24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.23

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | ادريس لشكر

ادريس لشكر

ادريس لشكر

على الرغم من كل ما يمكن أن يُقال أو يُكتب عن ادريس لشكر فإنه استطاع أن يُثبت أنه من القيادات السياسية البارزة في هذا الوطن، بعد وصوله إلى منصب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في مؤتمر تتبع الجميع جزء مُهِمّا من تفاصيله.

لشكر أزاح أسماء قيادية وازنة في الاتحاد من طريقه نحو الكتابة الأولى، وتمكن من الظفر بأصوات الاتحاديين المشاركين في المؤتمر الذين ظلوا إلى وقت قريب متفرقين بين التيارات المتضاربة داخل الحزب، وهذا إنجاز في حد ذاته يُحسب للشكر ابن "تاغجيجت" الذي يُمثل عددا من سكان الرباط بمجلس النواب.

ادريس لشكر ومهما اختلف الكثيرون حول أسباب "نزوله" على المنصب الأول في حزب الوردة، إلا أن سيرته تُبين أنه ليس لقيطا في بيت الاتحاد، وإنما ابن "بار" للعائلة الاتحادية، تدرج في سلم المسؤولية بدء من الهيآت المحلية إلى الوطنية، وصولا إلى تمثيل الاتحاد في حكومة عباس الفاسي الثانية، لذلك يستحق بطاقة العضوية بنادي "الطالعين" على هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - الحقيقة الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 17:22
لشكر كان شريكا في تدبير المرحلة في العشر سنوات الماضية، من خلال عضويته في المكتب السياسي، ومن خلال قبوله بنصف وزارة في حكومة عباس الفاسي، التي دخلها من باب «البام»، بعد أن كان من أبرز معارضي هذا الحزب، ومن الداعين إلى التحالف مع الإسلاميين ضد الوافد الجديد، الذي جاء يهدد كل المكتسبات التي عرفها المغرب، على حد قول لشكر آنذاك، قبل أن يغير مواقفه 180 درجة، ويقبل دخول الحكومة وعلى يد الوافد الجديد وبضمانته.

لشكر حصل على كل هذه الأصوات لأن له دراية وحنكة في الإمساك بالآلة التنظيمية، التي لا تشتغل دائماً بوقود الأفكار والمشاريع والرؤى، بل تشتغل في الغالب بمنطق الولاءات والوعود والاصطفافات والانطباعات غير العقلانية.

الشعبوية تزدهر غالبا في المراحل التاريخية الحرجة من حياة الشعوب والتنظيمات والأحزاب، وهذا ما يخبرنا به تاريخ أوربا الحديثة ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث صعدت الأحزاب القومية والشعبوية كرد فعل على الأزمة الاقتصادية وعلى آثار الحرب العالمية الأولى، والجميع يعرف الآن ماذا كانت النتيجة، وإلى أين وصلت القارة العجوز بعد أن أخذت الدواء الخطأ لمشاكلها.
2 - جمعة سحيم الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 20:07
سبحان مبدل الاحوال :

من " الاتحاد الاشتراكي"
الى " الاتحاد الشركاتي"
وأخيرا الى "الاتحاد المتلاشي"

البركة في روسكم آآآ الرفاق !!
3 - اتحادي حزين الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 21:58
رحم الله الاتحاد الاشتراكي ، فقد اصبح مجرد ماريونيت في يد الاصالة والمعاصرة، وما لشكر إلا مجرد " شباط2"، فاللعبة واضحة ، والبام نجح في تحويل حزبين عريقين الى مجرد ماريونيت، ولم يبق إلا عناد البيجيدي، فالحاصل اننا نسير نحو الحزب الواحد المهيمن .
هذه هي الصراحة، وللي مازال بغى يكذب على راسو مرحبا، وخليونا من لغة الخشب والشعر والشعارات ، البام استطاع في خفاء تنصيب أدواته في امانة الاستقلال وبعده الاتحاد، ورحم الله عبد الله ابراهيم وبوعبيد وامثالهما .
4 - ملاحظ الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:13
ما أسهل الصعود، لكن ما أصعب وأمر الهبوط، خاصة إذا كان مذلا.
5 - ziad الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:17
لشكر إختاره الإتحاديون في مؤتمر وطني . كان هناك تنافس وتدافع
لشكر عرف بحسه السياسي كيف يستغل المرحلة وظروف الحزب
وربح الزعامة بالدهاء والحظ وما لازمتين للسياسة.
من لم يعجبه لشكر له الحق في ذلك. و هكذا هي الأمور في جميع أحزاب العالم فمن دخل باب السياسة عليه أن يقبل بتقلباتها و محنها. فالرجل ليس إنتهازيا
أو مدسوسا بل هو إبن حزبه له ما له وعليه ما عليه.
نتمنى أن يكون دهاء الرجل في مصلحة الحزب و الوطن .و المستقبل كشاف
6 - mina الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:29
الأستاذ لشكرذو تجربة عالية في المجال القانوني والسياسي. 1700 مؤتمر جلهم صوت لصالح لشكر ، اذن أرجو من القراء أن لايصدروا أحكاما على أشخاص من خلال ما يشاع .وأن يحترموا 900 اتحادي الذين اختاروا لشكر.وهم أدرى وأعرف بمناضليهم من أي انسان عادي خارج الحزب.فاتقوا الله في أعراض الناس. والسلام عليكم .
7 - the northern citizen الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:32
This heavyweight man can not do the job.I am convinced he cannot revive the party. He seems to have eaten far too much and a lot of his inner people do not trust him. He swings from left to right then back again and that shows his true character: Cheer opportunist
8 - fedil brahim الخميس 20 دجنبر 2012 - 11:31
الاتحاد الاشتراكي سابقا ـ الاتحاد الرأسمالي للقوات النخبوية الان ـ أنقد المغرب من السكتة القلبية ،الحقيقة هي أن النظام استدرج هذا الحزب و دجنه وأدخله الى حضيرته ،وذلك ضمانا لانتقال سلس للعرش ،وبعدما انتهت المهمة عاد المخزن الى عادته وعين وزير أول تقنقراطي وهذا من حقه لان الاتحاد الاشتراكي دخل الحكومة ودون أن يتغيرأي شيء ولم يحصل على ضمانات قانونية ودستورية ،فقط أغوته الحقائب الوزارية ،وانتقلت عدوى السكتة القلبية اليه،بعدما فطنت القوات الشعبية إلى انتهازية ولعلو ولشكر والراضي والائحة طويلة.
9 - محمد الخميس 20 دجنبر 2012 - 12:15
متابع
اذا صوت عليه الموتمرون في الحزب، وكان هذا ما آل اليه نظرهم بعد الربيع العربي، فسنرى عما قريب ما سيؤول اليه هذا الحزب بسبب هذا الاختيار.
10 - mohammed washington الخميس 20 دجنبر 2012 - 14:30
في الحقيقة وشيء مءسف ان الا تحاديين لازالوا يظنون ان الشعب المغربي مجرد دمية وللكن الواقع غير ذلك بحيث ا كتشف امرهم مند ز من بعيد لان في زمنهم ظهرت كل ا نواع الفسا د: المحسوبية(باك صاحبي) توقيف جميع المباريات وجعلها حكرا على عاءلاتهم و المقربين و الدليل على ذ لك اساءلوا الا تحاديين وان تكون لهم الشفافية والجراة ان يجيبوا اين درسوا ابناءهم وااخوانهم واين يعملون الان
بالطبع الجا معات الا مريكية على حساب الطبقة المسكينة التي منحت لهم التقة والتي كانت تناد ي في دلك العهد:صوتوا على اللون الحجري.لكن الان صدقني ا سي لشكر انك تضيع وقتك انت وشباط والبام ا(الخطة بانت) (الوقت صعابت)(دابا و قت الحساب)(وقت الخلاص).
11 - MADANI الجمعة 21 دجنبر 2012 - 23:56
لو كان المناظل الحقيقي المرحوم بوعبيد حيا لأصيب بسكتة قلبية حينما يرى حال الحزب الذي يمارس المعارضة من أجل المعارضة ـ ضد حزب معارض سابقا كان يمارس المعارضة البناءة في زمن الأستاذ اليوسفي ـ وحينما يرى مهزلة الإتحاد أمس في الإنتخابات الجزئية لانزكان حيث فقد مقعده بسبب الطعن ولم يحصل المرشح الإتحادي البديل سوى على ــ700_صوت مقابل -7000_لحزب شباط الذي سانده بعض الإتحاديين لكي يحصلوا على بعض الدريهمات رغم معرفتهم بفساد المرشح وملفاته في المحاكم وللإشارة فقد ضرب ابن هذا المرشح مراقب العدالة والتنمية بخنجر في وجهه أثناء الإقتراع .. وحصل البيجيدي على 17000ـ صوت ، وكما العادة فقد حصل الإنتهازيون الأحرار او الأشرار على مقعد الباديةـ شيشاوةـ من طرف مرشح رفض البجيدي منحه التزكية لأن الحزب ليس ناديا لكرة القدم لا يريد الفوز على حساب المبادئ . رحم الله مناضلي المبادئ بوعبيد .بن جلون.بن بركة.علال الفاسي.و الخطيب وجميع المناضلين والمناضلات الأحرار.وتفكروا يا إخواني في الدار الآخرة و أدعوكم إلى البحث في الإعجاز العلمي و الشخصيات العالمية التي دخلت في الإسلام ... ماذا سنقول لله لما نلقاه ...
12 - abdoullah najib السبت 22 دجنبر 2012 - 07:12
"...على الرغم من كل ما يمكن أن يُقال أو يُكتب عن ادريس لشكر فإنه استطاع أن يُثبت أنه..."
انه مخزنيا, يمشي على بطنه, يعمل مع امثاله الذين سبقوه في الاحزاب المصنوعة في وعاء الادارة المخزنية و على عينها, و نموذجها الاخير هو ال"بام".

هو و زملاءه في المجموعة المخزنية -و لا ننسى العضو المضاف الاخر: شباط - يكونون المعسكر الساهر على الفساد, الذي يتصدى لكل محاولة اصلاح, و الذي ينوب عن الاجهزة الغربية الصهيونية العاملة من اجل ابقاء المغرب في دائرة التخلف المغلقة.

لشكر و رفاقه -اليمينيين و اليساريين -(و في الحقيقة لم يعد هناك يمين و لا يسار) يشكلون الجوقة الواقفة في طريق الحكومة الجديدة المنبثقة -لاول مرة في تاريخ المغرب- من الاقتراع الشعبي.

لشكر و من معه, جندوا لمنع اي اصلاح, مستعينين بالفوضى و الشغب و الصياح في البرلمان و الجرائد ...و بالشعبوية في الشارع.

لهذا عين لشكر على راس الحزب الذي شاخ قبل الاوان, رغما عن قيادات احق منه بقيادة هذا الحزب ك"لحبابي" و غيره, الذين لم يستطيعوا امام المسخ الذي اصاب حزبهم الا الاستنكار و الانسحاب.
13 - سعدون السبت 22 دجنبر 2012 - 16:02
زعما هاد السيد طلع القمر بحال أمسترونغ فيامو والاتحاد راه مات ليه الحوت وشعب المايا راه تنبأ ليه وقال بان نهاية عالم الاتحاد يوم 21.12.2012 وفعلا تحققت النبوءة . المهم هو ان هاد السيد راه طلع في الراس على حساب الكوانب لصوتو عليه وربما مدفوع بصاروخ ارض جو حسب تعبير الاخ الزيدي جهات خفية.
14 - mouden abdeslam السبت 22 دجنبر 2012 - 19:27
علينا ان لا نهدر وقتنا في نقاشات لا تسمن ولا تغني.اليوم اصبح لزاما علينا ان نهتم اكثر بمحيطنا والعمل على تنميته.فاذا كان لشكر قد استطاع وهو من سكان مدينة سلا ان يفرض وجوده فهذا من حسن حظه ومن حسن تدبيره للمرحلة.اما نحن فماذا سنقدم لمدينتنا؟ان تكون مسؤولا وطنيا شيئ سهل ولكن ان تساهم في تنمية محلية لمدينتك هو الشيئ الاصعب.كن من هذا الاتجاه او ذاك المهم هو تهتم بمدارس ومستشفبات وفقراء منطقتك.
15 - رجل من البيجيدي الأحد 23 دجنبر 2012 - 17:18
لا أضن لحضة واحدة أن الأمين الجديد للاتحاد الاشتراكي قد إستطاع شيئا يذكر بوصوله الى قمة الهرم للحزب إنما مصيبة الحزب بعد الاستاد عبد الرحمان اليوسفي رجل الدولة المخضرم أتاح الميدان لشعارات وتطلعات لا تتعدي أضغاط أحلام لتتسلل الى الوسط الالتحاد مما على ما يبدو لن يزيد وضعه الا ضعفا. وقد كانت حكمة ورزانة الاستاد الزايدي سترمم ما هوى من جرائه الحزب وهو التعنت وسوء التواصل لكن هاذا الأمل تبخر وها نحن نرى خرجات لشكر المخلة الاحترام مع من وضعوا تقتهم في العدالة والتنمية وهو يقول بوقاحة سياسية أن وصول البيجيدي للحكومة هو تمهيد للإستبداد. وكأن عهد الآخرين جميعهم كان عهد ازدهار وتقدم يؤسف لإندثاره .ولعل لشكر لم يستسغ المد الإيجابي للبيجيدي وصدم بنتائج الانتخابات الجزئية لصالح المستفيدين من إختلال التوازن (توازن الكل في كفة واحدة ربما رجحت مقابل حزب كسب ثقة الشعب لإخلاصه وصدقه وشفافيته حيث ان تلبي جيدي هو الوحيد الذي شفافية اقتراع رئيسه لم يتبعها القيل والقال.
16 - islam .diam الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:10
لو كان المناظل الحقيقي المرحوم بوعبيد حيا لأصيب بسكتة قلبية حينما يرى حال الحزب الذي يمارس المعارضة من أجل المعارضة ـ ضد حزب معارض سابقا كان يمارس المعارضة البناءة في زمن الأستاذ اليوسفي
17 - ADIL الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 04:24
Pour un parti en déclin , il fallait bien une personne comme lachgar pour garantir encore plus la noyade de ce parti qui était le meilleur. Toutes mescondoleances pour le parti de l'USFP. Aucun respect pour ces pseudos militants qui ont voté pour une telle personne pour gouverner l'usfp. Honte à vous et vous meritez la défaite et l'echec tant que vous continuez dans ce chemin , ... de toute façon vous n'y pouvez rien, .... Le mekhzen veut que ça soit ainsi ... le Mekhzen a gagné !
18 - اتحادي حتى النخاع الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 22:24
الاتحاد ما زال حيا .وبكل ثقة وافتخار واعتزاز .لن يعيش المجتمع المغربي بدون حزب الاتحاد الاشتراكي .واختيار الاخ ادريس لشكر ككاتب اول للحزب ،نحن كاتحادين المسؤولين عن اختيارنا لأنه ابن الدار .
19 - اودعني إدريس الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 11:52
شارك لشكرفعليا في حسم أزمه التوجه والمقرات لصلح عبد الرحيم بوعبيد ضد أصدقاء بن عمرو ،ودلك في اوائل التمانينات والآن يتخد لشكر مواقف استئصاليه اتجاه العدالة والتنمية ،فهل عاد الوفاق بين الاتحاديين والطليعيين ?،ان الاختلاف مع الإسلاميين طبيعي وأكثر من ضروري ،ولكن الاسثئصال هو نكسه ديموقراطيه،والمواطنون ليست من أولوياتهم القضايا الأيديولوجيا.فما الفرق بين بوعبيد أو بن بركه حين يناضلون ضد التحالف الأبدي بين اللبراليين وأدوات السلطه ضد الصالح العام وبين انتقادات العدالة والتنمية لحزب البام ،الهدف هو ، هو ،تغيرت فقط المصطلحات ،كانت ديموقراطيه اشتراكيته مع بوعبيد واصبخت نسبيا ديموقراطيه وإسلاميه عند أصدقاء بن كيران، ان على أليسا ر على الأقل ،وان لم يريد ان يصطف ضد أحزاب السلطه ،ان يبقى على الحياد،وان يتخد نفس المسافة النقديه التي ارتضاها لنفسه مع الإسلاميين، هدا ان أراد فعلا مكانا ما بجوار أولاد الشعب.
20 - Mohamed الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:02
المهم في كل هذه الزوبعة : لشكر إنتخب بطريقة دمقراطية و هذا هو الأهم. أما ماذا سيفعله الشخص فهذه مسؤوليته و مسؤولية من إنتخبوه.
21 - أحمد.ت الخميس 27 دجنبر 2012 - 21:11
بارك من النفاق يا أصحاب التيار الإسلامي نعتبروا صدقناكم بلي حزب الاتحاد الاشتراكي مات إوى خدموا الشعب المغربي راكم تتحكموا الوقت كيفوت وخليو لي مات الله إرحموا راه مصيرهم هو مصيركم والتاريخ سيسجل وكفا من التعليقات الفارغة وتوجيه لوم الهزيمة للمعارضة شفوا الرئيس المصري خدام وتجاوز المعارضة بالفعل لا بالكلام رغم أنها تحتج في الشارع أما في المغرب فالمعارضة فقط تتكلم وتصوت معكم على الميزانية وديروا ليهم لجام باش إسكتوا أنشفوا أش كديروا نتما فيقوا يامغفلون الوقت يمر والشعب المغربي لن يرحم حزب العادلة والتنمية. على الأقل الاتحاد الاشتراكي عطا الموظفين حقوقهم مباشرة بعد ما خدا الحكومة واغلبكم كيمتع بها ولي نكر هادشي متسنا فيه خير، نتما من العادلة والتنمية تنافس الحكومات السابقة فيما هو إيجابي لا فيما هو سلبي ربما غيزيد شحجا للشعب المغربي والله ولي التوفيق لكل من لديه غيرة على هدا الوطن والسلام
22 - smex الخميس 27 دجنبر 2012 - 23:03
أصبحت سياسة الشعبوية لوحة فنية لم ترسمها المرحومة الشعيبية بل يرسمها سياسيون و إعلاميون يروجون لهذه الشخصية الغريبة التي تدخل المجال السياسي من أبواب مشبوهة . صافي نسيتوا :
لشكر اللي ما فاز بأي حقيبة برلمانية في الاستحقاقات السابقة حتى شفناه وزير مكلف بالشؤون البرلمانية . و نسيتو الغوات و الكشاكش اللي كان يخرج خلال الإجابة عن بعض تساؤلات الفرقاء في قبة البرلمان.
السي لشكر معروف بالحربائية الحزبية و السياسية و اليوم :
راه بغا يلبس ثوب الشعبوية :
يا اااااا سلام عليك .
راه الشعب عاق و فاق يا الرفاق....
يدي في يد كل اتحادي حزين . الاتحاد الاشتراكي حزب عريق يلزمه
التطهير من الدخلاء عليه . نحتاج للمناضلين الشرفاء القياديين لكي
لا يصبح دم الشهداء في خبر كان .
23 - adil ben slimane السبت 29 دجنبر 2012 - 09:36
أنا اود في الحقيقة الكلام عن شخصية الزايدي الذي صرح في الاخير بكلام سأحاسبه عليه اذا اجتزت امتحان اللجنة الادارية واصبحت عضوا فيها، ولن اقول أكثر من هذا الكلام.
اود طرح بعض الاسئلة:
1 - ماهي العلاقة التي تربط الزايديي بنادي الصحافة منذ مايزيد عن 22 سنة؟
2 - ماهي العلاقة التي تربط نادي الصحافة بوزارة الاتصال؟
3 - لماذا أخرج هذا النادي وضد من كان موجها؟
4 - في أية سنة انشأ نادي الصحافة وفي أي عهد وزير تم ؟
5 - كم هو مبلغ الدعم المالي السنوي الذي يتوصل به نادي الصحافة في شخص الزايدي أحمد ؟
6 - من يؤدي أجرة الكاتبة والاطار الموجود بمقر نادي الصحافة الموجود بحي حسان أمام سفارة هولندا بالرباط؟
7 - لماذا يرفض الزايدي احمد اعادة هيكلة نادي الصحافة منذ ان نصبه ادريس البصري على راس هذا النادي منذ 22 سنة ؟
24 - أبو أيوب الاثنين 31 دجنبر 2012 - 00:05
اثناء استضافة ادريس لشكر م طرف ميدي tv1 ، فمن بين ما قاله عن أولويات الحزب ، هو محاربة التيار المحافظ والدفاع عن حقوق المرأة وإلغاء عقوبة الإعدام .
فمحاربة التيار المحافظ هو بمثابة انتحار سياسي .
والدفاع عن حقوق المرأة ما هو إلا مزايدة سياسوية.
. فهل قضينا على الفقر والتخلف والبطالة وجميع المآسي الاجتماعبة والاقتصادية، ولم يبق لنا إلا إلغاء عقوبة الإعدام. وهل هذا الهاجس راجع إلى كون المحاكم تحكم يوميا بالإعدام. حتى كاد الشعب المغربي ان ينقرض.؟
أنا شخصيا لقد أديت فرض كفاية صلاة الغائب على الاتحاد الاشتراكي
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال