24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رماد هسبريس | الفنان محمد رويشة: وداعا يا عملاق الأغنية الأمازيغية

الفنان محمد رويشة: وداعا يا عملاق الأغنية الأمازيغية

الفنان محمد رويشة: وداعا يا عملاق الأغنية الأمازيغية

رحل عنا الفنان الرائع محمد رويشة إلى دار البقاء بعد مرض لم ينفع معه علاج. كان المرحوم محمد رويشة فنانا كبيرا ونجما ساطعا في سماء الاغنية الامازيغية خاصة، والاغنية الشعبية عامة، يتميز بمسيرته فنية زاخرة بالعطاء. ولد بمدينة خنيفرة سنة 1950 تحت كنف والدته للاعائشة إذ توفي أبوه "مولاي لحسن" وهو مازال بعد طفلا صغيرا في سنواته الاولى، لكن أمه عوضته دفئ وحنان ورعاية الأب، وقد ضحت من أجل تربيته الشيء الكثير، كيف لا وهي المناضلة والمقاومة في معارك آيت عطا ضد الاستعمار الغاشم.

رويشة ككلمة ماهي إلا لقب فني لقبه به أبناء وسطه الاجتماعي، وهي كلمة امازيغية مركبة من كلمتين: "ارو" وهو فعل أمر يعني: اخلط وامزج و "شا" أي شيئا ما، والمقصود هو أن رويشة في بداية حياته الفنية كان يمزج بين اغاني الفنانين ويمزج كذلك بين الغناء الامازيغي والدارجة. أما اسمه الحقيقي فهو "عبد الهواري".

انقطع عن دراسته مبكرا لانشغاله بالميدان الفني ومما يؤكد ذلك تسجيله لأغنية "بيبي ؤوسغوي" سنة 1964 وعمره إذ ذاك لا يتجاوز 14 سنة بعد أن أمد له محمد شرف يد العون (لاعب سطاد المغربي) وكذا ابن ابراهيم والحسين برجو بالقسم الامازيغي بدار الإذاعة بالرباط. وهكذا تأثر كثيرا بالمرحومين حمو اليازيد وبوزكري عمران وآخرين وبفضل جهوده المتواصلة وعزيمته القوية تمكن من تأسيس مدرسة متميزة في الغناء الامازيغي إذ أتقن العزف على الوثر فاق به كل الذين سبقوه أو عاصروه على حد سواء، فأضاف الخيط الرابع وبفضل نبوغه استخرج سلاليم موسيقية فريدة، وبالإضافة إلى عبقريته في العزف على آلة الوتر فهو يبحث عن أشعار الشعراء المرموقين متعاونا في ذلك مع الباحثين والمثقفين. ومن أشهر الأصوات التي رافقته في رحلته الفنية نذكر شريفة ـ يامنة عقى ـ ثاوسدانت أما الذكور فنذكر على الخصوص: رحو،ـ حسن بويقفة مولود احموش. تنوعت مواضيع أغانيه بين ما هو وجداني عاطفي وديني أخلاقي وإبداعي فلسفي. ويبقى محمد رويشة ذلك الفنان المقتدر العصامي الذي اجتهد وجدد إلى أن وصل مستوى عاليا في الفن منحه الشرف والتقدير.

ويعد المرحوم محمد رويشة من عمداء الأغنية المغربية. فقدنا فيه فنان الكلمات العذبة والشجية وصاحب النغمة الأطلسية الحزينة التي تخاطب الوجدان وتعانق كل القضايا. صنع لنا ذاكرة جماعية ،نتذكر من خلالها إبداعاته الخالدة وتقاسيمه الممتعة حينما يمسك بآلته الموسيقية لوتار.

فقد قام بتحديث وتطوير الأغنية الأمازيغية وكان له تأثير إيجابي على مجموعة من الفنانين الشباب اللذين أطرهم و شجعهم على الغناء والتألق الفني. وبفضله أصبحت الأغنية الأمازيغية منفتحة على محيطها الاجتماعي والثقافي واللساني. وأصبحت لها قيمة فنية مضاعفة.

وكان المرحوم لا يفرق بين اللسانين الأمازيغي والعربي حيث كان يغني بالأمازيغية والعربية على حد سواء، وبلغ صيته المدن والقرى والمد اشر، ولمع اسمه على المستوى المحلى والجهوي والعالمي.

لقد غنى محمد رويشة من أجل السلام والتعايش، من أجل الحب، من أجل الطبيعة، من أجل الأم وما تحمله من هموم وعواطف، ومن أجل رفع المعانات عن المقهورين. وجالس العلماء والأدباء والباحثين والسياسيين، والدبلوماسيين.

له رصيد ضخم من الأغاني والألبومات، شارك بها في عدة مهرجانات وحفلات وطنية ودولية. كما حصل على عدد كبير من الجوائز والميداليات. وتم تكريمه عدة مرات، أذكر على الخصوص تكريمه في مهرجان الثقافة الأمازيغية بفاس في دورتي 2005 و2011 بباب الماكينة. كان المرحوم رويشة رجلا وديعا، كريما، معطاء، زاهدا لا تهمة الماديات. فأتذكر حين سألته عن مبلغ أتعابه أجابني بدون تردد بصوته الدافئ "أعطيو لي بغيتو ما كاين مشكل". ورغم شهرته الكبيرة وإشعاعه الفني الهائل كان في قمة التواضع.

كما كان وطنيا غيورا على بلاده، فخورا بهويته الأمازيغية، يحب المغرب ويدافع عن وجدته الترابية. وقال في اختتام مهرجان فاس الماضي مخاطبا الشباب :"حافظوا على وحدة المغرب، المغرب أمانة في عنقكم".

كان محمد رويشة محبوبا لدى المغاربة ومعروفا بحبه للخير وللوطن، يجمع على حبه كل المغاربة سواء الناطقين بالأمازيغية أو العربية، وكثير هم المغاربة الذين لا يفهمون اللغة الأمازيغية ولكن تواضعه وعبقريته ومكارم أخلاقه حببت الأغنية الأمازيغية للجميع.

وهذه ترجمة أحد روائعه "نا سي ناسي":

إحكـي ، إحكـي،
ما حيلـتي مع زمان لم أجد ما أمنحـه للحبيــب،
لا ينقص من النخوة و الأبهة إلا قصر اليد و قلة المال،
حتى الدنيا عزفت مني، والموت أبى أن يدنو مني،
أنا يا ربي من أوجدتني بين الحر و القر،
يا إخوتي مثلي من يحق له البكاء،
قتلتني الوحدة و بعُد الطريق إلى الحبيب
إحكي، إحكـي، ما حيلـتي مع هذا الزمان

مهما بلغ التعبير، ومهما بلغت مشاعرنا في هذا المصاب الجلل، فلن نستطيع أن ننسى هذا الفنان الأسطورة و لن ننسى الهموم والمشاعر التي غنى من أجلها رويشة وربما من أجلها وجد.

*مدير مهرجان فاس للثقافة الأمازيغية
باحث في اللسانيات الأمازيغية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - مراد الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:20
والله ادمعت اعيننا يا استاد
ارجو من عشاق رويشة تدكر وصيته.
حافضوا على المغرب،المغرب امانة في اعناقكم.
2 - رشيدة الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:55
كبرنا على نغمات وترته وصوته الحنون الذي يعكس مابداخل قبه من رافة وكثيرا عندما يمدح سيد الخلق الله جمع المومنين صلوعلى النبي كاملين يامجمع الحاضرين صلو على بو فاطمةا الله يرحمو ووسع عليه وانا لله وانا اليه راجعون
3 - hassan bjdor الأربعاء 18 يناير 2012 - 06:25
شكرا للاستاذ على هذا المقال الرائع . صراحة فقدنا اسطورة الغناء المغربي نسأل الله ان يرحمه ويغفر له ءامين.
4 - cerisa الأربعاء 18 يناير 2012 - 09:27
الله يرحمك يارويشة .وجدت اغنية للفنان الراحل على صفحتي بالفايسبوك استمعت لها ثم فتحت اليوتوب واخترت اغنيته - ياابنادم خمم- فوجدت التعازي ضمن التعليقات. من ضمن كلام الاغنية - راه كل مافالدنيا غادي يرحل. رحل رويشة الى دار البقاء .اللهم ارحمه وارحمنا اذا ما صرنا اليك.
5 - سعيد المغربي الأربعاء 18 يناير 2012 - 09:59
عزاؤنا واحد في فقدان هرم شامخ من أهرامات الغناء المغربي وأسدا من أسود الاطلس رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وانا لله واليه راجعون
6 - lkk الأربعاء 18 يناير 2012 - 10:16
رحم الله الفقيدرويشةوأسكنه فسيح جناته انالله وانا اليه راجعون
7 - مغربية الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:07
الله يسر حسابه و تقبله عندك قبولا حسنا فقد كان رجلا متواضعا بسيطا محبا للخير كريما،
رحمك الله يا فناننا العزيز و رحم الله والدينا و جميع المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات،
8 - المصطفى الزعاف الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:11
اتمنى من ابن المرحوم محمد رويشة - احمد الله - ان يكمل المسيرة الفنية التى بدأها والده فى مجال الفن الامازيغى والعزف على الة الوترة بالخصوص وان لا يبخل على جمهوره العريض بعطاءاته الفنية وتعويضه على المصاب الجلل ,
انا لله وانا اليه راجعون
9 - tawada الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:51
رحم الله الفقيد . واحسن تكريم للراحل هو الاهتمام بالأمازيغية كهوية للمغرب.
10 - om ayoub الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:08
انا لله وانا اليه راجعون
الفنان رويشة فنان بكل معنى الكلمة كان كلامه وغناءه لهما وقع واحساس كبير
11 - aigle marocain الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:54
l'ame de notre artiste amazighe ROUICHA est monté au ciel
ROUICHA iga yan unazur amazighe akhatar isha tudert ness i les chanssons amazighes ay rham ikkuch anazur negh amaqran ROUICHA
Tanmirt imazighen kol g tmnatin n tmurt
12 - اطلسي الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:26
يا جميع المومنين صلو على النبي كاملين.رحم الله السيد محمد رويشة،فقد كان إنساناً طيباً قبل أن يكون فنّاناً كبيراً.نسأل الله أن يتغمّده برحمته الواسعة ويواسي أبناءه وبناته ويواسينا جميعاً بهذا المصاب الجلل،آمين يا أرحم الراحمين.
13 - omar bouchedor الأربعاء 18 يناير 2012 - 15:04
لقد فتحنا اعيننا على صور ونغمات الاخ والصديق العزيز و الفنان الاستاذ و الاسطورة محمد رويشة و كبرنا عليها انسنا باغانيه في همومنا و افراحنا و هاهوذا يودعنا ولسنا نحن اللذين نودعه فرحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه و اعاننا الله على فراقه لن ننساك يارويشة ( ارويشة مانساك حتى نموت حداك.........)
14 - متتبع مغربي الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:15
أداعت القناة الثانية إعادة لبرنامج " مسار " تكريما للراحل محمد رويشة من إعداد المبدع عتيق بنشيكر ، و من الصدف الغريبة تواجد المرحومين رويشة والسوسدي إبانها في نفس البرنامج ، ووفاتهما - رحمهما الله - أمس في نفس اليوم .
الحقيقة آفل نجم ساطع من نجوم الأغنية الشعبية المغربية ، شلال من العطاء لا يمكن بأية حال تعويضه ، هرم من أهرامات الإبداع المغربي أفتقدته الساحة الفنية في وقت هي في أمس الحاجة إلى أمثاله .
رحم الله الفنانين العظيمين معا وأسكنهما فسيح جنانه ، وألهم ذويهما الصبر والسلوان
وإن لله وإن إليه راجعون .
15 - داود الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:12
آلة الوثر(لوتار) تفقد احد أهرامات الاغنية الهادفة وأروع من داعب أوتارها بأنامله
اللهم ارحمه واسكنه فسيح جنانه 
16 - مغربي الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:27
والله لم ادرف دمعة ابدا ف حيات لموت فنان كما ادمعت عيناي لوفاة الفنان المحبوب رويشة رحمك الله وانا لله وانا اليه راجعون
17 - MOHAMED AGADIR الأربعاء 18 يناير 2012 - 19:34
رحم الله الفقيد رويشة انا لله وانا اليه راجعون
18 - نــدى الأربعاء 18 يناير 2012 - 19:49
عظم الله أجركم ..
الله يرحمه ويغفر له ..
19 - ourinich الأربعاء 18 يناير 2012 - 21:50
mohammed rouicha est artiste rare de trouver un exemple comme lui c'est un grand start de la chansonb berbere impossible de trouver un exemple comme le feu mohammed rouicha c'est einsthein de la chanson arabe et berbere
20 - hajar الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:31
Nous sommes à dieu et à lui nous retournons, allah irhmou o iwassaa ali, ce que j'ai comme idée, que rouicha veut dire guitariste, et non pas rui cha, mélanges quelque chose, tous les guitaristes en langues amazighes, ont ce nom de rouicha.
21 - Afafa الخميس 19 يناير 2012 - 01:28
Seulement c'est pour préciser une chose, la mère de Mohamed Rouicha est de la tribu Ait Tedoght (Toudgha) à Tinghir et pas de la tribu d'Ait Atta comme c'est signalé dans l'article. Merci
22 - قلب الاطلس الخميس 19 يناير 2012 - 01:37
شكرا للاستاذ الكريم على المقالة الجيدة الغنية بمعلومات قيمة عن المسار الفني للمرحوم رويشة فقيد الوطن. رويشة قلعة من قلاع الاغنية المغربية التي بنيت بشكل عصامي خارج اطار المعاهد الموسيقية والوراثة المكرسة لاحتكار فئة للفن دون اخرى. صوت شجي يهز وجدان الانسان الحامل لجروح نرجسية عميقة، يحول حشرجة اليائس الى لغة وتعبير.. هو معالج نفسانيpsychothérapeute في صورة فنان يقدم الحياة في ابهى حلة ليقنعنا بالانخراط في مسالكها دون كلل. ترك بصمة فريدة في سجل الاغنية الامازيغية والمغربية، وماكان له ان يدخل قلوب الملايين لولا تفانيه في عمله الفني و اخلاصه لعشاقه وتواضعه. بموته نكون قد فقدنا ايقونة بكل مكوناتها القيمية والفنية والجمالية
23 - Younes الخميس 19 يناير 2012 - 04:57
أنا لله وانا اليه راجعون فقدت الساحة الفنية رمزا من رموزها فقد كان سي محمد وريشة رمزا وعلما في الاغنية المغربية والأمازيغية ولكم احببنا اغانيه واحسسناها فقد كان الراحل تغمده الله برحمته ودودا وكريما ومن منا لم يستمع لأغانيه ويجد نفسه فيها  
24 - عبدالله الخميس 19 يناير 2012 - 12:57
كواحد من المحبين والغيورين على الفنان الاستاذ محمد رويشة انادي من هذا المنبر جمهوره والمقربين منه ايجاد وسيلة لجمع وترتيب الابدعات والانتاجات التي تركها حتى نحافظ على هذا الارث الفني لنا وللاجيال القادمة وجعلها مرجعية لكل فنان قادم.

رحم الله محمد رويشة
25 - الواح امينة الجمعة 20 يناير 2012 - 15:58
الله يرحم محمود رويشة و يغفر له انشاء الله
26 - غريبة الجمعة 20 يناير 2012 - 22:23
عشقت اغانيه وانا طفلة وابهرت بها وانا يا فعة وزاد احترامي وتقديري له بعدما فهمت معنى ومغزى اغنيه رحمك الله واسكنك فسيح جناته وان لله وان اليه راجعون رحم الله هرم الاغنية لالمازيغية
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال