24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

3.92

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رماد هسبريس | بين قُبلة العنكبوت وغضب أفتاتي..

بين قُبلة العنكبوت وغضب أفتاتي..

بين قُبلة العنكبوت وغضب أفتاتي..

برافو سيد أفتاتي، لم أكن أعلم أن غيرتك على أخلاق الناس ستصل بك حد الاحتجاج على فيلم لم تشاهده وقالوا لك إن فيه لقطات اعتبروها مخلة بالحياء، فلما لم تعد لكتابك الذي كنت تقرأه وتنسى أمر ذلك الفيلم المعروض على مسافرين خائفين من سقوط الطائرة، بغية إقناعهم أنها لن تسقط وهي التي تمتلك جناحين مادام الرجل العنكبوت لم يَسقط من السماء وهو الذي لا يمتلك سوى يدين ورجلين؟

برافو سيد أفتاتي، فلم أكن أعلم أنك وصي على أخلاق الناس حتى ولو كانت الطائرة أجنبية، والفيلم أجنبي، والمجال الجوي أجنبي، فقد نسيت أن حديثك الدائم عن ثوابت الأمة لا حظ له ولا نصيب في ذلك الارتفاع الشاهق، فلِم لَم تضع كتابك جانبا، وعوض أن تحدث كل هذا الجدل، تستمع بمغامرات الرجل العنكبوت على وسعى تستفيد قليلا من السينما الأمريكية وتعطي بعض الدروس للأفلام المغربية وتطلب منها أن تصل في الإبداع إلى هوليوود بدل انتقاد حزبك الدائم لها بمبررات أخلاقية؟

برافو سيد أفتاتي، فبسبب تلك القبلة "اللعينة"، كدت أن تتسبب في أزمة بين المغرب ومصر، وكدت أن تجعل رئيس حكومتك يسب ويقذف زميله محمد مرسي الذي سيرد عليه بنفس الشتائم أو أكثر، وكدت أن تصنع عهدا جديدا من التحليل السياسي للحركات الإسلامية قائم على الصراع حول أي القبلات نتسامح معها، هل قبلة بنكيران لزوجة السفير الأمريكي أم قبلة عادل إمام أو قبلة الرجل العنكبوت؟

برافو سيد أفتاتي، فقد أظهرت للمصرين عفة وشرف الشعب المغربي وعدم قدرته السماح بقبلة حتى ولو كانت في فيلم وَصل إلى الفنية حدود الخيال، وبيٌنت كم نحن نغار على شفاهنا من أن يقبلها الحبيب أمام الآخرين، غير أنك نسيت، سيدي النائب المحترم، أن القبلة التي تُحرمها أنت، لم تكن قبلة مغربية، وبالتالي لا حق لها للترافع حولها، فيمكنك أن تترافع في البرلمان عن مئات القبل السرية للفم المغربي ولأشياء أخرى في فنادقنا ومركباتنا السياحية من طرف سياح لا يأتون إلى المغرب إلا لاكتشاف جمالية التضاريس البشرية المغربية..

سيد أفتاتي، إن كنت تغار على سمعة المغرب من طائرة مصرية متجهة إليه تعرض لك فيلما قلت أنه خادش للحياء، فلماذا لم نسمعك تغار على سمعته من سياح الجنس الذين يغزون مدننا السياحية؟ ولماذا لا تغار عليه من عشرات الفتيات اللواتي يهجرنه يوميا في اتجاه حانات وماخورات الخارج؟ ولماذا لا تغار عليه من بعض المهرجانات الساقطة التي كنتم تنتقدونها قبل وصولكم للحكومة فصارت علاقتكم معها حاليا بردا وسلاما وصرتم ترون فيها تنوعا ثقافيا؟

سيد أفتاتي، ليست كل الشعوب تحرم التقبيل علانية وليست كل الشعوب يتبول فيها أبناءها علانية، ففي اسبانيا القريبة منك، ستفرض الدولة غرامة على كل من يتبول في غير المراحيض، بينما لا يكترث أحد هناك لمن يُقبل حبيبته علانية، أما في المغرب، فلك الحق في أن تتبول في الكثير من الأماكن العمومية، بينما قُبلة خفيفة بين حبيبين قد تؤدي بهما إلى السجن أو الزواج القسري أو الفضيحة وما إلى ذلك، ولست هنا أقول لك شَجعْ التقبيل العلني في المغرب أو طالب بإصدار قانون يبيحه، ولكنني أقول لك أن ما تراه أنت جريمة قد يراه غيرك شيئا عاديا ومتداولا..

سيد أفتاتي، عندما كنتم تتدخلون وأنتم في المعارضة، أغلب حديثكم كان عن ضرورة تعليم الأخلاق للناس، وواحدة من حزبكم الحاكم وصفت قبل أيام محللا سياسيا في برنامج مباشر بأنه غير متدين، وها أنت اليوم تريد أن تجبر المصريين على تغيير فيلم في طائرتهم، فماذا ستفعلون مستقبلا؟ هل ستطلبون من وزير الداخلية إنشاء قسم شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

سيد أفتاتي، أتفق معك في أن فرض فيلم معين على ركاب الطائرة فيه الكثير من الاستفزاز، ولكن موقعك كنائب برلماني عن حزب يحاول جاهدا تقديم مواقف سياسية حقيقية كان يحتم عليك أن تتجاهل الأمر، لكنك، ، وبتصرفك الغريب، أفسحت المجال أمام مجموعة من التافهين كي يلتقطوا صورا لهم وهم يقبلون شفاها لزوجاتهم، يقولون أنهم يحتجون عليك، والواقع أن لهم حق الاحتجاج السلمي مادام الدستور المغربي يقر به، وإذا خالفنا طريقة احتجاجهم، ففي النهاية، أنت من أخرجتهم إلى الوجود، وعليك أن تتحمل مسؤوليتك في هذا الأمر، وإلا فسيخرج علينا الزمزمي بفتوى تبيح التقبيل في الأفلام، والنهاري بقول يَهدر فيه دم ربان الطائرة..

http://www.facebook.com/ismailoazzam
[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Hamid الجمعة 01 فبراير 2013 - 09:11
تتحدث كما لو أنك كنت معهم في الطائرة، أفتاتي نفى أشياء و أنت تصر على إلصاقها به.
لا ندري من نصدق!!؟؟
2 - مغربيّ جدّا الجمعة 01 فبراير 2013 - 15:17
من رأى منكم منكرا فلا يغيّره

حتى لا تغضب بقيّة الكائنات على كوكب الأرض

طيّب أسّي عزّام .. لو أنّ أختك تجلس بجانبك على المقعد في نفس الطّائرة .. غادي تشوف وتسكت !!! باش ما يتقلقوش لينا المخلوقات الأخرى ؟

الرّجل قام بما يقتضيه الدين والعرف من الإنكار .. فيناهو المشكل ؟؟؟
3 - Mohamed الجمعة 01 فبراير 2013 - 15:50
فلماذا لم نسمعك تغار على سمعته من سياح الجنس الذين يغزون مدننا السياحية؟
4 - mustapha from luxembourg الجمعة 01 فبراير 2013 - 16:26
ما هذا الكذب و التدليس و تقديس الاخر و الله أصبحت أشمئز من هذه الجنسية لأنها تربطني بهكذا نماذج كيف يمكنك أن تحكم على أشياء لم تشاهدها هذا من جهة ثم يعميك تقديسك للغرب و تأتي بمعطيات لا محل لها إلا في مخيلتك (ففي اسبانيا القريبة منك، ستفرض الدولة غرامة على كل من يتبول في غير المراحيض،) هل سبق و أن كنت شاهدا على تغريم أحدهم في اسبانيا لأنه تبول في غير المراحيض اللهم ان كنت تعتقد أن اسبانيا أكثر وعيا من اللوكسمبورغ حيث أعيش و حيث سبق و أن ر أيت أكثر من مرة مواطنا أوروبيا يتبول في غير المراحيض و رأيت نفس الفعل في فرنسا ( أبوكم الروحي طبعا) لم تطبق مبدأ الاختلاف في النظر الى الأمور فقط في الاتجاه الذي يستنكر عدم الأخذ يالإعتبار ثقافة و معتقدات الاخر من جانبنا نحن المسلمين و لا تفتح فاك أبدا لتستنكر عدم تقبل الغرب لثقافتنا و معتقداتنا حين يمنعون الحجاب و يستنكرونه و ينتقدون اللحم الحلال و الختان مثلا,
ملاحظة " الطانرة مصرية يعني من بلد مسلم و منذ متى كان المسلمون أجانب عن بعضهم"
تبا لأمة لا تقدس نفسها
5 - لولو الجمعة 01 فبراير 2013 - 18:26
قال الله عز وجل( ياايها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكوو خيرا مهم) صدق الله العظيم
6 - نرجس الجمعة 01 فبراير 2013 - 22:04
مقال في الحضيض..اسمك اسماعيل ولكنك تلقيت تربية صمويل والاسلام ورثته كما ورثت الأشياء القديمة من أهلك غفر الله لنا ولك.. أما الذين احتجوا على الفلم وهم في الحقيقة كما قيل في الصحافة المصرية وعلى لسان مستضيفة: المغاربة لم يحتجوا وانما طلبوا من مستضيفة تغيير الفلم وبرمجة أفلام عربية... والله يهديكم
7 - mina الجمعة 01 فبراير 2013 - 23:16
مقال جيد.....يظهر الى أين يمكن أن يصل العبث بشخص ينصب نفسه برلمانيا على العالم ....وكيف تختلط الأمور في ذهن البعض....وأضيف اذا دخلت بلدا وقرأت عبارات مكتوبة مثل: ممنوع البول......ممنوع رمي الأزبال ......ممنوع اعطاء الرشوة ......ممنوع البوسان فاعلم أنك في أرض العجائب
8 - amainou الجمعة 01 فبراير 2013 - 23:41
السلام عليكم
الموضوع كتب عنه شاهد عيان سعد الدين ابراهيم بأسلوب أكثر لباقة وإنصافا وموضوعية فلماذا تتعب نفسك وتجهد عقلك وخيالك في الكتابة عن شئ سبقك إليه غيرك وانتلم تر ولم تسمع إنما نقلت الخبر عن الدكتور سعد الدين نتمنى أن نقرأالجديد الجيد
9 - أبوذرالغفاري الجمعة 01 فبراير 2013 - 23:54
السيد عزام إسماعيل أسألك:هل يمكن لك أن تشاهد المشاهد الساخنة وسط أسرتك؟وهل يمكن لك أن تقبل زوجتك من فمها أمام عائلتك؟وهل يمكن أن تتغاضى عن زوج أختك حين يقبلها في فمها أمام العائلة؟حين يكون جوابك :نعم سوف أعترف لك بلبيراليتك وسأكون في صفك ومن الداعين لنصرتك.أنا في انتظار صور قبلاتك مع حريم عائلتك حتى أتيقن من ليبراليتك.وكفانا من الشفوي ..عطيونا المعقول والصح.
10 - saidnarsise السبت 02 فبراير 2013 - 00:30
الله يسترا خونا هدو على قبل قبلة سخيفة كانوغادين زهقوا عشات الارواح علاش قبلة تافه
11 - محب السبت 02 فبراير 2013 - 12:21
‏‎ ‎الساكت عن الحق شيطان أخرص
12 - khadija السبت 02 فبراير 2013 - 14:37
وما الشيء الغير تافه الدي تظن ان من المفروض الحديث عنه ،حين يتعلق الامر بالاخلاق وبالحياء و"بالدين" نصبح بنظر بعضهم رجعيين و متخلفين
الامر السخيف هو أن نقبل على أنفسنا أشياء يستبيحها الغير وتصبح مع مرور الوقت تافهة بل و عادية أيضا ......
13 - حكيم1250 السبت 02 فبراير 2013 - 14:43
اه لو كنت ربان الطائرة لافرغت الحمولة

المستفزة فوق مقدشيو ليشاهدوا الحب الحقيقي.
14 - غير بالفن السبت 02 فبراير 2013 - 15:34
سبق و قلنا لك انك رغم تظاهرك بالتحرر الا ان بداخلك سلفي صغير
و هدا المقال يؤكد بالواضح ما قلناه
فقد بدات تتحدث عن الحرية و ان لا حق لافتاتي في ابداء رايه و القيام بدور الوصي على الاخلاق،الا انك سرعان ما عدت لطبيعتك و تهجمت انت على المهرجانات و وصفت المغربيات بالدعارة و انهم يدهبن للمواخير و بقية الشعارات الاسلاموية
فهلا فهمت من انت و مادا تريد قبل ان تنصح الاخرين
15 - just saying السبت 02 فبراير 2013 - 15:54
To all moroccan, if you are going to pick up your passport and go some where, try to adjust to new cultures and habits. you cant change laws of anther country in the air, putting other people life in danger. buy your own plane and watch whatever you like. The quality of an organization can never exceed the quality of the people who are making it. if we had a ministre that can teach the rest of his crew manners and what to day and how to say it, we will in a better position today.
16 - swipress.com الأحد 03 فبراير 2013 - 00:18
كفاك استهزاء وسخر قلمك في ما ينفع الناس لتنال احترامهم افتاتي هو رئيس الوفد البرلماني والمغربي وتربينا تنظيميا ان يتحدث المسؤول الاول على الرحلة في حال الطوارىء وهو المخول... ما لا تعرفه هو ان افتاتي يكون شخصا اخر عندما يكون مسؤولا لان المسؤولية تلزمه ....وليس كما يكون عندما يتحدث باسمه الشخصي// ولعلمك افتاتي تكلم بادب كبير مع المضيف المصري المسؤول وطبعا الوفد فيه اخوان واخوات وطبيعي ان يقع الحرج بين اناس تجمعهم الاخوة لكن المضيف عاند وزاد انا ضد الاخوان المسلمين وضد الدستور وضد مرسي فرد عليه مغربي اذهبوا جميعكم الى الجحيم؟؟؟ ارفعوا عنا فقط الفيلم لان الدنيا مخلطة .وجاء مسؤول مصري وتفهم الامر واوقف الفيلم .المشكل... كان بالطائرة وفد حقوقي علماني ؟؟؟رد محتجا ضدا على الاستجابة للمطلب ؟؟؟ عقلية عربية ديال الضد والسلام ...المهم الاخوان زاروا غزة وتوقف الفيلم وبقي المتقولون يتقولون ونحن هنا جاهزون لنجيبهم... وبالحق حتى قيام الساعة
17 - كاره الجهل الأحد 03 فبراير 2013 - 03:50
العربة الفارغة أكثر جلبة من العربة الممتلئة، وهكذا رؤوس الناس.
18 - عبد الله الأحد 03 فبراير 2013 - 14:28
لا أدري هل سافر نوابنا المحترمون على متن الخطوط الملكية المغربية ، إذن فسيكتشفون أن الخمر توزع على الزبائن بكل أريحية ، وأن الفيلم سبب المشكلة على الخطوط المصرية يعتبر عفيفا جدا بالقياس مع ما تعرضه خطوطنا الجوية ...وما بالنا نتعب أنفسنا ، يكفي أن نطل على ما تعرضه 2M لكي نكتشف حجم العمى ( لكي لا أقول النفاق ) الذي يتمتع به نوابنا المحترمون.
19 - فضل الله الأحد 03 فبراير 2013 - 17:16
تحية لك السيد افتاتي ولكل مناضل مغربي مسلم غيور على دينه ووطنه وأخلاقه،
20 - nidal الأحد 03 فبراير 2013 - 21:15
j'apprécie votre article mais beaucoup de contradictions à la fin!
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال