ميزانية القصر

ميزانية القصر
الجمعة 30 نونبر 2012 - 14:55

1)

لا يجادل اثنان في أنّ الميزانية السنوية التي تُخصّص للقصر الملكي ضمن الميزانية العامة للدولة مرتفعة جدا، ويتجلى ذلك بوضوح أكبر عندما نقارن هذه الميزانية الضخمة بميزانيات القصور الملكية في البلدان الديمقراطية المتقدمة (إسبانيا نموذجا)؛ ففي جارتنا الشمالية، لا تتعدى الميزانية السنوية المخصصة للقصر الملكي 10 ملايين أورو، ما يعادل تقريا 11 مليار سنتيم، بينما تصل ميزانية القصر الملكي عندنا إلى ما يزيد على 257 مليار سنتيم، أيْ أنّ مجموع الميزانيات التي تخصص للقصر الملكي الاسباني على مدى 25 سنة (ربع قرن)، يستهلكها القصر الملكي المغربي في ظرف سنة واحدة فقط!

2)

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل يمكن أن نقارن أيضا بين الراتب السنوي الذي يستفيد منه الملك محمد السادس مع الراتب السنوي المخصص للعاهل الاسباني خوان كارلوس، هذا الأخير لا يتعدّى مرتّبه السنوي 272 ألف أورو (ما يقارب 300 مليون سنتيم)، بينما يصل الراتب السنوي للملك محمد السادس إلى 600 مليون سنتيم، أي ضعفَ راتب العاهل الاسباني، رغم أن الناتج الداخلي الخام لاسبانيا، كما اقتصادها، رغم الأزمة، لا يمكن مقارنتهما بالناتج الداخلي للمغرب، لذلك فالذي كان يجب أن يحصل هو أن تكون ميزانية القصر الملكي عندنا أقلّ من الميزانية المخصصة للقصر الملكي الاسباني، وليس العكس.

3)

عندما نعقد هذه المقارنة البسيطة، بين ميزانية القصر الملكي عندنا، وميزانية القصر الملكي الإسباني، نصل إلى خلاصة واحدة، وهي أن الميزانية التي تخصصها الحكومة للبلاط الملكي مرتفعة جدا، خصوصا في هذه الظرفية الاقتصادية الصعبة التي يجتازها المغرب، والتي جعلت السيد عبد الإله بن كيران يدعو وزراء حكومته إلى نهج سياسة التقشف في المصاريف، وهذا جميل، لكن المثير للدهشة والاستغراب هو أنه في الوقت الذي يدعو فيه رئيس الحكومة إلى نهج سياسة التقشف نجد أنّ ميزانية القصر الملكي قد ارتفعت في القانون المالي لسنة 2013 بأكثر من سبعة ملايير! وهذا لا ينسجم أبدا مع قدرات بلد قال تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” مؤخرا، بأنّ مليونين من سكانه مهددون بالجوع.

4)

لهذه الأسباب وغيرها، خرجت عدّة أصوات تنادي بضرورة وضع ميزانية القصر الملكي تحت مجهر النقاش العمومي، ما دام أن الأمر يتعلق في نهاية المطاف بالمال العامّ، وهو مطلب لا يستطيع أحد أن ينكر مشروعيته. الداعون إلى عرض ميزانية القصر للنقاش العمومي ليسوا من المعارضين فقط، بل هناك أصوات من داخل حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، تدعو بدورها إلى ذلك، مثل السيد عبد العزيز أفتاتي، الذي دعا في تصريحات صحفية إلى “التطبيع مع نقاشات كتلك التي تهم ميزانية القصر بكل هدوء وفي إطار الاحترام والتوقير للمؤسسات بما فيها المؤسسة الملكية”، لكن يبدو أنّ الدولة لا رغبة لديها في فتح أي نقاش حول هذا الموضوع، وتفضل أن تمرّ ميزانية القصر في البرلمان بالإجماع، والدليل على ذلك هو أنها، أي الدولة، لم تجد من حلّ للتعامل مع بعض نشطاء حركة 20 فبراير، أثناء الوقفة التي كانوا يعتزمون القيام بها أمام البرلمان للمطالبة بتخفيض ميزانية القصر سوى نهج سياسية “دْوي ترعف”!

5)

أين يكمن المشكل إذن؟ المشكل الأكبر يكمن في كون الدولة تتعامل مع الشعب بتناقض قاتل، فهم يريدون إيهامنا بأننا نعيش في دولة المؤسسات، في الوقت الذي لا يستطيع فيه البرلمان حتى مناقشة ميزانية القصر، فأيّ دولة مؤسسات هذه؟ ونسمع أن السيد رئيس الحكومة ينادي بنهج سياسة التقشف فيما ميزانية القصر ترتفع بالملايير وليس الملايين، وعندما يطالب الناس بمناقشة هذه الميزانية تلجأ الدولة إلى العنف والقمع. هل هذا يعني أن ميزانية القصر الملكي مقدّسة؟ ليس هناك ما يثبت ذلك، لا في الدستور ولا في قوانين البلاد، ما دام أن ّ الدستور الجديد نزع القداسة عن الملك شخصيا، فكيف تكون ميزانية القصر مقدّسة؟

ورغم أن ميزانية القصر ليست مقدسة، إلا أنه لا أمل في عرضها للمناقشة قبل المصادقة عليها في البرلمان، لسببين، الأول وهو أن البرلمان المغربي لم يكتسب بعد الجرأة على التطرق لمثل هذه القضايا ومناقشتها، والسبب الثاني هو أنّ حزب العدالة والتنمية، الذي كان كثير من المغاربة يعوّلون عليه لرمي الحجارة في بعض البرك الراكدة، صار مثل سائر الأحزاب، بعدما فضّل أمينه العامّ، أن يظلّ عدد من الصلاحيات التي خوّلها له الدستور مجرّد حبر على ورق!

[email protected]

‫تعليقات الزوار

31
  • عبد الله
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 16:30

    العائدات المالية التي تجلبها دولة إسبانيا سنويا تفوق ميزانيات الدول العربية مجتمعة من المحيط الى الخليج، ومعلومة أخرى أن الشعب الاسباني لا يتسامح مع من يسرف في أموال العامة مهما كان موقعه في هرم السلطة ولا ننسى الاحتجاجات و الانتقادات التي أثيرت في حق ملك إسبانيا ناهيك عن الدعاوى التي رفعت ضده لانه أسرف ثلاثين ألف أورو من أموال الشعب من أجل السياحة وقتل الفيلة في بوستوانا حتى أنه إضطر أن يقدم إعتذارا رسميا لشعبه وهو راقد في سرير المستشفى ولا ننسى إسرائيل على الرغم من تاريخها الدموي فهي لا تتسامح مع أي مسؤول يفرط في أموال الدولة أيا كان صدق الإمام إبن تيمية حين قال إن الله لينصر الأمة الكافرة إذا كانت عادلة ويهلك الأمة المسلمة إذا كانت ظالمة

  • abdelgermersheim
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 16:40

    pour discuter cet them. Chapeau pour cet Article! ca va etre vraiment un plateau

  • Brahim Abarkha
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:05

    Au Maroc bien que trop de riducules existe encore a toutes les echelles neanmoins il y`a de l`avance bien que timide et hesitant. Le debat actuel sur "lEtat dans l`Etat" ce qui est la monarchie doit continuer malgre les bloquages et la resistance aux forces du progres Le combat pour le bien de la nation doit comprendre que les gens en haut veulent garder tous leurs privileges et que pour eux il ne faut a aucun prix ceder du terrain, pour eux c`est presque le jeu aux echecs ou toutes les actions de l`opposant sont etudies et une strategie est mise en place pour contrer et derouter son action. .

  • K**MY-BRAHIM
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:48

    بعد القضاء على المحسوبية والزبونية والفساد الذي ينخر المجتمع في القطاع العام والخاص –بعد ان نستكمل لائحة الماذونيات واعادنة النظر فيها واعطائها لمن يستخقها من معوزين– بعد كشف لائحة المقالع وبطريقة شفافة حتى نعرف من يستغلها بالاسم واللقب ;ثم مستغلي اعالي البحار وبكل اختصار ثرواث البلاد— حينئذ يمكن الغوص في امور حساسة –النظر في ميزانية القصر ومناقشتها امر سابق لااوانه ولن يفيد في اي شيء ما دام بيتنا لم يرتب بعد ومازلت دار لقمان على حالتها.

  • بو زبيطو علي تطاون
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 18:00

    ا لقصر قي حل و في غنى مطلق عن ا لميز انية التي تتحد ثون عنها لا ن الهو لد نغ الملكي و حده يستطيع تغطية حا جيات القصر دون الر جو ع الى تلك الميزا نية التي ا قمتم العالم عليها و لم تفهموا ان هده الميزا نية لا تعا دل الد خل السنوي لبعض مد راء بعض الشر كات و لم تصل الى ا جؤة غيريتس في الو ا قع ان الحؤ ية و الد يمقر ا طية تقتل نرا لكون بعض النا س يستغلون ا لحر ية لا جل التطاول على الملك الشخص الدي يسعى دا هدا لبناء الو طن و ها هو با لا مس يقوم بتد شينات بمد ينة النا ظور و هو متكيء على عكاز ا لم ترو هدا الا يثار و هده الا نسا نية المنقطعة النير من لدن جلا لة الملك يكفينا فخرا ان نر ى جلالة الملك يزور جميع المدن و القرى المغربية و يقوم بتد شينات هامة ا دن كيف سيتم دلك في غياب ميزا نية منا سبة للقصر كي يقو م بعمله في جو منا سب ا نبه الا خوة المغاربة الى عدم التطاول على شخص جلالة الملك لان الكثير من المغاربة على ا ستعداد تام ليفدو ه با ر و ا حهم و انا ا حدهم و بدون مزا يدات و شكرا ا خو كم التطا وني المغربي المنا ضل الملك في خدمة الشعب و الشعب فدا للملك و السلام

  • Moroccan citizen
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:01

    الرجا ف الله…هادشي لي قادرين نقولو..ولكن اللي كنصبر راسي بيه هو غدا قدام الله كلنا سواسية فساعة الحساب…هاحنا عاشين بحال الأغلبية د ناس..ماحنا من صحاب الملايير..ماحنا من الطبقة الحاكمة و لكن الحمد لله طرف ديال الخبز كيجينا بالحلال و كانخدمو عليه.

  • abdou
    السبت 1 دجنبر 2012 - 07:57

    je veux que vous concrétisez ce que vous dites d'abord sur des piéces justificatives officielles afin d'entamer un jugement réel en la matiére puis rendre à césar ce qui est à césar

  • عبد العزيز
    السبت 1 دجنبر 2012 - 16:14

    لا انكر ان ميزانية القصر ضخمة و يجب مراجعتها و لكن و جب التعريف بالقصر او السؤال ما هو القصر ؟ القصر هو تلك العوائل المغربية التي تشتغل في الامن و النظافة و البستنة و النقل و التطبيب و التعليم و غيرها من الخدمات و البروتوكولات بمعنى أن هذه الميزانية تعود للمواطن. فهل من متابعة لهذا المواطن؟

  • Moroki
    السبت 1 دجنبر 2012 - 16:55

    مقال جميل وواضح. كل المغاربة يتفقون ان ميزانية القصر وكل ميزانية تخرج من جيب دافعي الضرائب من الشعب لابد ان تناقش في البرلمان وبالواضح.
    ولكنني لا اتفق مع مقارنة ميزانية القصر المغربي بالقصر الاسباني لانها كمقارنة البطاطس بالطماطم اد لا يمكن مقارنة شيئين من جنسين مختلفين.
    رغم انني لا اشكك في نية الكاتب الا انني الاحض ان المقال يقدم نصف الحقيقة فقط ودلك عندما يقارن قصر المغرب بقصر اسبانيا. نعم قصر المغرب ميزانيته اكبر من قصر اسبانيا وتلك هي نصف الحقيقة اللتي يناقشها المقال والنصف الثاني هو فيما تصرف تلك الميزانية?
    لا اريد هنا ان ادخل في التفاصيل لانني لا اتوفر عليها ولكن ادا اردنا ان نكون منطقيين فلابد من معرفة كيفية صرف تلك الميزانية قبل ان يتمكن لنا المقارنة بشكل دقيق وعلمي والا فسنظلم بعض الاطراف ونتسبب في خلق الاشاعات.
    هل ملك اسبانيا يقوم بنفس الاعمال اللتي يقوم بها ملكنا? هل في ميزانيته جزئ مخصص للتدشينات واطلاق الاوراش? لانه حسب معرفتي فان العاهل الاسباني يسود فقط ولا يقوم مثل ما يقوم به ملكنا
    في كل محاسبة يجب معرفة المدخولات والمصروفات, لا يمكن محاسبة مؤسسة بمراقبة ميزانيتها فقط.

  • مواطن غيور
    السبت 1 دجنبر 2012 - 20:15

    تحية خالصة للاخ الراجي على هذا المقال الذي يذكرني بمجموعة من المقالات التي كتبها في بداية جريدة هسبريس قبل ان تطاله يد القمع ويزج به في السجن.فتحية لهذا القلم الحر الذي ما فتىء يكشف عن مجموعة من الممارسات التي تثقل كاهل هذا الشعب المغلوب على امره.

  • سمية
    السبت 1 دجنبر 2012 - 20:57

    الله يزيد و يبارك
    حنا عندنا الله
    الحمد لله الذي من عدله ساوى القسمة بين البشر في اشياء لا يملكها احد

  • mostafa nechad
    السبت 1 دجنبر 2012 - 21:25

    je reviens toujours à nos vaillants députés qui pour acquérir un peu de crédibilité vis à vis de leur élécteurs cherchent les petites bêtes et ne cessent de s'échanger les injures en séances plénières et devant la caméra.alors quand il s'agit de problèmes potentiels tels que le problème du Sahara marocain,le bien être des citoyens marocains, leur droit d'expression,ils nous ramènent au bon vieux temps quand le défunt Hassan 2 a été derrière la création de partis politiques dénommés alors partis de cocotte, ces derniers qui nous surprennent de jouer l'opposition.cette opposition qui est due à la rétrogression des partis nationalistes qui ont malheureusement dévié vers la droite à tel point qu 'on arrive plus à distinguer entre les partis de droite et ceux de gauche.cette conclusion concrétise bien le veux de feu Hassan 2 à travers la création de partis qui sont actuellement d'opposition à part l'usfp. en conclusion tout le monde porte la même emblème.bravo .

  • hassan
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 00:47

    au moin il y as qelq un qui a put descuter se theme un gran salut de ma part monsieur raji.

  • yassine Idrissi
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 00:53

    je vais vous dire une chose personne ne nie le fait que le budget royal est assez extravagant mais il faut regler ce probleme delicat avec un dialogue pour eviter la fitna

  • عزوز
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 01:15

    عندما يتكلم بعض المسؤولين المغاربة عن الاستثنا ء المغربي فيقصدون هدا النوع من الاختلالات التي تسحق الطبقات المعوزة على الخصوص.
    ادا كان هدا هو الاستثناء فالمغاربة ليسوا بحاجة له ودعونا ندخل خط الدول الاخرى والتي لا تتميز باي استثناء

  • mohammedM
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 01:27

    Le peuple marocain n'a pas trop profité du printemps arabe. ces choses doivent être revus et le peuple marocain a tous le droit de se manifester pour réduire les
    coûts des palais royale.

  • ابراهيم بودين
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 01:38

    ملك اسبانيا يسود و لا يحكم أما جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و زاده من رزقه تعالى يسود و يحكم !!
    ملك اسبانيا لا يقدم هبات لشعبه و لا مشاريع من ماله الخاص أما جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده يقدم هبات لرعيته و يقوم بمشاريع كثيرة تمس الجانب الاجتماعي خاصة للمملكة المغربية الشريفة
    اسبانيا عندما وقعت في الازمة وقف ملكها مشدوها عاجزا غير قادر على فك الأزمة بينما المغرب اذا وقعت في ازمة لا قدر الله أكيد أن الله سبحانه و تعالى سيؤيدنا من خلال ثروة خليفته في أرضنا العزيزة

  • talbi
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 01:43

    تحية خاصة للصحافي محمد الراجي الدي تحدت عن مشكل من طابوهات المجتمع المغربىي,فالى متى سنبقى هكدا!ملايير يتم تبديرها في بلد فقير و بعض سكانه لا يجدون قوت يومهم بعد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ميزانية بحجم التاريخ
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 10:37

    الموضوع ليس بهذه البساطة التي يتصورها بعض المغاربة.. لانه لكي نفهم ميزانية القصر المغربي يجب ان نرجع للتاريخ اولا.. فهذه الميزانية هي لمؤسسة دستورية كانت في التاريخ هي الادارة المركزية لبناء الدولة و لذلك كانت دائما محتاجة لميزانية بحجم مهامها العديدة و المصيرية.. خذ عندك مثلا الجيش.. من بنى الجيش المغربي غير القصر.. و من تتبعه و راقبه و ابعده عن السياسة و نجح في ذلك غير القصر فيما فشلت في الامر اغلب جمهوريات الموز العربية من الجزائر الى سوريا.. خذ عندك جهاز الامن الوطني فمن اشرف على بناءه غير القصر.. و خذ عندك جهازي المخابرات الخارجية و الداخلية فمن اشرف على اخراجهما الى الوجود غير القصر.. حتى اصبحت دول تطلب المغرب لكي يشرف على بناء مخابراتها كما فعلت ليبيا مؤخرا و كما فعلت كل دول الخليج قبل ذلك.. و على ذكر دول الخليج من يضمن لها اموالها غير الاستقرار الذي يمثله القصر و ان رفعت من اليد العاملة المغربية عندها فليس بفضل الحكومات المتعاقبة و لكن بفضل العلاقات التي لها مع القصر امنيا و سياسيا و هذه امور يلزمها ميزانية كذلك.. فميزانية القصر هي ايضا لتتبع مؤسسات استراتيجية حساسة..

  • التحليل الواقعي
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 11:17

    لقد تمت المقارنة مع ميزانية القصر الاسباني و هذ الامر يظهر للوهلة الاولى كما لو انه ذكاء و علم و لكن في الحقيقة هي انك كمن يقارن بين مصاريف سيارة لا تستعملها لشئ تقريبا و تكاد تكون ديكورا كما هي حالة القصر الاسباني و بين مصاريف سيارة رباعية الدفع ذات الاستعمالات الكثيرة و الشاقة و المتعبة و احيانا اليومية كما هو وضع القصر في المغرب تاريخيا و واقعية في اللحظة الحاضرة.. انها اذا مقارنة لا تستقيم.. لا مقارنة بين ملك المغرب الذي يجوب البلاد طولا و عرضا لتثبيت لحمة شعبه و دولته و بين ملك اسبانيا الذي لا يتحرك حتى وهو يرى مملكته تتفتت من الباسك الى كاتالونيا.. لا يمكن المقارنة بين القصر المغربي الذي بنى تاريخيا جيشا قويا و امنا قويا و مخابرات قوية و كان وراء الاختيارات الناجحة للمغرب من سدود و فلاحة الى الليبيرالية الى التعددية الى الديمقراطية و بموارد محدودة.. مع القصر الاسباني الذي لم يفعل نفس الشئ و مع ذلك استفاد من ملايير الدولارات من الاستثمارات و الهبات الاوروبية لكي ينهض و يلحق بالاتحاد الاوروبي بعكس المغرب الذي يحارب وحيدا في قارة فقيرة و امام جارة حقيرة.. هذا هو التحليل الواقعي..

  • يوسف لبيتي
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 12:29

    بغض النظر عن بعض المزايدات والأخطاء الرقمية أناشدك أخي أن تقوم بمقارنة القصرين فميزانية القصر في اسبانيا هي مخصصة فقط للأسرة الحاكمة أما القصر في المغرب فهو يعني العائلة الملكية وعائلات الخذم والحرص …
    كما أضيف أن كل هذه الأرقام لا تساوي شيء أمام الأموال التي يضخها صاحب الجلالة في صندوق مؤسسة محمد الساس للتضامن وصندوق المبادرة الملكية للتنمية المستدامة .
    حفضك الله يا مولاي وسدد خطاك وجعل كيد أعدائك في نحرهم.

  • Musa
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 14:26

    Au nº 18 Brahim Boudin, je vous salut pour votre
    pértinant commentaire, trés inléligant
    .

  • الكطوي
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 19:40

    أنا أعمل في الإنعاش الوطني مند سنة 1996 إلى يومنا هدا وبأقل أجر 1300 درهم في الشهر وعدات مهامات (4 وظائف ) في مؤسسة إجتماعية ولاحقوق ولاتقاعد .
    أين الديمقراطية ؟ أين العدل ؟ أين حقوقي في بلد يفتخر بالمساوات و…………..
    نداء إلى صاحب الجلالة لتسوية وضعية عمال الإنعاش الوطني .وشكرا

  • Simo-fez
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 21:04

    لم اكن اريد التعليق مطلقا لولا معالجتك السطحية جدا لهذا الموضوع و لولا بعض التعاليق المهللة لك و التي اقل مايقال عنها انها كالمثل القائل شاف الربيع وماشافش الحافة. اسمحلي اولا ان احي ا صحاب التعاليق 18 و 21 و 22 وازيد في معلوماتك ان ملك اسبانيا موظف شبح يتقاضى مرتبا دون عمل بل يصرفه فقط في الرحلات و ايضا ولي عهد اسبانيا يتقاضى راتبا و الشيء الذي فاتك او انت فوته ان جميع الموظفين في القصر الاسباني يتقاضون رواتبهم من الدولة ايوا اجمع الحسايبي او تعالى للملك ديالنا . هل تعلم ان هناك عشرات الالاف من الموظفين في كل قصور الملك هو من يؤدي اوجرهم هل تعلم انه يعطي كبش عيد الاضحى لكل موظف هل تعلم كم من عائلة تكفل لهل بمصاريف الدراسة لاحد ابنائها هل تعلم بكم يتبرع من ماله الخاص على كثير من الناس و الجمعيات دات النفع العام كجمعية مرضى السرطان و القلب هل تعلم كم تكلف الامراض المزمنة التي يقوم بمساعدة من يعاني منها على ارسالهم الى الخارج على نفقته هل ملك اسبانيا يفعل شيء من هذا…..نرجوكم كفى جهلا و غباءا و نفاقا و حسدا و ترديدا لكلمات اعداء المغرب. قوولوا المسائل بموضوعية او اسكتوا. و حسب مع راسك.

  • cihou
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 18:46

    Azul/salam tout le monde.
    vous etes entrain de parler sur une chose qui compte. mais le Mr de commentaire 5 ou celui de 18 ! arretez de donner des fausses idées au gens !notres roi Med VI on l'aime tous mais on veux pas qu'il soit comme ça de tout ! vous parlez des dons de Med VI ! mais vous savez pas d'oû sa vients ces dons ! tout simplement ils vient de ses projets illégale aus maroc ! je vous prend comme exemple les mines ! tous les revunu de ONA c'est a lui (allez y voir Tinghir: 3éme mine africain de production de l'Argent pur et l'Or) et meme pas on a un médcine la bas !!!! wach machi Hchoma ! wach bghi lmalik itehassb 3la hadchi gddam rbbi ? moi personnellement je l'aime ce Roi et je le respect comme person! mais moi a ça place je fais pas pareil ! faite un peut le tour de maroc, allez y voir les gens la au ils vivent je pense vous aurez une idée.
    Lmizania de Palis royal c'est trop ! on est 100000 habitant sans médecin au SUD EST ! pensez a ça
    si vs etes des Musulmens

  • Redouane
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 19:00

    Salam,
    Je pense que c'est consommée et trés superficielle comme analyse. L'auteur de l'article a joué sur les sentiments au lieu de faire une vraie analyse du sujet. Je pense qu'il a fait erreur de comparer deux systèmes totalement différents. Je pense que lorsqu'on parle de palais royale, il s'agit là d'une institution et pas d'une personne physique.

    Bonne fin de journée à tous

  • Ali ZAWA
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 14:53

    Je vous remercie de l'article

  • Soufiane
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 16:49

    On est d'accord c'eest beaucoup 257Milliar de dirham , peut etre que c'est couvre auter choses mais quand même tout doit etre traçable pour savoir les dépenses 🙂

  • عبدو
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 17:38

    المقال يحيلنا على مظهر من مظاهر الفساد الكثيرة والمتنوعة التي تنخر البلد من كل حدب وصوب هذا المقال يجب ان يقراه بل يحفظه وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية السيد التوفيق عندما شبه البيعة السنوية لملك البلاد ببيعة الرضوان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما سمعته عن ميزانية القصر اذهلني هذا غير معقول ولا بد ان تعود الكلمة للشعب لكي يعطي الدروس لمن تسول له نفسه في تبدير المال العام لابد من استفاقة واضحة وكبيرة وملفتة تقطع مع هذه الاساليب في التبذير والاسراف لابد من تجاوز هذه الحكومات التي لا تقدم ولا تاخر ولا تغير المنكر لابد من نهضة لا بد لابد انشري هسبريس مشكورة

  • Houssine
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 19:00

    Salam
    pour les personnes qui estiment que le sujet est traité d'une manière superficielle et que la comparaison entre les deux monarchies(marocaine et espagnol) n'est pas judicieuse. Un ingénieur marocain s’est exercé à une rapide comparaison à partir des chiffres officiels 1. En 2009, le PNB du Maroc s’élevait à 90 milliards de dollars, et celui de la France à 2 750 milliards de dollars. Malgré cet écart
    saisissant de richesse, le budget total du Palais royal, assumé par l’État marocain, atteint 228 millions d’euros, alors que celui de l’Élysée plafonne à 112,6 millions. Le montant alloué à Mohammed VI est donc deux fois supérieur à celui dont bénéficie le président de la République française. Cet écart, significatif en soi lorsqu’on le rapporte au PNB de chacun des deux pays, souligne que la monarchie marocaine coûte au budget de l’État soixante fois plus que la présidence française.

  • moes
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 23:48

    مرة اخرى نبدا بقبة الهرم في الحديث عن ميزانيات الدولة متناسين ان هناك افراد وعائلات في المغرب ثرواتهم لا تقدر بالاضافة الى التهرب الضريبي وهو بمثابة جريمة كبرى اما الملك فعلى الاقل له منفعة وعلينا احترامه لانه منا والينا اما التماسيح الكبرى فهي من وجب عليها القصاص اصلحوا القضاء لانه صلاح الامة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال