24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. حموشي يعفي رئيس شرطة مطار العروي بالناظور (5.00)

  2. الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة (5.00)

  3. "المنتدى المغربي الموريتاني" يلتئم بمدينة الرباط (5.00)

  4. آيت إيدر يدعو إلى المشاركة السياسية وإطلاق سراح نشطاء الريف (5.00)

  5. في ذكرى رحيل ماركيز .. الصحافة تأسر صاحب "مائة عام من العزلة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | حميد شباط

حميد شباط

حميد شباط

منذ إعلانه أمينا عاما لحزب الاستقلال وحميد شباط يشغل بال المتتبعين والمهتمين بالمشهد السياسي الوطني، نظرا لما سبق وصرح به في إطار حملته الداخلية والتي كان لها صدى خارجي كذلك، ونظرا أيضا لتميز شخصيته التي لا تعرف معنى للسياسة إلا بوجود خصم حتى لو كان افتراضيا.

شباط عمدة فاس الذي أصبح عمدة للاستقلاليين ضدا على رغبة الفاسيين، يواصل خرجاته المثيرة والمزعجة للكثيرين، غير آبه بما يُقال عن الواقفين وراء تصريحات أو المستفيدين منها، مقدما نموذجا قد يكون استثنائيا في قيادة حزب أثقلته الصراعات الداخلية والخارجية.

الأمين العام الجديد لحزب الميزان يعرف جيدا أن التوازن داخل الحزب رهين بخلخلة بغض التوازنات داخل الساحة السياسية والتوجه مباشرة نحو الأقوياء لمزاحمتهم أو على الأقل تخفيف سرعة عملهم وإرغامهم على السير سير ضعفائهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - محمد المزار الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 12:41
أعتقد أن السيد حميد شباط قد أنزله اليوم الأخ بنكيران منزلته مع النازلين بعد أن لقن له درسا لن ينساه ووافقه في ذلك من وافقه والفاهم يفهم..
2 - abdellah السبت 20 أكتوبر 2012 - 14:05
حميد شباط فزاعة فاس السيكليس سابقا اصبح امين الاستقلاليين غريب حال هذه الدنيا ترفع ذا الوضيع بجرمه وتخفض ذا الرفيع بعدله ربما في السنوات القادمه نجد بولحنوش امين لحزب ما بدات بشباط او الله وعلم باش غادي تسالي
3 - عبد الجبار السبت 20 أكتوبر 2012 - 17:41
إن الأخ المناضل حميد شباط لم ينسه الفوز بالأمانة العامة لأعرق حزب في المغرب وهو حزب الاستقلال أن يذكر بالتزاماته تجاه الطبقات الشعبية وعلى رأسهم المعطلين والطبقة الشغيلة وذوي الدخل المحدود، وذلك بخلاف هؤلاء الذين تنكروا لجميع وعودهم، ولا أدل على ذلك الزيادات المتلاحقة في جميع المواد والعنف الذي تواجه به الحركات الجمعوية والنقابية، مما لم نشهد له مثيلا منذ مطلع هذه الألفية، وهذا هو دور رجل السياسة الحقيقي، الذي يفي بوعوده والتزاماته تجاه ناخبيه، ولا يستخف بعقولهم ويعتبرهم إمعات يستطيع أن يقودهم بالزيف و النفاق والركوب على العاطفة الدينية ودموع التماسيح، التي ـ للأسف تنطلي على الكثير من أبناء الشعب وحتى على المثقفين منهم.
4 - Maghribi السبت 20 أكتوبر 2012 - 19:05
Comment les isticlaliens ont pu élire comme secrétaire général Hamid Chabal, ont-ils perdu leur légitimité?. A peine élu, il se fait remarqué par des sorties tonitruantes et étonnantes jusqu'au point ou il veux éclater le gouvernement, oubliant qu'il y a un chef suprême, SA MAGESTÉ LE ROI, qui veille à la
stabilité du pays et à son gouvernement, les gens qui ont soutenu Chabat le payeront très cher aux prochaines élections . Il est devenu la risée de tout le monde après la leçon que lui a donné le chef du gouvernement Monsieur Benkirane qui mérite tous mes respects
5 - mounir 04 الأحد 21 أكتوبر 2012 - 00:31
يجب وضع هدا الاستغلالي الدي لاتهمه سوى السلطة واخد حقيبة وزارية غنية في الضرك الاسفل من هسبريس.
6 - HIND الأحد 21 أكتوبر 2012 - 01:58
Hamid Chabat est un ancien employé d'usine qui a gravi les échelons en
politique en commençant par être militant syndical. kan saken f hay bensouda fes
7 - الحسن الأحد 21 أكتوبر 2012 - 03:49
عمدة فاس غائب عن فاس ومجلس فاس. مشتت بين الحزب والنقابة والبرلمان والمصالح الشخصية. ترك مكتبه لكاتبته واحد الاشخاص الذي لم افهم كيف وصل الى ذلك المكتب ليدلي هو كذلك بدلوه. لا أعرف أن العمدة موجود بالجماعة الا عند انعقاد الدورات. تتردد وتراسل الجماعة دون جدوى. يحيلونك ويحيلون مواسلاتك على المصلحة المعـنية - مثلا عند السي العلمي الذي أصبح معروفا ، لتبقى فوق الرفوف. هل هكذا هم العمداء في الدول الديمقراطية الدين لا ينام لهم جفن حتى يقضوا حوائج ناخبيهم؟ أهذا هو العمدة الذى يعتبر المواطنين مجرد كثلة ناخبة ؛ دجاج أو نعاج تقدم نفسها الى سكين الذابح عندما يريد؟ لا أهل فاس وغير فاس، لن يشغل بالهم أي أحد تلاعب بمصالحهم ، بخرجاته المثيرة.، وإن كان قد أصبح عمدة للاستقلاليين ضدا على رغبة الفاسيين...
8 - علال الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:13
العمدة شباط فرعون مدينة فاس الذي لا يقدر عليه احد .احاط نفسه و اهله بمجموعة من المجرمين و قطاع الطرق الذين تكلفوا بحمايته و حماية اولاده مهمتهم الضرب و التنكيل بكل من سولت له نفسه ان يثور ضد العمدة في مدينته او ان يقول في حق العمدة كلمة حق . ان الحكومة الجديدة استطاعت ان تحد من تصرفات العمدة التهورة و ان تراقب بعض تصرفاته الطائشة و الخارجة عن القانون و التي كانت في السابق تباركها حكومة ال الفاسي .عندما احس العمدة ان هذه الحكومة ستقف في و وجهه و ستحارب فساده في مدينة فاس بالكشف عن ملفاته النتنة فكر العمدة و قدر و دبر و انتقل عن طريق انتخابه امين عاما للحزب الى الرباط يهدد الحكومة الجديدة بتعديل حكومي يتمكن من خلاله زرع وزراء في الحكومة يعبدون له الطريق لمواصلة الفساد في مدينة فاس بدون ان يحاسبه احد .
9 - mourad الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 00:26
صدق المثل القائل..الغراب اراد تقليد الحمامة فاثلف مشيته..هدا الرجل سيكون السبب فى افلاس حزبه.اولا انه غير مرغوب فيه.وانه يحاول ركب امواج لايحتمل قوتها.وسيقع له ما وقع للاتحاديين.سيفقد مصداقيته ويجر معه حزبه.ادن الكل له بالمرصاد.شوف كيفاش تخرج عاقبته...والزمن كشاف...
10 - حسني الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:21
المرحوم علال الفاسي وأحمد بوسة وعبد الرحمان اليًوسفي واحمد عصمان وغيرهم من الزعماء أخدوا معهم وهم يتركون الميدان السياسي اهم ما في الزعامة وهو ألامانة التي بها عمرت ألاحزاب العريقة دون ان تزحزح عن توابتها.أما اليوم فلا عرابة ان مرى مثلا كوادر كبرى لها وزنها على صعيد الدولة تصطف خلف مِنْ دونهم وذالك بسبب عجزهم عن الاخد بالزعامة لقلة حنكتهم في سياسة وسياسيي اليوم كل واحد على شاكلته. هي الديمقراطية
11 - أبو علاء الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:42
الظاهر أن حميد شباط من خلال متابعتي للحوارات الصحفية معه،أنه رجل فيه استعلاء واعتداد كبير بشخصيته،ويرى أنه يمتلك الحقيقة في عالم السياسية، وهذا من شأنه أن ينفر المتعاطفين مع الحزب منه،بل والاستقلاليين أنفسهم ،أتمنى ألا يكون أتباعه من الانتهازيين الذين قد ينفضون من حوله بمجرد عدم وجود مصلحتهم فيه ، نسأل الله له الإخلاص والصواب في مهمته حتى يوفق في ترسيخ قدم حزب له تاريخ سياسي حافل بالمنجزات والدفاع عن ثوابث الأمة المغربية،نصيحتي له ألا يتاجر بالمبادئ التي تأسس من أجلها الحزب. وبصدق إذا وضع يده في يد حزب العدالة والتنمية لمواجهة الفكر الاستئصالي الغريب ،مع اتخاذه لمواقف سياسية رصينة وذات النظرة البعيدة بعيدا عن المزايدات السياسية الظرفية ، فسيكون هذا الحزب منافسا شريفا لحزب العدالة والتنمية أما باقي الأحزاب فإنها ولاريب آيلة إلى بوار، وتحياتي للقيادات التاريخية الغيورة على توابث البلاد في حزب الاستقلال.
12 - Abdou الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 16:36
صحيح ان السيد شباط لا يتوفر على اي رصيد ثقافي اودبلوم اوشهادة عليا ولكنه لم يصل الى ما وصل اليه لولا انه اظهر عن وعي سياسي قل نظيره ولا ننسى ان ليش فاليسا البولندي اصبح رئيس دولة وهو كهربائي باحد المصانع في وارسو وبفضل نقابة التضامن التي كان يتزعمها استطاع ان يقف في وجه الاستبداد الشيوعي كما لم يكن داسيلفا البرازيلي الا ماسح احذية وكان في طفولته ينام في الشوارع ومع ذلك استطاع ان يصل الى هرم السلطة وان يجعل من البرازيل دولة صناعية وديموقراطية بامتياز والعديد من الامثلة سواء في السياسة او في الاقتصاد.فكم من ثري عندنا في المغرب لم يجلس على كراسي المدارس قط ومع ذلك اصبح مليارديرا فميلود الشعبي الذي يصنف كاغنى اغنياء المغرب لم يكن الا بناء وشباط لم يكن سوى مصلح عجلات(سيكليس)اتى من بوادي فاس واستطاع ان يفرض نفسه على اهل فاس وما ادراك ما اهل فاس.
13 - si allal الخميس 25 أكتوبر 2012 - 09:17
بوادر النزول بدأت تظهر من خلال الهديان والغرور الدي أصاب الرجل في الحلم والرؤى والرجوع بالحزب الى القرون الوسطى
14 - Daoud الخميس 25 أكتوبر 2012 - 11:36
بالنسبة لي شباط من النازلين وذلك للاعتبارت التالية:
أولا: تصريحاته تبين أنه لم يستوعب بعد أنه أصبح أمين عام حزب سياسي حليف في الحكومة وأنه مازال يتصرف وكأنه نقابي.
ثانيا: مطالبته بالتعديل الحكومي له إيحاءات سلبية كثيرة. فكأن التحالف وقع مع عباس الفاسي وليس مع حزب الإستقلال، وكأن وزراء الإسقلال في الحكومة هم وزراء الفاسي وليسوا وزراء الحزب ولكل أمين عام وزراؤه! وهذا يوحي بأن حزب الإستقلال ليس حزبا سياسيا وإنما تجمعات عائلية وعصبية.
ثالثا: إن المطالبة بالتعديل الحكومي يضعف الحكومة ويضعفها أكثرو قد يربك عملها حتى، حين تأتي هذه المطالبة من داخل التحالف، وهذا ما لا تحتاج إليه الحكومة بالذات في هذه الظروف التي تتعرض فيها لحملة مسعورة وغير شريفة وغير مسبوقة للتشويش عليها. كان على شباط أن يستحضر هذه الحيثيات وأن يتريث وأن يتواصل مع رئيس الحكومة ومع باقي الوزراء مرات عديدة وينكب على بناء حزبه،و يدع فكرة التعديل تطبخ على نار هادئة...
لهذه الأسباب أعتبر شباط نازلا، وربما للأسباب نفسها أو لبعضها اختارته هسبريس طالعا!!
15 - abdou الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:11
Mr Chabat cesse s'il te plait tes sorties médiatique inutilement qui attise de plus en plus de la haine envers ton partie et qui developpe un climat de tension qui fait ton plaisir
16 - احمدالمغربي الخميس 25 أكتوبر 2012 - 22:43
بالنسبة لي شباط من النازلين وذلك للاعتبارت التالية:
أولا: تصريحاته تبين أنه لم يستوعب بعد أنه أصبح أمين عام حزب سياسي حليف في الحكومة وأنه مازال يتصرف وكأنه نقابي.
ثانيا: مطالبته بالتعديل الحكومي له إيحاءات سلبية كثيرة. فكأن التحالف وقع مع عباس الفاسي وليس مع حزب الإستقلال، وكأن وزراء الإسقلال في الحكومة هم وزراء الفاسي وليسوا وزراء الحزب ولكل أمين عام وزراؤه! وهذا يوحي بأن حزب الإستقلال ليس حزبا سياسيا وإنما تجمعات عائلية وعصبية.
ثالثا: إن المطالبة بالتعديل الحكومي يضعف الحكومة ويضعفها أكثرو قد يربك عملها حتى، حين تأتي هذه المطالبة من داخل التحالف، وهذا ما لا تحتاج إليه الحكومة بالذات في هذه الظروف التي تتعرض فيها لحملة مسعورة وغير شريفة وغير مسبوقة للتشويش عليها. كان على شباط أن يستحضر هذه الحيثيات وأن يتريث وأن يتواصل مع رئيس الحكومة ومع باقي الوزراء مرات عديدة وينكب على بناء حزبه،و يدع فكرة التعديل تطبخ على نار هادئة...
لهذه الأسباب أعتبر شباط نازلا، وربما للأسباب نفسها أو لبعضها اختارته هسبريس طالعا!!
17 - citoyen fassi الأحد 28 أكتوبر 2012 - 15:15
Attention à L'excès de confiance et à la prétention démesuré. Si Hamid n'a ni la stature et le leadership de Lech Valessa ni le charisme de da silva. Le contexte est autrement différent :Le Maroc et le pouvoir n'est ni L'ancienne Pologne ni le nouveau Brésil.:-)
18 - أحمد المغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 11:29
بالنسبة لي الوزير الوفا من الطاااالعين وليس شباط! ويستحقها عن جدارة لمواقفه وصراحته وجرأته وعفويته التي يزل بسببها لسانه في بعض الأحيان. ولنا أن نقارن بين أخطاء الوفا وأخطاء شباط لنرى من يستحق أن يكون نازلا.(انظر تعليقي رقم 17)
وإني أتنبأ -بحكم التوجه الجديد لهسبريس- أن يكون نادي النازلين محجوزا في المستقبل القريب لوزراء الحكومة . فقد ينزل عليه ضيفا الرميد لما حصل في مجلس المستشارين، وقد يكون المقرئ أبوزيد، رغم أنه ليس وزيرا لكن من العدالة والتنمية، لأنه دعا ،وهذا كذب، إلى ردع الصحفيين، وقد يكون الخلفي لأنه انتقل بالمروحية وليس على حمار إلى مكان النقوش في الأطلس...وهكذا
19 - رابعة الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 15:07
السلام عليكم،
كنت اتقز لوصول الأميين (لا أقصد الأميين يعني لمكيعرفوش الألف باء انما لمكايعرفوش حتى كيف اهضرو حيث دارو 2 فرنك كايحسابهم شراو بها الدنيا امافيه اليهم حق حيث شراو بها اصوات الناخبين) أعود لأقول اني كنت اتقزز لوصول مثل هؤلاء الى البرلمان، لكن وصلت المصيبة الى انهم وصلوا لترأس حزب له قدره ومكانته وتاريخه هذا دليل على أن المغرب والسياسة به الله ارحمها، أهاد السيد انا كنوضعو في خانة النزلين اسي الوفا تبليتوا عليه مسكين.
20 - كريم الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 14:15
يعتبر أي شخص طالعا بأعماله وحب الناس له كما يحصل مع السيد وزير التربية الوطنية. بالنسبة للسيد شباط لا يعرفه إلا أفراد حزبه والمتتبعين للشأن السياسي. ماذا يهم إن أصبح أمينا عاما لحزب ما ؟ المهم ماذا فعل للشعب المغربي وماذا قدم لإصلاح ما أفسده سابقيه. لن يرفع من شأنه لا حديثه المتعالي ولا عجرفته ولا تحالفه ضد الحكومة. بالنسبة لي هو لا طالع ولا نازل. يبقى في بلاصته حتى نشوفو آش غادي يدير. ما بقاتش الهدرة والتفرعين كتجيب شي نتيجة. خير الناس أنفعهم للناس.
21 - اسماعيل محمد الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 20:18
اذا كان شباط يستطيع انعاش المغرب من الاقتصاد وتشغيل العاطلين عن العمل حملة الشهادات المعطلين من 1990 الى الان ونستهم الحكومات المتعاقبه على المغرب وكانت على ايامهم المباراة كان النجاح برشوة والان ايضا بمباراة لكن بدون رشوة لكن تحصيل حاصل؟ اما الاخرين الذين لم يحالفهم الحظ عفا الله عما سلف لهم ربي وكانهم ليسو مغاربة وليس لهم حقوق وواجبات تفرض على الحكومه ارحمو الناس اتقو الله يوم لا يتفع فيه لا مال ولا بنون فمرحبا بس شباط بانعاش المغرب الحبيب
22 - ذو النون الجمعة 02 نونبر 2012 - 10:20
متى كان الذئب راعيا للغنم ؟؟؟ الله يحفظ البلد منك و من امثالك ...
لان البلد في الوقت و الظرفية الحالية لا تسمح بوجود شخص ملوث و مذموم مصاص دماء الامة ... لان الشعب عاق و فاق .. و كل مغربي اصبح ملقح ضد الفساد و الفاسدين امثالك
حتى ان مكانك ليس بيننا .. انت escroc و مكانك في lacamorra مع les escrocs مثلك

اللهم دمر اعداء الامة و خدهم اليك اخد عزيز مقتدر .. انك ولي ذلك و القادر عليه
23 - si L'mamoun الخميس 06 دجنبر 2012 - 20:18
Quelle différence il y'a -t-il entre Chabat et les politiciens secretaires de partis pris tels que Si Allal, boucetta,Yousfi ,Osman,Arsalane jadidi,ahardane laensar ,Archan, ziane, Hadj benabdalla,benatik,Ismael alaoui ,Yaata ,Khiari,yazghi,mansouri ,mezouar, tractour, et la liste est longue
peut être chabat est tres proche de la masse populaire wald ach3b, cycliste et puis après mais c est un autodidacte , c est epatant quand il parle, la preuve il gouverne la capitale intelectuelle
je suis apolitique, non syndiqué, je n ai aucune sympathie pour les politiciens mais chabat je l 'admire, en avant toute ! bravo si hamid mais ne compte pas sur moi pour voter istiqlal,puisqu j ai répudié Assyassa
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال