24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  4. الشرطة تفكّك عصابة متخصصة في الابتزاز الجنسي (2.00)

  5. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

قيم هذا المقال

3.76

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رماد هسبريس | الأمازيغية والعنصريون من بني جلدتنا

الأمازيغية والعنصريون من بني جلدتنا

الأمازيغية والعنصريون من بني جلدتنا

بالقدر الذي صدمتنيَ به النتائج التي أسفر عنها استطلاع الرأي المجرى من قبل هسبريس، بقدر ما كانت منتظرة لدي، في ظل استمرار تعشيش المغالطات بمنطق فهم البعض للأمور حد التمكن، وعلى نحو لا أجد معه مسوغا للاستغراب، ما دامت العنصرية في مغربنا، تحصيل حاصل، ونتاج ممارسات تضرب بجذورها في سياستنا ومناهجنا وإعلامنا، سيما فيما يتصل بتمثلنا للتعددية والوحدة الوطنية.

حين يقول أزيد من 30 بالمائة من المغاربة "لا" لإدراج الأسماء الأمازيغية ضمن قوائم الحالة المدنية، فذلك يحيل مباشرة إلى وجود فئة لا بأس بها من المغاربة، تحمل وعيا مغلوطا عن الآخر الذي يعيش معها في الشارع، ويقاسمها مقاعد الدراسة، ومناصب الشغل، ويرقد إلى جانبها بسلام في المقبرة حين يسدل الستار على الحياة، إنهم مواطنوهم "الأمازيغ"، الذين حولوهم بإيدلوجيات مريضة، إلى متآمرين على إسلامههم وعروبتههم، يتحينون النيل منهم أنى تأتى لهم ذلك، والدليل انبراء المناوئين لنضال الفاعلين الأمازيغ من أجل إقرار الحقوق الثقافية المشروعة، التي هي مكسب للوطن في نهاية المطاف، إلى رفع فزاعة الدين، وكأن الأخير قد اختص بلغة واحدة، وأن مختار السوسي، ليس من الفقهاء والكبار الذين أسدوا خدمات جليلة لدين الإسلام.

وهنا أجدني ذا رغبة في الرجوع، إلى حادثة واحدة تبدد استغرابنا أمام نتائج الاستطلاع، قبل شهر من الآن حين، سار أحد السلفيين المفرج عنهم ببركات "الربيع الديمقراطي" إلى القول، إنَّ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية نعرة من نعرات الجاهلية، وهو الشيخ الكتاني، الذي نسي أو تناسى ربما، أنَّ الأمازيغ لم يختصوا يوماً بوأد فلذات أكبادهم من البنات، كما دأب بعض الأعراب على الفعل زمن الجاهلية، وإنما نصبوا حرائرههم ملكات على دول شاسعة من القارة السمراء في عصور غابرة، كما أنَّ الأمازيغ وقد لا يستع المجال لبسط القول هنا، يجدون اتهامه مفرغا، وقد أسسوا بثقافة ضاربة في القدم لمبادئ تناضل المؤسسات الدولية اليوم لفرضها قيم كونية لحقوق الإنسان.

الكثيرون عاتبوا هسبريس، اعتقادا منهم، أنها طرحت سؤالا ما كان ينبغي أن يستفتى فيه، وبصفتي واحدا من الذين صوتوا بنعم لإدراج الأسماء، اقتناعا بأنَّ المغرب المنشود، يسع الجميع، ولا مجال فيه للإقصاء، أرى أنه من الحري بنا اليوم، أمام تلك العنصرية الصريحة التي عبر عنها قسم من المصوتين، ولا أجد لها وصفا آخر غير العنصرية، أن نسد الثغرات التي انسل منها ذلك الجهل التاريخي بالأمور، وجعلت مغاربة من إخوتنا ومواطنينا الذين لم نسألهم يوما عن عرقهم، يصادرون حقنا بما يعتنقون من أفكار، في أن يحمل أبناؤنا أسماء أمازيغية راقت لنا ولا تعني أحداً غيرنا.

المعادون للأمازيغية، من الذين ضاقوا ذرعا بمكتسبات رأت النور بفضل عقود من النضال، يعللون رفضهم للأمازيغية، إما بدعوى الحفاظ على اللحمة الوطنية، أو بدافع ديني غير مفهوم، ما دام الأخير غير ملغٍ لشخصية معتنقه الثقافية، وفي كلتا الحالتين لا يمكن أن تفرز المواقف المتطرفة إلا رفضا من قبل بعض من يحسون بكره يحمله الآخر، وذلك ما يجعلنا نسمع البعض وهم يطالبون بعودة العرب إلى الجزيرة العربية. فالتطرف ليس في الواقع إلا نتاج تطرف آخر، يعبر عنه بعض أكاديميي اللغة العربية، الذين يرتؤون عوض الاشتغال على اللغة العربية التي نحبها ونهيم في بيانها، مهاجمة اللغات الأخرى، وكأنها ضرة لها، كما صاح الأكاديمي حسن أوريد ذات يوم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - خالد ايطاليا الجمعة 08 فبراير 2013 - 00:38
ضحايا الادلجة ,لا تهمنا مواقفهم من الاسماء الامازيغية ,لأننا نعرف جيدا المنبع او المستنقع الذي تشبعت منه عقولهم ووجدانهم ,ولكن الطامة الكبرى مع اصحاب القرارات الفوقية الذين لا يحترمون دستور البلاد وحرية العباد . اما المنمطين والمؤدلجين فلا فكر ولا رأي لهم فما هم الا مريدين ,وخشب مسندة .
2 - mohamed الجمعة 08 فبراير 2013 - 00:47
ا لسلام .هدشي معروف مند القديم الناس عزيزة عليها عالاسماء ديال المسلسلات كون نقشتهم عليها ميهضروش ولو مسيحية بحال صوفيا وريم ومرييا وزيد اما الاسماء الامازيغية بحال ايطو وايجة اوايزة وتليتماس وتوفلة الاصلية فهي غريبة في نضرهم حتى الاسماء العربية القديمة متل محجوبة فاطمة رقية يامنة بدات تنقرض بركة علينا عالاسماء المسلسلات الله يجعل البركة لينسا اصلو لااصل له.
3 - كاره الاستلاب الجمعة 08 فبراير 2013 - 00:59
الذين يحاولون الضغط ضد التسمي باسماء امازيغية تارة مستدلين بالحديث(افضل الاسماء ما حمد و عبد) اقول لهؤلاء لو كان ذلك الحديث صحيح فلماذا الرسول(ص) لم يسمي ابناءه و لا احفاده بتلك الاسماء ؟! و هل التسمي بتلك الاسماء سيرفع صاحب ذلك الاسم درجة فوق غيره هل التسمي باسماء ما عبد و حمد له دور في تنشئة فرد خلوق ؟! انا اعرف شخصيا كثير من الاشخاص اسموهم اهلهم(محمد) تيمنا بذلك الاسم ظانين المساكين ان ذلك هو غاية المرد و لكن اولئك الاشخاص اقل ما يقال عن اخلاقهم انها كانت (زي الزفت) كما يقول المصريون حتى ان احد جيراننا كان دائما يقول لابنه محمد: خسارة فيك ذاك الاسم !
4 - كاره المستلبين الجمعة 08 فبراير 2013 - 01:01
شكر استاذ كاتب المقال شكرا جزيلا.. صدقا اقول انني انا شخصيا لا يفاجئني و لا يستفزني ان يكون المصوتون ضد الاسماء الامازيغية من الناطقين بالدارجة..و لكن الله وحده يعلم حجم القرف و الاشمئزاز الى حد الرغبة في التقيء الذي اشعر به عندما اسمع او اقرء لمن لازال لسانه امازيغيا و هو ربما من اكبر المعارضين ليس فقط لتلك الاسماء بل لان تقوم قائمة للغة و الثقافة و الهوية الامازيغية.. فقط اود ان انبه بعض الجهلاء خصوصا من يدخل علينا من بوابة الدين و الذين يحاولون الضغط ضد التسمي باسماء امازيغية تارة مستدلين بالحديث(افضل الاسماء ما حمد و عبد) اقول لهؤلاء لو كان ذلك الحديث صحيح فلماذا الرسول(ص) لم يسمي ابناءه و لا احفاده بتلك الاسماء ؟! و هل التسمي بتلك الاسماء سيرفع صاحب ذلك الاسم درجة فوق غيره هل التسمي باسماء ما عبد و حمد له دور في تنشئة فرد خلوق ؟! انا اعرف شخصيا كثير من الاشخاص اسموهم اهلهم(محمد) تيمنا بذلك الاسم ظانين المساكين ان ذلك هو غاية المرد و لكن اولئك الاشخاص اقل ما يقال عن اخلاقهم انها كانت (زي الزفت) كما يقول المصريون حتى ان احد جيراننا كان دائما يقول لابنه محمد: خسارة فيك ذاك الاسم !
5 - ادريس رابح الجمعة 08 فبراير 2013 - 01:16
لا غرابة أن تطفو هذه الاصوات إلى السطح تنادي برفض و استنكار أحقية الانسان الامازيغي التسمية بالاسماء التي يفضلها ،و منبع هذه العنصرية هي السياسات المتتابعة و كذا من انتشار الفكر القومي العربي الاقصائي بإيعاز من اسلاميين تأثروا بالقومية و فسروا الدين تبعا لهذه الاعتبارات الضيقة و المنغلقة ،و قد ساعد كذلك فشل السياسات التعليمية و خضوعها المطلق لأديولوجيا قومجية على تخريج أفواج من متعلمين يستهلكون أفكار دون استيعاب أبعادها و تجلياتها و النتيجة متعلمون يتبنون خطاب إقصائي يحاول ان يمارس الوصاية على الامازيغ و جعل ثقافتهم و لغتهم عالة على اللغة العربية.
6 - سكينة الجمعة 08 فبراير 2013 - 01:58
لماذا قمتم اصلا بهذا الاستفتاء وكان الامازيغ غرباء او اجانب. يجب ان يعلم الكل ان الامازيغ فى ارضهم وارض اجدادهم منذ الاف السنين ولن نستفتى احدا فى اي شيء يخصنا, هل يستفتى الامازيغ فى امور تخص العرب ?هذا الاستفتاء شيء مخز ولا اقبله كامازيغية لذلك اطالبكم بان يكون اول واخر استفتاء
7 - Tamzaiwit الجمعة 08 فبراير 2013 - 02:27
أقول لبني تعرب الرافضين تسمية الأمازيغ بأسماء مأصولة في ثقافتهم لماذا تقبلون أن يتسمى أسلافكم بأسماء الحيوان:أم عامر(ضبع) عباس (أسد) سكينة (أثان) بنو جحش-ضب-كلب-عثمان (ثعبان)؟ و تستكثرون علينا تسمية أبنائنا برموز تاريخنا العظيم(أكسل-يوغرتن-ماسين..)؟ أجمل مافي هذا الإستفتاء أنه كشف عن مدى تغلغل العنصرية البغيضة بيننا التي مصدرها بلا ريب هو خمسين عاما من الايديولوجيا العروبية الشوفينية و الفكر الوهابي.المشكل ليس مطروحا لدى الفئات المجتمعية الغير المتعلمة لأنهم يدركون بالبداهة أنه حق طبيعي,من يعترض هم أيتام البعث و مريدي الوهابية ومن إنتحل نحلتهم.السؤال هو كيف سنقتلع هذا الفكر البدوي القاحل من مجتمعنا؟ في نظري لا ينفع إلا ما عنون به Sartre دراسته عن الزنوجة في شعر Aimé Césaire.
8 - Tamzaiwit الجمعة 08 فبراير 2013 - 03:40
لمن يساوره شك في أمازيغية المغرب:الدليل البيولوجي:90% من المغاربة يحملون الوسم الامازيغي EM81 berber marker وحسب Frigi وفريقه (2010) فهذه السلالة استوطنت شمال إفريقيا منذ 20000 الوسم JP-209 الغالب في اليمن يوجد بنسبة أقل من 10% في المغرب.ويلزم التذكير أن التزاوج و الإختلاط لا يؤثر لإن Haplogroup ينتقل عبر الصبغين y الذكري.الناطقون بالعربية في المغرب ليسوا عربا فقط تعرضوا لعملية تعريب ساهمت فيها نشأة الدولة المابعد كولونيالية.2-الدليل الطوبونيمي:99% من أسماء الأماكن في المغرب تحمل أسماء أمازيغية.3-الدليل التاريخي:التصدي للإحتلال الأموي في معركتي شلف و سبو 123هجرية و القضاء نهائيا على وجود العرب في المغرب .تهجير ما تبقى من العرب إلى مصر مع الدولة العبيدية-طرد قبائل المعقل اليمنية من سوس في عهد المرينيين.المرابطون و الموحدون و البرغوطيون والمرينيون أسسوا دولا مغربية قوية على عصبيات أمازيغية (صنهاجة,مصمودة,زناتة)ولم تتأسسس أي دولة بعصبية عربية في المغرب.المغرب أمازيغي الهوية و التاريخ و الثقافة و جميع المغاربة أمازيغ حتى وإن فقد بعضهم لغته الأمازيغية فهم يحتفظون بكثير من عناصر هويتهم .
9 - ليلى الجندي الجمعة 08 فبراير 2013 - 07:54
لن اقبل بي هذا المقال ولا بي نسبت التصويت التي تقدمة بها لانها لا تجسد الواقع ولا تعبر عن كل الشعب امغربي.الدستور واعترف بي لغتكم و تطالبو بي إجازة رسمية لا رأس السنة و...ليش ما تطالبو بي تقسيم المغرب عشان يكون لكم دولة لا حالكم؟ عيب عليكم تتكلمو عن بلد عشتو فيه أبا عن جد بي هذا الاسلوب.الأولوية لي مطالب الصحة و السكن و التعليم والشغل مش الأسامي الامازغية هادا اخر موظوع ممكن يشغلنا في الوقت الحالي. عاشت الأسامي يا ابو الأسامي. 
10 - فهد العتيبى - الرياض الجمعة 08 فبراير 2013 - 10:27
ليش تخجلون من أصلكم انتم فى دول المغرب كلكم أمازيغ وبربر سواء ليبيا او الجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا مع استثناء القبائل بنى هلال وبنى حسان فى موريتانيا وهم أقلية هناك الاغلبية بربر وأنا حين ازور المغرب سياحة وأتكلم مع البنات او فى الفندق أقسم بالله ما أفهم كلامهم أحتاج مترجم عشان أفهم .
11 - mohamwed الجمعة 08 فبراير 2013 - 10:34
اعلم أن سكان المغرب الأولون ـولا وجود للأصليين في أي مكان لأن أرض الله يعمرها بمشيئته تعالى ـ هم من له بشرة سوداء وهم أفارقة نسبة إلى إفريقيا السوداء والذي تعرضوا للغزو من قبل من تلاهم وطردوا إلى الصحاري الفيفاء هم وحدهم من يمكن أن يقول بأن شمال إفريقيا موطنهم الأول أما من تلاهم فهم سواسية في المواطنة ونحمد لله على أن جاء الإسلام فوحد بين الأجناس والأعراق وجعل العربية لغة المسلمين فمن زاغ عن هذا يمكنه أن يبحث عن موطن ا غلبية ساكنه مسلمين ودستور البلاد يجعل أن المغرب بلد إسلامي والإنتخابات التشريعية الأخيرة دلت وبشكل جلي وواضح على هذه الهوية
12 - youbaoublaid الجمعة 08 فبراير 2013 - 10:42
c est encore une preuve pour c eux qui nié le racisme des arabophones et le colle seulement pour les mazighs une fois qu ils demandent un simple droit morale dieu sait comment ils vont réagir un jour ou on va demander nos droit physique
13 - amahrouch الجمعة 08 فبراير 2013 - 11:14
Quand on voit de nos lours(2013)que les arabisés persévèrent dans la voie de leurs arabisants càd s opposer aux noms amazighs,on peut facilement imaginer ce que faisaient les vrais arabes en arrivant sur la Terre de Tamazgha:éradiquer tout ce qui etait amazigh et le symbolisait et mettre à sa place tout ce qui etait arabe,de sorte qu après 13 siècles,arabes épaulés par les arabisés ont réussi à faire de Tamazgha une arabie_bis!Ils ne trouvent aucune honte à qualifier le Maroc et toute l Afrique du nord de pays arabes!L exemple des salafistes arabes(déstructeurs de marabouts et patrimoine maliens)et des talibans(déstructeurs de statuts boudhistes)dénote le caractère annihilateur de l islam primitif extrémiste.Les arabisés viennent à présent nous chanter que nous ancetres n avaient pas laissé d heritage!Le cyclone etait passé par là,ma réponse
14 - قح الجمعة 08 فبراير 2013 - 11:16
انا امازيغي قح واذ انوه ببعض ما جاء في المقال فانا متاكد تماما من ان 90%من الذين صوتوا بلا كان تصويتهم ضد الركوب العالماني على القضية الامازيغية واستغلالها في محاربة الاسلام ومحاولة اختلاق حرب وهمية بين الامازيغية والدين الذي يعطي لكل الحق في التسمي بما شاء الاما ورد النهي عنه كبعض من اسماء الله الحسنى وكابي القاسم اوكملك الملوك او قاضي القضاة وغير ذلك وهو قليل. اما ما عبد وما حمد فغايته الاستحباب,ولكن كما اسلفت كل مبادرة عالمانية تجابه بالرفض لان التجربة علمتنا ان تحتها اغراضا اما ايديولوجية اوانفصاليةاو شخصية او انتخابية او غير ذلك فجل الذين يخوضون في هذا الموضوع تربوا في احضان فرنسا وغيرها وبتبنيهم لافكار غريبة عنا كامازيغ فهم يشوهون قضيتنا ويسيؤون اليها ويدخلوننا في معارك وهمية تافهة صارفين ايانا عن المعترك الحقيقي للنضال فالبلد كله امازيغه وعربه وغيرهم في سفينة واحدة غارقة في مستنقع الجهل والتخلف واحداث مزيد من الثقوب فيها لن يزيدها الا غرقا, وهذا بالضبط ما يصبو اليه المجرمون الذين يمسكون بخيوط اللعبة ومن يستفيد معهم.
15 - moka الجمعة 08 فبراير 2013 - 11:18
عدد المصوتين لحد الان هو 18000 و مع ذلك تقوم بالتعميم على ملايين العرب و تتهمهم بالعنصرية
16 - ادريس محمد الجمعة 08 فبراير 2013 - 11:43
دلك مجرد استطلاع ،غايته ليست في أسئلته المباشرة ،بل في غيرها ،اما الأسماء الامازيغية . دستوريا ،وبعد الترسيم والتفعيل لن تعد له قائمة . نعم ،من حقوق الأمازيغ ان يختاروا الأسماء من زاد ثقافتهم او لغتهم ، ولكن هل حرية الاختيار مطلقة ام نسبية ومقننة ،هناك قيود ايضا على الأسماء العربية ،خد مثلا اسم ،صوفيا ،فمند 1984 لم يعد بالإمكان قبوله من طرف الإدارة المغربية ،والسؤال هو بعد نعم للأسماء العربية والأمازيغية ،ماهي نوعية هده الأسماء ، شخصيا لم أشارك في الاستطلاع ،لتقييم له بعدم دقة أسئلته ،اي أسماء امازيغية مرحب بها ?طبيعية ?،تاريخية ،?دينية ?،او حرية مطلقة .نعم يجب ان تكون حقوق الأمازيغ والعرب على قدم المساواة ولكن ضمن ظوابط عامة ملزمة للجميع عرب وامازيغ.
17 - amahrouch الجمعة 08 فبراير 2013 - 12:09
Quand deux groupes d individus(Imazighen et Aarben)coexistent et cohabitent,ils doivent etre aimables,prévenants les uns vis_àvis des autres.Malheureusement les arabisés veulent toujours avoir le dessus!Quand Imazighen leur reprochent leurs égocentrisme et leur arrogance,ils les qualifient de racistes!Messieurs les arabisés,nous existons,habillés de notre culture et notre langue.Vous vous complaisez à nous dénuder et à satisfaire votre sadisme?!Seriez vous malades?Nous appelerion un médecin,c est un devoir
18 - AMAZIGH HUMAIN الجمعة 08 فبراير 2013 - 12:12
هذا الاستفتاء مقياس لحجم العنصرية الموجودة في قلوب بعض أبناء جلدتنا من المغاربة اتجاه القضية الأمازيغية ببلادنا .
'' إذا أردت أن تلغي شعبا ما تبدأ بشلّ ذاكرته التّاريخيّة، ثمّ تشوّه لغته وثقافته وتجعله يتبنّى ثقافة أخرى غير ثقافته، ثمّ تلفّق له تاريخا آخر غير تاريخه وتعلّمه إيّاه... عندئذ ينسى هذا الشّعب من هو ومن كان وتندثر معالم حضارته، وبالتّالي ينساه العالم ويصبح مثل الأمم المنقرضة."
19 - benben الجمعة 08 فبراير 2013 - 12:26
اول شيء يقوم به اجنبي عند دخوله الإسلام هو تغيير إسمه إلى العربية و ترك لقبه الاصلي....و عندنا يريدون الرجوع إلى الاسماء ليس حبا فيها و لكن كرها
العربية ... واصبح كل فاشل يعلق اخفاقاته على العربية والإسلام....
و الحقيقة ان سبب فشلنا واختراق هذه الامة هو سياسات استعمارية طبقت علينا
منذ الإستقلال الى الآن ... و وجودغباء و سذاجة جماعية ل التصدي لها...
20 - riahi الجمعة 08 فبراير 2013 - 12:36
Je tente ma chance encore une fois, il semble que l , toute critique protection.
auteur jouit d une protection .D abord un sondage est un contre sens, les gens font ce qu'ils veulent, personne n'a a dicter leurs choix.
Ensuite l auteur n est pas tres prudent, j invite le lecteur à lire son dernier article consacré au gens de Fez.
Bon vent ma petite opinion
21 - mostafa casablanca الجمعة 08 فبراير 2013 - 12:48
c bizarre, les arabes sont une minorite au maroc et moi meme j'en fais partie de cette minorite si je croit les documenets de ma famille, mais c cette minorite arabes et arabistes ki impose leur cultures leur idees appartenant a la pre-histoire premitives,
22 - محمد سالم الجمعة 08 فبراير 2013 - 13:27
إذ ا كان سكان المغرب 90% منهم امازيغ كما تقولون دائما، و النسبة وصلت ل 30% و ربما ستزيد فالمشكلة امازيغية/امازيغية و لا علاقة للعرب أو العروبيين بها،

أكثر الوزراء من أصول امازيغية: باها، العثماني، الداودي، الشوباني، العنصر، اوزين، الكروج، عمارة، حداد، قيوح، أخنوش ... و غيرهم
أكثر نواب البرلمان من أصول امازيغية
أكثر نواب و منتسبي حزب العدالة و التنمية من أصول أمازيغية
أكثر المستثمرين و الفاعلين الإقتصاديين من أصول امازيغية
أكثر الدعاة الإسلاميين من اصول امازيغية: (عبد السلام ياسين، محمد العبادي، عبد الله النهاري، الخضير الريسوني....)
أكثر الامازيغ يسمون أبناءهم بأسماء" عربية" إسلامية مثل الأتراك و الكرد و الفرس و الباكستانيين...صلاح الدين الأيوبي، أحمدي نجاد- مهاتير محمد- رجب طيب اردوغان، صاحب القنبلة النووية الباكستانية: عبد القدير خان، ،مؤسس دولة باكستان: محمد علي نجاح، زعيم جبهة مورو الإسلامية بالفلبين: مراد إبراهيم، رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة: خالدة ضياء، ثم جاءت بعدها الشيخة حسينة....إلخ

كلام بعض الإخوة ينافي الواقع المعاش ......
23 - محمد الجمعة 08 فبراير 2013 - 13:29
لماذا تنكرون على الاخرين حقهم في التعبير...اختلاف الاراء ليس عيبا او جريمة او تطرف او عنصرية...الاستفتاء وضع لاستبيان الاراء فقط...واحترام الرأي الاخر من اسس الديمقراطية..
24 - كاره المستلبين الجمعة 08 فبراير 2013 - 13:39
الى امازيغي قح..
انت جدا مخطئ عندما تقول انك متاكد تماما من ان 90%من الذين صوتوا بلا كان تصويتهم ضد الركوب العالماني على القضية الامازيغية واستغلالها في محاربة الاسلام..
الاصح اننا ابتلينا بعقول تربط بشكل تعسفي بين العروبة و الاسلام.بالنسبة لهؤلاء(مسلم=عربي و عربي=مسلم) كما تؤمن انه ما ان يتعتنق احدهم الاسلام الا وعليه تغيير اسمه الى اسم(اسلامي) الذي هو في الحقيقة اسم عربي.
هناك من الامازيغ المستلبين(ربما انت منهم) من يبدي معارضة قد تكون اقوى من معارضة عربي للتسمي باسماء امازيغية ليس بسبب الركوب على تلك الاسماء و لا بسبب العلمانية و لكن هؤلاء الاشخاص عليهم ان يخضعوا الى دراسة و تحليل نفساني جماعي.و كلامي واضح جدا و لا يحتاج الى الاسترسال في تفسيره.
انا ادعوكم يا معشر من تزعمون غيرتكم على الاسلام (اقصد الامازيغ المستلبين فقط) يا من تتهمون غيركم انه يشوه قضيتكم و يسيء اليكم.هيا ورونا حنة ايديكم دافعوا عن قضيتكم و لغتكم و اسمائكم تحت راية الاسلام قولوا نحن مسلمون و لكن امازيغ.نحن مسلمون و لكن لغتنا هي تمازيغت..مع العلم ان الاسلام في هذا يقف الى جانبكم بآيات قرآنية محكمة تقر اختلاف الالسن
25 - رعد الجمعة 08 فبراير 2013 - 13:42
ما دخل العرب فيما احسست به؟والا فان الامر يحيل على صناعة العدو وتحديده وبالتالي رص الصفوف ل(دحره).
العرب/الجاهلية/وأد البنات/الحرائر؟؟؟ما هذا اللغط ؟؟؟مقارنات في غير محلها ولا وقتها ولا صحتها اللهم الا اذا اريد لها ان تكون مازوتا لا شعال فتن لا ولن تشتعل الا اذا اراد الله وتدخلت امريكا وجاراتها .
عودة العرب الى شبه الجزيرة ،غريب امرك وانت تدلج افكارك لتشعل هذه الفكرة؟؟؟؟
فلتعد انت ومن يورد هذه الافكار الى حضن نيرون...
متى كان في افريقيا بيض ؟؟؟يا ذا اللون الاوربي او الله اعلم بك...
اللغة العربية ليست العرب يا قليل علم اللغة لغة والحرية في اختيار اي لغة هي الفيصل ،وهنا اورد لك قصة الرجل االذي اراد ان يسمي ابنته بكلمة امازيغية وبعد تدوينها ظهرت انها تدل في لهجة امازيغية اخرى على شيء مشين فاضحت اضحوكة في نظر اقرانها ،ما ذنبها؟؟؟؟
طيب لنفتح المجال للحرية (المطلقة) ماذا سيقع ،كباحث في المجال وجدت ان اكثر من 68في المئة يميلون الى تسمية اسماء لا هي عربية ولا امازيغية :
نزيدك ولا باراكا
غريب كلما فتحت مقالا لاستفيد منه امازيغيا الا وصدمت؟؟؟؟؟
26 - om hasna الجمعة 08 فبراير 2013 - 13:47
سبحان الله ماهذه الفتنة التي اصبحنا نعيشها الان انا امازيغية احب لغتي الامازيغية واحب ان اتمسك بها ويتمسك بها اولادي لكن استغرب هذه العصبية من ابناء جلدتي امر لم نعشه ولم نسمعه من قبل لما هذا التحريض على الفتنة والتفرقة بين ابناء شعب واحد وجعلتم من الاسماء الامازيغية قضية قومية سبحان الله الغربيون يسلمون فيغيرون اسماءهم الى اسماء عربية حبا في هذه اللغة لانها لغة القران ولغة نبينا عليه الصلاة والسلام وانتم حعلتم منها قضية وجود بدل ان تكرسو اقلامكم الى التغيير الافضل للوطن هل انتهت كل مشاكلنا وهمومنا حتى لم يبقى لنا سوى الاسامي وتفاهات تخدم اعداء الوطن بالدرجة الاولى
27 - فريد الجمعة 08 فبراير 2013 - 14:14
السلام عليكم،
هذا الاستفتاء ليس حقيقيا مادام أن المرتادين للأنترنيت هم من صوتوا عدة مرا وليس مرة واحدةة، وقد تم خلق صراع بين الأمازيغ والعرب بواسطة مقالات عصيد وبودهن وغيرهما من النشطاء الأمازيغ الذين يسبون العرب ويشتمونه بالأعراب والقومجيين وغيرها من النعوت التي أغاضت العرب فكان رد فعلهم هو رفض كل ما يطرح جملة وتفصيلا لأن زرع الكراهية للعرب في صفوف الأمازيغ ولد كراهية مضادة دون شك.
فما ألاحظه بالردود هو عدم احترام الآخر والتعبير بعدم الاعجاب بأي رأي مضاد والضغط على لا أحب من هذا الطرف أو ذاك أو تبادل الشتائم والتنقيص من الآخر..
المغاربة مشغولين بمشاغل الحياة والعمل وتربية الأبناء وغلاء المعيشة والكراء والعقار والاقتطاعت الشهرية...أما ما يتداول بالمواقع والمنتديا فهو بين أقلية لا تمثل شيئا بالنسبة للأغلبية الساحقة للمغاربة.
أمام موجة الاستيلاب بالحضارة الغربية فهناك شريحة لا تكره أن تسمي أبنائها بأسماك الممثلين والممثلات والمغنيين ويسجلونهم بالبعثات الفرنسية والاسبانية والأمريكية وهذه الشريحة موجودة وتلد نساؤهم بأمريكا وكندا لينالوا الجنسية بالرابطة الترابية..
الله يهدي الجميع.
28 - sifaw souss الجمعة 08 فبراير 2013 - 14:59
فل نكن واقعيين، كم من امازيغي امكنه التصويت؟ فانت تعرف نسبة الامية بينهم. ان ما يثلج الصدر هو هذا الارتفاع في نسبة الغيورين على الامازيغية، وهو ضربة قاضية لهوات معرفة نسبة الامازيغ المتمسكين بامازيغيتهم في المدن الكبرى. و ما هي الا البداية.
29 - مغاربي الجمعة 08 فبراير 2013 - 15:05
لم أصوت لأن السؤال ينطوي على مغالطة مجحفة، و هي أن جميع الأسماء الأمازيغية الأصل ممنوعة و هو ما يعاكس الواقع اذ تتدوال أسماء من قبيل ماما (بتشديد الميم الثانية)، ايطو، ايزة... و ثمة أيضا أسماء عربية ممنوعة لاعتبارات متباينة قد أرفض بعضها. و لو أن التصويت ضم مقترحا مثل { حسب دلالة الاسم} لكنت أدليت برأيي، و هو الموقف عينه الذي كنت سأتخذه لو أن التصويت خص الأسامي العربية. أيضا، الحديث عن العنصرية في هذا السياق أمر مغرب لأن العنصر المغربي ذو أصول متداخلة و ما يصدح به هنا مرارا أحدهم من أن المعلم (بفتح الميم) البربري ( the berber marker) يسود في مورثات المغاربة لا يفيد وجود عرق أمازيغي صرف حاليا بل ارتفاع نسبة الجينات الأمازيغية في نفس الشخص مقارنة بنظيراتها من اصول أخرى، ما يفيد أن أي تعصب أو مطلب يستند الى أى عرق لا يعدو أن يكون تهيؤا، وأن التحامل على *الآخر*، أي كان ما عني بذلك، توهم طريف، اللهم ان كان هذا الذي يظن أنه صافي العرق قد خرج للتو من حالة تجميد دامت آلاف السنين. الغريب كذلك هو تحامل بعض الامازيغ (لغة) على الحكومة الحالية رغم كون غالبيتها من الناطقين بلهجات أمازيغية :)
30 - Tamzaiwit الجمعة 08 فبراير 2013 - 15:06
هل يستفتى الإنسان في حق من حقوقه الطبيعية؟ هل ستقبلون يا من يعتقدون أنهم عرب أشياع الثعباني و العبد الذليل و براح وجدة وغيرهم أن تضع هسبريس إستفتاء أخر حول الأسماء العربية؟
31 - كاره المستلبين الجمعة 08 فبراير 2013 - 15:21
الى om hasna اسمحي لي اولا ان اقول انني اعتقدتك في الاول مصرية او شامية او فلسطينية نظرا لذلك اللقب الغريب (ام حسنا) الى ان تذكرت ان بعض المغاربة عشاق الاستيراد من الغير اصبحوا يحبون ان يتلقبوا بتلك الالقاب المشرقية التي لم نتعود عليها الا من المشارقة.
اعود الى كلامك المستلب..من هو العنصري من هو العصبي هل هو من يمنع غيره من النهل من ثقافته و يريد ان يفرض عليه ثقافته ام من هو في موقف الدفاع عن خصوصياته(ياربي تنجينا من مرض الاستلاب يا ربي) هل حينما اتمسك بلساني و اتسمي باسماء من انجاب هذا البلد هل انا اسعى الى الفتن هل تريديننا نحن ايضا يا (ام حسنا)ان ننقل مثلك عن المشارقة كاننا عديمي الاصل و الجذور ؟!
الغربيون يسلمون فيغيرون اسماءهم الى اسماء عربية حبا في هذه اللغة لانها لغة القران ولغة نبينا(ص)..هذاك شغلهم !! انا اتساءل لماذا يكتفون بذلك لماذا لا ينتقلون(وانت معهم) للعيش في السعودية فهي ارض النبي حتى يثبتوا مدى حبهم للنبي..لو فرضنا ان العالم اجمع اسلم و تسمى الجميع بالاسماء العربية و تحدث الجميع باللسان العربي اقصد لسان النبي كيف سيكون العالم فقيرا في حين ان الله جعل التنوع سنة الكون
32 - نورالدين - جرسيف الجمعة 08 فبراير 2013 - 15:48
للاسف الشديد اصبح الكل ينصب نفسه وصيا على هويتنا بكل مكوناتها الدينية واللغوية والثقافية ...بمرجعيات ظلامية ومتجاوزة في اغلب الاحيان في عصر التطور الرقمي والتكنولوجي الذي جعل من عالمنا مجرد مجتمع صغير بلاحدود على الاقل الحدود الثقافية والفكرية وهيمنة المعلومة بكل سلبياتها وإيجابياتها الى درجة اصبحت تعتبر وبإيجماع الكل اللغة الجديدة للاستعمار الجديد و اللطيف الذي لايسفك الدماء وإنما يستلب الفكر والسلوك وهذا السؤال الذي يجب ان يطرح على من يروجون بديماغوجيتهم العنصرية والقبلية والاسلاماوية والوطنية الملغومة بخلفية وصولية شخصية او حزبية والبحث عن الاجوبة الحقيقية للتدافع الحضاري حتى لا أقول الصراع الحضاري لان الوسائل التي يفكر بها هؤلاء عاجزة عن إيجاد الحلول المنشودة وإنما إرجاع الهوية المشتركة للوطن المشترك الى ردهات الرجعية والفلكورية المستهلكة لان الهوية الحقيقية هي الانسان المتحضر اولا واخيرا لان به يمكن ان نرقى لنكون بشرا وليس مجرد كراكيز تسخر من نفسها احيانا...
33 - berbere الجمعة 08 فبراير 2013 - 16:51
ليس مهما التصويت المهم كيف نفكر.
- مثلما العربي يفضل الاسماء الاجنية على العربية .هناك امازيغ يفضلون اسماء عربية على امازيغية.
- ليس كل من هو ضد الاسم الامازيغي هو عربي قد يكون امازيغي مابنو ومابين العالم الا الاحصاءات لكن يؤمن بان الاسماء العربية هي اسماء اسلامية .والاسماء الامازيغية هي اسماء جاهلية.
-ليس كل من مع الاسم الامازيغي امازيغي وتاهادي لها بزاف نتاع تفاسيروفرضيات.
نحن ايضا امازيغ لكن :
1-نجهل الاسماء الامازيغية كلها .
2- اجدادنا قالوا لنا انهم اختاروا لنا اسماء اسلامية حتى يميزونا عن ابناء اليهود.فاكتشفنا ان اسمائنا ايضا كانت في الجاهلية ويهود العرب ايضا يسمونها
3-الاسماء الامازيغية التي نعرفها مازالت متداولة ونسميها يعني لو الاباء يبغو يسموها ما راح يمنعهم احد . بل تفكيرهم وقناعتهم من يمنعهم .
4-لجائزة من الامازيغية لايسمونها لان زرع فيهم انها اسماء خايبة و ان الله لايقبلها وسيحاسبهم عليه وان الله ينادي كل باسمه وخير الاسماء ما حمد وما عبد .
5- الان لايسمون حتى ما حمد وعبد ويقولون لايمكن ان يسموه اسماء اجدادهم لانها قديمة حتى لايسخر منه زملائه في المدرسة .
34 - UP is back الجمعة 08 فبراير 2013 - 17:23
المغاربة كلهم أمازيغ وكلهم عرب وكلهم هذا المزيج الذي لا يمكن تفرقته، كيف إذن سنفرق بين الواحد من الآخر.
وإن حق القول فإن الإسلام لما دخل إلى بلاد المغرب رَحب به بواسع الصدر، ولم يكن يأتي ليمسح الهوية الأصلية لأهل البلد، ولا أن يمنع الأسماء الأصلية لأهل البلد لأنها ليست من الخبائث بل جاء يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، أما الأسماء العربية الأصلية فهي مستحبة، وليس هناك أي مانع من استعمال الأسماء الأصلية التي لا تضر الدين في شيء بل بالعكس تزكيه وتقويه.
إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون...
35 - am7dar الجمعة 08 فبراير 2013 - 17:26
هدا الاستفتاء رغم معارضتنا له اصلا الا انه يؤكد امرا واحدا اننا نعيش بين عنصريين مستلبين اديولوجيا فارغين ثقافيا وكثيرا ما نصادفهم في حياتنا اليومية .وما ان تحاور احدهم حتى تكتشف مدى جهل اغلبيتهم ومحدودية مستواهم المعرفي. نعم لقد سبق لي ان حاورت الكثير منهم وما اغلبيتهم الا خشب مسندة لم يقرا قط اغلبيتهم كتابا في حياته عن الثقافة والهوية والحضارة بل وحتى عن الاسلام . كل افكارهم نتاج مقررات تعليمية فاشلة ووسائل اعلامية مؤدلجة ; ونتاج دلك بطبيعة في مجتمع امي _تفوح منه رائحة الجهل _ ادمغة مغسولة تعيش واقعا غير واقعها الحقيقي. وما يؤسفنا في كل هدا كله ان يتم ربط مبرراتهم هده عنوة بالاسلام! والاسلام منهم براء .وفي الاخير ساكتفي بمستوى عقول الكثير منهم لاقول .. كم من محمد في مجتمعنا مجرم وكم من خديجة عاهرة وكم من عمر زان وكم من فاطمة منحلة اخلاقيا وكم من علي سارق وكم وكم وكم ... فهل هؤلاء بحملهم لهده الاسماء يعني دلك انهم يمثلون تلك الشخصيات? تحلو بقليل من الموضوعية واجيبوا عقولكم. اما انا فاعرف كثيرا سيكولوجية الانسان المتخلف...
36 - في الاتحاد قوة الجمعة 08 فبراير 2013 - 17:57
ارجوكم ان تكفوا عن محاولة تقسيمنا و زرع العنصرية في مجتمعنا و نفريقنا , فنحن كلنا مغاربة و الاهم من كل هذا هو اننا كلنا مسلمون . دعوا هذه الحساسيات جنبا و لنتحد مع بعضنا من اجل تقدمنا, فالخير و الازدهار اذا جائوا لن يئتوا على عربي و يتركوا امازيغي او العكس , انما سياتي الخير علينا جميعا بصفتنا المغاربة . و ليحيا الشعب المغربي عربا و امازيغ
37 - عربي من تاوزغا الجمعة 08 فبراير 2013 - 17:58
أنا صوت بلا و هذا رأي و أنا حر فيه و لم أسب أحدا , لكن الإخوة الأمازيغ انهالوا علي و على أجدادي بالسب و الشتم اين هي إذن حرية التعبير؟ و يبقى استطلاع الرأي استطلاعا للرأي فقط ,فلماذا كل هذه الحساسية المفرطة
38 - وش الفطرة هادي الجمعة 08 فبراير 2013 - 18:04
و هل تتكلمون عن يتوب القرطبي الأندلسي الاسباني المنشور على ناس هس
و هل ما قاله في العربية صحيح
اين هو ادن من هدا الحديث
لمادا يستفتينا
وهل الموضوع له علاقة
و أيضاً لمادا انا أمازيغي
هل الفطرة هي
39 - ريفي الجمعة 08 فبراير 2013 - 18:47
أنا ريفي أمازيغي صوتت ضد تسجيل الأسماء الامازيغية .
ووالله إن هذه الزوبعة التي تسمى الأمازيغية و ثيفناغ ما هي إلا من أدوات الإستعمار الجديد ، الذي يريد أن يمزقنا أكثر فأكثر .
' نش ذمازيغ أبا عن جد ، أو نش و روزوخ شا إسماون إيمازيغن ، زعما نشين ذي مسرمان ، نيغ رهادا نتغانج زايس واها '
الحمد لله أذي أكرمنا بالإسلام و جمعنا به أمة واحدة ( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ( 92 ) وتقطعوا أمرهم بينهم كل إلينا راجعون ( 93 ) فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وإنا له كاتبون ( 94 ) ) الأنبياء.
أنستبدل العربية التي أكرمها الله تبارك و تعالى بأن جعلها لغة آخر كتبه و آخر رسله صلى الله عليه و سلم ، بالأمازيغية التي هي أدنى .
( قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) البقرة.
40 - Amazigh.N-Arif الجمعة 08 فبراير 2013 - 19:10
المعارضون للأسماء الامازيغية تربّوا في الثقافة العربية الرافضة للتعددية و الإختلاف. ثقافة تؤمن بمبدأ: إما أنا و إما أنت!
بمعنى أن الضعيف المغلوب يجب أن يستسلم بطريقة مطلقة للقوي الغالب!
هذه هي الثقافة العربية تماما كما لاحظها أستاذ اللغة العربية الياباني نوبوأكي نوتوهارا في الشارع:
"و لقد شاهدت يوما طفلا يلف خيطا حول عنق عصفور صغير و يجره وراءه، و العصفور يرفرف على التراب(يتألم). بدى الطفل و كأنه يجر حمارا أو كلبا! و كان الناس يمرون بجانب الطفل دون أن يقولوا له شيئا! إذن كان المنظر طبيعيا بالنسبة لهم؛ طفل يتسلى بلعبة!. لقد فهمت الأمر على الشكل التالي: ضعيف تحت سيطرة قوي. و الناس يقبلون سلوك المسيطر القوي و يرضخون له. أي يسمح المجتمع أن تسيطر قوة على أخرى أضعف منها. و بالنسبة لي فإنني أتساءل؛ إذا سمح المجتمع بهذا الأمر فإلى أين سيصل؟" نوبوأكي نوتوهارا، العرب: وجهة نظر يابانية، دار الجمل، ص. 40
41 - Atlas Amazigh الجمعة 08 فبراير 2013 - 19:16
هل كان التصويت محصورا في المغرب ام في كل شمال افريقيا والشرق الاوسط لان هسبريس جريدة تعرف اقبالا عربيا كبيرا..
فإذا كان ذلك فإن ا لامازيغ ربحوا تصويت ضد كل العرب
ولماذا نعتونها بهسبربريس خلال استجواب رءيس القسم الرياضي عن هرماش و يسبونكم في معظم الاوقات فهم يعرفون بأن المغرب امازيغي ولكن ايها المستعربون المغاربة تحبون ذلك..لانكم مريضون بsado-mazochisme
42 - howa الجمعة 08 فبراير 2013 - 19:49
khaliwna f sbaghtna comme mgharba c mieux akhii
43 - ولد الرشيدية الجمعة 08 فبراير 2013 - 19:59
30 بالمئة يا سيدي هي رأي و من الادب و الاحترام احترام الراي المخالف و ليس نعته بالجهل و العنصرية, عيب, كما ان لك رأي يحترم فان هناك دائما رأي مخالف قد يحتمل الصواب بينما يحتمل رأيك الغلط.
أنا شخصيا لست ضد الأسماء الامازيغية, لأن المغاربة الأمازيغ في أرضهم و من حقهم ان يسمو أبنائهم بما شاؤو من اسماء ما دامت لن تخرج عن اطار الثقافة و الدين الاسلامي و الكهنة و الأوثان.. ما يثير حزني وهو محاولة أمزغة المغرب و ازاحة أي ثقافة أخرى غير الامازيغية على حساب العربية خاصة.. يجب ان نتعلم لغة التعايش و الحوار و أدب النقاش.
44 - نعم الجمعة 08 فبراير 2013 - 20:22
استطلاع الرأي هذا,مهما كانت نتيجته, لا معنى له, لان الشعوب لا تستفتى في حقوقها, فذلك مثل ان تستفتي الشعب الافغاني هل انت مع تعليم المرأة ام لا ؟ او تستقتي عرب الجاهلية: هل انت مع وؤد البنات ام لا؟ فهل اذا كانت النتيجة نعم معناه ان وؤد البنات مشروع؟
لا افهم على اي اساس طرحت هيسبريس هذا الاستفتاء؟
- هل على اساس ديني؟ فما اظن ان دولة حرة مثل تركيا او ايران يسمح فيها بمثل هذه الاستطلاعات, لانه لا يوجد في الدين الاسلامي ما يحرم شعبا من تسمية ابنائه باسماء من لغته الام و يفرض عليه الاسماء العربية و التركية و الفارسية و الاسبانية التي تسمح بها سجلات الحالة المدنية في المغرب.
- ام على اساس ان الامازيغ قبل ان يحصلو على اي حق يجب ان يستفتوا فيه؟ فكثيرا ما نرى استطلاعات من قبيل: هل انت مع تدريس الامازيغية ؟ هل انت مع التيفيناغ ؟ لكننا بالمقابل لم يسبق لنا ان رأينا استطلاعا في هيسبريس يسأل المغاربة هل انت مع الاسماء العربية في المغرب ؟ هل انت مع تعريب التعليم ام لا ؟ هل انت مع استعمال الخط الارامي ؟ ام ان حقوق الامازيغ تناقش و التعريب لا يناقش ؟
انشري يا هسيسبرس الراي و الرأي الاخر
45 - اناروز الجمعة 08 فبراير 2013 - 21:12
الى الاخت om hasna
الغربيون الذين قلتي انهم يحملون الاسماء العربية هم اناس يقدرون الانسان و يحترمونه, و لو كانوا مثلنا لمنعتهم سلطاتهم من التسمي باسمائك العربية, كما تفعل سلطاتنا المسلمة التقية التي تمنعنا من اسمائنا الامازيغية.
و بدل ان تطلبي منا الاعتبار بهم, اعتبري انتي بهم و كوني سموحة و متسامحة مثلهم, و لا تكوني شوفينية عنصرية.. تتباهين باسمائك العربية و تعتبرينها الافضل, فذوقكي يبقى ذوقكي انت و لا يعني انه افضل من ذوق الاخرين.
هؤلاء الغربيون سيدتي لا يحملون فقط الاسماء العربية بل حتى الفارسية و الهندية و الاسيوية بل و حتى الامازيغية.
انا سميت ابنتي عندهم اسما امازيغيا و لم يمنعوني منه و سجلوها باسمها الامازيغي "اناروز" بكل سهولة و في ظرف رمشة عين, بينما عانيت الامرين حتى تقبل القنصلية المغربية اسمها و ما زلت انتظر بدون جواب .. و لما حكيت قصتي لصديقتي الفرنسية تأثرت و سمت احدى بناتها باسم ابنتي اعجابا منها به .
انتم من اصحاب ثقافة ام حسناء و ابو بثينة.. و غيرها من اسماء المسلسلات الشرقية.. تجيدون الكيل بمكيالين, تعتبرون الغرب قدوة عندما تريدون و تحرمون الاقتداء به عندما تريد
46 - Tamzaiwit الجمعة 08 فبراير 2013 - 21:42
لا تظن أنك أعلم بلغة العرب أكثر منا..لقد ترجمت Marker بالوسم وليس المعلم لأن Marker يقصد به هنا في علم الجينوم سمة و علامة لا تزول ولا تمحي والوسم عند العرب هو أثر الكي. أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ، تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ . المعلم نتداوله في المغرب ترجمة لمصطلح هندسي هو Le repere بالفرنسية Landmark بالإنجليزية .المعلم يندرس و يمحي .في الحديث: تكون الأرض يوم القيامة كقْرْصَة النَّقيِّ ليس فيها مَعْلَمٌ لأحد، هو من ذلك، وقيل: المَعْلَمُ الأثر..الترجمة أيها المغاربي ليست أن تمسك المورد في يسراك و النص الأجنبي في يمناك...توضيح أخر نحن لا نقول بنقاء الأعراق أتينا بتائج هذا العلم لنقوض أسطورة الأصل اليمني..العرب ليسوا خصومنا ..نحن نحارب أيتام القذافي و البعث الذين مارسوا علينا عنصريتهم لأزيد من خمسين عاما.
47 - كاره المستلبين الجمعة 08 فبراير 2013 - 21:43
الى ريفي تعليق 39..
رغم انك كتبت بضع كلمات امازيغية الا انني لست متاكدا من شدة الهول انك من اصل ريفي ربما شخص يقيم في الريف و تعلم لهجة الريافة و الا فان كنت ريفي الاصل فالله يحسن عون اللي ولدك و الله يحسن عون اللي ولدهم حتى هما..
كلامك استفزني غاية الاستفزاز و لكن انا لا اخلط بين الامور لن اسب لا العرب و لا اللغة العربية بسبب كلامك لانني اعرف ان هناك في كل قوم اناس تشعر عند الحديث عن اصلهم و كانهم لقطاء فاللقيط هو الذي يخجل من اصله و يبحث عمن يتبناه ليحمل اسمه.ولكن الاسلام كما يعلم الجميع حرم التبني و قال(ادعوهم لابائهم هو اقسط).ثم اقرء هذا الحديث النبوي يا ابو الاغبياء (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" ( البخاري (6/539) )..
الم اقل في تعليق سابق لي ان هناك رابطة قوية بين من يتكلم باسم الدين و بين الغباء المطبق.
تمازيغت ستفرض نفسها رغم انف المستلبين المرضى بفضل اصالة ابنائها الذي يدافعون عنها و الزمن هو الحكم..
استسمحكم ساقوم لاتقيء اشعر بالغثيان فكما قلت لدي حساسية مفرطة تجاه الفكر المستلب..وعععععععععععععع..
48 - سامي الجمعة 08 فبراير 2013 - 22:20
يا أخي لماذا تعقد الأمور، ولماذا تلوح بالعنصرية وترمي بها ذات الشمال وذات اليمين. أليست الديموقراطية هلي رأي الأغلبية؟!!! والأغلبية من المغاربة قالوا نعم للأسماء الأمازيغية، وهذا يكفي، ففي كل مجتمع هناك آراء متضاربة ولا يمكن جمعها، ثم كيف تصف هؤلاء بالعنصرية وتسمح لنفسك بممارستها لفظيا في مقالك من خلال الحديث عن وأد البنات وما الى ذلك من أقوال يندى لها الجبين وردت في مقالك
تمنيت لو تجردت من عصبيتك القبلية وكتبت بنزاهة وبعقل
لأن هذا الاستطلاع هو استطلاع حر لآراء الناس فكيف تحجر على آراء الناس؟ ومن أعطاك مثل هذا الحق؟
49 - كاره المستلبين الجمعة 08 فبراير 2013 - 22:41
الى ريفي تعليق 39..
رغم انك كتبت بضع كلمات امازيغية الا انني لست متاكدا من شدة الهول انك من اصل ريفي ربما شخص يقيم في الريف و تعلم لهجة الريافة و الا فان كنت ريفي الاصل فالله يحسن عون اللي ولدك و الله يحسن عون اللي ولدهم حتى هما..
كلامك استفزني غاية الاستفزاز و لكن انا لا اخلط بين الامور لن اسب لا العرب و لا اللغة العربية بسبب كلامك لانني اعرف ان هناك في كل قوم اناس تشعر عند الحديث عن اصلهم و كانهم لقطاء فاللقيط هو الذي يخجل من اصله و يبحث عمن يتبناه ليحمل اسمه.ولكن الاسلام كما يعلم الجميع حرم التبني و قال(ادعوهم لابائهم هو اقسط).ثم اقرء هذا الحديث النبوي يا ابو الاغبياء (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" ( البخاري (6/539) )..
الم اقل في تعليق سابق لي ان هناك رابطة قوية بين من يتكلم باسم الدين و بين الغباء المطبق.
تمازيغت ستفرض نفسها رغم انف المستلبين المرضى بفضل اصالة ابنائها الذي يدافعون عنها و الزمن هو الحكم..
استسمحكم ساقوم لاتقيء اشعر بالغثيان فكما قلت لدي حساسية مفرطة تجاه الفكر المستلب..وعععععععععععععع..
50 - امازيغية منطقية الجمعة 08 فبراير 2013 - 22:44
ولد الراشيدية 43
رايك يحترم عندما يكون سؤال الاستطلاع هو: هل تقبل بان تسمي ابنك اسما امازيغيا؟ فعندما يكون جوابك هو:لا , فانه رأي و يحترم
اما عندما يكون رايك هو انك لا تقبل ان يكون لمواطن مغربي اخر الحق في تسمية ابنه اسما امازيغيا في الحالة المدنية.. فهو يصبح رأيا عنصريا و يحق فيك وصف العنصري.
فماذا كنت ستسميني انا ان كان رأيي هو انني ارفض ان يطلق مواطن مغربي اسما عربيا او فارسيا او تركيا.. على ابنه؟
و عندما تسأل فرنسيا هل انت مع طرد المسلمين من فرنسا فيجيب نعم يكون جوابه مجرد رأي لكنه رأي عنصري و هو شخص عنصري.
انت بتعليقك هذا تعتبر العنصرية رأي يحترم, و هذا طبيعي فقد تتلمذت على ان العنصرية ضد الامازيغ رأي يحترم و العنصرية ضد غيرهم عنصرية ؟
ثم ماذا تعني بامزغة المغرب؟ المغرب يا سيدي امازيغي بالفطرة ومنذ الاف القرون و لا نحتاج لامزغته, و لا اعرف اين كان ايمانك بتعدد الثقافات عندما كان المغرب يعرب؟
و لعلمك التعريب ليس ثقافة بل هو طمس و تخريب و جريمة انسانية, المغرب كانت و مازالت لديه ثقافة واحدة هي الثقافة الامازيغية و هي التي احتضنت عبر العصور و بصدر رحب ثقافات اجنبية عديدة.
51 - امازيغي سوسي الجمعة 08 فبراير 2013 - 22:52
الى الريفي الذي لا يصوت هذا من حقك ليس من حقك ان تتكلم كانك في الطريق الصحيح كلنا مسلمون ومتسامحين وديمقراطيين لتفهم ان الاغلبية لا يهمهم الدين في شيء الا بعد دكر الامازيغية لان ليس كل عربي مسلم وليس كل مسلم عربي وهنا استنتج ان ما يصبو اليه البعض هو العروبة او التعريب اما الاسلام جاء دين للعالمين يكفي ان تحفظ صور في القرآن حتى يمنك ان تصلي والايمان بالله ورسله
52 - قح الجمعة 08 فبراير 2013 - 23:20
الى كاره الاستلاب جذور الاختلاف في الرؤية بيني وبينك تكمن في مستوى القيمة التي تمثلها المسالة الامازيغية عند كل منا 1-انت تعتبرها مسالة مصيرية وانا اعتبرها معضلة ضمن المعضلات التي يعاني منها ضعفاء المغرب ككل امازيغهم واعرابهم بسبب العصابات التي تسلطت على الحكم في هذا الوطن 2- غايتك ان تسود الامزيغية في موطنها وانا اقول لك وماذا بعد=هب ان لك ذلك ما هي القيمة الحضارية المضافة التي سيكتسبها الامازيغ ومعهم بقية المغاربة ؟ 3-منطقيا تكون مواجهة لغة بلغة اخرى او ثقافة باخرى ولكن جميع الجمعيات التي انخرطت في النضال معها ومنذ 1991مصرة على جعله صراعا بين لغة ودين بسبب سطوة النخب العالمانية المتربية في احضان ماما فرنسا والوصاية التي تمارسها على القرارفخلال اجتماعاتنا وعوض ان يتركز الاهتمام على المطالب المشروعة لقضيتنا يتم التركيز على كيفية توظيف هذه المطالب في ضرب الفكر الاسلامي وتصويره على انه سبب كل المشاكل 4-ربما كانت تجربتك في الميدان قصيرة وانا ابشرك منذ الان باليوم الذي سترى فيه رفقاءك في النضال وقد استووا على كراسي الوظائف ولموا افواههم وباعوا القضية كمافعل جل رفاق دربنا في التسعينيات5 -ان تكون امازيغيا او عربيا اوبشتونيا او سلافيا لايزيد من قيمتك ولا ينقص منها . ما يعطيك قيمة هو مقدارادائك للمهمة التي خلقت من اجلها وهي عبادةالرب وعمارة الارض بما ينفع البشرية بعيدا التطرف والغلو من كل نوع .وبعيدا عن الاستيلاب.....
53 - طارت معزى الجمعة 08 فبراير 2013 - 23:38
إلى كاره المستلبين ( كاره الضلام سابقا ) :
أنت يا أخي تارة تسبُّ الدين و تنتقده و تمارس الفزاعة ضده أو ما يسمى بالإسلاموفوبيا و تحاول بشتى الطرق أن تنال منه تارة !! وتارة أخرى تنتقد العربية و تبخسها وبلا بلا بلا من اجترار كلام بائد و ميت سريريا سبقوك من هم أعتى منك لكنهم ( طيحو كواريهم صحا ) مع مرور الوقت لأنه لا يمكن الإحتيال على قوانين الكون !!
الأمازيغية لغة حية و ستبقى كذلك و هي ليست في حاجة لمن يتاجر بها لتحقيق مآرب شخصية أو إيديولوجية أو حزبية !!
خلاصة : كل هؤلاء المتعصبين الأمزغاويين ( وليس الأمازيغيين ) هم ملاحدة أبناء فرنسا و أمريكا يتلقون التعليمات لتنفيدها حرفيا يعنى هم بيادق في ساحة المعركة العظمى التي تواجه البشرية جمعاء وليس المسلمين فقط ( التاريخ سوف يضعكم في صفحاته السوداء )
نشري الرأي الآخر يا هسبريس
54 - Asmlal الجمعة 08 فبراير 2013 - 23:50
نعم للأسماء الأمازيغية وكفى من العنصرية نحن متعايشتين في هذا الوطن ويجب أن نقبل الإختلاف ونحترم بعضنا ونحاول أن نقوم سلوك أبنآءنا لكي لا يكونو ضحية العنصرية وعدم تقبل الآخر المختلف ، الأمازيغ هم أصحاب هذه البقاع من أقصاها إلى أقصاها وهم أحرار في وطنهم وفي معيرة لغتهم وفي إختيار الأسمآء المناسبة لفلذات أكبادهم ،فكفى من العنصرية قال تعالى :(يأيها الناس إنا جعلناكم شعوبا وقبآءل لتعارفو) صدق الله العظيم ،لتعارفو وليس لتعربو وليس لتعربو .
55 - عبدالحق السبت 09 فبراير 2013 - 00:14
 لا يَحِقُّ لشَعبٍ أن يحْتَقِرَ شَعْبًا آخر، فالألمان احْتَقروا كلّ الشُّعوب، وعدُّوا شَعبهم الأوَّل، وبقِيَّة الشُّعوب من الدَّرجة الثانية أو الثالثة، واليهود فعلوا هذا، وكلّ شَعبٍ جاهِلٍ يدَّعي أنَّه شَعب الله المُختار، وبقيَّة الشُّعوب لا قيمة لها، هذا كلام غلط، لأنَّ الله تعالى يقول:
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾
[الحجرات]
 لِيَعرف بعضكم بعضًا، وبعد التعارف لِتَتَعاوَنوا، وبعد التَّعاوُن لِيَهْدي بعضكم بعضًا، تعارف، وتعاوُن، وهِداية، وخاطَب الأمَّة العربيّة فقال تعالى:
﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِي(152)﴾
[البقرة]
 أي اُذكروني لِعِبادي كما ذكَّركم رسولي بي.
لذلك هذه العداوات والحروب الطاحِنة ؛ هذه ليْسَت من منهج الله تعالى
 فالحقيقة ولا أُبالغ إنَّ أدقّ آيةٍ في القرآن الكريم:
﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)﴾
56 - Mohy السبت 09 فبراير 2013 - 00:31
Bonjour a tout le monde.

La reponse est tres simple.

Un American ou Asian se convertie a l Islame, Quel sera les noms de ses enfants, Pierre ou Gerome ou quoi? Il va celebre Noel? + la nouvelle annee du christ. +Il va celebrer youm kabour?. Ils ne peuvent pas etre avec une partie et supporte un adversaire.
C est un double standards a tous les musulmans qui copient les Chretians ou autres religions non Musulmanes. Normalement j ecris on Anglais.?
57 - wadi3 biste السبت 09 فبراير 2013 - 01:25
Rien a dire sur cet article.bonne continuation mon ami.
58 - IZEM السبت 09 فبراير 2013 - 01:26
لا نحتاج لترسيم اللغة ولا الإعتراف ولا تصحيح التاريخ ولا لتحقيق مطاليب مشروعة ولا خزعبلات ولا هم يحزنون ولقد بلغ السيل الزبى.
لقد صار الأمازيغ غرباء في بلدانهم ينهبهم كل من هب ودب بعدما كان أجدادهم عظماء في إمبراطورياتهم.
وجب طرد الأقلية العربانية القومجية نهائيا من الأراضي الأمازيغية الى الأبد، فما رأيكم يا أحرار ت تمازغا العظمى.
فلم نعد نحتمل حماقتكم نحن في أرضنا ولنا الحرية في التكلم بأية لغة نشاء ومن لم يعجبه ذلك فالخيام تنتظره في الجزيرة العربية لخدمة أسياده، وهؤلاء القومجيون سيندمون لأنهم تهجموا على الأمازيغ وهم الأغلبية ليس في هذا البلد فحسب بلل فيي شمال إفرريقيا ككل
59 - mohcine babouih السبت 09 فبراير 2013 - 01:37
أنا صوت بنعم و بكل برائة أجدد صوتي بنعم لإدراج الأمازيغية و تلقينها لنا و لأبنائنا في المستقبل إن شاء الله أما الذين صوتوا بلا فهذا ينم عن غباء و عنصرية كريهة أنا معروف عني أني مغربي عربي لكن لست متأكدا أن سلالتي نقية % 100 لذلك أتحدى أي مغربي أن يقول لي أنا عربي % 100 أو امازيغي % 100 فعقود الزمن خلطت الأعراق و الحليلات
60 - ait ameur hicham السبت 09 فبراير 2013 - 02:32
comme mon nom l'indique je suis berbère, fier de l'etre et malgré ça j'ai voté contre car meme si chui d'accord pour des prénoms comme Izza Yettou Cheto ou Zaina car ces prénom existaient depuis trés longtemps sans intéruption mais d'autres comme Jouba ou Massinissa me posent de trés gros problèmes car je ne vois pas l'utilité de ramener un prénom de la phase Préislamique qui depuis n'existe plus c'est comme si un Saudian donne à son fils le prénon Aboulahab ou Aboujahl ou bien meme 9ossay Beno Kilab meme si ce dernier est un des encètre du prophète
j'espere que pour 1fois Hespress publie mon article
61 - مولاي عبد الحكيم اسماعيي. السبت 09 فبراير 2013 - 03:04
اخوكم امازيغي الانتماأ بحكم الهوية التاريخية للارض الرجال الاحرار اخواننا في الدين الامازيغ وعربي العرق والنسب ادن انا امازيغي من اصول عربية و جل اصدقاي مند الطفولة امازيغ و طيبون و بسطاأ. و ما الضير في ان يسمو باسامي امازيغية فهي جميلة النطق انا شخصيا احبها كمثال جد نا مانسنيبسا قاهر الرومان قبل الميلاد اوليس طارق ابن زياد امازيغيا وهو فاتح الاندلس ويكنا باسم عربي قبل اعتناقه الاسلام.ورثنا العصبية الفكرية لا العرقية والحكم الجبري من بني امية. هده من مخلفات فكرهم المريض الاعوج و احفادهم في الفكر الي يمونا هدا. نحن نحتاج الي ثورة ثقافية و نكران الدات والترفع عن العصبية العرقية و تحجيم العصبيين بقوة الفكر المتنور والدين السمح لا دين بنو امية فحن علي ملة محمد الي يوم الدين. احبكم في الله. تصبحون علي خير يا معشر هسبرس
62 - الرياحي السبت 09 فبراير 2013 - 03:13
من كتب على بني جلدته ال الغين ثم كتب زيدي عوض سيدي متهكما لا يجوز له التكلم عن العنصرية.
ارى ان الامريكي لا تنام له .عاد الخوانجي في لبسة جديدة.
 
63 - قراءة بالمقلوب السبت 09 فبراير 2013 - 04:42
انت قراتها عنصرية واقصاء
لكن يمكن قراءتها ايضا انها تعبير عن اخطاء قاتلة ارتكبها ويرتكبها حاملوا المشروع
قراءات اخرى ممكنة مثل حجم الداعمين على ارض الواقع
.................
....................
64 - عربازيغي السبت 09 فبراير 2013 - 08:43
محمد المختار بن علي بن أحمد السوسي الإلغي الملقب بـرضا الله والمعروف ب محمد المختار السوسي والدته رقية بنت محمد بن العربي الأدوزي. رحمك الله يا من فقهت خبايا شطحات الاستعمار ولم تطبل لها يوما. أينكم ونحن من هذا الرجل الشامخ شموخ الاطلس،سوس،الريف والصحراء. سؤال: اكان يوما من الداعين الى نعرة الأسم الأمازيغي؟ لا والله، بل دعوته كانت في صميم الأسلام والقرآن الذي ارتضي له الله العربية لسان. إتقوا الله يا مغاربة... يا مسلمين.
65 - YOUSSEF السبت 09 فبراير 2013 - 09:33
موضوع تافه لا يستند الى الحقيقة , انصح الجريدة بالالتزام بالمصداقية في الطرح , زوبعة بلا طحين.
66 - سام السبت 09 فبراير 2013 - 11:35
استعمال الاسماء الامازيغية لبني البشر من المسلمين المغاربة اذا كانت تمس بالعقيدة الاسلامية فذلك حرام و يتحمل الاب او من قام بالتسمية كامل المسؤولية امام الله و امام العباد,اما اذا كانت الاسماء لا تمس بالهوية او العقيدة الاسلامية فلا حرج من ذلك
فالامر اذن ليس وطنيا اوعنصريا بقدر ما هو دينيا لا اقل و لا اكثر و اللغة العربية لها الفضل و كل الفضل في توحيد جميع شرائح المجتمع المغربي والتقريب اليهم بصفة سمحاء و معتدلة القيم الاسلامية باللغة التي انزل بها القرآن الكريم
67 - moha السبت 09 فبراير 2013 - 12:42
je remercie l'auteur de cet article pour la richesse de son contenu, et je critique fortement les racistes arabisés qui refusent toute diversité culturelle à notre pays le Maroc
68 - mourad ali السبت 09 فبراير 2013 - 13:43
ثم كيف تصف هؤلاء بالعنصرية وتسمح لنفسك بممارستها لفظيا في مقالك من خلال الحديث عن وأد البنات وما الى ذلك من أقوال يندى لها الجبين وردت في مقالك
69 - عائشة السبت 09 فبراير 2013 - 14:52
ا قول الى كل من يحرض على الكراهية بين ابناء الشعب الواحد و يدعو الى العنصرية و التفرقة هل وصلتم الى ما وصل اليه الاخرون اين صناعاتكم اين هي طائراتكم اين بوارجكم اين واين واين واللائحة طويلة ليكن في علمكم انكم كنتم جهلاء لادين لكم الاب يضاجع زوجة ابنه والبنت تضاجع عشيقها مع وجود الاب او الاخ و كنتم تاكلون الجيف وتشربون الدماء وتمشون حفاة احمدوا الله سبحانه و تعالى ان جاءكم سيد البشرية النبي العربي الذي اخرجكم من الظلام الذي كنتم تعيشون فيه وكنتم على شفا حفرة من النار فانقذكم منها الى الرقم 7 بترت يداك اسم عثمان هذا اسم احد الخلفاء الراشدين الذي ضحى بماله ليصل الدين الاسلامي الى اقاصي الدنيا اعطني ماذا ترك جوكورطا وكسيلة والتي كانت تحكمكم كفاكم ضبابية ضحك عليكم الغرب تارة يقولون اصلكم من الاب الابيض وتارة من روسيا حددوا اصلكم اولا ثم تكلموا عن من انقذكم من جهالتكم من يحن الى دين كسيلة و جوكورطا فليرحل الى موطنه الاصلي شرق اسيا اما المغرب فدينه الاسلام و سيبقى الاسلام الى ان يرث الله الارض ومن عليها انا عائشة عربية وابنائي بربر و ديننا الاسلام .رجاء هسبرس النبي وصحبه خط احمر.
70 - كاره المستلبين السبت 09 فبراير 2013 - 14:56
الى امازيغي قح..
تأكد جيدا ان مثل ردودك المراوغة و التي تخفي وراءها ما تخفيه قد تعودت عليها و سمعتها من افواه كثير من المستلبين ليداروا بها استلابهم..
اولا ايها القيم انا لا اسعى ان افرض امازيغيتي على احد انا اؤمن بالامر الواقع الا و هو وجود ناطقين بتمازيغت و اخرون بتاعرابت في المغرب و لكنني ادافع عن حقي في لساني و هويتي.
تتساءل ما هي القيمة الحضارية المضافة التي سيكتسبها الامازيغ و معهم بقية المغاربة اذا سادت الامازيغية !! غريب امرك و الله !! اصيل انت و الله !! طيب فلنتبع منطقك و لتطرح امامنا في السوق جميع الهويات الموجودة في العالم و جميع اللغات و لننظر و لنختار اي تلك الهويات و اللغات التي ستضيف لنا اكبر قيمة حضارية لنتبناها..ترى هل هي العربية هل هي الانجليزية الامريكية هل هي الصينية هل هي اليابانية هل هي الفرنسية و هل و هل..!!
منطقة كتالونيا هي اكثر منطقة عرفت ازدهارا اقتصاديا بإسبانيا و لكن قبل ذلك ناضل الكتالنيون لاجل لغتهم و هويتهم و كان بإمكانهم ان يتبنوا اللغة الاسبانية و هي لغة عالمية.نفس الشيء بالنسبة للفلامانيين في بلجيكا منطقتهم هي اكثر المناطق ازدهارا ببلجيكا
يتبع..
71 - imad السبت 09 فبراير 2013 - 17:42
لا حول و لا قوة إلا بالله... و لله في خلقه شؤون... لم أجد ما أقوله صراحة بعد الكلام الذي تبرزت به على عباد الله... تتكلمين عن الحضارة كما لو أنكم أنتم من أحضرتم معكم الحضارة إلى هذه الأرض السعيدة... لم أكن أعلم أن صحاري الثلث الخالي تصدر ناطحات السحاب و عابرات القارات!!! على علمي المتواضع أن تلك المنطقة قديما لا عمران فيها، و لا يوجد أدنى دليل على تحضر تلك المنطقة... سوى خيام مشتتة من منطقة لأخرى... فعن أي حضارة تتكلمين!!! و كلامك الذي اختلقتيه لا وجود له... أنصحك أن تراجعي صور الأمازيغ منذ عهد الفراعنة (تمحو، تحنو، مشواش، ليبو) في هذه المرحلة من التاريخ لم يكن هناك ذكر لأسلافك المتحضرون الفضائيون بتاتا... فمن أين أتيتم ؟؟!!!
ملحوظة: محمد صلى الله عليه و سلم ليس عربيا عرقيا، إنما كلداني ينحدر من إبراهيم و إسماعيل عليهما، خصوصا أن إسماعيل لم يكن يعرف العربية قط، حتى اندمج هو و أمه هاجر مع قبيلة جرهم العربية...
هذا حال من يكذب الكذبة و يصدقها...
72 - arsad السبت 09 فبراير 2013 - 17:44
أنا أمزيغي وصوت بلا فهل أنا عنصري أيها الكتتيب هذه حرية الرأي ولا دخل للعنصرية وإنما أنت ومن شبهك هم من يجسدون العنصرية ويحاولون زرعها عبر مثل هذه المقلات التحريضية وأما إن سألت عن سبب التصويت بلا نقول لك ان الأسماء الأمزيغية المفهومة والمعروفة هي موجودة ومسجلة ولا يعترضها أحد مثل إشو .إطو .إزا. تعزا .اكنسوس. أمغار .بوجيك .ايتمزال .أيت بورك وغيرها من الألقاب والأسماء وأنا أفضل أن أسمي ويسمى أولادي وأحفادي بأسماء مفهومة ومعبرة ولا أرغب في أسماء مستوردة أو مصطنعة لأاهذاف غير مفهومة..
73 - aqwarty السبت 09 فبراير 2013 - 18:35
مبروك الإسم الجديد Tamzaiwitخويا الخوانجي kant khwanji
أسبذلت الإسم لا كن مع الأسف بقيت بعقلك البالي وهو الشتم.ونحيطك علما أن ليس كل مغربي يعيش في أمريكا وله الورقة الخضراء
74 - كريم السبت 09 فبراير 2013 - 18:41
اردت ان اسمي ابنتي سيمان فتم الرفض من قبل ضابطة الحالة المدنية بورزازات . سالت عن السبب فاجابت بانه اسم لا يندرج ضمن لائحة الاسماء.سالتها عن ما ادا كانت الاسماء المكسيكية واللبنانية التي تقوم بتسجيلها ضمن الائحة’ فقالت -اختر اسمية خرا اما هديك راه مغديش نسجلها. اجبتها -والله ما تسما بنتي الا بهاج السميا اهنا غدي نسجل ها. اتصلت بالرئيس -نفس الكلام. فكان لزلما ان اتصل ببعض مناضلي الحركة الثقافية الامازيغة.نشرنا الخبر في الانترنت .عدت في اليوم الموالي.نفس الكلام.بعد 5 ايام و بقدرة قادر تم تسجيل اسم سيمان.........اصبحنا غرباء في عقر دارنا
75 - igoudar السبت 09 فبراير 2013 - 19:05
أنا أمازيغي وصوتت بلا لأنني لم أسمع يوما عن أسماء كتينهينان والكاهنة....
وحتى لو اخترتها لأبنائي فإن أمي وجدتي وأبي وجدي لن يتقبلوها لأنها غريبة عنا
فهذه الأسماء التي تسمى أمازيغية لا نعرف أصلها ونحن قبيلة اداوبعقيل و اسملالن لم نسمع لها من قبل
76 - Tamzaiwit السبت 09 فبراير 2013 - 20:25
tamzaiwit معناه الإعصار القمعي المدمر أعمد به تعليقاتي المدمرة لأساطير الأصولية العروبية القومجية و أختها الأصولية الوهابية الإرهابية.لا علاقة لي بkant khwanji ولم يسبق لي أن هاجمت عقائد المسلمين فأنا مسلم أمازيغي سني غير وهابي.
77 - امازيغية منطقية السبت 09 فبراير 2013 - 20:53
الى عائشة
ام مثلكي تصف ابناءها بالبربر, لا يمكن ان تكون سوى حفيذة جدتها التي كانت تقوم بوؤد بناتها, و ليس غريب عن شخص مثلك ان يسب بلده مادام يسب ابناءه.
1 اذا كان هناك من يجب ان يترك هذه الارض لانه جاء اليها.. فسيكون هو انت لانه لا يوجد اثنان في العالم يختلفان عن كونك تركتي جزيرتكي القاحلة و مشيتي اميالا بحثا عن علف تعلفينه بعيركي حتى تشربين بوله.
2 القرآن نفسه ينعثكم بالجهلاء و يوثق لللات و العزة و اصنامكم التي كنتم تأكلونها, اما الامازيغ يا جاهلة فكان لهم دين هو دين الله و رسوله عيسى
3 اعتقد انكي كنت تتحدثين عن اجدادكي قوم لوط عندما قلتي ان الاب يضاجع زوجة ابنه والبنت تضاجع عشيقها مع وجود الاب او الاخ .
4 اعتقد انكي كنتي تقصدين جدتكي هند بنت عتبة آكلة قلب حمزة عندما قلتي اننا نأكل الجيف و نشرب الدماء.
5 اما تعرفين ان الرسول ليس عربي بل هو مستعرب من احفاذ سيدنا ابراهيم و سيدنا اسماعيل عليهما السلام الكرديان اللذان لم يتحدثا العربية قط, طبعا لا تعرفين لانك جاهلة حفيذة ابو جهل.
6 اما تعرفين ان الله بعث لكم الرسول من دون خلق الله من شدة كفركم و فضاعة خلقكم ؟
انشر يا محايد
78 - كاره المستلبين السبت 09 فبراير 2013 - 20:55
الى امازيغي قح..
الاسرائليون احيوا لغتم الميتة تماما و كان بإمكانهم ان يتبنوا اللغة الانجليزية و ما ادراك ما الانجليزية !
حسب قناعاتي فإن من يجعله صراعا بين لغة و دين انما هم من يربطون بين العروبة و الاسلام فما ان تتحدث عن الامازيغية الا و يجابهونك : نحن مسلمون(اعد قراءة التعليق39)..النبي عربي..العربية لغة القرآن و هي لغة اهل الجنة..انتم تريدون العودة بنا الى عهد الوثنية..!!
طبعا في كل قضية هناك متاجرون و وصوليون حتى من يتكلمون باسم الدين هذا لا يعني مطلقا التخلي عنها.انا لست منخرط بأية جمعية انا شخص مستقل و لكن سبحان الله ابتليت منذ الصغر بحب لساني و اصلي هذا هو كل ذنبي..اذا كنت امازيغيا قحا كما تقول و لا يحز في نفسك ان يقال عن اجدادك(الريح اللي جاء يديهم) حيث كانوا يتبنون لغة كل مستعمر و يكتبون بها
التشبت بالاصل و الانتماء القومي ليس خروجا عن الدين يا من تتحدث باسم الدين ! رب العالمين الذي قال انه ما خلق الانس و الجن الا ليعبدوه هو من جعل الناس شعوبا و قبائل و جعل اختلاف الالسن آية من آياته..اذن اتركك لتتساءل ايها المؤمن عن القيمة المضافة لجعل اختلاف الالسن آية من آيات الله..
79 - ahmed السبت 09 فبراير 2013 - 21:07
ceux qui detestent les arabes et la langue arabes n ont rien a voir avec l islam.donc il n aiment pas le prophete sidna mohamed .ils ont une terrible nostalgie a la vie prehistorique dans les grottes ou ils vivaient comme des animaux.chers amis,l islam est arabe a l origine,le coran est en arabe .alors je dis aux amazighs qui detestent les arabes pourquoi vous etes musilmans ou vous pretendez l etre au moins?la majorite des ministres sont amazighs,la majorite des joueurs de l equipe national sont amazighs;c est l echec total sur tous les plans.
80 - samira السبت 09 فبراير 2013 - 21:54
السلام وعليكم انا اتتفق معكم ولكنني لحظت بان ليس فيكم واحد كتب تعليقة باللغة الامازيغية اللتي تتاكامون عليها وموضوعكم يتحدت عن الامازيغية واتمنى ان تفهمون قصدي
81 - حجيب السبت 09 فبراير 2013 - 22:00
أولا وبكل جد واحترام من من المغاربة يعرف حق المعرفة أنه أمازيغي 100 في 100 ؟ نحن مغاربة وفقط منا الناطقون بألأمازيغية و منا الناطقون بالعربية الدارجة حسب التواجد الترابي بالبلد لكل منا الحق كل الحق في أن نختار أسماء أبنائنا وبناتنا بكل حرية ولا تظنن أن الأمر يتعلق فقط بالآسماء الأمازيغية فلقد تم رفض تسجيل ابنتي اخترت لها اسم ريم وهو اسم عربي كما تعلمون واضطررت لتغييره
غايتي من هذا الكلام تجنب الفتنة التي تتربص بنا جميعا والذين سيستفيدون منها هم من يؤججونها
82 - حسن السبت 09 فبراير 2013 - 22:01
غريب امرنا نتهافت على الفتات ما قيمة ان يكون اسمك عربيا ام امازيغيا ادا كنت انسانا قد افدت هدا العالم الدي يجمعنا كلنا لقد تجاوزنا القبلية مند زمن فلما تخرجون هدا المارد المدمر من قمقمه.
-عرب امازيغ تمنيت لو لم اعرف انني واحد منكم .
-انا امازيغي من قلب جبال الريف اقول باراكا من هاد الترهات
-الناس تتعلم ولادها اللغات العلمية وانتوما رجعونا 4000قبل الميلاد وافتخروا بدلك
-
83 - العقل نعمة السبت 09 فبراير 2013 - 22:45
الى samira 80
لو ان المدرسة المغربية التي درستي فيها لم تعلمكي القراءة و الكتابة بالعربية و الفرنسية , هل كنتي ستكتبين تعليقكي هذا بالعربية و اسمكي بالفرنسية ؟
طبعا ... اتمنى ان تفهمي قصدي

نحن لا نكتب بالامازيغية لان المدرسة التي درسنا فيها و التي كان اباؤنا الامازيغ يدفعون ضرائبها .. لم تعلمنا كيف نكتب لغتنا .. فهمتيني و لا لا ؟؟
84 - قح السبت 09 فبراير 2013 - 23:32
الى كاره الاستلاب اعذرني وهذا ليس تنقيصا من قيمتك ولكنك لم تفهم ولم تجب عن كلامي .لقد تمت قوقعتك دون ان تدري في دائرة ضيقة وتم حصر اهتماماتك في خندق الدفاع عن قضية عادلة ولكن بوسائل باطلة لن تخدم قضيتك في نهاية المطاف بل تخدم اجندة الذين احيوا هذه النعرة منذ بدايتها وانا جالست بعضهم شخصيا وهم ليسوا حتى بمغاربة بل اوروبيين. انت تحب لغتك وانا ايضا احبها ولكنك جعلت منها غاية الغايات وتم ايهامك بان رفع الظلم الواقع عن الامازيغية فيه الحل لمشاكل حياتك .وانا ادعوك للتوقف والتامل قليلا وستجد ان الحياة بغثها وسمينها اوسع وارحب من ان تنحصرفي قضية واحدة فالكل يعاني في هذا البلد بسبب المجرمين الذين تسلطوا على خيراته, الفقراء والشرفاء والمدافعون عن حقوق لايملك اصحابها حتى الحق في الكلام فضلا عن الدفاع عن قضاياهم واكبر من يعاني في هذا البلد هو دين الاسلام الذي ضاع بين مرتزق يحمي به مصالحه وبين علماني برمج لكي يحاربه دون ان ان يكلف نفسه عناء البحث عن الحق من مصادره وبين منتسب اليه بالاقوال مناوئ له بالافعال وهلم جرا.هذا الاسلام الذي بني على العدل والذي لو طبق لضمن لك حقك في التسمي وحقك في عيش كريم وفق مبادئ وقيم ارقى من تحصرها لغة او عرق معين **لافضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي الا بالتقوى**ولكنه الجهل من طرفي صراع خطط له ان يكون صراعا رغم انوفنا.طرف يعتدي على الامازيغية باسم العروبية الاعرابية وطرف يعتدي على الدين باسم الامازيغية المتمزغة. والحق ضائع بين الطرفين.
85 - عائشة الأحد 10 فبراير 2013 - 02:22
ا لى الرقم 77ايتها الجاهلة بتاريخها كان امثالك يعبدون امون وعنتي و بوصدون ثم غيروها الى اوثان اخرى و هم على هذا المنوال الى يوم القيامة اما عن امي هند بنت عتبة زوج ابي سفيان جاءت الى رسول الله صلى الله عليه و سلم مسلمة يوم فتح مكة و شهدت معركة اليرموك ضمن جيش المسلمين اذن هي صحابية وكانت فصيحة اللسان من قوم قريش كفانا فخرا (سورة قريش) اما ا مك كاهنة اسم على مسمى اردمت وهي على عبادة الاوثان نعم انا من الصحراء التي تضم رمالها اطهر جسد نبي ورسول وخصها الله باول بيت وضع للناس ان كنت لا تدرين يا جاهلة اما ابنائي فهم منحدرون من جدهم طارق بن زياد الذي امن بالدين الاسلامي و جاهد في نشره والى يحى بن يحى بن كثيرالذي نشر المذهب المالكي وكانوا يكتبون بلغة القران هذا اصل ابنائي فمن اين هو اصلك اريد الرد بلغتك ان كانت لك لغة شكرا هسبرس
86 - Salim السبت 09 مارس 2013 - 17:25
تحية لكل المغاربة باعتبارهم كلهم امازيغ . يحز في النفس لما ترى المغاربة يتلاسنون في ما بينهم على مسلمات ليست عليها شاءبة . ففي الحياة اليومية الامازيغ لا يكرهون (الامازيغ) الدين لم يتعلموا بعد اللغة الأمازيغية (العرب المغاربة) ، وهؤلاء العرب من شمال المغرب حتى جنوبه ومن شرقه حتى غربه يحبون الامازيغ ، يحبون المرحوم رويشة واحوزار ، ولا يخلو بيت مغربي (عرب) من ثراته هدا . لكن المؤسف هو ان بعض امازيغن ينفعلون اكثر مما يفعلون ، فمثلا النحو والصرف وغيرها المتعلقة باللغة الأمازيغية غير متوفرة على شبكة الإنترنيت ، يجدون فقط ترجمة لاسم الحمار واسردون . جل العرب المغاربة(امازيغن) يرغبون في تعلم لغتهم الأم ، لكنهم لا يجدون الا القليل . أرجوكم لنعمل في هدا الاتجاه اولا تدريس اللغة الأمازيغية وبعدها سميني ما شءت . شكرًا . 
87 - رابحة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:36
اولا اخي هشام لا يمكن الجزم بان من تم استجوابهم هل هم عرب ام امازيغ ، ثانيا اخي الكريم ، فحتى وإن كان من تم استجوابهم عرب فماذا كنت لتنتضر منهم ؟ فكيف يعقل ان بالأمس تهدد العرب بالطرد والتنكيل واليوم تطلب رأيهم في شيئ له علاقة مباشرة بذلك ، هدا لا يعقل . إمازيغن والأمازيغية فوق رأسنا وفي عيوننا لكن دون النزول الى مستويات التهديد وما الى ذلك . شكرًا
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

التعليقات مغلقة على هذا المقال