24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | محمد الوفا

محمد الوفا

محمد الوفا

منذ تعيينه وزيرا للتربية الوطنية ومحمد الوفا يثير الاهتمام بلغته "العجيبة" التي لم يعهد المغاربة مثلها في الوزراء الذين سبقوه.

الوفا القادم من الديبلوماسية إلى التربية ورغم أن المتتبعين توجسوا منه خيفة، بدا من خلال "دخوله طولا وعرضا" في أهم المشاريع التي راهن عليها سلفه اخشيشن لإنقاذ التعليم بالمغرب، أنه فعلا جاء ليخلق رجّة في الميدان، لذلك راح "يبدع" في وقف "نزيف" الإضرابات التي حولت المؤسسات التعليمية بمختلف الجهات إلى بنايات شبه مهجورة، من خلال استعمال الهاتف و"التقشاب" مع النقابات.

لوفا الوفي على ما يبدو لمبادئ ومنهجية التعليم الذي تلقاه جيله، أبان عن جرأة وعن اندفاع لن يكون إلا محمودا على المدى القريب، لكن من المؤكد أنه سيواجه المتاعب ليس لتفريط منه وليس لغياب رؤية واضحة لإصلاح قطاع التعليم، ولكن لأن القطاع مكتوب عليه أن يكون مليئا بالمتناقضات التي برزت بفعل تراكمات سنوات "لا أريكم إلا ما أرى" على مستوى التخطيط، وسنوات "الحق قبل الواجب" على مستوى العمل.

لملاحظاتكم على طالع: [email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - manal morocco الخميس 01 مارس 2012 - 19:16
he is great go ahead man good continuation
2 - Prendre du recul الخميس 01 مارس 2012 - 19:19
Régler les problèmes de l'enseignement nécessite surtout une analyse et une réflexion méthodique et approfondie . Les projets du programme d'urgence sont promoteurs pour relancer l'enseignement marocain,mais malheureusement sont mal gérés par des acteurs insoucieux. Prendre du recul est une bonne chose .
mais que faire du le lobby qui défend ses intérêts et détériore le système éducatif
3 - محمد الخميس 01 مارس 2012 - 19:43
يجب ان تعلم اخي العزيز ان رجال ونساء التعليم اول من يقوم بواجبهم قبل المطالبة بالحقوق وان المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع ماهي الا نتيجة لفشل سياسات الاصلاح الفوقي اتي استنزفت الكثير من الوقت ومن المال دون اية نتيجة .لذلك اتمنى من الحكومة الحالية ان لاتقوم باعتماد اية مقاربة جديدة لانقاد مايمكن انقاده الابعد استشارة اسرة العليم عن طريق ممثليهم لان الذي يوجد و يمارس في الميدان هو الذي يعرف المشاكل الحقيقية التي تنخر هذا القطاع الحساس دون ان ننسى طبعا ان تطوير اي مجال من المجالات لا يمكن ان يتم دون الاهتمام بالموارد البشرية التي تشتغل فيه ان على المستوى المادي او المعنوي ( ديك الساعات اجي او حاسب)
4 - سجين الزنزانة رقم 9 الخميس 01 مارس 2012 - 22:01
اذا أردتم محاسبة رجال ونساء التعليم عليكم أولا اعطائهم حقوقهم وانصافهم فكيف تطلب من أستاذ سجين في سلم 9 مدة 18 سنة دون أن يترق ولو مرة طيلة هذه المدة؟ فذلك لايوجد في أي قطاع مصنف دون التعليم .أين هي الحقوق ؟ فالحقوق رهينة بالواجبات ....فمشاكل المدرسة العمومية تتجلى في الفساد الذي يجوبها والمتمثل في أطروحات اللوبيات التي تنظر وتنفر أملا في استنزاف ثروات بلدنا العزيز....فما ا لمخطط الاستعجالي ...وبيداغوجية الادماج الا دلائل وبراهن على ذلك...دون أن أنس الثانوية المرجعية ....وثانوية التميز والأموال التي تخصص لذك ...أود كمواطن غيور على المدرسة المغربية أن أقول للمسؤول على التربية الوطنية أن يحاسب المفسدين الذين بدروا أوموالا طائلة في مايقال بيداغوجية الادماج ويعطي الحق لأصحابه من نساء ورجال التعليم ...ثم يوفر ظروف العمل لهم عند ذلك يمن مساءلتهم عن الواجب ..فالمشاكل لاتحل بالكلام عبر الهاتف أواصدار مذكرات والكلام على الساعات الاضافية ؟ فالذين يلتجؤون اليها غالبا مكرهون بسبب ضعف رواتبهم وغلاء المعيشة اليومية.
5 - مسلمة من أكادير الخميس 01 مارس 2012 - 22:57
الذي ينبغي أن تدافع عنه يا سي الوزير هو:
الرفع من جودة التعليم عن طريق خلق جو المنافسة بين الأساتذة وبين المؤسسات التعليمية من أجل عطاء أكبر
الزيادة من أجور الأساتذة.
إعطاء قروض للأساتذة بدون فوائد بنكية بدعم من مؤسسة محمد السادس
...
6 - ferbnachi الخميس 01 مارس 2012 - 23:51
that's what we are looking for... a man who is adacious to cut the rope from the previous unsuccessful shameful unplanned methods and ways in dealing with education in the whole, go ahead and may ALLAH help all those who want LKHIIR for this country.
7 - نجمي من البيضاء الخميس 01 مارس 2012 - 23:57
الأستاذ نجمي :
أشكرك أخي الفاضل على هذه المداخلة، فرجال ونساء التعليم الذين أعرفهم كلهم متفائلون بالسيد الوزير الوفا الذي اتمنى أن يكون إسما على مسمى فإصلاح التعليم يحتاج إلى مصلحين يشعرون بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهم فتعليم أبنائنا امانة سنسأل عنها أمام الله عزوجل. وبالنسبة للإصلاح الجديد عليه عليه ألا يغلب جانب على جانب نهتم بالتلميذ والأستاذ معا.واملنا كبير في رجال ونساء التعليم وفي الوزير الجديد.
8 - medar-maroc الجمعة 02 مارس 2012 - 00:27
في البداية اتوجه بالشكر الجزيل للسيد الوزير على صدره الرحب من خلال الحلقة التلفزيونية والتي ابان فيها عن جراءته في الحوار والشفافية والديمقراطية من خلال التصاريح التي توضح مستوى التعليم والمعانات التي يعانيها القطاع وهي بحق مبادرة طيبة في تاريخ التغييرالذي ينشده الشعب المغربي الذي يطمح الى زرع بوادر الثقة والمصالحة بين الحكومة والشعب.
ومن هنا نرجو ان يسير السادة الوزراء على هذا النهج وانا واحد من ابناء وزارة الداخلية اطلب من السيد وزير الداخلية الا يترفع عن ابناء وزارته بل يجب عليه ان يجالسهم وسمع لهم ويبادر بحل لمشاكل التي تواجه القطاع.
اما عن التعليم فان من مسببات الازمة هي تضارب المصالح الشخصية لبعض رجال التعليم سامحهم الله تخلفوا على تبليغ رسالتهم مقابل البحث عن المادة ولو طلب منهم ذلك ما طلب وهم يعرفون كل المعرفة على ان الله رقيب عليهم .
فمنهجية التعليم والبرامج المستوردة من الجهات المعنية تركت استياء عميقا بحيث تجد المقررات تختلف من مدينة لاخرى ومن مؤسسة لاخرى لانعرف لماذا هذا الاختلاف هل لان الوزارة اصبحت مؤسسة تجارية عوض تعليمية.
ثم يجب على الوزارة استشارة الشعب عند اي تغيير.
9 - محمد - مراكش الجمعة 02 مارس 2012 - 11:25
خطوات جريئة أقدم عليها الوفا لإصلاح قطاع التربية الوطنية الذي يحتاج إلى مزيدا من المبادرات المبنية بالأساس على التطلع، ليس فقط إلى تويف نزيف المال العام، وإنما أيضا على مساءلة ومحاسبة المسؤولين السابقين والمتورطين في ملفات الفساد والمس بكرامة رجال ونساء التعليم وصانعي الأجيال،وفي مقدمتهم المسمون خشيشن،لعبيدة والمالكي...
10 - azly الجمعة 02 مارس 2012 - 12:43
bravo Mr le ministre.Bonne continuation
11 - الطيب سوزان الجمعة 02 مارس 2012 - 13:37
المطلوب من السيد الوفا أن يلي قراراته الأولية التي اتخذها، بقرار اعفاء مجموعة من المسؤولين المركزيين ومحاسبتهم، نظرا لمساهتهم بشكل أو بأخر في تدهور قطاع التعليم المدرسي وهدر الاعتمادات التي رصدت لمشاريع البرنامج الاستعجالي.
12 - أبعمران محمد الجمعة 02 مارس 2012 - 14:32
سلام عليكم جميعا: نساء ورجال التعليم هناك أشخاض فيهم روح المواطنة كانساء ورجال تعليم .لو كانت بيدي لا لقومة باسترجاع النهج الدراسي في الثمانينات والتسعينات للان هناك نهج دراسي بين الآستاذ و التلاميذ لتسهيل الفهم كنا نخف هيهات أن تأتي وأنت لم تقوم بواجباتك الدراسية هذا التعليم الذي نريده نريد الاستاذ ان يتحمل المسؤلية أن يدغط على التلاميذ أن لايفريقه حتى يفهم الدراس جيدا و انا ضد الاساتذة الذين يقومون بالساعة الاضافية بالمقابيل هذا عيب وعار من لديه علم فل يعليمه بالمجان لان العلم لله ليس للبشر والسلام أعليكم ورحمت الله تعالى وبركاته.
13 - الله يسلك وصافي الجمعة 02 مارس 2012 - 15:45
الله يسلك فهاد المراكشيين ، دازوا الفاسيين من التعليم وصفتوه الجايحة الكحلة بالتعريب ، وهاهوما المراكشيين نوبتهم تنتمناو ما يضحكوا علينا
14 - ولد البلاد الجمعة 02 مارس 2012 - 18:17
محمد الوفا وزير التربية الوطنية لي نوّض القيامة على مدارس التمييز وقال بأنه ما خاصش يكون تمييز بين أبناء المغاربة فالتعليم، حتى هو مستافد من جوج لاكريمات ديال حافلات النقل ما بين الرباط و قرية "حد الزلطين" في دكالة حسب مضمون الصفحة 225 من الوثيقة لي صدرتها وزارة التجهيز والنقل.
تبارك الله على لي باغي يحارب التمييز. وشوف كيفاش غادي تفكها آسي الوزير دابا.
15 - souad الجمعة 02 مارس 2012 - 18:33
كل التوفيق للوزير الجديد في مهمته
16 - سضمهكض الجمعة 02 مارس 2012 - 22:17
تحية
لا ندافع عن رجل التعليم ولكن هذه حقيقة كم اعرف أستاذ في غياب رؤية واصحة لوزارة التعليم يدرس مادتين أو مادة ليس مادته فقط لأن هناك ما يسمى المواد المتجانسة الفرنسة-الاسبانية أو الفيزياء- الرياضيات أو العربية-التربية الإسلامية
ليس هناك أدنة تعلمية بين المواد ومن يقول هذا الكلام أقول له أنع لايعرف و لايفهم
17 - ابو سهيل الجمعة 02 مارس 2012 - 23:01
سيلقى الوزير الوفا العديد من جيوب المقاومة في طريقه .فهناك العديد من الاساتذ ة المستفيدين م الوضع الراهن هؤلاء الذين اعماهم الجشع واللهات وراء المال فهجروا اقسامهم في المدرسة العمومية وتكاسلوا فيها مقابل الساعات الاضافية المؤدى عنها والعمل في المدارس الخصوصية .وهناك الكثير من المفتشين الذين يقضون بياض نهارهم في المقاهي ينجزون فيها تقارير وهمية عن تكوينات وتاطيرات خيالية مقابل الاستفادة من الامتيازات .وهناك الكثير من النقابات التي تحولت الى سوق للبيع والشراء في الانتقالات والتكليفات. كان الله في عون الوزير.
18 - البوعيادي محمد - طالب السبت 03 مارس 2012 - 01:14
السيد الوفا رجل يتكلم لغة صريحة نعم ..و دارجة نعم ...و مفهومة نعم ..لكن صدقوني قريبا سيحصل له مثل بنكيران سينتهي عصر النكت ..هذا الرجل و رؤيته لقطاع التعليم ستخرب ما تبقى من عمد واقف في المنظومة الفاسدة كلا . إلغاء مؤسسات التميز خطوة شعبوية مفروطة لكسب أصوات جماهير لا يفهمون حتو معنى التميز و لا معنى مؤسسة التميز . كل دولة في العالم تعتمد على التميز و التفوق ، و هذه المؤسسات لا تضم أيناء الدجاج الابيض و الأرستقراطيين كما تضنون أيها المغاربة . أنا درست بالثانوية المرجعية بمكناس و بعدها بالأقسام التحضيرية للأدب بنفس المدينة و الآن أدرس بالإجازة المهنية بالمدرسة ىالعليا للأساتذة . و تفوقت و تكونت جيدا و أنا من الطبقة الكادحة المسحوقة المغبونة المفقوصة، بل من الطبقة التي منها لنواة الأرض للدص مباشرة .كل ما يميز هذه المؤسسات هو أنها توفر فضاء ممكنا للدراسة ( عدد تلاميذ و طلبة مناسب عوض 5000 في القاعة) ما يميزها هو أنها توفر فضاء مناسبا للعمل لأنه و ببساطة تضم طلبة متفوقين و مستعدين للعمل الجدي عوض القصارة التي تتم في الجامعات و الثانويات غير المتميزة ( أؤكد على هذه النقطة) .
19 - البوعيادي محمد - طالب السبت 03 مارس 2012 - 01:23
أضيف الثانوية المرجعية و مركز الاقسام التحضيرية يعتمد معيار الجودة و العمل الفردي ( العروض بالباوربوانت مثلا) . يعتمد على أطر تربوية مستعدة للعمل طوال الأسبوع عوض رباعة الشلاهبية الذين يدرسون في الجامعات( حصة واحدة في السنة مقابل 3 د المليون فالشهر) ، هذه المراكز ليست لا عنصرية و لا تمييزية هي مراكز للذين يستحقونها تقدم الملفات و يتم الاختيار وفق الاستحقاق. و معطم الذين مروا بها أبناء الطبقة الكادحة ( ولاد الأرستقراطيين راهم فالبوليطيكنيك و المعاهد الدولية الكبرى ففرنسا )، هذه المراكزتفرض الحضور على الطلبة و الالتزام بالعمل لنظامها الصارم عوض "الحرية" المزوقة لطلبة الجامعات ، هي مراكز عمومية و ليست خصوصية بمعنى القرايا فيها فابور خاص غي اللي يكون قاد بيها ماشي دايز من غرفة الإنعاش . إن ثقافة الشعبوية و الجموع التي يدافع عنها السيد الوفا هي ثقافة تخريبية خدعت المغاربة المساكين. مسألة أخرى هاد السي الوفا واش ماخلعاتكومش الطريقة التي ألغى بها بيداغوجيا الإدماج و المراكز بجرة دستيلو لا لجان للمراقبة لا تقييم لا محاسبة للمفسدين . غي آجي و زطم لاعبين الفليبير؟؟
20 - مهمة صعبة السبت 03 مارس 2012 - 02:51
قطاع التعليم يحتاج بالدرجة الأولى إلى أساتذة باحثين في مجال التربية لتقلد المسؤولية في الوزارة ، وهم موجودون وطموحاتهم كبيرة ، إلا أن من يساعدهم غير موجود أو بالأحرى موجود ولكن مغيب محليا وجهويا. الجحافل ممن تسند لهم مهمة تفعيل البرامج ، أكثرهم يلتهمون التعويضات ولا يفعلون شيئا ، لغياب الكفاءة ولغياب الضمير .
21 - Hamma السبت 03 مارس 2012 - 09:48
هل الوزير هو من يصدر القرارات في مكتبه ؟ حتى انه لم يطلع على شيء البتة اهاكدا يصلح التعليم؟ فاصلاح التعليم يستوجب وضع لجنة محاسبة والاصلاح بصفة عامة و الشورى ايضا لا القرارات الجائرة بالله عليكم لاما خليو ولاد الشعب يقراو دعيناكم لله
22 - ابراهيم الزاهي السبت 03 مارس 2012 - 09:59
انا كمدير مدرسة ابتدائية بالوسط الحضري ، اقول بعد الغاء المذكرة 204 حول بيداغوجيا الادماج:عادت الحياة الى القسم ، وبدات استمع من قلب الادارة التي اعمل بها اصوات التلاميذ يقرؤون اويجيبون . ..
وفي المنزل اراجع مع ابنتي دروس النحو والاعراب والفرنسية . والرياضيات.
شكرا للسيد الوزير .
23 - المنتصر الداودي السبت 03 مارس 2012 - 10:18
لنا كبير الأمل في إصلاح أوضاع التعليم ومراقبة المدارس الحرة التي أثقلت كاهل الشعب عامة لا الفقير ولا الميسور الكل في سلة واحدة ألا وهي عصا المدارس الحرة التي تسلبنا أموالنا بصفة غير قانونية ولا محاسب ولا مراقب إلا الله
ولنا كامل الثقة فيكم أنتم من بيت العلم والمعرفة لوضع سقف غير مضر بما يجب أداؤه بالمدارس الحرة بكافة مناطق المملكة
لأن الأقل ما يدفع شهريا عن كل طفل أزيد من ألف درهم زيادة على العلاوات والتأمين وواجب التعاضدية وحارس المدرسة والدروس الإضافية وهلم جرا
لهدا نسأل العلي القدير أن يعينك ويجعلك مفتاح الخير والبركة على أطفالنا وعلى أموالنا التي تنهب منا ظلما وعدوانا ولا مفر من التدريس والتعليم
ونأمل بمراجعة الأثمان المطبقة على التلاميد ولاسيما بالمدارس التي يتعدى عدد المنخرطين فيها 300 طفل وأكثر ما هةو مدخولها الشهري وما هي مصاريفها وما هو الربح الصافي لأصحابها
إنها فرصة لوضع حد لهده السرقة المكشوفة وما دلك على همتكم بعزيز سيما وأنتم من دعاة الإصلاح ضمن حكومة الإصلاح
لكم من الله الحزاء ومنا الدعوات الصالحة بالتوفيق
24 - علي السبت 03 مارس 2012 - 12:15
هناك مشكل خطير هو السبب المباشر في انتشار الفوضى في التعليم وهو ان أغلب الاساتذة وخصوصا الجامعيين يدرسون في المعاهد الخاصة ويقضون فيها أغلب وقتهم الذي يجب ان يقضوه مع طلبتهم في المؤسسات العمومية.
يتقاضون رواتب خيالية في التعليم الخاص،. هناك من يقوم بمهام رسمية وتربوية قارة في التعليم الخاص وكانه غير موظف في التعليم العمومي، ولا يباشر عمله في التعليم العمومي إلا ساعات قليلة في الاسبوع. وهناك من يتجاوز 20 ساعة في التعليم الخصوصي بدون رقيب ولا حسيب.
فكيف يمكن ان يتطور تعليمنا بهذه العقلية وهذه الفوضى؟.
على الوزارة أن تخير هؤلاء بين إأثنين إما أن يختار العمل في التعليم العمومي أو العمل في الخاص أما الجمع بينهما فهو فوضى وضياع وعبث بمستقبل الطلبة وتكريس لنشر البطالة والسطو على مناصب ووظائف يستحقها آخرون
25 - kamal السبت 03 مارس 2012 - 13:52
بسم الله الرحمان الرحيم
يجب ان يعلم الجميع ان الاساتد ينضرون الى الكسب المال فقط هدفهم وشغلهم الشاغل يعمل في المؤسسة العمومية بكل تكاسل مع ابناء الشعب بينما في المدارس الخصوصية او الدروس الاضافية يتابر ويجتهد ليقدم اعلى مستوىليردي به زبنائه هدا من جهة من جهت اخرى يدرب عن الدراسةفي الصباح وفي المساء يلهف وراء دراهيم سيروا تحشم المعطلين بغين نصف خلص تعكم حيدا غير من برد وشمش ومن زرواط يجب على الوزير ان يحدد كفائة بعض الاساتذة لانهم دون المستوى ويجب مكافئة من يتابر في العطاء واصال الرسالة عاى الامل وجه والله المستعان
26 - touiguir mounir السبت 03 مارس 2012 - 14:49
لا أخفي عليكم أنني جد مرتاح للعمل الذي بدأ يقوم به هذا الرجل المحترم، فقد جاء لكي يزرع روحا جديدة في جسم ميت (التعليم) رغم كل البرامج التي نفذت لإنقاذ التعليم برمته.
لننتظر قليلا فسوف يظهر لنا السيد الوفا أن التعليم لا زال حيا لم يمت وأن قلب هذا الجسم (المدرسة) ما زال يعطي الكثير، فالسيدالوزير جاء ليرد قيمة الأستاذ التي فقدها منذ عقود، لأنه لولا الأستاذ والمعلم لما وصلنا إلى هنا. فالأستاذ إذا أنصفناه وأعطيناه حقوق وواجباته فسوف يعطينا ما نرجو الوصول إليه، لك كل التحيات والتقدير أيها الوزير المحترم ومشوارا موفق.
27 - ahmed السبت 03 مارس 2012 - 15:30
s). شكرا سيدي الوزير على هده المبادرات الشجاعة فقط اضيف بعض اللقتراحات=الرجوع الى بعض المناهج القديمة a grand pas مثلا.وضع نضام اساسي محفز دون اي تمييز لان التعليم واحد.خلق ما يسمى التخصص في الابتدائي .خلق مدارس جماعاتية .تحفيز العاملين بالوسط القروي دون تمييز
28 - youssef السبت 03 مارس 2012 - 16:23
bon courage Monsieur elwafa
29 - السوسي السبت 03 مارس 2012 - 17:10
ما رأي السيد الوزير في التعليم الخصوصي؟لمادا لم يقل شيئا صريحا حوله؟
أصحاب التعليم الخصوصي يربحون مليارات الدراهم دون دفع درهم واحد كضريبة
أصحاب التعليم الخصوصي يؤدون أجورا ضعيفة جدا ومخجلة لمستخدميهم(الأساتدة)في كثير من الأحيان دون الحد الأدنى من الأجور
أصحاب التعليم الخصوصي وهدا هو الخطير جدا ويعلمه الكل ويسكت عنه الكل هو أنهم يقدمون بسخاء النقط للتلميد أي بتعبير آخر يبيعون النقط.فتلميد ضعيف يطرد من العمومي يدخل الخصوصي فيحصل على نقطة قريبة من20
بفعل السخاء المفرط في النقط
تلاميد الخصوصي"النفخ في النقط" ينتزعون مقاعد المدارس العليا العمومية من تلاميد التعليم العمومي بفعل"الزيار"في النقط,في نهاية الأمر تلاميد الخصوصي"الكسلاء"لكن لديهم المال يحصلون على وضائف عليا كان يستحقعا أصلا تلاميد العمومي"النجباء"لكنهم فقراء,
إدن باختصار شديد:التعليم الخصوصي (ابتدائي وثانوي وعالي)أداة لإعادة إنتاج الطبقات والتفاوتات الإجتماعية والقهر والضلم ببلدنا العزيز
فهل الوزير الجديدي يستطيع أن يقول شيئا في هدا الموضوع؟لا أضن دلك
30 - استادة السبت 03 مارس 2012 - 19:33
اتفق مع تعليق رقم 33 انا حبيسة السلم 10 واعمل في القطاع الخاص لان الاجرة غير كافية بالرغم من ان المسالة متعبة خاصة واني اعمل بجذ في المدرسة العمومية لاني اخاف من دعاء المظلوم اي التلميد ادا فرطت في حقه لذا اتمنى من السيذ الوزير تسريع الترقية
31 - بلال السبت 03 مارس 2012 - 19:39
سؤال بسيط
من يستنزف جيوب الاباء ومجهود البناء بالدروس الخصوصية ؟
مادا يريدون اكثر؟ اليس غيرهم لم يجد عملا بعد ام انهم امسكونا من اليد التي تؤلمنا؟!!!
لرجال التعليم اتقوا الله في انفسكم وفي ابناء هدا الوطن
32 - اساتذة كلميم الأحد 04 مارس 2012 - 08:33
نحن في كلميم نريد من السيدين وزيري التعليم والحكامة افتحاص ما يجري في نيابة واكاديمية كلميم من العجب العجاب في ما يتعلق بالاختلاسات الريعية بدون رقيب ولاحسيب من طرف كل العاملين تقريبا كل وصنبوره الخاص لقد نهبوا اليابس والاخضر النواب والمدير فحدث ولا حرج رؤساء المصالح لايجاريهم احد الكل اصبح غنيا بتوفرهم على عقارات في كلميم وخارجه وسيارات تتغير سنويا او اقل ومحلات تجارية والابناء في المدارس الحرة هؤلاء هم اخطر تجار الريع يا سيداي الوزيرين يجب مساءلتهم من اين لك كل هذا يا موظف  
33 - وجدي الأحد 04 مارس 2012 - 09:42
اعتقد انه يجب جعل التلميذ في اولى الاولويات، والقيام بالواجب قبل المطالبة بالحقوق،وترك التعليم الخصوصي لاصحاب الشهادات العليا المعطلين وسن قوانين صارمة تمنع اشتغال الاستاذ في التعليم العمومي من العمل في التعليم الخصوصي
34 - Abdelmalek dahchour الأحد 04 مارس 2012 - 10:30
le secteur de l'enseignement a besoin d'un seisme comme celui qui est en train d'etre provoqué par le nouveau ministre Elouafa. Il est temps de corriger les decisions non populaires qui ont entrainé la dilapidation des deniers publiques dans des actions non fructueuses, critiquées par le corps enseignant lui même. l'implication des responsables directs des etablissements scolaires dans la prise de décision et la prise de décision et un bon début pour inaugurer une etape de management avec rigueur et clairvoyance. Viendra aussi les gestes attendus par le corps enseignant et par les parents en termes de qualitié de l'enseignement public qui necessite l'effort conjugué de tout le monde, en particulier pour combattre le phenomene des cours particuliers.
35 - abdou الأحد 04 مارس 2012 - 11:57
ان حقيبة التعليم رفضتها كل الاحزاب و حملها الوفا انه كان ظلوما جهولا ولن يترك في تاريح هذه الوزارة الا ضحكته الواسعة
36 - Mohamed el mehdi hadek الأحد 04 مارس 2012 - 13:16
Est-ce que vous savez que nous sommes 47élèves dans un groupe, et nous sommes des science maths.
Alors, où ce trouve la solution ?
37 - iman الأحد 04 مارس 2012 - 16:05
tres bien monsieur ELWAFA, tres bon chemain de debut et on espere que la contuniation soit tres mieux, avec un grand respect
38 - أستاذة في القطاع الخاص الأحد 04 مارس 2012 - 16:51
أتمنى من السيد الوزير الالتفات و لو مرة واحدة لوضعية الاستاذ في القطاع الخاص لمعرفة معاناة الاستاذ في هذا القطاع الذي يستغلنا و ينهب حقوقنا اما م أعيننا
39 - حسن ايت اعمر تنغير الأحد 04 مارس 2012 - 17:55
لا يوجد املس في القنافد كلهم يسخرون من ابناء الشعب في هده المسرحية
40 - عزيز الأحد 04 مارس 2012 - 21:51
وانوضو تخدمو راكم اول من يجب ان يحاسب راكمتم الاموال على ظهر التلامي
41 - نجية الاثنين 05 مارس 2012 - 10:45
الله يعاونك ويعطيك الصحة للمواجهة والمطلوب منكم أ، تكملو على عملكم وبالتوفيق إن شاء الله .
42 - عبده الاثنين 05 مارس 2012 - 20:12
تحية للسيد الوزير , لقد أجبت عن أغلب اقتراحات رجال التعليم التي كانوا يطرحونها في ملتقياتهم ,نتمنى أن يكون التنفيد قريبا ونتمنى لك العون من الله والسلام
43 - نقابة للتعليم الخصوصي الاثنين 05 مارس 2012 - 21:13
نهنئ نحن مكتب النقابة الإقليمية لأساتذة التعليم الخصوصي بسيدي سليمان السيد الوزير على شجاعته التي تحتاجها الظرفية الراهنة. ونبلغه أن العاملين بقطاع التعليم الخصوصي وخاصة الأساتذة يشكون تهاون الوزارة في التعامل مع الإستغلال المفرط الذي يعانون منه دون الحصول على الحد الأدنى للأجور وعدم التصريح بعدد أيام العمل الفعلية لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وكذا اقصائهم من الإستفادة من خدمات مؤسسة محمد السادس للأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين مع حاجتهم لهته الخدمات خاصة مع رواتبهم المخجلة.ودون تقاعد مشرف ودون احتساب سنوات الأقدمية ودون حوافز تذكر واللهم إن هذا منكر.........السيد الوزير إننا ننتظر قرارات جريئة منكم تنصفنا وتعترف بصفة "أستاذ" للمستخدمين في قطاع التعليم الخصوصي.وفقكم الله.
44 - أدونيس الثلاثاء 06 مارس 2012 - 09:37
السيد الوزيرمحمد الوفا تبارك عليكم.إذا ما قضيتم على ما يسمى مدارس "التميز" فذلك يكفيكم فخرا..شجاعة نادرةوذكاء ممتاز من سيادتكم.رجل خبر السياسة والديبلوماسية ورجوعه للمغرب جاءمتأخرا مع الأسف.اخشيشن والمرأة "الحديديةالقاسية "في تعاملها لن يهدأ لهما بال ولن يريا النوم والسيد الوفا يسير على طريق تصحيح مسار التربية والتعليم.يجب عليكم أن تترشحوا لقيادة حزب الإستقلال لأنكم التلميذ الوفي للمرحوم الزعيم علال الفاسي والحزب محتاج لضخ دم جديد ليس كعباس الفاسي الذي لم يفعل شيئا للوطن وللحزب بل فقط لأبنائه وأصهاره وأصحابه..الوفا سبق عبدالعزيز رباح في مواجهة المفسدين داخل وزارته ولن ننسى قراركم التاريخي بالقضاء على ما يسمى بمدارس التميز لأبناء الأعيان وأحفاد اليوطي..شكرا لهسبرس على النشر وفضح المتلاعبين بأموال الشعب والرفع من معنويات الشرفاء مثل محمدالوفاBravoooooooMohammed AlWaffa
45 - أستاذ الثلاثاء 06 مارس 2012 - 12:38
نعاني نحن أساتذة التعليم الخصوصي من الظلم من المشغلين ومن أساتذة العمومي الذين يزاحموننا في العمل كما أننا بدون أوراق فهل ستتدخل يا وزير
46 - مهتمة الثلاثاء 06 مارس 2012 - 16:56
لك السيد الوزير سؤال عن التوظيف المباشر خصوصا وأنكم ترفضونه رفضا قاطعا باعتباره من أخطاء الوزارة السابقة :
-كيف ستقبلون بالساعات الإضافية لسد الخصاص الحاصل في قطاع التعليم بأصحاب الشواهد العليا وأنتم ضد إسناد عملية التربية والتعليم لمن لم يسبق لهم أن استفادوا من تكوين بيداغوجي؟ أليس هذا تناقض؟
47 - البعمراني حسن الثلاثاء 06 مارس 2012 - 17:48
الى السيد الوزير محمد الوفا يجب ان تعلم انه يوجد بمدينة كلميم-الجنوب جيش من المدرسين لا يعرفون شيئا اللهم التزلف والساعات الاضافية لدى الخواص كيف تصرف الدولة راتبا سمينا لرجل تعليم وتراه يجري داتن اليمين من اجل التربج وتدريس ابناء الاعيانواغنياء الصحراء.
مدرسة القمة الخاصة.مدرسة المنار.الغزالي.انتصار الصحراء.المستقبل.واخيرلا وليس اخرا مدرسة اقرا وهي في الحقيقة العب.الاساتذة في كلميم يتاجرون بالتعليم.اما النائب المحترم اتى على الاخضر واليابس لم يسلم منه حتى اليتامى.الوفا اذا اطلع على الملف المتسخ لاكاديمية جهة كلميم السمارة سيصيح التشلهيب والتزوير.كلميم راكمت من الفساد الاخلاقسي والاداري ما يشيب له الولدان.
اصدرت ولاية كلميم بطائق انعاش دائمة للمعطلين كحل مؤقت للبطالة-531000 بطاقة.قيمتها المادية 1100 درهم للمعطل.لكن الاغلبية خارج الوطن ومنهم من توظف.ولاسماء موجودة لدى المعطلين.لمادا لم يعدلوا بين المعطلين.اليسوا كلهم ابناء كلميم .نلتمس ايفاد لجنة من اجل التحقيق في هذا الريع.
48 - زائر الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:00
أنصحه بتغيير النواب على وجه السرعة وبشكل يتم فيه قطع الرؤوس التي شاخت في المناصب وضخ دماء جديدة في التسيير في أفق تغييرهم جميعا، من المديرين القابعين في الأكاديميات الى النواب وحتى رؤساء الأقسام والمصالح..
النيابات التي يجب بتر الرؤوس فيها كثيرة جدا: الرباط، الحي الحسني، الفداء خريبكة، النواصر المضيق الفنيدق، البرنوصي وزيد وزيد، مديري الأكاديميات: الدار البيضاء، دكالة عبدة، طنجة تطوان، الرباط سلا زمور زعير،
راه هادشي بزااااااااف، جالسين كايحلبوا في الدولة ويكلخوا ولاد الشعب عوض تعليمهم..
ملاحظة أخرى، الداخلية راها دايرة مابغات فيهم كاملين..
والنقابات راهم هما الي جاو على التعليم بالضبط..
49 - المصطفى الثلاثاء 06 مارس 2012 - 21:08
بصفتي استاذ ومهتم بالتعليم . اقول للسيد الوزير . الخريطة المدرسية غير صحيحة ,فالتلميذ الذي ينتقل من مستوى التحضيري الى الابتدائي الاول دون المستوى يبقى دون المستوى الى الابد . ففي نظري التلميذ الذي لا يملك الموارد لا يجب ان ينتقل . اقول لك حقيقة مؤلمة هي ان الاساتذة يعطون نقطا لا تتناسب والمستوى بدعوة ان ينجح الكل .
50 - moh الثلاثاء 06 مارس 2012 - 22:57
للأسف لم تدم فرحتنا بالسيد الوزير فبعد خرجاته التي اطمأن لها نساء ورجال التعليم سمعت اليوم باقتطاعات كبيرة من اجور هؤلاء، وتقول بعض الاخبار أن لوبيا معروفا هو الذي دفع في هذا الاتجاه، في الوقت الذي كان يجب حل مشاكل هؤلاء بدءا بالسنوات المتراكمة في ذمة الوزارة ومن كان يدافع عنهم، والتطبيق الفعلي للمادة 112.....لكن اللهم هذا منكر. 33 سنة من العمل ولا زلت في السلم 10، بعدما سرقت مني الدولة 4 سنوات ...
51 - محااامحا محا محا فراحي الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:40
يجب القضاء على الساعات الاضافية بكل الوسائل المتاحة ولما لا السجن لهؤلاء المجرمين من الاساتذة الذين يتقاسمون معنا اجرتنا الشهرية والتي لاتسمن ولا تغني من جوع
52 - علال الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:41
.كل ما يميز هذه المؤسسات هو أنها توفر فضاء ممكنا للدراسة!!!!!!!!!!!!هل أنت جاد ؟؟؟؟أسي البوعيادي هل تعرف مادا تقول ؟إننا نريد أن تكون جميع المدارس متوفرة على فضاء ممكن للدراسة ،وليس مدرسة التميزوحدها
53 - شوقي الأربعاء 07 مارس 2012 - 00:19
السيد الوزير في المستوى قال ما وجب قوله الانتماء الى التعليم في الظروف الراهنة مغامرة ليس بالنسبة له فقط بل للجميع ابتداء بالوزير و اتهاء بالعون المدرسة المغربية ينخرها سوء التسيير و التدبيرالغى التميز ومعه حق لان الفرص غير متكافئة و الكل يعرف هدا اباء التلاميد جلهم امي هناك متميزين يصقلهم اباؤهم واخرون لا يملكون حتى الظروف المناسبة في المنزل من يساير في المدارس العليا هم من يسفتيدون من الساعات الاضافية او من يتتبعهم اولياؤهم المتعلمون انتقد السيد الوزير الساعات الاضافية لانها تكرس الطبقية و تجعل الاساتدة يقصرون في واجبهم و يسمسرون في التلاميد و اسرهم و يدهب البعض منهم الى الضغط على التلاميد اوقف السيد الوزير التكوينات لان المستفيد الوحيد منها هو المفتش من منكم يستفيد من التكوين الا تحتاجون الى ثرثرة المفتش لالقاء درس ما من يكون هدا الاطار اليس شبحا ينهب اليزانية تحدث السيد الوزير على الادماج هل هدا ما ينقص المدرسة هل التلاعب بالمصطلحات هو التغيير الم يعلم بوكماخ النحو والمحادثة والاشياء و كان الامتحان امتحانا و الناحج فيه يستحق لا نريد استيراد المصطلحات بل تكيف واقعنا و نصنعه
54 - ألم يان الأوان ؟ الأربعاء 07 مارس 2012 - 02:01
نرحب بالوزير الجديد في قطاع التعليم المدرسي ، ونتقدم له بأطيب التمنيات بالتوفيق في مهامه لإعطاء القيمة الحقيقية للمدرسة العمومية . نقول للسيد الوزير ، أن طموحة النبيل هذا لن يتحقق إلا بإعطاء القيمة أولا لجنود التعليم والقضاء على التمييز والحيف . وإذا استمرت الدولة في جهلها وغيها ، فلن تستقيم الأمور مادام هناك رجل تعليم في الثانوي يمارس مهنة التدريس بشهادة الإجازة منذ أكثر من 20 سنة وهو الآن خارج السلم ، في حين يبقى زميله في الإبتدائي في السلم 10 لحد الآن وهو أيضا بإجازة ويمارس مهنة التدريس منذ ما يزيد عن 20 سنة . الأول التحق بالثانوي في إطار الخدمة المدنية ثم أدمج والثاني التحق بالإبتدائي بعد تخرجه من مركز التكوين . الأول يدرس اللغة الفرنسية بالثانوي لأن إجازته في اللغة الفرنسية والثاني يدرس في الإبتدائي العربية وإجازته في الجيولوجيا . هذا الأخير أضاع 4 سنوات من عمره في الكلية يدرس علوم الجيولوجيا بالفرنسية ويسند له بعد التخرج تدريس " اللغة العربية" لغير الناطقين . ألم يان الأوان لمعالجة هذه الإختلالات وهذا الحيف الذي سيبقي المدرسة المغربية لا محال على حالها من التخلف ؟
55 - مغربي الأربعاء 07 مارس 2012 - 11:43
المعلمين الاكتر نفاقا وتعاسة رايت تلاميد القرى بجبال الاطلس بجهة مراكش انهم لا يدرسون الا يوما في الاسبوع_ هذا في احسن الاحوال هناك في بعض المناطق من المعلمين من لم يزر المدرسة التي عين فيها مند بداية الدراسة

يجب على وزارة التعليم مراجعة اطرها ومفتشيها المرتشين
56 - une mére الأربعاء 07 مارس 2012 - 12:52
ma fille est au bac hier elle m a dit que son lycee va faire une compétition on dictée j ai eu les larmes aux yeux nos enfants dans les établissements scolaires public sont nul en français quelle catastrophe s il vous plait monsieur le ministre faire revenir les études des annèes 80 faire revenir les matières scientifiques en français pour que nos enfants rattrapent la langue
57 - البيضاوي الأربعاء 07 مارس 2012 - 19:42
الكل يتحدث عن تصريحات الوفا و كأنها تصريحات واضحة و شفافة، تصريحاته يا سادة ناقشت كل ما يتعلق بميدان التعليم على مستوى القمة فقط بمعنى نقاش حول المجلس الأعلى للتعليم و كل ما يتعلق بالوزارة الوصية دون النزول إلى القاعدة التي تعتبر المحور الأساس للميدان.
اكتظاظ فظيع، إرهاب بجانب المؤسسات يمارس تجاه الأساتذة من طرف تلاميذ طلبات الاستعطاف ، إدماج ساهم في هدر الزمن المدرسي الذي طالما نادت به لطيفة العابدة التي كانت تجاهد في سبيل المحافظة على الزمن المدرسي، مشاكل فئوية خطيرة تلاحق نساء و رجال التعليم الزنزانة 9 و المجازين و .. و ..، إضرابات متواصلة إقليميا و جهويا و ووطنيا و أحيانا على صعيد المؤسسات، تعيينات مباشرة دون أي تكوين مسبق لأساتذة لا علاقة لهم بالمادة مما يؤثر سلبا على التحصيل، تكوينات تجلب المرض و الداء للأستاذ ،سوء التسيير الإداري و المشاكل الناجمة عن ذلك بين موظفي المؤسسات التعليمية ....... كل هذه المشاكل لم تناقش و لو بنسب بسيطة و تقولون تصريحات شفافة.أين هي الشفافية إذن؟من سيحاسب المسؤوولين عن الإدماج في المصاريف الباهضة التي تم صرفها في الهواء.شفافية هههه
58 - tnghirien الأربعاء 07 مارس 2012 - 21:38
- الحراسة العامة : يجب ان يعمل الاستاذ سقفا زمنيا محددا (15سنة على الأقل) داخل الفصل كي يتحمل هذه المسؤولية.
* احتساب الاقدمية من اجل المنصب.
* ازالة النقطتان الممنوحتان لحاملالاجازة.
- الامتحان المهني: يجب تكافؤالفرص بين المواد.
* تحديد حصة كل مادة في سبة النجاح.
59 - محمد أكديد الخميس 08 مارس 2012 - 00:30
نتمنى للسيد الوزير كل التوفيق في مسيرته خاصة بعد قراراته الجريئة بوقف بيداغوجيا الإدماج التي لا تساهم غلا في هدر الزمن المدرسي وكذا مدكرة التنقيط 204 والتي أرهقت الاساتذة دون جدوى فمستوى التلاميذ في المدارس يتدنى سنة عن سنة منذ أن بدأت الوزارة تنادي بالإصلاح..ويبقى أكبر عائق في وجه إنقاذ هذا المستوى هو الخريطة المدرسية أو ما اطلح عليه مؤخرا بمدرسة النجاح في ظل المخطط الاستعجالي..هذه الكذبة التي زادت الطين بلة..حيث ينجح الكل بالرغم من الأستاذ لتختلط المستويات مرة أخرى ويزداد أمر إنقاذ مستوى التلاميذ المتوسطين صعوبة ناهيك عن الضعاف الذي ينجحون أيضا بمقتضى فلسفة هذا الإجراء السحري..فمن جهة يتم تجاوز سلطة الأستاذ التقديرية لكونه الحكم الوحيد الذي يجب أن يحدد نسبة النجاح أو الرسوب لا أن تملى عليه ومن جهة اخرى يتكاسل التلميذ بعد أن يرى كل من حوله ينجح دون استحقاق خاصة وأن اغلب المديرين والنواب يجتهدون في رفع هاته النسب إلى 100 في 100 وكأنهم بذلك سوف يتلقون أوسمة جزاء مخادعتهم للواقع المبكي..حيث تجد بعض تلاميذ المستوى السادس والمقبلين على الإعدادي لا يستطيعون كتابة أسمائهم ناهيك عن الإجابة
60 - محمد أكديد الخميس 08 مارس 2012 - 00:37
المرجو من السيد الوزير الوقوف بحزم لوقف هاته المهزلة المسماة بالخريطة المدرسية في أقرب الآجال لأنها سبب كل المصائب..تدني المستوى..ضعف سلطة الأستاذ..تداخل الاختصاصات..ضرب مصداقية المدرسة العمومية..قد تكون البداية صعبة..ولكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة..وأنتم قد بدأتم على ما يبدو هذه الخطوة..فمسيرة موفقة والله ولي التوفيق
61 - leila issamo الخميس 08 مارس 2012 - 01:17
ET LES ENSEIGNANTS DU PRIVé ON EN PARLE PAS,,,,,,?????
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال