شباط.. لا تُصدّق "رُؤْيَاك"

شباط.. لا تُصدّق "رُؤْيَاك"
الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:15

حميد شباط، الذي يريد أن يكون سياسيا رغم أنفه، بات أيقونة السخرية في المغرب من دون منازع، ويبدو أنه يقتنع يوماً بعد يومٍ بقدرته على تسخير وجهه، الذي بات مألوفا في وسائل الإعلام، للتهكم في كل لقاء له بالحكومة ورئيسها..

إذا كان مِن مُتّهم أول بتمييع المشهد السياسي الحالي فهو حميد شباط، رئيس حزب لطالما ارتبط اسمه بالمقاومة والمواقف القوية منذ زمن خلا، جاء الآن شباط ليحكم عليه بالإعدام السياسي، بعد أن بدت على الحزب علامات الشيخوخة السياسية قبل سنوات، وبات كالعجوز التي لا تقوى على فعل شيء إلا بإعانة من غيرها..

شباط الآن يمارس لعبة “الغميضة” مع الحكومة ورئيسها، ولعبة “أنا هنا”، في كل مرة يخرج فيها على قنوات اليوتوب وشاشات التلفاز الرسمي، وهو يبدو بذلك غير فَاقِه لأدبيات اللعبة السياسية التي تستجدي خطابا ذكياً ومستهدِفا للعمق وفي الصميم، وليس خطابا بهلوانيا يغازل نظارات بنكيران و”كرافاطة” بنكيران و”كرش” ولحية بنكيران وسيارة وفيلا بنكيران..

شباط بات الآن المشوّش رقم واحد على التجربة الحكومية الحالية وأكبر تمساح في أعين بنكيران ووزرائه، ولقد أخطأ الاستقلاليون الموعد حين أمّروا شباط عليهم، وأعطوه مفاتيح مِلك “الاستقلال”، هو الذي ورّطهم في قضية الانسحاب من الائتلاف الحكومي، وبات ينتظر لأزيد من شهرين “التحكيم الملكي”..

الملك وبعد استقباله اليوم بوجدة لـ”الزعيم” الاستقلالي، بعث رسالة واضحة لشباط: خطوتك الانتحارية، التي وضعت حزب الزعيم علال الفاسي على شفى حفرة من الهاوية، غير ذات أهمية أمام أوراش الإصلاح التي تم تدشينها مؤخرا بعد عودته من إجازة فرنسا؛ أول تحدي للمغرب في الوقت الراهن هو الإصلاح والبناء والعمل الجدي، وليس المواقف الهوجاء والحسابات السياسية التي تحمل في طياتها مزايدات غير محسوبة العواقب..

لا أدري ما الرصيد الذي يريد شباط جمعه من خلال جولاته بين شمال وجنوب البلاد، ومن خلال خرجاته الإعلامية، وهو الذي يعلم يقينا أنه في ورطة سياسية يصعب الخروج منها مرفوع الرأس، في ظل وضعية تعيشها البلاد وتقتضي سحب كل الأحزاب لمصالحها الخاصة من عقلية زعمائها، عوض سحب وزرائها من الحكومة، وضعية تقتضي الجلوس الجماعي وإعمال تقنية “العصف الذهني” brainstorming لتحكيم المنطق والمصلحة العامة من أجل إعطاء حلول متعددة لأزمة، بدأت تخنق المغرب، الذي لم يخرج بعدُ من دوامة الربيع العربي، الذي سرعان ما تحوّل إلى إعصار قادم من مصر..

بنكيران لا زال يحمل سلاحا قويا يحتمي به من هجومات شباط، إنه منطق الغيبوبة الاجتماعية، وتجاهل خطاباته التي يراها لا تنفع المواطن المغربي ولا الفعل السياسي في شيء، بنكيران يعلم أن حزب الاستقلال برُمّته غير جاد في قرار انسحابه من الائتلاف الحكومي، خصوصا وأن شباط بدى متخبطا بعد مطالبة الملك له هاتفيا بالاستمرار في العمل داخل الحكومة وبعد تأخر “التحكيم” المنتظر..

شباط ربما كان يشاهد حلماً ورديا في نومه، وكأنه جالس على مقعد رئاسة الحكومية بدل بنكيران ويُحمَل على الأكتاف وتُرفع له الهامات وهو يخطب أمام الشعب وينجز المشاريع ويخلص المغاربة من ضنك الحياة، شباط رأى في حلمه أنه البطل المفدى والمهدي المنتظر، صدّق أنه ظاهرة سياسية وأنه رجل المرحلة وسيد المواقف..

شباط اعتقد أن حُلُمَه “رؤيا” الصالحين وستتحقق بمجرد الانسحاب والحديث عن التحكيم وإعمال الدستور، لكن نسي المُنجّمون وقارِئو الكفوف أن يخبروا حميد شباط بأن يستيقظ من حلمه الوردي ولا يصدقه، لأن “رؤياه” مُجرد أضغاث أحلام “وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين”..

[email protected]

https://www.facebook.com/attariqHadda

‫تعليقات الزوار

23
  • medo AIT BAHA
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:32

    “حزب لطالما ارتبط اسمه بالمقاومة والمواقف القوية منذ زمن “
    فين عمرو مرتبط بالمقاومة بل كان يطعن المقاومة المسلحة في الظهر وجرائمه في الريف خير دليل
    اقرؤا التاريخ انه حزب الاستغلال والعملاء
    انشر لا ادري لماذا لاتنشرون تعليقاتي؟!

  • ismail المانيا
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:50

    تيبان لي أنك فقيه وكتفهام فتعبير الرؤئ

  • mustapha
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 20:11

    galo lighiwane lah irhamhoome limabghayfhame daba liyame twariloo yadayni yadayni

  • oussama
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:18

    الرسالة الملكية تقول يا شباط نحن هنا للإصلاح و البناء، جبتك لوجدة باش تفهم هادشي. على ما يبدو أن شباط المهمة التي أصبح يجيدها هي العروض و التجمهرات تحت عنوان "شباط شو".
    فلنترحم على حزب الإستقلال.

  • سخرية شباط وسفاهته!
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:29

    بشم الله الرحمن الرحيم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار
    سخرية شباط تنقلب عليه !!!
    الله تبارك وتعالى نها عن السخرية لكن شباط لا يقف عند حدود الله .

    يقول تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}
    إذن شباط حكم على نفسه بظالم
    رفض أن يتوب

  • hicham
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 21:50

    واش كافيك العنوان ولا نزيدك .
    أبواق بنكيران لا تريد أن تسمع أصواتا أخرى ولكن يعجبها أن تعيد سماع صداها هي.

  • AHMED HAMMAM
    الخميس 27 يونيو 2013 - 08:44

    يبدو من مقالك انك متحامل على شباط, فالرجل يمارس لعبة السياسة, والسياسة خداع ومناورة واقتناص للفرص. لا مجال للعاطفة والاحاسيس فالسياسة. انا لا ادافع عن شباط ولا اساند اي حزب. بنكيران هو السبب في تمييع الحقل السياسي المغربي. سؤال يحيرني: كيف يمكن ان يجمع شخص بين الامانة العامة لحزب ورئاسة الحكومة!!!? لو كان بنكيران يحترم نفسه, ولو كان سياسيا محنكا لاستقال من منصب الامين العام. كان هذا اول قرار يجب ان يتخذه. انظر للسياسة كيف تمارس فالدول المتقدمة فالامين العام يقدم استقالته قبل تولي منصب رئيس الحكومة. فمن المستحيل الجمع بين المنصبين وشباط محق عندما يواجه بنكيران بهذا الذنب الذي يعتبر من الكبائرعند فقهاء السياسة. مشكل السياسيين في المغرب هو افتقارهم للنضج السياسي. اقحام الملك في كل صغيرة وكبيرة. الملك لا يمارس السياسة انما يمارس التحكيم بين مؤسسات الدولة. فالتملق الذي يمارسه بنكيران للملك افظع من طلب التحكيم الذي تقدم به شباط هذا الاخير لجا لفصل من فصول الدستور اما التملق للملك فلا اصل له فالدستور. الوعود لا تغني من جوع والتنويم الذي يمارسه بنكيران ليس هو الحل للنهوض بالبلد.

  • mzabi
    الخميس 27 يونيو 2013 - 10:56

    نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
    وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
    الله يرحم المساكين

  • أبو علاء
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:00

    أكبر خطأ ارتكبه حزب الاستقلال هو إسناد أمره لشباط، فقد كتب بذلك فصلا النهاية في مساره السياسي… لا أظن أن لغة العجائز التي يتكلم بها شباط، و خرجاته غير المحسوبة، ستقدم له و لحزبه شيئا غير السخرية …
    مقالك رائع بكل المعايير

  • علال البركة
    الخميس 27 يونيو 2013 - 11:34

    المشاريع التنموية يقوم بها الملك وحده، والملاحظ شبه غياب كلي للمصباح في هته الرحلة المولوية، لالتسييس المشاريع التي يقوم بها سيدنا نصره الله.
    لاتتناسوا ما قامت به أبواقكم للمستشار الهمة. والفاهم يفهم

  • رؤيتكم ورؤية شباط
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:05

    آش جاب الرؤيا للسياسة؟
    مثل هذه الأفكار هي التي أخرت العرب والمسلمين
    أما صمت بن كيران على شباط فلم يأتي بسبب حلم وحكمة بل لأب بوق شباط أكبر من بوق بن كيران
    كان بن كيران يضن أنه وحده في الساحة وكان يزبد ويرغد ويطلق لسانه لكل النعوت والصفات والقهقهات والتهكمات(وصف تيفيناغ مثلا بالشباكية)فأخرج له الله من يفوقه في البهرجة:شباط ثم لشكر وقريبا سيخرج له السلفيون بالمرصاد
    بن كيران لم يكن في يوما من الأيام رجلا رزينا وهادئا وحكيما كما كان سابقوه في رئاسة الحكومة :عباس الفاسي جطو عبد الرحمان اليوسفي الفيلالي ………..
    ما يفجع البيجديين أن شباط يحاربهم بسلاحهم:الشعبوية والصياح والبهرجة
    فهنيئا لكما بالمسرحية التي ستخرجان منها مهزومين ومدحورين
    أما رؤية شباط فقد صدقت أما رؤيتكم فقد تحولت إلى أوهام وكوابيس

  • جابري
    الخميس 27 يونيو 2013 - 14:17

    المناورة التي يقودها شباط هذه الأيام ومنذ اعتلائه سدة حزب الإستقلال دافعها واحد ووحيد ولم يرد الإفصاح به حتى للأقربين منه منحزبه وهذا الدافع هو رغبته في الإستوزار في أقرب وقت قبل أن تغرق سفينة حزب الإستقلال الذي يقوده وحتى يحقق رغبة السيدة المصونه حرمه التي وعدها بذلك بل وناضلت إلى جانبه من أجل ذلك أليس وراء كل عظيم إمرأة ؟ ووراء كل متشبط من يدفعه من تحت؟ إن شباط يتشبط لكي يصبح وزيرا عن طريق إزاحة رفاق دربه في الحزب تحت شعار الفشل الحكومي وضرورة التعديل وأنا أتعجب كيف وصل الحال بأعضاء وازنين في حزب الإستقلال حتى أصبحو يصدقون كل ما يقوله شباط ويسوغونه للعامة على أنه الكلام الحق الذي لاكلام بعده ، فلا حول ولاقوة ألا بالله والحمد لله الذي جعل على رأس هذا البلد
    ملكا يحميه من المتشبطين الذين لايعرفون قدرهم ولايجلسون دونه ، ولكن إذا لم تستحيي فافعل ما شئت ’تصوروا أن شباط ينتقد الدكتور محمد الوفا والدكتور الوردي وغيرهم من الدكاترة والعلماء الذين يشكلون هذه الحكومة أليس هذا حمقا في حد ذاته أليس هذا وحده كفيلا لكي ينفر المجتمع من السياسة والسياسيين

  • Only the brave
    الخميس 27 يونيو 2013 - 16:06

    Si Chabat devient le chef de gouvernement, je vais quitter le Maroc, c'est sur….

  • المغربي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 16:34

    الملك استقبل شباط مباشرة بعد تدشين مستشفى الامراض العقلية و النفسية و دار للعجزة و هي رسالة واضحة لشباط ان استقباله لا يعد اكتر اهمية من العناية التي يوليها جلالة لهاته الشريحة من المواطنين ،
    وهل في نظركم ان شباط الدي تجرا و وعد مجرمي اكديم أزيك الدين دبحوا افراد القوات العمومية ببرودة دم و تبولوا على جتتهم بالتدخل و التوسط لدى الملك لطلب العفو عنهم ، يتوفر على متقال درة من الوطنية ؟

  • محمد المغربي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 18:08

    إنه منطق الغيبوبة يقول الكاتب
    عليك اذن ان تسارع لإخراج وزيرك من الغيبوبة ـ وقد ادركت انه في غيبوبة فعلا غيبوبة كلية لأن عقله غائب ولسانه يتحرك ليلقي الكلام على عواهنه،الشعب مل منطق الحلقة والاختباء وراء الكلام البئيس الذي يمتح من معجم بذيء.
    شباط لايحلم،بل يرجكم رجا لتستيقضوا من سباتكم ورغباتكم التسلطية,
    نصيحة لبعض المعلقين اجتنبوا الاحتجاج بالقرءان في الخلافات السياسية فلن يستطيع احد ان يزايد على احد بالاسلام .
    لا أدري ما الرصيد الذي يريد شباط جمعه من خلال جولاته بين شمال وجنوب البلاد يقول الكاتب. الجواب لينبه المواطن الى ما ينتظره على يد حزب استغله باسم الدين، فأرهقه من امره عسرا,وجيش من مثل امثالك حتى يكونوا عرابي هذه السياسة البئيسة التي لم يجن منها المواطن غير مزيد من الانتكاسات،وإن لم تستحي فقل ما شئت.

  • أبة زيد ، أنا بعدا فهمت
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:05

    الملك كان في وجدة أياما قبل استقدام شباط إليها ، وقد تجول في الجهة الشرقية لأيام جيئة وذهابا ودشن وأطلق مشاريع تنموية ، بينما بقي موضوع طلب التحكيم معلقا منذ ما يزيد عن الشهر ، وبعد أن طال الانتظار ها نحن نسمع ونقرأ : " الملك استقبل شباط مباشرة بعد تدشين مستشفى الامراض العقلية و النفسية " هذا لا يعني بالنسبة لي إلا … واش فهمتوها ولا لا ؟

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 15:09

    لماذا انت حائر?? فقط لان بنكيران رئيس حزب و رئيس حكومة ?? الم يكن عبيبس الفاسي كاتبا عاما لحزبك الاستغلال و رئيسا للحكومة?? الم يكن كذالك الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي ازاد الله في عمره ??..فقط بنكيران لا يصلح لان يكون رئيس حزب و رئيس حكومة .سبحان الله ربما انك واحد من اصحاب المئة

  • زائر
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 16:08

    هل تظن ان المغاربة مغفلين الى هذه الدرجة ؟
    كل ما قاله شباط صحيح والحكومة عاجزة وبدون خبرة في مجال التسيير الحكومي
    ماذا انجز بن كيران من برنامجه الانتخابي؟
    ما ذا قدم من اصلاحات ؟
    كيف اتخذ قرار الزيادة في البترول ؟
    هذه حكومة هدفها السيطرة على دواليب الحكم كما يقع تماما في مصر
    هذه الحكومة تم توظيفها لتمرر كل القرارات الصعبة التي لم يتجرأ اي حزب على تمريها لأنه يعرف خطورتها (التقاعد – صندوق المقاصة – العفو عن ناهبي المال العام ….)
    هذه الحومة عليها عليها ان تهترف بفشلها وعن عدم قدرتها على التسيير وما عليها الا ان ترحل رأفة بالمغاربة جميعا

  • RAOUF SAIFEDDINE
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 18:15

    شباط سيقع له ما وقع للشاعر الحطيئة لا تستغربو إد بعد إتمام هجاء الجميع سيهجوأمه وأولاده ويختم بنفسه ,,,,,,,,,,,
    الأخ شباط أرجوك إن تبتعد عن السياسة,,,,,وشوف لك شي حرفة أخرى,,,,,,
    المغاربة عاقووفاقووالله لا عود حزب الإستغلال ضرب فيها الضربة

  • حميدوش
    السبت 29 يونيو 2013 - 01:24

    اذا كان شباط ليس في مستوى ان يكون رئيس الحكومة وهو مصلح الدراجات السابق ولا يفهم في السياسة اللهم القدح والقدف والسخر من الاخرين بعدما حفظ عن ظهر قلب كلام زنقوي يعجب اصحاب العقول الضعيفة ، فنفس الشيء ينطبق على بن كيران استاذ السلك الاول الذي منذ توليه الحكومة ابتدع أسلوبا في الكلام ليغطي ضعفه في الخطاب السياسي المعتمد على الاقناع والحوار والانصات للآخر . اسلوب يعتمد لغة الحيوانات . يا شباط ويا بنكيران ويا… المغاربة يستحقون أناسا اكفاء وفعالين وليس الى حلايقية. المغاربية ثواقون الى تحسين اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية وليس الى الكلام الفراغ. الهضرة ما توكل خضرة . أهذا مستوى لرئيس حزب سياسي ولو ان هذا الحزب هو اسباب مشاكل المغرب وينبغي محاسبة كل قيادييه السابقين والحاليين من طرف الشعب في الساحات العمومية ولو على سبيل الرمز. ثم هل هذا مستوى رئيس حكومة يقول للمفسدين عفى الله عما سلف . انه مال الشعب المنهوب والذي لا يزال ينهب يا سي بنكيران وليس مالك . لو كان ناخبوك يعرفون انك ترى في كل ركن تماسيح وعفاريت وتخاف منهم الى حد التنازل عن محاربة الفساد لما انتخبوك. احسن لك ان تستقيل .

  • كمال البارودي
    السبت 29 يونيو 2013 - 05:18

    يبدو أن كاتب المقال إخوانجي أكثر من التخونج، ومقاله يطغى عليه الجانب العاطفي…أكثر من التحليل الموضوعي ..أقول لكاتب المقال، عندما تريد انتقاد شخص ما، اسحب نفسك من "الأنا" واترك العاطفة جانبا…أنت تدافع عن سيدك "الكراب" وتدافع عن جماعتك.
    شباط رجل دولة أحببت أم كرهت ؟ وهو يقوم بدوره السياسي الذي ينبغي أن يقوم به…وجولاته دليل على حيويته وحبه للوطن….. ولكي يكون شباط جميلا ومثاليا في نظرك …يجب عليه أن يلزم بيته ويترك الساحة لجماعتك التي هي جماعة الاخوانجية

  • منواطن مغربي
    السبت 29 يونيو 2013 - 07:11

    خسر شباط المعركة وكان الضربة القاضية لحزب الاستقلال .
    إن انسحاب حزب الميزان من الأغلبية سيزيدها قوة وحماسا وسينقل معركته الخاسرة إلى الخارج . حزب الاسقلال في الحكومة ويقوم بالمعارضة من داخلها .فالمرجو أن يخرج منها ليضيف رقما صفريا إلى اليسار .
    شباط هو عفريت من العفاريت الذين استفادوا من المال العام واسألوا عنه أهل فاس يعطوكم الخبر اليقين.

  • المحايد
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:50

    شباط لا يريد الاستمرار في الحكومة احتراما لتاريخ الاستقلال ولتفادي حرق اوراقه قبل حلول الانتخابات التي يعبأ لها كل الأحزاب السياسية…ومنه فهدفه واضح هو الخروج من الحكومة وترك العدالة والتنمية تتحمل كافة النتائج سواء بالفشل أو النجاح في الاصلاح الأفلاطوني المتمثل في الدولة الفاضلة التي يحلم بها بنكيران والتي سيحققها من خلال منع المعطلين من ولوج سوق الشغل..والزيادة في ثمن السلع والمحروقات والاقتطاع من اجور المضربين وسجن ابناء الباكالوريا وهلم جرى..ياعدالة ويا تنمية ويا احزاب الاغلبية..التشغيل اولوية ماشي حملة انتخابية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة