24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.37

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | حكيم بن شماس

حكيم بن شماس

حكيم بن شماس

مرة أخرى، يُرغم المستشار حكيم بن شماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية، وسائل الإعلام على تسليط الضوء عليه، بعد أن فجّر قنبلة من العيّار الثقيل حينما كشف أن حجم تهريب الأموال وصل إلى 3000 مليار سنتيم، وأن حجم ودائع أثرياء المغرب في البنوك السويسرية بلغ 900 مليار سنتيم.

بن شماس المعروف بـ"تقعيده" السياسي الذي يحاول أن "ينسف" به "التقعيد" الفقهي للحكومة النصف ملتحية، من خلال تدخلاته المؤلمة في حق حكومة ابن كيران، داخل الغرفة الثانية، يدرك جيدا أن تصريحاته هذه لها ما بعدها.

فالرجل الذي يبلغ من العمر 48 سنة والقادم إلى السياسة من "فصائل يسارية متطرفة" حسب تصريح سابق له، يزن كلامه جيدا ويعرف كيف يُحرج خصومه من خلال توظيفه تارة للتاريخ وتارة للجغرافيا ومرات عديدة للأرقام.

الأستاذ الجامعي في العلوم السياسية والقانون الدستوري، كان واحدا من النخب التي فقدت لسنوات طويلة الثقة في نبل العمل السياسي، قبل أن تلعب الطبيعة لعبتها في إدخاله إلى "بزار" السياسة بعد زلزال الحسيمة سنة 2004، حينما بدأت تترسخ له قناعة الانخراط في العمل السياسي لأن المقاطعة عمل سلبي تخدم رموز قوى الفساد، كما يقول.

بن شماس الذي تربى على نضالات الحركة الطلابية في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، حينما كان في الجامعة، وعاش تجربة الاعتقال سنة 1984، يدرك جيدا جبهات الصراع التي يفتحها بتصريحاته المثيرة للجدل والتي تمس عصب السياسة والاقتصاد في المغرب واللوبيات التي تتحكم فيها، غير أنه وصل إلى قناعة مفادها: أنه "حان الوقت ليتحمل الكل مسؤوليته في ممارسة نوع من الاستفزاز الايجابي". هكذا ببساطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - observator x السبت 03 نونبر 2012 - 14:48
"حكيم" اسم على مسمى.
رغم الانتقادات الموجهة الى حزب البام الا اني اجد الرجل من طينة اخرى لا يلقي الكلام على عواهنه رجل هادئ هدوء العاصفة التي لاتدمر متخلق يزن كلامه بميزان من حكمة.
هذا رايي فيه عن بعد والله وحده يعلم السرائر.وما تخفي النفوس.
2 - morocco السبت 03 نونبر 2012 - 15:38
un coco défroqué ,qui attendait un portefeuille ministériél évaporé avec le revers des circonstances issu de la vague de protestation au nord de l'afrique .frustré il ne lui reste que ces acrobaties médiatiques pour se faire bien voir dans l'espoir de retrouver ses réves.ben kirane ben chemmass c'est du pareil au méme des accessoires dans un bazar politique au jeu biaisé. ,
3 - محمد السبت 03 نونبر 2012 - 15:59
أسهل شيء في البرلمان والبرامج الحوارية هو الخطاب، قوة الخطاب، وهذا ما يتقنه هذا الرجل وهو من ضمن الحزب الدولي "من الدولة"، الحزب الذي أنشأه أناس لا علاقة لهم بالنزاهة والشفافية والمصداقية ولا تاريخ نضالي لهم ولا علاقة لهم بالسياسة..

لن تخدعونا بخطاباتكم الرنانة الظاهرة وكأنها تحارب الفساد؛ في حين أنها هي أصله ومنبته، وقد كتب في هذا الموضوع الأستاذ بلال التليدي في عدد الجمعة/ الأحد في جريدة التجديد، عمن يحاربون الفساد بالألفاظ، ويوطِّنوه بالأفعال إذا غابت الكاميرات.

آمل أن يفتح ملف شراء الأصوات ي القضاء من جديد والمتعلق بحملة هذا الرجل الانتخابية في انتخابات "الكبار".
4 - احمد السبت 03 نونبر 2012 - 19:41
لا أظن ان بن شماس قام بشيء خارق يجب ان يحمد عليه فهو لم يقم حتى بواجبه الذي يتقاضى عليه ملاين السنتيمات شهريا وبالتالي فهو ما طالع منازل باقي فبلاصطوا بحال ديما رغم محاولاته المتعددة لإثارة الانتباه
5 - youssef السبت 03 نونبر 2012 - 20:10
entre 1996 et 2001 été mon professeur de matière appeler المشاكل السياسية الكبرى c'est un homme honnête
6 - الحسيمى الأحد 04 نونبر 2012 - 11:25
ياليت لو لم تخرج من جحر البام المخزنى ...! والله لكان الريف كله لك ... لكن للاسف شتان بين الخطابات والحقائق , يقول المثل من لسعه الثعبان يخاف من الحبل , لقد فعلها فتح الله اولعلو قبلك وعلى نفس الكرسى الدى جلست عليه
7 - safdebelgique الأحد 04 نونبر 2012 - 12:06
MOn prof a meknes en 1995,un homme tres arrogant!!!
je ne partage pas ses sorties mediatiques surtout, pour beaucoup c est le defenseur des rifains( que je suis aussi),
en realite un pur pragmatique.
8 - Aknoul الأحد 04 نونبر 2012 - 14:58
Rien de mal a dire de ce grand monsieur
Son passé est vierge ,
juste 5 personne comme lui au gouvernemnt et la maroc avancera a merveille.
vous n avez rien a lui reprocher a part son appartenance a un parti un peu makhzanien
il faut le juger sur ses actes et pas sur son origine
9 - ابو سلمى الأحد 04 نونبر 2012 - 16:05
حقيقة بنشماش رجل يظهر عليه عدم الرضى من انه دخل الحزب الغلط
وهاهو يتكلم عن الفساد وفي نفسه خائف على توريط بعض المنتسبين الى حزبه
لهذا فأنه يتكلم عل استحياء
لماذا ان كنت تعرف من يحول الملايير الى الخارج لماذا لا تسمي الاشياء باسمائها
اليست تلك قمة الوطنية?
اما الكلام من وراء الستار فهو للاستهلاك فقط
كما اننا نريد من العدالة ان تتحرك
10 - مبروك الأحد 04 نونبر 2012 - 17:00
رجل سياسي محنك من طينة خاصة،مناضل ووطني كبير ،قدم للحقل الحقوقي الكثير وساهم في كسب العديد من القضيا المرتبطة بالحريات أنا شخصيا أقدره كثيرا
11 - nbl rss الأحد 04 نونبر 2012 - 22:05
I like the way benchemass speaks because he discusses clearly and without hesitation,he need just an opportunity to show his power and vitality
12 - اليسع/ سطات الاثنين 05 نونبر 2012 - 08:17
كلام وازن كاريزما قوية شجاعة و قوة في اقتحام القضايا الشائكة لكن انتسابك لحزب البام لعمري انه خسارة كبيرة
13 - Citoyen الاثنين 05 نونبر 2012 - 08:51
C'est tjr la même chanson , vous pouvez nous avancer des noms pour qu'on puisse avancer ... Si vous connaissez des noms et si vous pouvez nous les citer .... Je serais le premier à Dire que ce monsieur est honnête , citoyen exemplaire .. Désolée monsieur vous êtes tous entrain de vous faire plaisir au Makhzen
14 - marwane rabat الاثنين 05 نونبر 2012 - 10:55
ا لسلام عليكم,1 : عندما قال هاته الارقام هو لم ياتي بجديد سوى انه قالها في البرلمان ,
2 : انتقد هذا الشخص لانه باع مبادئ و التحق بحزب بارغماتي يهدد السلم و التعايش المغربي
3 : باعتبار ان حكيم بنشماس هو رئيس جماعة يعقوب المنصور بالرباط التي افتخر بانتمائي لها ;فهو لم يقدم اي شئ يذكر سوى التهميش (غياب وسائل النقل + الدعارة+الاجرام+البنيات التحتية لا تخضع لصيانة ..........) اذا كان يهمكم الامر المرجو الزيارة
15 - RIFI الاثنين 05 نونبر 2012 - 16:47
Tous les marocains savent que Mr Benchamas est un honnête homme politique,Même le PJD le sait c'est la raison pour laquelle ses interventions font mal à la majorité actuelle,compte tenu de ses discours nationalistes marocains dirigés contre l'injustice et la mauvaise gestion des biens publics communs et qui appartiennent au peuple pas à un parti ou un courant politique quelconque

Dès le début Mr.Benkirane le président du gouvernement avait compris la force oratoire de Mr. Benchamas,et il est gêné par sa franchise et sa puissance de vision qui pourrait mettre les tentatives de l’exécutif en touche,Mr Benchamas est un pragmatique et un stratège il intervient là ou ça fait mal dans la majorité,c'est un politicien de formation donc il connait ce que le petit citoyen veut entendre avec la même méthode que Benkirane mais différemment tactiquement,il choisit le moment de l'intervention minutieusement

LE PJD mettrait généreusement Benchamas à la présidence de la chambre des conseillers
16 - viyaviya الاثنين 05 نونبر 2012 - 21:24
Benchemmass est un grandhomme militant par excellence et victime depuis sa naissance des mauvais agissement du makhzen, C'est un homme de principe et il est honnete. je me souviens quand il était étudiant revolté,la police et les gendarmes venaient chez le domocil de ses parents pour faise subir son pere les pires atrocités et les mauvais traitements parce que son fils était revolutionnaire alors que l'autre fils ainé était un excilé politique en Europe.De matraques ,il en a vu de tout genre, et nous en tant que jeunes de son entourage on voyait dans ses yeux une tristesse profonde et une inquiétude enorme
hakim a finit par devenir enseignant à la fac de meknes,il a fait une cariére brillante, il était loin de la tentation ,personne n'a osé de le conquerire car il était connu pour ses principes
maintenant qu'il represente la nation,il parle en son nom,il n'a rien a cacher. il parle d'une réalité que personne ne peut cacher.
SI BENCHEMASS ATHAWMAT SAHHIT(traduire:Bravo mon frere .
17 - راصد الاثنين 05 نونبر 2012 - 21:52
حكيم بنشماس من طينة السياسيين المغاربة الشباب الذي ابهروني بقوة خطابهم وجرأة مواقفهم
احيانا أتساءل كيف يمكن لهذا الرجل القوي والذي يفيض إنسانية ان يعيش وان يناضل في حزب تلقى كل هذه الضربات
في قريتنا المنسية في جبال الاطلس يتحلق الناس اعني كل شباب القرية وشيوخها حول تلفزيون المقهى لمشاهدة تدخلات هذا النائب وكلما أنهى مداخلته تتعالى الأصوات: الله اينصرك
لينصرك الله أيها المواطن الصالح والله يكثر أمثالك
18 - karim الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 11:07
Salam
Je respecte ce monsieur que je te trouve déjà compétent et qui maitrise bien son travail.
Par contre je ne suis pas d'accord avec lui, il était ou quand Abbass EL Fassi premier ministre pourquoi le PAM n'a jamais posé cette question avant?
Mr Benchamass je sais que vous êtes honnête mais il fait aider ce gouvernement à lutter contre alfassad.
Merci
19 - madani الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 12:49
بنشماس فشل في قيادة المقاطعة التي يترأسها في الرباط وبٱعتراف زميله في الحزب إلياس العماري الذي سيستقيل قريبا من العمل القيادي في الحزب قال ذلك في برنامج 90 دقيقة للإقناع ؛المهم هذا الشخص وجل اعضاء المعارضة يشكلون خطرا كبيرا على الإقتصاد الوطني فأين كنتم في الماضي ايام التزوير والفساد ويأتي هذا الأسبوع سي وهبي مول تراكتور و يقول في قناة فرانس 24 إن هذه الحكومة لم تحقق أي شيء في الشأن الإقتصادي و الإجتماعي والحقوقي دون أن يعرف أنه بهذا القول الكاذب يبعد الإستثمارات والمساعدات وثقة الشركات عن بلدنا العزيز ويساهم في ٱزدياد الإضرابات التي يدفع ثمنها الإقتصاد و المواطن، ومن هنا أدعو الحكومة إلى رفع دعوى قضائية ضد سي وهبي حول إهانة الشلوح وحول الكذب المؤدي إلى تضرر الإستثمار والإقتصاد؛ المهم سيماهم في وجوههم من أثر الفساد ؛مع تحيات ابن مول الزريعة الذي يأكل الحلال و لا يصوت على من يأكل الحرام اوبصاحتكم حيت كتجيبوا الأصوات بزاف من الجبل إما حنا راه عايقين
20 - سعيد الزكوري الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 12:56
كان على بن شماش ان ينظم الى حزب اخر غير حزب الولات و الشيوخ لان حكيم ابن الشعب ليس ابن النظام
21 - Ayman الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 17:06
تذكرت حكيم بنشماس حين وقف في منصة مجلس المستشارين وهو يشير باصبعه في اتجاه عباس الفاسي ويذكره بفضيحة النجاة، تذكرته حين كان يتحدث عن كرامة المواطنين وهي تهان على ابواب المستشفيات ووزيرة الصحة السابقة تتقفقف ، تذكرته حين كان يجادل بقوة وبلغة غير مألوفة في جلسات الأسئلة الشفوية مرافعا ومدافعا عن قضايا المعطلين وعن قضايا الوطن، صوب سهام النقد القوي في كل الاتجاهات، وحين اشاهده اليوم وهو يناقش بنكيران بنفس القوة ادرك ان الرجل لا يخاف من شيئ، هذا هو نموذج البرلمانيين الذي نريدهم ان يمثلوا الامة وليس النوام المنبطحون.
حكيم اسم على مسمى ونحن ابناء الجالية نحترمه ونعزه ونتمنى ان يثير مشاكلنا ومطالبنا ومعاناتنا والله هو المعين
22 - ajenna الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 19:42
M. Benchamas ne fait que son travail d'homme honnête A mon sens il est loin de crier avec les loups Nous devons être fiers d'avoir au parlement des gens de cette graines Au lieu de lui reprocher quoi que ce soit osez de lui ressembler juste un peu
23 - امازيغي مسلم الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 20:30
أصدرت مجموعة العمل الشبابي الأمازيغي بيان حول ما أسمته "عنصرية حزب الاصالة و المعاصرة ضد الأمازيغيين"، معربة عن استهجانها لما قاله عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق حزب الاصالة و المعاصرة بمجلس النواب ، اثناء انعقاد أشغال لجنة المالية المخصصة لتدارس مشروع ميزانية 2013 ، في سياق انتقاده لمشاريع السكن الاجتماعي المخصص للطبقة الوسطى إن "هذه المشاريع بعيدة عن الواقع"، مانحا المثال على ذلك بمشروع المدينة النموذجية "تامسنا" ، حيث قال: "إن هذه المدينة ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة".
كما ذكر البيان موقفا مشابها لبيت الحكمة الذي تترأسه خديجة الرويسي ، النائبة عن فريق الأصالة و المعاصرة و التي ترأست جلسة البرلمان و تلت قرار منع الحديث بالأمازيغية داخله أثناءها، ذلك البيان المعنون ب "بيت الحكمة" تدين تهديدات "المحكمة الشعبية الأمازيغية " و الملئ بالمغالطات حيث يتهم الأمازيغ بالشوفينية ، مستعملة مصطلحات مستقاة من قاموس الأرثودكسيين الماركسيين بالجامعة.
24 - مــــوحــــى الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 22:40
حقيقة كل المغاربة يُكِنون كامل الإحترام والتقدير للسيد بن شماس السياسي الصالح والصريح لما يتطرق إليه من مواضيع مهمة وصائبة إلا أن المشاكسة الحزبية تؤثر عليه مما يجعله إمامُ المعارضين وليس المتعاونين
25 - samrae الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 23:39
يا أيها الذين امنوا ان رأيتم منكرا فغيروه بيدكم وان لم تستطيعوا فبلسانكم
على الاقل هذا البرلماني منذ دخل البرلمان وهو يحاول بلسانه بمواقفه القوية وبشخصيته المحبوبة وبمداخلاته الممتعة ان يغير المنكر في بلادنا
الله ايخليه لينا أنا معجبة به كثيرا كثيرا ولو كان عندنا برلمان بعشرة نواب مثله كانت بلادنا ستربح كثيرا
26 - AYoub الأربعاء 07 نونبر 2012 - 10:32
J'admire bcp cette homme, un politicien audacieu,crédible ,courageux et honette..Partout j ai l impression qu'il vient d'une autre planette.rien a voir avec les autres députes ..que Dieu vous protège , vous êtes notre fierté
27 - L'Epouvantail الأربعاء 07 نونبر 2012 - 16:53
L'epouvantail du PAM, nous sommes en 2012, le sicéle de l'information, ce que raconte Mr Benchammass même mon fils qui est en deuxième secondaire m'a passé cette information cela fait plus que un mois, ce n'est pas nouveau et il ne vient pas de nous apprendre qlq chose de nouveau. Je suis de la generation Benchamass et je le connias à l'epoque à OUJDA, il était toujours frustré, arrogant et il croit qu'il détient la vérité.
Professeur de Sc PO et le Droit Constitutionnel, franchement je comprends bien le niveau de nos deux universitaires, franchament deux matières de 180°.
BLABLA, On a assez, nous avons besoin du travail sur le terrain, nous avons besoin des chef de Projet pas de DAGGDAG alhadra...mais quand on a un salire dans une seconde chambre qui ne sert à rien juste pour jouer à la demo comme si la première n'est pas suffisante alors BENCHAMMAS peut faire et dire ce qu'il veut. Les Marocains ne sont pas dupes ni aveugle, Benchammass qui tape un salaire de 40.000 conseillé Vent
28 - L'Epouvantail الأربعاء 07 نونبر 2012 - 23:49
Si Monsieur Benchammass possède honnêteté intelectuel, il demissionne de cette chambre qui ne sert à rien juste pou avoir un salaire de 40000 dh ou bien plusho, donc il suffit pas qu'unepersonne monte au créneau et il faut croire ce qu il dit, ne soyez pas naïf, quand je disais que j ai fais la politique avec MR Benchammass à Oujda, il pansait pas de frustration, d'arrogance d'appartenance et d'opportunisme politique. Il a d'autres qualité qui n ont rien avoir avec la politique. Nous avons des grands problèmes, nous avons des attentes pour l'emplois, l'enseignement, la santé pour nous et nos enfants. Par contre dag dag alhhadra comme dans les salons de alhamame, on a assez, il nous suffit notre premier Ministre. .
Donc je propose à Hespress un sondage sur l'utilité de la 2eme chambre, et MR Benchammass va tirer les conclusions, des parlementaires double fonction 100000dh et des chômeurs diplômé à zéro DH. Quelle honte, militant de gauche!blabla, blabla. Merci pour hespress
29 - مغربي قح الخميس 08 نونبر 2012 - 23:19
الإحصائيات التي أدلى بها بنشماس ردها الوزير نزار البركة في نفس الجلسة بمجلس المستشارين بالتنبيه إلى أنها تعود لسنوات 2008 و2009، فكيف يستحضرها لانتقاد الحكومةالجديدة وتغليط الرأي العام بتقديم الإحصائيات وكأن هذه الحكومة هي المسؤولة عنها، هذا إذا كانت حقيقية.
السياسة النبيلة ياسيدي مبادئ وأخلاق والتزام ...ليست حلو الكلام ولا التجرأ على الغير بدون وجه حق ... أسلوبكم في المعارضة ضعيف وغير مقنع. تعيدون إنتاج نمط الاتحاد الاشتراكي أيام والعلو ونمط المرحوم علي يعتة ... لكن بفارق كبير وسلبي هو أنكم تعيدون إنتاج حدة كلامه فقط وارتفاع الصوت دون الجوهر في الطرح.
30 - maji الجمعة 09 نونبر 2012 - 11:50
ما يعيب بن شماس في نظري أن نيته المبيتة في لعب دور المشاكسة المعارضاتية يبدو جليا في كل تدخلاته و إن كنت أحسن به الظن في العموم، وليس المثال الذي أتى به ليحرج رئيس الحكومة عن وقوف سيارته في مكان غير مخصص لذلك لخير دليل على هذا المستوى الهزيل في النقاش لأنه صرح بعضمة لسانه بأنه هو كذلك سبق وأن خالف القانون، إن مخالفة القانون تستوجب العقاب الملائم وهذا مفروغ منه، أما ما يستوجبه عمل المعارضة فهو القيام بدور حقيقي و فعال في دفع عجلة الإصلاح نحو الأمام والرفع من مستوى الآداء وليس وضع العصا في الرويدة لعرقلة السير والإنقضاض على مقود السيارة لأن الراكب في الخلف يعلم أن الڭريسون ليس بأحسن من الشيفور الحالي.
31 - السلاوي الجمعة 09 نونبر 2012 - 20:08
نريد أن نشاهد هذا الرجل في حزب يمثل المواطنين ويحب الخير للوطن ويقدم المصلحة العامة عن الخاصة ويبدي حسن النية
32 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2012 - 21:24
بعض المعلقين مثل صاحب التعليق رقم3 سامحهم الله لسبب من الاسباب وخاصة لدواعي سياسية او حزبية ضيقة يحاولون دائما تحوير النقاش الموضوع يتحدث عن تهريب الاموال الى الخارج ولا يتحدث عن الانتخابات المهم اين تلك المليارات لا يهم من قالها ولماذا قالها المهم هل بنشماس يهرب الاموال حتى نهاجمه ونرد هذه الحالة تذكرني بالنكة التي تحكي عن التلميذ الذي لا يعرف في مادة الانشاء الا وصف الحديقة
33 - متابع السبت 10 نونبر 2012 - 00:00
لاحظوا التقييمات،يا للسخرية...لا تملكون عقول بكل صراحة
هذا الرجل يستحق التنويه بعيدا عن صراعاتكم السياسية التافهة لا احد يثق في الأحزاب المغربية لا عدالتكم الوهمية و لا أصالتهم و معاصرتهم المخزنية ما يهمنا هو وجود أشخاص صالحين و هذا واحد منهم...يزعجني نظام التقييم صراحة لأن الديموقراطية كما يقولون تعطي للحمقى حق التصويت و إبداء الرأي،أتحفوني بالتقييمات السلبية هيا،و شكرا لهسبريس على النشر.
34 - Aliya السبت 10 نونبر 2012 - 15:48
ليسً في ماضي هذا البرلماني حسب ما يقوله كل من يتحدث عنه اي شيئ يمس مصداقيته، لا يهم انتماءه السياسي فهذا يدخل في باب القناعات الشخصية لأي مواطن، كشهادة لله وللتاريخ فان يده وهذا يعرفه سكان يعقوب المنصور وانا واحدة منهم نظيفة جداً ، كل موظفي المقاطعة يشهدون له بذلك
عندما استمع لمداخلات هذا النائب البرلماني اجده يعبر بصراحة نادرة وبشجاعة نادرة عن هموم وقضايا المواطنين والوطن
يكفيني فخرا ان في برلماننا أشخاص شجعان مثل هدا الشخص
من يهاجمه فهو اما جاحد او ظالم او أعمى التحزب الضيق بصيرته
تحية والف تحية من مواطنة بسيطة تعرف معنى الظلم ومعنى الشهامة النادرة في السياسيين مع الاسف
35 - باكنين السبت 10 نونبر 2012 - 21:00
المتتبع للشأن السياسي في المغرب منذ عقود لا يسعه إلا أن يشعر بالارتياح لظهور أمثال السيد المحترم حكيم بنشماس ، لا يهم إن كان رئيس هذا الفريق أو ذاك ، لكن الذي يعنينا هو أن يكون بين ممثلي الأمة من يجرؤ على قول الحقيقة ،الجهر بالحق وهو مطمئن البال لا يخشى من الله لومة لائم ، وأنا رغم انتسابي للملتحين والمتعاطف مع العدليين الذين أعرفهم جيدا ، إلا أنني اكتشفت في شخص السيد حكيم الرجل الشهم القادر على قيادة المعارضة - بثبات غير مسبوق- إلى فرض الأمر الواقع وحمل الحكومة بل الائتلاف الحكومي على الوفاء بالتزاماته وبرنامجه اللانتخابي وتحدي الاكراهات والقضاء على التماسيح وتجنب خطاب اليأس من قبيل " عفا الله عما سلف"
أو الاعتراف بالصعوبات في تدبير الشأن العام ، يتعين عل أستاذنا الكبير بنشماس ألا يتأخر في رفع التحدي ولو من موقع معارض ، فمصداقيتك لا ولن تهتز أبدا طالما أنك مؤمن بما تفعل ، لن يلومك أحد لأنك لست بالتأكيد من العفاريت ولست من المفسدين وماضيك مجيد بلا شك ، أنت من الشمال ونحن من أقصى الجنوب لكننا نحترمك ونقدر مجهودك في كشف الحقائق وقيادة السفينة مع شركائك، وسأظل من محبيك والله الموفق
36 - نرجس السبت 10 نونبر 2012 - 22:28
اننا جميعا من جيل بن خماس أيام الجد والنشاط بوجدة، زمن تحولك من الماركسية اللنينية صاحب المطرقة والمنجل الى البرجوازية التي لاتبقي ولاتذر صاحب الجرار الا دليل على طيبوبة في أعماق صدرك لازلت لم تحسن توظيفها...
37 - خالد مغربي السبت 10 نونبر 2012 - 23:19
أنا مغربي ___ جميع الأحزب فيها متل هدا الرجل ___ رجل صريم في معملته مع الجميع - الأحزب كلها تتبع إلى الدولة لأنهم يجلسون على الكرسي ولا يسخون بتركها---- أم بالنسبة للدين يعلقون على بن شمس أغلبهم من العدالة والتنمية------- لأنه رجل قوي في مجلس المستشرين
38 - ميمون الأحد 11 نونبر 2012 - 08:01
استاذ بنشماس
اذا كنت فعلا صادقا في اتهاماتك ; واذا كنت فعلا تريد صون كرامتك مصداقيتك امام من صوتوا لصالحك وان كنت فعلا تحترم منتخبيك; فانك ملزم بنشر لائحة مهربي 3000 مليار سنتيم .وكذا 900 مليار سنتيم في سويسرا . والا ساقوم بحملة ضدك في الانتخابات المقبلة ولن اصوت عليك انا والمقربون مني شكرا هسبريس على النشر
39 - المتابع الأحد 11 نونبر 2012 - 11:15
باسم الله الرحمن الرحيم
انظروا يا إخواني للتعليق رقم36
المعلق المحترم يجرؤ على تغيير اسم حكيم بن شماش الى بنخماس يعني ابن من يشتغل عند غيره بمبلغ خمس ما يجنيه المشغل. يجرؤً على تغيير وتحريف الاسم العائلي لهذا البرلماني المحترم، هو لا يعرف مثلا ان والد هذا البرلماني معروف عندنا في الريف بانخراطه في الحركة المجاهدة لمحمد بن عبد الكريم الخطابي وقاتل من احل تحرر واستقلال الوطن وبعدها كافئته دولة الاستقلال ب5 سنوات سجنا
هل هناك ظلم اكبر من ان تمس الناس في أعراضهم وكرامتهم
اتق الله يا عبد الله ولا تترك التحزب يزرع في قلبك الحسد والحقد والكراهية
اما انت أيها البرلماني المحترم فلك منا كل عبارات التقدير والاحترام ، انك صوت الشعب المقهور فأحرص على مواصلة عملك والله معك وعدد كبير جداً جداً من المغاربة معك من طنجة الى لكويرة والف تحية من بروكسيل
40 - حسني الأحد 11 نونبر 2012 - 22:46
في غالب ألاحيان الخطاب المنفعل والمتهجم والذي يعتمد فيه الاتهامات الرخيصة والذهاب الى حد تصوير الناس الذين هم منزهين عن تتبع الآخرين عند تحركهم وتركين سياراتهم كل هاده ممارسات لا تليق بمستشار او مسؤول رزين ومتزن وإنما الفكرة التى تتبلور في الدهن هي أن هادا الشخص له تخبطات وتخيلات وضيق داخل جلده إما من ندم او عدم الرضى عن مسار الحزب الذي إنخرط فيه ربما بقناعات لم ولن تتحقق أو رؤية ما حققه النزهاء من شعبية وملائمة مع الرأي العام تتقل كاهله لأن فرصته الاخيرة للاستيلاء على الميدان قد إستوفاها وما هو آت لن يسمح لابطال المسرحيات العلمانية البئيسة بالوصول الى أي إنجاز
41 - RIF الاثنين 12 نونبر 2012 - 21:03
بن شماس علئ الاقل يتكلم بجراة وشجاعة ويفضح الفساد والمفسدين ويقدم معطيات واخبار هامة للراي العام من داخل قبة المستشارين,فاروني ماذا قدمتم انتم لهذا الوطن يا اصحاب النقد غير البناء? مقابلين غا الاصالة والمعاصرة وبنشماس وكان الحزب حكم المغرب لعقود .في حين نجد الاحزاب الفاسدة والمفسدين بعيدون عن كل انتقاد او محاسبة.انا اقدر هذا الرجل الشجاع وانوه بتدخلاته ويستحق ان يكون رجل المرحلة بدون منازع
42 - fdalia الاثنين 12 نونبر 2012 - 21:17
شخصيا تعرفت على حكيم بنشماس في إحدى المؤتمرات النقابية سنة 2010 كل ما أود قوله
أنني أنبهر لشخصية هذا السياسي الريفي والذي أعجبني كثيرا في شخصية حكيم بنشماس هو
صراحته التي تزعج الآخرين ولا أنسى أبدا كيف إنتقد وزيرة الصحة السابقة في جلسة البرلمان
ولم تستطع الدفاع عن نفسها ومؤخرا رأينا كيف إنتقد وزير الحكومة حينما ركن هذا الأخير سيارته
بطريقة غير مسموح بها! أنت رائع ياحكيم فواصل ولا تهتم بما يقوله الآخرون فالشجرة المثمرة هي
التي تتعرض للقذف.
43 - souhian الاثنين 12 نونبر 2012 - 22:25
انا اظن ان السيد حكيم بن شماس يستحق كل التقدير، رجل كفء له مؤهلات كبيرة صراحة، لديه نقد بناء، كل تدخلاته موضوعية، لا يعرف معنى القذف خلاف البعض كعبدالله بوانو او لحسن الداودي الذين لا يتقنون الا السب و الشتم رغم تبنيهم للمرجعية الاسلامية. اعانك الله السي بنشماس.
44 - rifi الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:02
Le hic dans tous ceci est que Benchammas est sensé representer cette faction des rifains refusniks tout le long de l'Histoire du Rif, et de montrer que le rifain peut etr proche de CENTRE et penser à gauche. Or l'Histoire nous montre que ceci n'est que du cineme.
Preuve:
Pendant 30 ans les Mansouris, faction rifaine de Nador, ont servis le CENTRE en se positionnant comme le representant des Rifains aun CENTRE, Résultat, Le Rif n'a rien obtenu, les mansouris ont tout obtenu!
Aujourd'hui, la factiion rifaine d'AlHoceima occupe la position à la place des mansouris; 7 des membres du BP de Assala sont de cette ville. On verra le résultat. pour avoir une couleur de ce resultat, je vous invite à comparer Bengrir et Nador-AlHoceima. A Marchica , on parle d'hotels et de tourisme, à Bengrir on parle de poles de competences. A vous de juger
45 - citoyen - الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:54
حكيم بن شماس كان أستاذي في الفكر السياسي في كلية الحقوق بمكناس . من بين اشياء كثيرة بقيت راسخة في ذاكرتي وعلمني اياها هذا الاستاذ المقتدر والصارمة:
دفاعه المستميت عن النسبية بدل المطلق- سعيه الدائم الى تحطيم المسلمات( باستثناء المجال الديني)- قبوله وتسامحه مع الراي المخالف... ولكن اعظم ما لقنني الاستاذ حكمة أفلاطون ورؤيته الثاقبة للنفس البشرية. كان ذ. بنشماش يقول ان أفلاطون يصنف البشر الى ثلاثة أصناف : صنف ينحدر من معدن الذهب وصنف وهو نادر وصنف ينحدر من الفضة وصنف ثالث ويمثل الكثرة وهو ينحدر من معدن الحديد والزنك وهو منتشر على نطاق واسع
تحية والف تحية لك يا أستاذي الجليل أيها المعدن النادر في بساطتك وتواضعك وسعة افقك من تلميذتك التي كنت تصفها بالمشاكسة والمزعجة
ن/ م من كندا 
46 - بن داوود الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 14:36
صراحةنكن للسيد بن شماس كل الاحترام و التقدير لكننى نكن بعض الحقد بل حقدا كبيرا لاحد المستشارين من هذا الحزب والذى دنسه بعجرفته وسلطته البشعة لدرجة اصبحنا نكره فى حالة غضبنا هذا الحزب و المنتمين له وهذا المستشار الذى هو رءيس جماعة الزمامرة اقليم سيدى بنور.حيث حطم حزب الجرار بهذه المنطقة .اصبح يدخل الهمة ومن معه فى جميع اعماله البشعة ضد السكان والسلطة و الموظفين.الرجو من المسؤولين على الحزب ردع هذا الرءيس حفاظا على سمعة الحزب بالمنطقة.
47 - زكرياء ويدار الأحد 07 أبريل 2013 - 16:29
، حينما بدأت تترسخ له قناعة الانخراط في العمل السياسي لأن المقاطعة عمل سلبي تخدم رموز قوى الفساد، كما يقول.

بن شماس الذي تربى على نضالات الحركة الطلابية في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، حينما كان في الجامعة، وعاش تجربة الاعتقال سنة 1984، يدرك جيدا جبهات الصراع التي يفتحها بتصريحاته المثيرة للجدل والتي تمس عصب السياسة والاقتصاد في المغرب واللوبيات التي تتحكم فيها، غير أنه وصل إلى قناعة مفادها: أنه "حان الوقت ليتحمل الكل مسؤوليته في ممارسة نوع من الاستفزاز الايجابي". هكذا ببساطة.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

التعليقات مغلقة على هذا المقال