أين اختفى شباط؟؟

أين اختفى شباط؟؟
الخميس 14 فبراير 2013 - 00:56

بدا واضحا أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال اصطدم بشيء في طريق هجومه على بنكيران وحكومته، مما اضطره إلى التراجع إلى الخلف واختفائه عن أنظار وسائل الإعلام التي يعشقها كثيرا ويعرف جيدا كيف يمكن أن يصل إلى صفحات المكتوبة منها.

المتتبع لخرجات شباط منذ انتخابه أمينا عاما لحزبه، وحديثه المتكرر عن التعديل الحكومي وعن ضعف أداء وزراء بنكيران، لن يجد صعوبة في استنتاج أن شيئا ما أكبر من إمكانيات شباط ومن المستفيدين المفترضين من مواجهته لبنكيران، أرغمه على بلع لسانه بل التلميح إلى استعداده لتغيير مواقفه كما فعل في آخر الخرجات، وهو ما يعري مشكلة يعاني منها عدد مهم من المسؤولين السياسيين في هذا البلد الذين يطلقون العنان لألسنتهم وقراراتهم فيضطرون بعد ذلك إلى التراجع عنها، كما حدث مع صديقنا مصطفى الخلفي وزير الاتصال في “معركته المقدسة” التي بناها على مجرد أماني ضمنها دفاتر تحملات استهدفت “الحيط القصير” في الإعلام العمومي.

غياب شباط عن عدد من المناسبات التي استدعي إليها سواء كأمين عام للحزب أو ككاتب عام للنقابة، لا يبدو بريئا وهو المغرم بعدسات كاميرات و”مانيطوفونات” الصحفيين، والتي كانت فرصا لمزيد من الضغط على بنكيران، خاصة أن هذه المناسبات عالجت في مجملها مواضيع حساسة حكوميا كموضوع التقاعد وحقوق الإنسان وإصلاح المقاصة.

والأكيد أن من وراء تواري شباط عن الأنظار أوامر وتعليمات من جهة ما لا يُرفض عنده طلب لها، وليس بسب تقدير مصلحة الإصلاح السياسي الذي يُقال أن المغرب دشنه يوم 25 نونبر 2011، لأن تاريخ شباط بكل بساطة لا مكان فيه لتقدير أية مصلحة سوى مصلحته ومصلحة من حُمل على أكتافهم إلى مواقع تمثيلية سياسية ونقابية، وهذه الجهات كونها لا تشاطره سيناريوهات المستقبل دعته ربما للتوقف عما يفعله في الحاضر، حتى وإن كانت مقتنعة بالشعار الذي وكلت إليه مهمة تجسيده، والقائل “عرقلة ما يُمكن عرقلته من أوراش حكومة بنكيران في انتظار العرقلة الشاملة” التي تقذف بحزب العدالة والتنمية إلى الموقع نفسه الذي بات عليه اليوم حزب الاتحاد الاشتراكي بعد أن فشل في تجربة الحكم فسقط في فخ التحكم.

طبعا هناك مؤشرات داخلية بدأ تشويشها على خيار الإصلاح في ظل الاستقرار يتعاظم، وليس أقلها الوضع الاقتصادي المتأزم رغم تطمينات بنكيران وبعض وزراءه، هذه المؤشرات إذا أُضيف إليها تصدع الأغلبية الحكومية بفعل مطالب شباط، ستصبح مقلقة جدا وستهدد مسار دولة لا مسار حكومة أو حزب، وهناك أيضا مؤشرات إقليمية لا شك أنها ترخي بظلالها على الداخل خاصة ما يحدث في دول الربيع العربي من تطورات تسير في اتجاه سلبي، ولا يمكن للمغرب إلا أن يتابع الوضع عن كثب والقيام بما يلزم ليكون التفاعل داخليا بما يخدم شعارالمرحلة، وليس العكس، لذلك فهم جزء من النخبة المعارِضة التي تقتسم هموم الإصلاح والتغير مع غيرها، اللعبة وأوقفت كل ما من شأنه أن يزيد من الاحتقان السياسي، واكتفت بمعارضة “لايت” وهو ما انعكس على الجلسات الأخيرة لمجلس النواب.

من جهة أخرى، استطاع بنكيران أن يفرض ايقاعا معينا على النقاش السياسي وبدا متفوقا في إظهار خوفه على مستقبل التجربة التي يعيشها المغرب، أكثر من خوفه على حزبه، وأبدى استعدادا لا يُضاهى لتحمل ضريبة الإصلاح، ولعله استفاد في ذلك من الدعم الملكي الذي تجلى بشكل واضح في مشاركة بنكيران كرئيس للحكومة في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بمصر وتلاوة كلمة باسم الملك، بكل ما يحمله ذلك من إشارات ايجابية تسير في اتجاه تأكيد “الاستثناء المغربي” وإظهار درجة عالية من الانسجام بين المؤسسة الملكية وحزب بنكيران، واحترام التسلسل في هرم السلطة الذي جاء به دستور 2011.

بكلمة، شباط اختفى أو أُجبر على الاختفاء لأن “الغابة” التي يُخفيها على حد تعبير الأستاذ توفيق بوعشرين، لا تريد أن تغامر أوتقامر بما تحوزه اليوم، مخافة أن تفقد كل شيء غدا. فهل سيكون لشباط رأي آخر؟ لننتظر الجواب بعد انتهاء المهلة التي أعطتها مذكرته لبنكيران.

‫تعليقات الزوار

12
  • متفرج
    الخميس 14 فبراير 2013 - 10:18

    يظهر لي انك دخلت إلى قاعة السينما من دون ان نتعرف على ملصقات الأفلام ،وندكرك ،ان ما كان مبرمجا على الشاشة مكون من فيلمين أجنبيين الأول أسيوي في فنون الحرب (فيلم كارتي ) وهو ماشاهدتيه معنا والتأني فيلم هندي وهو في الحقيقة باكستاني ،

  • brahim
    الخميس 14 فبراير 2013 - 11:56

    Désormais je retiens ce nom Hassan Hamorou lors de mon passage matinale sur la page Hespress. voilà une analyse qui cartonne. un grand chapeau de ma part SI Hassan

  • mohcine
    الخميس 14 فبراير 2013 - 13:49

    السلام عليكم ,مقال في المستوى ,شباط تمساح كبير يصطاد في الماء العكر يحب التباهي خلال الندوات ,ويظهر نفسه على انه مصلح اجتماعي صعوده الصاروخي ,الى الامانة العامة جعله يحس بنفسه انه انسان وطني ,الحقيقة انه استغل الظرفية التي يمر منها حزبه ,مشاركته في الحكومة كانت النقطة التي افاضت الكاس ,اهل فاس يعرفون جيدا من هو شباط ,الصغير والكبير,اختفى شباط ربما الدولة اصطادته متلبسا في ملف من الملفات الساخنة ,عقارات وو ضرائب الله اعلم

  • موماد
    الخميس 14 فبراير 2013 - 14:42

    لماذا لا تفترض أسي حسن أن سي شباط يعتمد في هذه الساعة طريقة الكبش المشاكس :
    تراه – وفي صمت – يتراجع بحوافره خطوات إلى الوراء ثم يعود مندفعا نحوك
    بنطحة – نسأل الله السلامة للجميع ناطحا ومنطوحا !!
    شباط – كما نقول في بربريتنا- فيه " أغنان " لا يسلم بالهزيمة. لذالك ستكون له خرجات. فلا تنس وقتها أن تعود إلينا بمقال لدعم أو التخفيف من الإفتراضات الواردة هنا.

  • simef
    الخميس 14 فبراير 2013 - 20:17

    اهل فاس يعرفون شباط ويسخرون من جهله ويعرفون انه فاشل ليست له الكفاءة لتسييرولو شركة

  • ali tetouan
    الخميس 14 فبراير 2013 - 23:38

    لكل سؤال جواب .. ولكل سؤال استفهام، و للإجابة على الاستفهام يجب أن نفهم بأن السياسة لا تخضع لقواعد الفهم !
    لكن حتى نفيد المتلقين والسائلين ولو من مكاننا البعيد كمراقبين .. فإن سبب الهدوء أو الغياب هو تدخل أطراف حكومية من أجل محاولة تقريب الرؤى… وقد استجاب السيد شباط لطلب هؤلاء بعدم الظهور أمام الكاميرات أو المايكروفونات حتى يتسنى لهم تقريب ما يمكن تقريبه .. أما الحديث عن تدخل جهات عليا فلا أعتقد ذلك .. وتعليل ذلك راجع إلى أن الجهات العليا لا وجود لها إلا في مخيلات السياسيين لتوهيم المتلقيين.. لأن أعلى جهة في المملكة معروفة وهي "المؤسسة الملكية"، التي طالما ترفعت عن الدخول في متاهات الأحزاب السياسية التي لا تنتهي..!
    أعتقد بأن السيد شباط يحاكي السيد رئيس الحكومة في ممارسة منهج الحكم والمعارضة ! وهذا الأسلوب الجديد ربما يخلق المتعة للمواطنين الذين غابت عنهم في تتبعهم للمنتخب الكروي! وبالتالي تكون الحكومة قد نجحت في تخدير الإصلاحات وتأجيلها.
    سيعود شباط في الحلقة الجديدة ،تابعوا الحلقة القادمة حتى تعرفو الإجابة عن السؤال ومزيدا من المتعة وفرجة شيقة.

  • ولد فاس
    الجمعة 15 فبراير 2013 - 00:17

    سي شباط واقيلة جاتو شي مكالمة من الديوان الملكي, قالتلو جمع راسك, خالي سي بنكيران يخدم. هدا سبب الاختفاء. اعتقد انه لو كان شباط يحترم نفسه لاحترم الارادة الشعبية التي جعلت من بنكيران عريس الانتخابات التشريعية المغربية, واختفاء شباط = دعم الملك لهده التجربة الحكومة التي يقودها بنكيران. برافو جلالة الملك

  • leila
    الجمعة 15 فبراير 2013 - 00:30

    اختفى شباط ربما الدولة اصطادته متلبسا في ملف من الملفات الساخنة ,عقارات وو ضرائب الله اعلم
    tout le monde connais sont probleme meme le trebunale et le ministere de justice.
    mais il a la protection.d une speciale loi pour les grands voleur.
    persone au maroc ne peut faire confiance a ce voleur manupilateur.
    la partie istiklal est fini pour toujour

  • hind
    الجمعة 15 فبراير 2013 - 14:38

    who cares and who cares, who is this chebbat anyway , this saddam lookalike is a corrupted thief , his children are drug dealers you really need to get a life and stop giving too much importance to nobodies , your article annoyed me for godsake have mercy on people and choose interesting subject , really flabergusted by your style

  • مواطن
    الجمعة 15 فبراير 2013 - 19:22

    شباط مقبول عند الشعب المغربي لانه يدافع على الأقل على المعطلين المعروفين بمعطلي محضر 20 يوليوز الذين سرقت مناصبهم بالقوة

  • ali tetouan
    السبت 16 فبراير 2013 - 16:32

    الحلقة الثانية ..!
    لعل العودة كانت أثقل على متحزبي المصباح .. وهذا جلي من خلال التصويت على التعليقات أعلاه.. !
    لكن الواقع هو عودة مقترحات السيد شباط التي فرضت بشكل رسمي من خلال قبول حزب السيد بن كيران للمذكرة ولو مبدئيا..
    لكن هل استسلم اللورد لروبين هود ..!
    أظن أن اللورد سيحاول استخدام منطق النفس الطويل الذي يتجلى في الهروب إلى الأمام،وهذا هو منهج الحزب الحاكم في التعامل مع الآخر، منهج ادعاء الحوار أمام الكاميرات والميكروفونات .. و منهج فرض الرأي في الخفاء..دوغمائية ليس بعدها جمود .
    لكن هل سيسعف هذا المنهج أمام السيد شباط ..؟
    ذلك ما نسعى إلى معرفته في الحلقات القادمة.. فرجة شيقة للجميع..!

  • بزيز
    السبت 16 فبراير 2013 - 19:16

    انا اقول لشباط ان عليه ان يستفيد من قصة البئر و الدلو
    والقصة ان مرة جاء دلو جديد واخذ براس الحبل نازلا للبئر بسرعة احدثت ضجيج مهولا لالجرارة ثم وقع على صفحة الماء محدثا ضجة اكثر من الاولى
    فلما هدأ الماء خاطبه البئر قائلا له عمي الدلو رويدا رويدا اجداد اجدادك تركوا
    قيعانهم هنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات