24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1507:4213:1616:1318:4119:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | طالعون | محمد اليوبي

محمد اليوبي

محمد اليوبي

تواصل شبه يومي لمحمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، لطمأنة الرأي العام المغربي بخصوص مستجدات فيروس "كورونا" القاتل، في وقت تنتشر فيه الشائعات المرتبطة بالوباء بشكل لافت.

ومنذ اقتراب الفيروس من الحدود الشمالية والجنوبية للمملكة، ومدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة يطل على المغاربة عبر النشرات التلفزيونية ومختلف وسائل الإعلام، لكشف مستجدات فيروس "كورونا" ببلادنا، دون أن ينفي إمكانية دخول الفيروس إلى البلاد.

ونجح اليوبي، إلى حدود اليوم، في تطويق الشائعات المرتبطة بـ"كورونا" في المغرب التي زرعت الرعب في نفوس المغاربة، من خلال كشف نتائج الحالات المشتبه بإصابتها وتحديث المعطيات الوبائية بشكل يومي على موقع الوزارة.

مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة نجحت أيضا إلى جانب بقية القطاعات المعنية، وعلى رأسها مؤسسة الجيش، في إنجاح التدابير الصحية والأمنية للطلبة المغاربة العائدين من مدينة ووهان الصينية، بؤرة فيروس "كورونا"؛ فقد مرت عملية 20 يوميا من الحجر الصحي في ظروف جيدة وعاد الطلبة إلى أهاليهم سالمين، بعد التأكد من خلوهم من الفيروس.

وتناط بمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض، التي يترأسها الدكتور محمد اليوبي، مهام جسيمة في هذه الفترة التي يعيش فيها العالم رعباً حقيقياً جراء استمرار حصد فيروس "كورونا" لأرواح المئات في مختلف بقاع العالم؛ وهو ما يتطلب المزيد من التعبئة والرصد والمراقبة للتعامل مع الفيروس القاتل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - said الاثنين 02 مارس 2020 - 04:21
Excellent Communicateur et connaisseur de son domaine ..J espère que la chance sera de son côté et du côté de tous les marocains pour sortir avec zéro malade de cette crise dont on est pas responsables
..Ensemble nous gagnerons... Nous faisons confiants quant à l'engagement professionnel de la médecine militaire qui a remarquablement géré le retour cas des 167 nationaux de la Chine. Une fierté nationale ..BRAVO
2 - hassad الاثنين 02 مارس 2020 - 13:47
جميع الحدود المغربية سواء منها البرية والبحريةوالجوية مغلقة في وجه كورونا لانه لا يتوفر على فيزاvisa سياحية الا ان بعض العناصر من هذا. الوباء استطاعت ان تفلت من أيدي الجمارك وتعبر الحدود المغربية ، لكن عناصر الدرك الملكي والأمن الوطني في تاهب، تلاحق هذه العناصر في كل مكان من المملكة لإجبارهم على الخروج من جحورهم او تسليم أنفسهم الى السلطات الطبية اوالمختبرات القريبة من مكان تواجدهم !!!!!؟؟؟؟؟؟
3 - Khalid الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:59
J'apprécie les efforts du Ministère de la Santé, bon travail
Que Dieu nous protègent tous du virus Corona, et protège toute la planète de ce virus
4 - صحافي مغربي الجمعة 06 مارس 2020 - 12:15
من مميزاته : امتلاكه ناصية اللغة العربية فهو يتكلمها بطلاقة وفصاحة
5 - Schröder الاثنين 09 مارس 2020 - 13:33
الرجل مدير الأوبئة و لا يفرق بين الرواح و الإفلوانزا (A,B) التي ترمي المصاب بها طريح الفراش لمدة لا تقل على الشهر, وقد تنتهي بالوفاة أو تتطور إلى متلازمة العياء المزمن, للإشارة الإصابات في شمال إفريقيا عموما شبه منعدمة, و هذا المتخصص في لا شئ يقول أنها المنزلة أو الرواح, نصيحتي للدول المتخلفة هي الوقاية عموما و ليس فقط ضد كورونا, فالحقيقة مع الأسف أن الأطباء غير مؤهلين و المستشفيات غير صالحة للتطبيب البشري.
6 - انا الثلاثاء 10 مارس 2020 - 14:15
المرجو ان تتعامل الدولة مع الوباء بجدية اكثر عن طريق توفير الظروف الوقائية للموظفين و العاملين مع الزبناء او المواطنين
7 - أمين السبت 14 مارس 2020 - 12:45
أول مغربي في حياتي رأيه كما جاء في المقال يطل على المغاربة من الشاشات التلفزيونية و المواقع الإلكترونية و هو عارف ما يقوله و في أول مرة رايته في برنامج رضوان الرمضاني و عرفت أنه قادر و عارف و متأكد بما يقوله و شكرا له جزيلا.
هكذا أريد أن يكون المسؤولون في المغرب.يتحمل المسؤولية و يقوم بواجبه.
8 - jamais الأحد 15 مارس 2020 - 08:47
M Macron, sur un autre ton SVP. Toute action doit être le produit d'une concertation entre les gouvernements .des deux pays et dans l'intérêt de leurs ressortissants
9 - el alaoui الاثنين 16 مارس 2020 - 09:27
personnellement , j’apprécie chaque intervention de ce monsieur , il s avère connaisseur dans son domaine et un bon communicateur de plus ,
, Mr Schröder,c bien de dire les choses telles qu elles sont, et de savoir qu on est au Maroc le monsieur travail avec les moyens possibles
10 - من الحزم سوء الثقة الجمعة 10 أبريل 2020 - 21:59
مديرية الأوبئة عرفت عدة أساتذة كبار قدموا خدمات مهمة ومنهم من مات على والدكتور اقلعي رحمه الله ثم البروفيسور المعروفي ثم اليوبي،إلا أن بعض تصريحاته خرجت عن الصراحة والشفافية اللازمة ومعرفة الموضوع.
نحن أمام جاءحة أكثر من وباء ،فادا لم يكن في اعتقادك بأن الفيروس قاتل، فمن يكن القاتل ؟؟؟؟ .
لدلك يجب خلق لجنة عليا مكونة من وزارة الصحة ومعهد باستور ومعهد الوقاية والمعاهد البحث العلمية الأخرى..
وقد شبه كان قال أحدهم بأن المرأة عندها المناعة أكثر من الرجل بناء على دراسة علمية ....علما ان المرأة تمرض وتحيض وتنفس وتلد وتكون أكثر مناعة.....
اسي قبل ما تعطي شي تصريحات قل هل انت تستطيع أن تستطيع أن تتحكم في المرض ام لا ؟
فعندما تأتي امرأة وتقول لكم عندي أعراض المرض وتجربتها بسببي لمنزلك.....وعندما يتدخل أحد السياسيين تجدون لها التحليلات وتثبت العدوى انداك تتندمون وتعتدرون....حرام ...هدا موضوع للبحث العلمي والعلماء لهم الحق في التوعية واستنباط الخلل ، ونقول لا الكراهية والعنصرية في البحث العلمي...وبعد كل قوة ضعف...الفيروس كوفيد 19 قاتل...ويجب اتخاد والحدر والحيطة والمسؤولية تزول كما زلت.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.