قاتل حمزة

قاتل حمزة
السبت 21 أبريل 2012 - 00:44

لا علاقة للعنوان أعلاه برواية “قاتل حمزة” للأديب الراحل نجيب الكيلاني، التي يتناول فيها بأسلوب درامي في قمة الروعة قصة مقتل الصحابي الجليل، حمزة بن عبد المطلب، من طرف وحشي بن حرب.

“قاتل حمزة” عنوان قصة درامية جديدة لوفاة شاب من مكناس في مقتبل العمر، اسمه حمزة البقالي لم يُجاوز ربيعه العشرين، خرج من بيته يوم السبت الماضي كي يتابع مقابلة كرة القدم التي جمعت الوداد بالجيش، فتحولت إلى “كرة الندم”، ولم يعد حمزة إلى مكناس إلا جثة هامدة بعدما تم إهماله ورميه، وفق ما تحكي أسرته من طرف مستشفى “ميريزكو” بالدار البيضاء عقب إصابته بضربة على مستوى رأسه.

تنتحب والدته المكلومة، وتولول: “رْزَاوْني فْوليدي، رْزَاوْني فيه”، تضرب كفا بكف، وتتابع:”كُون غير قالوها ليا، كون عْطيتهم ربعين مليون ماشي غير جُوجْ مليون”، مستنكرة رفض علاجه من طرف إدارة المستشفى رغم حالته الخطيرة، بسبب عجزه عن أداء تكلفة “السكانير” للكشف عن “جرح” تمكن منه قبل وصوله إلى مدينة سيدي قاسم.. وتمضي والدته الثكلى تنتحب وهي تروي كيف عاد فلذة كبدها حاملا معه “حر الضربة” ليعثر عليه حارس محطة القطار بسيدي قاسم بعدما سقط مغشيا عليه.. يرن هاتفه النقال المدسوس في جيب سرواله، يتلقى مكالمة من خالته.. يجيبها الحارس بأسف ” مول الأمانة دا أمانتو”، وحمزة رحمه الله”.

أتخيله قاصدا المستشفى وهو يضع يده على جرحه الغائر، وخلال طريقه الطويل، وفي ليلة من ليالي شهر أبريل الباردة، وفي غياب السيارة المسماة “الإسعاف ” يصل حمزة إلى القسم المسمى “المستعجلات”.. وبعد جهد جهيد، واستعطاف دام لوقت طويل يتم السماح له بالدخول من طرف رجال الأمن الخاص “المخنزرين”.

يأخذ حمزة مكانه بين الجرحى والمرضى في قاعة الانتظار في قسم (المستبطئات).. يصل دوره يفحصه الطبيب أو الطبيبة الذي غالبا ما يكون في طور التدريب، يطلب منه إجراء فحص بجهاز السكانير، يقصد حمزة غرفة الفحص، يطلب منه الممرض أو الممرضة (من باب المناصفة)، الأداء في الصندوق.. حمزة ليس في جيبه سوى 200 درهم..

في هذه الأثناء تعتري حمزة موجة دوار.. لا يحس بالعالم من حوله..تدور به الأرض يستجمع كل قواه.. بكل تأكيد لن يحس به في هذه الأثناء سوى والدته التي “سيخفق قلبها”.. يفكر حمزة في العودة إلى العاصمة الإسماعيلية، متحملا “الدقة”، ولأن حمزة شاب يفور دمه يستمر في المقاومة، ويتظاهر بأنه لا يحس بأي شيء، يقاوم ومسحة حزن تعلو محياه.. مثل طفل لم يجد ما يشتري به قطعة حلوى..

يصل حمزة إلى سيدي قاسم يبدأ وضعه الصحي في التدهور، بسبب نزيف قوي في رأسه يغمى عليه يتم إلى قسم يسمى أيضا “المستعجلات” بالمستشفى الإقليمي بسيدي قاسم وبعد الكشف السريري يتم تحويله إلى غرفة الإنعاش.. لكن (فات الفوت) تفيض روح حمزة إلى بارئها تاركا من ورائه صدمة الفراق لدى والديه وأصدقائه..

لكنها ستظل ترفرف فوق ثلاثة رؤوس للحسين الوردي وزير الصحة، ومحمد أوزين وزارة الشبيبة والرياضة، وامحند العنصر وزير الداخلية، مطالبة بالبحث عن قاتلها.. رافضة أن يتم تسجيل الجريمة ضد مجهول.. لأن “قاتل حمزة” مجرم خطير معروف يسمى “شغب الملاعب” بات شبحه يخيم على الملاعب المغربية أمام تراجع الفرجة.. “قاتل حمزة” أيضا مجرم لا يقل خطورة عن الشغب يسمى “الإهمال” ويتجول بحرية في المستشفيات العمومية دون أن يلقى عليه القبض، ولنكن واضحين “الإهمال” ليس مجرما ولكن “المجرمين القتلة” هم منعدمي الضمير في قطاع الصحة.

“قاتل حمزة”، يمكن أن يكون أحد عناصر الأمن الذي يحمله والد الضحية محمد البقالي مسؤولية وفاة فلذة كبده، بدليل “أن الضربة كانت في الرأس وليس بحجر طائش كما يقول البعض”، يقول الوالد قبل أن يضيف في تصريحات صحفية “لقد أصيب ابني بآلة حادة، أصابته بنزيف داخلي والدليل أننا لم نر آثار الدم على رأسه، بخلاف لو أصيب بحجر طائش، كان الدم سيخرج من رأسه”.

وفي رده على من يقول بأن ابنه قتلته آلة حادة لأحد المشجعين، يتسائل بحرقة “من سمح للبعض بإدخال السكاكين، والقنينات، والحجارة إلى الملعب”.

يجب محاسبة “قاتل حمزة”، ومعاقبته لكي لا تتكرر فاجعة “السبت الأسود” التي حصدت روح مشجع الوداد البيضاوي القادم من مدينة مكناس.

يجب أن ينال أي مجرم عقوبته سواء كان طبيبا أو رجل أمن أو مشجعا، لكي لا تفقد أسرة أخرى ابنها، كما فقدت أسرة البقالي فلذة.

دم حمزة لا ينبغي أن يذهب سُدى، وكما خرجت الجمعيات عن بكرة أبيها في قضية “أمينة الفيلالي”، يجب أن تتحرك في قضية “حمزة”، وهي الجمعيات التي كان عليها أن تفعل شيئا في قضية طالبة جامعية داستها عجلات شاحنة بسيدي مومن بسبب عملية نشل تعرضت لها في واضحة النهار في غياب تام للأمن.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

12
  • Marocaine
    السبت 21 أبريل 2012 - 01:15

    Pour moi les tueurs de Hamza llah irahmou, se sont le personnel de l'administration de l'hopital qui ont refusé de lui réaliser le scanner. J'espère que sa mort leur hante la vie toute entière et que Dieu les fera souffrir comme ils ont fait souffrir la mère de Hamza Llah irahmou.

  • hassan hestass
    السبت 21 أبريل 2012 - 01:55

    شوف اخويا حسن راني ما عنديش القرون مع شي بعضين و مع لوخرين لا و لكن انت اسيدي حسن كنعرف بانك كتكلم باسم العائلة و رد البال كنقول العائلة وخا قفرتيها شحال هادي ما عليكش و تواصلنا شحال من مرة المهم انت صاحبي و خويا و حبيبي و هادوك مساكن ما عارفين والو لي عارف اش كاين هوما الناس لي كيستقبلو المقالات ديالي و صحاب الحال و داويني يا صحاب الحال
    على كل بغيت نقول وحد الحاجة اسيدي حسن و هو انك الوحيد لي كتنور الموقع و ايضا دوك الناس لي كيبقاو محترمين الجميع فالكراسي الخلفية فالمكتب و الامامية في السيارات المعتبرة لي دوينا عليهوم شحال هادي فوحد المقال و بغيتهوم يكونو فعلا هكداك رجال و نساء بقيمتهم و في مكانة عالية و مشرفة و بغيت نقول حاجا تانية و هو الله عالي و عالم

    مع كل التقدير لمسؤولي موقع هسبريس

  • taha
    السبت 21 أبريل 2012 - 01:56

    sadiki hassan toi seul tu as su rendre hommage a ce jeune homme bravo bikoli wodoh

  • مغربية
    السبت 21 أبريل 2012 - 07:56

    الله يرحمو و يحسن اليه، و يصبر اهلو، فعلا في مثل هده الحالات تحس بالسخط، هل ادا جاء متشرد الى المستعجلات و ليس له مال اليس من حقه انقاد حياته، ماهدا، المستعجلات يجب ان يكون كلشي فابور، راه سميتها مستعجلات و ليس عيادة كيجيلها بنادم و هو داير حسابو، و طفل صغير الى طاح ف الشارع و لقاه شي حد برا و جابو نقولولو فيق سير خلص السكانير و عاود سخف باش نشوفو مالك !!!!!!، فين حنايا!! المستعجلات عتقو الروح بعدا و من بعد طلبو الفلوس من الاهل ديالو كاع الى كان ضروري المواطن يدفع!!
    و لا حول و لا قوة الا بالله!!!

  • moha
    السبت 21 أبريل 2012 - 10:06

    Juste une question : combien vaut une vie d'un marocain du second degré ?et du troisième degré ?à l'intérieur et à l'extérieur de ce bled où lahogra est la monnaie courante et l'indifférence est de mise.Mes saluts à tous les responsables de ce magnifique bled y compris les associations civils qui oeuvrent pour leurs propres profits et qui les premiers à violer les droits de l'homme

  • حمان الخربيقي
    السبت 21 أبريل 2012 - 13:07

    هل هذه الحكومة الجديدة وبالاخص وزير العدل ووزارة الصحة ستفتح تحقيقا في الموضوع بسبب التهم التي اطلقتها والدة المرحوم عن امتناع المستشفى لاستقباله ؟ هل هذا هو تصحيح الاستشفاء في هذا البلد واعادته لطريقه الصحيح اسوة بالدول الديموقراطية التي تضع عند ابوابها شعارا : لايهم جنسيتك او دينك مايهم هو انقاذ حياة انسان وحتى حيوان ..كل من سافر الى الخارج وتعرض لنوبة يعرف مدى العناية ولو لم يكن يحمل اي وثيقة…

  • متتبع
    السبت 21 أبريل 2012 - 16:17

    رحم الله المسكين رحمة واسعة
    أقول هذه الحقيقة:
    جمهور الوداد أحمق ومتهور، والدليل أنه أينما حل وارتحل يثير الشغب: بالبيضاء، وبالرباط، وبالعيون، وبأكادير، وبالحسيمة، وبتطوان، وبالقنيطرة، ووووووووووووو… ولذلك يجب معاقبتهم، مع احترامي للعاقلين منهم، وهم كثيرون حفظهم الله.
    ليسأل كل ودادي نفسه: ما ذنب هذا المكناسي المسكين؟
    أنا شخصيا: كرهت الكرة المغربية التي فشلت في كل شيء، ولم نعد نرى سوى الشغب والمشاغبين…..

  • بـيـبـرس
    السبت 21 أبريل 2012 - 17:07

    .
    سـيـاسـة بـنـاء الـمـلاعـب أثـنـاء الـعـهـد الـجـديـد(…) بـدأت تـؤتـي أكـلـهـا الآن… الـهـمـج فـي تـزايـد مـسـتـمـر..يـؤطـرهـم الـصـراخ والـضـجـيـج والإزدحـام والـمـواجـهـة الـمـبـاشـرة فـي الـمـلاعـب وخـارجـه…
    .
    أثـنـاء كـل مـبـاراة يـتـحـول مـراهـقـون إلـى وحـوش تـأتـي عـلـى الأخـضـر والـيـابـس مـن أرواح داخـل الـمـلـعـب إلـى زجـاج الـحـافـلات والـسيـارات وواجـهـات الـمـتـاجـر…ورؤوس الآدمـيـيـن
    .
    بـوفـاة حـمـزة ومـن قـبـلـه سـتـكـون الـمـلاعـب قـد أدت دورهـا عـلى أحـسـن وجـه.
    .
    .

  • lahcen
    السبت 21 أبريل 2012 - 22:48

    انا يا خويا كنمشي نتفرج في البارصا وريال و جوفنتيس وو..؟.على خاطري و الكرة ديال بصاح الفرجة والفن والروح الريضية والرياضة من اجل الرياضة .واش باقيا شي كرة في ملاعب البلاد؟ داخلنا عليكوم بالله آش من علاقة كتبان بين هذه الحكومة المحترمة وهذه البلاد؟
    انا اتعجب من بعض المسوولين باقي ما فهمت آش كيحساب ليهم الشعب المغربي.
    وش فرمة ديال البقر الهولندي او ديال النعاج او دجاجة بياضة الذهب….؟
    تعددت الحكومات والحكرة واحدة .الى متى ننتظر هد الناس يحشمو ويعترفو بكرامة و قيمة المواطن لي مبقاش شايف لاش "يحرك" لاروبا اصبح "يحترق" ذاتيا ويتبنى سلوكات انتحارية ويسكب مكنونات عقده في الشغب او السرقة او المخدرات او…؟
    الشركات يا خوي المستغلة للمرافق العمومية من الرياضة الى الاتصالات والمواصلات الى الصحة والماء والكهرباء وو..كل واحد بطريقته متخصص في مص دماء المواطن العادي الى آخر قطرة وابتزازه وخليان دار بوه ومنين متبقى فيه رائحة اللعاقة . الماء والشطابة عليه حتى …..؟
    الله يرد بنا ويجيب لنا اولاد الناس ديال بصاح لي قادرين ينقدو ما يمكن انقاده
    من هذه الروينة " .

  • المغربي الحر
    الأحد 22 أبريل 2012 - 01:09

    اول من يجب ان يحاسب هم اولياء هذا الطفل القاصر واششد على لفظ القاصر الذي تركه ابواه يسافر الى خارج مدينته
    اما تحميل الاخرين المسؤولية فهو هروب وتنصل من المسؤلية
    رحمه الله واسكنه فسيج جنانه وانا لله وانا اليه راجعون

  • مراد
    الأحد 22 أبريل 2012 - 22:40

    الله العضيم الى بكيت لانني عشت هاد الماساة ديال حمزة البقالي مع صديقي في نفس المستشفى بعما تلقى صديقي يوسف ضربة في راسه با حجرة طائشة بعد خروجنا من الملعب في ديربي بين الوداد و الرجاء المهم اخدت صديقي الى المستشفى و الدم يجري منه بغزارة حيت خلعت الطريكو باش احبس الدم اوالو المهم دخلنا المستشفى مادا ساقول لما شهدنا مناضر فضيعة امامنا جماهير ملطخة بالدماء و هناك من مكسورة رجله و يده اين الاطباء الله اعلم اين من يهتم الله اعلم لا يوجد من يحرك ساكنا فراينا ان نرجع الى بيتنا و لحسن الحض اننا نسكن في درب السلطان و ليس في مكناس ربما المسافة لعبت دورا في انقاد صديقي بمساعدة جارتنا الطبيبة اللتي لولاها لكان يوسف في عداد الاموات اللت قامت بكل شيء حتى الخياطة و الحمد لله و ها هو الان يوسف استاد لغة انجليزية ما جرى كان في سنة 96 الله ارحمك اخويا حمزة البقالي ارجو اعادة النضر في المجموعة الطبية منين اجي شي واحد في خطر لاش ابقوا اسولو فه و عتقوه بعدة من افيق ديرو الاجراءات ديالكم فينا هي الانسانية و الاطباء و بركة من التسابق على بناء الفيلل و عتقو العباد فنا هي الرحمة ان لله و ان اليه رجعون

  • نادية
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 00:37

    التربية يجب ان تبدأ أولا من الاسرة. فجل المشاكل تاتي من الانحلال الخلقي. ونحن نلاحظ ان شباب اليوم صار متعنفا جدا وسلوكاته تغيرت تماما فصارت توحي عن عدم تربية. والشغب بالملاعب او الشوارع اساسه هذا السلوك المشين الذي يوحي عن عدم الاحترام اولا وعدم التربية الصحيحة والسليمة. ربوا اولادكم ومتحملوش الدولة مسؤولية الشغب. لو كل واحد فيها اعطى ولد صال ابدا لن يكون للشغب مكااااااااااان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة