24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

1.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | إدريس اليزمي

إدريس اليزمي

إدريس اليزمي

إشادة الملك محمد السادس وفي سابقة من نوعها، بالتقارير التي أعدها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فيها أكثر من إشارة لعل أهمها أن المجلس يقوم بواجباته رغم كل الانتقادات الموجهة إليه من قبل أطراف سياسية معروفة.

وبهذه الإشادة يحصل ادريس اليزمي رئيس المجلس على صك البراءة مما يُنسب إليه من إقصاء وتدبير انفرادي للمجلس، ويحصل أيضا على شهادة "حسن السيرة والسلوك" التي ستضمن لها البقاء إلى أجل آخر على رأس هذه المؤسسة الدستورية وغيرها من المؤسسات التي يرأسها.

اليزمي ورغم كل الضربات التي تلقاها ما يزال يثبت قدراته التنظيمية وكفاءته القيادية، مشتغلا في "صمت مسموع"، مبينا لخصومه أن رضى الملك صعب المنال، ولا يحوزه إلا من فقه التوجهات الملكية وضبط المبادئ الدستورية واستجاب لانتظارات المجتمع.

ولأن القائمين على نادي الطالعين على هسبريس، يحسمون في اختيار ضيوفهم بناء على القيمة المضافة لأعمالهم، فإن اليزمي يحل ضيفا على النادي، بغض النظر عما يمكن أن يُقال عن الرجل هنا وهناك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مغربي كاعي الثلاثاء 05 مارس 2013 - 16:06
و ماذا فعل هذا المجلس مع المغاربة اللاجئين السياسيين في الخارج ؟ ألم يطلب منهم خاصة أولئك الموجودين في أوروبا تحضير رسائل طلب عفو من الملك و إرسالها للصبار و مساعده الحو و سكرتيرته أيام الحراك الشعبي ؟ ثم أدار ظهره لهم بعده ؟
هناك مغاربة في فرنسا تقدموا بطلبات عفو من أجل العودة إلى بلدهم غير أن المجلس في شخص الصبار عاد و أخبرهم أن وزارة الداخلية ترفض سحب مذكرات البحث عنهم التي تعود لعشرات الأعوام،و عليه لا عودة للوطن و ظلوا هناك
2 - وسيم الوردي الثلاثاء 05 مارس 2013 - 17:31
يـجـب إعـادة الـنـظـر حـتـى فـي تـلـك الـبـنـود والـمـعـايـيـر الـمـجـحـفـة والـتـي مـن خـلالـهـا تـم إقـصـاء الـعـديـد مـن الـضـحـايـا وذويـهـم مـن تـوصـيـة الإدمـاج الإجـتـمـاعـي بـالـدعـوة عـدم تـوفـر الـشـروط الـتـي يـراد بـهـا إقـصـاء وتـهـمـيـش، وهـذه دعـوة إلـى إعـادة الـنـظـر فـي تـلـك الـبـنـود والـمـعـايـيـر مـن خـلال مـقـتـرح مـن طـرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان ... حـتـى يـتـحـقـق الإنـصـاف الـحـقـيـقـي.
3 - علالي الأربعاء 06 مارس 2013 - 00:37
سلام عليكم اخواني القراء والمشاهدين لي .هاد الجريدة .باغي انساولكم .قراء وامشاهدين..ومسؤلين في هاد الحكومة .هاد المجلس الوطني اش دار المواطنين الاحرار المغاربة الاقحاح لي ضحاو بي الغالي والنفيس .عز شبابهم دوزوه في الاسر من اجل المغرب والوحدة الثرابية وامن اجل كدالك .هاد المجلس الوطني لحقوق الانسان ومن اجل الوصيط .وامن اجل المنضمة المغربية للحقوق الانسان كدالك ومن اجل كل القاءمين في المناصب العلية في هاد الوطن اقول لي السيد ادريس اليزامي..وكدالك و اسي محمد الصبار ...مادا فاعلثم الاسري المغاربة العاءيدين من جحيم .تندوف .الجنود المغاربة لي افناو حياتهم من اجلكم ومن اجل الصحراء المغربية ..هم في العداب ايلى نهار .وانتم نيام .هم عرات .وانتم لباس هم جياع وانتم شباع هم عطاش وانتم شراب هم غرباء على الوطن وانتم فيه .هم فقدو ابناءهم .واعاءلاتهم واءنتم معهم .هم يبكون ليلا ونهارا .وءانتم تضحكونهم ..اءن كنة اؤبالغ في كلامي ..اسءالو .عمر الحضرامي .وابرهيم غالي .واءيوب لحبيب ..لي جزايتوهم .بي الفيلا واطوموبيلا ..وهكدا.
4 - ahmad الأربعاء 06 مارس 2013 - 02:00
طرقنا باب سيادتكم السي اليزمي بشكاية حول ملف السيد احمدغياظ 387/2012 ت ع 3/17863 ب ت 29/06/2012. سيدي اين نحن من هده الحقوق . _محاكم اكادير تفعل بنا ماتشاء من سيقف بجانبنا . نرجوكم . عيينننننننننننا اسي اليزمي.
5 - محمد لمقدم الأربعاء 06 مارس 2013 - 11:56
أين الرميد وزير العدل ؟ وكيل الملك بالمحكمة الابدائية ببرشيد يأمر باعقال الشاب سيدي اعمر الادريسي بعد رفضه التوقيع على ورقة بيضاء داخل مكتب وكيل الملك المسمى المالكي .ورثة سيدي أحمد بن لمقدم لموانيك اولاد علال قيادة لخيايطة عمالة اقليم برشيد .جاءت شركة مالطية يديرها مغربي اسمه عبد القادر الخياطي بعد أن اكترى المقلع من عند المسمى خالد حبيض المتهم باغصاب قاصر عمرها 12 سنة .ابوها وضع شكاية لذي الوكيل العام للملك وهم الآن في حالة فرار والمقلع المذكور تم ابلغاءه من طرف المحكمة الادارية بالدار البيضاء كما أن هدم ما بناه خالد حبيض أمر به السيد الوكيل العام بسطات. السلطة المحلية لم تنفد الهدم الذي أمر به والي وولاية الشاوية ورديغة .المقلع مساحته 2 هكتارات هو في ملك ورثة سيدي أحمد بن لمقدم اولاد علال لموانيك قيادة لخيايطة .تحيز وكيل الملك المالكي واستغلاله لنفوده جعل الورثة يقومون بوقفة تظامنية مع المعتقل صاحب حق الشريف اعمر الادريسي بمؤازرة جمعيات حقوقية وعلى رأسها فرع جمعية حقوق الانسان ببرشيد يوم الاثنين وذلك امام المحكمة الابتدائية برشيد .ويطالبون باخلاء سبيا المعتقل البرئ.دون قيد ولا شرط
6 - إدريس الجراري الخميس 07 مارس 2013 - 17:29
أما حان الوقت للكشف عن مؤامرة الصمت والإستبداد و الشطط في
إستعمال السلطة ’أحي الأستاد محمد طارق السباعي وأحيله على بحت قامت به الهيئة الوطنية لحمابة المال العام وقد القاه الدكتور مصطفى كمال عن أراضي كيش الأوداية وماوقع فيه من تجاوزات وحيف تجاه دوي الحقوق من طرف وزارة الداخلية ومديرية الشؤن القروية و ولاية الرباط ونواب القبيلة ومجلس الوصاية وكيف تآمروا على حقوق من اغتصبت منهم اراضيهم بقانون نزع الملكية وكيف كتب عقد التنازل بالفرنسبة لأناس لا يقرؤون حتى وكيف تسلطت وزارة الداخلية على هد الملف واليوم الملف توقف ومازال دوا الحقوق يطالبون بتسوية وضعيتهم مع تنكر الوزارة المسؤولة وعدم وجود ضمانات في العدل والقضاء فهم يبعتون بتقارير خاطئة ويتعدرون بأشياء غير منطقية ما أنزل الله بها من سلطان هده اللأرض فوتت اليوم لمؤسسة الضحى وكدالك لشركة حي الرياض سابقا وفرضوا على الناس تعويضات جزافية بل يجبرون من رفض تعسفا بقبول ما قبل به غيرهم لا يكون جبر الضرر بضرر وليس هناك قانون يلزم زيد بقبول ما قبل به عمر تم ان في تاخير التوافق تسقط قيمة التعويض ويصبح دوا الحق امام ضلم جديد وتحت تسلط الداخلية
7 - حسن أبوعقيل - صحفي الاثنين 11 مارس 2013 - 01:15
الملك محمد السادس نصره الله , نوه بالتقارير التي رفعت إليه وليس بإدريس اليازمي يجب قراءة الرسالة الملكية بدقة وحكمة العقلاء .
مع فائق التقدير.
8 - قاسم خلاف الاثنين 11 مارس 2013 - 18:29
أنا معتقل سياسي سابق أودعت ملفي لدى المجلس الاستشاري داخل الآجال القانونية فقيل لي إنه ضاع في ظروف غامضة ،ثم قمت بإيداع ملف ثان خارج الآجال تحت رقم36706 وقد اتصلت أكثر منألف مرة بملحقة المجلس الوطني بإقامة السعادة دون أن أتلقى جوابا،ثم راسلت الأمين العام للمجلس الوطني دون جواب،لهذا أتساءل عن مصير الملفات التي هي في لائحة الانتظار؟
9 - Wald Outat El Haj الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:03
في 18 ماي 2009 وقع مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج -الذي يعتبر مؤسسة استشارية-، بفرنسا اتفاقية شراكة مع المؤسسة الفرنسية "جينيريك"، منح على إثرها 100.000 أورو أي ما يقارب 1,1 مليون درهم مغربي لهذه اللمؤسسة.
هذه المؤسسة الفرنسية التي استفادت من المنحة يعتبر رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ادريس اليزامي من بين مؤسسيها، و قد أقدم على توقيع اتفاقية الشراكة هذه من جهة مجلس الجالية الأمين العام له عبد الله بوصوف، ومن جهة المؤسسة الفرنسية فاروق بلقادر، وبموجبها تم منحها 1.1 مليون درهم بغرض تنظيم معرض يحكي عن قرن من التاريخ الثقافي لسكان المغرب العربي في فرنسا.
ولا يعتبر إدريس اليازمي فقط هو مؤسس "جينريك"، وعضوها المنتدب منذ عام 1987، ورئيس "مجلس الجالية المغربية بالخارج" منذ عام 2007، ولكنه أيضا هو مدير المعرض الذي تم على أساسه تفويت المبلغ المالي المشار إليه أعلاه، و هو المسؤول أيضا عن تقديمه إلى وسائل الإعلام والجمهور.
10 - ادريس الجراري الأربعاء 13 مارس 2013 - 03:11
لا حيات لمن تنادي عن اية حقوق يتكلمون انه العبث الناس تستنطق بابواب الادارات العمومي كالمجرمين وتحرم من ولوج الادارة العموية والمسؤول في الغالب في اجتماع اوفي مهمة او غائب ومن يخدم المواطن هناك من يخدمه بالدرجة ولهاذا يستنطق حتى يعرف كل مايتعلق بملفه المطلبي ويتم ابتزازه اهاده هي حقوق الانسان التي يتحدتون عنها ام مايسلب من الناس ام مايتعرض له الناس في المحاكم وفي المستشفيات حضرت صحبة ابني لاحد المصتوصفات في التاسعة صبحا حين سالت عن الاطباء كان الجواب انهم لا يحضرون الا بعدالعاشرة والنصف قررت القيام بجولة حين عدت طلبت من الممرضين الشباب والذين وظعوا على مكتب باباب لتوزيع قصاصات من الكرطون كتبت عليها الارقام بالتتالي لتنظيم المواطنين تدل على الدور شابتان وشاب وقفت امامهم حملقافي ثم نطق الشاب سلنا النماري سير حتا لجوج واجاي كا نت الساعة تشير للعاشرة - اهادي هي حقوق النسيان ا عفوا الانسان لن احكي لكم قصتي مع حقوق الا نسان ومؤسسة الوسيط و وزارة الداخلية ومديرة الشؤون القروية والولاية والقيادة وحقوق الاسان بل راسلت الملك من عهد المغفور له الحسن التاني الى محمد السادس هاده حقوق الانسان
11 - محمد العسري الأربعاء 13 مارس 2013 - 13:56
يقول الله سبحانه: فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور، ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح:(ألا أنبئكم بأكبر الكبائر، قلنا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئاً فجلس فقال: ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور، فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت)،
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال