24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

3.15

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رماد هسبريس | قراءة في فنجان مغرب 2013

قراءة في فنجان مغرب 2013

قراءة في فنجان مغرب 2013

في آخر يوم من أيام 2012، جلست في مقهاي المعتاد، أحتسي قهوتي السوداء، وأنظر الى مجسمات برونزية وضعتها مؤسسة صندوق الإيداع و التدبير في الساحة التي كانت تسمى "بييتري" قبل مغربتها ووضع يافطة في أحد أركانها، كتب عليها "ساحة مولاي الحسن". سكان الرباط وفي عناد غير مفهوم لا زالوا ينادون المكان بـ"La place Piétri" متنكرين لمولاي الحسن الذي جعل عرشه فوق صهوة جواده وجاب المغرب بحثا عن المتمردين الماسين بهيبة المخزن وقواده.

جلست أمام حاسوبي أتوسل الكلمات، التي قد تسعفني في كتابة مقال أبرأ به ذمتي أمام مشغلي و أحلل به راتبي الذي أتلقاه يوم السابع و العشرين من كل شهر، الا أن الكلمات انحصرت و معها انقرضت الأخبار، فيما يشبه التواطؤ مع سنة بدأت تجمع شخوصها و أحداثها معلنة الرحيل. تمعنت في فنجان القهوة الفارغ، فإذا بخطوطه السوداء ترسم وجوها و أحداثا أخذت من ساحة الوطن مكانا و من 2013 زمانا للفعل و التفاعل. إليكم بعض ما شاهدته في الفنجان:

المشهد 1

شارع محمد الخامس، وسط العاصمة الرباط \ الخميس 27 دجنبر 2013

جمع غفير من أعضاء مجلس النواب، يحملون يافطات و شعارات و ينددون بصورية المؤسسة التي هم أعضاء فيها، يتدخل رجال الأمن بعنف شديد ويعمدون إلى جر عبد الله بوانو رئيس الفريق النيابي لحزب و التنمية، و سحله أمام أنظار الجميع من أمام قبة البرلمان الى باب محطة القطار. يمر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة بسيارته صدفة، يستفزه منظر تعنيف نواب الأمة، فيأمر السائق بالتوقف قصد الاستفسار. يتوجه بنكيران نحو باشا مقاطعة حسان و رئيس الدائرة الأمنية الثانية المشرفان على العملية الأمنية.

بنكيران: هادشي لي كاتديرو فيه مس خطير بدستور فاتح يوليوز.. فهمتيني ولا لا؟

باشا حسان: شكون نتا لي غاتدير لينا درس فالقانون الدستوري؟

بنكيران: أنا رئيس الحكومة

باشا حسان: عندك شي بطاقة مهنية؟

بنكيران: أنا براسي، بطاقة تمشي على قدمين..

رئيس الدائرة الأمنية آمرا بعض عناصر قوات مكافحة الشغب: هزوا عليا هاد... ورميو دين... فالسطافيت حتى نسالي ليه.

يتعهد محند لعنصر، وزير الداخلية بفتح تحقيق في الموضوع، يجتمع المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، يثمن سعد الدين العثماني مبادرة وزارة الداخلية القاضية بفتح تحقيق في إهانة أمنيين لرئيس الحكومة، قبل أن يجتمع مجلس الحكومة و يخرج بتوصية هامة مفادها إصدار مرسوم تحدث بموجبه بطاقة مهنية لرئيس الحكومة حتى يتعرف عليه عمداء الشرطة و باشوات المدن، فيجنبوه الاهانات التي يتجرعها عموم المواطنين بمناسبة كل تظاهرة سلمية تتوخى الخبز أو الكرامة.

المشهد 2

اجتماع المجلس الحكومي \ الخميس 26 شتنبر 2013

عبد الحميد شباط، وزير الدولة يقدم الترتيبات الأخيرة التي قامت بها الحكومة المغربية من أجل تيسير زيارة الحجاج المغاربة للديار المقدسة، يعرب عن اعتزازه بالثقة التي وضعت فيه و تعيينه رئيسا لوفد الحجاج المغاربة و يخبر رئيس الحكومة أنه وضع مجسما صغيرا للكعبة في واحد من أهم شوارع فاس احتفاء بالمناسبة. بنكيران يرد على وزير الدولة وحليفه في الحكومة ويقول مازحا "عنداك اغبرو ليك الكعبة كيما غبرو برج ايفيل.. وتبقى بلا قبلة"، يضحك الجميع، فتعطى الكلمة لوزير المالية الجديد عادل الدويري و المعين حديثا مكان نزار البركة صحبة أمينه العام بمناسبة تعديل حكومي تقني. الوزير الجديد يقدم أرقاما غير سارة حول تراجع الصادرات و شح المداخيل و ارتفاع تكلفة الطاقة و تماطل الإخوة الخليجيين في الوفاء بتعهداتهم الاستثمارية.. الدويري يقدم حزمة من الإجراءات للخروج من النفق، وهي اقتراض خارجي و آخر داخلي، طبع المزيد من أوراق النقد، مشيرا إلى أن الخيار الأخير سيؤدي إلى تضخم مالي، قد يطول كل السلع والخدمات، إلا أنه تضخم متحكم فيه. بعد العرض الاقتصادي يأخذ محند لعنصر الكلمة و يقول أن وزارة الداخلية قد اتخذت كل الإجراءات للحد من انعكاسات هذه الإصلاحات التي لا بد منها.

المشهد 3

حي أكدال بالرباط \ السبت 11 ماي 2013

أسرة بكامل أفرادها، مجتمعة أمام شاشة تلفاز LED، تشاهد قناة الـ MBC. الأم تفرك أصابعها والأب "يسف" سيجارته بعصبية بادية، الابن ممسك بشعره الذي صففه على شكل "تشويكة"، بينما لم تتحمل البنت الانتظار فالتجأت إلى المطبخ في انتظار نتيجة البرنامج الغنائي الأشهر في العالم العربي على الإطلاق. يقفز الجميع فرحا بعد إعلان فوز شابة مغربية و في المقهى المجاور تسمع صيحات الفرح بعد تسجيل فريق بلرشلونة للهدف الأول في شباك ريال مدريد بمناسبة الكلاسيكو. بين الأعناق المشرئبة الى شاشة المقهى المعلقة مسافة ثلاثة أمتار يرن الهاتف النقال في جيب صحفي يعمل في القناة الأولى، على الطرف الآخر من الخط توجد مديرة مديرية الأخبار التي تخبر الصحفي أن الشابة المغربية فلانة قد فازت بجائزة أحسن صوت في البرنامج الغنائي الفلاني و أن الصحفي مطالب بانتظار الموهبة المغربية على الساعة الرابعة صباحا بمطار محمد الخامس قصد انجاز روبورتاج في الموضوع. لا مجال للتكاسل، فالربورتاج توصية من الرئيس المدير العام شخصيا. يدخل الصحفي و معه المصور الى القاعة الشرفية في الوقت المحدد، يسلمون على الفائزة و يخبرونها أنهم سيشرعون في التصوير بعد إحضار سائق الفريق التلفزي للعلم الوطني و صورة الملك من صندوق السيارة.

أشحت بناظري عن قعر فنجان القهوة، عدت للتأمل في مجسمات صندوق الإيداع و التدبير وأنا أشعر بضيق في التنفس وتسارع في نبضات القلب وصفير في الأذن. التحق بي صديق يعمل طبيبا في مستشفى ابن سينا، أخبرته بالأعراض التي شعرت بها توا، فأخبرني أن الأمر قد يعود إلى "أعصاب المعدة" ناصحا إياي بالابتعاد عن شرب القهوة. قررت الامتثال لنصائح الطبيب وأن أبتعد عن الفنجان وخطوطه السوداء، و أجعل من 2013سنة لشرب "الكابوتشينو" عسى أن تعطي زبدة "لكريم" للوطن طعما أحلى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - abderrahmane الأربعاء 02 يناير 2013 - 04:51
après avoir parcouru 1100km, il était temps que j'aille dormir, comme chaque jour un tour sur Hespress, je vois ta photo je saute sur l'article, a cause du sommeil je rate la phrase "voici ce que j'ai vu dans ma tasse de café"
je pense que j'ai pas compris le premier paragraphe, je le relis une deuxième fois mon coeur deja fatigué commence a battre très fort, what ? No way le president se fait traiter comme ca par un policier, NOOOOOO
j'ai decidé de relire depuis le début pour enfin comprendre et faire un grand ouuuuf c'était juste ce que l'écrivain a vu dans la tasse de café
Tayarti li n3ass
2 - متابع الأربعاء 02 يناير 2013 - 06:08
يا لها من مخيلة واسعة. حقيقة منذ أن سبك أحد المنظمين لمهرجان موازين على الهواء مباشرة على إحدى الفضائيات العربية وأنا أحترمك نظرا للطريقة التي أجبته بها، الطريقة اللبقة وغير المتسرعة أو المنجرفة إلى مستواه السوقي المتدني. نحييك أخي رشيد من أمريكا على "أمواج" هسبريس :)
3 - س جديد الأربعاء 02 يناير 2013 - 09:28
(من أسلوبك الجميل وأفكارك الإبداعية وعباراتك السلسة لمست أنك ربما كنت مثلي مدمن على مؤلفات إحسان عبد القدوس) !!!
والله أعلم .
4 - شبو الأربعاء 02 يناير 2013 - 10:56
أسلوب رائع أيها الشاب، ومضمون أروع، ونسأل من الله القدير اللطف في القضاء.
مزيداً من التألق
5 - محمد الرافعي الأربعاء 02 يناير 2013 - 11:06
اظن ان سنة 2012 كانت سنة الانتظارات التي لم يتحقق منها اي شيء واظن ان سنة 2013 ستكون سنة تحقيق احلام الامة المغربية، اذ سيحقق الشعب احلامه دون حاجة الى وسطاء كالحكومة مثلا.
تحية عالية لك رفيقي رشيد على سعة رؤيتك.
6 - GUIZGUIZ الأربعاء 02 يناير 2013 - 12:07
وفي فنجان العالم
يستيقظ شارون من سباته العميق(اي كومته) فيتساءل عن الد احبائه صدام و القدافي و........اقرب احبائه الاقتصاد الامريكي وحسني مبارك و علي صالح وبنعلي و......وجيرانه سوريا وحالها الجديد............و..........عرفات...و......حماس و...........زمن الاخوان....و.....و..................و........واقتصاد الصين يقود العالم.........وايران تحاول تغيير خيطة الشرق الاوسط....ودول الخليج تحاول ان تتدارك الامر قبل فوات الاوان.......و........رئيس فنيزويلا ......وتشيكيفارا هل اخلفه احد...........و.........يعود الى سباته لان الزمان ليس زمانو.............ونستيقظ من حلمنا العميق .ونتمنى ان يكون بلدنا اكثر استقرارا اقتصاديا وحرية وكرامة .
7 - مغربية الأربعاء 02 يناير 2013 - 16:46
اضحكني مقالك وإن كان عليه ان يبكيني، لكنه جميل جداااا، كوميديا سوداء وانا من عشاقها، استمر في الكتابة بهذا الشكل واضمن لك متابعة جماهيرية كبيرة، المغاربة ملوا الكتابات الجافة والمعقدة والمليئة بالكآبة
شكرا لانك جعلتني ابتسم رغم كآبتي
8 - مصطفى الأربعاء 02 يناير 2013 - 18:53
et moi aussi je voudrai de donner mon vote de contuner .bonne courage vraiment manifique
9 - مولاة لحريرة و قارءة الفنجان الأربعاء 02 يناير 2013 - 19:08
فكرتيني فعبد الحليم، جلست والخوف بعينيها تتأمل فنجاني المقلوب. من يَدنو من سورِ حديقتها مفقود ياولدي...إوا حدك تمة.ياكما قهوتك فيها خلطة لقهوة لمغربية وسخن عليك راسك. راني نخاف عليك من لكابوشينو تولي تخين وتفقد رشاقة. كاس قهوة كحلة فنهار راه مزيان ضد سرطان ومضاد للأكسدة.
10 - Mounir الأربعاء 02 يناير 2013 - 21:02
قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون
11 - Mostafa de France الأربعاء 02 يناير 2013 - 21:50
Bravo si Rachid et bonne continuation,un bon style.
.qui survole nos préoccupations et nos espérances
12 - hamid الخميس 03 يناير 2013 - 12:08
قراءة في فنجان مغرب 2013 ابداع في افق مغرب الخيال الواقعي...
13 - تلميذ الخميس 03 يناير 2013 - 19:19
أبدعت , لطالما انتظرت كتاباتك , لم يخب أملي قط ... لطالما كنت صادق , مبدعا , لبقا قل نظيره
كتلميذ أدبي أرى فيك
" قدوة" في الكتابة و الأسلوب
تقبل تحياتي ♥
14 - mounia الخميس 03 يناير 2013 - 21:43
bravo Mr rachid un style d'ecriture tres distingué avec un talent tbark allah 3lik
15 - ilyase الجمعة 04 يناير 2013 - 12:44
ابا رشيد لقد انقدت ماء و جه المحكومة -عفوا الحكومة- في ما يخص قضية المساواة لانك انتزعت امرا كان حكرا على النساء و هو قراءة الفنجان ,الان اصبح لدينا قارئ الفنجان الدي استطاع باسلوبه الرائع و المعهود ان يرسم لنا صورة للاوضاع المحكومية مستقبلا لكن نامل ان يقول الشارع كلمته ايضا و ان ينتفض على الوضع السائر في المزيد من التقهقر وراه وصلات في الناس العظم انا رشيد نتمنى ان تكون دالك المحرك الدي ساهم و قاد احتجاجات طاطا السابقة و التعريف ب التجربة في المنتديات فتمنى ان لا تستطيب الكراسى الوثيرة و المكاتب المكيفة كما كنت تطلق عليها ايام المعارك الطاطوية و الطريق مازال طويلة مرحبا بك
تحية ابا رشيد
16 - الممرض النشيط الجمعة 04 يناير 2013 - 16:17
هل هذا الفنجان لم يحدتك عن أحداث أخرى متلاً فوز المنتخب الوطني بكأس أمم إفريقيا أو وضع وزير من الوزراء استقالته نظراً لعدم تمكنه من حل المشاكل المترتبة عن تفشي الفساد أو قيام تورة مغربية جديدة بقيادة العدل والاحسان ...أرجوك لا تتوقف عن شرب القهوة
17 - مغربية الجمعة 04 يناير 2013 - 20:44
مقال جميل مابيهش، اللهم قول الكاتب ان فتاة مغربية فازت ف برنامج غنائي نريد فقط تصحيح المعلومة، شاب مغربي هو لي فاز ماشي شابة، بالامارة عملو ليه استقبال امبراطوري ف المدينة ديالو حضرها وجهاء القبيلة،
عمري معرفت الرجال المغاربة عزيز عليهوم الفن حتى هوما،
18 - hom-libre الجمعة 04 يناير 2013 - 22:35
مقال جميل استمعت بقرائته حتى انني تخيلت تنبؤات فنجانك الاانني انزعجت من فكرة شباط ليكون وزير دولة الله يحفظ هذا سيكون دليلا على رجوعنا سنين للوراء حتى اني لم اذكر وزيرا سابقا صرف ملايين الدراهم لبناء مثيلا لتاج محل او قوس النصر اتمنى ان لا تتحقق هذه النبوءة لانها ضربة قاضية للكثيرين تبارك الله عليك
19 - alaiwa nourddine الأحد 06 يناير 2013 - 17:32
شكرا رشيد فعلا عبر مقالك جعلتنا نمتضي قليلا قطار المستقبل الغامض كم نحن فخورين نك وبقلمك الجريء لك من كل ربوع ظاظا ألف تحيا
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال