اجعل الشعب منشغلا...

اجعل الشعب منشغلا...
الأحد 1 يوليوز 2012 - 04:07

“اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات.”

(مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة) للمفكّر الأمريكي نعوم تشومسكي

لم أرغب بداية في إقحام رأيي المتواضع فيما يجري أخيرا من نقاش حول تصريحات تتعلق بالحرية الجنسية، حتى لا أكون مساهما في تكريس المقولة أعلاه، أو المساهمة في بناء”أجندة سيتينغ” تخدم طرف معين، لكن وتحت طلب من أحد الزملاء بهسبريس للتعبير عن وجهة نظري في إطار تصريح، وجدت نفسي قد دبجت مقالة.

إن ما دعا إليه عبد الله النهاري اتجاه الصحفي المختار الغزيوي، يعتبر تحريضا على القتل والعنف، وهذا مرفوض تماما، وغير مقبول بالمرة، سواء باسم الدين أو العقل، كما إنه يضرب في العمق دولة الحق والقانونالتي ننشدها. وهكذا فإن عواقب ومآل تصريح النهاري، يزيد من تعقيد النقاش عن الحرية عموما، والحرية الجنسية خاصة وإن كانت هذه الأخيرة تناقش بتشنج كبير جدا قل نظيره مقارنة مع قضايا أكثر أهمية لدى المواطن المغربي، من حيث الحق في الصحة، التعليم، المعلومة…

إن ما تعرض له الغزيوي لا يمكن إلا التضامن معه دون أدنى شرط في حقه في الحياة، والرأي، والحرية وفق ما تنص عليه المرجعية الكونية، وكل المواثيق الدولية، وإن كنت مختلفا مع توجهه (كما فهمت من تصريحه لقناة الميادين) الذي يرضى فيه بإباحة الجنس خارج مؤسسة الزواج لوالدته، أو أخته، أو زوجته. لكنني في نفس الوقت لست ضد حق المتحدث في التعبير عن هذا الأمر بشكل حر، مادام يعنيه شخصيا حينما أقر بذلك في جوابه لمذيعة “الميدان”، ولايمس حريتي، وإن اشتعلت في دواخلي نار الغيرة الحارقة…لكن “كمدتها وسكت” لأن الأمر يتعلق برأيه الخاص، الذي لم يغصب أحدا على تبنيه. أستغرب لردود الفعل المتشنجة جدا التي صادرت حق الزميل في البوح بما يرضاه لنفسه، وهو مقتنع به، خصوصا وأنه كان ضيفا على قناة ليست من تمويل دافعي الضرائب المغربية، فلا يمكن حجر حريته في الرأي حيث أنه لم يستغل مرفقا عموميا بالبلد، اللهم إذا اعتبر البعض أن الأمر يتعلق بمخالفة “الميادين” (التي كان ضيفا عليها) لشروط العمل من المغرب، على اعتبار أن التصريح سجل في الرباط لصالح القناة، وهنا يبقى دائما الحكم للمؤسسات، أي الهيئة العليا للسمعي البصري، إذا ما ارتأى حكماؤها أن القناة تبث من المغرب ما يدفع إلى “زعزعة عقيدة مسلم” وفق القوانين الجاري بها العمل، رغم أن الزميل نفى فيما بعد ما نسب له، و هذا الأ مر لم أحترمه فيه لأنه نوع من التراجع عن قناعاته، التي كان من الأجدر أن يتشبث بها، ويدافع عنها، إن كان يؤمن بها حقا.

أما إذا كان الزميل الغزوي قد قام بمراجعة لقناعته ولتصريحه فكان الأجدر به أيضا أن يعلن هذا الأمر بشكل صريح لأنه يعرف جيدا أن جوابه كان في سياق رده عن سؤال الزميلة لينا زهر الدين حينما سألته في برنامج “العد العكسي” حول ما إذا كان يقبل ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج من طرف أخته، ابنته، والدته، (مثلا) بما أنه يدافع عن الحرية الجنسية في البلاد، وكان جوابه: ” أنا أقبل أن تمارس أختي وأمي، وابنتي حريتهن مثل مايبدو لهن الأمر كذلك…لايمكن أن نتحدث عن الحرية السياسية ونحن نخاف من أجسادنا سيدتي”.

إذا كان الغزيوي يتحدث عن الحرية في شكلها الشمولي، (حسب شرحه بعد التهجم غير المشروع عليه)، فإن المذيعة كانت تتحدث عن الحرية الجنسية، وهنا لا مكان للاِستغفال، لأن الزميل وقع في السؤال الفخ، الذي تسبب من خلال جوابه عليه بتلك الطريقة، إلى المس في كرامته، وكرامة أسرته، وخصوصا أمه التي لا يمكن إلا أن تكون مثالا لأي أم مغربية لن ترضى أن تمس كرامتها.

إن النقاش الدائر عن الحرية الجنسية، الذي لاعيب في إثارته بهدوء وعقلانية، تناسب طبيعة المجتمع المغربي (رغم أنه يخدم حاليا أجندة سياسية أكثر منها حقوقية) فإنه حق أريد به باطل، فليس هناك من سيحرمك من حقك في الحرية، إلا إذا كنت تمس حرية الآخرين…ومن هنا يجب أن ينطلق النقاش حول الحد الفاصل بين حريتي وحرية الآخرين، لأن الطبيعة البشرية لايمكن أن تحتمل التعايش إلا تحت سقف الاحترام…فهنا مثلا بالمجتمع الغربي الذي يتطلع الزميل الغزيوي كما أبدى ذلك لقناة “الميادين”، إلى نموذج حريته فإن الحرية الجنسية، لاتخرج عن طبيعة المجتمع في علاقته بالكنيسة في إطار الاحترام المتبادل، ففي عدد من المدن الإيطالية (حاضرة الفاتكان)، قد يستغرب كل مسحور بالغرب حينما يجد شابة عصرية، في غاية من الرقة والجمال، ترفض ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج، خصوصا في الجنوب الإيطالي، وحتى في بعض البلدات الشمالية، غير أن هذا الأمر لا يعني غياب ما تدعوا إليه من حرية جنسية، وكل مغريات الحياة الجنسية التي تخطر على البال، لكن دائما في إطار المثل المغربي المأثور “كل واحد شاد تيقارو”، وإن كان العديد من الأصدقاء الغربيين، معجبون بـ نموذج العلاقة الجنسية “الشرعية” لدى المسلم، أو المسيحي الشرقي الملتزم، التي يعتبرونها نموذج أنسب من تعدد العلاقات خارج مؤسسة الزواج، بل إن الكثير من الإيطاليات أصبحن يفضلن مؤسسة الزواج خصوصا الارتباط، بالمسلمين وهو ما تؤكده آخر دراسة عن معهد الإحصاء الوطني بروما “آستات”، التي أكدت أن 22.2 من الإيطاليات يفضلن الزواج المغاربة، ثم التونسيين 7 في المئة، ومصر 6.1 في المئة.

* إعلامي مقيم بإيطاليا، وناشط حقوقي بمنظمة العفو الدولية

‫تعليقات الزوار

45
  • hassan
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 10:48

    اذا كانت الحرية هي زوال القيود بالمطلق..ستفقد ذاتها…تصبح حرية من ماذا او ازاء ماذا هذا هو لتفكير العدمي ….تصبح تدمر ذاتها…..Zitat

  • الحاج
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:10

    من الصعب ان نعتبر تصريح الغزيوي انه زله لسان او ان النذيعة اوقعتة في السؤال الفخ وهو رئيس تحرير اكبر الصحف المغربية واشهرها, ولكن نستطيع ان نعتبرة من نوع البشر الذي قال الله عنهم انهم اخذتهم العزة بالاثم وتراجع عن قناعاتة المعلنة بالسر بعد ان احس بعدم الارتياح لما سوف يحدث له من ردة فعل شاب جاهل او متعلم سمع لفتوى من هنا او هناك!!!

  • Adel G
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:13

    واش دابا الناس طالعين القمر أوحنا عقلنا هابط بين فخاضنآ. راه شبع الكرش عاد غني. ولا شبع الكرش عآد فكر فالجنس.
    Aux droits de l’hommiste, n’a y t il pas d’autres droits prioritaires à défendre à part manger le ramadan et faire le sexe ?.(Santé, education, la fain, ….)
    Aux Nahari, Zamzami ou autres, n’y a-t-il pas d’autres Fatwas à donner, par exemple contre la corruption contre Al fassad ou l’honnêteté d’un bon citoyen marocain musulman au lieu de nous casser les oreilles et de vous faire la pub.
    Le train passe et nous on aboie (on oublie les vrais problèmes)
    افهم التعليق قبل ماتضرب ديك اليد الحمرآ ولا الخضرا كون غير زادو شي صفرا تاهي لامع هادوك ولآ دوك

  • fayouki
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:25

    حسب رايي الجد متواضع أرى أن النهاري لم يفت في الأمر بل الأمر محسوم فيه وهذه الزوبعة اللي نايضة راه جابها السي الصحفي اللي شوه سمعتنا أمام اللي يسوى واللي ميسواش ملي رضا لأختو ولأمو ولبنتو بش تمارس داك الشي اللي بغات دون قيد أو شرط, بالله عليكم واش هذا كلام معقول وتيقبلو العقل ؟ واش نقبلوا لخواتاتنا ومواتنا وبناتنا هاد الشي؟ والى كان هكذا نخرجوا من هاذ الديانة ديالنا ونشوفوا شي دين آخر ،وقيلا جميع الرسالات السماوية حرمت الزنا وأن تشيع الفاحشة بين الناس
    اللي غريب هو أنني سمعت باللي فرنسا اللي هي علمانية نايضة للدعارة بش تحاربها وحنا اللي مسلمين تنقلبوا عليها باسم الحضارة والحرية
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    المغاربة ميرضاوش بقلة الحياء وقلة المروة واللي بغى يسمينا متخلفين يسمينا هو حر الى كانت العفة والحياء تزمت فلنكن كلنا متزمتين
    الله يلطف بنا
    فينك أ طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وعقبة بن نافع وووو سمعوا حفادكم فين باغين يوصلونا؟

  • zizo
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:36

    اعتقد انك خرجت عن لب الموظوع استنادا الى العنوان شكرا

  • السلاوي سعيد
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:42

    لا تقول ياكاتب المقال أو تفهم ما لم يقله السيد الغزيوي ففي مقالتك تشير (كما فهمت من تصريحه لقناة الميادين) الذي يرضى فيه بإباحة الجنس خارج مؤسسة الزواج لوالدته، وهذا كذب أو أنك فهمك ضعيف كباقي المدافعين عن النهاري ، وفي آخر مقالتك تكتب ما قاله السيد الغزيوي بحق : وكان جوابه: " أنا أقبل أن تمارس أختي وأمي، وابنتي حريتهن مثل مايبدو لهن الأمر كذلك. كلام رزين وواقعي وصريح وأنا أيضا أشطاره الرأي وضد فكرة إفعلوا ماشئتم ولكن إستتروا ، فهذا هو النفاق

  • Salah
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:45

    اتصور الرجل الرجل الذي يحسب نفسه علي العلمانيين يريد ان يكون اكثر العلمانيين تحررا فهوى سبعين خريفا في الدناءة أخشي ان يصاب الرجل بالتلف لان نظرات أصدقائه اليه تخدش كرامته أدا كانت له كرامة اذا أراد الله ان يفضح رجلا أطال لسانه
    قديما قيل ان البلاء مؤكل بالمنطق .اللهم استر عيوبنا .

  • حميد بختي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 11:55

    السلام عليكم
    الجميل في موضوع الشيخ المحترم نهاري حفظه الله هو أنه كشف لنا الشواذ . بحيث كل مرة يخرج علينا أحدهم يقول أنا أتضامن مع الديوت . ستحاسبون على تضامنكم مع من ينشر الفاحشة أمام الله . إن الله يمهل ولا يهمل . اللهم شلل أيدي كل من سخر فكره وقلمه في نشر الفاحشة .  

  • مغربي غيور
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:20

    والسِّي عبد المجيد، واتَّا را حْنَا فبلد إسلامي ، الفصل 3 من الدستور المغربي : ' الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية '. انت اللي كاتدوي لينا على الكنيسة وعلى الفاتيكان وبديتي كاتبحر فشي تحليلات علمانية بحال إلا جدودك من الرومان !! وا الرجوع لله !! لم تذكر في تحليلك ولو آية قرآنية ولو حديث عن النبي الكريم محمد صلعم ، بحال إلا شي طالياني بارك تايتناقش معانا بقناعاتو العلمانية على مسألة أخلاقية كاتخص الدين والعقيدة ديالنا ، سبحان الله
    الداعية الفاضل عبد الله النهاري لم يخرج عن نص الدستور فطبقه بحذافره ، ماذا فعل؟ مارس حقه الذي تضمنه له الدولة بموجب المادة أعلاه وذلك بالتذكير على أحكام كتاب الله والسنة النبوية الشريفة فلم يخرج عن نص ' الإسلام دين الدولة ' ، ما هذا الهراء ؟ هو لم يحرظ على قتل أحد !! فمن باب العتاب والنصيحة أكد جازاه الله خيراً على الأهمية الكبرى التي يوليها ديننا الحنيف لمسألة الغيرة والشرف اللذان من المفروض أن يتحلى بهما كل مسلم واستند بكلام الله تعالى وسنة نبيه الكريم.
    والله يهدينا على بعضياتنا آمين.

  • الله اكبر
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:22

    باسم الله الرحمان الرحيم
    ايها الشعب هل ستبقى امام هذه المرتزقة اللتي ترينا دائما وجهها اللذي يطالب بالديموقراطية في حين هي تعطي حقوقا تفسد المجتمع المغربي المسلم لاا اعرف كيف تعطي الحكومة مناصب لاشخاص سيلقون ببلادهم الى الفساد الاجتماعي والانحلال الاخلاقي اقول كلمة اللهم انتقم من خونة البلاد والمفسدين امين يارب العالمين

  • الوجدي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:31

    السيد النهاري شخص معذور, فهو يتكلم نيابة عن المغربي البسيط الذي ليس همه هو الحريات الجنسية بمفهومها السفسطائي الكوني (هلم عبارات منمقة) بل همه هو العيش الكريم و قوت يومه منافيا بذلك المثل (اش خاصك ا لعريان خصني الخاتم). هبة السيد النهاري جاءت غيرة على ام صاحب الفضيحة و اخته و زوجته فيما يتبجح هذا الاخير بالعلمانية و الحداثة التي لا يعلم منهما شيئا فهؤلاء مقلدين فقط ( بزاف عليهم الحداثة).
    رسالة الى السيد النهاري. اقبل بالمحاكمة نريدها قضية راي عام وطني و ستجد ان هؤلاء الشرذمة هم قلة و ستجد المغاربة كلهم وراءك. فهؤلاء لا يحترمون حرية المغاربة فباستحوداهم للمنابر الاعلامية يريدون فرض تصورهم على المغاربة

  • yassin
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:34

    انقلبت الاية.عندما يتعلق الامر بابداء الرأي في الدين و حكم الله عز و جل تتكلمون عن حرية الرأي؛اما اذا تعلق الرأي بالاسرة الملكية؛فانتم تدخلونه في اطار المقدسات

  • تكنسوست
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:40

    يااناس هدا ليس تحريض و انما حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرفها مليار ونصف مسلم ابارك من الغوغاءية

  • اير تير يا
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:45

    بعرض ما رغبت فيه و ما لم ترغب به داخل تدبيج المقالة بذكركم الوارد عن الشعب المنشغل الى روما الى قول شوقي عن كليوباترا ابان اقدامها على الانتحار

    يقول شوقي

    يريد ليعرضني في غد على شعب روما كاني سلب

    ان اكتاقيوس و ان كان ربما السبب في انتحار كليوبترا لا يجعلنا ننسى الوصيفة هيلانة و فعلتها مع حابي في قصة حبهما لفرعي التي افردها شوقي في سياق حب منفصل عن حب بطلي مسرحيته و التي باركتها كليوبترا
    ان الغزيوي تعدى محيطه ليعتدي بنافوريته الناثرة لرداد يتبخر و الحرارة المفرطة قبل ملامسته ما صادفه ان يصادف الرداد في هذيانه الا من بعبقريته ابى الا ان يغطس في حوض يطفو على وجهه مسحوق حلو بعمقه محلول كريه يعلق بثياب تاعس تصيبه نزلة برد حمى ثم يعود الغاطس منتحبا حبا فيا له من حب ذاك الذي صاغه شوقي و يا لها من نافورة تلك التي احتضنت الغاطس التعيس
    عودة الى فعل الاشغال يظهر ان ديباجة المقال المحترم للسيد الكاتب عبد المجيد لم تستوف الافاق في تاصيل الانشغال و نحوه الى استدراجه بالموجود و اللاموجود مرورا بالنفخ هنا دون جدوى الى عمليات توالد و استنساخ شغلة خردة عن اصل خردة للاشتغال علىالارهاق الفكري

  • fouzi geo berkane
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:50

    إنني أنتظر بفارغ الصبر من يرد من أبناء الحركة الإسلامية القياديين ، عن من يتهمون الشيخ الداعية بالتحريض على الإرهاب . لماذا هذا السكوت القاتل ؟هم يساندون و يدافعون عن المدعو الغزيوي و إخوة الحركة الإسلامية صامتون. اين الاستاذ السلفي القباج ؟ أين الدكتور بولوز ؟ أين الشيخ الفزازي ؟ اين الريسوني ؟ اين الدكتور الزقاقي ؟ لماذا لا تردوا بقوة على هؤلاء الماديين ؟ لماذا لا نجعلها حملة فكرية علمية شرسة ضد الحرية الجنسية البهائمية ؟ هل من مجيب ؟

  • مهدي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 12:59

    أنت لا يهمك إلا ما تعرض له لغزيوي .. عجبا لذهنية القطيع التي نشأت في بيئة اللقطاء .. لو كنت منصفا ما حورت منطوق الناصح عن سياقه .. و لو كانت لك الجرأة الكافية لاعترضت مباشرة على نص الحديث الشريف لتكشف عن أصلك و هويتك ..
    أهؤلاء هم المثقفون الذين يسترشد بآرائهم .. بئس الثقافة ضجيعة الفسق .. بئس العين العمياء التي لا ترى حاكما إلا هوى متبعا .. حيوانية و بهيمية ..
    كلامك بئيس مظلم لا روح فيه ..
    إن للحق نورا لا تبصره خفافيش المثقفين و لا ديدان القراء ..
    أنت و من معك سادرون في غيكم ..
    أهذه شهادة تلقون بها ربكم ..
    أقول لأرباب الحجى و لكل قلب حي يراقب ربه : " فاصبر إن وعد الله حق و يستخفنك الذين لا يوقنون "..

  • معتدل
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:05

    و اخيرا اصبحنا نقرأ لبعض العقلاء في هذا البلد , اكيد ان اصحاب الحرية الجنسية بالغوا قليلا في طلبهم خاصة في وقت كهذا لكن هذا مجرد تعبير عن الرأي , فالصحفي الغزيوي اذا رضي لنفسه و لاخته او امه ذلك هو حر و نحن لسيس لدينا اي حق في شتمه او قتله . يمكننا ان نناقشه و نجادله بالتي هي احسن كما فعل مثلنا الاعلى حبيبنا المصطفى (ص) .

    لكن النهاري و من يدافع عنه من جهتهم , هم ايضا بالغوا جدا, بحيث اصبحوا يتصرف و كانهم اوصياء على غيرهم , و يتصرفون و كان هذا البلد لهم وحدهم و كل من يخالفهم الرأي يجب تنحيته …

    ليست هذه اول مرة يحرض فيها النهاري و اتباعه على العنف , بل لقد فعل ذلك عندما صور فيديو يشجع فيه الشباب السلفيين الذين اعتدوا بالضرب و العنف الجسدي على نساء في عين اللوح … و كانت دعوة صريحة منه الى شباب المغرب الى استعمال العنف و الضرب و كأن هذا البلد ليس فيه قانون يعاقب الخارجين عنه .

    لكن طبعا يومها لم يحرك احد ساكنا ضد هذا الرجل لان الامر لم يتعلق سوى بنساء فقيرات …

  • youssef
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:05

    هذا المقال أضن فيه بعض المبالغة لأن هذا رجل بعيد عن هذه تصريحة ولكن من أجل ما قله الصحفي المختار الغزيوي على شاشة التلفاز هذه الأشياء خطيرة في بلد إسلامي كالمغرب.

  • مسفيوي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:10

    انت قلت" لكنني في نفس الوقت لست ضد حق المتحدث في التعبير عن هذا الأمر بشكل حر، مادام يعنيه شخصيا حينما أقر بذلك في جوابه لمذيعة "الميدان"، ولايمس حريتي"وما تعليقك على نعته للمغاربة بالمنافقين اليس هدا تدخلافي حريتهم .

  • Sbai
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:12

    أشكرك كثيراً لتحليلك والذي أعتبره منطقياً خلافاً لبعض مناصري ما يسمى بالصحافي رئيس جريدة الفتنة والانحلال الخلقي والذي سقط في فخ المغاربة الغيورين على قيمهم وأعراض أمهاتهم وأخواتهم وزوجاتهم.

    وليكن له ذلك حتى نرى فيه عجباً إنشاء الله.

  • fbi
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:21

    Distraction une nouvelle stratégie pour contrôler les gens

  • larbi
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:28

    إن إثارة موضوع الحرية الجنسية في مثل هذا الوقت و بالنظر إلى الظرفية التاريخية التي يمر بها المغرب، و التي ستشكل منعطفا حاسما في مستقبله، يعتبر رعونة فكرية، و دليل على أن رواد الفكرة يعيشون خارج السياق، لاعتبارات متعددة، فالمغرب في هذه اللحظة بالذات يحتاج إلى توحيد الجهود و الإشتغال على ما يجمع المغاربة و يوحدهم و ينمي و يفجر فيهم الجوانب الإيجابية، و أعتقد جازما أن دعاة الحرية الجنسية يعملون على خلاف ذلك و يشتغلون لحساب أجندة معينة مشبوهة من بين أهدافها نسف ربيع الشباب المغربي و تحجيم أهدافها و توجيهها إلى ترهات و هوامش نتائجها معروفة سلفا، فلا يختلف إثنان أن الحرية الجنسية ستضيف أي قيمة مضافة للراشد المغربي،معرفيا أو فكريا أو فعلا حضاريا، بقدر ما ستولد حالة من التسيب و الفوضى و إضافة هموما و متاعب كثيرة للوضع الإجتماعي، الذي هو أصلا مثقل و مثخن بجروح كثيرة، و القارئ للحالة و الأوضاع الإجتماعية للمغاربة يرى ذلك جليا، إن المطلوب من كل المثقفين بكل مشاربهم و توجهاتهم الفكرية إحترام الهوية الحضارية للمغاربة، و الإشتغال ضمن ما يجمع، بغية خلق و بعث شروط النهظة المطلوبة.

  • Salah
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:29

    فضحت نفسك ومرغتها في الوحل بالتيه كان وحلا بل ما يخرج من الانسان من المنافذ السبع مختلطا جيدا وهذا يكفيك انت تتمرغ فيه ومن يدافع عنك يتفرج ولا يستطيع فعل اي شيء هذا افضل حال لمن يخرأ من فمه . أيها الرجل الذي فضحه الله بلسانه الذي طال وهو يدعي الحرية التعلمن يصدق عليك علي نفسها جنت براقيش
    استغفر الله العظيم من ل ذنب صغير وكبير.

  • الصادقي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:39

    ( إن ما تعرض له الغزيوي لا يمكن إلا التضامن معه دون أدنى شرط في حقه في الحياة، والرأي، والحرية وفق ما تنص عليه المرجعية الكونية، وكل المواثيق الدولية، ) سبحان الله عن اي مرجعية كونية يتحدث عنها صاحب المقال ان لم تكن مرجعية الخالق رب العالمين الذي نهى عن ارتكاب الفاحشة وعن نشرها (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون )صدق الله العظيم )

  • hamza
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:46

    بشعار الله الوطن الحرية الملك

  • Abdelilah
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:48

    L´objectif est qu on peut choisir et pas etre oblige a appliquer des indications des autres.
    Lorceque El Moukhtar a parle de sa famille i, a dit qu il respecte leur liberte individuelles et pas qu´il est d´accord avec le fait de faire de sexe hors mariage.
    Les islamistes ont meme dient qu´il encourage sa famille a faire le sexe hors mariage et lá on voit clairement un efaçon d´utilisation de l´Islam pour frapper un tel pax pour le fait qu´il respecte la liberte individuelle d´autre personne majeurs, oú est le probleme?: C´est au Maroc les islamistes ne veulent pas entendu parler du sex , c´est haram et point final.
    Les gens dans l´occident prefere chaque fois de mantenir le relations dans le mariage ou compromis, et ça est bien: je vous donne la liberte de choisir et a vous de decider de le mantenir hors ou dans le mariage. Au Maroc c´est l´hipocresie de faire des choses et faire apparences d´autre, cette double personalite a fait du mal a la societe .

  • زوجتك نفسي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 13:50

    قيل لصدام حسين : ما رايك في من يتهمونك بالدكتاتورية ؟
    فرد : من يحكم بلدا كالعراق يجب ان يكون دكتاتوريا و لا سيقتل الناس بعضهم
    و قد صدق انظروا الى العراقيين اليوم.
    الشعب المغربي سيدي لم يصل بعد الى مستوى الوعي الذي وصلت اليه الشعوب الاوروبية , الفتيات الاوروبيات اللواتي تحدثت عنهن يرفضن الجنس عن قناعة و ليس خوفا من قانون او اله … لقد وصل الانسان الاوروبي الى مستوى وعي يحترم فيه الانسان اخاه دو ان يخاف من قانون او عقيدة .
    الشاب الذي يخرج مع فتاة يحبها يتفقان على الاخلاص كالمتزوجين و يمارسان حريتهما الجنسية بعلم ابائهم و دون خوف من اي جهة و عندما تستحيل العلاقة بينهما يفترقان كأي مطلقان …. و هذا يشبه زواج " زوجتك نفسي " الذي انتشر مؤخرا في المغرب بين الاسلاميين.

    و حتى اذا حصل حمل و هذا نادرا ما يحدث لان المواطن الاوروبي يكون متابعا منذ الطفولة بتقافة جنسية تجعله واعيا بكل وسائل منع الحمل و يتمتع بحق الحصول عليها مجانا. فان الاب نادرا ما يتهرب من مسؤولياته تجاه طفله لماذا ؟ لان الدولة اصلا تتكلف برعاية الطفل و مصاريفه عبر مساعدة الام ماديا و نفسانيا بتوفير السكن لها و راتب شهري.

  • Khalil
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 14:13

    أنا لست متفق معك يا أخي ،أدا كان الصحفي قد عبر عن وجهة نضره بكل لا مبالات بشعور اهله و خاصة امه ،و قد نسي قوله تعالى وبالوالدين إحسانا واستدل بالغرب في الدفاع عن حريته الجنسية .!فإن شيخنا المحترم عبر أيضاً عن رأيه وستدل بالشريعة ديالنا.فلماذا كل هذا العداء اتقوا الله

  • علي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 14:24

    موضوع جميل أخي و لكنك يا غالي بدأته بمغالطة النهاري لم يدعوا إلى القتل بل دكر حكم الشرع في الديوث لأنه كان يتحدث عن الديوث و دكر حديت صحيح لا غبار عليه في الأمر.
    و أنا أتفق معك فالأمر ليس سوى طريقة لصرف الشعب عن المهم و هو العيش الكريم و الكرامة الإجتماعية و الحرية في إطارها الشرعي و غيرها من الحقوق. و لهدا يجب دائما خلق صراع علماني إسلامي لإلهاء الناس و لكن يجب أن لا نسقط في الفخ و إلى سنعيش في الصدمة طيلة حياتنا .
    شكرا أخي الكريم

  • الجأرح
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 14:44

    في كل مرة يخرج علينا بعض الغرباء ليذكرونا بأن هذا الجدال او ذاك إنما هو مؤامرة الغرض منه إلهاء الناس ،اتفضل ان يسكت الناس عمن يخوض في اعراضهماسمالإنفتاح،حسب دراسات لن تجادل في صحتها المغرب ضمن الدول الاسلامي ة الااكثر تدينا اما فيما يخص القضايا الكبرى اللتي تتحدث عنها نحن لسنا اغبياء او مغفلين لتذكرنا الامور تتحرك والكل يراقب .إنتبه لا يكفي ان تدكر نعوم تشومسكي في مقالك لتستاسد و تضهرنا بلداء..

  • Ben
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 14:47

    المواثيق الدولية، دين الله اولى من مواثيق المسطنعة

  • كمال حفصي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 15:58

    فتوى الشيخ النهاري صحيحة رغم انه تكلم بالعموم ولم يخص بفتواه فرداً بعينه بل قال انه كل من رضي الفاحشة في أهله يقام عليه الحد ويرجع الامر الى أولي الأمر
    رغم كل هدا قامت الدنيا ولم تقعد من اجل الانتقام من الداعية الإسلامي الشيخ عبد الله النهاري من طرف العلمانين اتباع الشيطان أعداء الدين الدين لاهم لهم سوى القضاء على الاسلام ونشر الرّذِيلة بين شبابنا وتدمير قيمنا الاسلامية
    لكن بفضل الله سيبقى الإسلام ديننا والقراءن الكريم دستورنا والنظام الملكي حامينا وأمير المؤمنين قائدنا
    —-البنسركاوي الأكاديري—-

  • amina
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 16:03

    تتهمون الشيخ النهاري بانه يحرض على القتل و ماقاله سوى ما امر به الشرع الديوتى وجب فيه القتل وهذا النكرة لي اباح لاخته الزنى إلى ماذا يدعوا امايدعو الى الفتنة ونعلم ان الفتنة اشد من القتل ولي خص يتحاسب هو النكرة صاحبكم اما الشيخ النهاري فيذكرنا بشريعتنا التي اصبحت تفلت من بين ايدينا

  • oum omar
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 16:12

    متى يفهم العلمانيين اننا في بلد مسلم لانه لايمكن المناقشة والجدال في أمر هو محرم شرعا إ

  • هوري
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 18:30

    اعلامينا الكريم والمحترم والذكي
    الان هناك فئة مغربية كل ما ينال من القيم ويدفع نحو الانحلال الذي اعتبره فرعا من فروع الاحتلال,,,هم من يحدد مفهوم وسطية المغاربة هم من يتهمون المغاربة بالنفاق ولم يلجا المغاربة بعد الى القضاء ليفتح تحقيقا,,,فئة لم يعد لها مشروع بل كل همهما المزيد من الغرائزية,,,تحت شعارات منها الحداثة فليسعد قوم لوط ان فئة منالمغاربة سجلوا حداثيتهم
    سيدي الكريم النهاري طرح عليه سؤال من منظور الشريعة الاسلامية فاجاب،ولم يذكر لا صاحب الصحيفة المحترمة جدا جدا جدا؟؟؟ولا غيره
    اولا لا اعتقد اننا سنتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ثانيا ان الاستاذ النهاري لم يطلب باهدار دم المعني والا ستجري دماء ونخرج الى منطق الفوضى ويصبح الكل سلطة قضائية وتنفيذية
    ثالثا يطرح عليك احدهم مثلا عن قوم يمارسون عادات شاذة وتجيب بان من عاداتهم ان ياكلوا الصغار ويختارون فتاة تقدم قربانا ؟؟؟؟؟؟ال يكون المجيب يدعو الى هذه الطقوس
    ثالثا قلت : هناك اناس ينتظرون كل فرصة يكثروا حولها الصياح والصراخ والعويل على الحرية وقيم الحداثة المزعومة بعد البؤس الذي لحقهم من نتائج الانتخابات وهم يلعبون في الزمن الذي ليس

  • RACHID
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 18:41

    سيدي، الواعر الذي اسكتبته الجريدة لمعرفة رأيه. يا " حكيم زمانه" و" عروي مغربه".
    أنت لم تقدم لنا رأيا واضحا، وظننت أنك مراوغ من درجة "ميسي".
    الغزيوي تحدث عن الحرية في إطلاقها، وهي تشمله وتشمل أمه واخته وجدته وجدة جدته. ولذلك فهو كان منسجما مع الموقف الذي صدر عنه. اتفقت أو اختلفت معه. فلا يمكن أن نرضى بشيء لأنفسنا ونرفضه للآخرين. أمهاتنا وأخواتنا لسن ذواتنا، إنهن أغيار. لنفهم هذا جيدا أيها المعلم المتعال الذي يستكتب دون أن يكون له الزاد ولا الموقف الشجاع.

  • عصام
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:30

    أنا لا أوافق صاحب المقال علا شيء واحد، من قال لك إنه غير مقبول إن تهدد اسفهاء والرويبضات التهديدات لابد إن تكون و اضعافها بالسجن و المتباعة القضائية، من قال لك أهي إئيديلوجيات الغرب، أنا عشت في الغرب 13 سنة، لا أوافق مايفتون به هؤلاء المنحلين…ترك السفهاء بدون جزر أو عقاب يكون له عواقب وخيمة لا يجب السكوت عنها..تطور العقليات في المجتمع في الطريق الغير سليم.

  • abou khalid
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:45

    ان هذا و امثاله محسوبون على الغرب وانتم تعرفون ان الغرب همه الوحيد هو محاربة الاسلام تحت مسميات كثيرة كالارهاب و حقوق الانسان وغيرهما لان الغرب يدرك مدى صحة هذا الدين و مدى انتشاره في العالم الغربي و بسرعة فائقة.يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم و الله متم نو ره و لو كره الكافرون. تصوروا لو كنا في زمن عمر او ابي بكر هل كان سيجرؤ هؤلاء و امتالهم من العلمانيين الجدد الجهر بما جهروا به اليوم. ان الين باق و سيبقى قويا بالمؤمنين و بالمتقين .اقول لهذا ستحاسبك و اختك و زوجتك لان رميت الجميع بالزنا قبل ان يحاسبك رب العالمين

  • .amin
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 02:07

    اذا كان الصحفي يرضى لامه وزوجته الزنا فليضرب لنا موعدا معهم فنحن اولا,,,,,,,,,,قلت الاداب او ترابي هديك والي كيدافع عليه بحالو هديك ماشي قناعة وانما ميوعة واش الله سبحانه ضالم هو عارف لاش حرم الزنا او كيتجلا لينا علاش فلامراض السيدا النوار…..اولا الام وحدة والاباء …..او شحال من واحد قتل على ود الشرف ويلا كان القانون يدين القاتل من اجل الشرف بالحبس مع ايقاف التنفيد فخصو يبرا النهاري ويلا ماتابعش الصحفي ماغديش يكون منصف او خاص اعتدار رسمي من صحافي المغاربة احنا كملين كنعيشو حياتنا نتمنا تفهمو وولاكين منرضوه لا لمنا لا لختنا او مكلتش مراتنا حيت معنديش كون عندي كعما نلقى موشكيل ولكين ………..

  • mohamed
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 03:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جل العلمانيين يعلنون وقوفهم بجاتب الغزيوي يساندونه ويدعمونه دعما مطلقا وهذا لا عيب فيه لأنهم يومنون بما يومن به ،فهل فكرتوا في حالة أمه بعد سماع كلام إبنها ؟
    يمكن لأي إنسان أن يشك في نسب المحيطين به مما يؤدي في بعض الأحيان إلى اللا مبالاة لاعتقاده أنهم ليسوا منه ،أما الأم لا ريب فيها ولا خلاف. فكيف يمكنه أن يرى في عين أمه وقد صرح بما صرح.؟ وإذا كان أبوه حيا هل يرضى لزوجته الزنا ؟
    أما إخوانه فليكن بما يومنون به في عونهم.
    وختاما هل التجريم فقط فيمن يذكر الناس بما قاله الله ورسوله،أما من يحرض على المنكر وفساد الأخلاق والزنا ومحاربة الله ورسوله فذلك داخل في حرية التعبير.
    في رأيي المتواضع على إخوته وأهل أمه وأهل زوجته وبنته وأبنائه أن يحاكموه.
    أما نكرانه بما فاه به فهذا يدل على أنه ليس له مبادئ ولا موقف وإنما نفاق فقط.
    ومن الأحسن أن يقدم إعتذارا للشعب المغربي عامة وإلى السيدة أمه والسيد النهاري خاصة لأن النهاري لم يسرد إلا أحاديث رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    العجب أن كل الحيوانات تدافع عن أنثاها أثناء التلقيح إلا الخنزيرالذي يتلذ بالنظر لا بالعمل.

  • marocain
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 03:40

    انا اعلن من هاا المنبر على تضامني الا مشروط مع السيد الغزيوي لانه صحفي و حقوقي شجاع وبضمير مهني واقدم احر تحييييييياتي

  • kajjaj abdurra
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 04:33

    بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . انا اقول لهس برس شكرا لفتحك لنا هذا المنبر الحر . اقول بك صراحة ووضوح انا احرض الشعب المغربي بكل فئاته المحترمة ضدالذين يدعون الى الاباحية الجنسية من العلمانيين المنحلين المنحرفين وقولو في انا متطرف ا للهم ا حشرني مع المتطرفين . ما هي الاخلاق والقيم في نظركم؟ ما هو العفاف والطهر في قوامسكم ؟ انكم تنجرون وراء الغرب فقط على فروجكم

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:16

    المذيعة تتحدث عن الحرية الجنسية لايعقل ان يكون الجواب متعلق بالحرية في المشاركة في الانتخابات مثلاً. و السؤال كان واضحا حول ما إذا كان يقبل ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج من طرف أخته، ابنته، والدته.

  • ALLAH yahdik
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:53

    اختلف معك يا كاتب المقال ,في نظري ليس المهم ان يكتب الانسان من اجل ان يكتب بقدر ما هو مهم: تمحيص الحدث من كل ابعاده مع القدرة على تشفير ما وراء الحدث ثم تنوير القارئ , تكتب الصواب و تدافع عن الحق و انت له كاره. اعانك الله !

  • احزق عليهم الكار
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 18:49

    كثيير من قيم الحداثة الغربية تراجع عنها الغرب; ليفاجئنا بعض المستغربين يرفعون شعارات لم تعد موضة هذه الايام; مثلهم يجب ان يخضعوا la mise a jour;والا راه احزق عليهم الكار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة