24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. حموشي يعفي رئيس شرطة مطار العروي بالناظور (5.00)

  2. الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة (5.00)

  3. "المنتدى المغربي الموريتاني" يلتئم بمدينة الرباط (5.00)

  4. آيت إيدر يدعو إلى المشاركة السياسية وإطلاق سراح نشطاء الريف (5.00)

  5. في ذكرى رحيل ماركيز .. الصحافة تأسر صاحب "مائة عام من العزلة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | محمد الوفَا

محمد الوفَا

محمد الوفَا

رغمَ قفشاته التِي جرَّت عليه غير ما مرة "نقمة" الصحافة، ورواج أنباء تفيدُ أنهُ واحدٌ من مستهدفِي مذكرة شباط للتعديل الحكومي، استطاعَ وزيرُ التربية الوطنيَّة محمد الوفَا، أن يحرزَ في الآونة الأخيرة أكثر من نقطة، أبانَ بها عن دينامية في إدارة وزارته.

الوزير الوفا قام قبل أسبوع، بزيارة إلى بعض المدارس الابتدائية في مدينتي أصيلا والعرائش، حيثُ اقتعدَ مكاناً له بينَ التلاميذ، وَتابعَ أطوار الدرس، التِي لقيت استحسانته في أصيلة، وأججت غضبه بالعرائش، على إثرِ ما لاحظهُ من تدنٍ في المستوَى.

وقد توعدَ الوفَا، الذِي حاور مجموعة من الأساتذة والتلاميذ، على هامش زياراته للأقسام في أجواء، غلبَ عليها الطبعُ أكثر من الرسمية، بإيفادِ مفتشين إلَى إقليمُ العرائش، وكشفِ الأعطاب التعليميَّة بالنيابة، التِي قالَ إنَّ تدبير الشأن التعليمي بهَا تشوبهُ عدة اختلالات.

زيارة الوفا الميدانية، وتبين سيرورة العملية التعليمية عن قرب، فضلاً عن اتخاذ إجراءات ترمِي إلَى معاقبة المسؤولين عن الاختلال الذِي لاحظهُ ببعض المدارس، أمورٌ تعزُز رصيد الوفا من الشعبية هذه الأيام. وتجعلُ أسهمه في صعود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - مفتش الأحد 17 مارس 2013 - 15:19
أعتقد أن تقييم إنجازات الرجل لا تكون انطلاقا من بعض المواقف التي لم يكن لها صدى إلا لدى عامة الناس باعتبار طابعها الشعبوي الصرف,, بل إن التقييم الموضوعي يقتضي ان نضع مردوديته تحت المجهر .. و يتعلق الامر بالملفات الكبرى التي استطاع هدا الوزير أن يعطي انطلاقتها .. لا شيء من هدا تحقق , وهنا أستعرص بعضا منها..
- الحوار مع النقابات
- ملف الامازيغية
- ملف الترقيات
- ملف إصلاح منظومة التعليم
- المجلس الاعلى للتعليم
- مؤسسة محمد السادس للنهوض ..
- إصلاح الهيكل التنظيمي للوزارة
- تحرير الكتاب المدرسي من أيدي سماسرة التأليف والطبع
- تحرير جمعيات الآباء من عصابات تنهب وتتصرف في أموالها دون رقيب أو حسيب.
أين هو البرنامج الحكومي الدي باشر هدا الوزير الاشتغال عليه ؟ إنه يلعب على عامل الزمن في غياب أي محاسبة حقيقية أمام البرلمان ..
إن الوزير الدي يتباهى دون خجل أو وجل بتاديب رجال التعليم يتوقيفهم أو تنقيلهم هو رجل من الزمن الماضي ,, فاته الركب و لايحسب جيدا العواقب..
ويبقى في نظري أهم إنجاز لهدا الوزير هو أنه أقنع الأغلبية بضرورة إجراء تعديل حكومي يرسله إلى متحف المتلاشيات..
وإن غدا لناظره لقريب
2 - فاشل الأحد 17 مارس 2013 - 17:32
شخص بدون مستوى اقل ما يمكن القول عنه مهرج صالح لجامع الفنا... نحن آلاساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة لن ننسى فعلته عندما حرمنا من الترقي بالاجازة اسوة بالاخرين... و نعلن اننا لن نركع و لن نستسلم لهذا الوزير الفاشل حتى ننتزع حقنا المشروع
3 - ملاحظ الأحد 17 مارس 2013 - 18:00
السيد الوزير لم يسطيع أن يحل مجموعة من المشاكل الكبرى في التعليم.وسلك طريق اخروهوتصحيح اخطأ املائية ليظهرعلى أنه رجل مناسب في مكان مناسب وأنه يتميز بدينامية في الحقل التربوي.
أدعوا بن كيران أن يمنح له هوايضا 1- على 20 في الحوار الذي أجره مع تلميذة في احدى مدارس نيابة أصيلة لأنه ظهر أمامها ضعيف جدا في اللغة العربية التي من المفروض أن يتقنها باعتباره مسؤول وزارة التربية .
أين هي القدوة ؟.
تحية لرجال ونساء التعليم.
4 - abo hamza الأحد 17 مارس 2013 - 18:20
أول وزير عايشته في حياتي يخرب التعليم ولا من متدخل فالتعديل الحكومي سيكون إن شاء الله رحيما برجال التعليم من هذا الشر.فكيف يعقل أنه الوزير الوحيد الذي يوقف يتوعد يتهدد...موظفوا وزارته،شوه سمعتهم،أكثر من 400 ألف رجل تعليم فكلهم يتهاونون في عملهم،يتمارضون لا يؤدون واجباتهم رغم الظروف الصعبة التي يمرون بها من اكتظاظ وسوء التسيير...عندما يقدم أستاذ شهادة طبية تقوم الدنيا وتقعد ،رغم أنه في وزارات أخرى يتغيب الموظف متى شاى وبدون قوانين ولأحد يتكلم.يجرم الأستاذ المريض في حين لا يجرم من ينهب في وزارة التربية فأحيانا نسمع عن تكوين مستمتر لفائدة الأساتدة ترصد له ميزانية 8 ملايير السنتيم ولا ندري أين تروح وأمثال كثيرة و الكل يعرف و الكل يسكت بما فيها الوزير العايق الذي يريد أن يصلح بعض الأخطاء الصغيرة ويغاضى عن الأخطاء الكبيرة..بالله عليكم هل سمعتم يوما وزيرا للداخلية مثلا يجرم موطفو وزارته رغم أن كل المغاربة يعرفون ويضوقون من ويلاتهم،فحادثة بالقصيري مثال بسيط الشرطي يقتل ثلاثة من أصدقائه لأنه اسبعد من الوقوف في حواجز مداخل المدن(الذي يعتبره مصدرا للرزق)كل المغاربة يعرفون ويسكتون.
للموضع بقية..
5 - استاذ الأحد 17 مارس 2013 - 18:56
أعتقد أن الكل يحبذ أن يكون لنا وزير قوي يقوم بزيارات ميدانية ويقف عند الاختلالات ويباشر بنفسه مراقبة المجال السؤول عنه إلا أنه يجب كذلك أن يتوفر فيه الحس البيداغوجي واللباقة اللازمة في مسؤول من حجمه. من جهة أخرى يجب أن يعلم السيد الوزير أن مستوى المدرسين هو بمستوى التكوين الذي تلقوه وخصوصا الابتدائي فالمراكز الجهوية تعج بالمتطفلين وأناس لا علاقة لهم بالتكوين . وأخيرا في ما يخص النظافة التي تحدث عنها السيد الوزير فلعلمه فإن الوزارة هي المسؤولة عن هذا الوضع بعدم توظيف أعوان قارين للقيام بهذه المهمة وتعاقدها صدا على قانون الشغل مع ما يسمى تجاوزا شركات خاصة وهذه مهزلة كبرى إذ تقوم هذه الشركات المزعومة باستخدام منظفات بئيسات بعيدا عن كل معايير التشغيل المتعارف عليها ويتم استغلالهن بشكل فضيع كزمن العبودية مقابل أجر زهيد لا يتعدى 500 درهم للشهر ويطلب منهن التنظيف اليومي والتكريس والغسل ووو .هذا مستحيل ثم لا يتم اطلاع رؤساء المؤسسات على دفاتر التحملات وقس على ذلك في ما يخص الحراسة بالخواص: الدولة لا تحترم قانون الشغل!!!؟
6 - بزيز الأحد 17 مارس 2013 - 20:02
تيقنت مرة اخرى ان الذين ينتقدون السيد الوفا هم اصحاب مصالح وان السيد المفتش على يقين ان دوره آت ليحرمه السيد الوزير من الريع الزمني ومن الاجر اذا لم يكن هناك عمل ولتبشيرك فان السيد الوفا مقدم على تخصيص استعمال الزمن لكل مفتش ادناه 30 ساعة 10 منها لتاطير الاساتذة و20 للحضور بنيبة التعليم للتقارير والبحث في ميدان التربية ولتبشيرك مرة اخرى فان التعويضات ستكون حسب عدد البحوث واهميتها
السيد الوفا الرجل المناسب في المكان المناسب اخذ قرارات جريئة وشجاعة نتمنى من السيد بن كيران التمسك به ولو الى نهاية الولاية
7 - مولاي الشريف السكراتي الأحد 17 مارس 2013 - 20:14
نحن الأساتذة لمسنا في كل ما قام به السيد الوفا الذي أعتبره وفي كانت في صالح المنظومة التعليمية.و سبب الهجوم عليه هو عدم فهم سياسته التعليمية التي تغلب على طابعها البعد الوطني و العام بدل التموقع والإصطفاف وراء فئة دون غيرها.و هذا الأسلوب سلكه بعض الوزراء السابقين لإرضاء اللوبيات بكل أنواعها من من يستحود على التكوينات مرورا بالمزودين .لكن الوفا لن يفرط فيه رئيس الحكومة و حزب العدالة و التنمية و كذلك أطياف واسعة من حزب الإستقلال لأنه أول وزير للتربية ينفتح على الجميع و له أهذاف تاريخية و وطنية.
8 - simo الأحد 17 مارس 2013 - 20:26
إن إصلاح التعليم يبدأ أولا بوضع الوزير المناسب في المنصب المناسب . و السيد الوفا ربما يصلح سفيرا في عاصمة بعيدة لا تصلنا منه أخباره .لكنه قطعا لا يصلح لمنصب وزير التربية و التعليم .في اليم الدي ستكون للمغرب وزارة اسمها قلة التربية و التعليم انداط سيكون ربما المنصب في انتظاره ."
9 - معلم السلم السابع ثم الثامن الاثنين 18 مارس 2013 - 00:03
إذا أردنا شرب جرعة ماء صاف فلابد أن نترك الخليط في عملية التصفيق . فالآن الماء عكر ومحركوا الكأس كثيرون والحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب فالسيد الوزير للتعليم كثيرون حساده ولذلك فرقصه وغناؤه لا يطربهم. والسلحفاة تحب أن تعيش في البركة العكرة .فكذلك حساد السيد الوزير المحترم الذي بدأ في كشف *تحرميات* الحراميين الذين انتهزوا الفرص لصالح أنفسهم وتركوا أصحاب السلاليم الدنيا 7 و8 يأكلون قشور الليمون وأولادهم وأزواجهم يمر عليهم الركب فلا يستفيدون من التكنولوجية الحديثة كالأنترنت على سبيل المثال لا الحصر لشدة الفقر وضيق الأفق بالانهزام الإقتصادي الذي يؤدي إلى الإنهزام النفسي والإجتماعي .بدأ السيد الوزير المحترم الوفا أعانه الله في كشفهم حتى يحظرهم الناس فأعانه الله حتى يحقق للمحرومين حلمهم بنيل حقهم في السلم 11 مقابل قضاء أعمارهم في التعليم قبل الإنتقال إلى قبورهم.
10 - أبو يونس الاثنين 18 مارس 2013 - 00:38
نحن و بصراحة مللنا الآراء المتضاربة لأسباب و خلفيات أم دونهما لكننا بتنا موقنين أن كلا التيارين لا يجودان إلا بكلمات على صفحات الانترنيت علما أن ما نعيشه ليس سببه الشخص في حد ذاته سواء الأستاذ، المفتش أو الوزير بل المشكل هو غياب المنظومة ككل فكيف سنتعرف أهلية الشخص دون تحديد سبل تقييمه الدورية و النزيهة و متابعة برامجه و تقدمها أو تدهورها مع الحرص على شمولية العملية من التلميذ إلى الوزير الذي يقايض عقله بعقل شغيلة كان لها الفضل في تعلمه رغم أن لغته العربية تحول على أنه كان مشاغبا و غير منتبه و خطواته اليوم تدل على أنه لم يتعافى بعد
11 - remrou الاثنين 18 مارس 2013 - 00:41
وقد توعدَ الوفَا،بإيفادِ مفتشين إلَى معاقبة المسؤولين هذه الأيام. وتجعلُ أسهمه في صعود
12 - مدرس الاثنين 18 مارس 2013 - 00:42
إن ما صرف من ميزانية في المخطط الاستعجالي بنيابة الحي الحسني بتطلب من السيد الوزير إرسال لجنة للوقوف على تطابق دفاتر التحملات و ما تم بناؤة مثل ثانوية ابن البناء المراكشي التي ليست ثانوية بل لها تصميم اصلاحية فمكتب المدير يوجد في الطابق العلوى طبيعة الخشب الصباغة املاعب الرياضية السكن الوظيفي
ثانوية السلام بنيت ثم أغلقت لماذا اين تخطيط المسؤولين على التربية بعمالة الحي الحسني فمنهم كما يشاع استفاد و افاد من الريع للمخطط الاستعجالي و ابناء الشعب لا يحق لهم التعلم في مدارس مثل باقي تلاميذ المؤسسات التي تحترم نفسها إننا في انتظارك و انتظار لجنك و لا يجب الاكتفاء بالتقارير
ناهيك عن الاشباح الذين مازالوا يستفيدون
13 - كريم الأستاذ الاثنين 18 مارس 2013 - 05:10
لا أعرف ما إذا كان السيد الوفا يملك الأهلية البيداغوجية والديداكتيكية التي تسمح له بتقييم أداء الدرس في الفصل, خاصة إذا كان الدرس قد ألقي في فصول التعلمي الثانوي التأهيلي. أرى أنه قد اعتمد فقط على فهمه الخاص للدرس, يعني بالعربية التعرابت السيد الوزير " ماقشع والو ". و لا غرابة في ذلك, فالدروس تحتاج عادة إلى المسايرة ورصيد معرفي سابق, يفترض أن يكتسبه التلميذ في المراحل السابقة, لكن السيد الوفا في تلك المراحل كان غائبا, مثلما هو غائب في الساحة السياسية, و لا يظهر إلا في بعض الحلقات لأداء أدواره الفكاهية مستلهما مواكبته اليومية لحلقات جامع الفنا. أقول للسيد الوفا : إن فاقد الشيء لا يعطيه فبالأحرى سيقيمه ويحكم عليه بالصح أو الغلط. خرجتك سيدي ليست إلا مشهدا من مشاهد الشعبوية المفرطة, ولن تجدي نفعا في مسيرة الإصلاح التي ما زالت موقوفة التنفيذ إلى أن تبشرنا صناديق الاقتراع بوزير يجمل رؤية إصلاحية جدية وحقيقية.
14 - جابر الاثنين 18 مارس 2013 - 11:41
ما لاحظه السيد الوفا من باب تحصيل الحاصل،وليس له أي ميزة، أو أي قيمة مضافة ليضاف إلى رصيده، علاوة ‘لى الحكم الجزئي على أستاذة من خلال خطا ارتكبتها ربما سهوا أو لسبب من ألاسباب ليس تعلة يتخذها الوزير للتهجم على ألأستاذة ومن من لايخطىء الوزير ذاته قد يكون ارتكب الاف من الاخطاء في حياته في اللغة وفي غيره ويبدو أن الوزير ذاته حينما يتحدث، يثقل لسانه، والوزير يبدو من خلال ذلك السلوك تعوزه الثقافة التربوية والإلمام بعلم النفسي التربوي على اختلاف مدارسه ولا يحق له أن يفضح الاستاذة امام التلاميذ
15 - محبة للوطن الاثنين 18 مارس 2013 - 14:43
انا موظفة بالقطاع الخاص، سنحت لي الفرصة للانضمام لجمعية تختص في اعطاء دروس الدعم و التقوية بالمجان لفاءدة تلاميد القطاع العمومي. هده التجربة مكنتني من الاطلاع على المستوى المتدني لاطفالنا، لقد صدمت عندما شهدت عدم مقدرة بعض تلاميذ الصف الرابع على القيام بعملية الجمع!!!
في المقابل لم ترقني رتابة و نمطية بعض رجال التعليم اللذين لا يكلفون انفسهم عناء ابتكار او اتباع طرق جديدة للتلقين! بل همهم الوحيد هو المطالبة بالزيادة في الأجور و حق الاضراب عن العمل....
هذا السلوك يثير حفيظتي، عندما اقارن نفسي برجل التعليم، اللذي يتقاضى راتبا يعادل راتبي، (علما انني حاصلة على ماجستير في الاقتصاد)، لكنه يستفيد من عطل سنوية قد تصل لاربعة اشهر في حين ان اجازتي السنوية لا تتعدى 20 يوما.
لا اعمم حكمي هذا على جميع رجالا التعليم، لكن رسالتي ان يتقوا الله في فلدات اكبادنا فكل واع مسءوول عن رعيته امام الله
16 - hakima cherkani الاثنين 18 مارس 2013 - 14:45
السيد الوفا شخص غني عن التعريف سيمته على وجهه وتاريخة معروف في الساحة المغربية كا ن على رجال التعليم إصدار بيانا صارما في حقه منذ أول زلة قام بها وكان كذك على المعلمة أن توقف الدرس أثناء وجوده لأنه ليس مفتشا ولا حق له فيما قام به
17 - sa3douni الاثنين 18 مارس 2013 - 15:20
franchement , il ne faut pas baffouer une enseignante devant ses élèves : Eloufa l'a tuer ( pour la célèbre faute de omar m'a tuer
le ministre joue sur le sensationnel puisqu'il a échoué sur la réforme urgente et nécessaire du système
vouloir impliquer l'inspecteur , ou l'enseignant ou n'imports quel autre acteur pédagogique , c'est botter en touche
dégage mosieur le ministre
je n'ai aucun rspect pour toi car tu es irrespectable
montre-nous autre chose à part des bondieuseries rigolardes de dernier plan
dégage )
18 - المفتش الاثنين 18 مارس 2013 - 15:58
أسئلة إلى كل الذين يمجدون هذا الوزير:
ـ هل فعلا أنتم مقتنعون بأداء الرجل ؟
ـ هل لمستم تغييرا في منظومتنا التربوية التعليمية ؟
ـ هل اطلعتم على مشروع متكامل لإصلاح أو حتى ترميم هذه المنظومة؟
ـ هل ما يقوم به السيد الوفا يمثل في نظركم إصلاحا ؟
ـ هل يعمل هذا الوزير بتنسيق مع الشركاء الاجتماعيين وفق ينص عليه الدستور ( النقابات ، الجمعيات ..) ؟
إن ما قام به هذا الوزير أشبه ما يكون بإلقاء حجر في بركة ماء آسن...
لأن قضايا التعليم أكبر بكثير من أخطاء معلمة او تحرميات بعض النقابيين الانتهازيين أو مدرسة " اوباما " او تزويج المدرسات العوانس ( مع احترامي لأخواتي).
باركا من الضحك على الذقون، لا مكان للمهرجين في حكومة مسؤولة أمام الشعب.
بالله عليكم واش بامثال هذا الوزير سنصلح اعطاب منظومتنا التربوية ؟ رجل لا يعرف إلا النقايم والحقد و الدسائس.
هذا الذي اتاكم يتحدث عن المصداقية والثقة ، أي تحراميات اكبر من ان يعين مؤخرا اعضاء من حزبه في ديوانه و يصرف لهم اجورهم وتعويضاتهم من المال العام ولا يلتحقون بمكاتبهم بالوازرة ؟؟؟
إن التعديل الحكومي على الأبواب وسنرى إن كان السي بنكيران سيختار مبرمجا لا مهرجا
19 - نصير بوطيبي الاثنين 18 مارس 2013 - 16:42
بسم الله الرحمان الرحيم
تقول الحكمة " إذا وضعنا مشاريع سنوية فلنزرع القمح و إذا كانت مشاريعنا لعقد من الزمن فلنغرس الأشجار أما إذا كانت مشاريعنا للحياة بكاملها فما علينا إلا أن نثقف و نعلم الإنسان " معنى هذا الكلام أنه في الوقت الذي يجب على السيد الوزير وضع خطة محمكة يشاركه فيها ثلة من علماء التربية و الاجتماع و النفس و الثقافة... لإنقاد ما يمكن إنقاده من سفينة التعليم الغارقة نجده يلجأ إلى التفكير المخزني القائم على التفتيش و الخطاب العمودي التسلطي
أيهاالوزير أيها الأستاذ ما أنتما إلا نتاجا لنظام تعليمي هش و ضعيف وجب عليكما التعاون معا هدما و بناءا عوض الدخول في صراعات كلامية إن عبرت عن شيء فإنما تعبر عن نظرة ضيقة الأفق ضحيتها التعليم و المتعلم و بطلها التهريج و التخبط خبط عشواء مانحين الفرصة لكل من هب و دب أن يطبل و يرقص و يضحك على هذه المهزلة التي دشنها الوزير و باركها بعض الأساتذة
و أخيرا نصيحتي للسيد الوزير " خدم إلى بغيث تخدم و خطينا من من هاد الهدفات ديال والو"
نصيحتي للأستاذ" الإنسان يعيش رجولة متخليش لي جا يبقى يضحك عليك
نصيحتي للوزير و الأستاذ" ماتخليوش لقبايل يضحكوعلينا
20 - عمر الاثنين 18 مارس 2013 - 16:48
المرجو الاهتمام برجل التعليم الرابط في القرى و البوادي
21 - جمال الاثنين 18 مارس 2013 - 18:07
اي واحد ممكن ان يقوم بهذه الزيارات لأن هناك مصاريف للتنقل. لماذا لا يرقي الأساتذة بالشواهد اسوة بالأفواج السابقة. قدم استقالتك أحسن لك .
22 - med الاثنين 18 مارس 2013 - 21:06
أش تابعرف الحلوف لمولاي ادريس ’؟؟؟
23 - ahmed الاثنين 18 مارس 2013 - 21:11
الى صاحبة المستر في الاقتصاد محبة الوطن .نضع بين أيديك هؤلاء الاطفال ننتظر أن يصبحوا صحبتك علماء الرياضيات بابتكاراتك الجديدة في التدريس.
ألم تلاححظي ان امثالك ان كانوا أكفاء بالماستر يستطيعون العمل بأكبر الشركات بالمغرب أو بالخليج أو بأروبا.لكن الشهادة عندما تكون "خاوية" التعليم الخصوصي هو الحل حيث يجمع لك 20 تلميذا على الاكثر يتقنون اللغات الأجنبية والرياضيات في بطون امهاتهم...ويقضون عطلهم بافران او مراكش أو باريس.
في التعليم العمومي الأمور مختلفة ..حيث رائحة البول وغازات اللوبيا والازدحام والصوم الاجباري.
فلا تعجبي اللي العصيدة باردة يدير يدو فيها.
المايسترو
24 - aboumohamed الاثنين 18 مارس 2013 - 21:35
إلى محبة الوطن.
حصولك على الماجيستسر لم يكن لتنعمي به لولا أساتذة التعليم العمومي وقبل أن تطلقي الكلام على عواهنه حاولي تفادي الأخطاء الإملائية و ركاكة الأسلوب واتقي الله في نفسك و ادعوك لإجتياز مباريات مراكز مهن التربية وأظنك فشلت
في ذلك لأنه لو كانت لديك الكفاءة و التميز لكنت الآن أستاذة للتعليم الإبتدائي على الأقل.
وحتى لا أفوت الفرصة فقطاعك الخاص لا يسمن و لا يغني من جوع.
نصيحة قبل الختام " إياك و الحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب "
25 - علال الاثنين 18 مارس 2013 - 22:58
لا بد كي نكون منصفين’ أن نعود قليلا الى الوراء’ أن نستحضر كيف كانت تشتغل هذه الوزارة قبل مجيء الوزير الحالي.ليكون لانتقادنا بعض من الصواب لصالح السيد الوزير أو ضده. كانت كاتبة الدولة المكلفة وهي تشرف على التعليم المدرسي ’والحق يقال’ دينامية فتحت معها أوراشا كبيرة تحس معها أن أمورا تتحرك ’ تعلق الأمر بالمجال التربوي الديداكتيكي أو تعلق بالاصلاحات المادية للبنيات المهترئة لمعظم المؤسسات التعليمية’ وبغض النظر عن طريقة التدبيرالتي قد نتفق معها أونختلف’ فان المتتبع يحس أن هناك شيئا يتحرك .وكانت الوزيرة في كل المواقف والمحافل تدافع عن مشروعها’ ويبدو لكل متتبع أنها ملمة بمجالها متمكنة من أدواتها وان خانتها بعض اكراهات واقعنا. تغيرت الأحوال ’’وانتهت ولاية حكومة الوزيرة,وعبر أحوال واعتبارات جديدة حلت حكومة أخرى تحكمت في تشكيلها أمور مختلفة..وجاء ضمنها وزير للتربية الوطنية.بداية’ تعرفناعليه من خلال نبذة عن حياته ومن خلال مساره المهني انتظرنا منه الكثير. هل سيواصل البرنامج ؟هل يعدله؟هل لديه برنامج بديل؟ أسئلة كثيرة تنتظر منكم الأجوبة..
26 - ابوسهيل الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:08
بعيدا عن اللغو والحشو والكلام الفارغ ينبغي الحكم على حصيلة الوزير انطلاقا مما تحقق في الواقع خلال سنة فقط والتي اعتبرها حصيلة ايجابية مقارنة مع السنوات الفارطة من خلال مايلي..1.هذه السنة لم تعرف اضرابات كما كان في السابق..2.الساعات الاضافية تقلصت بشكل ملحوظ عما كانت عليه..3.شهادات التمارض سجلت نقصا كبيرا..4.عمل الاساتذة في المدارس الخصوصية تراجع.. 
27 - nono الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:13
أدعو الوزير لولفا للقيام بزيارة لثانوية فاطمة الزهراء بمدينة خنيفرة حيث الاصوار مهدمة وكأن جحافل جيوش هولاكو اجتاحتها.مع العلم ان هذه المؤسسة بها داخلية للبنات.الغرباء يدخلون دون حسيب ولارقيب,الحيوانات الضالة تدخل للفصول.أما التلاميذ فيدخلون ويخرجون متى شاؤوا.أقسام مهددة بالإنهيار مع كل قطرة مطر نظرا لأن المؤسسة بنيت على ارض هشة. باختصار "مِؤسسة حتى أوباما باباه ليست عنده". وعندما احتج الأساتذة على هذا الوضع الخطير تم الإقتطاع من أجورهم ظلما وعدوانا. فهذا هو حال التعليم في عهد حكومة بنكيران:قل باااااع أو الإقتطاع.
28 - Amine الثلاثاء 19 مارس 2013 - 01:45
ا لعفاريت و التماسيح تخندقت بالراكز الجهوية للتكوين هل يعرف الوزير ما يطبخ هناك ?
29 - ملاحظ الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:34
هي فقط صور للإستهلاك الإعلامي لا أقل ولا أكثر ،من خلال الوجود في الساحة لإرسال رسائل إلى من يهمهم الأمر في التعديل القادم .مثل التلميذ الذي لا يعرف الأجوبة الصحيحة عندما يطرح الأستاذ تقيمية وتراه يرفع أصبعه بالهرج والمرج ، لكي يموه أستاذه ويتركه.
30 - youmna الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:25
آش من طالع و لاين طالع و غير هداوي تيشطح او صافي
انتقى رؤساء المصالح ليكونوا نوابا له و اقصى المفتشين غير مدرك بان الوصوليين من كل من هب و دب هم من ذهب الى هذه المصالح في حين رفضها الشرفاء النزهاء
31 - جورس الثلاثاء 19 مارس 2013 - 15:36
تحية للسيد الوزير، واتقوا الله يا رجال التعليم.اتحدتم على الضلال واستنزاف خزينة الدولة دون بذل اي مجهود ودون تقديم خدمات للتلميذ، هدفكم تضخيم الراتب الشهري وزيادة الساعات الخصوصية .
علمتم ابناءنا - إلا من له كرامة وعزة- أقبح الافعال فكيف ياثرى معلم ينبري خلف قسمه -ليبرم جوانة ويدخنها- وتلاميذه يسترقون النظر اليه ويقلدونه هل هذا معلم سوف يربي جيلا نعتمد عليه. لذلك اصبحنا نرى تلميذا يضرب استاذه بسلاح ابيض وسط القسم أو في الساحة. وعندما ينطق مسؤول بالحقيقة تقف في وجه جيوش من الضلال باسم النقابات وباسم حقوق الانسان، وباسم ..... التخريب له اسماء متعددة.
تكلم البعض عن المراحيظ . نعم هناك مثل يقول علامة المنزل تبدأ من المرحاض .
فالمؤسسات تتوفر على منظفات وعلى حراس للحفاظ على مرافق المدرسة وان كل تسيب فيها يعني سوءا في التدبير وخلل في الانضباط يجب تقويمه.
أما اولائك من يتركون اقسامهم ويزرعون التلاميذ في الازقة دون إذن بالتغيب وتجدهم منضبطين أمام الساعات الخصوصية. هؤلاء هم من كان يجب تنظيم وقفات احتجاجية في وجوههم
نشكر السيد الوزير على هذه الوقفات والباغثات .
32 - وزاني الثلاثاء 19 مارس 2013 - 17:09
السلام عليكم وبدون اطالة أحسن وزير في تاريخ الحكومات المتعاقبة وتمنيت أن يكون رئيسا للحكومة واحسن جواب عليهم هو القافلة تسير والكلاب تنبح
33 - موظف بقطاع التربية الوطنية الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:21
على الوفا أن يبادر إلى تفقد سير الإدارة المركزية واستفسار العاملين بها عن طرق تسييرها وتدبيرها، وعليه أن يلغي مجموعة من المديريات التي أرستها الوزيرة السابقة والتي لامبرر لوجودها، كما عليه أن يعفي مجموعة من المديرين المركزيين نظرا لجهلهم وقلة خبرتهم بواقع قطاع التربية الوطنية، ونظرا لمسؤوليتهم عن النتائج الهزيلة للبرنامج الاستعجالي الذي أشرفوا على تنفيذه وتتبعه. إن القيام بهذه الأمور سيعطي نفسا جديدا للإدارة المركزية ودفعة قوية لإصلاح التعليم وسيعيد لها أدوارها التي فقدتها في السنوات الأخيرة.
34 - hafid الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:41
السيد الوفا الرجل المناسب في المكان المناسب اخذ قرارات جريئة وشجاعة................
35 - متضرر لسنوات الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:13
سيدي الوزير ها انت اغفلت اساتذة الثانوي الاعدادي غير المجازين دون ايجاد الحل لضيتهم للاستفادة من الحراسة العامة.
اللهم ان هذا منكر تلاميذ اساتذة اصبحوا حراسين عامين في المؤسسات التي درسوا فيها في حين اساتذتهم لازالوا مربوين في اقسامهم.
هنا الخلل الذي يجب اصلاحه وليس معاقبة المسؤولين المحليين المسؤول الوحيد هو سيادتكم.
بالله عليك سيدي الوزير كيف سيكون مردود استاذة وهم يشاهدون تلاميذتهم حراسا ومديرين عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
36 - mohcine الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:17
الى الاخوة السادة المحترمين ,تعاقب على وزارة التربية الوطنية العديد من الوزراء ,وكل واحد يعمل باسلوبه الخاص ,هل زيارة المدارس في نظرك سيدي الوزير هي الحل الانسب ,الاصلاح التعليمي يشمل جميع الفرقاء,اكاديميون,اساتدة ,اباء ,مجتمع مدني ,هيئات منتخبة وووو صراحة لا اتفق ان يكون وزير التربية من حزب معين و يخدم اجندة معينة
37 - سعد الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:29
النظام التربوي غير ديموقراطي ويحتاج لوزير يؤمن بالديموقراطية ويمارسها ، ولا يكتفي بالتشدق بها من ايجابيات الوزير السيد الوفا هو أنه :
1 - أوقف نزيف الأموال على برامج سطحية استعجالية والتفت إلى الآلآف من الأساتذة المتجمدة ترقيتهم لما يزيد عن 20 سنة .
2 - حد من تعنت وبطش بعد المسؤولين جهويا وإقليميا ،
3 - غير تلك الهالة التي كانت تحيط بالوزراء وبموظفي الوزارة ونجح في جلب تعاطف رجال ونساء التعليم ،
4 - احترامه المميز لنساء التربية والتعامل معهن برقي وتحضر،
5 -قدرته على الإنصات .
السلبيات
1 - الانفعال في اتخاذ القرارات ( توقيف مسؤولين والتراجع عن قراراته )
2 - التهكم في حديثه مع الناس ( أش كتديري هنا انت خاصك راجل موجها كلامه لتلميذة مراكش ، تلميذة أصيلة التي استصغرها في البداية قائلا لها " إو باراكا ، أش بيتي ؟ "
3 -إهانة أطر التربية ( تنقيط مدرسة أمام التلاميذ وإعطائها صفر ، المدير وصاحبتو ، أوباما باباه ). غير أن أجمل ما يميز السيد الوزير هو إقباله على العمل الميداني ، استقبال أطر التربية ليستمع إليهم،استعداده لدفع الظلم الذي قد يتسبب فيه مسؤولون معقدون أو مفتشون غير مؤهلون.
38 - ناصح أمين الأربعاء 20 مارس 2013 - 11:12
إن هذا التمجيد لهذه الحركات التي يقوم بها الوزراء وغيرهم لا يفيد بشيء وهذا التملق مألوف فقد أكل عليه الدهر وشرب إن التعليم في هذا البلد قد هوى به المسؤولون السابقون أسفل سافلين وجزاهم الله عما فعلوا وأما إصلاحه فيحتاج إلى غستراتيجية عميقة لأن الجرح عميق جدا فهذه الموارد البشرية التي يهددها السيد الوزير ويعتبرها غير مؤهلة قد تخرجت من هذه المنظومة الفاسدة
أين البرنامج الإستعجالي وميثاق التربية والتكوين وغيرها من البرامج الفاسدة التي يوهمون بها هذه الأمة ويدعون بها الإصلاح كثرة كلام وقلة عمل كلما زادت برامج الإصلاح زاد الجهل ومن الواجب إعادة تكوينها لماذا لا يتم تسخير هذه الوسائل المسخرة للإفساد في إصلاح التعليم وتوعية الأمة بقيمة العلم وقيمة الوقت أم يتم تسخيرها فقط للإفساد والتخريب الأخلاقي لماذا لا تنسق الحكومة عملها في جميع المجالات أم أن الخريطة المبلقنة لهذه الحكومة تجعل(كلها يلغي بلغاه)
39 - رسالة خاصة للسيد الوزير الأربعاء 20 مارس 2013 - 11:14
السيد الوزير الأول يحرص على محاربة الغياب ، ورؤساء المؤسسات مهمتهم تقتضي التبليغ عن المتغيبين . وهذا هو المطلوب . غير أن رؤساء المؤسسات ليسوا ملائكة ولا جنود سليمان. فمنهم الكاذب ، ومنهم اللص ، والمزور والمفسد .. ومن رؤساء المؤسسات من يتغيب طيلة الأسبوع ليظهر ربع ساعة في اليوم ويختفي، وبكل وقاحة يدلي بملاحظاته حول تأخر أستاذ أو يكذب على آخر ويفتري عليه بالإخلال بمهامه، لمجرد أن الأستاذ رفض أن يقوم بخدمات خاصة بالمدير أوبأسرته . لهذا فالمواطن عليه أن يساعد وزارة التربية في محاربة الفساد بخلق نافذة في موقع الوزارة الإلكتروني لتتاح الفرصة لجميع الشرفاء من التبليغ عن كل من يتغيب و يعرقل السير العادي للمؤسسة . فمن رؤساء المؤسسات من يختفي من المؤسسة و تختفي معه المذكرات و الميزانية ويتصرف كفرعون ولا أحد يردعه ، لأن النيابة في صفه والأكاديمية مشاغلها كثيرة وتتفادى المشاكل . ويبقى التواصل المباشر مع الوزارة أحسن حل للضرب على أيدي أعداء الإصلاح . ومن المؤكد أن بجرأة السيد الوزير وإرادته قد تتغير عدة أمور تعرقل تقدم القطاع التربوي ، وأولها الحكامة السيئة إذا أسندت لسماسرة ولصوص ومرضى نفسيين .
40 - مهتم الأربعاء 20 مارس 2013 - 14:23
السيد الوزير نشكرك على الخرجاتالميدانية لبعض النيابات و مدارسها .لكن للاسف نجدك دائماتشمئز وتعلوا عن اساتذتها الست مغربيا ؟هل ضعف المستوى التعليمي راجع الى ذاك المعلم الذي لم يجد وسيلة نقل توصله الى فرعية لا سكن ولا ماء ولا كهرباء و حتى المراحيض .يا وزير اين هي اموال البرنامج الاستعجالي و اين صرفت و في ما صرفت ؟هل حوكم مبدر اموال الشعب(المليارات) اين ذهب كزافيي واين اختفت بداغوجيا الادماج .اين هي مطاردتك للاشباح ومستغلي السكن الوظيفي...فين ..و..فين.الله يهديك .ادا كنت تحب مصلحة بلدك البيب اقول قدم استقالتك .ما فعلت شيئا ترحم عليه لهذه الوزارة و لموظفيها
41 - ملاحظ عن قرب الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:26
كنت من الأوائل الذين عبروا عن سخطهم عن الوزير بعد إحدى زلاته. لكن بعد زياراته الأخيرة غيرت موقفي نحوه.
إن الذين ينتقدونه هم أولئك الذين يخشون أن يعاملهم مثلما عامل بعض المحسوبين على الوزارة والذين ليس بينهم و بين ميدان التعليم غير الخير و الإحسان.
42 - voyageurr الأربعاء 20 مارس 2013 - 18:52
"aupranavt il y avait un livre pour l'arabe "IQRAA"et un livre pour le francais : le grand livre qui ne se rappelle pas de la chèvre de M. Seguin . maintenant l'élève a plusieurs livre, et le pardoxe c'est que dans la même ville comme casablanca, les livres sont différents d'un arrondissement à un autre !!! on a donné raison au lobby des imprimeurs au détriments de nos enfants !!!!!!! et on veut une éfficacié dnas l'éducation commune de nos enfants !!!! vas commrendre selon quelle logique !!! wa lehmaq hada pour Monsieur le Ministre au moins il déclare haut ce que tout le monde hypochrite pense bas
43 - رباطي الأربعاء 20 مارس 2013 - 19:53
من بين الوزراء الجيدين نحس فعلا انه يريد خدمة التعليم و صارم هكذا تكون الديمقراطية لكن المرجو من رجال التعليم وكل من يعمل في هذا المجال ان يزيدوا الى الامام ونشكره على اجبارية اللغة الامازيغية في كل المؤسسات ننتمنى لك النجاح
44 - الشبح الأربعاء 20 مارس 2013 - 20:59
يا اخي المعلم رغم تضحياتكم في سبيل ابناء هذا الوطن اسمحلي اقول لك ان الترقية هي حق لكل الاساتذة وينص عليها القانون والدستور
كل ما في الامر ان اصحاب الشواهد دافعو عن حقهم ببسالة وانتزعوه وارغمو الوزارة على الركوع والرضوخ لمطالبهم العادلة والمشروعة . اما انتم يا اخي تخاذلتم وتراجعتم الى الوراء فاصابكم الجبن والهوان . والان تسترزقون على ظهر حاملي الشواهد.كما لك حق الترقي .لاصحاب الشواهد ايضا نفس الحق . الفرق انكم انتم جبناء وضعاف الشخصية وامثالكم من جعل اعزة القوم اذلتهم في هذه البلاد السعيدة
وشكرا
45 - - الحقيقة الضائعة الأربعاء 20 مارس 2013 - 21:29
- الحقيقة الضائعة

صحيح أن الملف الروماني و الخاص بمسؤولة مديرية منظومة الاعلام بمقر وزارتكم الآن بيد القضاء وهو من له الكلمة الفصل، ولكن مادا لو حكمت المحكمة لصالح الشركتين؟ من سيِؤدي الفاتورة ؟ أليس هدر المال العام حرام عليكم أيها المسِؤولون؟
هناك أمران مهمان في هده القضية أولهما مزاجية الوزير في اتخاد قرارات كبرى دون احتساب النتائج التي قد تترتب عنها وثانيهما انعدام الرؤيا والكفاءة لدى عدد من المسؤولين وفي مقدمتهم السيدة مديرة منظومة المعلوميات التي راكمت أكبر عدد من المشاريع الفاشلة وتعتبر من أكبر مبددي المال العام في الوزارة.
هناك شركة تحوم حولها شكوك في مديرية المعلوميات هي شركة SQLI
نتمنى من السيد الوفا المحترم النظر في اقرب المسؤولين منكم بالمصلحة المركزية و القيام بافتحاص عدد كبير من الاختلالات السائدة بها أعانكم الله بالتوفيق
46 - أستاذ من علي بن بري الأربعاء 20 مارس 2013 - 22:21
التعليم في بلادنا في حاجة لأساتذة يخافون من العلي القدير و لا يخشون أحدا سواه لقد لمس تعليمنا الحضيض و لن يقوم بالوفا أو غير الوفا
الذين أوصلونا إلى ما نحن عليه معروفون عند العام و الخاص
الذين وضعوا الامتحانات المهنية و جعلوا المعلم يبحث عن و سيلة للترقي على حساب العمل في القسم
النقابات التي تبحث عن تحقيق المكاسب الخاصة بها عن طريق الاضرابات المتكررة
الخريطة المدرسية التي تحاول محاربة الهدر المدرسي على حساب التكوين الصحيح للطلبة الذين يحصلون على شواهد لا يستحقونها
نحن في حاجة لمن يستطيع معالجة مشاكل التعليم و رجالاته و البحث عن طريقة تمكن المتعلم من تكوين صحيح و مستوى مشرف
فليكن هذا المسؤول الوفا أو غير الوفا المهم أن يحقق للمغرب تعليما مرتبا في درجة قبل إتيوبيا
47 - marocain الأربعاء 20 مارس 2013 - 22:54
tout ce je peux que c est fossile vivant
48 - التماسيح و العفاريت الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:15
نتمنى من السيد الوزير زيارة نيابة اقليم الناضور ليرى بنفسه مدى الفساد المستشري في هذه الاخيرة ..(ونزاهة عمل موضفيه في هذه النيابة) العجب العجاب ...
49 - مدرسة غيورة الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:21
سيدي الوزير انا معك في كل خطوة و كل ما تريد ان تفوم به ولكن لا تنس كذكراتكم النابذة للعنف البدني و النفسي ضد المتعلمين لقد مارست عنفا نفسيا ضد الاستاذة التي صححت لها الاخطاء امام متعلميها كن واثقا لن يحترمها تلامذتها في الايام المقبلة .فما شاء الله على عملك و نحن نشجعك ونقف معك ضذ الفساد و المفسدين الااننا لا نتفق معك عليك تقديرنا كما نقدرك اخبرك انا استاذة فوج 2000 سلم 11 شهادة باكالوريا اقوم بالتطبيق اي تاهيل الاساتذة في مركز تكوين الاساتذة المجازين او الدوك فوجدت كل الافواج التي اتكلف بها نسوا اللغة الفرنسية حيث جذاذاتهم كلها اخطاء املائية ولا اهينهم و لكننا ننصحهم بالمراجعة لاسترجاع ما درسوه و ما سيدرسوه.فما بالك باستاذة معربة تدرس الفرنسية فليس خطؤها و انما خطأ من اسند لها القسم و هي معربة فوجه اللوم لهم
كن يا سيدي لبقا اكثر كي يزداد احترامنا و افتخارنا بسيادتك.هذا ليس بامر و انما تمني.
50 - علالو الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:26
بعيدا عن الانتقادات وعن الجدال الوارد في التعليقات . لنكن عمليين وفاعلين بتقديم اقتراحات وآراء لعل السيد الوزير يلتفت اليها فتكون له شجاعة السبق الى تشريعها وسنها في المنظومة .في مجال امتحانات البكالوريا مثلا أضاف السيد الوزير احتساب أحسن نقطة بين الدورتين العادية والاستدراكية..اقدم للسيد الوزير مقترحا حول الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الجهوي للأحرار’’ لماذا لايتم حذفها بالمرة والابقاء على نتيجة الدورة العادية لنفس الامتحان؟؟ أسوة بالامتحان الجهوي للمترشحين الرسميين؟والا لماذا لا تعطى نفس الفرصة للرسميين’ اذ لا شك أن اغلب هؤلاء سيختار اعادة الامتحان الجهوي للسنة الاولى باك,ولكم ان تعودوا الى نتائج التلاميذ الهزيلةفي هذا الامتحان بعملية احصائية..ثم ولاعطاء امتحان البكالوريا أحرار قيمةوأهمية بالغة فقد آن الاوان لتخصيص مبلغ مالي قدره مثلا 500درهم لكل من يرغب في التسجيل للترشح لاجتياز امتحان الباك أحرار.هكذا ستحضر الجدية و ستستفيد المؤسسات التعليمية ماديا لتغطي مصاريف التنظيم والحراسة والتصحيح وهدر لوازم الامتحانات.هذه الامور لوأقدم السيد الوزير على اجرائها لاحتسبناها في ميزان حسناته.
51 - mustafa loukili الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:54
بمجيئ السيد الوزير جن جنون الاساتذة خصوصا منهم الذين تعودوا الخمول والضحك على فلذات أكبادنا .فقد أصبح الدخول والخروج في الوقت المحدد والمدارس يسودها الصمت والهدوء . انقطعت عادات كؤوس الشاي والاحاديث التي لا تنتهي .وسار ترقب اللجان هو الشغل الشاغل . غريب أمر هؤلاء الاساتذة يخافون من الوزير ولا يخافون الله سبحانه وتعالى . بل لا زال أساتذة القصر الكبير والعرائش يعيشون في قلق كبير .نقول للسيد الوزير سر الى الامام ياوزير الوزراء نحن معك .بسببك توقف الاضراب عن العمل وبدأ منعدمو الضمير يشتغلون رغم أنوفهم .
52 - أستاد من السمارة الخميس 21 مارس 2013 - 16:54
سبعون في المائة من الوضعية المزرية التي آلت اليها وضعية التعليم ببلادنا يمكن مردها الى بعض الأساتدة الدين أصبحوا لايمتون للتعتيم بصلة , أخلاقيا وثقافيا وتربويا الشيئ الدي دفع بالوزير الى اتخاد اجراءات مماثلة .
53 - نوفل الخميس 21 مارس 2013 - 17:04
اللهم نسألك الشفاء من الغل و الجهل.من يشتغلون في الأقسام هم من يحملون هم هذا القطاع وهم الذين يتحسرون يوميا على حاضر ومستقبل البلاد.اما اتهام للاساتذة بالخمول والضحك على فلذات أكبادكم فينم على انعدام اللياقة والإحترام.فلذات أكبادكم الذين لم تربوهم ولم تعلموهم قيم الإنضباط والواجب الأخلاقي والإجتهاد في العمل...ابناؤكم الذين لا تساعدوهم في المنازل ولو بتحديد ساعات معينة وحصرية لمشاهدة التلفاز والدردشة الفايس بوكية واللعب في الشارع ..حيث أصبحنا نجد بعضهم يلهون في الشوارع لساعات متأخرة من الليل...فلذاتكم اللواتي ترسلهن للمؤسسات بمظهر مرتديات النوادي الليلية...فلذات أكبادكم الذين ترسلوهم للمدارس دون فطور ولا غذاء..فلذاتكم الذين ترسلوهم للمدارس لترتاحوا منهم لساعات لأنهم غلبوكم ولم تعد لكم سلطة عليهم تذكر..فمن لم يربى ولم يتشرب القيم في منزله فلن تنفعه المدارس في شيء. ورغم ذلك فالأساتذة يقومون بكل ما في وسعهم لتقويم كل هذه الإعوجاجات الأسرية والمجتمعية.وهم الوحيدين الذين يحملون هم التلاميذ لا الأسر ولا الوزارة. اما من يعجبه الوفا فإنما يعجبه العبث والضحك الحقيقي على الذقون.
54 - salma الجمعة 22 مارس 2013 - 00:12
mr lwafa est l'homme de la situation, ses predecesseurs etaient complaisants ce qui a arrange le corps enseignant..resultat: des "professeurs" qui ecrivent le mot "diner" avec e a la fin et "etre" avec s ...mon dieu ou va notre enseignement..si j'etais a la place du ministre, j'aurais chasse la "prof" et advienne que pourra
55 - khalid الجمعة 22 مارس 2013 - 12:45
Il est cl aire que la majorité des enseignants n’ont pas un niveau académique et pédagogique respecté et la majorité courent derrière les échelles (tarqia). Aussi, les syndicats sont les premiers à mettre l’éducation au dernier plan par leurs manière d’agir et que clahbya . L’éducation lui faut des hommes capables et pas ceux qui disent tj le ministre n’a pas fait
56 - جامع الجمعة 22 مارس 2013 - 17:04
ان تصريحات السيد الوزير بالاختلالات التي يعرفها القطاع بنيابة العرائش بسبب الغياب التام لنائب الوزارة بالعرائش وقد أوفد على غرارها لجن مركزية للتفتيش الى الاقليم المذكور ، لم تكن الا درا للرماد على الأعين وزوبعة في فنجان للرفع من رصيده الشعبوي ، وخير دليل على ما أقول ، هو أنه تم بعد كل هذا الضجيج الذي أسال مداد أقلام كثيرة وأيقظ نقابات متواطئة لتكريس الفساد ، فقد تمت ترقية نائب العرائش وتعيينه باحدى أجمل النيابات في شمال المغرب اي نيابة المضيق ليستريح ويريح في الوقت الذي كان الرأي العام المحلي ينتظر من الوزارة اتخاذ قرارات عقابية في حقه .
وبالصدفة ولنفس الأسباب ، فقد تم تعيين النائب المغضوب عليه في نيابة اكادير من طرف جميع النقابات والشركاء والحاقه بالعرائش ، انها منهجية جديدة في ارساء حكامة القطاع من طرف السيد الوزير ،
الوزير وحده هو المسؤول عن استمرار هذه الاختلالات ، لأنه يفوض بعض اختصاصاته لعفاريت وتماسيح بلغة السياسيين الجدد يشيد بهم في كل مناسبة رسمية وغير رسمية بأنهم خبراء في قضايا التعليم والتربية واخرها عند لقاء سيادتة بنساء التعليم (مقتطف من فيديو تحراميات الوزارة)
57 - الاستاد الجمعة 22 مارس 2013 - 17:23
زىارة وزير الى قسم احدث ارتباكا للاستادة ربما كان هدا السبب في هده الاخطاء
58 - DIR الجمعة 22 مارس 2013 - 18:16
A ceux qui ont écrit en français à propos la visite du MINISTRE EL OUAFA à Larache: vous avez commis trop de fautes en orthographe corrigez d'abord avant de publier
59 - الى تعليق17 الجمعة 22 مارس 2013 - 18:20
Eloufa l'a tuer"tué(e) et pas "tuer"c'est un participe passé
حتى انت خاص لإجي الوفا عندك
60 - و محمد الجمعة 22 مارس 2013 - 20:11
الامل معقود على اليوم الدي نصل فيه لتغيير المقولة المغاربة ما يديرو ما يخليو الي يدير .بالله على منتقدي السيد الوافا ما بديلهم اكان التعليم على احسن ما يرام وافسده الوزير .السيد وضع على راس وزارة لا تحمل من التعليم سوى الاسم.خطواته جادة واعطت نتائج ومنتقديه اما مستفيدين من الفساد او يدرسون ابنائهم بالتعليم الخصوصي .خليو السيد يخدم وحتى النقض يكون بناء
61 - ياسر الجمعة 22 مارس 2013 - 22:03
انتم منافقون،بالله عليكم هل مثل هدا الشخص يصلح ان يكون وزيرا للتربية الوطنية؟
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال