24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. زيارة الورّاق للجدار الأمني .. استقرار الصّحراء أولى أولويات المملكة (5.00)

  2. من أين لك هذا؟ (5.00)

  3. عمالة اليوسفية تمدد أوقات إغلاق المحالّ التجارية (5.00)

  4. اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية (5.00)

  5. الوداد البيضاوي يخطف اللافي من الترجي التونسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

1.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | طالعون | سعد الدين العثماني

سعد الدين العثماني

سعد الدين العثماني

بلُغَتَي المملكة وعاميّتها حرص رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على التواصل مع المغاربة، وطمأنتهِم، بالاستناد إلى المعلومة، والدعوة إلى التحلي بالمسؤولية والالتزام بمختلف تدابير الحدّ من انتشار وباء "كورونا".

ومستندا على تعليمات ملكية بالشفافية مع المواطنين بخصوص كل الإجراءات التي تهم التعاطي مع الفيروس، تحدّث العثماني باللسانين العربي والأمازيغي مع المغاربة عبر وسائل الإعلام المصوّرة؛ مفصّلا في كيفية تعامل المملكة مع الوباء، وآخر مستجدّاته، ومطمئِنا حول التحديات التي تلوح في الأفق.

وعكس ما تختزنه ذاكرة العديد من المغاربة حول العمل الحكومي، تبدو "حكومة العثماني" في تدبيرها هذه الأزمة كخليّة نحل تعمل في إطار رؤية ملكية تضع نصب عينيها وقاية المغاربة والمغرب خطرَ هذه الجائحة.

وبمبادرات مثل قرار الحكومة المساهمة براتب شهر في الصندوق الخاص بتدبير جائحة "فيروس كورونا" المستجد، تقدّم "حكومة العثماني" مثالا عمليا للمغاربة على التضامن والتكافل الاجتماعيين، من أجل تجاوز الأزمة.

وبسمتِ فقيه سوسي صدوق ومطمئِن، يَدخل سعد الدين العثماني نادي الطالعين بهسبريس، لاختياره الانطلاق من منطلقات علمية صلبة، وتدابير إجرائية عملية، والتواصل الفعال، والابتسامة الباعثة على التفاؤل، من أجل مواجهة هذا التحدي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - bensaid الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:14
صحيح لأول مرة تفعل هده الحكومة ما اعتبره الصواب.برآسة الملك و اشراف العثماني.فقط بجب تخفيض ثمن المواد الأساسية.و محاربة المستغلبن للازمات و اعتبارهم مجرمون في حق الشعب.
2 - فرانز كافكا الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:33
العثماني احسن من بنكيران ... رغم أن كلهما مر ... العثماني يتقن التواصل و لا يستفز المغاربة كما ان شخصيته الهادئة و المتواضعة جعلته مقبول لدى المغاربة ... عكس بنكيران تيخرج عينه بزاف و يدافع عن الباطل و البهتان بكلام اﻷسواق الشعبية و الحمامات و محطات الكيران
3 - محمد الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:37
تأكدت صعوبة الظرف وأبانت عن مواقف متباينة وصلت أحيانا لدى بعض الجُهّال إلى التبخيس من الخطر وأحيانًا إلى إنكار وجود الفيروس. في المقابل هناك وعي وعزيمة وتضامن وعمل خفي تقوم به مجموعة من المغاربة، سواء كانوا مواطنين عاديين أو مسؤولين أو فنانين أو رجال أعمال أو إعلاميين أو ناشطين على الإنترنت..... جهود الجميع تظافرت في اتجاه واحد تكثيف الحملات التحسيسية والتوعية لأجل الحفاظ على سلامة المواطنين. يجب علينا أن ننوه بمجهودات الجميع وألاّ نبخس من عمل أي أحد ولو كان عملًا بسيطًا وندع النكت والسخرية والتهكم.. هذا وقت الجد والعمل ووقت الدعاء والأمل ووقت تجديد العهد مع الله الذي يجب أن يستمر إلى أن يرفع الله عنا وعن الجميع هذا المصاب الجلل.
"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم"
4 - مغربي من ايطاليا الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:45
ما تفعله المملكة المغربية والحكومة والمساهمين والمتبرعين من اثرياء المغرب وعموم المواطنين هذا جيد. . لكن يبقى السؤال المطروح هل تلك المساعدات تذهب الى المحتاجين والطبقة الكادحة من الشعب. . لماذا لم تكن اجراءات اكثر شفافية واهمية مثل ما فعلت ايطاليا وكذلك دولة البحرين اعفاء الكل من اداء فاتورة الكهرباء والماء والغاز. . في ايطاليا لكل المتوقفين عن العمل سيتوصلون براتب شهري للتعويض عن جلوسهم في المنازل. . جميع الاطقم الطبية وكذلك االمتقاعدين من الاطباء والمرضين رجعوا للعمل وجاهزين في اي لحظة ينتظرون اي اتصال مواطن ايطالي( ولا يفرقون بين ابيض واسود اوايطالي واجنبي )يكونون على وجه السرعة يتاكدون من حالتك هل تستدعي الذهاب الى المستشفى ام البقاء في المنزل فقط. . اتمنى تلك الاموال التي جمعت يستفيد منها المعدومون والمحتاجين والمتشردون لا ان يستفيد منها اصحاب الفنادق الكبرى والمنتجعات السياحية . . .
5 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:46
هذا الوزير الذي أعلنت حكومته قبل امس قرارا لسائقي الطاكسيات بحمل ثلاثة أشخاص لكنهم عاكسوا القرار واصدروا قانونا خاصا بهم بمضاعفة الأجرة. اين انت وقانونك يا سيد العثماني.. كن صارما في هذه المواقف. تخافون من غضب أرباب الطاكسيات ولا تخافون اذا ثار الشعب عليكم
6 - فرحات الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:47
هو تنفيدا لأوامر الملك فأوامره لا تحتاج الى وسيط والشعب يسير تحت اوامر الملك فهو الٱمر والناهي و هو المبادر الى کل الحلول فعليكم انتم بتنفيدها
7 - مسمار جحا الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:55
نلتمس من الملك فرض حظر التجول على الجميع قبل حدوث الكارثة، لا يعقل ان يدخل الناس الى منازلهم و هناك من يذهب الى العمل للادارات و المعامل و اوراش البناء و غيرهم، يجب التسريع من وتيرة الاجراءات إن أردنا تفادي الاضرار بأقل الخسائر في الارواح
8 - لحسن الأربعاء 18 مارس 2020 - 10:18
سعد الدين العثماني، رجل تدبير الازمات بامتياز ، لم يهول من جائحة فيروس كورونا في الاول حتى لا يصاب المغاربة بالدعر ، بشهادة الجميع اللهم احفظ بلدنا وشعبنا.
9 - أستاذة وطنية الأربعاء 18 مارس 2020 - 10:46
أولا بالنسبة لمساهمة الحكومة بنصيب مالي في صندوق كورونا ( راه ك يلقمونا من لحيتنا كما يقول المثل فاش جاتهم) ولكن نشكرهم على كل حال . ثانيا في مثل حدث خطير من هذا القبيل يجب التواصل الجدي مع الشعب لان المغاربة لم يأخذوا الأمر بجدية ولا زالت الأسواق مملوءة والتجمعات سارية فلا بد من التخويف والترهيب ليلزم كل بيته
10 - سطاتي الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:06
واش ماش عيب و عار شركات خدامين و مكتوفروش على ابسط شروط السلامة
هدا عيب هدا عار و عمال في شركات في خطر
11 - عبد الله الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:28
الى الذين يكرهون الدكتور سعد الدين العثماني كفاكم من اعراض الناس انتم لو كنتم ممانه ماذا ستفعلون يجب علينا ان نتضامن في الشدة والرخاء والسراء والضراء ونكون ايجابيين وواقعيين وكفانا من الانتقادات العنصرية اتجاه اشخاص ابرياء مما تقولون فيهم ماراينا من الا الجد .وتذكروا .قول الله سبحانه.لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم.
12 - عبده الأربعاء 18 مارس 2020 - 12:03
الله يجعل البركة فسيدنا جلالة الملك محمد السادس...أما العثماني ليس له أي دور في هذه الإجراءات....
13 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 18 مارس 2020 - 13:24
اخواني الأعزاء أخواتي العزيزات علينا أن لا نبخس بالأشياء السيد العثماني رئيس الحكومة علينا أن نتعاون معا على البر والتقوى ولا نتعاون على الاثم والعدوان المرحلة دقيقة وخطيرة في نفس الوقت نحن المغاربة مع احتراماتي للجميع تتعامل مع السياسة بنوع من التبخيس بالمؤسسات
14 - قارئ الأربعاء 18 مارس 2020 - 15:23
صراحة لا يسعني الا ان ابارك كل ماجاء في المقال من الالف الى الياء ، مزيدا من المثابرة، والسي العثماني في الحقيقة رجل المرحلة مما تقتضيه من ثبات والتزام ومسؤولية تحت قيادة ملكنا اطال عمره وسدد خطاه
15 - مواطن مغربي أصلي الأربعاء 18 مارس 2020 - 15:57
برافو العثماني، تحية تقدير و احترام
16 - مغربي قح الخميس 19 مارس 2020 - 09:42
أظن أنه لولا فطنة الملك و وعيه بأن الأمر جد ولا ينفع معه التسويف و الانتظار ،لما تحرك سي العثماني ،ولكم أن ترجعوا إلى تصريحاته منذ أسبوعين كيف كانت تقلل من خطورة الفيروس .
إغلاق الحدود والرحلات الجوية كان قرارا ملكيا ،إنشاء صندوق للازمة قرار ملكي ،إنشاء مراكز إستشفائية تابعة للجيش كان بقرار ملكي ..وغيرها من الإجراأت الإستعجالية معظمهاكان بتوجيهات من الملك .
العثماني ضعيف في الحالات العادية فكيف به اثناء الأزمات وليست لديه سرعة البديهة للسياسي المحنك ،والاستجواب على ميدي 1 تفي خير دليل ،اجابات مرتجلة وغيرمقنعة تنم عن عدم تحضير مسبق .
نسأل الله أن يحفظ الملك محمد السادس فتدخلاته تكون دائما حاسمة و فاصلة في الأوقات العصيبة .
17 - مغربي الجمعة 20 مارس 2020 - 22:26
الله ابارك فعمر سيدنا،لي عطا الاوامر لوزارة الداخلية تفرض حالة الطوارئ،إما العتماني وحزبه من المتفرجين فقط، و الدليل هو أن لا أحد منهم اتخد مبادرة المساهمة لتجاوز أزمة كورونا،أو إخراج ترسانة قانونية لمساعدة المغاربة على تجاوز الجائحة.عاش الملك.
18 - mohasimo الأحد 22 مارس 2020 - 03:42
الرأساء الأوربيين وأمريكا وكندا دائما ويوميا مع الصحافة فأين هم ملوك العرب الذين كانوا يتابهون بينهم على حساب شعوبهم اليختات الفخمة والقصور الفارهة؟ لمذا هم هاربون من التواصل مع شعوبهم عن طريق الصحافة؟, لا نريد رأساء الحكومة وحدهم بل نريدون حتى الملوك يتحاورون مباشرة مع الصحافة عبر شاشات التلفزة مثل مايفعل ماكرون و ميركل وترامب وترودو ووووو. وشكرا هيسبريس.
19 - السمعلي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 12:00
هذا ما لم يشير إليه الكثيرون فهو الطبيب طب عام وتخصص علم النفس
والجدية والجندية المعروفة لديه خصلتان تفيدان في هذا الظرف العصيب
جزاه الله عنا خير الجزاء .
20 - الطيب الجمعة 27 مارس 2020 - 22:18
نحن ملكا و حكومة و شعبا كلنا في سفينة واحدة . الملك ساهر بنفسه على تدبير الأزمة و الحكومة سائرة في الاتجاه الصحيح و يبقى علينا كشعب أن نتحلى بالمسؤولية و الوعي اللازمين بالامتثال الى تعليمات الدولة كي نحقق الهدف المنشود باذن العلي القدير .عزاؤنا الحار لأهالي المتوفين تغمدهم الله برحمته الواسعة و أسكنهم فسيح جناته و ندعو بالشفاء العاجل لجميع المرضى وبأن يصرف عن بلادنا هذا الوباء .انه سميع مجيب
21 - mohamed chrif السبت 28 مارس 2020 - 16:01
إوا آسي الوزير كيفاش نتعاملو مع الجوع و فواتير الما و الضو و الكراء و القروض اللي متراكمة و انتم يالاه أجلتها و عوض ذلك كان عليكم تعفيو الناس منها نهائيا
و انت اللي جات معك الإبتسامة
22 - l'expert retraite bénévole الخميس 02 أبريل 2020 - 17:18
Ainsi, tout va pour le mieux dans le meilleur des mondes après avoir suivi à la lettre les consignes du Docteur El Outhmani ou plutôt, les Hautes, Directives Royales.

Avec l’arrivée du printemps donc, le Conavirus ne sera plus qu’un mauvais souvenir, et bientôt la quasi-totalité des marocains vont profiter de la liberté de circuler et d’admirer la nature voir même de protester pour manger le Ramadan en public sans rien craindre.

Le Maroc est désormais un modèle à suivre.
23 - إدريس الجراري الأحد 19 أبريل 2020 - 09:27
السي امزازي هو الوزير الدي اضهر عن كفائة عالية في التواصل مع المواطنين
والحلم على منتسب للصحافة اما العثماني وغيره الخويطات كتحركهم والكراكيز
كيمكن تلد الصباغة والملابس وحتى الصوت ...
24 - كاميليا الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 18:00
بصرف النظر عن الخلفية الحزبية للسيد العثماني فيمكن القول انه الرجل المناسب في المكان المناسب.
أما بالمقارنة مع بنكيران فلا قياس مع الفارق السيد العثماني هاذئ مطمئن ومتواضع أما السي بنكيران فلا أدكره إلا متعجرفا، خشنا و شعبويا .

لكن لا يجب ان ننسى أن أهل سوس متواضعون بطبيعتهم و لو تملكوا مال قارون و سلطان أردغان,
25 - abouali الثلاثاء 05 ماي 2020 - 19:14
سعد الدين العثماني رجل التوافقات وهدا هو المطلوب من السياسي حتى يجد كل مكانه داخل الجماعة دون اقصاء ولا هيمنة الا أنه تنقصه أحيانا قليل من الجرأة في اتخاد بعض القرارات التصحيحية التي يؤمن بها
26 - موظف طحنوه السبت 09 ماي 2020 - 17:49
ا نا موظف في وزارة الصحة غارق قروض ولا يتبقى لي من الاجر الا 1620 درهم و رغم هذا فان هذا الاجر الهزيل لم يشفع لي في اقتطاع 120 درهم من الاجر و287درهم من طريطة وافاسلف وقد اتصلت بي هذه الاخيرة تطالبني بتسديد اا287لمقتطعة من المنبع لفائدة صندوق كورونا وهذا الحال سيكون لمدة تلاثة اشهر.وانا اقول حسبنا الله ونعم الوكيل ولن اسامح لاي شخص في هذه الحكومة العصابة ابتداءا من العثماني واقول لهم ما دمتم طمعتم حتى في 1620 درهم واقتطعتم منها 120 درهم فلماذا اقتطعتم من المبلغ الشهري لوافاسلف واصبحت مطالبا بتسديد 287 درهم شهريا لمدة تلاثة اشهرالله ياخذ فيكم الحق وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وانا خصيمكم يوم القيامة انشاء الله
27 - Ben Rachd الاثنين 11 ماي 2020 - 13:45
كوهي نزلتوه باركة، بعد تدخلاته الأخيرة فقد برهن على عدم درايته بأي شيء يهم هادا الشعب
28 - lahbil الخميس 14 ماي 2020 - 22:00
اطلب منكم ازالة هدا الممثل ووضع مكانو منصف السلاوي المغربي الدي تم تعيينو لاشراف على لقاح كورونا من طرف الرئيس الامريكي
29 - مغربي عالق في بولندا السبت 16 ماي 2020 - 21:03
27000 Marocains bloqués et détruits pshychiquement et il ne parle pas de ça !!!!!!!!!
30 - slimane الاثنين 25 ماي 2020 - 14:40
حقيقة لاغبار عليها رغم ان السياسة صعب ان توازن فيها كفة الميزان الاادا استعمل فيها المجهر وابعاد العاطفة
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.