معارضون يدعون لإقامة "ولاية الفقيه" بالبحرين

معارضون يدعون لإقامة "ولاية الفقيه" بالبحرين
الجمعة 27 يناير 2012 - 23:09

أبرزت وسائل إعلام إيرانية بياناً منسوباً إلى المعارضة الشيعية بالبحرين، أكد رفضه لما وصفه بـ”الحكم الليبرالي” أو حتى”النموذج التركي”، مطالباً بإقامة نظام “ولاية الفقيه” من خلال إعداد دستور وطرحه للتصويت.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن البيان ـ المنسوب لقوى معارضة شيعية تحت عنوان “أنصار ثورة 14 فبراير” ـ ، قوله: إن “نظرية ولاية الفقيه ونظام الجمهورية الإسلامية حققا نظاما قويا في إيران، واستطاع أن يدخل إلى عمق الشرق الأوسط والعالم العربي ويحقق نجاحات على أعلى المستويات، فالجمهورية الإسلامية لها امتداد في فلسطين ولبنان والعراق ومصر وتونس وسوريا وبلدان أخرى، وحافظ هذا النظام على تماسكه أمام حرب مفروضة لثمان سنوات لم تتعطل فيه العملية الديمقراطية”ـ حسب قوله.

وشدد معدو البيان الذي نقله ـ موقع “سي إن إن” على”الإيمان القاطع بهذا النظام الإسلامي ونظرية ولاية الفقيه”ـ حسب زعمه ـ ولكنهم قالوا إنه لن يفرض فرضاً على الشعب، بل يمكن إعداد دستور وطرحه للتصويت عليه لإقراره، كما أشاروا في البيان إلى أن الشعب البحريني “يرفض الحكم الليبرالي، ويطمح إلى حكم ديني”، كما يرفض ما وصفوه بـ”النموذج التركي”، على حد تعبيرهم.

ورفض البيان التعديلات الدستورية المقترحة في البحرين، مطالباً بـ”إسقاط النظام” بالكامل ، كما انتقد المملكة العربية السعودية، معتبراً أنها تمسك بمفاتيح القرار في البحرين.

اللافت، أنّ البيان دافع عن النظام السوري قائلاً: إن “أمريكا ومن ورائها الصهيونية العالمية والدول الغربية” تسعى لإسقاطه، من أجل “القضاء على المقاومة وحزب الله في لبنان وحركات المقاومة في فلسطين المحتلة وغزة”. حسب زعمه.

وكان المرشد الروحي لجمعية “الوفاق” الشيعية المعارضة قد دعا إلى “قطع يد” الجهة التي تعتدي على العرض على حد تعبيره، وقال في خطبة الجمعة التي نقل تفاصيلها الموقع الرسمي لجمعية “الوفاق”: “هل تعني السلمية أن ترى عرضك يعتدى عليه فتبتسم لهذا العدوان وتصافح فاعله، أو أن تسكت على انتهاكه وأنت قادر على الدفع عنه؟” ـ على حد زعمه.

وتابع قاسم بالقول إن “السلمية هي الخيار الذي كررنا منادتنا به، ولم نعدل عنه، ولا وجه للعدول عنه، ولازلنا ندعو إليه.. ومن نادى بالسلمية أكثر مما نادينا؟.. ومن طالب بضغط الأعصاب أمام عنف السلطة أكثر مما طالبنا..؟ ولكن أَمِن الإرهاب والخروج على السلمية والانزلاق في العنف أن يدافع الإنسان عن عرضه الذي يشهد العدوان عليه؟”

وتابع قاسم بالقول: “ماذا يفعل صاحب العرض لدفع العدوان عن عرضه؟”، معتبراً أن الرد يبدأ بـ”الزجر”، ومن ثم يتطور إلى “ما يكف به العدوان عن عرضه مما دون القتل من غير أن يزيد على المطلوب”، وفي حال عدم نجاح ذلك بحيث لم يعد ينفع “مع يد العدوان إلا قطعها، فلابد أن تقطع”، على حد تعبيره.

وكان ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، قد أعلن ـ في وقت سابق من الشهر الجاري ـ أنه سيصدر مرسوما ملكيا لإحالة طلب بإجراء تعديلات دستورية إلى مجلسي النواب والشورى بناء على ما ورد في الحوار الوطني وتحقيقا لآمال الشعب.

وقال ملك البحرين في خطاب متلفز “إنني على ثقة تامة من أن السلطة التشريعية ستنهض بمسؤولياتها الدستورية، كي تخرج هذه التعديلات محققة لما توخاه حوار التوافق الوطني، كما أن الخطوة التاريخية التي نخطوها اليوم تفتح أبوابا واسعة أمام الديمقراطية وتطوير ممارستها، كي تبني عليها أجيال المستقبل للوصول إلى آفاق جديدة”.. وأكد أن التعديلات الدستورية ستفعل الإرادة الشعبية في تشكيل الحكومة المقبلة.

‫تعليقات الزوار

10
  • Dragonaut
    السبت 28 يناير 2012 - 00:54

    فين هو الدكتور هاني حتا هو يطالب بولاية الفقيه فالمغرب؟ تجربة إيران ليست نجاحا. لأنه لو قلنا أنها نجاح لقلنا كذلك أن تجربة هتلر و النازية في ألمانيا نجاح كذلك. النازية جعلت من ألمانيا قوة عظمى علميا و عسكريا و حاولت اكتساح العالم أجمع و لم تعترف بأي حدود و فتحت حروبا على كلّ الجبهات. فأين هي النازية اليوم؟

  • ليون الأفريقي
    السبت 28 يناير 2012 - 00:58

    يجب على النظام في البحرين أن لا يسقط، لأن مسألة البحرين هي مسألة دين، قضية مذهب وهو المذهب السني.. الكل يعلم أن البحرين إمتد لها يد إيران حتى أصبح غالبية سكانها شيعيون، وربما الملك وحده هو السني في البحرين (بطبيعة الحال أقلية شعبية سنية).
    إيران تفهم جيدا أن سقوط بشار هو سقوط مخطط نشر المذهب الشيعي في العالم العربي.
    إذن.. إذا سقط النظام السني في البحرين فإرفعوا كفوفكم للسماء وأطلبوا اللطف من الله تعالى، لأن البحرين هي الباب الكبير أمام أيران للدخول للخليج العربي لجعله الخليج الفارسي!
    نحن لا نريد فتنة. إيران هي من بدأت الفتنة بالتحرش على السعودية لجس نبض قوة الجيش السعودي وما مدى قوة دفاعه.
    الشيعة هي الآن عندنا بنسبة قليلة جدا في المغرب وإن لم نحارب الفتنة الإيرانية فغدا سنصبح امام مواطنين مغاربة شيعيين وهذا أسوأ. لأننا نحن الحمد لله مسلمون سنيون على مذهب مالك.

    المذهب الشيعي هو مذهب خاطئ.
    المذهب السني مذهب صحيح والحمد لله

  • PROMOROCCAN
    السبت 28 يناير 2012 - 01:25

    المغاربة و سكان العالم المدغوق يدعون لقلب نضام العالم المغبون …..
    البحرين جزء لا يتجزء من التراب الوطني السني…. الروافض تحلم و الغرب يردم و السنة تحكم……..
    انتم تكيدون و الغرب يكيدون و -الجليل القهار الغفور الجبار- خير الماكدين….

  • mohajira
    السبت 28 يناير 2012 - 03:32

    الشيعي كائن مسلوب الإرادة مهزوز العقيدة , يستغيث بالمخلوق ويترك الخالق ويذهب الى الحسينية و يترك المسجد ويجمع الخمس ويدفعه للمعمم يقضي عمره لطم ونياحه , يحفظ قليل من الآيات لكنه يحفظ 1000 لطميه لا يستعمل عقله مطلقا, عنده كلام المعمم فوق كلام الله , يهوى اللعن في الصحابة ولاءه الى دوله فارس , يسمع الى الرادود ويعرض عن القران, يعشق الاساطير والخرافات أحزانه أبديه لا تنسى , لا يذكر الله الا قليلا لكنه يذكر الاموات أكثر, عنده شعور بالمظلومية الدائمة , أدعو ا لهذا لكائن المغفل بالهداية

  • احمد حسن
    السبت 28 يناير 2012 - 23:02

    لماذا تخافون من الشيعة اذا كان دينهم باطل والشيعي مسلوب العقل؟
    دولة ولاية الفقيه واقفة امام الطغاة والمستكبرين وحكامك منبطحون امام امريكا والصهاينة.
    هذا الخبر هو بالاساس خبر كذب لان الخبر منقول من سي ان ان الامريكية الصهيونية.
    " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " .

  • محمد
    الأحد 29 يناير 2012 - 11:30

    لا أحد يستطيع أن يسلب الشعوب حقها في الثورة ، مهما كان شكل هذه الثورة ، ومهما كانت طائفتها ، لأن الثورة الطائفية ليست في جميع الأحوال غير شرعية ، وإلا رفضنا ثورة الزنوج مثلا ، وقلنا يجب أن يشترك البيض معهم في هذه الثورة ، لأن هذه الثورة كانت ضد البيض أصلا ، ولذلك فإننا اليوم لا نستطيع أبدا أن نصادر حق البحرينيين في الثورة ، حتى وإن كان الذين يقودون هذه الثورة هم الشيعة فقط ، لأنه ربما كانت من بين أهداف ثورة هؤلاء إلغاء التمييز بينهم وبين السنة . وبالتالي فمن العبث أن نلغي مشروعية الثورة لأنها طائفية خاصة إذا كانت هذه الطائفة تشكل نسبة لا يستهان بها من السكان ، حتى لا نقول النسبة الغالبة ، وحتى عندما تلجأ هذه الثورة للعنف كرد فعل على عنف السلطة ، فذلك من حقها ، والثورة في كثير من الأحيان تجد نفسها مضطرة لتغيير أساليبها حسب الظروف ، فإن جوبهت بالعنف فمن حقها أن تستعمل هي الأخرى العنف ، ومن حقها أن تستعين بجهات خارجية لتحقيق أهدافها ، وليس لتحقيق أهداف هذه الجهات الخارجية ، يتبع .

  • عبد الإله المغربي
    الإثنين 30 يناير 2012 - 08:42

    الرافضة هم شر من وطئ الحصى
    الشيعة هم اجبن واوسخ طوائف الارض ويجب على كل ملك البحرين أن يردع هؤلاء المجوس ويضعهم عند حدهم

  • سعودي كول
    الإثنين 30 يناير 2012 - 11:39

    الى احمد حسن تعليق 5
    اتعلم لماذا نخاف من الشيعة اذا كان دينهم باطل والشيعي مسلوب العقل؟
    الجواب بنفس السؤال نخاف لكونهم على باطل ومسلوبي العقل ومن سلب عقله فهو يشكل خطرا على غيره فالمجنون مثلا يمثل خطر لكونه يتصرف بلا عقل . اما قولك ولاية الفقيه وقفت امام الاستكبار فهذه نكتة تدعو للضحك وعبارة عن كذبة يصدقها الجهلاء والحمقى !! اين هو وقوف ولاية الفقية اما الاستكبار الم تتعاون ايرانك مع اسرائيل حربيا واقتصاديا ؟؟ الم تتعاون ايرانك مع قوى الاستكبار العابمي والشيطان الاكبر الامريكي بالعراق ؟؟؟ الم تخرج فتوى شيعية بأمر من الولي السفيه تفتيبعدم جوازز قتال المحتل الامريكي ؟؟؟ ايعقل بلد تتعرض للاحتلال وتخرج فتوى تحرم قتال المحتل !! وقائمة طويلة لن تكفيني صفحات لسرب فصولها من التعاون الايراني مع قوى الاستبكار التي تتحدث عنها . فأن كنت مخدوعا بولاية السفيه ومسلوب منك عقلك فهده مشكلتك لكن لا تأتي لتغطي شمس الحقيقة الساطعة التي تكشف خيانة وكدب ودجل ولاية الولي السفية !! وبخوص ولاية البحرين ها قد ظهرت الحقيقة التي طالما انكارها الشيعه الروافض وهي رغبتهم ببحرين تابعة لايران لكن السنة بالمرصاد

  • سعودي كول
    الإثنين 30 يناير 2012 - 11:48

    انتهج الروافض نهج اليهود الصهاينة بتطبيق المثل القائل ضبني وبكى وسبقني واشتكى .. وكثيرا ما نرى الروافض يذرفون دموع التماسيح انه مظلومون ويتعرضون للظلم دائما وللقتل والتفجير والتهجير . لكن الحقيقة عكس ذلك قتاريخهم الاسود مليئ بأرتكابهم للمجازر التي لا تعدا ولا تحصى مند فجر التاريخ الىى يومنا هذا !! فبسبب خيانة ابن العلمقي قلب لون نهرين دجلة والفرات الى اللون الاحمر وارتوى بدماء اهل السنة وقتل اكثر من مليني ملسم سني !! اما بعصرنا الحالي فجرائم الروافض تمتد من المحيط الى الخليج بلبنان على يد ميليشات حزب الشيطان وبالعراق على يد ميلشيات فيلق غدر والقدس الذان ارتكبى ابشع الجرائم بحق اهل السنة بالعراق واخير كشفت الحقيقة ان من يقتل ويفجر بالعراق ليسو من القاعدة ولا من الانتحارين السنة بل هم اتباع ايران واتباع الاحزاب الشيعية مثل المالكي وغيره !! وكذلك الحال بالبحرين مؤخرا قتل رجال الامن ودهسو احياء ومثل بجثثهم وقتل العمال الاجانب من هنود وباكستانيين ونحرو متل الحوالى نحرا لكونهم سنة وقطع لسان امام مسجد سني !! كل هذا ويدعي الروافض انهم ابرياء وثورتهم سلمية الا لعنهم الله اينما وجدو

  • سعودي كول
    الإثنين 30 يناير 2012 - 11:55

    اخطئ العرب كثيرا حين تخلو عن العراق لايران تسرح وتمرح فيها كما تشاء حتى اصبح الان للاسف حديقتها الخلفية وقراراته تصدر من طهران وقم وتعرض اهله من السنةة الى افظع الجرائم والى مجاور تحت تعتيم اعلامي كبير وكل يوم ويومان يعلن الكشف عن مقبرة او مقابرة جماعية لاهل السنة
    لدى لن يسح العرب والخليج خاصة ان يخطف البحرين ايضا مهما حصل فالبحرين خط احمر ولن نسمح ان يحصل لاهلها ما حصل لاهل العراق وليعذرونا اهلنا بالعراق نعترف اننا تقاعسنا عن نصرتهم حتى باتو تحت رحمة حقراء البشرية من الروافض لكننا نعدهم خير فسوف يعودج العراق لاصله العربي السني وليس للمجوس واذنابهم مكان فيه … وليعلم روفض البحرين ان ارادوو السلم فل يقبلو بالاصلاحات الحكومية والدستور الجديد ولي ينسو ان ينالوو حمكا رافضيا بالبحرين او ان يكون هناك ولاية للولي السفيه على تراب البحرين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة