pendant les élections. nous sommes très loin d'avoir une démocratie.
6 - Brahim الأربعاء 22 يناير 2020 - 21:40
المسؤولية تكليف و ليس تشريف و كل مسؤول سيحاسب أمام الله إن قصر فيها أو يجازى عنها إن أداها في خدمة المسلمين.
7 - مواطن2 الأحد 26 يناير 2020 - 08:12
الحديث عن اشخاص غادروا المغرب لاسباب يعرفها الجميع ونجحوا في حياتهم في بلاد المهجر وتجنسوا بجنسية تلك البلدان واستقروا بها لا يفيد المغاربة في شيء.ولو اتيحت الفرصة لجل المغاربة لغادروا البلاد.الحديث يجب ان يتناول مختلف القضايا داخل المغرب ومحاولة علاجها .جريدة هسبريس - مع كل الاحترام والتقدير لطاقمها - عليها الاهتمام بالطاقات الموجودة داخل البلاد.اما من هاجر فقد اصبح الحديث عنه مجرد كلام لا يسمن ولا يغني من جوع.وقد لا يقراون حتى ما يكتب عنهم في المغرب.فقد اصبحوا اجانب عن البلاد.ومنهم من لا يزورها الا نادرا.
8 - كريم من كيبيك الأحد 02 فبراير 2020 - 03:01
الحزب الليبرالي في كبيك غارق في فضائح من العيار الثقيل اخرها فضيحة رئيسه السابه بيرنار شاري الذي اثبتث ضده فضيحة جمع المال للحزب بطريقة الابتزاز للشركات الكبرى ان هي ارادت الفوز بصفقات الدولة العمومية و كذلك علاقاته المشبوهة بالمافيا الايطالية. و هذا الحزب هو اصلا ناجح في استقطاب المهاجرين لاسباب انتخابوية محظة و يدور في فلكه عدد من العرب المتسلقين الذين لا تكاد تعرف عنهم انجاز واحد. المهم ان الحزب في حد ذاته هو حزب فساد يميني لا يختلف عن ما تطبقه احزاب تدعي اليسارية و هي عنصرية كلاهما يطبقان الزبونية و الرشوة الغير المباشرة و تبدير اموال الشعب الكيبيكي و الدولة في غير محلها و خدمة المصلحة الشخصية و بناء مسار عمل انتفاعي من خلال العمل السياسي. لذلك لن تجد في السياسة خاصتا في كيبيك اصحاب المهارات و العلوم لكن تجد فقط اصحاب المصالح.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.