24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رماد هسبريس | ألفسة المغرب

ألفسة المغرب

ألفسة المغرب

أسوأَ شيءٍ قد يحصل لامرئ ذِي سلطة هوَ تجريدهُ منهَا على مرأى من عينيه، إذ يستحيلُ الخلعُ بالنسبة إليه إذ ذاكَ ضرباً من التعذيب، لا يتقبلُ معهُ إمساكَ مخلوقِ آخر بزمامِ ما كانَ لهُ بالأمس سيداً. لعلَّ هذا بالذات ما حصلَ لآل الفاسِي وهم يشهدونَ في عامٍ مشؤوم علَى صعودَ ابن البرانس الذي جاءَ من القاع إلَــى الأمانة العامة لحزبِ علال. فالنخبة الفاسيَّة لم تتوقع يوماً أن يزاح أبناؤها الناطقون للراء غيناً، عن الزعامة ويأتَى بـالبدو الأجلاف، حفاظاً على صفاء النوع، وضماناً لتشكيلة حكومات تجدُ فيها آل الفاسي ابناً وعماً وصهراً.

مناسبة هذا الكلام، هوَ انبثاقُ خطٍّ سمَّى نفسه "لا هوادة"، قالَ إنهُ يرمِي إلى الحفاظ على ثوابت حزب الاستقلال"، التي لا يمكنُ صونها حسبَ المتعاطفين مع "زدي عبد الواحد"، إلا بزعيمٍ فاسي، لا سياسيٍّ بزغَ نجمهُ بالأمس بعدمَا كانَ واحداً من أهل الباديَة، الذِينَ كُتِبَ عليهم الحرمانُ من المناصب الساميَة في المغرب، بدعوَى الحفاظ على صفاء النوع، لا كمَا تحدثَ عنهُ علماء البيولوجيا، لكن كما نظرَ لهُ بعضُ الفاسيو- لوجيين، وهنَا نستحضرُ أيضاً تصريحاً شهيراً للمرشح السابق للكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي، فتح الله ولعلُو، حينَ قالَ عقبَ صعود إدريس لشكر، إنَّ الحزبَ تعرضَ للترييف (ruralisation).

إنَّ المسألةَ في عمقهَا لا تتوقفُ عندَ صراعٍ شخصيٍ على منصب الأمين العام لحزبٍ من الأحزابِ، وإنمَا تتجاوزهُ إلى مرضٍ عششَ في عقلية عائلات مغربية كثيرة تحملُ واحداً من الأسماءَ الستة، ترَى أنَّ العلمَ تجسدَ فيهَا، وانصهرَ في أبنائها، أمَّا بَاقِي المغاربة فانقطعَ نسلهمْ وعجزت نساؤهم أن يلدنَ من يضاهي أبناءهنَّ، وكمثال في هذا المضمار، يمكننا أن نستحضرَ صورة إبراهيم الفاسي الفهري وهوَ يتلعثمُ أمامَ القناة الثانية، غيرَ قادرٍ على صياغة جملةٍ مفيدة، بشكلٍ يذَرُنَا نتساءلُ "هل يكونُ إبراهيم الفاسي الفهري خيرَ شابٍ جادَ بهِ المغرب كي يناقشَ قضايا الأمم الأخرى ويخدم صورة المغرب في الخارج؟ أتركُ لكم الإجابة.

لقد تركَت النخبُ الماسكة بزمام الأمور في المغرب بالفعلِ قليلاً من الفتات لأبناء الشعب، وتكرمتْ عليهم بالصعود إلى السلمين التاسع والعاشر، وكيْ لا نكونَ عدميّينَ نقرُّ أنَّ كثراً منهم صنعُوا قصصَ نجاحهم بمثابرتهم وجدهم، لكنَّ ارتقاء أبناء الطبقات المسحوقة ظلَّ على الدوامِ صراعاً مريراً، محاطاً بسخريَّة بعضِ اللوبيات التي لا ترَى في المغرب إلاَّ بقرةً حلوبَا في مزرعة الوطن، الذي حفظوهُ وجعلوه بأسمائهم الرنانة، أمَّــا أبناءُ الشعب فلهم الرعيُّ، كيفَ لا وهم يرددونَ على مسامعنا بنبرة الواثق "الأرضُ لمن يحرثها".

*وبِما أنَّ تيارَ "لا هوادة" للحفاظ على ما أسماها مكتسبات حزب الاستقلال، التي لا يمكنها أن تينع في تربة غير فاسية، أدلِي بدلوي وأفترعُ مصطلحاً جديداً في ساحتنا السياسية التي تخيمُ عليها موجة نحت المصطلحات والنظريات هذه الأيام، وهوَ "ألفسة المغرب"، اشتقاقاً من "آل فاس"، الموجودونَ في الحكم طبعاً، والذين يعتقدونَ أنَّ المغرب قد تحلُّ به النوائب والكوارث، إن غادرَ الواحدُ منهم الكراسيَ الوثيرة للمسؤولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - حميد الأربعاء 09 يناير 2013 - 10:36
الاستقلاليون الذين اختاروا حميد شباط على راس حزبهم ليسوا اغبيياء بل هم يعرفون جيدا من هو رجل المرحلة و"لاهوادة " سيعترفون في اخر المطاف بصلابة وجدية وقدرات الامين العام الجديد عنعما ينسون "البزولة"كالرضيع المفطوم.
2 - Hicham الأربعاء 09 يناير 2013 - 19:25
المشكل ليس في تكسير القاعدة و فوز الغير فاسي بالأمانة العامة لحزب الاستقلال بل في الشخص بعينه فبراءة و شهامة "البدو الأجلاف" و أن كان منهم لا تنطبق على شباط الذي عاث في البلاد فسادا و بلطجة ثم يأتي اليوم في قناع المناضل و المصلح و نقول له شبيك لبيك مستقبل الحكومة بين يديك ففي هذا تبخيس لعقول و نضال المغاربة ضد الفساد و الاستبداد و خاصة ساكنة فاس التي تشهد على فساد و طغيان هذا الشخص.
3 - simo الخميس 10 يناير 2013 - 11:33
مقال اكثر من رائع استاذنا هشام ،انك تختار مواضيع في غاية العصرنة و التحيين اليومي للحياة السياسية بالمغرب .هذا المغرب الذي ارادته ثلة من الانتفاعيين ان يبقى لهم الى الابد. لان البزولة صعيييييبة يا اخي هشام ....و نتمى لكم مزيدا من التالق......
4 - نجيييم الخميس 10 يناير 2013 - 16:30
الحقيييقة ان ال فاس قد نخروا هذه الدولة الى حد يقال معه اللهم ان هذا منكر ....و هي غير كافية فمذ ان رات اعييننا النور في هذه البلاد السعيدة و ال فاس يعيثون فسادا في هذه البلاد و هم على الرغم من كل هذا الربيييييع في الوطن الاسلامي .لم يستطيعوا ان يستوعبواااا ان هناك متغيرااااات .....و لكن الايام بيننا يا .............
5 - Malika الجمعة 11 يناير 2013 - 14:15
وهل صدقت يا أخي اللعبة أنت أيضا، إن شباط هو بوحمارة زمانه أو أقول لك بالبسيط إنه فقط صورة تخبؤوا وراءها فَّاسَة ريثما تهدأ عاصفة هذا الربيع كما يسمونه، ثم يدحرجونه، لأنهم هم اللوبي الذي يمسك رقبة هذا البلد بما فيه نظامه.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال