24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عزيز الربّاح

عزيز الربّاح

عزيز الربّاح

فعلها أخيرا عزيز الربّاح ونشر لائحة مستغلي مقالع الرمال، واستجاب لمطالب العديد من الفاعلين السياسيين والحقوقيين ولمطالب الشعب أولا.

فعلها الرباح ومكن العموم من الإطلاع على من يتصرف في جزء ليس بالقليل من خيرات الوطن، وبغض النظر عما يمكن أن يُقال عن النشر وأهدافه فإنه سيبقى حدثا متميزا في سياق مرحلة سياسية متميزة كذلك في مسار تحقيق شعار "الشعب يريد إسقاط الفساد" الذي بحت به حناجر من خرجوا للشارع في 20فبراير 2011 وما بعده.

نادي الطالعين على هسبريس يستقبل عضوا جديدا، يبدو أنه سيكون مختصا في النشر، نشر لوائح من يُعتقد أنهم يستفيدون من اقتصاد الريع، في انتظار أن تلي عمليات النشر إعادة هيكلة القطاع الذي يشرف عليه بما يخدم مصالح الشعب أولا وأخيرا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - ALI الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:33
Et après ? Ce qui intéresse le citoyen est ce que ces entrepreneurs payent correctement les collectivités locales leurs redevances ou bien elles exploitent des milliers de tonnes et déclarent des kilos et payent des pots de vin aux présidents des communes est ce que l'exploitation respecte l'environnement mais la liste on s'en fiche
2 - عبدالله الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 14:18
الآن جاء دور المحللين و المختصين في المجال و المهتمين بالقطاع و المستعملين و المنتجين و العاملين فيه ....على الجميع أن يدلوا بدلوهم في مناقشة هذه اللوائح شكلا و مضمونا ، من حيث كل النواحي إجتماعيا إقتصاديا سياسيا ...بكل التفاصيل من حيث الريع ، دوره و طرق معالجته و تنمية آفاق وجوده ، خسائر الدولة .....
يالله ألمغاربة هذا هو دوركم ، يكفي من التفرج ...لمحاربة الذين ألفوا وضع العصا في عجلة التطور ...
3 - ABDOU الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 18:36
نشكرك عزيز الربّاح الرجل المناسب في المكان المناسب, نتمنا ان يكون مشروع اعادة هيكلة القطاع على الابواب
عزيز الربّاح المصباح المظيء في هده الحكومة
4 - hani الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:00
We should make them know pay taxes

Control their Exploitation of Ressources

Make it Transparent
5 - خلاتها الواليدة الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:02
دابا النشير ( النشر ) حاله ساهل ، أرى ليا الغسيل أمولاي هو اللي فيه الخدمة و تهواج الظهر... السؤال هو : كاين شي إجراءات باش أموال الشعب ترجع ليه و يستافد منها هو أولاً و لا غير ( انشر و اعطي للعور) ؟...( طبعا الكلام يخص الطبقة الكادحة اللي ما عندهاش باش تشري آلة الغسيل )
6 - hamdouni_youssef الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:03
il est temps que les vrais marocains qui ne veulent que le bien de la patrie se révoltent contre les pilleurs des biens publics,les corrompus et les charognards.il est temps que les lois soient respectées .il est temp de nettoyer notre pays des arrivistes.il est temps que chaque citoyen déclare les biens qu'il possède ainsi que la source de ces biens!il est temps que j'arrétte de rever
7 - hassan الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 20:36
peu importe la liste mais qu'est ce qu'il va faire après ! mais juste savoir les chanceux qui en profitent ça va nous apporter juste ulcère due au stress
8 - fatima الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 23:31
هدا الرجل المحبوب دائما "طالع " مند ان كلف بتسيير بلدية القنيطرة اللهم احميه ووفقه حساده وخصومه واعداؤه كثر..هؤلاء هم الوزراء الحقيقيون تخرجوا من جامعات الشعب وعادوا اليه..
9 - مجيد الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:42
بعد الاعلان عن لائحة المستفيدين من رخص المقالع الرملية,هل حكومة بنكيران قادرة على اصدار قرار سحب هذه الرخص ممن لا يستحقها؟ وهل هي قادرة على تفعيل اراء وافكار المحللين والمختصين في المجال للحد من الاستغلال السافر لاموال الشعب؟ان كان كذلك فاعانكم الله, وان كان عكس ذلك فاتقوا الله,وكفانا من الشعبوية:طرح حلول بسيطة لمشاكل عميقة,اذن اننا لا نريد ان تبقى اللوائح عبارة عن لوائح, بل ينعكس الاعلان عنها و عن غيرها من اللوائح بالايجاب على الوضع الاقتصادي الاجتماعي وحتى السياسي الذي لا ينبئ بخير.
10 - عمر الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:48
السيد رباح لم يكتفي إلا بنشر معطيات كانت متوفرة عنده.
الطالع الحقيقي لهذا الشهر هو السيد الوردي الذي أفرح جل المغاربة بقراراته الشجاعة كتخفيض ثمن الأدوية و معاقبة الأطباء الذين يتركون عملهم و مرضاهم للذهاب إلى الخاص.
تحية مغربية خالصة إلى البروفسور الوردي.
11 - keltoum الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:38
En fait rebbah n'y peut rien puisque les entreprises sont des personnes juridiques, il faut essayer de voir dans les bulletins officiels malheureusement ils ne sont pas numérisés, mais je reste confiant. comme on dit : hbech tlka hench
12 - said الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:25
جميع التجارب داخل الأمم أثبتت أن القرارات المصيرية التي تأسس لتغيير جوهري في مصار الشعوب كترسيخ الشفافية في التدبير والعدالة في توزيع الثروات وإرساء دولة الحق والقانون أو حتى بناء مفاعل نووي لإنتاج الكهرباء يحتاج لإرادة سياسية واضحة يؤمن بها رئيس الدولة والقائد الفعلي للجهاز التنفيذي، بدون هذه الإرادة السياسية لايمكننا أن ننتظر تغييرا في أحوال هذا البلد.
13 - REDOUAN الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:33
الإحة ناقصة أين إسم الشركة التي تستغل رمال شاطئ المهدية وتوجد بميناء المهدية إسمها درابور لايوجد إسمها بلإحة المعروضة
14 - jalal الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:46
المهم في الموضوع أداء الضراب لدولة وهل تعلم يا سيد الوزير أن هناك ناس لا يحبون أداء الضرائب لأن لا شيئ يلزمهم و ليسو مطرين لدالك حسب قولهم...مهزلة في دولة تسمي نفسها بدولة الحق و القانون يا حسرة

عموما
متي رخص الصيد و الصيد في أعالي البحار؟
وأسماء ناس الجنوب و العسكر و وو...
15 - hicham الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:07
ce que j'ai remarquer c'est que les patent expiré avant 2012 sont exclue de la liste !!!!
16 - hassan الخميس 15 نونبر 2012 - 19:54
et apres le maroc reste toujours dans les mains de quelques personnes ''''ì

mais on peut commencer a voir la liumiere au fond du tunel dans qlq an
17 - ayyachi الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:06
C'est une liste opaque qui ne dit rien sur l'identité des bénéficiaires! Que veut dire "Carrieres de Bouskoura"! "Carrieres de Doukkala"
Mr le ministre est très intelligent en faisant le jeu des crocodiles et des gros poissons! Merci!
18 - أ ر الجبليحبيبي الجمعة 16 نونبر 2012 - 21:32
أنا و الله العظيم لا أنتمي و لم أنتم يوما إلى أي حزب و لكني أرى أن بعض المتربصين بهذه الحكومة يعشقون النقد من أجل النقد، لو لم يدن العثماني لقال المرجفون إنه لم يدن العدوان، و إذا أدان قالوا: ما ذا تفيد الإدانة؟ عندما تأخر الوزير رباح في الإعلان عن أسماء مستغلي المقالع قالوا: قد جبن عن الإعلان، و لما أعلن قالوا: ما ذا يفيدنا الإعلان؟ و لماذا لم يتم الإعلان عن الأسماء المختبئة وراء أسماء الشركات، و لو فعل لقالوا: قد تجاوز الوزير سلطاته و تحول إلى مدير مخابرات؟
للأسف قد اندرج في هذا المسلسل القذر بعض المحسوبين على التيار الإسلامي لجماعة العدل و الإحسان محاولين وأد بادرة الإصلاح التي يعلمون هم قبل غيرهم أن إخوانهم مخلصين في سعيهم لها ، لكن حيث خالفوهم في الاجتهاد فهم اليوم قد ضموا جهودهم الغير شريفة إلى جهود أعداء الأمة من غلاة العلمانية و خصوم الإسلام و متطرفي اليسار في محاولة مستميتة إلى هد إخوانهم و استعجال إعلان فشلهم وهما منهم أن ألقهم في السوق لا يتم إلا بإطفاء فضائل إخوانهم.
أنا و الله مبتئس من هذا الوضع الذي وصلت إليه هذه الجماعة بسبب الانقياد الأعمى لمجلسها البائس.
كفوا ألسنتكم.
19 - مغربي السبت 17 نونبر 2012 - 22:04
السلام عليكم
المرجو فهموني ما اللدي حصل؟ وما الجديد؟ الم نكن نعرف هده المقالع والكاريانات و الكونكاسورات؟ كل الشركات المالكة لهده المقالع تعلق لوحات اشهارية لمقالعها’ فما الجديد ادن؟ ولماذا لا تنشر لوائح كل مالكي الشركات بما في ذلك شركات البناء و الطرق و الكهرباء و الماء و الاتصالات و النجارة و السيارات و.......... اجيبوني من فظلكم.
السيد الوزير مطالب بتفعيل و ثكثيف المراقبة للكميات المستخرجة وتمكين مؤسسات الدولة من الاستفادة مما هو مخول لها قانونيا. اما ان ننشر اللوائح وننسى الامر فما الغاية من ذلك؟ وماهي الخطوات الللثي اتخدها بعد نشر الستفيدين من الكريمات؟
20 - Hassani الأحد 18 نونبر 2012 - 13:15
مرة أخرى يظهر جليا إلحاح العدالة والتنمية على المضي بتبات في محاربة الفساد وذلك بنشر لائحة مستغلي المقالع وإخراج للوجود دفتر التحملات ومرة أخرى يقول الحاقدين على الحزب لا لأي نقطة حسنة تبصم على سيرة الحكومة وذالك بمحاولة تحويل اهتمام الرأي العام مما هو مهم ومجدي الى تفاهات وإفتراآت تقول أن بنت السيد رباح تستفيد من إمتياز الدراسة كداخلية بالجامعة والمعيب والمخزي أنه تبين أنها ولجت البيت قبل إنتخابات 2011 قبل ان يصبح أبوها وزيرا.إن الأنانية والحسد والحقد هي طبائع الكثير منا نحن المغاربة ويتجلى ذالك في كل المجالات فكيف لا يكون في ممثلينا في كل القطاعات والغرف والأقلام .أنضروا إلينا عند بائع الخضر الفواكه المتجول وعند الوقوف عند الادارات فكيف لا يكون ذالك في البرلمان وعند المستشارين وفي المعارضة وحتى عند متحالفي الاغلبية بالتمرد
21 - htht الأحد 18 نونبر 2012 - 18:52
أعتقدأن الوقت غيرمناسب لنشر اللوائح لأنه في الوقت الحالي تناقش الميزانية والتي تبين. عجز الحكومة الحالية في تدبير مجموعة من الملفات وعدم وفاء الحكومة بالتزاماتهاوخصوصا الحزب القائد.في هذا الوقت يتدخل إطفائي الحكومة الذي أصبح يذكرنا بأن الحكومات السابقة قامت بمجهودات ولم يعد ينفيها
22 - saghir hassan الأحد 18 نونبر 2012 - 20:50
شيء جميل ان نرى لائحة المستفدين من المقالع الرمالية.هدا ما كن نتمناه.
اتمن التوفيق للحكومة الجديدة.
"قال النبي صلى الله عليه وسلم :اتقوا النار ولو بشق ثمرة."او كما قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام.
وقال ايضا" من رى منكم منكرا فليغره,فان لم يستطع فبلسانه.وان لم يستطيع فبقلبه,ودلك اظعف الايمان."
23 - boubker الأحد 18 نونبر 2012 - 22:41
mes respect a Monsieur le ministre
Vous etes l homme dhonneur die te protege du mal
24 - ISMAËL révolutionnaire الاثنين 19 نونبر 2012 - 00:37
فين طالع من نهار جا PJD الحكم و هو نازل الحضيض بسبب القرارات ديالهم الغير الشعبية. بقات نشر لائحة الشركات المستغلة لمقالع الرمال بدون سميات ديال مواليها لي خاص هوا واش قادرين ديرو إعادة توزيع الثروة الوطنية بعدالة و تحاربو الفساد بصاح و تكونو جيديين ماشي عفا الله عما سلف. نتوما تعاقدو مع الشعب ف البرنامج الإنتخابي ديالكم بمحاربة الفساد و الريع +++ و عندكم معه ميثاق وبما أنكم إسلاميون كما تقولون فادعوكم لما جاء به هذا الدين الحنيف " إنما يتذكر أولوا الألباب * الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق " [ الرعد ]، " وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا " و " وأوفوا بعهد الله ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها " و إذا كنتم لا تستطيعون محاربته او وجدتم ذلك صعباً و مستحيلاً فلا تتدرعوا بقوله تعالى (لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلا وُسْعَهَا) البقرة آية (286) بل إخبروا الشعب بذلك.
25 - khaledtop الاثنين 19 نونبر 2012 - 10:09
قال الشاعر
ولو سئل الناس التراب****لاوشك الناس ان يملو ويسامو

عجبا في هدا الزمان في بلاد كلها رمال في البحر والصحراء ولايجد المواطن البسيط كمية من التراب ليبنى به قبر الدنيا الا بدفع اموال لشرائها
في دول اخرى كالخليج الشركات العقارية تعطي اموالا للشاحنات لنقل الرمال والتراب من بقع ارضية للبناء فيها .عكس مايقع عندنا
صدق رسول الله (ص) لن يملا جوف ابن ادم الا التراب
سيدي الوزير لسنا في حاجة الى رخص
دع المواطنين يستفيدو من تراب بلادهم كل على قدره غنيهم وفقيرهم
فبلادنا والحمد لله كلها رمال
كفى من غطاء الشمس بالغربال
26 - عابر سبيل الاثنين 19 نونبر 2012 - 16:41
ها العار السي الرباح إلى ماكمل خيرك و خرج لائحة مستغلي المساكن الإدارية بدون أي وجه حق، فكيفاش أعباد الله واحد خرج التقاعد و مازال شاد السكن الإداري؟؟؟ وواحد كاع تثبت التزوير و الفساد ضده و خرجوه من الخدمة و مازال شاد السكن الإداري؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وواحد آخر شاد جوج ديور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما دمت فالمغرب فلا تستغرب. و اللي ما متيق إسول الموظفين ديال الوزارة المعنية فورزازات.
اللهم اشهد فاني قد بلغت.
27 - Majid الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:57
La publication des listes concernant soit les agrementsde transport,soitles carriéres de sable soit en principe un ou des objectifs : 1:le citoyen a certes le droit de connaitre,il a egalement le droit de connaitre *les agrements* des autres secteurs: banques, assurances, etc..car c'est bien l'Etat qui concede ces services.Pourquoi uniquement le transport et le sable 2la liste des agréments detransport par exemple est composée par des personnes physiques et des societés dont on ne connait pas les detenteurs,(qui sont en principe les plus gros)ainsi on connait le nom de la veuve,du footballeur, et pas celui de l'actionnaire! 3 Ces agrements ont été donnés par des comités ou directement par d'autres responsables.Le ministre qui dispose de toutes les données n'a qu'à mettre de coté les dossiers douteux,les faire vérifier et éventuellement les soumettre à son collégue de la justice et nous eviter ainsi tout ce tintamarre! 
28 - majid الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 04:36
الفصل51 lظهير الالتزامات و العقود ينص: الخوف الناشئ عن الاحترام لا يخول الإ بطال الا إذا انضمت اليه تهديدات جسيمة او أفعال مادية.(la crainte reverentielle ne donne pas ouverture à rescision,à moins que des menaces graves ou des voies de fait se soient ajoutées à cette crainte reverentielle). Par consequent,. les members de la commission ou l'autorité qui ont concédé un avantage de manière illegale sont ,seuls responsables.Avant de publier la liste globale,il fallait d'abord isoler les cas douteux , demander aux signataires les explications necessaires et le cas echéant soumettre ces cas à la justice. 
29 - mina الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 13:40
مقالع الرمال مثل الأحياء الجامعية .....
أحرجت شابة تدعى " هاجر مكري " طالبة جامعية، الوزير عزيز الرباح، عندما نشرت على حائطها في الفايسبوك " الرباح ساكن بالرباط وابنته تزاحم أبناء الشعب فاي الحي الجامعي بالرباط،ديموقراطية على مقاس العدالة والتنمية ".
فرد الوزير " الإسلامي " على اتهامات الطالبة في تعليق على حائطها بلغة موليير، " تنشرين معلومات قبل التحقق منهما، أنا أسكن في القنيطرة وابنتي لا تتوفر على منحة وتقتسم الغرفة داخل الحي الجامعي مع فتاتين وتوجد داخل الحي قبل الانتخابات "
الشابة لم تقف عند توضيح الرباح، بل اعتبرت في تعليق لها أن العذر الذي قدمه " أقبح من زلة " وواجهته بالغاية في إنشاء الأحياء الجامعية، والموجهة أساسا إلى أبناء الفقراء والعائلات التي لا تمتلك إمكانيات توفير سكن لأبنائها الطلبة، وذكرت الوزير أنه حتى قبل الانتخابات كان نائبا برلمانيا يتقاضى شهريا مبلغ 30 ألف درهم.اضافة لأجرته وتعويضاته كرئيس مجلس بلدية القنيطرة...
لابد اذن من نشر لوائح من يستفيد من الأحياء الجامعية ....والفاهم يفهم...
30 - ابو سلمي الأربعاء 21 نونبر 2012 - 12:43
فعلا نشر اللوائح المبتورة التى تفتقد الى اسماء الناهبين للمال العام وترك لهم الوقت حتى اخفو اسمائهم في اسماء شركات بحروف ابجدية غير معروفة لدى الراي العام بتواطئ مع العفاريت والتماسيح نحن نطالب باسترداد المال العام والقضاء علىاقتصاد الريع كمااننانريد مشاريع للاستتمار وخلق مناصب للشغل قهرتونا بنشر غسيلكم .الفرق بينكم وبين من سبقوكم انهم اعطاو لدويهم واقاربهم اما انتم لم تفعلوا اي شيء لالانفسكم ولا لدويكم الا ان اهم اكتشافاتكم وهي انكم اصبحتم ترون العفاريت نهارا وانتم تبصرون . الى ان اصبحنا نحلم بها نحن بالليل.وا نوضو شمروا على سواعدكم وبراكا علينا من بلا بلا
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال