لماذا حرّم الله الزّنا؟!

لماذا حرّم الله الزّنا؟!
الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:00

القرآن الكريم ليس كتابا عِلميّا، بل كتابا للهدْي والإرشاد الروحي والأخلاقي، ولكنّ كثيرا من علماء الدين المسلمين يسعون جاهدين إلى التوفيق بين ما جاء في القرآن، وبين ما توصّل إليه العقل البشري من علوم، رُغمَ أنّ المسلمين لم يكتشفوا دواء ولا مصْلا ولا ترياقا.

فمع اقتراب شهر رمضان، سنسمعُ، كما هي العادة، من يتحّدث عن كون الصيام مفيدا للصّحة، ويستند إلى بحوث ودراسات طبّية غربية، يثبت بها ذلك، والحالُ أنّ الصيام فرضه الله رُكنا من أركان الإسلام ليس لكونه مفيدا للصحّة، بل لاختبار مدى قدرة المؤمن على الصبر على التزام حدود الله وطاعته، ورفْع منسوب التقوى في نفسه (كُتبَ عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).

صحيح أنّ دراسات طبية تفيد بأنّ الصوم يُطهّر الجسم من السموم، لكنّ أصحاب هذه الدراسات لا يحدّدون مدّة معيّنة للصوم، ولا يقولون بضرورة أن يمتدّ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، كما لا يقولون بضرورة امتناع الإنسان عن الاقتراب من الأكل نهائيا، أو ممارسة الجنس طيلة فترة الصيام؛ وإذا أخذنا الصيام بمنطق علميّ صِرْف، أي من باب أنه مفيد للصحة، فقد نعتبر أنه لا بأس من أن يتناول الإنسان وجبة خفيفة، أو يشرب الماء، ويمارس الجنس مع زوجته.

يقولون أيضا إنّ الصلاة بمثابة رياضة، ينتفع بها المصلي من خلال حركات الركوع والسجود والقيام، لكنّ القرآن الكريم لم يعتبر الصلاة رياضة، ولم يتحدّث عنها مطلقا في جانبها المتعلق بصحّة الإنسان، بل فرضها الله تعالى على المؤمنين امتحانا لالتزامهم، وإخلاصهم في العبادة، لذلك نقرأ في القرآن الكريم أنّ الله تعالى أمرَ المؤمنين بالحفاظ على (الصلاة والصلاة الوسطى)، والراجح، حسب التفسيرات، أنّ الصلاة الوسطى هي صلاتا الصبح والعصر، وهما في الواقع أصعب الصلوات، لأنّ الأولى تُقام في النزع الأخير من الليل الذي يحلو فيه النوم، فيما تقام الثانية في وقت ذروة العمل. فأن يصلي الإنسان هاتين الصلاتين عليه أن يتخلى عن متعة النوم وعن شؤون الدنيا، ويمتثل لأوامر الله، وهذا يعني أنّ الصلاة هي اختبار لمدى تقوى المؤمن، وليست رياضة.

نأتي الآن على الزنا. الله يقول (ولا تقربوا الزنا إنّه كان فاحشة وساء سبيلا)، لكنّ العلماء يزيدون على ذلك أنّ الإسلام حرّم الزنا لكونه يؤدّي إلى مضارّ صحيّة (الإصابة بالأمراض المتناقلة جنسيا)، وإلى اختلاط الأنساب، وهذا صحيح، لكنّ الإنسان يستطيع أن يتجنّب الأمراض المتناقلة جنسيا، مثلما يستطيع تجنّب اختلاط الأنساب، إمّا عبر استعمال الواقي الطبّي بالنسبة للذكور، أو موانع الحمل بالنسبة للإناث، في هذه الحالة تبْطُل ذريعة الفقهاء، وتصير ممارسة الجنس بلا عقد زواج حلالا زُلالا!

يقولون كذلك إنّ الله حرّم لحم الخنزير لمضارّ ه الصحية على الإنسان، بعدما أثبتت الدراسات الطبية احتواءه على نوع من الديدان الشريطية. الذي اكتشف هذه الديدان هم علماء الغرب بطبيعة الحال، لكنّ المشكل هو أنّ لحم الأبقار يحتوي بدوره على مثل هذه الديدان. فلماذا أحلّ الله أكل لحم الأبقار وحرّم أكل لحم الخنزير؟

علماء الدين المسلمون يقولون أيضا إنّ لحم الخنزير محرّم لأنه يقتات من النجاسة؛ طيّب، لكن ماذا يمكن أن نقول عن الدجاج الذي يتربّى في البوادي، التي يتخّذ الناس فضاءاتها الطبيعية مراحيض عمومية يتخلصون فيها من فضلاتهم التي يتخذها الدجاج وجبته المفضّلة؟! إذا كان لحم الخنزير محرما لكونه يقتات من النجاسة فإنّ لحم الدجاج “البلدي” أيضا حرام لأنه يعيش بدوره على النجاسة.

الخلاصة أنّ أركان الإسلام فرضها الله تعالى لاختبار تقوى المؤمن، ولا علاقة لها بالفوائد الصحيّة، فلو اعتبرنا أنّ الصيام مفروض من باب تنقية أجسام المؤمنين من السموم لجاز للمؤمن أن يشرب الماء أو يلتهم وجبة طعام خفيفة ويعاشر زوجته. ولو اعتبرنا أنّ الصلاة بمثابة رياضة لكان الأفضل للمؤمن عندما يستيقظ في الصباح الباكر أن يرتدي حذاءه ويخرج للركض أو المشي عوض الذهاب إلى المسجد.

ولو اعتبرنا أنّ الإسلام حرّم الزنا منْعا لاختلاط الأنساب ووقاية من الأمراض لجاز للمؤمنة أن تستعمل مانعا للحمل وتمارس الجنس كما تشاء، ولجاز للمؤمن أن يضع واقيا طبيا ويصول ويجول بين أفخاذ النساء!

[email protected]

https://www.facebook.com/mohamed.erraji2

‫تعليقات الزوار

137
  • BNADM
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:46

    الله حلل الحلال وحرم الحرام لما فيه من فائدة دنيوية وثواب في الاخرة.
    فمن ابتعد عن الزنا حصن نفسه وفاز بتقوى الله ومن باشره اذى نفسه وعصى ربه.
    اذن فالامران متلازمان.
    وادعوك يا اخياه وادعوا نفسي الى المزيد من البحث في الثقافة الاسلامية قبل الخوض في هكذا امور

  • منحدر من اليمن
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:51

    أراك وسعت مجال الخوض في مسائل كثيرة ،وناولتها بمنظور واحد،وهذا يفكرنا بطريقة العشاب الذي يداوي جميع الأمراض بأعشابه البسيطة.
    فالرياضة نفسها كانت عبادة يتعبد بها الشعوب الأخرى في معابدهم قبل أن تتحول إلى تجارة كما تحول الدين عند بعض المسلمين إلى تجارة:يوظفه السياسيون لاكتساب الشرعية ،والتاجر لاكتساب الثقة والكاتب لنيل إعجاب بعض القراء…..

  • zakariae
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:07

    تطعن في تحليلات العلماء المسلمين و كأنك يا سيدي خبرت بأمور المصحف الشريف و فهمت كل اياته .. تحليلك يا سيدي غير منطقي للغاية و لو بحثت في خبايا ديننا الحنيف لعلمت كثيرا من الأمور ولما قلت مثل هذه التفاهات .. الاعجاز العلمي في القران الكريم موجود و سلم به العلماء الغربيون الذين تمدحهم .. الله يستر ملي ولا المسلم ينتقد دينو و علماء دينو ما بقا للبراني مايقول .. عيقتو بهاد الافكار الغريبة عيقتو بزاف .. لكن كما يقال غير الجواب على السفيه الصمت .. يكفينا قناعة أننا متؤكدون من أن القرأن الكريم و السنة النبوية أحاطا بكل أمور العالم

  • marocain
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:13

    meme si, on utilise le preservatif, on pourrait courir le risque
    et si on suit les instructions de l'islam, jamais courir ce risque.

  • حسنا= الامارات
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:26

    متالق كالعادة محمد لكن وجد راسك دابا يبدوا الهجوم عليك

  • محمد العربي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:30

    السلام عليكم ، اصبح كل من أراد شهرة طعن في دين الله وهذا من علامات الساعة حيث أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انه في آخر الزمن سيتكلم الرويبضة ،قالوا وما الرويبضة يا رسول الله قال:الرجل التافه يتكلم في أمر العامة .نفهم منك ايها الكاتب ان العلماء فسروا هذه العبادات على أنها فرضت فقط للأسباب الذي ذكرتها انت في الجانب البدني والصحي ، وهذا تلبيس منك على الناس البسطاء !والصحيح ان الجانب البدني والصحي يأتي لازما للجانب الروحي والايماني !فهل استكثرت هذا على من هو على كل شيء قدير؟

  • sando
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:54

    PAS MAL. MAIS VOUS AVEZ RATE BCP DE CHOSES.
    PAR EXEMPLE : L'EFFET PSYCHIQUE CAUSE PAR
    CES ACTES ETC….

  • مسلم
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:16

    ان من اسماء الله الحسنى"الحكيم" من الحكمة وهي فعل الشئ الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي على الوجه الذي ينبغي.كما ان الله تعالى فرض علينا العبادات من اجل طاعته وتحقيق التقوى وهذه هي الغاية الاسمى مع العلم ان هناك حكمة وراء هذه الفرائض.ان استطعنا ان نجمع بينهما ليزداد المؤمن ايمانا و يعرف ان الله لم يفرض تلك العبادة الا لغاية و حكمة فلا بأس بدلك يا أخ الراجي فدلك مما يقوي الايمان و اليقين.

  • Maryam
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:27

    J'étais ahurie en lisant une analyse comme la vôtre, comment vous arrivez à conclure que nos devoirs religieux contribuent à renforcer notre piété sans avoir aucun impact sur notre santé. Il fallait encore approfondir votre recherche concernant les recherches scientifiques et citer celles qui prouvent qu'en jeûnant 10j ,30%de nos cellules se renouvellent , du coup 90% se renouvellent pendant le mois de ramadan et le reste constitue les cellules cérébrales qui ne se reproduisent jamais. et concernant les maladies sexuellement transmissibles qui peuvent être évitées par l'utilisation du préservatif , plusieurs contaminations ont eu lieu même avec le port du préservatif et il y a aussi des maladies graves qui se transmettent par la salive. il y a toujours une raison pour laquelle Dieu a prohibé certains actes que nous ne pourrions peut être pas nous en rendre compte.

  • Mustapha From Lux
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:30

    عذرا فقد أخطأت
    كل هذه الأحكام مفيدة للجسم و العقل ان أزلت عنها الخلفية الدينية لن يتم الحرص على احترامها و هنا جاء دور الاسلام فالطبيب يعطي نصائح بالرياضة و الصوم و اجتناب بعض أنواع الأطعمة و غالبا لا يتم احترام نصائحه بالشكل المطلوب أما حين يأتي النصح من الله فيتم احترامها (الصلاة و الصوم)
    بالنسبة للزنا الحماية ليست مبررا فالناس لن تمارس الجنس طوال حياتها بالعازل لأنه سيصير أمرا سخيفا و عنوانا لانعدام الثقة في صحة وأخلاق الشريك أو ببقية موانع الحمل المضرة بصحة المرأة عند الإكثار ثم أين تركت الكرامة و الاستقرار العاطفي واستمرارية البنية الأسرية
    الخنزير لم يحرم فقط لنجاسته فهو حيوان سبعي بهمي لحمي عشبي مفترس يأكل الجرذان و الفئران و الجيف من أقرانه و هو الأكثر احتواء على مادة الكولسترول الذهنية و التي تؤدي الى تصلب الشرايين كما أن تركيب الأحماض الذهنية في لحم الخنزير تركيب شاذ مختلف عن باقي اللحوم يسهل من امتصاصها و بالتالي زيادة الكولسترول في الدم
    كفى من محاولات ركوب الاسلام من أجل الشهرة

  • عبد الله
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:49

    انا اتفهم ان للاخ نية حسنة في طرحه لهذا الموضوع بهذه الطريقة والفكرة كانت واضحة بان ما حرمه الله يبقى حراما سواء استوفى العلة من التحريم ام لم يستوفيها, لكن اقول لك يا اخي ان علم العلة من التحريم هو علم استنبطه العلماء من اجل القيام بالاجتهاد والقياس وهو النواة الاولى له كذلك فالابحاث العلمية التي توصلت الى اكتشاف مضار المحرمات هي حديثة نوعا ما فالتحريم في تلك الفترة كان مطلقا ومازال اي ان هذه المكتشفات سياتي يوم ما تصبح قليلة بالمقارنة مع ما سيكتشف لاحقا , فالقول وجوب الالتزام بالاحكام ووجب استمرار البحث العلمي من أجل التنوير والعلم

  • محمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:52

    عندنا في المغرب سكت العلماء ولا نعرف لماذا !! وأصبح كل من هب ودب يحلل في الدين ويتناول أموره .. لا حول ولا قوة إلا بالله ..

  • sarroud mohamed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:53

    قمَّة الجهل، يقول الكاتب " القرآن الكريم ليس كتابا عِلميّا " و ماذا يقول في أطوار خلق الإنسان بشكل دقيق، و قول الله عز و جل : و ترى الجبال تحسبها جامدة و هي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيئ.
    ثانيا يقول " رُغمَ أنّ المسلمين لم يكتشفوا دواء ولا مصْلا ولا ترياقا." أين الرازي و ابن بيطار و ابن النفيس و ابن سينا و جابر ابن حيان و غيرهم من العلماء المسلمين و ليسوا عربا ؟
    عالج نفسك بالبحث العلمي قبل الكتابة التي سوف تسأل عنها بين يدي الله عز و جل

  • الحسن
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:57

    هناك فرق بين العلة والحكمة فالحكمة من تشريع ما لا يمكن معرفتها إلا بالنص القراني أو الحديثي أما ما سكت الشارع عن ذكر حكمته فيدخل في ما استأثر الله تعالى بعلمه ولا يجوز الجزم فيه بشيء وتبقى الحكمة الظاهرة لنا هي مجرد التعبد كما اشار الكاتب أما العلة فغالبا ما تكون اجتهادية قد تصيب وقد تخطأ وهي على كل حال للإستئناس بها. ولابد من الحذر من الإسترسال مع كل ما يزعم أنه علة بدعوى أن العلم أثبته فهنا تدخل التلاعبات والدعوى العريضة بل والأكاذيب فالمومن مومن سوى علمت العلة أو لم تعلم.

    أما ما ذكر الكاتب بقوله : علماء الدين المسلمون يقولون أيضا إنّ لحم الخنزير محرّم لأنه يقتات من النجاسة؛ طيّب، لكن ماذا يمكن أن نقول عن الدجاج الذي يتربّى في البوادي، التي يتخّذ الناس فضاءاتها الطبيعية مراحيض عمومية يتخلصون فيها من فضلاتهم التي يتخذها الدجاج وجبته المفضّلة؟! إذا كان لحم الخنزير محرما لكونه يقتات من النجاسة فإنّ لحم الدجاج "البلدي" أيضا حرام لأنه يعيش بدوره على النجاسة.
    فهذا يعرف في الفقه بالجلاَّلة وهي محرمة .
    والله أعلم

  • الصلاة الوسطى=المعتدلة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:38

    شكرا اسي محمد على هذ المقال التنويري الذي استفدت منه كثيراً.

    الصلاة الوسطى (حافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لله قانتين ) فالمقصود بھا المعتدلة بين التشدد والتساھل، لا التوسط بمعناه العددي.
    هناك معاني نصوص مماثلة ك( أمة وسطا) ب"عدول" و ( قال أوسطھم )
    ب"أعدلھم" ، و( من أوسط ما تطعمون أھليكم) ب "الاعتدال في الإنفاق".. أي حافظوا على الصلوات وحافظوا على الصلاة المعتدلة..

    أما عن تفسيرك (الصلاة الوسطى هي صلاتا الصبح والعصر..)، أولا الصلاة الوسطى مفردة فكيف تحولها إلى "صلاتا".. ثانيا بهذا التفسير سنقع في مغالطة فهم أن هناك صلاة أفضل من صلاة وهذا سيدفع بعض المصلين التركيز مثلا على صلاة العصر وإهمال الصلوات الأخرى..

    أما إذا وضعنا الصلاة على محك النص القرآني، ذُكرت صلاتيْن فقط لا خمس : صلاة الفجر بالتحديد وصلاة العشاء دون ذكر باقي الصلوات ( الظھر والعصر والمغرب)..
    المسلمون يجعلون مسلكهم في إثبات الخمس حادثة المعراج "المزعومة" التي تحكي معراج الرسول للسماء ولقاءه بالخالق وفرضه 50 صلاة "دون أن يعلم ضعفنا" لولا تدخّل موسى..الخ.

    إلى اللقاء

  • مغربية خالصة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:40

    المقال بسيط و واضح لا لبس فيه يريد صاحبه ان يلقن للكبار و الصغار درسا فقهيا يبين ان التحليل و التحريم في جوهره اختبار المؤمن و تقدير مدى قوة ايمانه و احترامه لتعاليم دينه و طاعة خالقه, اما فيما يتعلق بعلاقة ما ورد في القرآن الكريم بالعلوم الحديثة سواء البيولوجية او الجيولوجية او الطب او الفلك او غيرها فاكيد ان القرآن الكريم ليس كتاب نظريات علمية لان من خصائص النظريات العلمية قابليتها احتمال الخطا و الصواب كما يعتريها التغيير و الفساد, اما القرآن الكريم فهو كلام الله لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه و هو ثابت لا يتغير بتغير الزمان و لا المكان ’ و هو كلام العالم بكل شيء القادر على كل شيء الدي يحيط بكل شيء و لا يحيط الانسان بعلمه الا بما شاء , و مهما تعلمنا و اتسعنا في العلوم و المعارف نبقى عاجزين قاصرين, و قد قال تعالى :(و ما اوتيتم من العلم الا قليلا)

  • انس
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:52

    لدينا النصوص تحرم ما قلته يا أخي و انت افهمه على أنه تقوى أو رياضة أ, ما تشاء المهم أنه حرام. و هذا المقال لا يفيد أخي و لا يسمن من جوع فشبابنا غارق في الحرام و هو يعلم ذلك. أضن أنه من الجيد أن نفكر في الحلول و التي هي تطبيق الشرع. لأننا دخلنا متاهة من الضعف و الجهل و الهوان و الذل و الشهوات لن نخرج منها الا بالاستقامة و الامتثال لأمر الله… أتمنى من الله أن يهدينا لدينه فاخواننا يجاهدون ليل نهار و نحن لدينا قنوات تنوع مسلسلاتها الرمضانية و شعب يريد الفجور و الكسل… لا يغرنك ما وصل اليه الغرب فتلك الأيام نداولها بين الناس… فما أنتجه المسلمون في عصر النهضة الاسلامية أين كان الغرب يا أخي .. لقد كان في الظلام الدامس و في الحروب و القتل و و و و و … ان نصر الله قريب . شكرا لك أخي.

  • maroc
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:02

    صحيح أنه للأسف هناك من يبالغ مثل "مول ألدلاحة". لكنك تقول بأن الجميع هكذا، و هذا خاطئ لأنك لم تأخذ رأي العلماء، هناك من يحضر أطروحات فقط في موضوع الإعجاز، و كتب غربية حول تأثير الصلاة و الصوم على إفرازات السيروتونين في الدماغ و …. و أنت تأتي بهذا المقال الهزيل. دراستك سطحية و غير دقيقة. و لم تتكلم في الجانب المهم و هو المتعلق ب ألبسيكولوجية.
    للأسف في مجتمعنا، لا نصلي كما يجب، يجب علينا الخشوع في الصلاة، هذا الخشوع هو الذي يغير طريقة نظرتنا للذات، يعرفنا بماكنتنا في الكون. و يحس الإنسان بعدها بالراحة ألبسيكولوجية.

  • wahid
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:12

    القرآن الكريم نزل جامعا للعديد من القضايا و الشرحات…هنالك آيات يفهمها الجميع و آيات أُخر لن يفهمها إلا من هو مترسخ بالنحو و اللغة و العلوم .. العديد من الآيات تكتفي بمنع هذا أو ذاك ، هذا حلال و هذا حرام بدون الخوض في شرحات علمية و إلا لأصبح القرآن أجزاء عديدة.. حرم الله الخمر لم يدخل في شرح ، اكتفى بما هو ضاهري على شاربه و العلم الحديث أكد مضاره.. عندما أُسري بنبينا محمد صلى الله عليه و سلم، لم يشرح سرعة الضوء و السفر في الزمن.. هل تضن أن في تلك الحقبة، الناس لتوها قد دخلت الإسلام تسافر على الأقدام و الإبل تستوعب سرعة السنة الضوئية. القرآن حتنا على الغسل و الطهارة .. تصور انك تشرح لأحدهم آنذاك المكروبات و البكتيريات كيف كان سينظر إليك؟
    كلام الله لم يأتي عبتا.. فيه أبعاد كثيرة الصلاة و الصوم عبادة لكن منافعهما عديدة… تقوم بحركات لها منافع صحية و عندما تصوم تزيل السموم و الشحوم و تخف من وزنك هذا اذا اكتفيت بأكل سليم.
    لا تنسى ان للمسلمين دور كبير في علوم الفيزياء و الكيمياء و الجبر و علم الفلك … لا أدري ما دافعك في كتابة ما كتبته! لأن الله متم نوره و لو كره الكارهون.

  • محايد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:38

    إلى زكرياء صاحب التعليق رقم 4 : الكاتب لم يقل شيئا خاطئا ، ما قاله هو ان الله أمرنا بان نصلي و نصوم ولانزني و علينا ان نتبع أوامره بدون ان نبحث لماذا علينا ان نستجيب لأوامر الله ، هي عبادات ، حينما يأتي عالم و يربط كل شيء في الدين بالأبحاث العلمية فإنما يجعل الناس ينفرون من ديننا و خصوصا المثقفون ، عليك ان تعرف انه لو سالت علماءك المسلمين عن حكم التجارب الطبية فإنهم سيقولون لك أنها حرام ، لان الكثير من التجارب تجرى على الجتث و انتهاك حرمة الميت حرام ،و في الأخير يعتمدون على نتائجها ،هذا من جهة أما من جهة أخرى فعليك ان تعرف أننا لو انتضرنا علماءك لما تواصلت معك من الدنمارك بهذه السرعة و بفضل الإنترنت و هسبرس طبعا ، أتعرف لماذا لان العلماء يحرمون الربى و مراكز الأبحاث العلمية كلها تعتمد على القروض الربوية بدون استثناء ، أولا بغينا غير العسل والقرص الا ، اسمح ان أقول لك ان دينك و ديني فيه أخطاء كبيرة لا بد ان تراجع حتى نتقدم مثل الشعوب الأخرى و الا لمصيرنا التخلف و الفقر و الدمار و أفغانستان و الصومال و السودان وووووووو خير دليل على ذلك ….مع أجمل التحيات من أوروبا بلاد التقدم و الحضارة

  • hicham
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:33

    نرقع دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقى و لا ما نرقعه

  • أحمد الجيدي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:36

    ما في القرآن إلا طهر وإنعــام """" فكل باحث يجد ضالتــه إهتمام .
    فالمسلم له فيه تدبرا وإفتحاص """" معانيه لا تنتهي برأي أحكــام. .
    هو البحر في كنهه سر الأسـرار """" لا تنتهي عجائبه يبهرالأعلام.
    في لغة الضاد ينهال منه البلغاء """" وفي فقه وتطبيب وبيئة أقلام.
    في البحار وفي فلك يحيرالكبـــار """"وفي مختبرات البحث تطابق تام.
    كل متبحر يشرب من معين صاف """" يخاطب العقل بالإشارة هوالإسلام
    ليس وقفا على شريحة بل للأنـام """" يستجيب للفطرة تناغما وانسجام
    هو البحر لا ساحل له لكل الأزمان """" هو شجرة مسك مطهرلكل الأجسام.
    كل رذيلة ذمها وحبب طهرالإيمان """" هذا قرآن ربنا منزل على خير الأنام
    كلام ربنا فيه كـــــــــل خيرللإنسان """" من حاد عنه لقي عقابه ردعا للظلام

  • العميد حسن المولوع
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:40

    عجيييييب أن أرى ما أرى واقرأ من الجهل ما طغى في البلاد قلت القرآن ليس علميا وما جاء بعد من هرطقتك التي أضحكتني قليلا وابكتني على جهلك..يصعب علي حالك لأقول لك اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ كثييييرا لتفهم ثم خد الكتابة بقوة وليس كل من يكتب فهو يكتب وليس كل من يقرا فهو يقرأ خلاصة القول كلامك باطل ولا يستحق الرد

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:04

    معقول:
    ما تفوهت به في مقالك يبقى معقولا بالنسبة لي شخصيا…فأنا أقوم بفرائض الاسلام -تقبلها الله منا جميعا-امتثالا لأوامر الخالق سبحانه وتعالى ولا أجهد نفسي في البحث عن التعليل وراء فرضها اذا لم أستطع فهم ذلك من خلال قراءاتي أو من خلال تحليل العلماء ذوي المصداقية…وحينما أجد نفسي أمام اشكال تعذر علي ايجاد جواب شاف عنه أفوض أمري لله سبحانه وتعالى ولا أبحث عن تعللات قد تنهار بين لحظة وأخرى…فالخالق سبحانه حينما فرض علينا ما فرضه يعلم لماذا…واذا كان العقل البشري لم يستطع لحد الآن ايجاد تبرير مقنع لبعض العبادات والأحكام الشرعية فليس معنى ذلك وجود عيب في تلك الفرائض والأحكام،حاشى لله،وانما عجز العقل البشري هو السبب، والحكمة في ذلك يعلمها الخالق سبحانه…فلك أجل كتاب…فاذا لم نستطع معرفة ذلك الآن فقد يأتي زمن ينجلي فيه كثير من الحكم وراء كثير من الفرائض والأحكام…والخلاصة هي أنني أصلي واصوم وأزكي لأن الله الذي أومن به فرض علي ذلك وكفى به شهيدا علي وعلى كل خلقه…فالله أسأل أن يهدني وجميع المسلمين الى ما يحبه ويرضاه.

  • عربي/امازيغي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:20

    كفاني فيك ما قلنه في البداية/المسلمبن لم يكتشفوا دواءا ولا مصلا ولا ترياقا/.المرجو منك القراءة ثم القراءةعن الحضارة الاسلامبة .

  • محمد الناصري
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:32

    مقال دون المستوى أرجوك أخي الفاضل قبل أن تكتب مقالا احترم أدبيات الكتابة (حتى العنوان معندو علاقة بالمقال) هذا أول شيئ أما المحتوى فلا شيئ يذكر.أما الكارثة العضمى هي لي ناشر المقال واش غير ليجات كتنشر ولا شنو حاولو تبينو شوية على المهنية

  • samira
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 09:14

    إلى صاحب التعليق رقم 16
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!???????????????

    حادثة المعراج "المزعومة"

    التي تحكي معراج الرسول للسماء ولقاءه بالخالق وفرضه 50 صلاة "دون أن يعلم ضعفنا" لولا تدخّل موسى..الخ.

  • rquia
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:10

    عار و عيب تقول هاذ الكلام القرآن ليس علميا !!!!!

  • الهاام
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:15

    ا سي الراجي كل ما جاء ذكره في المقال منطقي و لكن هناك دكاترة و اساتدة افنوا عمرهم ومازالو في دراسة الاعجاز العلمي و اكتشاف خبايا القران الكريم و هم اعلم و اقدر منك على تحليل مثل هده الامور من الجانب الشرعي و الصحي الخ وصراحة انا شخصيا اقتنع بما يقدمونه من دلائل و براهين يعني ليس لك الحق ان تخوض في هذه المواضيع دون دراية الا في حالة اذا كان هدا المقال تعتبره انت مجرد تساؤل لا غير .

  • عبدو
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:19

    ما تفضلت به معروف منذ القدم فقط ذكرتنا جزاك الله خيرا فنحن نسمى مسلمون لاننا نستسلم لامر الله ولا نقاوم لان ارادة الخالق فوق كل ارادة وسعادتنا في استسلامنا واسلامنا وبالتالي لا داعي للبحث عن المنافع الدنيوية التي تتحقق بالعبادة كيفما كانت نوع هذه العبادة انما يجب ان نضع كل جهدنا لارضاء الخالق سبحانه وتعالى

  • narjiss
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:30

    الزنا لم يحرم فقط من اجل ضرر جسدي رغم ان هدا التحريم كان مفيدا في عصر لم تكن به موانع حمل عد فقط قرنا الى الخلف، بل حرم ايضا لأدى نفسي

  • ناصح
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:49

    لقد فاتك الكثير، يجب أن تبحث في معنى كل من العلة، الحكمة و السبب. وما ذكرته هو العلة التي بموجبها يتأكد الحلال أو الحرام ،أما ما يخوض فيه المهتمون بالإعجاز فهو الحكمة من ذلك التحريم او الحلة ،والحكم قد نصل لبعضها أو لكلها وقد لا نعرفها البتة ولكن نوقن بوجودها لأن الله العليم الخبير أعلم بمن خلق ويشرع له ما ينفعه. اما العلم الحديث فهو نتيجة تراكم معرفي وسيرورة تاريخية لأمم كثيرة منها الامة الاسلامية التي اعطت الكثير .وعلى اي فإن الحقيقة العلمية عندما تثبت تصبح حجة قائمة بذاتها كيفما كان مصدرها ،كما لا ننسى أن الاسلام جاء هداية لجميع الأمم متقدمة كانت او متخلفة ،ولعل البحوث الاتية من الشعوب غير المسلمة تكون اكثر قوة من لو جاءت من الشعوب المسلمة حيث لا يقال انهم يزورونها لتنطبق على ما يعتقدون .والله اعلم. أرجو أن تبحث اكثر لتنال الاجر من الله تعالى وكي لا تكون فتنة لغيرك .وفقك الله للخير و الرشاد.

  • youssef
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:57

    يقول الرسول الكريم " صوموا تصحوا"
    الشريعة يا اخي جاءت لطاعة الله اولا نعم ، و جاءت كذلك لدفع المضار و جلب المنافع. و التحليل الذي قدمت في جزء من الصواب لان الحكمة الجوهرية من اي تعبد يعلمها الله فقط. و لكن لا بد للبشر من حيث هو بشر ان يلامس عقله جانبا من الاهداف و المقاصد التي جاءت بها الشريعة لكي يقتنع بها.
    و قد تحدث العلماء كثيرا عن هذا الموضوع و اكثروا في التفسير و التحليل. و الواضح من مقالك و لتسمح لي انه ارتكز على جانب صحيح من المنطق و تظن انه الاوحد
    و الحقيقة ان للموضوع زوايا تحليل متعددة
    و السلام

  • majic boy
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:17

    أولا مقال يدل على جهل الكاتب الأعمى و هذا يتضح فقط من خلال المقدمة فعلماء المسلمين كانوا هم السباقين في علوم الطب و الطيدلة و كتبهم و أبحاتهم لا زال الناس استفيدون منها في أوربا التي يتغنى بها أمتالك وا يكفي ذكر أبو القاسم الزهراوي ا لمعروف ب …….. الذي ألف كتب في ميادين شتى كالجراحة و التوليد و هذه الكتب كانت أساس الجراحة في أوربا و هو أول من وصف طريقة تفتيت حصيات مجرى البول و ابتكر طريقة استخراج حصى المثانة عبر المهبل عند النساء. لم يكن الزهراوى مبدعا في الجراحة فقط بل كانت له آثار في جميع فروع الطب وامتدت تلك الآثار إلى الصيدلة فقد تميز الزهراوى بخبرته العميقة في مجال التحضير واستخدام العقاقير والأدوية حتى لنجد عددا كبيرا من المقالات الثلاثين لكتاب التصريف يختص بهذه المستحضرات و الزهراوى أول من استخدم قوالب خاصة لصنع الأقراص الدوائية و الحديت عن هذا العالم الكبير يطول دون نسيان علماء اخرون عمالقة كابن سينا و هو غني عن التعريف و ابن النفيس مكتشف الدورة الدمويية و ابن الهيتم الذي يرتبط اسمه بطب العيون إضافة إلى علوم أخرى كالفيزياء و البصريات و علماء كثر لا يتسع المجال لذكرهم.

  • الياس
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:24

    ما سميتهاش ا خويا "يمارس الجنس مع زوجته" ولاكن سميتها "ياتي زوجته"

  • majic boy
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:59

    و خلاصة الامر اعرف تاريخك جيدا قبل التحدث و كفاك انبهارا بالغرب الذي عرف كيف يستفيد من أجدادك و يحفظ أسماءهم و نحن نجهلهم و أنا أدرس في ألمانيا الهندسة الميكانيكية و كثير من القواعد وضعها علماء مسلمون و هناك مخطوطات في المدرسة في شتى المجالات و لا تخلو أي واحدة منها من أسماء كثير من العلماء المسلمين الذين لا زلنا نجهلهم إلى اليوم.
    لذا وجب علينا الاعتناء بتراثنا الإسلامي الغني و الذي سيجعلنا عندما نطالعه,نكتشف كم هي عظيمة هذه الأمة التي يحاول الكثيرون ممن ينتمون إليها إبعادنا عنها و طمس هويتنا.
    أما فيما يتعلق بموضع الكاتب فهو يجهل أيضا أن كتير من علماء الغرب قد أسلموا لما اكتشفوا بسبب أبحاتهم و كمثال لذلك: الفيلسوف الفرنسي رينيه جينو، الدكتور موريس بوكاي و هو طبيب فرنسي و رئيس قسم الجراحة في جامعة باريس اعتنق الإسلام عام1982م، الدكتور ياسين باينز و هو طبيب بلجيكي، و غيرهم الكتير لذا يجب على الإنسان أن لا يهرف بما لا يعرف كما أن الإنسان العادي لا يستطيع أن يقتنع بإعجاز القرآن لأن عقله محدود و كما قال الله تعالى: إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ.

  • باحث في تاريخ الصيدلة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:00

    " المسلمين لم يكتشفوا دواء ولا مصْلا ولا ترياقا"
    بدون تعليق!

  • الريفي الورياغلي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:03

    لا أتفق معك السي الراجي لإن الله تعالى يقول "وأحل الله لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث" … أما كلامك فيأتي استكمالا لما بدأه البعض في الطعن في علمية الإعجاز العلمي وكن الحلال والحرام مجرد تكاليف … المهم اعد النظر في الموضصوع … ففيه زلات كتيرة

  • mohamed fes
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:13

    أعتقد من خلال فهمي البسيط و تطلعي على قناعات مختلفة أن القرآن فعلا لا يخاطب بإعجاز علمي ، وهذا لا ينقص منه شيئا بل بالعكس يرفعه درجات على كل الكتب ، ومن يقول بالعكس فعليه أن يبحث أكثر و أن يفهم صغر و عجز العلم أمام العقل ، فالعقل يتعدى العلم كثيرا كثيرا ، وحاشا القرآن أن يكون محدودا بالعلم فهو يخاطب العقل ، مثلا لا يستطيع أحد أن يثبت وجود الله علميا ، بل علميا و عقليا (لابد من تدخل العقل لأن التفكير العلمي جزء صغير من التفكير العقلاني) وهذه مشكلة الملاحدة يتشبتون بما يسمى ب(النزعة العلموية) فيسجنون عقلهم في سجن ضيق يقودهم إلى الإنغلاق و التوتر .

  • صلاح
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:19

    نحن لا نعلم الحكمة من تشريع الله سبحانه لهذه العبادات وإنما نعتبرها أوامر ينبغي علينا طاعة الله تعالى فيها بالرغم من وجود مقاصد من وراء هذه التشريعات قد نستنبطها وحكم نستشفها غير أن هذه المقاصد والحِكم تبقى للاستئناس غير مقطوع بها أن ذلك المقصد هو الذي أراده الله تعالى منها، فمثلا أعمال الحج وهي أمور تعبدية إذا أخضعتها للعقل يتبين لك أنها أمور غريبة فما معنى أن تسلم على الحجر الأسود ؟ وما معنى أن تطوف بالبيت بعدد معين؟ وما معنى أن تسعى بين الصفا والمروة ؟ إلى غير ذلك من الأعمال التعبدية يصعب علينا اكتشاف المقصد والحكمة من ورائها كذلك مثلا عدة المرأة فالمطلقة 3 أشهر والمتوفى عنها زوجها 4 أشهر و10أيام لماذا هذا الفرق في الشهور والأيام ؟ ثم إذا إحداهما ولدت قبل انتهاء العدة يسقط عنها ما بقي من العدة، ثم كذلك عدد ركعات الصلاة كلها أوامر يتعبدنا بها الله تعالى فلا يمكننا ان نجزم ان الله حرم لحم الخنزير لأنه يحمل فيروسا قاتلا، فالصحابة الذين نزل عليهم القرآن لم يكونوا على علم بهذه المعلومة التي اكتشفت في عصرنا، ومع ذلك فهم وقفوا عند التحريم طاعة لله سواء علموا الحكمة من ذلك أم لم يعلموها.

  • nawal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:19

    كاين جانب نفسي فيزيولوجي يتأثر بممارسة الفاحشة مرتبط بطبيعة خلق الانسان ….العلماء يفسرون عادة تحريم الزنى بكونه محرم وله آثار سيئة على الصحة فقط

  • adel azizi
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:21

    عليك يا سيدي بمراجعة القران لان ما تعتقده غير صحيح او ان المراجع التي تعتمد عليها ليست منصفة مع القران. و اليك اية تدل على ان القران ليس فقط كتاب تشريعات دينية فحسب’’ مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان’’ سورة الرحمان

  • زهرة غماني
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:24

    نحترم ما جاء في المقال طبعا ولكن ارجو ان لا ننسى ان القران الكريم يحمل في طياته اعجازات علمية كثيرة وان دل هدا على شئ فهو كونه ليس فقط كتابا للارشاد الروحي و الاخلاقي فقط كما قال الكاتب وانما كتاب للحياة و هي فكرة راقية جدا لن يتمكن من رؤيتها الدين يضيقون افكارهم و يحاولن التحليل من زاوية واحدة و يطاوعون استيلابهم الفكري دو التوجه العلماني المتطرف المحض الدي هدفه فصل الدين بصفة عن حياة الافراد فالعلمانية بحد داته كانت حلا ناجعا و فعالا في عصرمعين اما اجتهادات بعض العلماء المسلمين لايجاد تفسيرات علمية للاحكام الدينية هي خطوة يحتاجها العالم الاسلامي في وقتنا الحاضر
    بالنسبة لموضوع الزنا فالفرد يستطيع استعمال او عدم استعمالها بكل حرية و اريحية في الاطار الشرعي و القانوني اما ممارسة العلاقة الحميمية خارج هدا الاطار سيضطر معه الفرد الى ضرورة استعمال وسائل الحماية ناهيك عن الخوف و اتخاد الحيطة و الحدر و هي اشياء في حد داتها تققيد لحريته وازعاج لراحته النفسية وهدا ما لا يتمكن من رؤيته اصحاب الافق الضيقة و مضطربي الشخصية والهوية للاسف

  • عبد الله بوستة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:45

    أفهم فكرتك جيدا. لكنك ،وأنت تنتقدهم، نسيت أنك قد صرت تتكلم نيابة عن الله دون أن تنتبه لذلك، وبالتالي، تكون قد قوّلته مالم يقله؛ فما أدراك بقدرة الله، إن أراد الجمع بين الأمرين : تحقيقُ معاني الابتلاء في عباده المكلفين وتبيينُ صفة العلم في حقه تعالى…
    انتبه، قلت : " القرآن الكريم ليس كتابا عِلميّا،… ". فالقرآن كلام الله، ونفيك صفة العلم عن كلام الله معناه أنك قد عطلت صفة من صفات الله/العليم سبحانه؛ فالعليم اسم من أسمائه، والعلم صفة من صفاته.

  • صلاح
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:46

    (تتمة المقال السابق) لنقول لماذا الله تعالى خلق الخنزير أصلا ثم جعله محرما ؟ولماذا خلق الحمار وأنكر صوته؟ فالله سبحانه يريد ان يعلمنا طاعته يريد أن يقيم علينا الحجة ليرى من يطيعه ممن يعصيه، مع ان الله تعالى إذا أتيته بقراب السماء خطايا ثم تبت إليه واستغفرته لغفر لك، فالله تعالى لا يعنيه أن يبني احكامه على مسائل علمية او مسائل رياضية المهم هو طاعته. كما أن احكامه لا تحتاج إلى تعليل. فمن هذا لم تكن هناك غاية للعرب للبحث في العلوم من اجل الاستدلال بها على الأحكام الشرعية وإنما كانوا أصحاب إيمان. ومع ذلك لدينا علماء عرب ومسلمين افذاذ وصلوا إلى ما وصلوا إليه انطلاقا من تمعنهم في القرآن العظيم. وإنما الغرب استكشفوا العلوم ليخدموا بها دنياهم وهي علوم فتحها الله لغير المسلمين ليصلوا بها إلى حقيقة الإيمان والحقيقة هي ان ما اخبرنا به القرآن صدَّقه العلم والواقع فكان ذلك حجة عليهم للإيمان .ثم حذاري إذا كان صاحب المقال يريد أن يمرر من خلاله فهما آخر، إن كان يريد أن الزنا لا بأس به ما دام أن حكمه (التحريم) لم يبنى على سباب علمية فلا بأس من فعله لأن فعله لا يؤدي إلى ضرر.ونريد من الكاتب ان يوضح أكثر

  • islam
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:04

    وماذا عساك تقول في تحريم الخمر والمخدرات مصداقا اقوله تعالى"واحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث" الا يتناسب التحريم مع المضار الصحية
    دع الكلام في الدين لاهله

  • layla
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:15

    et nos scientifiques barbus a part prêcher ils ne font rien ils insultent les occidentaux et après utilisent leur recherches comme preuve dans leur khotba et fatwa !

  • أيوب
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:43

    السلام عليكم ورحمة الله
    موضوع رائع جدا
    شكرا

  • هشام بن أحمد بن علي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:45

    قالَ رَسول اللهِ صلى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :"َّ لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلافِهِمِ ". أخرجه الحاكم وابن ماجة

  • مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:52

    إن الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه يقول: (والصوم جُنَّة)، فماذا تعني هذه الكلمة؟ ففي معجم مختار الصحاح نجد أن معنى كلمة (الجُنَّة): هو السلاح الذي يستتر به المرء. والصيام هو سلاح لا يراه الآخرون ولكنه يمارس عمله في الخفاء، فيدمر الخلايا الهرمة والضعيفة وبنفس الوقت يهاجم السموم في مخابئها ويخرجها ويبعدها. أليس التعبير النبوي عن الصيام دقيقاً من الناحية العلمية والطبية؟

    إن ما يقدمه لك الدواء في سنوات قد يقدمه لك الصيام في أيام وبدون آثار سلبية. ولذلك فإن الصيام يحسن أداء أجهزة الدفاع لدى الجسم ويقوّي نظام المناعة، فالصيام هو سلاح بكل معنى الكلمة! هذا السلاح يحمينا من هجمات الفيروسات المحتملة ويقينا مختلف الأمراض، أليس الرسول على حق عندما سمى الصيام (جُنَّة) أي سلاح نستتر به؟ أليست هذه معجزة نبوية مبهرة؟!

  • مولاي الشريف
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:54

    وما قولك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "صوموا تصحوا"

  • عبدالله أبو عمران
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:04

    لقد استعملت التدليس على القارئ
    حاولت من خلال ذلك أن توهم أن الحكمة الربانية من تلك التشريعات الإلهية مرتبطة بالمجال الصحي فقط في نظر فقهاء الإسلام
    وإنما فقهاء الإسلام فصلوا ذلك وبينوه ولم يقعوا فيما تدعي
    فالمقصود الشرعي الأول هو التعبد بتلك العبادات كما أمر الله بها سبحانه وتعالى، لكن إدراك الحكم الصحية وغيرها -على الاستئناس- تقوي الإيمان…

  • younes dif
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:04

    Monsieur moi j suis d’accord avec toi ALKOR’AN (NON LE CORAN) c’est un livre des paroles ‘ALAH JALA WA 3ALA’ qui n’il faut pas l’introduire dans les discours scientifique instable ( les théories scientifique ne sont pas figés dans les temps, car une théorie peut être aujourd’hui valable mais demain non). Mais d’après mon modeste analyse je trouve que les rituels en Islam a des effets positifs sur société plus que sur la physiologie humain. Par exemple si Islam a n’a pas interdire le péché de l’adultère et si nous utilisons les préservatifs … Homme vas ignorer le mariage et avoir des enfants. donc il n’aura pas une reproduction humain et on va arriver a l’extinction de rase humain

  • PackMan
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:10

    جميع ديانات متشابهة، إذا ولدت مع المسيحيين سوف تكون مسيحي، وايضا إذا صنعة الإنسان حاسوب يفكر و يشعر و لديه شخصية هل هذا الحاسوب سوف يحاسب عند الله، فنحن نعرف أن العلم ليس له حدود 🙂

  • عادل
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:11

    يا اخي قبل ان تتحدث في موضوع مثل هذا يجب عليك اولا ان تتعرف على الدين من البداية و تعرفه كما وصى به الله عز و جل ثم رسوله الكريم فالقران والسنة من عند الله و كل شيئ فيه مطلق في حين ما توصل اليه العلماء الغرب هو نسبي يقال ان الصوم مفيد للصحة هو موجود في القران و السنة فسال العلماء عنها و العلم الان ليس نهائي يمكن غدا ان يقال ان الصوم من طلوع الشمس الى غروبها هو التوقيت الصحيح و قد يكتشف ان الاكلة الخفيفة التي قلتها قد تظر و الممارسة الجنسية ايضا نفس الشئ و العلم الحديث لم يعطي حلا نهائيا لهذا الامر و حتى ان اعطي فهو نسبي قد يزول
    ان اعطيك نصيحة ان كنت مسيحيا او يهوديا او حتى ملحدا فهذا شانك و لاكن لا تحشر نفسك فيما لا يعنيك لاننا لن نسمح لاي شخص ان ينتهك حرمة دينينا و قد تواجه مشاكل جما من هذا الامر و لا تتفرعن لان من يقول لك نحن معك سيخدلوك لانهم يخافون الموت
    اذا لا ترمي نفسك الى التهلك قل علانية انا لست مسلما و لن اتكلم عنه ليرتاح بالك
    يوجد مواضيع كثيرة تتحدث عنها غير ما تحشر انفك فيه

  • omar
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:12

    vrai car après la science évolue et change et comme ca si on se base sur la science on va perdre la boussole, il faut croire en dieu sans chercher si il a raison ou nn parce-que il a tjrs raison

  • عمر
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:13

    الله يعبد بعلم و هذا شرط من شروط قبول الايمان
    من وقر القران فقد وقر الله

  • khadija m
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:15

    القرآن و مراحل الخلق٠٠ يقول تعالى في سوره المؤمنون:"ولقد خلقنا الإنسان من سلاله من طين*ثم جعلناه نطفه في قرار مكين*ثم خلقنا النطفه علقه خلقنا العلقه مضغه فخلقنا المضغه عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين" فخلقنا المضغه عظاما فكسونا العظام لحما " والعلم يناقد هذا اذن القران ليس كتاب علمي ولو كان كذالك لطرجمته الدول المتقدمة وو فروا مليارات الدولارات .هذا ما اعتقد و الله اعلم..

  • isssam
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:19

    مقال جيد تعاليق البعض توكد اننا نعيش في الجهل المقدس

  • nawfal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:25

    ن من اسماء الله الحسنى"الحكيم" من الحكمة وهي فعل الشئ الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي على الوجه الذي ينبغي.كما ان الله تعالى فرض علينا العبادات من اجل طاعته وتحقيق التقوى وهذه هي الغاية الاسمى مع العلم ان هناك حكمة وراء هذه الفرائض.ان استطعنا ان نجمع بينهما ليزداد المؤمن ايمانا و يعرف ان الله لم يفرض تلك العبادة الا لغاية و حكمة فلا بأس بدلك يا أخ الراجي فدلك مما يقوي الايمان و اليقين.

  • أكذوبة فوائد الصوم
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:25

    يروج الفقهاء والمشايخ لما يدعونه فوائد للصيام فمرة يقولون بانه يذكر الصائمين بالفقراء ومعاناتهم ومرة يدعون أن له فوائد صحية كثيرة من قبيل أن الصيام يساعد في التخلص من الخلايا القديمة والخلايا الزائدة..

    والحقيقة أن هذه كلها إدعاءات باطلة فالصيام الذي يدعون أنه يجعل المسلم يشعر بمعاناة الفقراء هو أصلاً مفروض على الفقراء والأن أكثر من يعاني من رمضان هم الفقراء بسبب إرتفاع الأسعار في رمضان..

    أما الأدعاءات بأن الصيام له فوائد صحية فهذا كلام فيه إستهتار بالعقول ولا أعرف أين هذه الفوائد وكيف إنعكست على المسلمين؟
    الحقيقة أن الصيام له أضرار كثيرة ويتم التعتيم عليها من شيوخ الإسلام ومن بعض المتدكترين والخطوره تزداد عندما يصادف رمضان فصل الصيف..

    إذا كان الصيام دواء .. لماذا إعفاء المريض من الصوم؟
    المريض لا يشرعُ له الصوم. وفي هذا دلالة ضمنية على أضراره على المريض، وإلا لكان المريض أولى أن يؤمر بالصوم ليتخلَّص من مرضه!

    إلى اللقاء

  • Manal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:32

    قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28

  • nabilnb
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:40

    مقال معتبر موضوعي يبين ان الفهم الغير كامل لعلماء الدين لما جاء في القرأن يمكن ان يحيل الى تفسيرات القرأن في غنا عنها لللللللللللللكن هدا لا ينفي الاعجاز العلم لا من حيت الرياضيات او من حيت الفيزياء……… وهناك اشياء كتيرة لكن يجب البحث بعمق اكبر و بتفرغ…..

  • يونس
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:46

    نعم الدين أي كان إسلام أو بوذي أو يهودي أو نصرانية هو روحاني بصفة كبيرة جدا و دين اللإسلام جاء ليبدل جهل و يمحق الكافرين و ينشر الوعي الديني الروحاني و لكن مع ذلك فقد خص الله القرآن الكريم بعلامات تدل على أنه جاء من عند الرحمان علميا كما قال الحق في كتابه (اقتربت الساعة و انشق القمر) أو (بينهما برزخ لا يبغيان) أو كيف و صف الله تعالى نمو الجنين في بطن أمه
    (و لقد خلنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقن النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله خير الخالقين) أليس هذا بعلم أما أن الصلاة رياضة ابحث هل رأية أحدا يحافظ على صلاته تأتيه جلطة دماغية
    و أم الصوم فأنت تناقض نفسك لا دعي لأشرح لك و أم الموضوع الذي أنت فيه هناك أساليب لمنع الحمل أكثر فاعلية لكن الله قال أن نبتعد عنها و أما أن ينقل مرض مع تطور العلم و ظهور الواقي و مع ذلك فهناك أمراض تنقل و ابحث تجد الكثير من الحالات كالتي ذكرت فاتق الله و لا تقل ما لا تعلم
    صدق الله عندما قال ( إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) فتعلم قبل أن تتكلم

  • مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:50

    من الأفضل للمسلمين البقاء في التفسيرات الغيبية لمعتقداتهم و شعائرهم و عدم تحميل القرآن ما لا يحتمل لأن ذلك لن يتسبب لكم إلا في الإحراج بسبب كم التناقضات مع العلم التي يحويها القرآن و الأحاديث. و لأن العلم يتطور و يتغير عكس النصوص الدينية الجامدة منذ قرون.

  • Youness
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:00

    Vraiment la grille d'analyse que tu propose est d'un simplisme , ce n'est même pas une analyse il s'agirait plutôt d'un avis personnel, dénué de tout élan rationnel, …l'exemple du proc est pertinent , cet animal mange tout ce qui est pourri et qui nuit à la santé des êtres humains, tu dois être superficiels dans ta vision des choses, tu dois aussi penser à la porté de la prostitution sur la société, cette dernière selon tes dires n'aurait aucune conséquence sur la dignité et le bien être des personnes…vraiment de la béstise ambiante

  • Manal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:12

    العقل السليم يفهم أن لاتحريم من دون علة. ولو زالت العلل فقد زالت الحرمة
    عندما تقول مثلا بأن استعمال الواقي الذكري يقي من الأمراض فأنت لم تزل العلة لكن حاولت تفاديها و في هذا اختلاف كبير.
    أنا أتفق معك بأن هناك ما شرع من أجل الإرشاد الروحي و الأخلاقي، ولكن ألا تجد يا سيدي بأن هذه بحدها علل لنزول الشريعة؟
    تحليلك ضعيف جدا ولا يستند لأي أدلة علميةمع الأسف الشديد تقافتك الدينية و العلمية محدودة جدا و لعل هذا هو السبب وراء عجزك عن كتابة مقال لا يمكن حتى وصفه بالمتواضع

  • مقال ممنوع للجاهلين
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:15

    الاخ تناول الموضوع باسلوب راقي جدا لا تفهمه الا العقول المستنيرة فليس على المسلم ان يستدل على صدق القران باتباتات علمية فهو كتاب الله المنزل اما الاكتافات العلمية فتقبل الخطئ و النقصان

  • عبد الله
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:26

    باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    يكفي أن ذكرك بقول العلماء بأنه أينما كان شرع الله فتم المصلحة.

    صحيح أن القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة لم يذكرا صراحة الفوائد الصحية للعبادات لكن ذالك كان بشكل ضمني يصل إليه كل صاحب عـقـل سلـيـم، لان الأصل في العبادات هو الإمثتال لأوامر الله سبحانه وتعالى. و الأجر في هذا يكون في الدنيا والآخرة ،أما في ألأخرة فهو الجنة إن شاء سبحانه وتعالى و أما في الدنيا فينعكس على الصحة النفسية و البدنية للمؤمن الحق لأنه سبحانه و تعالى لم يفرض فرضا إلا لحكمة أكيدة قدنعلمها أو نجهلها.
    والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم.

  • lamiae
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:35

    كالعادة لا نعرف الا الهجوم والنقد لماذا لا نحاول ان نفهم قبل الحكم هو لم يطعن فالقرآن مجرد ماقاله ان نمتتل لأوامر الخالق دون ان ننتظر نفعا منها وهذا من تمام العبودية لانه ليس كل امر في الاسلام هو معلل وان تبعنا سياسة التعليل قبل التطبيق لضاع اهم مبدئ فالاسلام وهو الإخلاااص اي اخلاص النية دون انتضار نفع من اي فعل نقوم به

  • مواطنة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:45

    القران الكريم هو كلام الله تعالى و معانيه لا تؤخذ بالمعاني الظاهرة في اياته. و اذا كان العلماء يبحثون في الاعجاز العلمي للقران الكريم فلانه كلام الخالق الذي يصلح لكل زمان و مكان فحاشى ان نقول ان ما فرضه الله سبحانه فقط لامر واحد بل هو جل في علاه يعلم مالا تعلمون. وكانك يا اخي بهذا المقال تنكر على الله سبحانه (و حاشاه) معرفته بالغيب و تتنشر ان الانسان هو من له الفضل وحده في الاكتشافات العلمية. اتمنى اعادة النظر في ما ينشر و الابتعاد عن مثل هذه التحليلات الضعيفة لانها تبعث من قلوب ضعيفة لتصل الى قلوب اضعف.
    استغفر الله لي و لكم.

  • mustapha
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:46

    j'ai lu l'article et le raisonnement est très contradictoire.pour siyam c'est vrai scientifiquement parlant y a des changement corporelle dans plein de fonctions qui sont positifs et c'est pas que méditation ou test et pour le prouver même f le coran (soumou tas7ou ) donc physique et psychologique…donc c'est faux ce qu'avance ce mec .pour zina c'est pas aussi just un test de patience car méme si le musulman utilise un préservatif il peut chopper une maladie .sans oublier les répercutions psychologiques sur l'humain de changer des partenaires sexuelles c'est certe un test mais c'est aussi un moyen de préserver son corps donc c'est physique biologique. pour salat c'est pas que spirituel mais c'est aussi un vide a des moments précis de la journée (certe spirituel mais ca aide des loges dans le cerveau a se détendre a se focaliser sur une autre pratique autre que le travail journalier permettre a la machine cérébrale de crée un moment de pause c'est bénéfique l"élimination de stress

  • علمي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:47

    يا اخواني، ان التعمق في اي علم طبيعي كيف ما كان يعلمنا شيئا واحدا وهو انه لا نعلم اي شئ. وبالتالي فليس من المنطقي ربط هذه العلوم مباشرة بما جاء في القران والذي هو حقيقة باي حال كأن نقول مثلا ان هذه "الحقيقة العلمية" هي تفسير للاية. مثالا: ان كانت ماهية المكونات الاساسية المكونة لكل شئ مجهولة، ماهو الالكترون، البروتون، الفوتون…؟ فكيف اذن يمكننا ان نكون متأكدين من اي شئ؟ و جميع العلوم الطبيعية تستند على التجربة و التقريب الرياضي، فهذا يعني انه لاشئ يطابق الواقع حقيقة، وكل شئ تابع لحواسنا المحدودة. خلاصة القول العلوم الطبيعية لايجب تعظيمها فهي تبقى مجرد وسيلة كما لايجب ان تكون تفسير للقران الحقيقة المطلقة. مع كل احترامي للاراء المخالفة.

  • Mozillar
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:00

    ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حديث: (صوموا تصحوا).
    إن الله جميل يحب الجمال

  • لطيفة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:06

    الكاتب يذكر فقط بالاستسلام لأوامر الله سبحانه وتعالى لانه لو تم تحليل كل شيء علميا فاختلطت الأمور لان التحليل العلمي يخطىء في كثير من الأحيان … عندي سؤال جزاكم الله خيرا لماذا لا يحل لنا اكل اللحوم إلا المذبوحة التي ذكر اسم الله عليها هل هناك تفسير علمي؟ ام هي تسليم لأوامر الله؟؟؟

  • محمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:09

    أخي الكريم

    مقالك فيه الكثير من المغالطات، وأجد أنه لا يتعدى أن يكون فلسفة للأسف تحاول بها أن تحاصر الإسلام.

    عندما تقول :

    رُغمَ أنّ المسلمين لم يكتشفوا دواء ولا مصْلا ولا ترياقا.

    يا سبحان الله وكأنك لم تقرأ تاريخ المسلمين وانجازاتهم في مختلف الميادين العلمية في علم النبات الطب الفيزياء الخوارزميات، وبإمكاني أن أنصحك بمشاهدة بعض الأفلام الوثائقية إن لم قد شاهدتها من قبل.

    وهذا جد مخجل أن تنحدر إلى هذا المستوى فقط حتى تقنع قراءك بما سطرت يديك.

    هذا من جهة ومن جهة أخرى ما هي مشكلتك مع العلماء المسلمين ؟ ما المشكلة في أن يربط العلماء بين العلم والدين ؟ أتحاول أن تنزع من الدين أي تطور وأي نمو علمي، رغم أن الحقائق تتبث غير ما تدعي، من الأفضل لك أن تذهب وتقرأ القرآن الكريم قبل أن تسطر سطورك، أنا متأكد بأنك ستجد :

    – { وجعلنا من الماء كل شيء حي } سورة الأنبياء
    – ﴿أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا﴾ [عبس: 25]
    ( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون ( 47 ) والأرض فرشناها فنعم الماهدون ( 48 )

    أنا متأكد بأنك ستجد الكثير مثل هذه الآياة، إقرأ واستمتع بحلاوة هذه الآياة

  • darif
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:09

    حرم الزنا لأشياء كثيرة أولها تحكم الإنسان في شهوته وكفها عن الطمع في الحرام…كثير ممن يزنون كثيرا أدت بهم شهوتهم إلى فعل كل شيئ منهم من يقوم مضاجعة الصغار ومنهم من يقوم مضاجعة الحيوان ومنهم من تغير وأصبح يحب أن يفعل فيه أو يحب أن يفعل في زوجته أو بنته وهو يتمتع بالمشاهدة فقط في زناها.الزنا مرض حيواني بالدرجة الأولى هناك من أدى به زناه إلى أن يزني مع أمه وأخته

  • Youssopov
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:13

    أنت لا تعلم أن فيروس السيدا قد يكون أصغر من شعيرات الواقي…فإذا ترك الإنسان الزنا خوفا من الله كان له ثوابها، و إن تركها لغير ذلك، الله أعلم بحاله، فالغاية هي الطاعة لقول الله تعالى (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير) 285. فلقد نهى رسول الله الصحابة بالجدال أو المماطلة في أوامر الله "فلقد قال صلى الله عليه و سلم للصحابة، قولو سمعنا و أطعنا، فقالوا سمعنا و أطعنا، و نزلت الآية الكريمة لتبشير الرسول و المؤمنين

  • TAMMA Mohamed
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:20

    افهم من كلامك ان الله خلق الانسان و هذا الاخير علم احسن من ربه, اقرا في القران ما فرطنا في الكتاب من شيء , ارجو الله ايها الراجي ان يهدينا جميعا الى الحق و ان ينفعنا بالعلم و ان يستعملنا فيما يرضى

  • خﻻفه
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:21

    الا تعلم اخی ان تمت قانون فی الشریعه اسمه الضبط و الحسم بمعنی انک خضت فی امور محسومه لا مجال فیها للاجتهاد و الا لماذا جعل الضوء الاخصر للمرور و لماذا جعلت الساعه 60دقیقه عوض100 لکی یسهل الحساب.کما ان المحافظه علی النسل من الکلیات الخمس التی جاء الاسلام للحفاظ علیها لذا وجد حد الڑنا.اخیرا. اذا کانت الزنا حلالا فالق بملایین اللقطاء فی سله المهملات الحداثه.

  • كلامك لا يقبله عاقل
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:23

    ————————- التتمة …. ——————–

    2- بالنسبة للحم الخنزير ولحم الدجاج،
    سأسألك مرة أخرى، من خلق الدجاج؟ ومن خلق الخنزير؟ أليس الخالق أدرى بخلقه؟ هل العلماء أحاطوا بكل شيء علما؟ هل العلماء تمكنوا من معرفة جميع العلوم و كل أسرار وخبايا هذا الكون الفسيح؟ العلماء أنفسهم يصرحون بأنه توجد خلايا في الجسم البشري يجهلون عنها الكثير بل لا يعرفون حتى وظيفتها والغاية من وجودها، فكيف تبني أفكارك على حجج هشة باطلة؟
    أذكرك بقوله تعالى: (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)
    وقوله تعالى: (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل (62) له مقاليد السماوات والأرض والذين كفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون (63) )

    وقوله تعالى: ( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ( 12 ) )

    كلامك لا يقبله عاقل

    و أدعوك لترك العناد والمكابرة وإيديوليجيتك المعروفة بعداءها لكل مايمت للإسلام بصلة

    ——————————————————

  • haaaaadad
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:36

    ينبغي على كل مسلم عدم الكلام في دين الله إلا بعلم, ومن تكلم بغير ذلك فقد أخطأ طريق الصواب, والقول على الله تعالى بغير علم من الكبائر العظيمة المحرمة, قال تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ {الأعراف:33} وينبغي على فاعل ذلك المبادرة بالتوبة إلى الله, وعدم العودة إلى ذلك مرة أخرى, ويترك أمر الكلام في الدين إلى أهله وحملته والعارفين به.

    ولا يعد كافرًا ولا مرتدًا من أخطأ في الكلام في مسألة دينية بغير علم, ثم تمهل مدة قبل أن يخبر الناس بعد معرفته للصواب، وإن كان يلزمه أن يبلغ الصواب ويبين الخطأ ساعة معرفته؛ حتى لا يتحمل إثم من يعمل بقوله, ولعله يأتيه الأجل قبل البلاغ.

  • Manal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:39

    إلى صاحبة التعليق 71 لمياء: حتى في إخلاصنا و محبتنا لله سبحانه و تعالى فنحن نطمع بحب الله و عفوه علينا إضافة إلى أننا جميعا نهدف إلى رضاه و الدخول إلى الجنة، فمسألة الإنتفاع هي نسبية كما تلاحظين

  • jaouad
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:50

    لماذا حرّم الله الزّنا و فرض الصلاة و الصوم ؟!
    العنوان الأصح

  • Ahmed De Beni Mellal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:54

    ما أثارني في هذا المقال هو الجزم الثام بأن الفرائض التي سنها الله سبحانه و تعالى على عباده خالية من الفوائد الدنيوية التي لا يعلم خباياها سوى الله سبحانه.
    دعني أقول أن النص القرآني الذي يعتبر خطابا إلاهيا، كان و لا زال و سوف يبقى صالحا إلى أن يرث الله الأرض و ما فيها.
    فبمجرد التمعن في هذه الخاصية المميزة للخطاب القرآني عن سائر الخطابات، السياسية و الأدبية… التي لا محال من اضمحلالها مع مرور الوقت يمكن للقارئ أو المتدبر في ثنايا هذا المرجع الرباني ان يفطن للخبايا العلمية التي يحملها في طياته و التي تم اكتشافها عبر العصور أو التي لا زالت لم تطأها أعين المتدبرين في أحكامه.
    "و جعلنا من الماء كل شيء حي" "خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب و الترائب" (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ
    بمجرد التدبر في هذه الآيات يجعلك تعيد النظر فيما سبق و العدول عن الفكرة التي تنفي الفوائد الصحية للفرائض وكذا الامتناع عن المحرمات. أريد التوسع في الموضوع لكن" لها مدبر حكيم"

  • mourad
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:16

    السلام عليكم
    محمد الراجي كان زميلا لي في كلية حسن تاني علوم اقتصادية و ما استغربه هو اقحام انفه في اشياء لا يفقه فيها الا القليل جدا فهو ليس عالما او فقيها لكي ينضح بما لا يعلم كل هدا يدفعني لكي اتسائل مادا يريد محمد ناجي من نشر هده المغالطات

  • صالح ولعيد محمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:26

    هذه طريقتك أنت في التفكير بالموضوع ولا يمكن أن تلزمنا إياها…
    فالصوم جنة برفع الجيم أي وقاية وليس علاجا كما أشرت أنت وغيرك
    فهو يريح الجهاز الهضمي من كثرة ما يلقى إليه من مواد مختلفة _الضار منها والنافع_
    أما الزنى فيكفي أنك لا ترضاه لأمك وأختك وابنتك وإلا فالبس العازل الطبي وجامع أمك وابنتك فهن أحب النساء إلى الرجال…
    أما الصلاة فهي صلة تربط بينك وبين خالقك لتستمد منه طاقتك الروحية والأخلاقية وإلزام الناس بالمحافظة عليها تقوية للإرادة لأن النفس طبعها الكسل والجهل بما يصلحها…
    أما لحم الخنزير فيكفي أن تنظر صورته وتشم رائحته لتتبشع وتنفر منه ناهيك عن تحريمه والأضرار الصحية الناتجة عن الاغتذاء به…
    أما بيض الدجاج الجلالة تأكل العذرة فالأفضل عدم أكله لأنه مصدر للعدوى يأكل خرأ المريض وتصاب أنت منه لو أكلته وعلامته رائحة محه القوية
    ولو كتبت عن بيع الدجاج الجيفة ولحم الحمير والكلاب في الأسواق والمطاعم وهي ظاهرة خطيرة لكان خيرا لك.

  • abgellah krik
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:35

    السلام عليكم
    من الواضح ان هذا الانسان تعلم الحروف الابجدية وتركيب بعض الجمل وحسب نفسه انه ادرك بحور العلم والعلوم ومحيطاتهما . ما أراه هو ان هذا الانسان اختلط عليه الامر وهو يخوض في مواضيع اكبر من ادراكه فإما انه يعاني من امراض تفسية الله اعلم بها والاجدر به ان يعرض نفسه على اخصائيين ونتمنى له الشفاء أو أنه اتخذ الغرور عنوانا وظن ان اثارته لهذه المواضيع تجعل منه انسانا مشهورا . والتعليق على تفاهاته وهرائه ما هو الا مضيعة للوقت ليس إلا وتجاهل السادة القراء ’’لمقالاته‘‘ قد يسرع في شفاء صاحبنا بإذن الله

  • رشيد أبو محمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:05

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :'الصوم جنة' أي وقاية، وتحريم الزنا كله وقاية أيضا لأن غريزة الجنس إذا لم يتم كبحها بالوازع الديني فالإفراط فيها يصيب البدن بالوهن، لذلك الإسلام جعلها داخل إطار الزواج للحفاظ على النسل بالدرجة الأولى ٠ وعنوان مقالك أكبر دليل على استخفافك بعقول القراء فلماذا لم تجعل عنوانه 'لماذا حرم الله لحم الخنزير؟' ؟ رغم أنك تطرقت لعناصر مقالك بشكل متساوي تقريبا٠أنت تقول أن القرآن ليس كتابا علميا لكنه كلام خالق العلماء ،الغرب وعلماءه يتهافتون على الإسلام وينبهرون بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم وأمَّته تبحث فيه هل من ثغرات !!!

  • كلامك لا يقبله عاقل
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:14

    ————————————–

    يا صاحب المقال هذه أسئلة أتمنى أن تستخدم عقلك للإجابة عليها ؛)

    1- قلت ("لكنّ الإنسان يستطيع أن يتجنّب الأمراض المتناقلة جنسيا")
    من أين أتيت بهذه المعلومة؟ تتكلم وكأن العالم لن يعرف طاعونا آخر غير الإيدز (السيدا) مستقبلا، هذا المرض حير العلماء ولا زال يحصد الملايين من البشر في انتظار دواء قد يظهر وقد لا يظهر، ولو علم الناس كيف يموت المصاب بالإيدز لما تجرأ عاقل على اتركاب فاحشة الزنا ومعصية خالقه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها، إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا).

    2- قلت "بل فرضها الله تعالى على المؤمنين امتحانا لالتزامهم، وإخلاصهم في العبادة"
    اعطنا الدليل على أن الله فرض الصلاة فقط لامتحان التزامهم، وإخلاصهم في العبادة، من قال لك أن الله فرضها لذلك فقط لا لشيء آخر؟؟ هل تعي ما تقوله؟ أي منطق هذا؟ كلامك لا يقبله عاقل

    ——————يتبع——————

  • AHMED HAMMAM
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:16

    العنوان متناقض مع روح المقال ان جاز تسمية مقالك مقالا. لماذا حرم الله الزنا؟ تعنون مقالك هكذا ثم تبدأ: القران الكريم ليس كتابا علميا!!! يا سلام نشكرك على اكتشافك الذي لم يتوصل اليه العلماء ولا حتى أعداء الإسلام وتوصلت اليه انت بالله عليك كيف فعلت؟ حدثنا ولا تحرمنا من علمك الغزير الوفير الذي ملء بين السماء والأرض. شكرًا هيسبرس فلولاك لما ظهر هذا العالم الفذ الذي لم تلد النساء مثله وهذا مقاله يلخص عصارة فكره وعلمه. لا تبخل علينا بعلمك. لا تسكت ولا تتكلم فسكوتك علم وكلامك علم يا عالم الزمان. لقد حبس العلم عندك فلا اكتشاف بعد اكتشافك.

  • chadi
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:22

    لا تنسى ان للمسلمين دور كبير في علوم الفيزياء و الكيمياء و الجبر و علم الفلك … لا أدري ما دافعك في كتابة ما كتبته! لأن الله متم نوره و لو كره الكارهون.

  • بيضاوي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:24

    من يستطيع ان يفيدني في الامرين التاليين ويتعلقا بالصيام:
    1- اكد الطب ان الصيام يضر كثيرا من الحالات من ضمنها اصحاب مرض السكري في مستوى معين… اذا قبل ان يؤكد الطب الحديث ذلك كان كثير من الصائمين ينتحرون دون ان يدرون.
    2- تاكد ان الناس لا يتشابهون في كثير من الامور،وبالتالي تختلف استفادتهم او معاناتهم من الصيام تبعا لذلك. بلغة اخرى بعض الناس استانس جسدهم لنظام الحياة العادي نوم في اوقات معينة، اوقات اكل مضبوطة والتغيير الرمضاني يعتبر زلزالا بالنسبة لهم.

  • AMINE
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:46

    بزاف عليك الدين اوالقران الكريم !!!او نزيدك سير قلب ليك علا شي تخربيقة كتبها با ش ثشهر
    [ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا ] (سورة الإسراء، الآية:82.)
    :الذي تحدَّى الله به الإنس والجن على أن يأتوا بمثله،أو بعشر سور من مثله، أو سورة واحدة، فعجزوا مجتمعين ومتفرقين عن الإتيان بشيء من ذلك،قال اللهU:] قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالـْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا[(سورة الإسراء، الآية: 88.)، وقوله تعالى:] أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لاَّ يُؤْمِنُون* فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِين

  • ariaz67
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:55

    كلما اقترب منا شهر رمضان الفضيل الا و طلع علينا من يفسد الصيام علينا،و هذا الطفل ما زالت اسنانه لبنية و هو يريد ان يصبح عالم القرن 30.

  • ahmeeed
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:02

    اننا لا نخاف من اعداء الاسلام و لكن من ادعياءه

  • امينة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:04

    شكرا لصاحب المقال الذى جعل القراء يتبادلون الاراء المختلفة التى بعضها زادت من فهمنا لامور القران الكريم,والملاحض ان بعض القراء منهم من يتريث ويحلل فيوافق او يعارض و منهم الشرس و منهم الجاهل كما قال عصام60 فانا استفدت كثيراو اشكر رقم 16 على الشرح الجديد للصلاة الوسطى واضن ان راى يوسف 34و صلاح 41/46 اقرب الى الصواب

  • كمال
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:16

    تتكلمون عن الجنس كما لو كان شيئا معقدا و غريبا..نحن بشر و الجنس هو شيء طبيعي جدا في حياتنا كالأكل و الشرب و الجميع من حقه ممارسته لأن الكبت يؤدي الا ما لا يحمد عقباه, لكن المشكلة هي أنه في مجتمعنا *تالف*..اذا كنا فعلا مسلمين فيجب أن نيسر موضوع الجنس على بعضنا البعض بتسهيل الزواج لأننا مسلمون و الطريقة الوحيدة لممارسة الجنس هي الزواج..لكن في الوقت الراهن الزواج اصبح عكس ما طالب به الاسلام..مما يعني أننا في اختبار:اما الزواج اما الصبر..و بما أننا بشر فصبرنا له حدود..أؤكد أنه يجب علينا أن نفكر في مواضيع أهم للنهوض بالمجتمع لكن قبل هذا يجب تبسيط هذه الأمور التي هي جزء من الحاجيات الأولية للانسان..تخيلوا علماء لكن جائعين..هل تنتظر منهم أن يبتكروا?..ما يعجبني في الأوروبيين هو أنهم يقدرون و يعرفون أهمية الجنس و يمارسونه بانتظام و دون تعقيدات دون حب.طبعا يخرقون دينهم بالنسبة للمتدينين منهم..لكن يعرفون قيمة الجنس.و المجتمع في بلدنا يجب أن يساند الشباب من أجل أن يتزوجوا و يستمتعوا بالجنس في الحلال كي يكونوا منتجين في حياتهم..كل شاب أو فتاة لم يتزوج بعد طبيعي أن يفكر أو تفكر أغلب الوقت في الجنس

  • Ayyoub
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:16

    أدعوك أخي إلى طلب المغفرة من الله عز و جل، ما قلته كلام عظيم، بأي حق تتحدث عن الدين و تنتقد علماء المسلمين الذين كرسوا حياتهم لدراسة كتاب الله و السنة؟ كلامك لا محل له من المنطق.
    أولا ليس علماء المسلمين من يثبتون تقاطع ما توصل إليه العقل البشري بما جاء في الفرقان، بل هم علماء الغرب للأسف، لكنهم يصطدمون في النهاية لكون ذلك كان مذكورا في القرءآن منذ 1400 سنة.
    ثانيا، يا من تجهل تماما أن ما تواصل إليه الغرب اليوم من تطور في ميدان الطب ليس سوى سفنا تطفوا فوق ما توصل إليه العلماء المسلمون كالفارابي و إبن سينا و غيرهم، و الغرب لا ينكر ذلك، ولا يستطيع ذلك على أي حال لأن الحقائق قوية و موجودة.
    ثالثا، أدعوك للتوقف عن الحديث في ما لا علم لك به، و خاصة أمور الدين، فالحمد لله هناك من يحسن فعل ذلك.

  • samir
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:26

    اقرأ القرآن جيداً وتحدث عن القرآن

  • AFIFA
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:38

    vous savez le pire des pires c est qe tt le monde a le droit dexpliquer les notions coraniques c est vraiment bizard .. si vous trouver rien a faire aller parler d autre .. sujet c mieux pr vous

  • Triple
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:51

    براهينك يا سيدي ليست كافية ان الله لم يحرم او شرع شئ الى لحكمة دينية ودنيوية هو يعرفها

  • sofia
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:00

    ! NON MAIS FRANCHEMENT
    Comment les responsables de ce site ont confirmé la publication de ces inepties
    C'est à cause de gens comme lui que les musulmans
    n'évoluerons jamais en terme de connaissances
    Notre religion recèle tellement de trésors, ce n'est pas pour rien que bon nombreux scientifiques ce sont convertis à l'Islam
    A réfléchir

  • la culture d'amour
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:01

    المشكل أن علماء lلدين و- المفكرين في الفقه الإسلامي ، يشرحون الأشياء بمنطق الحرام والحلال ، ليس بنطق الحس السليم والفكري ، والمعرفة ، حتى تكون لدينا تقافة الذكاء التكافلي ، ليس تقافة حلال أو حرام

    موضوع الزنا مثلاً ,يمكن أن أحب فتاةً دون أن تربطنا علاقه جنسية مثلاً ، ربما الله أراد أن تكون لدينا تقافة الحب والغرام ، ليس تقافة الجنس فقط ، لأن الجنس شيء ، والحب شيء أخر ،كفرق البحر مع مسبح صغير.

  • الكسال
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:45

    الاخوة القراء
    لا تعقبوا على الراجي
    فهو مصاب بالزهايمر …
    اختلطت عليه الأمور ..
    و أبشركم ..
    قريبا سيفتي في دين الله و يحلل و حرم ..

  • mohammed84
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:19

    اظن ان الاصل في الدين هو طلب الاخرة مع الدنيا وليس الاخرة فقط

  • mohamed walkabal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:24

    تصوم ودرجة الحرارة 45 درجة حتى تقترب من الموت, ثم تشرب الماء لتفادي الهلاك ويقول لك الصوم فيه فوائد صحية

  • imad
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:41

    كثر الافتاء في الدين من غير علم

  • غيور
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:52

    يسيرون خلف العلماء الأقحاح يلتقطون فتات الإكتشافات و الإختراعات فيهرعون الى القنوات الوهابية و غيرها من الظلامية ليشرحوا للسذج كل ما يتوافق مع أي آية من القرآن بإسم الإعجاز العلمي.

  • souli
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:55

    عندما تكون مسلما و هذا ليس متاحا لكل أحد . فانك تقول سمعنا و أطعنا دون محاولة فهم الحكمة من التشريع. ولس ليدك القدرة على فهم تشريع سماوي بشكل شامل

  • مسلمة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 23:00

    أولا نحن بحاجة إلى كتابات من شأنها تحقيقي النهضة لهذه الأمة و إلا فكفى ….
    لن اقول لك يا أخ سوى … يا إما ابحث في الإسلام و في ماهية القرآن و إما ابتعد عن هذا الجانب و اكتب في شيء آخر …

    أنا لم أكمل قراءة المقال لأن الجملة الأولى كانت شافية كافية بالنسبة لي .. فقولك بأن القرآن كتاب هو خطأ فالقرآن كلام الله و ليس كتاب يا هذا ……. و بمجرد أن تعرف معنى كلام الله ستتجاوز الكثير من الأمور
    ثم قولك بأن القرآن ليس "كتابا" علميا .. هذا صحيح فالقرآن ليس كلام علمي أو مجموع نظريات علمية و لكنه لا يتعارض مع العلم ثم القرآن لم ينزل ليؤكد فرضية علمية أو ليدحض أخرى لأن هذا ليست ماهيته ثم الاكتشافات العلمية ما هي سوى توسيع أفاق و الضروري هو ما جاء في القرآن يا أخ … و أنصحك بمشاهدة المؤتمر العلمي المقام بتركيا و سؤال أهل التخصص و أهل الذكر إن كنت لا تعلم .. اسأل العلماء الأجانب الذين اسلموا ليحدثونك عن المقاربة الراقية بين العلم و القرآن …

  • mehdi
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:25

    سأطرح عليك بعض الأسئلة و جوب عليها بضمير .
    من خلق سموات ؟
    من خلق الأرض ؟
    من خلق الإنسان ؟
    من خلق حياة ؟
    الله هو عليم الخبير .

  • chaker jerada
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:28

    يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . أَيَّاماً مَعْدُودَات …. } : البقرة – 183- 184

    فوائد الصوم التي لا تعد ولا تحصى…؟
    قائمة طويلة من الأمراض يختصّ الصوم بعلاجها!

    أثبتت الدراسات الحديثة والتي شملت عشرات الآلاف من المرضى، والتي أجريت في بلاد غير إسلامية، أن الصوم يساعد بشكل فعال في شفاء العديد من الأمراض ونذكر منها:

    1- ضغط الدم العالي يعالجه الصيام بشكل جيد.

    2- وحتى مرضى السكر فإن الصوم لا يضُرّهم، بل يساعدهم على الشفاء.

    3- الصوم وسيلة جيدة لعلاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي.

    4- الأمراض القلبية وتصلب الشرايين.

    5- أمراض الكبد مهما كان نوعها فقد أثبت الصوم قدرته على علاجها بدون آثار سلبية.

    6- أمراض الجلد وبشكل خاص الحساسية والأكزما المزمنة.

    7- الوقاية من مرض الحصى الكلوية.

    8- علاج الأمراض الخبيثة مثل السرطان.

    9- كما أن الصوم يعتبر السلاح رقم واحد في الطب الوقائي.

  • مسلمة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:40

    اولا موضوع لا يستحق النشر تافه ,ومضيعة للوقت,ثانيا وباختصار وبدون تعليق حول التفاهة اعلاه’ اقول للشخص الذي كتب هذا وبصراحة انت لا تستحق الاسم الذي تحملة والله يهديك ,عوض ان تدافع عن دينك تحمل الينا تلك الخرافات العلمانية الغربية ,كتقراو حتى كتعياو او كتخرفو في الاخير…

  • maghriben
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:43

    bonjour les amis , mon point de vue est que cette personne veut etre fameux comme qui ont attaqué islam et notre messager

  • رشيد1
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:47

    السلام عليكم.الاخ الراجي, القرآن الكريم لم ينزل من أجل ما ذكرته فقط انما هي حقائق علمية ظهرت بعد تحقيق ما جاء فيه من امتثال أوامر واجتناب نواهي.
    فالصيام مثلا الهدف الاساسي الذي جاء من أجله هو تحقيق التقوى مصداقا لقوله تعالى (لعلكم تتقون) وليس ما ذكرته فقط انما هي حقيقة علمية أثبتها العلم الحديث… وهكذا في سائر ما ذكرته.
    وهي ليست حقيقة علمية واحدة حتى تزغرد بكلامك هذا الذي لا يستحق أدنى تعليق
    ونزززيدك. ليس للقرآن الكريم اعجاز علمي فقط انما هناك اعجاز لغوي واعجاز غيبي … والحق ما شهدت به الاعداء
    اتق الله في نفسك ان الله يمهل ولايهمل

  • zouheir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 02:28

    رُغمَ أنّ المسلمين لم يكتشفوا دواء ولا مصْلا ولا ترياقا؟؟؟؟؟؟
    ايها الجاهل اين هي 500 سنة من الإنتاج العلمي و التقني و الأدبي و الفني و ليس فقط الطبي في بلاد المسلمين و التي على قاعدتها شيدت أوروبا الحضارة التي نعيش في كنفها حاليا
    اليك ايها الجاهل ثلة من اعظم الاطباء الذين عرفتهم البشرية و هم مسلمون مغاربة اندلسيون. تبين امرهم. و عندها ستعلم ان كان المسلمون فعلا لم يكتشفوا دواء ولا مصْلا ولا ترياقا.
    إبن زهر. أبو القاسم الزهراوي. إبن البيطار. ابن طفيل
    غريبة الجرأة التي تنشر بها ترهاتك و جهلك على صفحات هذا الموقع.
    ما هذا المقال يا هسبريس مستوى مهني و صحفي جد جد منحط

  • Abdelilah
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 04:12

    القرأن و السنة تكملة لدين الإسلام ، فما قولك يا كاتب المقال في أحاديث الرسول صل الله عليه و سلم حول صلاح الصلاة و الصيام دينيا و دنيويا ، اعتمدت في مقالك على منظور واحد و حاولت صياغته ليتناسب و أفكارك ، مستبعدا منظور أن للصلاة و الصيام عدة فوائد ، صحية و دينية و أخلاقية ….

  • محمد الداودي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 05:48

    (ولا تقربوا الزنا إنّه كان فاحشة وساء سبيلا) لكنّ العلماء يزيدون على ذلك أنّ الإسلام حرّم الزنا لكونه يؤدّي إلى مضارّ صحيّة وإلى اختلاط الأنساب
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة ولد زانية )حديث حسن صحيح
    فإذا كان هذا حال ولد الزنى مع أنه لا ذنب له في ذلك ولكنه مظنة كل شر وخبث وهو جدير أن لا يجىء منه خير أبدا لأنه مخلوق من نطفة خبيثة وإذا كان الجسد الذي تربى على الحرام النار أولى به فكيف بالجسد المخلوق من نطفة الحرام )
    وعنه صلى الله عليه وسلم قال ( لا يحل دم امء مسلم إلا بإحدى ثلاث الثيب الزانى والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة وهذا الحديث اقترن الزنى بالكفر وقتل النفس نظير الآية التي في الفرقان
    بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأكثر وقوعا ، والذي يليه فالزنى أكثر وقوعا من قتل النفس وقتل النفس أكثروقوعا من الردة وأيضا فإن المرأة
    إذا زنت دخلت العار على أهلها ونكست رؤوسهم بين الناس وإن حملت من الزنى فإن قتلت ولدها جمعت بين الزنى والقتل وإن حملته على الزوج أدخلت على أهله وأهلها أجنبيا ليس منهم فورثهم وليس منهم إلى غير ذلك من مفاسد زناها

  • mmoohhaammeedd
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 05:56

    كلام في الصميم
    سمعت أحد الشيوخ على الفضائيات يقول إن الصوم فرض ليحس الغني بمعاناة الفقير.وهذا كلام فارغ وغبي فلماذا يصوم الفقير فهو يعاني الجوع طيلة السنة.
    وباتباع منطق الشيوخ يمكن أن نتسلءل لماذا لا يفرض الله البرد والعري ووووو..شهرا في السنة على الأغنياء ليشعروا بمعاناة الفقراء؟؟
    ولماذا لا يفرض الله الضعف والبلادة على الأقوياء والأذكياء شهرا في العام ليشعروا بنفس شعور الضعفاء والبلداء
    ولماذا لا يفرض الله القبح على الجميلات شهرا في السنة ليشعرن بمعاناة غيرهن؟؟؟؟

  • فانوس الحي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 09:18

    ا لسلام على من اتبع الهدى…بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من ظلمات الجهل الى نور العلم ..ليعلم الناس الكتاب والحكمة..ليحل الطيبات ويحرم الخبائث…ادا القرءان كتاب علم انزل لتعليم الناس ..والخنزير والخمر من الخبائث وهناك ايات كثيرة في هذا الصدد ,وهرطقات هذا الذي ليس دكتور ولا استاذ مختص ولا باحث ولا علامة ولا فقيه ولا….ترد عليه والله اعلم بنيته ونية من وراءه فانوس الحي

  • HASI
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:24

    عمق بحوثك في امور الدين ايها الاخ , اما في ما يخص سبب تحريم لحم الخنزير فقد اكدت الدراسات الحديثة ان لحم الخنزير يحتوي على نفس الخلايا الموجودة تقريبا لدى الانسان (على حسب الدراسة )لذلك يقوم الغرب باستخدامه في اغلب الاختبارات الطبية وغيرها. والحمد لله على نعمة الاسلام

  • الخط اﻷحمر
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 11:15

    إن الله يريد السعادة للبشرية بسنه للتشاريع التي أثبت العلم ضرورتها للإنسان و صدق الله حيث قال: طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى
    فسعادة اﻹنسان في القرآن و الابتعاد عنه فيه دمار للإنسان حيث قال تعالى: و من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكى

  • أبوأحمد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 11:50

    بسم الله الرحمن الرحيم ماليس لك به علم أتخدتم عند الله عهدا نسيت علماء الاسلام وتناسيت عظم تأثير القرآن على الصحة سواء باطنيا أو خارجيا فمابالك بالفرائض والاركان أدعوك إلى تذوق طعم الايمان سترى عجبا أيها الأخ وإن يكاد اللذين كفرو ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذِّكر… الدواء في القرآن يستجيب لك عند إرتقاءك روحيا ومن ثم الجسد المادي يتلقى شفاؤه مباشرة بإذن الله بعد ذالك أيننا من كل هذا أتبعنا المادة وخسرنا الاعظم ونطلب الله العافية والمغفرة

  • إبراهيم ربيب
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 11:52

    الكلام عن علوم القرآن الكريم أمر ثابت بأدلة قرآنية و آيات ربانية مما لا يدع مجالا للشك، و إذا وافقت نتائج البحوث الإنسانية و العلوم التجريبية ما جاء به القرآن فهذا ليس لأن المسلمين قد بلغوا ما بلغوا من العلم والمعرفة و لكن هو حجة أخرى لله بعد الرسل قائمة ما شاء الله إلى قيام الساعة ليهتدي من إهتدى ويضل من ضل.. أما الفوائد والمنافع المترتبة على إلتزام هذه الشعائر فلك أن تتحسس ما قد يتجنبه المرء من خسائر لو لزم قانون السير والجولان .. و قد لا توافقني و هذا ليس بدع من الأمر .. فلك الحق في قول و حجب ما تريد .. لكنك تعلم جيدا و من منطلق وجهات النظر فإن لكل زاوية رؤية درجة نسبية من الوضوح و الضبابية تتجادبها الأنا والآخر في تفعيلة من الإديولوجيات .. لكن المؤكد منه بأن الله سبحانه قارع الناس بالحجة ليكشف به الباطل و ليستبين الأمر لدى عامة الناس و خاصتهم بأن منزل هذا القرآن و ما فيه هو إله و ليس من فعل بشري أو غيره .. و هذا كله عندما تمعن التفكير فيه قد تراه أنت دعوة صريحة لربوبية الخالق فيما قد يراه الغير أوسع من ذلك إلا أننا نتفق جميعا بأنه يصدر من سراج واحد .. و القرآن موجه للعالم و الجاهل

  • amina
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 14:52

    tres bon article et les gens qui vont le comprendre et l accepter sont les gens qui reflichissent et pas ceux qui interdisent tous du moment que ce n est pas avec leurs idees merci a hespress

  • الواقعي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 14:55

    و من قال لك أن الناس تلتزم بالفرائض الدينية نظرا لكونها مفيدة للصحة .هل قابلت أحدا من قبل و سألته لماذا تضوم و أجابك أصوم لكي أصح ؟الكل يجيبك انه يصوم تنفيذا لاوامر الله تعالى .هل في حياتك شاهدت شخصا يصلي كي ينقص من وزنه ؟ لا أحد سيقول لك انه يصلي لانها مفيدة للصحة. هل عمرك شاهدت شخصا يقنع شخصا اخر بالصلاة و الصوم لانهم مفيدين للصحة؟ام سقنعه بالصىلاة و الصوم لكونهما فريضتين؟
    طيب ما دمت فتحت ذلك الباب لماذا أغلقته في ذلك المستوى يمكنك ان تضيف لماذا حرم الله الخمر رغم ان النبيذ مفيد للقلب و حرم البيرة رغم انها مفيدة لتنقية الكلى و حرم المخدرات رغم انها مهدئات عصبية و تعالج الاكتئاب و حرم أكل الحمار رغم انه لا يضر فلحمه مثل لحم البقر و حرم الزواج بالمحارم رغم انه لا يضر مادام ان نتيجة الزواج واحدة . و حرم الشذوذ مادام انه يمكن استعمال الواقي و الملينات.
    انت تريد ان تقول ان بعض المحرمات لا يوجد اي حكمة دنيوية من تحريمها فقط الله سبحانه و تعالى ما لقا ما يدير و هو يحرم علينا داكشي.
    ما يحدث يا هذا هو ان بعض الناس تبحث عن الحكمة من تشريع هذا النوع من العبادات و فائدتها الدنيوية

  • سناء
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 15:04

    من يدعي بأن ما حرم الله وما أحله وما أسسه من العبادات المفروضة واجب تعبدي محض بدون غاية يلتمسها العبد في ممارساته اليومية فقد أفرغ الدين من كل مغزى علمي نفسي واجتماعي وروحي وصيره مجرد طقوس غير مفهومة، وهذا من الجهل بالله والتسفيه بدينه وقوانينه في الخلق والمخلوقات ويعد ضربا في غائية فعله. فالله عز وجل عندما قال: " وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك" كانت إشارة صريحة لضرورة العلم بماهية الأمور وغائيتها عن طريق العلم تبيانا للحق، لكني أتفق مع الكاتب في اجتناب التلهف على ما تتوصل إليه العلوم النسبية وإسقاطه على القرآن لتبرير دين الله العظيم حيث قد يؤدي تبرير الكامل بالناقص إلى الوقوع في التناقض والخذلان إن ثبت الخطأ في الناقص فيجدها أعداء الدين فرصة للنيل منه، فلا يجب أن نأخذ من العلوم النسبية إلا الثابت منها بعد دراسة وتمحيص، وإن لم نقف بعد على تفسير بعض ما جاء في القرآن الكريم وجب علينا القول " آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا"…
    هذه وجهة نظري وأسأل الله الهداية

  • حبيبة المزلوطة
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 15:14

    1- يقول المسلمون ان القرأن كتاب شامل للعلوم لا يدخله الباطل ابدأ! لماذا الشعوب الاسلامية متخلفة و هذا واقع؟؟؟؟ و التي يقال عنها حضارة اسلامية فقد كانت حضارة تقارب واختلاط أمم ذلك الزمان وقد حارب جميع الخلفاء علماء ذلك الزمان 2- التاريخ يقول ان الخليفة الثالث ابن عفان هو من جمع القرأن اي بعد اكثر من عشر سنوات من وفاة الرسول (ص) والسيدة عائشة (ر ل ع) و سيدنا علي (ك ل و) وأخرون لم يكونوا موافقين على ما طبع و قد كادت الحرب تنشب بينهم و خاصة بخصوص سورة التوبة واكثر من هذا ان الخليفةبعد موته دفن خارج مقابر المسلمين قبل دفنه مع الصحابة لان جمعه للقران لم يرق لكثيرين بدعوى انه شمل الايات التي تخدم مصالح الخليفة والله اعلم .3- ليس الدجاج الوحده النجس لانه ياكل كاكا و انما كذلك المواشي التي تقتات من المزابل و حتى علف الماشية المصنع الله وحده يعلم بما يصنع ربما يصنع من الخنزير!!!!! الحاصول في الوقت الحاضر ليس االزنا او الربا و اكل الخنزير أو الخمر هو الحرام و لكن اكل فلوس الشعب و اغتيال الطفولة و احلام الشباب والضحك على الشعب باسم الدين للوصول الى السلطة هي الحرام..

  • Marocain de bruxelles
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 16:52

    Ici en Europe ya des organismes qui payent et subventionne ce genre de personnes pour dire du mal de l'islam et du prophete sala allaho 3alaih surement ce con veut une bourse ou le visa pour venir en europe comme les autres alhamdo lillah on est des musulmans pratiquants et on va toujours le rester et nos enfants aussi Rien ne va secouer notre Imane wa LLaho akbar.

  • يسرى
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:27

    أوافقك الرأي سيد ناجي و معجبة جدا بتوجهاتك،

  • يوسف الحلوي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:15

    عادة ما يتجه قليلو الاطلاع إلى إصدار أحكام قطعية ،وغالبا ما يميلون إلى الثقة في مسلمات لا تثبت عند تعريضها لمجهر النقد
    ومما عمت به البلوى في زمننا أن يتحدث المرء فيما يحسن وما لا يحسن
    قال صاحب المقال "القرآن الكريم ليس كتابا عِلميّا"
    فماذا عن آيات تخليق المضغة في الرحم ألم ترس تصورا سليما أيده العلم الحديث لقضية زل فيها كل علماء اليونان والإغريق والرومانو٠٠٠
    ماذا عن قواعد المعاملات الاقتصادية التي أسست لعلم الاقتصاد الإسلامي؟؟
    ماذا عن الكسور في آيات المواريث التي كانت أساس نظريات رياضية سجل فيها السبق للرياضيين المسلمين
    "المسلمين لم يكتشفوا دواء ولا مصْلا ولا ترياقا"
    لو كان ترياقا واحدا لعذرت جهلك به
    لكنها آلاف الأدوية والعقاقير في المغرب وحده
    فاقرأ "ضياء النبراس" وطالع مؤلفات "ابن السيد الغافقي"
    و "أبي الخير الإشبيلي" لعلها تجلو عن ذهنك غبش الجهل بسبق علماء المسلمين في صناعة الدواء

  • l autre
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:46

    Question: est ce que l'accord entre le Coran et la Science vous derange? C'est quoi la science si ce n'est le petit savoir que Dieu a octroye a Adam lors de sa creation et qui a provoque la jalousie de Satan …. d'ou la logique de ton discours? Frere… attention … aux paradigmes sataniques qu'ils nous inculquent aux ecoles… et qui font de nous les portes parole du Satan… allah yahdini wyehdik.

  • ASMAE
    الخميس 27 يونيو 2013 - 02:19

    فسر العلماء فترة ( العدة ) للنساء , والمحددة في القرآن , عقب الطلاق أو وفاة الزوج بأنها للتأكد من خلو الرحم من جنين ، وأنها قد تكون مهلة للصلح بين الزوجين ولكن هناك سبباً آخر اكتشفه العلم الحديث وهو أن السائل الذكري يختلف من شخص إلى آخر ، كما تختلف بصمة الإصبع .

    وإن لكل رجل شفرة خاصة به وأن جميع ممارِسات مهنة الدعارة ، يصبن بمرض سرطان الرحم وأن المرأة تحمل داخل جسدها ما أشبه بالكمبيوتر ، يختزن شفرة الرجل الذي يعاشرها وإذا دخل على هذا الكمبيوتر أكثر من شفرة ، كأنما دخل فيروس إلى الكمبيوتر ، حيث يصاب بالخلل والاضطراب والأمراض الخبيثة ومع الدراسات المكثفة للوصول لحل أو علاج لهذه المشكلة تم أكتشاف هذا الإعجاز في الغرب ، وأكتشفوا أن الإسلام يعلم ما يجهلونه وهو أن المرأة تحتاج نفس مدة العدة التي شرعها الإسلام حتى تستطيع إستقبال شفرة جديدة بدون إصابتها بأذى كما فسر هذا الأكتشاف ، لماذا تتزوج المرأة رجلاً واحداً فقط ، ولا تعدد الأزواج وهنا سئل العلماء سؤالاً: لماذا تختلف مدة العدة بين المطلقة والأرملة ؟

  • khalid
    الأحد 30 يونيو 2013 - 17:07

    La vision de l'auteur est trés relative;il inconcevable de limiter le les biensfaits de la priére dans le sport ou de considérer que le jeûne permet seulement de se débarasser des intoxications ;

  • yasmine
    الأحد 30 يونيو 2013 - 18:34

    من المؤكد ياأخي أن ماأمرنا الله به ومانهانا عنه هو اختبار لنا وامتحان لقوة إيماننا كما ذكرت
    أما بالنسبة للفرضيات العلمية فهي تبقى فرضيات قد تصح وقد تخطيء لكن الابحاث العلمية تؤيد بعضها
    فمثلا حرمة الزنا :
    كيف انتشرت الأمراض الجنسية كمرض السيدا مثلا ؟ واحصائيات الإجهاضات في الدول المتقدمة لاتقل استخدام الواقي وحبوب منع الحمل فأحيانا لاتنفع الوسائل
    وأكيد لايعتبر سببا لاجتناب الزنى ولم يقل العلماء بأنه سبب أبدا
    والصلاة حركاتها في راحة للجسم ولكن هذا ليس سببا لفرضها طبعا
    ورياضة اليوغا حركاتها مثل صلاتنا وهي من أشهر الرياضات المنشطة للدورة الدموية
    والخنزير يأكل الجيف ويقتات على القاذورات وليس له رقبة حتى ينحر ونحن لا نأكله امثثتالا لأمر الله بل وحتى العديد من الناس الغير مسلمين يشمئزون منه
    الصوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصوم جُـنة . بمعنى وقاية
    وأكد الطب أن صيام الانسان أحيانا عن الطعام مفيد للجسم
    ونحن بصوم بأمر من الله لكن عاداتنا الغذائية خاطئة بحيث عندما نفطر نكثر في الأكل

  • Nadia
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 15:26

    الله يستر ملي ولا المسلم ينتقد دينو و علماء دينو ما بقا للبراني مايقول ..
    عوض ان تدافع عن دينك تحمل الينا تلك الخرافات العلمانية الغربية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات