علمانية أنا ولتشربوا البحار

علمانية أنا ولتشربوا البحار
السبت 29 يونيو 2013 - 13:52

مسلم، مسيحي، يهودي، شيعي، سني، سلفي، وهابي… تعبت من حماقاتكم، لا تسألوني عن ديني… علمانية أنا ولتشربوا البحار… تذوب حياتنا السادية كذوبان قطعة سكر في فنجان قهوة…تمر، تركض بسرعة البرق، لا نستمتع بتفاصيلها، لا نعيشها، لا نتذوق جمالها وسلمها وسلامها… بل نرفع سيوفا، ونحمل كلاشينكوفات ونشرع باسم الدين في تمزيق الوطن…” الدين لله والوطن للجميع” لكنهم مزقوا الوطن تطرفا وإرهابا.

حياة لم أخترها، أعيشها رغما عني لأني “أجبن” من أن أنتحر، حرموني من حقي في الاختيار بين القبول والرفض…ففهمت عنذئد قانون اللعبة الذي ينتظرني… استقبلوني بمعلومة علمية ‘”افرحي عصر الديناصوارت قد انقرض” لكنهم وضعوني فوق نفس الرقعة مع وحوش ادمية وكلوا أنفسهم محاميين للترافع عن ديانة الإله قتلوا، وقطعوا، وجلدوا، ورجموا، كل من قال لهم “كفى !”. قالو لي “افرحي لم نعد في عصر الغاب حيث البقاء للأقوى” لكنني تهت في عصر العذاب حيث البقاء فيه للأكثر رجعية وتخلفا.

حياة قاسية تستلذ بمنظرنا نتقاتل فيها باسم الدين وملكية الحقيقة وإله عاقبنا بقران يحوي ايات متشابهات فقط لو زاد من تفسير هاته الاية أو تلك، لأغنانا عن الانقسام بين شيعي وسني ودرزي وصوفي، وبين مالكي وحنبلي وشافعي وحنفي اختلفوا في تفسير دواليب كلمة أو جملة أو نقطة أو جرة شكل… أبدعوا في تأويلاتهم وأمتعوا في فتاويهم، يمثلون في مسرحية اسمها “التسامح الديني” وعندما يصطدمون بالجدار يقطعون الرؤوس ويعلنونها حربا حمراء.

وأنا أرتشف قهوتي جرعة جرعة كمن يرتشف سما في العلقم، هي قهوة لا أحبها، لا أطيق مذاقها، أكره لونها، وتخنقني رائحتها. ومع ذلك نذرت لباقي الحواس بأن أتضامن لعذاباتهم وأقف معهم وقفة امرأة واحدة… مخيرة على الأقل في مذاقاتي لكنني مسيرة في أن أشتم رائحة الدماء التي تغرق من حولي، وأن أسمع صوت الأنين والصراخ الذي يخترق أذناي، وأرى منظر الجثث التي تسحل بهمجية أمامي، وألمس الفوضى التي ترقص على إيقاعات ما أسموه “الربيع الديمقراطي”.

وأنا أتجول بين مقاطع فيديو هنا وهناك، أتعثر بالبشاعة وأصطدم بالعنف وأسقط في منظر همجي لقطيع من الوحوش. سلفيون يخترقون بيت الشيعي “حسن شحاتة” ذنبه الوحيد أنه اختلف معهم في الرأي وسب من جعلوهم “مقدسات”، منظر الهراوات التي هجمت عليه والدماء تسيل من دمائه عذبني لم أستطع انتزاع نفسي من أمام الحاسوب، تشللت، ودارت بي الأرض وتوقف بي الزمن، قتلوه بدماء باردة على إيقاعات “الله أكبر”، أمام أنظار الشرطة، أعدموه جماعة، جروه، سحلوه، نكلوا بجثته ورقصوا عليها. منذ متى كنا نقتل باسم الدين من يجادلنا؟ وفي ركن اخر شيخ نصب نفسه عالم دين اسمه الفيزازي يعلنها رغبة في غسل فاسبوكه من الدنس بعد أن اكتشف شيعي على صفحته… منذ متى كنا نقصي باسم الدين من يخالفنا؟ في تونس شابات عائدات من جهاد المناكحة يحملون أطفالا بلا هوية، بلا أب، وبلا قصة…سلمن أنفسهن دمى عبثت بها عقول مكبوتة تموت منتصبة في سبيل الحور العين.. فمنذ متى كنا نشرد باسم الدين رضعا؟.

في سوريا فيديو لأحد أفراد الجيش الحر يقتل جندي النظام، يشق صدره، ويقتلع قلبه ثم يأكله…وارحمتاه !!! فضل شاكر فنان فتح لي أبواب الرومانسية عبر أغانيه أسدل لحيته، أعلن توبته وطلب بعدم سماع أغانيه، هو الان أصبح يتفاخر بعدد الجنود اللبنانيين الذين سقطوا على يده بابتسامة شريرة كأنها ليسن نفس الابتسامة التي رافقته في أغنية “يا غايب”.. سأنتقم منك يا فضل شر انتقام وسأطلق أغانيك كلما أتيحت لي الفرصة… لن أستبدل موسيقاك بتوبتك العوجاء. مقطع اخر لأحد من أسموا أنفسهم “ثوارا” يعدم طفلا أمام أنظار والديه لأنه أعلن إلحاده، ومقطع اخر لأب يجلد لأنه زوج ابنته أيام العدة… وفي مالي.. يقطعون أيادي الفقراء لأنهم سرقوا لقمة يسدون بها رمقهم، ويجلدون شاب لأنه ارتكب خطيئة ، ويرجمون امرأة “زانية” … فمنذ متى كنا نأكل باسم الدين قلوبا، ونقتل أطفالا… عنف ودماء في كل مكان باسم “الله أكبر” حتى اقترنت في مخيلتي بصوت السياط، وضرب السيوف، وصراخ الجرحى، وانفجار الإرهابيين، وأنين المرجومين…تبا إنكن تصيبونني “بالتقيؤ الديني”…بئس الزمن الذي نمارس فيه الحب سرا، وتغتصب فيه الأوطان علنا…

متطرفون سرقوا الثورة باسم صناديق الانتخاب، أطعن في انتخابات تستبدل الديكتاتورية برجعيين ركبوا الموجة ونصبوا أنفسهم خلفاء الله على الأرض، فبعدما كان ربيعا ديمقراطيا، أصبح مستنقعا دمويا…

تبا لك يا تكفيري ومرحى لحرية تفكيري، تبا لك يا متطرف تنعتني بالعورة وأنا كلي روعة، تبا لك تستغل الثورة في جمع الثروة، تنفجر طمعا في الحوريات وأنا مستعدة للموت في سبيل الحريات…يا تفكيري يا من ما زلت حبيس “هل ندخل المرحاض بالرجل اليمنى أو اليسرى” أقول لك تبا لك !! وبلطف أكثر ” فاك يو من لخر”.

‫تعليقات الزوار

506
  • mohamad
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:10

    bravoooooooooooooooooooooooo you should be rewarded for this article

  • دانيت شكلاط
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:15

    مقال في الصميم و لو انني اختلف مع الكاتبة حول بعض التعابير.
    واصلي !

  • sofiane
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:17

    **** you !! شفت من الدين غير اللي بغيت..ما شفتيش هادوك اللي كيموتو و يتعدبو لمجرد انهم مسلمون.. **** you !!!!

  • أبو علاء
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:21

    نشرب البحار ؟؟؟
    شربيها انت .. احنا آش دخلنا بغيتي تكوني علمانية و لا غلمانية و لا سادية و لا تكوني و لا ما تكونيش كاع. داك الشي نظرك.
    فلا تحاولي ان تقنعي نفسك بأن خيارك أنت يهمنا كثيرا.

  • اختكم السنية
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:23

    سلام الله على كل من يشهد ان لا اله الا الله وانا محمدا رسول الله تعبيرين اختي المحترمة عن مستواكي الدنيئ جدا كلماتكي تقتل الروح ولا تحييها تعبر عن الرجعية التي تعيشينها انتي والقلم الذي تكتبين به يا من تفتخر بالعلمانية سياتي يوم وترفع راية الاسلام وسترين من الاقوى يا شاااااااااطرة هههههههه

  • مواطن
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:24

    أختي لا تتخذي التطرف مبررا لازدراء الأديان، فهذا في حد ذاته تطرف، عدوك أختي هو الجهل وليس الإله الذي خلقك، فكما نحن متخلفون علميا وثقافيا ففهمنا للدين أيضا شابه الكثير من الخلل سواء من طرف المتطرفين الدينيين أو اللادينين.

  • أمستردام
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:28

    سباب وشتائم … لاجديد كلام قال به كثر من قبلك… أنت علمانية ومن بعد يا زهور أنت تعرفي أكثر مني أن المغرب تكاد تغيب فيه مظاهر التدين في الشوارع…من يعاني في المغرب هل العلمانيون أم الدينيون ؟ عبارتك الأخيرة لاتليق… أنت علمانية وشربي ليك باهية ولاسيدي علي واحنا كفانا ماء البحر…بشار العلماني لم يتعرض لأنتقاذك والكل يعرف ماذا يفعل في حق شعبه هو الأخر…

  • jamal ahkim
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:31

    سواء علمانية …شأنك دلك ..فلا ينقص من ملك الله شيئا..أم مسلمة فلا يزيد من ملكه كدلك.

  • مواطن من المريخ
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:33

    تحية محبة وسلام للأستاذة زهور باقي.
    لك الشكر الجزيل على هذا المقال الجميل الذي تلمست فيه إنسانية فطرية خالية من الحقد و الكراهية، ما ذكرتيه فعلا شئ غير طبيعي … ماذا يحدث للبشر …. قطع رؤوس أكل أكباد و قلوب حرق بيوت تمثيل و سحل للبشر وهم أحياء وذبح أطفال و تدريب الأطفال على الذبح ….. تبا له من دين ودين الله بريئ منهم.

  • تومرت
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:35

    رائع رائع رائع يا اخت….. هذا هو الواقع الذي يكره المتخلفين سماعه و يرجعون تخلفهم للغرب!!
    لن اضيف الكثير
    مقالك كافي!!

  • حمزة بن نازي
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:37

    لقد اغتصبوا الدين من حقانيته و جعلوا أنفسهم منابر تشرع باسم الإسلام و هو منهم براء .ديننا دين رحمة لا طغيان,دين تسامح لا انتقام و لا جبروت,ديننا دين الإنسان….انني لما قرأت المقال اعتراني ألم داخلي شديد إذ أرى الناس ينفرون من الدين بسبب رجل معقد عليل نفسيا يصرخ في الناس أن هلموا للقتل و الهمجية
    أنا مسلم مؤمن عفيف أؤمن بالله حق إيمانه ,أؤمن أن الله رحمان رحيم خلقني لا لكي أكون وحشا بل لأكون إنسان كامل الإنسانية

  • hicham
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:38

    الله اعفو عليك و على افكارك . كيبان ليا تخربقو ليك الافكار و مبقيتي فاهمة والو عقلك صغير لا يتحمال كل هدا

  • بنعلال
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:39

    يا أيها الانسان أنت ما شئت. تديني أو الحدي فلن تغير عقيدتك شيء, وما تعملين فهو لنفسك, و لن تضري الله في شيئ.
    ان أغلب الناس لضالون, و ان تتبع أهواءهم يسيؤونك, ان تابعتي ما يجري عبر قنوات الفتنة أكيد ستفتنين كما فتن عدد من قبلك, تريدين مجتمعا على مقاسك و هو أمر مستحيل,فلكل شخص رؤيته و ايمانه و علمه و لا يرضى الا بما ترتضيه نفسه, و ما أصعب أن اقناع جاهل.
    لله الأمر من قبل و من بعد. علمانيتك من يحارب ضد بشار,و علمانيتك من دمر العراق, وعلمانيتك من يعيش على قهر الشعوب, علمانيتك لا تعترف الا الكسب مهما كان مصدره و لو على حساب الرضع.أتستبدلين بما هو أسوء؟
    علمانيتك تلبس مجموعة من الأقنعة, علمانيتك دفعت المسلمين بالوراثة للجهاد في سوريا, أي جهاد هذا الذي يقتل الصبايا و أي جهاد هذا الذي يتحالف فيه المسلم مع أمثالك لقتل مسلمين أبرياء.
    مصيبتك بلاء من الله ليختبر ايمانك و الظاهر استحود عليك ابليس,وفقدك البصيرة, الأكيد أنك مرتبكة و لولا الارتباك ما كتبت هذا الموضوع,تريدين أجوبة مقنعة لما يخالجك من أفكار,ستجدينها لو استغفرت لربك,و تركتي أهوال الناس, و فكرتي في الحياة البسيطة

  • abdelmoughit
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:40

    your article drew my attention , that I have to comment on it , you are being so aggressive and aggression has never been fought by aggression !! let's be peaceful and beautiful to show the other's that we are not as aggressive as them.

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:42

    Permettez-moi de vous dire que vous n'aurez pas la "célébrité" que vous cherchez. Que vous soyez ce que vous voulez, c'est votre problème. Qu'est-ce ça nous foutre le fait que vous soyez laïc? Honnêtement, je ne vois pas l'utilité de votre position ou une déclaration pareille. Je suis désolé d'exprimer mon point de vue sur une réaction de ce type. En fait, il n'y a que les minables qui se comportent de la sorte pour essayer d'attirer l'attention des autres.

  • خالد
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:43

    عشنا و شفنا، المخلوق يطلب من الخالق زيادة تفسير القرآن لأنه يتضمن فقط المتشابه و ليس فيه محكم. لو كنت تفقهين ما احتجت لآيه أكثر. من لم يفقه القرآن و يظن أنه كله متشابه و يتهم الإسلام بالمسلمين و بما يفعلون اليوم لن يفقهه بآيات أخريات.
    جُعِل الدين حجة على الناس و لم يكن يوما الناس حجة على الدين، و إن أخطأ المسلم كما أخطأ من يقتل الناس ظلما فإن الخطأ على من أساء الفهم و ليس على الدين .
    تظنين أنك جريئة بينما أظنها وقاحة و خير دليل هو ما اختتمت به سطورك! على العموم كل إناء ينضح بما فيه و قد نضحتِ بما فيك!

  • Imane
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:43

    لا حول و لا قوة الا بالله
    j,arrive pas a croire qqque c,est une marocaine qui a ecrit cet article
    a ce point elle se fou de la religion, elle est libre de faire ce qu,elle veut mais publier ces conneries sous pretexte de la liberte c autre chose

  • khalid
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:46

    إدا لم تستحي فاصنعي ما شئت أنا لن أدخل معك في نقاش الموضوع ﻷني أراه كبير عليك لكن أطلب منك إحترام قراء موقعنا هسبريس

  • عزيز معاوية
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:53

    جميل ما قالته الأخت لكن هل تعلمي كم عدد من قتل بإسم العلمانية وكم عدد من أغتصبوا من طرف العلمانيين وكم عدد من إستعبد من طرف العلمانية وما نحن فيه من جهل فهو بسبب العلمانية لم يكن الدين يوما يجعل من يملك السلطة و المال يستعبد الناس كما هو حال العلمانية التي تجعل من الإنسان عبدا لمن يمتلك المال أكثر والحديث طويل لا ينتهي فهذا رأيك والرأي يحترم

  • علما ني ان شاء الله
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:54

    رائعه جدا جدا اثلجتي صدري و لا تغيبي كثيرا

  • zakaria
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:54

    هاهاهاها و الله اني اشفق على حال هؤلاء العلمانيين اشبه حالهم اليوم ب انتفاضة الدجاجة المدبوحة و اصبحو يتخبطون خبط عشواء عجبا يدعون الديمقراطية و احترامها و لا يقبلون بها الا اذا جاءت بهم او بامثالهم اقول لكم موتوا بغيضكم لقد انتهى زمنكم و جاء زمن تعلو فيه راية الاسلام

  • الجبلي
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:56

    ظاهر لعيان أنك إنسانة جاهلة بأمور الدين، لا تفرقين بين ما سنه الرسول و ما شرعه الله و ابتدعه اصحاب المصالح
    ظاهر للعيان حقدك على كل ما هو إسلامي
    لمذا لم تتحدثي عن ما فعلته الرأسمالية الأمريكية الضالمة بالشعب العراقي؟
    لماذا لم تتحدثي عن ظلم و استبداد الأنظمة العربية بشعوبها؟
    لماذا لم تتحدثي عن الدمار الذي سببه مهد الإلحاد في(روسيا) في الشيشان و أفغانستان؟
    لماذا لم تتحدثي عن استغلال السلاطين للدين لضمان استمرار تربعهم على كراسي جائرة؟
    حتى تعاريف و مرادفات العلمانية اختلطت عليك و ما عدت تفرقين بيينها،هذا إن سبق لك و عرفتها
    العلمانية هي فصل الدين عن أمور الدولة لا محاربة الإسلام و تشويه الصورة
    من الغباء تصديق الفيديو الخاص بمقتل حسن شحاته،لأن من يقتل لا يترك دليلا أو أثرا إلا إذا كان الهدف نسب الجريمة إلى تيار أو شخص
    أظن أن المسيخيين أو الغلمابيين شأنك هم من قاموا بقتله لإذكاء نار الفتنة

  • مهاجر
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:57

    :تبا
    كل شخص قرأ كتاب أو طالع كم رواية وحديث ديني..
    يأتي ويقول انا لدي الحقيقة والاديان مخترعة…
    كل علمانيي مختبئ وراء شاشة كالمريض النفسي يشتم ويلعن بحقد وسواد قلب ..
    لا يوجد علماني عربي قدم شيئ ..
    ماذا تقدمون للعالم العربي أو اوطانكم..ا
    عطوني شيئ فعلتوه أو اخترعتوه..
    لا يوجد غير بث الحقد والشك بين الناس هذا ما تقدموه…
    انكم تتخبطون دون هدى..
    وليس لديكم قابلية للحوار والنقاش الموضوعي البناء بل مجرد سؤال المتدين لكم عن شيئ بالدين تهبون كالنار عليه ..
    هكذا تريدون المنطق.. أنتم متعصبون أكثر من الإرهابيين..
    وتدعون للإنسانية: .والحقد يملئ قلوبكم على المتدينين…وانكم متناقضون جدا وليس لديكم منهجية أو موضوعية للبحث عن الحقيقة..وتدعون للشيئ ولا تفعلوه.. وتنهون عن غيره وتفعلوه.. ولا يشغلكم غير إزدراء الأديان..وان اكثركم يضر بدل ان ينفع، انكم مكبوتون وتريدون التفريغ عشوائيا في البشر..

    لا يوجد صفحة العلمانية أو جروب : إلا به متدين لمذهب حاقد على الأخر منضوي تحت اسم العلمانية يبث سمومه القاتلة والمسؤلين العلمانيين يغضون
    النظر..إذا بماذا تختلفون عن الإرهاب ..

    تحياتي للعقلاء
    ولناشر

  • عبد الحق
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:57

    A mes yeux vous etes la vrais MOUJAHIDA
    Bravo à vous et que DIEU vous aide dans votre noble mission

  • fatima az
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:57

    اسلوب منحط كلمة غير متناسقة تخفي ورائها انسانة تريد ان تعيش على هواها ونسيت ان القران الذي وصفته بالعقوبة قد خلصها من الوأد فلولا هذا القران يا فهيمة لكنت الان مادة عضوية في تراب وعلمانيتك تلك اشربيها في هدوء وخلصينا من تفاهاتك .قيل حرية تعبير وصحافة كتاب اخر زمن رحمتك يا رب

  • AMINE
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:58

    كخلاصة لما كتبت انصحك باجازة صيفية وان تقفلي التلفاز وجهاز حاسوبك لترتاحي وما قلتيه يدل على انك لاتقرئين ما وراء السطور فمثلا من قال لك ان قاتلي شحاتة من السلفيين ومن قال لك ان هذا القتل حلال انه اعتداء على الحرمات يا زهور كوني حتى مجوسية او لائكية شغلك هذاك اما ان اقرا في منبر محترم هاته التفاهات فلا اقبله سلام معكم محب لهسبريس

  • مسلم
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:00

    مما لا شك فيه أنه وقع كثير من التجاوزات باسم الدين ، ولكن هذا لا يعني أنه لم يعد هناك دين الإسلام أو أن الحل هو الإلحاد . بل انطلاقا من هذا وجب البحث والتفقه في أمور الدين قبل التكلم فيها .
    ولا تتحدثي فيما نزل فيه القرآن من الجلد وقطع اليد لأن الجلد ان ثبت التهمة فلا يجوز ان تتجاوز عنها ، قطع اليد فنحن لا نعرف هل سرق من أجل لقمة العيش أم سرقة ؟
    طبعا كلنا ضد فتاوي جهاد المناكحة ، والجرائم التي تحدث في سوريا .
    قلت أنه وقع الاختلاف في تفسير الآيات المتشابهات وبهذا ظهرت مجموعة من المذاهب ، وهذا ليس صحيحا لأن العقول تختلف من شخص لاخر وكل واحد له منهجهه في الاستنباط ، ان ودرست التاريخ ستجدين ان الاختلاف كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ( حديث لا يصلين احدكم صلاة العصر الا في بني قريضة … )
    فلو لم يكن هناك الاختلاف لما كثرت الحلول والأخذ بالأيسر

  • رجل وراء الكواليس
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:01

    بابتسامة أنهيت قراء مقالك،
    وأنا أقراء مقالك أتفق معك تارة، وأختلف معك تارة أخرى، أنت تطالبين بالحرية وإحترام الرأي ومحاولة كل شخص إبداء رأيه، والعيش في مجتمع تسوده الحرية والأمان وعدم مهاجمة أي شخص بمجرد الإختلاف معه، ولكن في نفس الوقت أنت تمارسين هذا التخلف والرجعية التي تتحدثين عنها، عبر تهجمك على بعض الأفراد، ومطالبتهم بتغيير فكرهم تحث ما يسمى العلمانية.
    خلاصة التعليق، إذا أردت التغيير إبدأ بنفسك أولا، ثم عائلتك ثم محيطك، عندها تحدثي عن تغيير المجتمعات،

  • التسامح هو الحل
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:01

    ما قلته فيه الكثير من الصواب، لكن كما هناك إسلاميون متطرفون هناك أيضا علمانيون متطرفون. التطرف نجده بجميع الثيارات كيفما كانت. الحل هو التسامح و قبول الآخر كيفما كان.

  • زائر
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:09

    كن ما شئت لن نشرب البحر …لن نشرب إلا كأس شاي

    تخيل أن لديك كأس شاي مر

    وأضفت إليه سكرا … ولكن لا تحرك السكر
    فهل ستجد طعم حلاوة السكر؟

    ‏بالتأكيد لا
    ‏أمعن النظر في الكأس لمدة دقيقة … ‏وتذوق الشاي
    ‏هل تغير شي !

    هل تذوقت الحلاوة؟
    أعتقد لا..
    ألا تلاحظ أن الشاي ‏بدأ يبرد ويبرد

    وأنت لم تذق حلاوته بعد؟
    ‏إذن محاولة أخيرة ضع يديك على رأسك ودر‏ حول كاس الشاي

    وادعُ ربك أن يصبح ‏الشاي ‏حلواً

    ‏إذن . .. كل ذلك من الجنون ..

    وقد ‏يكون سخفاً ..
    بل سيكون قد برد ولن تشربه أبداً… ‏فلن يصبح الشاي حلواً ..
    وكذلك هي الحياة …
    فهي كوب شاي مر
    والقدرات التي وهبك الله
    إياها والخير الكامن ‏داخل نفسك هو السكر
    الذي إن لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته
    وإن دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك
    أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهداً بنفسك
    وحركت إبداعاتك بنفسك ..
    ‏لذلك اعمل ‏لتصـل ولتنجح
    لتصبح حياتك أفضــل
    ‏وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك
    ‏فتصبح حياتك أفضل ‏شاي ..!

  • مهاجر
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:12

    للوهلة الاولى بدا مقالا يلمس واقعا مرا إلا أنه ظهر أنه مقال ساقط يعبر عن مستوى كاتبته فهي تدعي العلمانية التي تعني فصل الدين عن الدولة مع احترام كافة الاديان لكنها اتخدت المقال وسيلة للهجوم على الله و القرآن من منطلق أعمال بعض منتسبي الأسلام ولم تكلف نفسها عناء قراءة ما قاله رب العالمين في هؤلاء .

  • إبراهيم موجود
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:13

    الفتاة العملنانية الجميلة تستعطف لاثبات علمانيتها القبيحة ، أقول لك بكل حماضة وبسالة وسخافة تركها مقالك في نفسي : الوهم والخطأ والاختلاف الذي قلتيه عن ديننا الحنيف إنما هو خطأ في دماغك ورأسك ومخيلتك وتفكيرك ، ولا أساس له في واقعنا منذ أشرقت السماوات والأرض بنور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى يومنا الذي نعيشه ونقرأ لمثلك ، الدين واحد والإسلام واضح وضوح الشمس والله سبحانه وتعالى أكمل هذا الدين ، وأتم نعمته على من تمسك بدين الإسلام ، وإن كنت لا تعريفين هذا فأدعوك لدراسة العلم الذي ما شممتي ريحه ولا تنفستي هواءه ،علم الشريعة الربانية العادلة الحقة ، ولي قناعة أنك لو تفقهتي في دين الله تعالى حق التفقه فستمنعك علمانيتك المتهورة ، وحريتك المخترعة الواهمة من الانصياع للحق والعدول عن باطلك . نصيحة : لا تكوني بوقا ولا صندوقا . والسلام

  • زائر
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:13

    من قال لك ايتها العلمانية ان من قام بتلك الافعال سلفي او سني او او مشكلتكم ايها العلمانيون انكم تستغلون احداث منفردة لتضربوا الدين في العمق و تكيلوا سيل الاتهامات لمادا لم يقل لمن عدب العراقيين في ابو غريب انه صهيومسيحي وكدا ما يقع في كوانتانامو من تدنيس القران وما يحدث في بورما نتمنى فقط ان تكونوا واقعيين والا تنظروا الى الامور بعين التعصب لعلمانيتكم المشؤومة

  • زائر
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:15

    انظري الى الكون كم هو شاسع مادا تغير فيه علمانيتك او مجوسيتك اوحتى ايمانك فالدهر كفيل بالجميع ولمادا يشرب من لا يتفق معك البحر فالبحر سيشرب الجميع ولنا في الاولين عبرة

  • يونس أزويات
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:21

    لا بد أنك متألمة جدا لا حظت هدا في عباراتك وألفاظك وأنحن فوق تألمك مألومون صدق في جل ما نطقت به إختاري لنفسك ماشئت فهدا قرارك لا قرارنا نعم إنه قتل وسحل وقبل دلك تكفير طعن في الأعراض والنوايا وكل هدا باسم الله أكبر الله، أكبر علينا ويلنا من أنفسنا ومن الله إنه سبحانه لم يعدبنا بالقرآن كلا -وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119) سبحانه ترك بنا فسحا في حياتنا وتركنا نختار قراراتنا فمتى كان الإختلاف نقمة بل نحن أحلناه إلى نقمة إن مضمون هدا الدين مجسد في رسوله الكريم – (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) لم يكن جيدا استعمال الألفاظ النابية لكنك معدورة ..

  • أمازيغي علماني
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:24

    يا سلام

    هذا هو التمرد الأنثوي الأمازيغي وإلا فلا

    كلك روعة يا باقة الزهور

    نساندك يا "روعة" ضد الظلام وضد الوهابية والسنية والشيعية والمسيحية واليهودية وكل ايديولوجيات الرجعية وضد الجهاد والقتل وحد الردة والجلد بالسياط وقطع الأيادي والأرجل من خلاف وضد الارهاب الفكري

    نحن الأمازيغ نرفض كل هذا التخلف رفضا قاطعا

    إلى الأمام يا أمازيغ

    Gher zzat a imazighen

    إلى الأمام فإني أرى بصيصا من نور الحرية

    We want freedom and nothing but freedom

  • REDA ADLER
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:26

    أضم صوتي إلى صوتك ٠و أتمنى لك مزيدا من التألق

  • محمد امين
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:27

    بما انكِ تعتبرين الاسلام مجرد خزعبلات و ان العلمانية اسمى و ارقى منه، لماذا نزلت الى مستواه المنحط و بدات في انتقاده؟.انا اعرف ان العلماني يناقش مفاهيم كونية سامية و راقية مثل حقوق الانسان،و حرية الفكر و المعتقد و الديمقراطية،لماذا تهاجمين الاسلام و انت لا تعرفين عنه سوى قشورا غريبة عنه نسبها له مجموعة من الظلاميين؟.لماذا اقحمت نفسك في جدال "الدين ام العلمانية؟" نحن لا نابه بتآآآآاتا لما تعتقدين و بماذا تفكرين؛أ لالاّ كوني علمانية ولاّ بوذية ولاّ تزوجي قرد ،حنى نهزوك فالعماّرية معاه غير عتينا تيسآآاع.
    راك ماشي مفكرة ولاّ عالمة غادي توصلي للمغرب لمصاف الدول المتقدمة،علمانية الاعضاء التناسلية ماعندنا مانديرو بيها.

  • Tabet
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:28

    علاش هاد الناس ملي كيتقداو المواضيع كيبقاو يهدرو على العلمانية أولا الجنس؟؟؟ …أقول لأشباه الكتاب و المثقفين أشباه هذه الكاتبة…إذا كنت علمانية أو ملحدة فلن تسقط السماء أو صور الصين العظيم!!! لست الأولى أو الأخيرة، و ..للإشارة, فإن الكاتبة تستعمل عبارات " بوزبالية " وهذا يدل على أنها مشحونة و لا تناقش الفكرة ولا تدافع عنها…الدين ليس هو سبب الحروب و إنما عقلية المتطرف، و العلماني الذي يناقش الأفكار بهذا الأسلوب هو كذلك متطرف….

  • abou adam
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:29

    للأسف أنك أدنت تطرفا بتطرف آخر، فالإسلام الحقيقي هو دين الوسطية والاعتدال، لا كما يدينون ولا كما تدينين.

  • رضوان المغربي
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:31

    إلا علمانية جبتيها غير فراسك فلن تضري الله شيئا و لن تضرينا شيئا عومي بحرك حنا معلينا غير نبلغو ليك رسالة الإسلام الصحيح فقط

  • observateur x
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:32

    لايهمنا تحديك…. ولتغرقي في مياه بحار علمانيتك الاسنة.
    اثار استغرابك ودهشتك ما يحصل في بلاد المسلمين المتدينين واغمضت عينيك عن قتل اطفال ونساء الفلسطنيين بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا من طرف المتدينين اليهود ولو تسنى لهم مواجهتهم لشربوا دماءهم واكلوا اكبادهم. واخرس صوتك وابتلعت لسانك عندما كان الامريكان يتفننون في قتل العراقيين والافغان وتبولوا على مصاحفهم. وربما تلذذت بتلك المناظر يا "روعة".كوني علمانية اوابليسية حتى فلا يهمنا امرك لانك بكل بساطة لست "روعة"..

  • العبودي
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:32

    رغم أني لست فقيها في الدين، استطيع ان أذكرك ببعض الآيات في القران التي تحتفل بالحياة وتحرم القتل بغير حق:
    "ومن قتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عضيماً" النساء

    مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ( 32 ) .
    المائدة

    "ومن يجاهد في سبيل الله فيقتل او يغلب فسوف نأتيه أجراً عضيماً " النساء
    ًقال تعالى فيغلب ولم يقل يقتل

    لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (5:28) المائدة
    "ولا تقتلوا أنفسكم ان الله كان بكم رحيما" النساء

  • ADIL
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:32

    كان عليك منذ اول يوم نشرتي فيه مقالك على هذه الجريدة ان تعلني علمانيتك والا تتخفي وراء ستار الحرية و المساواة. وذلك لكي نعرف كيف نعلق على مقالاتك.
    من جهة اخرى الاسلام بريء تماما من كل ما تنسبين اليه. والحقيقة هي انكم انتم معشر العلمانيين تكنون عداء كبيرا للاسلام وطريقتكم في محاربته صارت معروفة وهي انكم تتخدون اولائك الدين اتخذوا الاسلام بشكل خاطئ ( الاسلام نفسه بريء منهم ) دريعة لكي تصيحوا في كل منبر اعلامي بان الاسلام دين قتل وجرم. فلو انتم اردتم ان تعرفوا الاسلام على حقيقته لعرفتموه لكن ما يمنعكم هو اتباعكم لاهوائكم المسماة حرية المعتقد وتزيين الشيطان لاعمالكم.
    اتمنى الهداية لك اختي و لكل امثالك.

  • عبدالإله
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:35

    لي بغى شوية ديال الشهرة كايجي ل و يكتب على الديانات ، دايرين فيها خالف تعرف ، منين ماباغينشHesspress الصراع حول الأديان علاش كاتكتبو هاد المقالات و نتوما عارفين أنه فالتعاليق غادي ينوض صراع ما بين الأشخاص ؟ قمة التناقض . كتبو على شي حاجة علمية و شي حاجة سياسية لي تساهم فتقدم البلاد ، ماشي نبقاو محصورين ما بين الإسلام و المسيحية و اليهودية و العلمانية و مابين بنكيران و شباط . I'm sick of this

  • Mola7id
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:36

    انظروا إلى أخر ما كتبته لكي تعرفوا من أي طينة هي ! … ! كيف يسمح بنشر مثل هذه العبارات !!!

  • مسلم
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:37

    كوني علمانية ولا لي بغيتي شغلك هاداك ولكن ماتسبيش ربي وديني

  • agadir71
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:37

    هده امور تخصك، ولا تهمنا نحن في شيء ان كنت علمانية او غير دلك فما القيمة المضافة في الامر، المهم هدا خطاب يخصك انت ومن الاحسن احتفظي به لنفسك لانه لا يفيد الاخرين
    واخيرا عاش ملكنا ونحن اوفياء له ولوطننا ولديننا الاسلامي

  • مغربية شيعية
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:37

    أريد أن أبكي وأنا أقرأ كلماتك الرائعة انتي انسانة ذات قلب شفاف وكلامك عن الشيخ الشهيد حسن شحاتة حرك مشاعري ومشاعر الأحرار فشكرا جزيلا لكي اختي الكريمة
    بنفس الوقت اغضب الوهابيين زريعة الشيطان المجرمين…
    صاحب التعليق 31 يحاول ان يخفي الشمس باصبع واحدة ويقول ليس السلفيين من قتلوا الشيخ حسن شحاتة اقول سبحان الله الذي خلق الكذب واعطى 9 اعشاره للوهابيين الذين يسمون انفسهم احيانا سلفيين واسماء اخرى…
    في النهاية اقول انا شيعية وليشربوا البحر…

  • Badr Eddine
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:37

    قمة الروعة, الى متى سنظل نعاني من الرجعية والتخلف ,واني عندما اقرء التعليقات لا ارى الا تكريس و تاكيد لكل ما ذكرته بمقالك من تزمت في التفكير و عدوانية في النقاش و التعصب في الاراء و غيرها من مظاهر العجز الفكري

  • فوزية فاطمة السنوسي
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:38

    يؤسفني سوء الفهم والجهل الكبير والتاريخي الذي يقع فيه بعض المتدخلين وهم راي لا يشكل الاستثناء بل القاعدة لكني اقول لهم :
    لو كان المعتقد يسقط بارادة سياسية لاسقطته عقود من الاستعمار ,هذه فوبيا او اوهام يثيرها تجار مقايضة السياسة بالدين ,الحل التاريخي الحتمي الذي لا مفر منه هو فصل الدين عن السياسة والمقدس عن المدنس لان الاول لا يعني سوى صاحبه في علاقته مع خالقه بينما الشان الدنيوي هو المشترك الذي وجب التعاقد على كيفية تدبيره ولاجل ذللك جائت الثورة وننتظر قيام احزاب حقيقية ببامج حقيقية لا تحمل وسائل التعبئة الديماغوجية المستفيدة من استشراء الجهل بحمل يافطات العرق والدين فاي ديمقراطية حقيقية يجب ان تمنع اي من العلامات والاحالات التي تكون من هذا النوع اما المقدس فهو لن يكون مقدس الا يما يعكسه من روح الحياد والتسامح والتسامي الروحي بالبشر حين تسود العصبيات ويشتد صراع المصالح لا ان يدس انفه في الوحل فيطاله
    .للاسف … نعم سيدتي الجميلة اتنا نثلك علمانية ,العلمانية لا تعني الكفر سيروا تقروا او اشربوا المحيط الهادي والهندي والاطلسي واظيفوا فوقه بول البعير

  • simotiz
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:39

    سلفيون يخترقون بيت الشيعي "حسن شحاتة" ذنبه الوحيد أنه اختلف معهم في الرأي وسب من جعلوهم "مقدسات" !!!!!

    هداك أصلا خاصو القتيلة و تلاقى مع الرجال لي عطاوه حسابو
    و المغاربة باراكا عليهم الما ديال الروبينيي

  • mustapha
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:40

    bravoo c est la veritter que la plupart n aime pa ecouter …..moi personne n as le droit de me tuer oubien couper ma main oubien 100jalda etc…..chaqun pour soi et dieu a tous

  • مسلم و أفتخر
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:40

    لا عجب في أن يفتخر الناس في زماننا هذا بكفرهم المسمى زورا بـ"العلمانية"

    قال النبي صلى الله عليه و سلم : " سيأتي على الناس سنوات خداعات: يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل يا رسول الله وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة »

    صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم فقد كثر الرويبضة في هذا الزمان و من بينهم هاته الكاتبة…

  • yassine
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:40

    اسم مستعار لأولئك الذين يريدون استفزاز المشاعر من أجل التسوق، أحد يمنعكم فأنتم في كل مكان وفي كل المجالات السياسية والاقتصادية، ما تريدون هو الإجهاز على ما تبقى من ذاكرة هذا الوطن.,,

  • محمد اجدو
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:40

    لن اشرب لا البحار ولا الانهار
    اريد فقط ان اذكرك انك لاتفهمين شيئا فيما اتكتبين عندئد
    العلمانية لست على المام تام بما تعني ابحثي وجدي واجتهدي لاعرفي كا معنى العلمانية وعتدئد نتحدث عن الدين
    هزلت ….

  • محمد من الصويرة
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:41

    ألا لا تجهل علينا جاهلة فنجهل فوق جهل الجاهلين

  • Fahd TADA
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:42

    وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121)
    أفيقي من غفلتك يا أختاه .. الله يهديك !

  • يونس النهيري
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:42

    أختي صاحبة المقال
    قال تعالى : " إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ولا تزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم تعملون إنه عليم بذات الصدور "

    صدق الله العظيم وكفى بكلام الله حسيبا

  • codmiste
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:42

    Désolé mais en quoi ça nous interesse que tu sois laique
    ou athée ou croyante? pourquoi tu dis buvez de la mer
    On est tous d accord que les crimes perpetré au nom de la religion sont réfutable et dénoncable
    vous avez quelque bonnes idées mais vous ne dénoncez pas par exemple le faite que des gens sont massacrés juste par ce qu'ils sont musulmans (palestine bosnie birmanie et la liste est longue

    arretez de prendre l'opposition a l'islam comme mode il y a peut etre d'autre chose plus importantes à faire

  • الإسلام+الجهل= التطرف الدموي
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:43

    وهل نحن الذين يعلقون ويهللون فعلا مسلمون؟ أم نحن مثل هؤلاء النصارى الذين ينطقون الشهادة دون معرفة معناها.
    كنا لنصدق كل هذا لو كنا فعلا نتعامل في ما بيننا كأفراد وكدول بتعاليم الدين الحنيف وسنة الرسول الكريم. ولكن لا نرى إلا العكس ولا نمت للأمة الإسلامية بصلة. حطمنا الأرقام القياسية في الإنحطاط الخلقي والإستغلال والإرتشاء والجهل والأمية والكراهية بين الشعوب الإسلامية المتجاورة. لا قومية تجمعنا ولا دين يؤلف بين قلوبنا.. دعاة شوهوا الإسلام بترهيبهم للناس ودعوتهم لكراهية وسفك دماء كل من يخالفنا الرأي. حكومات وملوك لا يتوانون في تعديب وتقتيل الشعوب، دول غنية متخصصة في الفسق والرذيلة ومواطنون ينافقون أنفسهم وينافقون الوطن والمجتمع والدين…على ماذا نغار؟ من نحن لكي نغار؟ ربما قد يستحيي الإسلام أن نغار عليه.
    إسلامنا عبارة عن جلباب أبيض وكسكس يوم الجمعة وخروف العيد وتخمة رمضان.
    كلمة " السلام عليكم" انقرضت بين الناس وبين الجيران، وانعدم التعاون والتكافل. واستفحل الحسد والكراهية والتحقير والفساد بيننا.
    لا..و ألف لا لسنا ولن نكون خير أمة أخرجت للناس ما دمنا هكذا

  • marocain
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:43

    rien à dire juste bravo pour cet article ..vous avez tout dit

  • mohammed
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:44

    و ما الجديد في كلامك…أحداث استثنائية صادرة من أناس بعبرون عن غيرتهم بمنطقهم…و حكم صادر من "كاتبة" لا تحسن التحليل…كنت أتمنى لو استمعنت جيدا لكلام من تدافعين عليهم لتعلمي مدى الاستفزاز الذي يجعل بعض الناس يفعلون ما يفعلون خاصة و أن الأفعال الني ذكرتها صدرت من أناس عاديين…حاقدين على أناس ليس لأنهم خالفوهم في الرأي و لكنهم قتلوا أبناءهم و شردوهم…أنت لم تعيشي معاناتهم و لا يحق لك أن تحكمي على إنسان تم تقتيل عائلته و تشريده بانه عنيف و إرهابي…كوني علمانية أو كوني ما تريدين أن تكوني و لكن كوني موضوعية رغم أني أشك في قدرتك على ذلك.

  • Ismail
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:44

    الهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا

  • PackManDir
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:46

    شكرا يا شبكة الإنترنت على نعمة هسبريس…

  • Un citoyen
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:47

    Merci beaucoup pour cet article.Enfin quelqu'un qui dit vrai,ca nous change un peu des articles inutiles d'une certaine mayssa ou je sais plus.

  • ABDESLAM
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:48

    موضوع جد مهم ومفيد أشكر الكاتبة المحترمة عليه.
    العلمانية هي مستقبل البشرية كلها أحب من أحب وكره من كره، وهي الحل لكل المشاكل الدي يتخبط فيها اليوم العالم العربي والإسلامي من تطاحن وحروب أهلية بسبب أنانية ودكتاتورية الفقهاء ورجال الدين! وهدا المشكل لن يستطع أن يحله بالطبع الفقهاء ورجال الدين، ولو كان بإمكانهم معالجة هده المشاكل لوعالجوها منذ قرون خلت.

    العلمانية هي النظام الوحيد الدي يسمح فيه ببناء المعابد لكل الأديان لكي يمارسون طقوسهم الدينية بدون إقصاء، ويكفي للمرء أن يرى داخل تلك الدول العلمانية المسيحي والبودي والمسلم واليهودي كلهم يحترمون بعضهم البعض ويمارسون شعائرهم بدون قمع.

    حتى الدول الإسلامية التي كانت تطبق الشريعة وعلى رأسهم العربية السعودية أصبحوا اليوم بالفعل يتخلون تدريجيا عن شرائعهم القديمة ويستبدلونها بقوانين العلمانية وتحت مراقبة الأمم المتحدة ومنظمة الحقوق الإنسان العالمية.

    ويكفي أن أروبا وجل الدول المتقدمة في العالم لم تقم لهم قائمة حتى طردوا رجال الدين من الشأن السياسي والإجتماعي.
    بينما معظم الدول الدينية لازالت تقبع في الجهل والفقر والحروب الأهلية؟!!

  • khalid
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:49

    bravo khty pour ton courage et ta personnalité, même si certaines personnes se sont senti agressés, ils ne comprendrons jamais avec de la beauté et des mots doux: c'est pourquoi votre langage est claire et votre agressivité est réaliste.
    Bravo encore 🙂

  • Musulmane à 100%
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:51

    De toute façon, l'auteur n'a pas montie.
    les evenements sités sont malheureusement VRAIS
    nous sommes tous des temoins, l'histoire humaine et universele aussi
    tout est enregistré par la nouvelle technologie
    tout est fait au nom de l'ISLAM, et sous slogon de ALLAHO AKBARE
    comment peut on mentir et dire que c'est FAUT
    c'est la verité hélas
    Voila

  • Hamid
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:55

    Merci pour ton article, je suis tout a fait d'accord

  • kakachi
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:57

    عدو الإنسان ما يجهل أوما سمعت إن من مقتضيات الإيمان: الإقرار بحق التشريع لله وحده، فالحكم لله وحده: (إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ أَمَرَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ) (يوسف:40)، فالحكم لله، والعبادة لله، ولا يجوز منازعة الله في حكمه، ولا يجوز صرف شيء من ذلك لغير الله، والتولي والإعراض عن تحكيم شرع الله من مسالك المنافقين والظالمين، (وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ. وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ . أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) (النور:48-50).

  • moncèf
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:58

    مقال اكثر من رائع و اكثر واقعي متى سنظل نكذب على انفسنا ادا اردنا ان نسير خطوات الى امام يجب فصل دين عن سياسة و الغاء اتطرف

  • raw3a
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:59

    رائع عزيزتي احسنتي ,وتبا للارهابين القتله الوطن للجميع

  • youness azaouiat
    السبت 29 يونيو 2013 - 15:59

    لا بد أنك متألمة جدا لا حظت هدا في عباراتك وألفاظك نحن فوق تألمك مألومون صدقت في جل ما نطقت به إختاري لنفسك ماشئت فهدا قرارك لا قرارنا نعم إنه قتل وسحل وقبل دلك تكفير وطعن في الأعراض والنوايا وكل هدا باسم الله أكبر، الله أكبر علينا ويلنا من أنفسنا ومن الله، إنه سبحانه لم يعدبنا بالقرآن كلا -وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ – سبحانه ترك لنا فسحا في حياتنا وتركنا نختار قراراتنا فمتى كان الإختلاف نقمة بل نحن أحلناه إلى دلك إن مضمون هدا الدين مجسد في رسوله الكريم – (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) لم يكن جيدا استعمال الألفاظ النابية لكنك معدورة …

  • Demirel
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:04

    Je te dis une seul chose etre librec est un etat d esprit je suis pour la laicité oui mais un avec des fondamentaux, notre religion est pour la liberte d expression pour le respect de la femme on ne peut pas nier cette realité mais comme meme vous etre unee journaliste il faut choisir les mots que tu utilise et tu ne dois jamais juger une situation a travers un incident par exemple quand tu as parlé de l Egypte ou bien de la Syrie il c est pas tous il y a la turquie ou bien la malaisie .l islam c est notre religion on doit le respecter et le proteger c est mode de conduite pour chacun de nous. l Islam n a pas de discours autoritaire et la laicité de l Etat est une question clef mais avec un respect des fondamentaux car on a une reference commune on est des musulmans .

  • houssine
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:05

    د. عبد الوهاب المسيري
    لكن أنا أعرّف العلمانية بأنها ليست فصل الدين عن الدولة، وإنما فصل مجمل حياة الإنسان عن جميع القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية، بحيث يتحول العالم إلى مادة استعمالية يوظفها القويّ لحسابه.

  • marwa
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:05

    في الواقع، نحتاج الكثير لنصنف نفسنا، مادام من يعتبر نفسه علمانيا يصف الاخر بالرجعي والمتخلف، و مادام المتطرف اليميني يكفر الناس…تعبت من هذا الجدل المتطرف في حد ذاته

  • citoyen
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:08

    Crois-tu que quelqu’un s’intéresse à ce que tu dis, juste une petite information : nombreux ceux qui t’ont précédé mais sincèrement, pense-tu vraiment qu’il ont pu changé quelque chose, malgré eux l’islam :la véritable religion, et pour te rassurer !! L’Europe contient 38 millions de musulmans c’est suffisant je crois ??
    Une petite question, qu’est ce qui t’as poussé à écrire cet article ? Si j’étais à ta place juste le progrès que connait l’islam est plus que suffisant pour me rendre compte que tout ce qu’on fait mes ascendants et que je crois pouvoir continuer est en vain, Ça NE MARCHE PAS DU TOUT et ,un petit conseille cesse d’être si obscurantiste et regarde les choses de son coté rayonnant, clair et radieux et tu verras que tes mots n’avait aucune importance et aucune valeur .

  • momo
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:08

    tu sera pas célèbre c'est pas la peine !!! cherche une autre manière

  • Mustapha
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:10

    je ss complétemnt d'accord mon frère khalid commentaiعشنا و شفنا، المخلوق يطلب من الخالق زيادة تفسير القرآن لأنه يتضمن فقط المتشابه و ليس فيه محكم. لو كنت تفقهين ما احتجت لآيه أكثر. من لم يفقه القرآن و يظن أنه كله متشابه و يتهم الإسلام بالمسلمين و بما يفعلون اليوم لن يفقهه بآيات أخريات.
    جُعِل الدين حجة على الناس و لم يكن يوما الناس حجة على الدين، و إن أخطأ المسلم كما أخطأ من يقتل الناس ظلما فإن الخطأ على من أساء الفهم و ليس على الدين .
    تظنين أنك جريئة بينما أظنها وقاحة و خير دليل هو ما اختتمت به سطورك! على العموم كل إناء ينضح بما فيه و قد نضحتِ بما فيك! re N°

  • سعاد
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:11

    و الله اني لأشفق عليك…عن اي حرية تتكلمين و قيدك فيك.. على الاقل تأدبي مع الخالق جل في علاه يوم ستقفين بين يده لن يسألك عن كل ما ذكرته عن الفيديو الذي رأيت لفلان و علان لن تبرري تطاولك على الدين بهذه الاسباب التي سردتها في مقالك… انت تعلمين جيدا ان الاسلام ليس ما ذكرته و لكنك تجحدين..

  • khalid
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:11

    je trouve que vous avez si bien diagnostiqué le mal que le commun des mortels n'arrive pas à reconnaitre que l'islam est tellement simple et qu'il est innocent de la barbarie, la sauvagerie et la criminamité commise à son nom

    merci pour cet éléctro-choc qui j'en suis convaincu permettra à tout un chacun de repenser sa religion vers la bonne direction

    BON COURAGE

  • نقاش فقير
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:11

    كما للدين حجج وبراهين، فللعلمانية بدورها حجج وبراهين، والمثالي هو أن يكون هناك نقاش علمي هادف، وأنت يا أختاه بعييييدة هن هذه المنهجية، بعيدة كل البعد عن أدبيات النقاش العلمي المبني على طرح الأفكار وصياغتها وتحليل الوقائع وربطها بسياقها التاريخي والإجتماعي على ضوء دلائل وبراهين داعمة، أما أن يكون الإنسان بوقا من الأبواق وريشة تتمايل مع اتجاه الرياح وينطق بأشياء تبين مستواه العلمي المتدني وتظهر أنه مجرد مستهلك للمادة الإعلامية لا غير، فهذا أسهل شيء يا أختاه. أدرسي أكثر، تعلمي أكثر، تواضعي أكثر ثم ستفهمين كل شيء. هذه مجرد نصائح 🙂

  • هشام
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:13

    (وإله عاقبنا بقران يحوي ايات متشابهات فقط لو زاد من تفسير هاته الاية أو تلك….) .إتقي الله.و إن كنت تحاولين أن تظهري نفسك بالعقلانية .فمن تكونين لتفسري القرآن و تطلعي على معانيه؟تمكنك من اللعب بالحروف و الكلمات لا يجعلك مؤهلة لتفسير القرآن الكريم.و الذين في قلوبهم مرض يتبعون ما تشابه منه.القرآن الكريم كله معجزة و معجزات في العلوم لا حصر لها ظواهر جاءت مفسرة و بأذق التفاصيل منذ أكثر من 14 قرنا و لم يتمكن العقل العقلاني الذي تحاولين إيهامنا بأنك تمتلكينه من فك بعض طلاسيمها إلا مؤخرا بعد التطور التقني و التكنولوجي…أدعوك أن تقرأي القرآن الكريم بعين و عقل و تدبر لتعرفي معانيه و مقاصده.

  • naime aboumansour
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:13

    خالف تعرف…………………………………………..

  • Safouane EL MARDI
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:14

    مسلم أنا ولتموتي عطشا ………

  • rachid
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:14

    لا يحزنني قول هاته الكاتبة (أسأل الله أن يهديها)، لكن ما يحزنني هو الصحة التي وجدها في بعض ما قالته.
    إن أخطر شيء على ديننا ليس هو مثل هاته أو غيرها من الأعداء، إنما الخطر الحقيقي هو نحن معشر مدعي الإسلام، نقول بالسنتنا ما لا تحويه قلوبنا، ندافع عن الحبيب و لسنا من سنته في شيء، اعمال تخريبية باسم الدين و الرسول صلى الله عليه و سلم لم يقطع قط شجرة.

    إلى الكاتبة، اخبرك بان العيب ليس في الدين، إنما العيب فينا نحن من ندعيه.

  • Ameryaw
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:16

    تحية للأخت زهور باقي،تحية ود واحترام.
    تحية انتفاضة الأحرار حين يقولون: كفى!
    تحية انتصار الدم على السيف !

    أنت امرأة حرة أبية لا تخشى تجار الظلام
    وأشجع من كثير من المثقفين تجار الكلام
    الذين التزموا الصمت في انتظار إطلاق النار
    باسم الدين والعفة والشرف وإله متكبر جبار

    ليس من السهل أن تتحرر امرأة من قيود"القطيع"في مجتمع متخلف وضيع. يبوئ النفاق مرتبة لا يعلى عليها،ويعتمد"التستر"منهجا لحل المشاكل المتراكمة باستمرار.
    لكن مثلك يترك جذوة الأمل مشتعلة في نفوس الأحرار.

    لكن استعدي لكافة أنواع السب والقذف والتشهير
    ممن قذف تبانُ جيسي برشدهم بين متوعد ونذير
    وعطلوا عقولهم المعطلة أصلا بأسلوب التنويم
    ونصبوا أنفسهم بالتنجيم حراسا للمعبد القديم
    أصحاب العنعنة الحالمين بحور عين دائمة البكارة
    وأنهار خمر وغلمان مخلدين تحت عباءة الطهارة
    في جنة يَحِل فيها كلُ ما حرم الحديث والقرآن
    لا حق فيها إلا لمن كفر بنفسه وعرَّب اللسان

    أحيي أيضا الشاعرة الثورية فاطمة مزيان
    والشاعرة الشابة فرح شمة القائلة:

    كيف أؤمن..
    في داخلي امرأة نطقت بحرف سقط على آذان لا تسمع..
    في داخلي مصلون يسجدون لله وفي جوفهم قلوب لا تخشع.

    Azul

  • anass le juriste
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:17

    je crois que l'appartenance su principe de la laïcité est devenu une mode , mlle je vais commencer a te parlé calmement en m'adaptant à mes normes personnelles pour débattre un sujet , ce que tu viens de dire je suis d'accord avec toi dans certains points c'est que il faut admettre les gens quels que soit leur appartenance politique , religieux , ethnique , mais cela ils n'existe point , dans certains pays lesquels tu as l honneur de les appartenir ils critiquent carrément les femmes portant le voile , les hommes religieux barbus , des gens prient à la sortie de la mosquée tellement qu'elle est pleine de gens , as tu vu les pauvres musulmans , de la Birmanie , qui commencent à être massacrés , torturés , immolés , pourquoi , parce qu'ils démontrent leur religions et conviction , par conséquent pour vous c est une longue expressions inacceptable envers ma religions celle de l ISLAM car les musulmans de la Birmanie sont torturés de quel droit , ??? CE N ÉTAIT QU UN NETTOYAGE ETHNIQUE

  • hicham almania
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:17

    أعوذ بالله ما هذا الكلام ٬لا حول ولا قوة إلا بالله ، هذا كلام مردود عليك، هذا زمان سيعود فيه المسلمون إلى دينهم الحق إن شاء الله ، إننا نحب ديننا و نحب ربنا ونحب رسولنا ونحب قرآننا ونحب سنة نبينا ٬ والله ما نزداد إلا حبا لهذا الدين يوما بعد يوم ٬دين السعادة٬ دين الحرية الحقيقية٬ دين العدل ٬ دين الراحة النفسية، دين الحب الحقيقي٬ دين الصدق…لطالما جهلنا حقيقة هذا الدين ،ولكن آن الأوان ليظهر الحق ويزهق الباطل

  • vipspain
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:17

    لا حل من دون علمانية و حرية، و الأديان من صنع الإنسان

  • samirov
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:20

    الى الاخ الامازيغي الدي قال باننا امازيغ ضد الرجعية وضد كل ما هو سني وشيعي ومسيحي يا اخي ادن انت كافر وملحد ولا دين لك وتريد ان تكفر معك الامازيغ كلهم هده حماقة كبرى ونرفض نحن الامازيغ ان يتكلم باسمنا هؤلاء العلمانيين فنحن اخوان العرب وكلنا مسلمون سنة من اهل السنة والجماعة ونحب ديننا ونستنكر كل محاولة يائسة للنيل منه وهده الاخت الكريمة صاحبة المقال نطلب الله ان يعفو عنها فهي تجرئت كثيرا وتقريبا اعلنت كفرها والاعياد بالله

  • mima
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:21

    لا داعي لنسب كل كارثة او مجزرة او همجية للدين؛ لديننا حرمة وقوانين تنظم وتحفظ للناس حقوقهم إلا انه وللاسف كل من إرتكب جرما ينسب للدين ؛كونك علمانية او شيعية لا يهمنا في شيء لكن لا تمسي مقدساتنا يا من تدعين الانفتاح و احترام الاخر لمعلوماتك كل ما فرض علينا في ديننا لو ان المسلمين يحترمونه لما وضعنا في قفص اتهام كل من هم من امثالك من يتعلمون دينهم من القنوات وما تعرضه القنوات كل واحدة وتوجهها وإيديولوجيتها وانتم تتبنون افكارها المتغيرة وغير المنطقية

  • مـسـلم وأفتخـر
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:23

    أنا مسـلم وأفتخر و لتشربي أنت السم لا البحار ،،
    وأعجب لك تفتخرين بالعلمانية و هي استبدلتك كدمية هوجاء تلفظ العبارات المتلاطمة باسم الحرية وضربا في الدين ،، متى قدمت العلمانية شيئأ سوى أنها أفسدت عقول الشباب و نزعت الحياء من النساء بل و جعلت منهم دمى عراة يتصرفن باجسادهن كما يحوا لهن ينمن مع " لي يسوى ولي ما يسوى " هل هذه هي العلمانية أم أني كذبت يا من تدعون انكم وصلتم للحضارة بعلمانيتكم متى كانت الحضارة بالعري كما فعلت اخوات " Femen " ،، انضروا الى الفارق بينكم وبين الاسلام الذي عزز المرأة وكرمها وتوجها بالعفة والطهارة ،،
    ويامن تتهجم بالقران وتقول انه سوى ايات متشابهات ،، هل قرأته كاملا لا اظن انك فعلت ذلك ،، وهل تدبرت اياته ــ قرأت تفسيره ،، أم أنك فـقـط تتفوه بألفاظ واهية باسم العلمانية ولو اني أفضل تسميتها " الالحادية "
    عذرا أختي فكلامك اجده كخيوط العنكبوت لا شرعية له وانما هو ضرب من التفاهة
    و لكني أتأسف لمـا يقع في الامة الإسلامية ،، لان هذا ليس من ديننا ولا يطابق البتة ما أنزله الله وما جاء في خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ،، ولو طبقتا ما في ديننا لما وجدت العلمانيـة .

  • alkawari
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:24

    هذا هو العقل العلماني المتطرف الذي لا يقبل الاختلاف ،و لا يفكر إلا وراءه و لا يحقق في الاشياء قبل ان يرقنها،
    تنتقدون اشياء فردية و تنسون ما يرتكب من ظلم جماعي
    و انتم تعرفون قبل غيركم ان الاخطاء الفردية شيء عادي ان يحصل
    فمثلا لما يرتكب جرم شخص من عائلة مكونة من 6 افراد هل من الطبيعي ان نتهم كل العائلة طبعا لا و من غير المنطق
    فرد واحد من الجيش الحر ارتكب ذنباً هل من المنطقي ان نتهم كل الثوار السوريين
    و لماذا حضرتك يا علمانية يا متفهمة لم تذكري و لا كلمة واحدة على الجيش النظام السوري الذي يرتكب الفضائع المهولة ضد شعبه بشكل جماعي يا لروعة فكرك العلماني المتلخبط
    حضرتك يا فاهمة من كفرك انت؟؟؟ هذا لا يوجد إلا في تفكيرك الملخبط
    هل رأيت يوما في المغرب اعترض عليك احد في لباسك و كفرك ؟؟؟ طبعأً لا يوجد هذا من كذبكم و نفاقكم المتزايد يوما بعد يوم
    اسمحي لي ان اقول لك أن تفكيرك خانك و جعلك تهرفين بما لا تعرفين
    و طبعا هذا ليس بجديد علينا فالصراع بين الحق و الباطل سيبقى الى ان يرث الله الارض و من عليها أنشرووا يا هسبريس .

  • znassni
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:25

    نحن مسلمين و متمسكين بشريعة الله و سنظل هكذا حتى اخر لحظة من حياتنا و لتشربي البحار انت و فصيلتك من العلمانيين و لن يتحقق حلمكم يوما سيدتي فالمغرب دولة اسلامية و عاش امير المؤمنين

  • Ayoub
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:26

    مع أني أشعر بنفس الامتعاض و أنا أشاهد بعض الفيديوهات التي أشرتي إليها، إلا أنني لا أتفق معكي في تحليلك
    الوحشية التي أشرتي إليها ليس سببها الدين أو التدين، إنها طبيعة من طبائع الإنسان، غالبا ما تكون خامدة، و في بعض الأحايين يوقدها المتحايلون و المستفيدون من ذلك
    التعصب لا يرتبط ضرورة بالتدين، فهناك من يتعصب لفريق كرة، و هناك من يتعصب للغة، و هناك من يتعصب لقومية أو وطن
    و انظري لجنود بشار و قبله جنود صدام العلمانيون اللادينيون، و ما اقترفت أيديهم من فظاعات
    و انظري لعبد الناصر و ماوتسي تونغ و ستالين و لينين وهتلر و بينوتشي و موسوليني و غيرهم كثير
    لقد تعصبواو قتلوا و أجرموا كثيرا و لم يكن الدين محركهم و لم يكن المذهب أو العقيدة ضالتهم
    الإنسان يحمل بذور الخير و الشر معا، و التعصب يذهب العقل و يشعل الغضب، و الغضب يأتي بالخسران كما علمنا رسولنا الكريم، لذلك أن تفكري بعقل صاف دون تعصب أو غضب كي لا تجانبي الصواب
    و انشروا مشكورين عزيزتي هيسبريس!

  • عبد الحق
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:27

    ا نا افتخر بشجاعتك يا سيدتي!
    لا مكانا لاالدين في السياسة ! الدين مسالة خاصة بكل شخص.كثير من المسلمين هم عنصريون لانهم لا يحترمون الديانات الاخرى ولا يقبلون بالرءي الاخر وهم يحاولون بكل االوسائل ان ياتوا الى الكفار و العيش معهم و التمتع من حياتهم و نظامهم ونظافتهم و اذابهم و اخلاقهم…
    ما هاذا التناقظ ????????????????????????????

  • Manar
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:29

    أنت لم تري الدين الحقيقي و التدين الصحيح حتى تحكم على الدين كله ابحث لن أزيد عن كلامي أكثر من هذا افتح لنفسك بوابة البحث و التنقيب و ابحث في كل الأديان و اختاري بين علمانيتك و واحد من الاديان السماوية الثلاثة الاسلام المسيحية او اليهودية

  • نور
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:31

    لكم دينكم ولي دين هداك الله واصلح حالك

  • مصطفى
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:32

    ان كنت علمانية فالعلمانية تعطي لكل واحد الحق في التعبير عن رأيه دون مهاجمة الآخرين، وأنت تهاجمين أصحاب الفكر الآخر، أنت قابلت تطرفا بآخر، الإسلام يقول :"لا إكراه في الدين" فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، وعند ربكم تختصمون، ولا تزر وازرة وزر آخرى، ولكن الإسلام علمنا أن نحب الحير للناس فأنا أتمنا لك الهداية فتنقلبي من محاربة للإسلام إلى مدافعة عليه، فالقلوب بين أصبعي الرحمان يقلبها كيف يشاء، وإنما الأعمال بالخواتم

  • amine
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:34

    جميل ان يكون في المغرب نساء دو تفكير حر وضمير حي احسنتي يا استادة زهور اتمنى ان ارى مقالات اخرى منك يا ايتها رائعة ولاتعطي اهتمام لي اراء الرجعيين الدين يردون الرجوع الى القرن 7

  • nadine
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:35

    لو كنت تفكرين بمنطق سليم وموضوعي…لادركت ان لا دخل للدين في ذلك وانما عقل و تاويلات البشر لهذا الدين..كما انه يبدوا لي انك نسيت حروب اخرى اتخذت ضد المسلمين وغير المسلمين شنتها دول علمانية…ولازالت.

  • imane
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:37

    الله يهديك او صافي توبي قبل فوات الاوان

  • adil directo
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:37

    لو شربنا البحار عطشا فسنروي ظمانا.ولو شربنا البحار غرقا فالله خالقنا ولو شاء ان ينقدنا فلن نموت غرقا فايماننا بربنا اقوى مما تتصورين.لكنك الان انت من يغرق رويدا رويدا بان لاذت بك الدنيا الى طلاسيم الكفر وبوابتها العلماني..اكتبي قدر ما شئت فذات يوم لن تتمكني من ان تكتبي بل ستعيشين ما كتب عليك انذاك ستستنجدين بمن جعل الاسلام دينا وخلقك مسلمة ولم ترضي

  • houssam smara
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:38

    هجوم سافر يتخذ من الاحداث المتفرقة التي نعيشها اليوم مطية .. لإعلان الحرب على الدين الاسلامي .. وهذا تخصص مسند الى أقلام مأجورة ..لا تدافع عن أفكارها بقدر ما تطعن في فكر الاخرين .. لقد عجز الملايين ممن هم أفضل منك عن إقناع الناس بهذه التخاريف ..التي تفقد قيمتها بالكلية حينما تعرض على العقل السليم .. إنكم تجعلون الهدف الاسمى من وجودكم هو الاستمتاع بالحياة ..فأنتم ومن على شكلتكم تقدسون الحياة وملاذاتها .. والاسلام يقول في ذلك {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [سورة هود آية: 15-16]
    أما نحن فنبحث عن مفتاح السعادتين والله قد دلنا عليه.. فكيف بنا نفر من سعة عبادة الخالق الى ضيق تقديس الشهوة والهوى الزائف الزائل ..
    وها أنت اليوم تفتخرين بجمالك فبم تفتخرين حين يزول ..

  • Reminder
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:39

    هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ

    [آل عمران:7]

  • عاشق زهور و مقالاتها
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:39

    و يستمر اعجابي بمقالات المميزة و الرائعة لالة زهور
    أتفق معك جملة و تفصيلا في جل ما قلته
    أكيد هناك من سيجيش حروف شاشة المفاتيح ليطلق العنان لأزرار تتشدد للدين و ترمي بالسوداوية كل من يخالف اراءهم و افكارهم المتطرفة
    لكن فليشربوا ماء البحر كما تفضلتم سيدتي بالقول
    تحياتي

  • l yes
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:41

    السلام على الجميع سلام المحبة والتآلف
    كبداية اقول ان الافكار السلبية دائما ما تكون نتائجها
    حفرة تتسع فقط لصاحبها ولا تشمل غيره
    كوني او لا تكوني فهذا شيء يخصك وليس لك الحق ان تفرضي على احد ما يشربه
    ومن دقق جيدا في هذه السطور بتمعن سيتبين له التناقض
    من انت ومن تكونين ومن اين لك هذه الافكار والى اين تعجلين بالوصول
    لا اعلم شيئا عن حالتك النفسية حتى اتلفظ بشيء يسيئ لي ولك داعيا الله سبحانه وتعالى لك بالهداية
    اللهم اهدها فإنها لا تعلم

  • خوك
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:42

    يبدو ان الكاتبة خلطة ادين مع تقاليد وعاداة القديمة اوالبدع المرجو تصحيح الافكار انا ل لله وانا له راجعون

  • Mlle
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:42

    Depuis quand la règle était de juger le jeu selon ses joueurs ? Chère demoiselle il se peut que tu aies raisons en soulignant certains crimes qui sont vraiment illigitimes mais tu es loin de justifier ce que tu appelles " 3ilmania" C'est vrai que nous vivons dans un mondecruel où les monstres se dressent comme des anges .Et c'est vrai que les crimes que les gens fassent sous le nom de L'islam sont injustifiables Mais cela ne veut pas dire Que Le problème est notre religion . Pourquoi voyez vous que le changement de votre situation sera un remède ?
    Pourquoi vous accusez Toute une religion ? Toute personne qui croirera comme vous qu'elle sera fière en changeant ses croyances au lieu de Dire non à l'injustice en cherchant à accuser les responsables non pas la religion est une personne qui n'aura qu'à boire de l'eau de la mer . Donc demoiselle buvez assez .

  • simo
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:43

    ماتقولينه يازهور وأنت في عمر الزهور يؤجج الصراع و ويرمينا في غياهب الضياع .ماذا لو كان في صمتك حكمة وفي صوتك رحمة .أعجبتني تلك القولة "الدين لله والوطن للجميع"هذه قاعدة فكرية منبعها إسلامي قبل أن يكون شيئا آخر.نريد وعيا كبيرا بالحقوق المدنية والمواطنة الحقيقية.مايحدث اليوم يؤلمنا جميعا. هناك أياد مدنسة لها المصلحة في هذا الصراع .فالمزيد من الحلم والصبر ونسأل الله العفو و العافية.

  • سعاد
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:46

    " فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ "

  • arsad
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:47

    مقال نسوي ويعبر عن شعور المرأة بصفة عامة نعم علمانية والعلمانية هي نهج نسوي في الاساس يعبر عن تصور المرأة للحياة وكيف تريد ان تعيشها المرأة بلدتها وحلاوتها ورومنسيتها ولكن الحياة ليست كما تتمنها المرأة اومن يحمل افكارا نسوية وقد صدق صاحب مقولة البقاء للأقوى الكل علماني في نظرته للحياة والكل سلفي في مواقفه ومنهجه تجاه الحياة والكل شيعي ووهابي في سلوكه تجاه الاخرين ليس هناك احد يختلف عن الآخر لان الكل يعمل بمقولة انا العالم والكل جاهل انا والطوفان من بعدي لا نحترم دين الله ولا نحن نتفق على وطنية الجميع لان الفكرة في الاساس فيها اختلاف والاختلاف نوعان اختلاف في المقصد الواحد والاختلاف نحو التفرق والانفراد و في هاتين الحالتين السلفي يكفر والعلماني يكفر ايضا وكلا الوهابيين والشيعة يدعون الحقيقة وهنا تتحقق واحدة من آيات الله التي وعد بها في الافق وهي [بسم الله الرحمان الرحيم. ولقد خلقنا الإنسان في كبد ] فهل عرفت الآن سر مللك وتعبك ياأستاذة فإن عرفت فلزمي يرحمك الله.
    حقي في الحياة اكافح من اجله وفق منظور وتصوري لها ولا يملك احدا ان يملي على منهجي الا من هو قدوتي فالكل مقتاد وطوبا لخير قدوة

  • RADI Abderrahim
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:49

    (وإله عاقبنا بقران يحوي ايات متشابهات فقط لو زاد من تفسير هاته الاية أو تلك….) .إتقي الله.
    أدنت تطرفا بتطرف آخر ……..

  • أسماء
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:52

    لو عرفت الدين الإسلامي على حقيقته التي تم تشويهها من طرف الإعلام الغربي ما كنت لتتجرئي على رفع قلمك للإساءة له ،في الحقيقة العيب ليس فيك و لكن في هسبريس التي تجرأت على نشر مقال مسيء للإسلام و لست أدري ما هو هدفها من وراء ذلك فالشعب المغربي أغلبه جاهل بدينه و مقال كهذا قد يعصف بعقيدته أو على الأقل قد يمنحه مفاهيم مغلوطة عن دينه فيامن تبيحون لأنفسكم سب الدين باسم حرية الصحافة العبو جانبا و دعو الدين لأهله

  • Med.Ajdii
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:53

    مند عقود فرض على العالم الإسلامي تسيير أموره بمنظور علماني فماذا جنينا من هاته العلمانية سوى الإنحلال الأخلاقي و الفقر و التبعية العمياء للغرب و الذل و الهوان لو راجعتي التاريخ لعرفتي أن سسب ما وصلنا إليه ليوم ناتج عن أبتعادنا عن الحكم بما أنزل الله و البتعاد عن تعاليم ديننا الحنيف .
    ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )

  • Mustapha From Lux
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:56

    أنا مسلم لا سني ولا شيعي, مسلم و كفى,فلا تزايدي علينا بسبب رعونة البعض, فحتى علمانييك تقاتلوا فيما بينهم و قتلوا 60 مليون انسان في حربيهم العالميتين
    العلمانية جيد, انظري ما يفعل العلمانيون يالنساء
    هل وطأت بقدمك يوما بروكسيل؟ هل رأيت النساء معروضات عاريات في الواجهات التجارية بشكل مهين لا يمت للانسانية و ربك بأي صلة, هل دخلت الكباريات في الغرب؟ حيث ترقص المرأة عارية, يلمسها كل من هب و دب, ثم يسكب عليها بيرته, هل دخلت يوما على مواقع البورنوغرافيا؟ أم أنك لك من البراءة حدا يمنعك عن ذلك و لو مرة في حياتك؟ هل رأيت سلطة القضيب الحقيقية؟ هل رأيت كيف يضع الرجل قضيبه في فرج المرأة و مؤخرتها ثم يحوله الى فمها ؟أو أفضع من ذلك حين يضعه في مؤخرة امرأة ثم يضعه في فم امرأة أخرى؟ أو حين يقذف قذارته في فمها فتبلعها بكل اذعان؟ هل تعلمين أن غالبية الرجال في الغرب يطبقون كل هذه الفضائع مع صديقاتهم و التي تسمينهم أنت نساء أحرارا؟ لماذا تتعامون عن كل هذا و تركزون على الاسلام؟ سأجيبك, لأنكم وضعتم أيديكم في يد المستعمر
    تبا لك يا علماني وضعت يدك في يد مستعمر أوطاني
    أرجوك اخترعي لنا شيئا بعلمانيتك
    انشر أرجوك

  • ماهر العوني
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:57

    الحمد للله وكفى و سلام على عباده الذين اصطفى أما بعد أشفق عليك أيتها المرأة فالحق من طريق و أنت من طريق ، أسنستمع لكلامك ومن هم من عشيرتك بني علمان الذين يقولون أن لكل الحق في ممارساته الدينية أم نستمع لله عز وجل الذي أمرنا بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  • علي
    السبت 29 يونيو 2013 - 16:59

    كلما قرأت مقالا من هده الطينة ازداد حبي لله و احمد الله على نعمة الاسلام. لاشك ايتها الاخت ان ما قلته كلمات, نعم هي كلمات. جمعتيها في جمل لتبدي لنا وجهة نضرك و ما يخالج صدرك.
    اقرأ عليك قول الله تعالى في اواخر سورة الكهف : اعود بالله من الشيطان الرجيم, قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جأنا بمتله مددا… صدق الله العضيم.
    الله عز و جل بين لنا كل شئ, (غير نتي مقريتيش كتاب الله , و عرفتي الدين من عند وحدين معارفينوش).
    كلكي روعة ليس لأني تأملت في محياك. بل هو يقيني في خالقكي الدي خلقك في احسن تقويم. واود ان ادكرك بقوله تعالى في سورة الواقعة :اعود بالله من الشيطان الرجيم نحن خلقناكم فلولا تصدقون صدق الله العضيم .
    ولا منين جيتي؟؟؟ و شكون خلقك؟؟؟؟؟ اجيبي نفسك.
    اعلمي ايتها الاخت ان الله تعالى قد وضح لنا اننا في دار ابتلاء. اي نحن في امتحان و اختبار ادا صح القول. و ان الجزاء عند الله تعالى يوم الجزاء فادعوا لك الله ان يشرح قلبك للايمان و ادعوك ان تقرءي كتاب الله و سترين الحق من الباطل بادن الله.
    ادا اخطأت فمن نفسي و ادا اصبت فمن الله.

  • عودي الى رشدك
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:00

    اقول لك ان اللذين يحابون الله لن يفلحو في الدنيا ولا في الاخرة
    انا مسلم لن ارد على اسائتك بالاساءة ما علمنا رسول الله صلى الله ليه وسلم ذلك
    فقد قال تعالى " واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما "
    اعذرك لجهلك فقد قال صلى الله عليه وسلم " اللهم اغفر لقوي فانهم لا يعلمون "
    حديث : " إن الله تعالى ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته "
    ابحثي عن مصير كل من حارب الاسلام
    امثلة
    فرعون . قارون . شارون … والامثلة كثيرة
    ابحثي عن خاتمة الطواغيت اللذين يحابون دين الله
    ان الله يمهل ولا يهمل
    عودي الى رشدك رجاءا
    فمشيئة الله هي العليا في كل شيء
    قال تعالى " ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون "

  • ali
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:03

    "و كان الإنسان أكثر شيء جدلا" صدق الله العظيم.

  • مغربي حر
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:07

    اولا اريد ان اشكر منبر هسبريس لفتح باب النقاش فمتل هده الافكار بدات تطفوا كثيرا في عصر الحرية والحداثة , كيف لك الحكم على ديانة وتغليط الدكاء المغربي بنسبك لكل تلك التجاوزات للاسلام لن اعلق على مقالك لانه كما قيل سابقا,,,
    كل إناء ينضح بما فيه و قد نضحتِ بما فيك

  • مسلمة غير طائفية
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:07

    هو الرماد الذي ذرّ في أعين البسطاء فقط .
    هل صدّقتِ أن كل هذا القتال باسم الدين ؟ و ما قولك في الترهيب الذي تعيشه المسلمات في فرنسا ، و هو باسم العلمانية ؟ أنا شخصيا تعرضت للكثير من المتاعب نظرا لكوني محجّبة . هل تصدقين فعلا أن هذا الصراع باسم الدين أو باسم العلمانية ؟ راجعوا هذين المصطلحين في قواميسكم و لكم أن تتكلموا بعدها /

  • jwamenjel
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:08

    أولا فقد قلت مسلم، مسيحي، يهودي، شيعي، سني، سلفي، وهابي… تعبت من حماقاتكم، لا تسألوني عن ديني. فوجدنا مقالك يهاجم فقط المسلمين السنة أين نصيب جرائم الاغتصاب و القتل و السحل من طرف الاسرائلين في حق الفلسطنين و نصيب جرائم الاغتصاب و القتل و السحل من طرف الامركيين في افغانستان و العراق و و و . فهذا يظهر مدى حقدك على الاسلام رغم محاولتك غطاءه ب مسيحي، يهودي، شيعي، سني، سلفي، وهابي… تعبت من حماقاتكم . ستقولين لي أنا أعيش بين المسلمين سأقول لك لا يحق لك اذن القول مسيحي، يهودي، شيعي، و الا يجب أن تكون عادلة في الهجوم .أما بخصوص القصص التي رويت عن السلفيين . فقد تبين لي سداجتك في تلقي الاخبار أي أنه اذا وجدت خبر يشوه صور المسلمين تلتقفينه لقفا دون تأكد من صحته . وهذا دليل أخر على حقدك للاسلام.و ما أضحكني كثيرا هو ذكرك قصة الجيش الحر في سوريا (الجيش الحرالجناح العسكري للعلمانيين تحت أمر المجلس السوري في الخارج التي ترعاه امريكا و اوربا ههه يعني هدا الجندي ابن ملتك ههه)فيديو لأحد أفراد الجيش الحر يقتل جندي النظام، يشق صدره، ويقتلع قلبه ثم يأكله..

  • مدير صفحة " الحقيقة بوجه آخر "
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:09

    أما أنا فأعرف العلمانية بأنها ليست فصل الدين عن الدولة، وإنما فصل مجمل حياة الإنسان من القيم الإنسانية و الأخلاقية و الدينية، بحيث يتحول العالم إلى مادة استعمالية يوظفها القوي لحسابه

  • sarita
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:09

    I dont really care which religion you follow, but i dont respect your style…you can drink the salty water yourself,learn how to get your point accross, obviously the lack of religion shows in your writing style. i

  • :) UN MUSULMAN
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:09

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتى زمان على أمتى القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة من النار.

  • برافو
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:15

    لا يسعني ، أيتها الجميلة المختالة ، إلا أن أقدم لك خالص التحايا أولا لأسلوبلك الانسيابي الشاعري الجميل الذي لن يفهمه الخفافيش من بني جهل وتطرف ، وحتى إن فهموا فلن يظفروا بغير المؤخرة ، وهم على فكرة يعبدون المؤخرات ويتطاير العفاريت والتماسيح من لحاهم كلما أثبتت امرأة أحقيتها في مواجهتهم ، لقد احتكروا الزرع والضرع ، لكن هيهات ، لنا الفن والكلام الجميل ومجابهة الحجة بالحجة حتى اخر رمق ، لن تكون الأرض لهم مهما بلغ تحربنهم ، هم الضعفاء أمام العقل ، هم الحثالة وقد اتخذوا من مستنقع الجهل والظلام معبدا يفرخون فيه أفكارهم البالية…
    طبعا هسبريس لن تنشر هذا التعليق ، وقد كتبته لأعيد سلامي إلى زهور الجميلة ، هناك عقول تقرأ لك بنهم ، وهناك نور لا ولن يغتاله الظلام مهما بلغت حلكته ،
    هكذا تكلم إبن زمرمان

  • chnabel
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:15

    الد ين اخت لا يدعو الا العنف ولاو مع الكفار .الدين هو من حافض على كرامة المراة بعد ما كانت تدفن حية .الدين لا يدعوا الى القتال .هل قرات تفسير القران هل قرات 50000 حديت لرسول صلى الله عليه وسلم .ام تسمعين انصار التنصريين اللدين يقتولون باسم الدين .انت تجهلين ما تفعله امريكا واسرائيل.من اساءة لدين تفتح بها جلسات البرلمان .ونحن لانفعل ذلك .الدين كرامكم وحماكم من ان توضع في الكبراتيات والفترنات عند العلمنيين في الغرب …………………………………………..

  • noussair
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:19

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم : أُمَّتِي هذه أُمَّةٌ مرحُومةٌ ، ليس عليْها عذابٌ في الآخِرَةِ ، إنَّما عذابُها في الدنيا الفِتنُ والزَّلازِلُ والقتْلُ والبلايَا.

  • ابن يومــــه
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:20

    لست ناجيا ولا باقيا .. أنا الفالوس القائم بين نون النسوة .. أنا ابن جلا المغربي ، طلاّع الثنايا ..أنا محمّاز وعابز و بْلال .. يدعونني المصطفى كِـــنتا أي مثلكَ ، أنا نقيضك َ وندّكّ ، أنا مررت من هنا ، صادفتكم وقد كنتم كما أنتم جميعا وكفى .
    ما أعجبني في المقالة قولها : " شابات عائدات من جهاد المناكحة يحملون أطفالا بلا هوية ، بلا أب " .
    وأنا القائم النائم بين نون النسوة ، ظهر لي أنها النون سقطت عن بطون المجاهدات الحبالى …. : " شابات عائدات من جهاد المناكحة يحملون أطفالا بلا هوية "

  • المرابطي
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:23

    أولا مسألة أنك أخترت العلمانية فذالك قرارك الشخصي ، فلا إكراه في الدين ، ثانيا فكتابتك لهذا المقال تنم على حالتك النفسية المضطربة التي عادت ما يتخبط فيها من هم على شاكلتك ، فأنت تبحثين عن أي شعاع وهم تتشبتين به لكي تقنيعي نفسك بأنك على صواب ، مع أني لا أخفي أنك تتمتعين بأسلوب تعيبري قل نظيره و تتمتازين بملكة الإقناع التي ربما لو وظفتيها في مكانها الصحيح لنفعت بها نفسك و مجتمعك ، ربما حتى العلمانية التي تفتخرين بها لا تخول لك سب الأخرين والتعصب لأرائهم …

  • Marwan.F
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:24

    مقالات و كتابات بالجملة ، الكل يريد أن يبرهن بطريقة أو باخرى عن إختلافه ، عن مستواه الفكري المزعوم ، عن وجهات نظر لطالما كانت مخفية و بفضل ما يسمى بالحريات الشخصية ، أصبح الان من الممكن التكلم و الافصاح عن ما تم كتمه لسنوات ، انا لا أريد أن أدافع عن جهة معينة في ردي رغم انتمائي الديني و الفكري اللذان أعتبرهما حرية في حد ذاتهما ، و لكني سأتحدث بحيادية و بعقلانية و من منظور لا يناقش الافكار الواردة في هذا المقال و لكن بالاحرى يناقش طريقة العرض ، فكيف لإنسان حر أن يتهجم و يمس حريات الاخرين ؟ من أنت لكي تناقشي ما يفعله الله سبحانه و تعالى ، ؟
    إن كنت فعلا علمانية فلماذا الاستشهاد بمظاهر إسلامية لإتباث وجهة نظرك ؟
    أنا فعلا أتساءل ، إلى أين،إلى أين يتجه العالم؟
    لا أعلم و لكن الحريات أصبحت فعلا تخرج من تعريفها عن ما تعلمناه في الصغر و بدأت تمس حريات الاخرين بشكل غير مباشر و الامر هو أننا لا نبلي أدنى إهتمام بالامر ، و لكننا إن لم نتحرك فسوف نرى عما قريب جيلا "حرا" يزني و يقول حرية شخصية، يسكر و يفطر علنا و يقول حرية شخصية ، و لكننا للاسف لن ننتظر كثيرا لنرى هذه المظاهر ، فالمقال يؤكد هذا.

  • العلمانية هي الحل
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:24

    مقال رائع شكرا لك اختي زهور وفي انتظار باقي المقالات بفارغ الصبر

  • med reda
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:26

    تتكلمين سيدتي وكأننا نعيش في مجتمع إسلامي محافض والويل فيه لمن يبتغي غير الإسلامي دينا " this is a real joke" ، تقولين " حياة لم أخترها، أعيشها رغما عني" أعجبني أسلوبك في الكتابة حقا لكن المعنى المبتغى إيصاله أضحكني لأنه لا يمت للحقيقة بأي صله. مارسي علمانيتكي سيدتي بقوة وفي وضح النهار فأنا و أنتي والجميع يعلم من هي الفئة المضطهدة في مجتمعنا و أكيد ليسوا العلمانيين.

  • تعقيب
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:29

    السلام عليكم:
    أجد أن هذا المقال يحمل نبرة حادة لا تقل تطرفا عن أولائك الذين وصفتهم الكاتبة بالتطرف، وهذا الأسلوب الهجومي ينم عن حقد كبير، أظن أن الكاتبة لو تمكنت من هؤلاء الذين وصفتهم بالتطرف لنالت منهم ولما رحمتهم ولشنعت بهم كما فعلوا هم بمخالفيهم، فالحقد لا يولد إلا الانتقام.
    ولننظر لموقف الرسول من قريش لما فتح الله له وعليه ودخل مكة، فقال لأهلها الذين بالغوا في أذيته: " ما ذا تراني فاعل بكم اليوم؟" قالوا أخ كريم وابن أخ كريم. قال عليه أزكى الصلاة وأفضل التسليم: "إذهبوا فانتم الطلاقاء"
    هذا هو الموقف المطلوب الآن من المسلمين وغير المسلمين، نحتاج أن نكون رحماء ببعضنا البعض، وأن نخفر خطايا بعضنا البعض، وإلا سينعتنا الناس بما ننعتهم، فإن قالوا الاسلام متطرف، فالمسيحية أكثر تطرفا ولنا في ما تفعله أمريكا بالشعوب الإسلامية خير دليل، وإن كان السنة متطرفون فالشيعة أدهى وأمر، وهكذا دواليك، أما الحرية والتي أصبحت ديدن الجميع، فقد أصبحت دريعة لإنتهاك الحقوق و العبث بالشرعيات وأصبحت دينا لمن لا دين له، وماعت حتى أصبح من هب ودب يخرج للتظاهر من أجل حقوق قد لا يعلمها، أو من أجل حقوق مملات عليه.

  • amine
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:29

    c'est honteux même de tenir ce genre de débat dans ce pays, nous sommes des musulmans et al hamdouliAllah, et nous devons l'appliquer en entier même en politique, que ça plaise à des gens ou pas. car tout simplement un état laïque va faire du mal à la majorité musulmane, et un état musulman respecte tout le monde. et inshallah le maroc est un pays musulman bghitou wella krehtou et koulchi baghi l'islam

  • Rachid
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:31

    Great article ..you deserve a lot of support …keep it up and stay strong..I will look forward to read more of your writings

  • السلام عليكم
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:32

    ذالك اختيارك . المغرب فخور باسلامه . ليس الكل ضحية الاعلام الجاهل الذي يوحي للجميع أن العلامانية هي الحل . ان لم تستطيعي على تطبيق الاسلام فذالك مشكلك
    كيف كنقولو " الرسالة باينة من عنوانها " كتهضري على الاسلام ونتي مامغطياش حتى شعرك
    على العموم اختيارك هذا ونطالب هيسبريس باحترام زوارها واختيار كتاب ذوي أراء مبنية على الحجة والرهان لا على أشباه كتاب يتابعون اليوتوب

  • ahmed
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:44

    جعلتم الدين إرهابا لترفعو أفواهكم مطالبين بالحرية حرية إباحة الفواحش والمنكرات,تفرحون لما يتبعكم الناس وتغيض أنفسكم غيضا شديدا لما يتوبون, تريدون أن تطفؤو نور الله بأفواهكم وأيديكم وتحت إسم الحريةو… لكن يأبى الله إلا أن يتم نوره برغم أنوفكم, ومهما حاولتم باسم الحرية و… فإن كيدكم ضعيف

  • Foucault
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:48

    I strongly agree that one should respect difference. But I don't think you understand a single word of what you said. There are thousand contradictions in your piece of S….I certainly know that you are lacking for Critical Secularism. I refer you to Edward Said , Auerbackh. But I am sure you know better than these . You really impressed me by the ctical stance and concepts of yours ( **** you???? is this respect??? is this critical secularism) I'm secular but I would never do that. know that

  • THE OBSERVER
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:53

    هل نسيت أن الإسلام كرم المرأة في حين كان كبار فلاسفة اليونان يشكون في كونها امرأة أصلا، هل نسيت أن الإسلام حمى المرأة في حين الغرب كان يبيعها ولا يزال في كل شبر ومتر في بلاد الغرب في الإشهارات و المجلات والمواقع الإباحية بزعمهم أنهم يعيشون الحضارة في أجلى مسمياتها، حضارة العهر،حضارة الزنا، حضارة أكل الحقوق، حضارة أكل الربا، حضارة ضياع الأنساب،حضارة شرب الخمور،حضارة المخدرات،حضارة المستشفيات، هههه في حين يعتبرون الإسلام رجعيا لأن المسلم لم يحلق لحيته ليبدو على هيأة جميلة كالنساء، ولم يمش مع زوجته كالعاهر القذر الذي يعرضها على كل كلب وذئب.

  • نورا
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:53

    شفتك مذكرتيش لينا قضية الأحواز والسنة الذين يعدمون شنقا ف جمهورية الضلال إيران !!هاذ المنظر غير مقزز..ماشفتيهش ف اليوتوب ولا مطحتيش ف الصور…؟؟
    كوني علمانية أو لا تكوني شكون تسوق ليك أصلا ؟؟ دبا نشوفو هاذ مستعدة أن أموت في سبيل الحريات !!
    أصلا فحالك لا وقت السلم كينفعوا لا وقت الحرب كينفعوا..

  • رسلي
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:53

    الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا. قولي ما شئت وتنعمي في حيرتك إن الباطل كان زهوقا.

  • zar
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:55

    جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله : متى الساعة ؟ قال وماذا أعددت لها قال : لاشيء إلا أني أحب الله ورسوله ، فقال : أنت مع من أحببت [ رواه البخاري ] إنه الحب الحقيقي لا الحب الزيف ، إنه الحب الذي يقرب إلى الله وإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنه الحب الذي دعا صاحبه إلى أن يقول هذه الكلمات النيرات " والله ما أحب أن محمدا الآن في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه وإني جالس في أهلي " إنه الحب الذي ملك قلوب أولئك الصحابة البررة الأطهار يوم أعلنوا الحب وقالوا " يا رسول الله : هذه أموالنا بين يديك فاحكم فيها بما شئت ، وهذه نفوسنا بين يديك ، لو استعرضت بنا البحر لخضناه

  • hassan
    السبت 29 يونيو 2013 - 17:56

    زهور باقي علمانية؟؟؟؟؟؟؟؟
    أتقولين بلسان الحال إنما هي أرحام تضع وأرض تبلع وما يهلكنا إلا الدهر؟؟؟؟؟
    أرى أنك قمت بعد أخطاء المسلمين فقط وعرضتها أم أنك لم تجدي أخطاء لليهود والشيعة و المسيحيين؟؟؟؟؟؟؟
    أم أنك لم تجدي موضوعا حساسا تكتبي عنه سوى الطعن في المسلمين؟؟؟؟؟

    زهور اقرئي عن الإسلام لا عن المسلمين.
    فلو أن كل من دخل في الإسلام في هذا العصر برؤيته لحال المسلمين اليوم ما دخل إليه.

  • ali
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:03

    مكانة المرأة عند الحداثيين العلمانيين…

    لا يرون في المرأة غير الجسد العاري ، و الرغبة الهائمة، و الأعضاء الجنسية، و لا يريدون منها غير ما يريد الذئب من الشاة، يريدون لحمها، فإذا ما شبعوا أو ملوا قذفوها في مقلب القمامة ، فإذا هي بلا دين و لا خلق و لا عفة و لا احتشام ، و بلا زوج أو أبناء، امتص المجرمون رحيق حياتها، و استخدموها استخدام الآلة ، ثم طرحوها ، و راحوا يبحثون عن غيرها. وهذا ما ينادي به دعاة الدعارة و الحداثة والإبداع.

  • Analyseur
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:04

    Bon, je vais vous dire un truc, ces gens qui tuent et torturent les innocents, ne sont pas de vrais musulmans. Et vous savez très bien que c'est la vérité, .Désormais, vous êtes athée, mais c'est pas à cause du bain de sang dans les pays arabes, mais c'est juste parce que vous voulez avoir votre liberté absolue en ne respectant aucune loi religieuse 🙂
    Je connais de tas de gens de votre cas ! Sinon, je vous conseille de bien réfléchir de ce qu'est le vrai Islam !

  • sarah
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:04

    Ecoute ma chère demoiselle, peut être tu as raison dans pas mal de points concernant par exemple les continus massacres dont souffre notre monde ça fait des siècles, tout comme l'intolérance qui y règne ainsi que l'hypocrisie des gens et leur non respect de la diversité..soit mais ce dont on a énormément besoin ma chère n'est pas la laïcité comme tu le proclames dans ton article;depuis quand l'islam est devenu une source de terreur et d'intolérance rassure toi ma chère, l'islam c'est la tolérance 'c le respect des autres et surtout de la femme c le dialogue c la gentillesse et l'amabilité, donc pour remédier à la situation dont nous souffrons tous la laïcité ne se présente pas comme solution dslée car la religion c notre pierre angulaire à partir de laquelle on doit penser aux autres et mettre terme à nos problèmes et nous unifier autour d'un seul objectif celui de la PAIX c dont ce dont on a besoin quant à ta religion tout le monde s'en tape mais nous sommes obligés de la respecter

  • yasmina
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:09

    vous êtes une illuminée

    continuez d' écrire car vous êtes formidable

    vous avez pu dire ce que des millions pensent

    ces wahhabites sont insupportables

    لا فض فوك

  • بثينة
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:10

    اكتر من روعة واصلي كتاباتك ولا تهتمي لدوي العقاول الصغيرة همنا واحد اتدري بكاتابتك هده ينصب الامل في نفوسنا

  • nadia
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:14

    علمانية او حتى يهودية هذا امر خاص بك لن نشرب لا ماء البحر و لا حتى ماء الصنبور يوم تدخلين قبرك لن نكون معك فقناعاتك تهمك انت و كما يقول المثل المغربي العظيم( كل شاة تتعلق بكراعها)

  • يوسف
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:18

    حسبي الله ونعم الوكيل الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

  • مسلم
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:22

    -من حيث الشكل
    رحم الله اللغة العربية
    -من حيث المضمون
    جهنم و بيس المصير
    بسم الله الرحمن الرحيم: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }85-آل عمران.

  • امازيغي مسلم
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:27

    ارجوا من الاخت ان تتدبر الايات الوارة في التعليق 112 وتنغمس في تفسيرهالتعلم اين يتواجد الحق من الباطل.

  • IIIIItaly
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:29

    وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ

    مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
    إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
    ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ
    وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ
    إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ

  • souhail
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:30

    .ما شفتيش هادوك اللي كيموتو و يتعدبو لمجرد انهم مسلمون..

  • elias
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:32

    الحضارة الاسلامية (الرياضيات، الطب، الفلك…) ازدهرت في فترة حرية العقل على يد اعلام ك: الفرابي وابن سينا والرازي و الكندي و الخوارزمي والرازي…
    لقد تم تكفيرهم من طرف عديد من رجال الدين كابن تيمية امام التكفيريين و اذنابه و حرموا قراءة كتبهم.
    عن ابن سينا: (انه إمام الملحدين الكافرين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر). اغاثة اللهفان،374 /2
    عن الرازي (انه من المجوس و انه ضال مضل). إغاثة اللهفان، 2/179
    عن الفارابي: (اتفق العلماء على كفر الفارابي وزندقته). شذرات الذهب 2/353
    عن ابن الهيثم: (انه كان من الملاحدة الخارجين عن دين الإسلام).
    عن الكندي:( انه كان زنديقا ضالا)
    عن بن بطوطة: (انه كان مشركا كذابا),
    احرقوا كتب ابن رشد و مثلوا بجتثه بعد اخراجها من القبر. سفك دم أبن حيان،حبس المعري, ذبحوا ابن درهم، قتلوا السهروري،
    قطعوا أوصال ابن المقفع ثم شويت أمامه ليأكل منها قبل أن يلفظ أنفاسه بأبشع أنواع التعذيب، خنقوا (لسان الدين بن الخطيب) وحرقوا جثته، علقوا رأس (أحمد بن نصر) وداروا به في الأزقة…
    هؤلاءالعباقرة خلفوا لنا علوما نفتخر بها،
    فمذا خلف لنا الذين يكفرون و يحرمون

  • Hajidat
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:32

    Ton titre est agressif et ca montre le manqué de respect envers les lecteurs. Tu peux etre ce que tu veux c'est ton affaire mais un peu de politesse et d'etiquette si tu es vraiment modern…

  • mabrouk chorb bahr
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:45

    l ecrivain avouer a apartenir au hizbe de la laicité cette laicité creer et fonder en france .avec des principes nobles mais la france a bien conoliser ton pays et a bien tue des millions de gens chez nous et en algerie.et partout dans le monde a toi qui parle de la tuerie dans des pays musulmans a tu vue
    les musulmans de bormanie assasiner et bruler pourquoi ta pas ecrit sur ca et les musulmans de la bosnie dans les années 95 (regard srebinica) et la tuerie par les serbes.la palestine l' irak et partout mais tu t'arrette a defendre ton corp et ton QI pas plus.
    tu critique l'islam en critiquant ses religieus mais que ce que tu connais de l'islam ta grander dans un millieu qui parle que de liberter que c'est que la liberter de sexet du corp .vrais probleme schizophrene CHEZ les laiques.
    LA FRANCE CONTIENT PAR DES STATISTQUE OFFICIELLE DES MILLIERS DES FEMMES CELEBATAIRES MOINS DE 18 ANS
    SANS COMPTER LES PLUS DE 18 ANS DES ENFANTS Né sans savoire dire le mot PAPA
    HMDL POUR LISLAM

  • jamil
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:48

    الاسلوب جميل

    لكن الافكار ليست عميقة ومازالت غير ناضجة

    فمثلا العلمانية ليست الغاء للدين و لا توجد في الطرف النقيض الدين عقبدة و معاملات العلمانية علم و عقلانية

    والعقل و الدين لا يختلفان و لايمكن ان يختلفا لان الانسان يتلقى الدين بالعقل فهما و تعقلا ليستقر في القلب عن خالق العقل و ما فوقه

    الا ما كان ميتافيزيقيا غيبيا فاما يؤخذ كما هو و هذا هو المطلوب او يؤول
    وفق فهم الصحيح

    اما التناحر بين الطوائف و الاقليات فهذا شان بشري و ليس ديني

    ليس في الاسلام جماعة ولا شيعة و لا وهابية و اي شيء اخر هذا وضع بشري

    هناك مؤمنون وكفار و مشركون هذه هي التوصيفات الاساسية

    وليس في الاسلام اقتتال بين مسلمين فالحديث يقول القاتل و المقتول في النار

    ثم ماذا عن توبة فنان و قبولها او رفضهاا اليس هذا شان غير بشري؟؟؟؟

    ثم ان كاتب مقال كنت ساظن انه سيكون تعلم الرومنسية من شكسبير او شيلر او هيغو او ستوندال و ليس من موسيقى تجارية

    على العموم ننتظر جديدكم

  • simaoui
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:51

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة! اقول لك ايتها الاخت العلمانية ان كنت حقا تتكلمين حقا لما قلت ان صوت المراة عورة او نطق لسانك بكلمة جهاد النكاح لان ذلك تخريف ولا يمت للواقع بصلة,وان كنت تريدين الحوارما عليك الا ان تدخلي غرفة mdt maghariba didda tanssir على paltalk هناك اخوات سيحاورونك بكل ادب!!

  • ابن يومـــــه
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:57

    أنت أيها المكتحل القابع خلف جهازه ، المشمول في ثوبه القصير المضمّخ بالمسك المغشوش ، الماسك بسواكه بشماله ، لك أن تنقّط سلبا على كل تعقيب لا يتماشى مع اعتقادك ، فهذا حق مخوّل لك ، لكن ماذا لو كان السلطان والسيف بيدك مكان لوحة المفاتيح ؟ لا بد أنك ستتصمّد به إليّ حتى لحظة صفقت طويلا للفنان مارسيل خليفة لما فاجئنا والجمهور المكثف إياي ، بتحية أمازيغية صرفة "آزول فلاّون " بدل تحية الإسلام .. ثم كيف فتواك وقصاصك في حق الرجل الإنساني المسالم ؟ الأمر معلوم سلفا عند بعض أتباع السلف . قصاراك أن تنقط سلبا ما استطعت ، فلسنا أضل أو أقل منك اعتقادا .. ولا حدّة في النظر بغير وضع الإثمد وإن كان يقوّي البصر ، فهو كان من زينة جدّتي و النساء . لا أدري إن كان وضعه أنجع عند المكوث أمام شاشة الكومبيوتر أكثر من وضع نظارات واقية ، لا أدري ما نظر الشيوح في هذا الأمر ، هل هو واجب أم مستحب ؟ .

  • عماد فخري
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:02

    لم أقرأ موضوعك ولكن فهمت كل شيئ عندما قلت أنك علمانية..
    ولسوء حظك، لن يعترف بك العلمانيون إلا لأمرين :
    الأمر الاول أن تصبحي خادمة ببلاش تطبقين برنامج " الذكاء العالمي"
    الأمر الثاني أن تتولين إلى مرأة للجميع .

    وهذا الكلام مبني على حقائق أبسط لك بعض منها.
    – إذا كانت أوروبا مهددة باحتقانات اجتماعية بسبب البطالة العالمية بسبب التقنيات التي حلت مكان الانسان ، ورحيل العديد من الرساميل عن وطنها بحثا عن الربح والقيمة المضافة ..في هذا الجو وهذا السحاب الذي ينذر بشتاء أوروبي ولم أمريكي ، يضخ الاتحاد الأوروبي 8 ملايير أورو من أجل تشغيل البطالة بنصف الوقت لامتصاص غضبهم. بعدما ضخوا السنة الماضية 120 مليار أورو من أجل الغرض.

    أمام هذا السقوط ، يبدو لي بأن اللأنسان العاقل عليه معارضة العولمة لأنها كانت وراء تسريح العمال والتضيق عليهم. أخلص بأني ضد العولمة.

    من جهة أخرى فالعولمة ليس الهدف منها خدمة الناس..خطأ أن نعتقج هذا فهي من أجل خدمة الدول الكبرى ، وخدمة المسيحية. لم تعد الكنيسة في الواجهة وتركت " لجماعة " الذكاء العالمي" تطويع العالم والسيطرة عليه.

    والدارس لما يجري حوله يدرك خطر العلمانية

  • مسلم مغربي وأفتخر
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:02

    والله لا يوجد حماقة إلا حماقة العلمانية المتحجرة
    يستحلون الفواحش ويحرمون الصلاح والإصلاح
    يكفرون بالدين ويقولون انا على دين العلمانية كما قالت هاته الكاتبة
    يغلب فيهم السب والشتم وعدم روح للمناقشة والحوار البناء
    ولو كان فيكم محاور واحد يحاور حوار بناء مع مسلم سني وهابي والله ان شاء الله غما سوف تدخل في دين الإسلام أو سوف تهرب بسبب لأن اغلبكم هو ممول من الخارج
    وانتم يا علمانين تكفرون غيركم لأنه كفر بعقيدتكم بل تسبونهم وفي أغلب الأحيان تقتلون عدوكم أو تعتادون عليه كما يحدث في فرنسا وغيرها
    وأنتم كم من مرة ضيط عليكم وأنتم تنتمون إلى حركات إرهابية ومنها تنظيم القاعدة وتعملون عمليات تخريبية غي مصر وغيرها بإسم الدين افسلام وتلبسون اللحى كما ذكر في القنوات المصرية
    أنتم يا علمانين مثل الماسونية والماسونية هي من صنعت العلمانية أنتم تكرهون جميع الأديان وخصوصا الإسلام ، لأنكم تعرفون أن الإسلام دين يقبله كل عاقل وهو من عند الله ،وأما أسامة بن لادن فأنتم من صنعتموه عندما كان في أمريكا والدليل زيارتكم في المستشفى الأمريكي في دبي وعدم رغبته العيش في السعودية لأنه يعرف ان المخابرات السعودية سوف تكشفه

  • mohamed
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:06

    مقال راااااااااءع وانت جمييلة جدا ,وشجاعة في قول كلمة الحق,bravoooo
    برابو لك من اسبانيا.اتمنى لك التوفيق.

  • Nouha Elh
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:12

    اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداءك أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • marco
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:14

    ….. We don't care

  • ibnlwalid
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:15

    إشربي البحار أنت ! البحار كثيرة..والأمواج عاتية تحلي بالصليب..أو السبحة..أو القرآن الكريم..أو الإنجيل..ضعيهم جنبا أو أمامك..قد تحتاجين في كل مناسبة لأحد منهم ..! تكلمي بما شئت بالفرنسية أو العربية أو الأمازيغية أو السوسية أو الريفية أو بلغة العجم..عليك بالقسطاس المستقيم أو غير المستقيم..لن يدلك أخد إليهم..صومي رمضان أو لا تصومي فصومك يرجع لنفسك المضطربة أنت أو لا تصومي إن شأت..! صلي أو لاتصلي فالصلاة والزكاة والصوم لرب العالمين كنت عبرية أو صليبية أومسلمة المناسبات..افعلي ما شئت ! لن يظرنا شيئ منك..كتابتك تنتمي إلى الخواطر المتمردة..! لايهمنا سيئ فيك..! المناسبات كثيرة عيد الميلاد..وعيد الهجرة.. الأعياد الروحانية موجودة فآختاري ما شئت منهم. وكلي وآشربي ولاتذكري أيهما أنت..
    فشخصيتك عديدة لا يهمك شيئ وسائلك متعددة
    لا يهمنا ما تقولين..وما تفعلين..فلن نشرب إلا الماء الطاهر النابع مثل زمزم..اشربي أنت البحار. الملاح..البحور كثيرة ..فهناك حتى البحر الميت إن شئت….!

  • ana salafi
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:18

    هداك الله العيب في المسلمين لا في الإسلام

  • ابو زيد
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:19

    قال الله تعالى:(وانا لا ندري اشرا اريد فمن في الارض ام اراد بهم ربهم رشدا)
    ربما اختي انت لا تعرفي لما خلقك الله وبما اوصاك هل اوصاك بالعلمانية هل اوصاك بالحرية والتبرج هل اوصاك وامر بالتهجم على الاسلام والمسلمين ام امرك بطاعته وعبادته اقسم انك اذا سألتك سؤال ستتلعتمي حتما مثل عل انت تعبدي الله ؟؟؟؟؟؟؟سامحك الله وغفر لي ولك

  • mohamed
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:23

    كل من يريد أن يشتهر يكتب مقالات يحسبها طابوهات، رغم أن الله عز وجل قال لا إكراه في الدين ،وقال أيضا؛من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، صححولي إن أخطأت.
    فأنت من عليك شرب البحر

  • Mustapha From Lux
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:26

    الى elias

    جميل أنك تعترف بازدهار العلم في فترة الحكم الاسلامي
    لن أناقشك في اتهاماتك لأننى لن أقنعك بما لا تريد الاقتناع به ولكن ائتني بأمثلة لعلماء ازدهروا في بلداننا و كانوا ندا لهؤلاء الجهابذة منذ أن انتهى الحكم الاسلامي و منذ أن حكمنا الغلمانيون
    اصنعوا لنا شيئا بعلمانيتكم بالله عليكم و الله لن نقتلكم
    و لكن أقصى ما تستطيعون تقليد الغرب فيه هو الشطيح و الرديح

  • Yassie baassou
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:27

    قالوا أن الديمقراطية طريقها صناديق الاقتراع..
    وحين فاز المسلمون عن طريق الديمقراطية قلبوها حق أقلية.. ولن يرضى عنك العلمانيون والتماسيح حتى تتبع ملتهم..

  • و من استفاق لك؟
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:32

    الحمد لله على نعمة الإسلام قال تعالى :
    مَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ

  • solar solit
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:34

    لم تات بجديد,قالها كفارقريش قبلك,ما هذا الدين الذي فرق بين الاب و ابنه,و بين الزو ج ؤ زوجه,و بين الاخ و اخته,اذا كنت صادقة في قولك فلك حق النقد,ان تنتقدي كل تطرف سواء كان في الدين او كان ضده’ و لكن بالدليل,اما ان ترسلي الكلام على عواهنه فهذا ظلم او سوء نيه,وانا اقول كلامي هذا يا اختي معتبرا اياك مسلمة اما ان كنت غير ذالك فلن يفيدك كلامي بشيء الا ان يريد الله بك خيرا

  • يخشى ربه
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:37

    سئل لقمان ممن تعلمت الحكمه؟
    قال:من الجهلاء كلما رايت منهم عيبا تجنبته

  • Laïc et fier de l'être
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:43

    J'ai beaucoup aimé ton article, il reflète véritablement les moments d'obscurantisme que nous vivons dans ce temps,je t'encourage et je te félicite pour la clarté de tes propos , à bas les salafistes , à bas les obscurantiste

  • محمد بن علي الدمناتي
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:45

    مقالك يظهرمدى وداعة وطهر وبرائة العلماني.العلماني يفزعه منظر الدماء والأشلاء ،لهذا في حكمه لن نرى هذه المناظر البشعة لأنه بارع في الطمس ـ مخافر معتقلات ..ـ كبراعته في الكذب وقلب الحقائق.بارع في التسامح الإقصائي الذي يمكنه من تصدير صورة وردية لسجنه. الذين قتلواحسن شحاتة ليسو سلفيين ولا إخوان ولا…لأن هؤلاء يعلمون أن أمثالك سيتخذون هذا الفعل اللاقانوني مطية لأهدافهم المريضة.إن كان سب وشتم زوجة النبي لايعنييك شيئا فلماذا حرف المترجم الإيراني ترضي محمد مرسي على أصحاب النبي؟لماذا لم تعثري في تجوالك عن مقاطع فيديو للشبيحة والروهينجا،أم أن الضحايا في نظرك أعداء.

  • صفية ( فرنسا ).
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:49

    مقال يفتح العقول ويثلج الصدور..

    تحية تقدير واجلال واحترام .. الى الاخت الكريمة زهور باقي

    ونصيحتي لك واصلي ولاتياسي ولاتبالي لاقلام المغرضين

    ارجوا النشر.. وشكرا

  • ana
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:49

    انتم العلمانيون من زرع الفتنة .

  • محمد
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:51

    إدا أردتي أن تكوني مشهوره كان عليك بالغناء أو بالرياضة أو بالعلم أما الدين فهو بريئ منك ومن أفكارك ؟!!

  • hicham
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:53

    chere soeur je suis un musulman tres fier de sa religion et j ai bien lu votre article et je n arrive pas a comprendre votre reaction vous avez abusez de dire des choses fauses je vous invite de tout mon coeur de relire une autre fois le coran c'est adorable agreable c'est le moment surtout avec le ramadan vous allez etre surpris par ce livre essayer et vous allez voir bonne chanse

  • هوك ي
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:58

    قتل حسن شحاتة بتلك الطريقة الهمجية لايستسيغها العقل والعقل نفسه لايستسيغ الطعن في شرف الأنبياء والإنزلاق بالدين نحو الشعوذة والزندقة والفسق. كيفما كان نوع الغلو والتطرف فالنتيجة ياحب واحدة …….؟؟ الحكمة تستدعي التروي وتقديم الجانب الإنساني على المادي و العقائدي أي تقديم الجاني إلى السلطة وإلا ستفقد السلطة معناها ويعم الإرهاب والفوضى …

  • مصطفى اتاتورك
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:59

    رائعة الاخت باقي وتستحقين باقة من الزهورغيرتك على الاسلام واضحة وعلى الفكر المنفتح ….لازال بمعنى باقي الزهر والفل والياسمين والريحان يعطر ويفوح من النص شكلا ومضمونا.تحية للوطن وللدين وللمشترك.

  • mohamed
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:10

    ربما كان تعليقي السابق ركيكا لكني كنت أتمنى نشره
    أختي الكريمة أنت من عليك شرب البحر أو حتى صهارة البراكين
    كل من أراد الشهرة يستفز الناس بمقالات معادية لما يؤمن به
    أنت حرة فيما تعتقدين لم يضرب أحد على يديك فالله عز وجل لن يضره أن يكون جميع الناس مثلك حيث قال سبحانه لاإكراه في الدين……..وقال أيضا من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

  • nourdin bkhm
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:13

    الاسلام بك أو بدونك سينتصر أما أنتِ فبدون الإسلام ستضيعي وتخسري. اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداءك أعداء الدين.اللهم ثبتنا علي دينك الاسلامي.

  • oussama
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:13

    تعتمدين على أخبار من هنا و هناك لكي تقولي أن دينك هو "الحريات"، أنصحك لوجه الله أن تبحتي عن المعلومات من مصادرها و تطالعي الكتب قبل أن تقرري أن دينك هو "الحريات"، أنت "روعة" وقعت في "ورطة".
    إستغفري الله و توبي إليه.

  • mounir
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:13

    لا حولة و لاقوة الى بالله العلي العظيم .ادا كنت مقتنعة بشيئ ففعله بدون لف و دوران لاكن اعلمي شيئا سياتي يوم تندمي على مقالك هدا ولن ينفعك ندم .حسبي الله و نعم الوكيل صرنا في زمان يدعي فيه الجاهل العلم

  • maghribi
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:20

    وإذا خاطبهم الجاهل قالوا سلاما

  • Dreamer for a better day
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:21

    Je suis content de voir ce genre d'article dans Hespress. Je peux dire qu'on a fait un grand pas vers la liberté d'expression. J'ai aimé l'article que ce soit par son contenu ou par la façon dont il a été écrit, en particulier la conclusion qui est très bien faite. Bravo et merci à toi.

  • Abdou
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:22

    من يُقَتِل ويذبح ويسفك الدماء… من تونس إلى مصر إلى سوريا … من يخرج على الشرعية ويطعن في اختيارات الشعوب ؟ من؟؟ … أليْسوا دعاة الحداثة والإلحاد و العلمانجيون؟؟؟

  • salam
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:36

    ce que vous dîtes est hors hors de la vérité.. vous connaissez rien à propos de la religion et de la tolérance de l'islam. je Vous invite à lire la vie de notre prophète bien aimé sala allaho 3alayhé wasalam.. c'est maheureux de lire ce que vous dites?? êtiez vous comme ca avant qui vous a poussez de dire ça.. sais tu les conséquances de ce que vous écrivez le jour de jugement devant dieu, vous contredis le coran et la souna et les oulemas.. ana ochfi9o 3alayki.. je vous invite à repentir avant qu'il soit trop tard, si non tu vas le savoir le jour où ton ame prendra sa fin, et là personne ne vas te prétendre sa main et venir à ton .. hespress aussi prend sa part car elle autorise la publication de ce genre d'écriture, on est bien des musulmans on est pas adopte pas la laicité.. crainiez allah.. okhtiii

  • jamal
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:39

    كما قال لي أحد أساتدتي التطرف أسهل الطرق للعيش أما أن تعيش متوازنا في حياتك فداك هو الصعب .

  • الملكي
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:41

    بسم الله أبدأ ، و على نبيه محمد صلى الله عليه و سلم أصلي و أسلم …قيلَ و يُقال و أقول القافلة (الاسلام) تسير و الكلاب ( العلمانية، الحداثة، الإلحاد ) تنبح. فالإسلام صالح لكل مكان و زمان… من يقول ديننا دين رجعية و تخلف (أضحك و أقهقه) ، ليس إلا دابة فوق الأرض و حثالة تَحث الأرض و ملعون ،خاسر يوم العرض .
    أيتها الغلمانية ليس من الحكمة أن أعُض كلباً عضَّني أي لن أرد عليك. لتفهمي قوله عز وجل ( إن الدين عند الله الإسلام) .و لماذا سنشرب البحار ببساطة قوله عز من قائل ( من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر) .

  • driss nadir
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:41

    لقد لخصت موضوعك في الكلمة الاخيرة يعني ان مستواك لا يتجاوز هذه الكلمة انصحك بالرجوع الى التربية و التعليم من اجل التربية لأنك لا تتجاوزين مرحلة التعليم الابتدائي و شكرا

  • islam
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:51

    الله يهديك ا بنيتي الله يرشدك للحق و طريق المستقيم
    من كلامك يبدو انك فقط تعرفين بعض ممن ينتسبون الى الاسلام و الاسلام منهم بريئ ولا تعرفين شيئا عن الدين الاسلامي سوى المغالطات
    كلامك كله وقاحة و جرأة على الدين
    اقول لك ايتها اللادينية الملحدة حسب افكارك ان لا مكان لك بين الخلق لانك تجرأت على الخالق
    وظاهر ان داخلك حقد على الاسلام

  • omar daoughi
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:52

    1- أن الإسلام هو الدين الذي رضيه الله تعالى لعباده
    قال تعالى: \" ِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ\" سورة آل عمران: 19 , وقال سبحانه: \" وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ\" سورة آل عمران: 85.
    وعَنْ عَمَّارِ بن أَبِي عَمَّارٍ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ:\" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا … (3) سورة المائدة , وَعِنْدَهُ يهودِيٌّ , فَقَالَ لَوْ أُنْزِلَتْ عَلَيْنَا هَذِهِ الآيَةُ لاتَّخَذْنَا يَوْمَهَا عِيدًا , فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَإِنَّهَا نَزَلَتْ فِي يَوْمِ عِيدَيْنِ اثْنَيْنِ: جُمُعَةٍ , وَيَوْمِ عَرَفَةَ. الطبراني في معجمه الكبير ج 12/ ص 185 حديث رقم: 12835 الألباني : مشكاة المصابيح 1/306.
    فالله تعالى قد رضي لعباده هذا الدين الأغر الخاتم وهو سبحانه لا يرضى لعباده إلا لما فيه الخير الكامل والصلاح الأتم لهم.

  • امل من الرباط
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:52

    كل واحد منا تمرعليه ايام وسنين يحسعف فيها بالضياع كلها وقدرةالتفكيرعنده خصوصا فى هادهالايام

  • جمال
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:52

    سيأتي زمن تُصبح فيه المسافة الفاصلة بين الخطاب الديني والسلوك الإجرامي تساوي صفر.

    سعيد ناشيد
    هذه حقيقة جعلت العالم يتوجس من كل ما هو إسلام . فإذا اشتهرت البودية بالتسامح فالاسلام بالمسلمين أصبح عنوان الارهاب والكراهية والتخلف والجهل والانغلاق….

  • Rachiid
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:53

    قال تعالى " فمن شاء فاليؤمن و من شاء فاليكفر" صدق الله
    والله غني عنك و عن العالمين أجمع.

  • منكم و إليكم
    السبت 29 يونيو 2013 - 20:56

    أنا أقيم مقالك بالإيجاب 100%.
    ولكن وهذه الحقيقة … أن المعلقين أكثرهم يعشقون العنف والقتل و الدبح و السحل و الحرق لأن أكثر الناس تطرفوا من دين السماحة الى دين العنف فباعوا إنسانيتهم.
    الجهلة ذو لح طويلة تسكنها القمل و تخرج منها رائحة العفن و ثياب قصيرة كي لا تطالها نجاسة من الأرض و الأرض أطهر منهم ومن قلوبهم القاسية.
    إحفظ 10 أحاديث وربما غير صحيحة أو متواترة و كذلك 10 سور قصيرة و بعدها تصبح شيخ مثل المجرم أحمد الأسير.

  • الوردي عبد الفتاح
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:07

    حسبنا الله ونعم الوكيل خلافات فوق ارادتنا مصطنعة وفاقت كل التصورات والتخمينات يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون هم الذين قال في حقهم تعالى في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا

  • zahira eddobaji
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:19

    تبا لك ولحرية فكرك
    تظنين نفسك مثقفة و تتكلمين باسم العلم و أنت أكثر الناس جهلا
    الله يهديك

  • Anir
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:22

    Bravooooo franchement j ai rien a dire wow c super ce aue tu as di ma soeur 🙂 merci

  • ماء الورد
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:22

    أنا علمي أطرح أسئلة و أبحث عن الاجوبة والاخت طرحت اجوبة خاطئة لاسئلة حقيقية وكما قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
    l'extrem droite ce sont de fausses reponses à de vraies questions

  • عابر سبيل
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:27

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين

    بَرَّرتي أفكارك و احتجَّجتي بمظاهر و مقاطع يوتوب و سلوكيات لا صلة لها بالاسلام وهو برئ منها, ولكن للأسف أنت و حججك في منهج واحد, و لو كنت عاقلة لما حد بصرك عند هذأ

    عار على امة ترى دينها بعيون الأخرين.
    الم تسئلي نفسك يوما ماذا تعرفين عن الاسلام بعيدا عن يوتوب و ما تسميهم انت بالمسلمين؟
    أتعرفين إسم أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    أتعرفين ترتيب الخلفاء الراشدين؟
    أتعرفين كم عدد غزوات المسلمين؟

    "لا تتهمني ان كنت لا تعرفني"

    أسأل الله لي و لك و للمسلمين الهداية و لكافة الناس أجمعين.

    و قبل أن أختم تدخلي أريد أن أعرف أين هي هسبريس من النزاهة بشرطها هذا (من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم)

  • Khadija
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:34

    Y'a que la vérité qui blesse et vous avez mis votre doigt dessus! Merci pour votre honnêteté et courage et de dire plus haut que bcp pensent très bas. L'exploitation de la religion à des fins politiques est un problème énorme que les laïcs devront y faire face pour remettre de l'ordre car il faut le dire, nous vivons dans le désordre qui peut aller jusqu'à permettre à des criminels de tuer au nom de la religion! et

  • لعلها تتذكر أو تخشى
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:35

    تحية طيبة أختي العلمانية
    منذ أن دخلت العلمانية كفكر غربي ووطننا الإسلامي مفكك يعاني الويلات المشكلة أن هناك من تلقفوا هذا الفكر ممن يعيشون بيننا و أبناء جلدتنا فقط لأنهم وجدوا فيه مصلحتهم ويقتاتون عليه أما جدور العلمانية الكل يدرك كيف جاءت كفكر ماسوني يحاول إلغاء القيم الربانية في هذا العالم .فتحليلك ساذج لا ينم عن عمق في التفكير و إنما هي أحكام جاهزة لأن العلمانية التي تفتخرين بها هي التي قسمت الأمة وجاء الغرب بالعلمانية كأسلوب في الحكم على سبيل المثال تركيا حكمها العلمانيون مدة من الزمن فعاشت في الفساد لكن بعدما إستلمها الإسلاميون تركيا تعيش طفرة إقتصادية كبرى …… .أما قضية الحدود التي فرضها الله عز و جل فهي حرص إلاهي الهدف منها حفض الأمان والأعراض وعدم الأعتداء على حقوق الناس وسيادة مجتمع عفيف يحفظ الأنساب وكرامة الأنسان و تجنب الدعارة و جعل من المرأة كسلعة تباع وتشترى لمن يعطي أكثر"العلمانية تقنن الدعارة في الكثير من الدول
    أما مسألة مخالفة الرأي هناك قاعدة ذهبية "لا إكراه في الدين" فكيف في الرأي .

  • humaniste
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:37

    cet article dit la verité, toute la verité et rien que la vérité. bravo pour ton courage

  • sifao
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:38

    Froml. Lux mustapha
    لقد وصفت المشاهد وصفا دقيقا ، كنت تمعن النظر جيدا ، لذلك استفزتك المناظر حتى جعلتك تتكلم بدون فرامل ، كيف سمحت لنفسك ان تتصفح المواقع الاباحية ؟ ام انك من الذين شملتهم موجة التوبة ؟
    اعتقد ان بائعات الهوى اللواتي شاهدتهن لم يكن يفعلن ذلك لوحدهن ، كان معهن رجال ، لماذا لا تدين تلاعب أولئك بكرامتهم وأعضائهم التناسيلة بتلك الطريقة ؟ لماذا توجه التهمة دائما للمرأة ؟ هي لم تفعل ذلك الا لوجود من يرغب فيه، والعكس صحيح ، ما يجب أن تعرفه أن الجنس أصبح قطاعا اقتصاديا مهيكلا ، فقط ، لأنه يوجد في العالم مكبوتون مثلك ، تلك المواقع فيها ايضا محجبات مسلمات من مصر والعراق و…يفعلن مثل ما تفعل الآخريات ، وهي مشاهد التقطت بكاميرات خفية أرسلها "هواة"، لم تقل عنها شيئا ، الغربيات مثل المسلمات او غيرهن ، ما يجمعهن في حاجاتهن الشخصية اكثر مما يفرقهن ، ليست كل الغربيات عاهرات مثلهن مثل كل نساء العالم .
    لوأن جسد المرأة مثير قوي، كما تتخيلونه ، والرجل لا يستطيع ان يقاوم لتحولت شواع كبريات مدن العالم وشواطئها الصيفية الى ملحمات جنسية لم تروي عنها حتى اساطير الشرق واليونان القديمة

  • TETOUANI
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:38

    اذا كان بين المسلمين بعض المتطرفين، فإن العامانيون كلهم متطرفون، وانت خير دليل، تتكلمين عن الحرية في التدين وحرية التفكير وتتهجمين في نفس الوقت عن المتدينين وتسبينهم، هكذا هم العلمانيون لا يريدون الا ان يعيشو على حسب هواهم، فساد، خمر، جنس، هذه هي حياتهم وبما ان الدين يدعو الى محاربة الفساد وتنظيم العلاقات فهم يكرهون هذا الدين حتى النخاع، وليكن في علمك ان العلمانية في فرنسا اتت على حساب حياة 300000 شخص، وفي امريكا اتت على حساب شعب باكمله انه شعب الهنود الحمر، فلماذا لم نسمع اية كلمة ضد هؤلاء، ولماذا لا نسمع اي شيئ ضد ما يحصل في بورما، اين الديمقراطية، لماذا تختفي الديمقراطية عندما يتعلق الامر بالمسلمين، لقد كان الملحدون اكبر اعداء البشرية ولا زالو كذلك. اما عنك فانت لست علمانية انت مجرد انسانة اختلطت عليها الطرق وظلت طريقها اتمنا ان تبذلي جهدا اكبر في التعلم و التعمق في فهم الدين لانه المخلص الوحيد للبشرية من سفك الدماء و الفقر والجوع

  • Free Thinker
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:42

    Merci Ma soeur. Je partage ton avis. Les religions sont une cause des désastres dans le monde. Meurtres, viols, haine, vol, mensonges…La religion cause tout ça. Ils ont utilisé le nom de dieu pour commettre les crimes. Malheureusement pour nous, nous sommes tombés dans une civilisation qui ne veut toujours pas réformer la vision religieuse. Mais courage! La lumière finira par percer les ténèbres

  • عبدو2013
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:43

    أنت علمانية متعصبة ومتحاملة على الدين وعلى أهله من أعطاك الحق في انتقاد المجتمع الإسلامي سواءا في المغرب أو غيره من الأوطان المسلمة وأنت تعيشين في دولة علمانية كأسبانيا ولا تعرفين شيئا عن قيمنا وهويتنا الدينية والمجتمعية .كوني علمانية أو يهودية أو حتى صهيونية فهدا لا يهمنا ولا يزيدنا إلا تشبثن بدينينا وهويتنا العربية , الأمازيغية والصحراوية.

  • oussama
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:46

    السلام عليكي اخت العزيزة
    رغم اني مختلف معك في تفسير جوهر الإسلام الذي أتى بالحق البيين وهو دين علم و فلسفة
    و خير دليل على هذا هي الحضارة الأندلسية وما أعطت من ورائها الخير الكثير في الطب والهندسة و الفلسفة
    و في الأدب والكثير الكثير
    لأن علمأنا الأفاضل لم يختلفوا في الأشياء البسيطة والمضحكة أحيانا و هذا ما أجد نفسي متفقا معك فيه
    أجد نفسي معجب بطريقة تحليلك للأشياء لو استغلها المسلمون لا عرفنا أخطأنا الحالية
    بدل السب و الشتم الذي يتنافى مع الدين الإسلامي الذي يحث على الحوار و احترام الأخر كيفما كانت اختياراته وتوجيهاته
    لهذا أطلب منك أخت الكريمة مواصلة تحليلاتك الجميلة وان كنت ملحدة فأنت إنسانة وإن لم نلتقي بفكرنا على مستوى الدين
    سنلتقى على مستوى العقل و أشكرك على هذا المقال الجميل
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    في انتظار مقال اخر
    الى اللقاء

  • The Dubliner
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:48

    كلام معقول كلام جميل، حتى كلمة "تبا " راقتني في سياقاتها، لكنك بالغت كثيرا و انحرفت عن الصواب في وصفك لله تعالى بعذابه للناس بسبب السور المتشابهات – أسأل الله لك الهداية و المغفرة على كل حال – فكيف يكون الله معذبا و لم ترد هذه الكلمة في أسماءه الحسنى و كيف يكون معذبا و قد حرم تعالى على نفسه الظلم و كيف يكون معذبا و هو القائل في كتابه العزيز :" وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • غادايزا
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:49

    She, to me, seems more confused about herself than anything else. She didn't make up her mind weather she is secular or atheist! She is more likely traumatized with the videos she is watching (which ,in fact, are chocking). But that doesn't intellectually allow her to jump to conclusions about the whole religion. She needs to do more digging to get the essence of religion and Islam in particular before dying in dark black an entire civilization! My advise get knowledge, dig deep and don't let emotions control your mind before you make any statements. Fresh water is to be found deep inside the river not on the surface! بالعربية تاعرابت خدات واحد دغيمة ديال الافكار جلوجاتها و وحلات ليها و دفلاتها

  • أسعد
    السبت 29 يونيو 2013 - 21:57

    الحقيقة التي يجب أن تعلمها هذه الكاتبة هي أن التطرف الذي تخشاه وحرمها من الإستمتاع بجمال الحياة -كما تقول- صناعة علمانية صرفة فهو أحد الأسافين الثلاثة لتفتيت الوحدة الإسلامية.
    عودي إلى أعمدة الحكمة السبعة للورانس وكذا وثائق كثيرة لتقفي على الإعتراف الصريح والصارخ بهذا الأمر.
    وينبغي أن تدرك هذه الكاتبة حقيقة أخرى وهي أن دراسة أثبتت أن كل من قام بعملية إرهابية خرج من أحضان الجامعات العلمانية وتزبى على مناهجها التي تقوم من بين ما تقوم عليه عدم الحياء وأشياء أخرى -كما هو حال هذه الكاتبة-. وأما جامعة بحجم الأزهر الشريف -تؤكد الدراسة- أنها خرجت أجيالا من طلاب العلم ولم يتطرف واحد منهم أوقام بأعمال عنف.

    إن المتطرف والعلماني ما من فرق بينهما إلا في كون الأول يريد أن ينعزل بالدين عن الواقع بينما الثاني يريد أن يعزل الدين عن سير الحياة.

  • Iliasse
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:09

    Bravo pour cet article. Très bien écrit.

  • hoda
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:10

    أضم صوتي إلى صوتك ٠و أتمنى لك مزيدا من التألق
    bravo , bon courage et bonne continuation

  • hanane
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:14

    فعلا انه مقال مثير للشفقة عن اي فصل دين عن الدولة تتحدثون و ديننا الحنيف هو افضل دستور كيف لكم مقارنة ما جاءبه الخالق مع ما يخترعه المخلوق ويا من يتحدثون عن الحضارة ادرسوا الحضارة الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب وسوف تكتشفون المعنى الحقيقي للحضارة

  • lmzabi
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:17

    ويكفي أن أروبا وجل الدول المتقدمة في العالم لم تقم لهم قائمة حتى طردوا رجال الدين من الشأن السياسي والإجتماعي.
    بينما معظم الدول الدينية لازالت تقبع في الجهل والفقر والحروب الأهلية؟

  • souli
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:27

    كتابة نابعة من الانفعال العاطفي و التاثر بالاعلام أكثر من الواقع بعيدة عن التحليل و الاستنتاج العقلي فرق بين الدين الاسلامي كما هو في الكتاب و بين ممارسة الناس حسب أفهامهم و انحرافاتهم .الذين اتنقو لاسلام لم ينظروا الى حال المسلمين

  • كوليو
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:31

    علمانية أنت !!! مزيان يالاه سيري عند مماك تمشطلك شعرك، زعما الشعب واكل و شارب باش يديها فيك نتي ؟ حنا معمرنا عرفناك و عمرنا نعرفوق، 20 عام و نتي كاتكتبي هاد المقال باش زعما تقولينا أنا راني علمانية و تعطينا فالموعظات حنا ممسوقينش ليك بلاما ديري الإشهار لالياتكم متوصليهمش تا فزين فأوروبا كيسلمو على الصح و نتي جايا تقياي علينا هاد العفن ديالك، هاد خالف تعرف قدامت بلاما ديري فيها الأم تريزا ديال لعلمانيين يالاه عرفتي العلمانية و جاية تفرعني علينا ناس عرفتها قبل منك و مادارتش هاد الحالة لي نتي باغا تشربينا البحر عليها.

  • youness
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:33

    نحن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والقدر خيره وشره واليوم الأخر ونكفر بالطاغوت والعلمانية لكم دينكم ولا ديننا مشكلتكم تريدون أن تفرضوا عقيدتكم العلمانية اللتي لا تعترف بالقيم الإنسانية والرقي بالإنسان والروح والصالح والطالح تنظرون إلى الإنسان كلحم وعضم وكثلة من الطاقة يجب استغلالها لا الحفاض عليها…راجعوا تاريخكم وحتى حاضركم الشاهد على محاربتكم للمؤمنين بشتى الطرق حتى النفسية والتحرش بهم والتضييق عليهم أنتم من يرو أن التقدم في أن ترضى عنا اليهود والنصارى….وأقول لكي مؤمنون نحن ولتشربوا مياه المجاري…من قرأ التاريخ يعرف أن الأيام دول والزمن دوار…يا ليتكم تستخدمون المادة الرمادية التي أنعم الله بها على الانسان.

  • Greenwich
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:36

    صراحة كان لي نفس التصور قبل عدة سنوات …. ولكن الحقيقة أبعد من أن تكون مجرد رأي أو مجرد رؤى …. لنراجع الواقع .. أصبحنا نرى في الإسلاميين أفغانستان و طالبان ..و و و أو زيد أو زيد … ولكن لماذا لانرى في العلمانيين بشار و القدافي ؟؟؟ شخصيا أو أنا عارف بأن الأغلبية متافقة معايا … دوك الصفات ألي كاتعطى أل الإسلاميين نابغة من الحقد على الإسلام .. أو هادشي كانلاحظوه في أي حاجة … زيادة … إلى حاجتنا في إلقاء اللوم على شئ ما بسبب عجزنا و تأخرنا في كل شئ … إلى حد أن البعض منا أصبح يسب و يشتم فقط ليقول أنا هنا . تحياتي

  • RIF IDURAR
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:47

    الى الامام وسحقا للظلام, مبشرون بالجحيم , كارهون للحياة , عاشقون للسيف والدماء, القتل والسفك لغتهم, والارهاب ملتهم , والتكفير والتهديد مذهبهم , خاسؤون خاسؤون….

  • Atheist Amazigh man
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:54

    To Miss / Mrs

    إلى صاحبة التعليق رقم 223 – غادايزا

    First of all, it's "shocking" not "chocking". Secondly, why do you think that Miss / Mrs Zohour Baqi doesn't know a lot about Islam and religion in general? Maybe she knows more than you'll ever know! Have you taken that into consideration for one second? Or do you just find your comfort in dismissing anybody who criticizes your god and your cult as "ignorant"?! Bottom line: this arrogance is not going to get you anywhere

    Why can't she be secular without being atheist? Do you actually know your cult (Islam)? Do you like the fact that your prophet married a nine-year old? Do you like the apostasy death penalty? Do you like thieves' hands being cut off? Are you proud of your position as being banned from becoming a judge according to Islam? (especially that you seem to like "judging")? Are you happy about the fact that in Sharia law the testimony of a Muslim woman in an Islamic court is half the value of that one of the man?… etc

  • muslim women
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:56

    اكاد اجزم ان منازع العنف و القسوة و التطرف لا ينزعها إلا انسان ملوث اما علقيا او خلقيا او عقديا لا يمكن لمن دنى من الله لمن اقترب منه لمن كان من اهل الله ان يكون انسان عنيفا وفظا، فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ،مذا كان رسول الله غفور رحيم،ولانه كان الأقرب من الله،و الأعرف بالله،لذالك كان أخشاهم لله، واتقاهم لله من جهة العلاقة بالله، وأرحمهم، وأعذزهم بالخلق، تريد ان تختبر إمانك أترك كلام المشايخ، اجلس وحدك و شوف كم عندك من مقدار الرحمة، كم تميل لمحبة الناس،كم تبكي لخطاياهم، لا كم تلعنهم من أجل خطاياهم، كم تتمنى لو أن يقيل الله عثارهم و ان يلهمهم رشدهم و ان يقيهم شر نفوسهم، وكم تبكي وتحن وتكبد من أجل معانات الناس من الفقر من السجن من الأسر من التهجير من الذبح و السلخ والقطع …الذي يحدث الأن في سوريا

  • Observer
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:58

    مزيدا من التألق وتنوير العقول كاتبتنا الجميلة زهور

  • al bahja
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:58

    Hi hesspresser,
    I would like to tell that if you add how many hours people spend in hespress a year ? there will be a lot of hours wasted. hesspresser GO DO SOMETHING productive.

  • Mustapha From Lux
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:59

    Sifao
    راك غي كتخربق فين أنا وجهت التهمة للمرأة باراكا من لكذوب أنا تكلمت على النفاق ديال العلمانيين دوك المواقع من صنع العلمانيين و ذوك الرجال هما لي مصدعين الناس بحقوق المرأة و هوما كيستعملوها بحال شي خرقة كيمسحو فيها الوسخ الجنسي ديالهم دوك النسا أغلبهم غربيات والعربيات لي ذكرتي ماشي مسلمات هذوك بحالك خرجوا من الدين وباعوا راسهم للعلمانيين تهونا كتستغلوالحشومة عند المسلمين ولكن راه ما صالحاش معكم
    و نزيدك واحد القضية ديرها piercingفوديناتك "ا لست بملتزم و لا سلفي أرتكب معاص ولكنني أؤمن بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا" اوا لحنها و غنيها مع راسك

  • jawad
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:03

    منذ متى نقتل باسم الدين؟ و منذ متى ننكل بالجثث باسم الدين و منذ متى نرتكب الحماقة و القباحة باسم الدين؟ أخشى أن الإجابة أن الدين منذ وجوده و على اختلاف الديانات لم يأت إلا لكي يشرع قتل الآخر و اضطهاده باسم السماء

  • khalid
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:08

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم : أُمَّتِي هذه أُمَّةٌ مرحُومةٌ ، ليس عليْها عذابٌ في الآخِرَةِ ، إنَّما عذابُها في الدنيا الفِتنُ والزَّلازِلُ والقتْلُ والبلايَا

    الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 1396 خلاصة حكم المحدث: صحيح

    نسألك السلامة يا رب ، نجنا من الفتن ، فاتبع سنة نبيك

  • البراء
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:10

    أنصح كاتبة المقال بإعادة بناء ثقافتها عن الأديان و الجماعات و الفرق و لا تقتصر على المواقع و القنوات و تعلم أن الدين الحق يأخذ من أهله أصحاب النبع الصافي محمد عليه السلام أصحابه ومن اتبع أثرهم.

  • أنت روعة
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:13

    شكرا لك على هذا المقال
    لقد أصبت أختاه والدليل هو كم التعليقات خصوصا الغضب والحنق الذي أبداه هؤلاء المتأسلمون الجاهيلن للعلمانية
    الإسلاميون وصلوا إلى الباب المسدود :وصلوا السلطة فأفلست بلدانهم
    وهاهم يتقاتلون بينهم باسم الدين:
    السني يقتل الشيعي
    الشيعي يقتل السني
    السلفي يقتل المتصوف ………..زز
    لا حل للمنطقة سوى بالديموقراطية ثم الديموقراطية ولا شيء غير الديموقراطية المبنية على العلمانية
    إثنان يعاديان العلمانية:الحاكم المستبد لأن العلمانية ضد الإستبداد والعدو الثاني للعلمانية هو الجاهل بها خصوصا من الإسلاميين الدين تم تدجين أدمغتهم حيث يربطون العلمانية بالإلحلد وليس بحرية الإعتقاد والمساوات بين الناسوفصل الدين عن السياسة
    فعلا أنت روعة

  • ممدوح
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:13

    الكلام رائع في التعبير عن التخبط الذي تعيشه كاتبة القال،إلى درجة أنه مقال مثير للشفقة، أن يصل جهل المرء بدينه أن يتنكر له عوض أن يتنكر لمن لا يحسن تطبيقه…، وأتذكر هنا رجلا أصبح ملحدا لأنه قال لا يمكن أن يكون الله موجودا و يسمح بكل هذا الألم في الدنيا!، المسكين لم يعلم أن الدنيا دار امتحان وليست دار جزاء، وكما تعاني أثناء الإعداد للإمتحان للفرح بالنجاح،نعاني في الدنيا للفرح بالجنة…مع أنه من يفهم الدين جيدا و يعشه يعلم أن حتى هذه المعاناة تختفي مع تطبيق الدين

  • غيييووورة
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:23

    قهرتونا غاللي تعلم اكتب بالعربية في الحاسوب اجي اخوي علينا هرطقاته الغبية

    سيري فين تلعبي بحالك للي خرجو على المسلمين الله اطيرك مولانا

    شفتي الهراوة هي للي خاصاك نهار نقصات الهراوة زغتو وليتو تاتقولو مبغيتو

  • عبد الرحيم هرا
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:24

    تبا لك "هسبريس" بل تبا لك على مستواك المنحط الدنيئ. كيف تنشرين غزعبلات كهذه تلوت قراءك؟ كيف والخاتمة تفوح منها روائح العهر والسفالة؟ كيف نزلت لهذا المستوى "العهري"؟
    تبا لك أيتها "الصحافة المسترزقة! بل وللوضوح: تبا لكل عامل تحت مظلتك يرضى هذا العمل الحقير والدنيئ وهو يعلم ولكن تحية إكبار وإجلال لكل صحفي يشتغل لديك فقدم استقالته بعد هذا العمل "العهري" .
    أنشري ان كنت تتدعي الحرية وان كنت لا تفهمي معناها.

  • ali tetouan
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:28

    مسكينة … من ينقد هذه الضحية ، من يدلها على الحق ، من يستطيع أن يكف لسانه عن سب أمثال هؤلاء مقابل تنويرهم و هدايتهم ، أليس الدين يخاطب العقل ، أين أنتم أيها المسلمون في قوة إقناعكم ، أين أنتم أحفاد الرسل والصحابة و العلماء الذين فتحو بلدان الكفر بفكرهم التنويري و أبادو أفكار الشيطان و عدلو بين الناس مسلمين و ذميين !
    أين أنت يا أمة أخرجت للناس، أدعوا لهذه الشابة بالهداية والتوفيق ولمثيلاتها .

  • لعلها تتذكر أو تخشى
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:30

    يجب عليك أن تفرقي بين الأسلام و من يعتنقونه فكل مسلم ليس ملاك يمكن أن يخطأ و يصيب
    أما مسألة مخالفة الرأي هناك قاعدة ذهبية "لا إكراه في الدين" فكيف في الرأي .
    ولتعلم السيدة العلمانية أن بشار المجرم هو قائد الحزب البعثي في سورية وهو حزب علماني مارس الظلم والإستبداد لسنوات عدة على الشعب السوري فعندما طالب بحقه يتعرض الأن للقتل و التهجير.
    معلومة في ظل الخلافة الإسلامية عاشت كل الطوائف إلى جانب الأغلبية"السنة و الجماعة" ساد خلالها الإسلام والمسلمون العالم ولكي في الدولة الأموية و العباسية والأندلس والعثمانيين…….. أنصحك بقرأة التاريخ جيدا .
    في الأخير أرجوا من الأخت العلمانية الأبتعاد عن الكلام الساقط ولكن معذرة فهذا خلق الكثير من العلمانيين.

  • عبد الله الحياني
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:33

    هناك من يلعب على الحبال تارة هنا وتارة هناك
    ولكن الله متم نوره ….خلق الانسان ليخطئ فيتوب الله عليه إذا استغفر وعاد لصوابه
    فنرجو الله أن يهدي هذه الفتاة وأن يهديها إلى الخير ….

  • وطني
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:34

    عجبا لكم أيها الحداثيون العلمانيون..تدعون حرية التفكير والتعبير و…وتقصون الآخر منها..تدعون حرية العقيدة و…وتنكرون على الآخر ممارستها..تدعون حرية الاختيار و…لكن لا تعترفون للآخر بها إن فاز عليكم في الميدان وبالاختيار..تنكرون على الآخرين وصفكم بالعلمانيين والحدثيين و….وأنتم تصفونهم بما شئتم من النعوت من قبيل: تكفيريين ورجعيين و…إلى غير ذلك من المتناقضات في خربطتك هاته، وليست مقالا فكريا و…فالعجب كل العجب …لكن من يعرف معدنك ومعبودكم وحدود تفكيركم لا يتعجب ويعجب لحالكم..لأنه إذا عرف السبب بطل العجب كما يقال…

  • نورالدين المسلم
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:40

    سبحان الله، أتعجب لكل من يربط الإسلام بالتخلف والرجعية ولازالت منارات العلم وكتب الغرب تشهد بما وصل له المسلمون من حضارة جعلت النصارى يتوافدون على الأندلس منهم من يسلم ومنهم من يرتوي في بحور العلم والمعرفة بعد ن هربوا من الكنيسة التي كانت تعدم من يقول أن الأرض كروية الشكل وكل من سولت له نفسه قول شيء يخالف تعاليم الكنيسة. النصارى الذين كانوا لا يزالون يعيشون في العصور الوسطى في حين كان علماء الإسلام يجرون العمليات الطبية المعقدة قلدوا المسمين مما دعا بابا الكنيسة أن يرسل إلى قسيسي الكنائس كلها ليحذرهم من الإسلام ويخبرهم أن شبابهم قد لبسوا العمائم وتعلموا اللغة العربية. نعم هذا هو الإسلام دين العلم والإيمان. وكل من يدعي غير ذلك فإنه لم يدرس التاريخ جيدا وكل ما يحصل للأمة من بلاء سوف ينجلي فلا يبقى إلا دين الحق يصدح ويعلو ولا يعلى عليه. إن من جهل الإنسان أن يخلط بين دين عظيم يجمع كل الأطياف الأخرى تحت جناحه بكل تسامح و بين سلوكات خاطئة. المغرب دولة مسلمة بأقليات يهودية، نصرانية و أخرى علمانية لذلك يجب على هذه الأقليات أن تحترم دين أغلبية المغاربة ولا تزايد على مبادئه الإسلامية السمحاء.

  • ابو ادم
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:40

    اعلمي علم اليقين ان العلم ضرب كل الايديولوجيات من الاساس فقد انبنت الشيوعيةعلى الالحاد وقال ماركس لااومن باله لانني لم ازرعه بعد نفس الشي ء نهجه لينين ان الاسلام هوالاحق قد قالوا بان العالم سرمدي لابداية ولانهاية له لكن العلم اعطى مثالا بسيطا هو الشمس التي تتكون من ذرات والتي تندثر كل يوم وهذا في حدذاته نهاية لان لولهاالشمس لاستحالت الحياة على هذا الكون سقطت الشيوعية ذات العلاقة بالصهيونية وتاتي اخيرا علمانيتك وتقصي ديننا الحنيف وتبينين لك حياتك فنحن سعدا ء وسننتصر على يد الطائفة المنصورة

  • محمد يسلم ولد ميارة
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:47

    الحمد لله قاسم الجبارين والصلاة والسلام على نبي الله محمد خير المرسلين ……….اشربي البحرا لنا العزة….الاسلام ولد ليبقى ونفنى ليبقى..الموت للجبناء والعلمانيين والنصر للاسلام اقرب بادن الله………." من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"………"اوتكره الناس حتى يكونو مؤمنين" …..الاسلام لايكره احدا لاعتناقه….الكفار والفساق والفجار امثالكم في النار مخلدون….والصالحون والصالحات في جنات النعيم…….الاسلام اكبر من ان تاتي حشرة فتتحداه في مقال تافه…الاسلام اعتنقه علماء كبار غربيون….وارتد عنه متخلفون من العالم الثالت امثالك……………..اسيادك الدين شرعة الالحاد والعلمانية والعري والفسوق والفجور "وحرية" المراة معضمهم تاب وعاد لرشده بعدما تبين له الحق….لقد اخدتم حكقم في العالم العربي كثيرا وخاصة المغرب…..ولقد جاء الوقت الدي سيدوي فيه صوت الكلاشنكوف…ليزيح امثالكم…خلق السلاح ليحمل على اكتاف الرجال …..فان كنتم دا مراس في ساحة الوغى فاني ابشركم بقربها وان نصر الله قريب…………………………والعزة للاسلام

  • achaimae
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:48

    well done zohour what a beautiful article with a sublime style , your words are like bullets a true moroccan woman very proud of you , to the mentality of darkeness: go to hell we in morocco we are aware of your hypocrisy, your beards and your tattooed raisins dont fool any one anymore , we will fight you to the end , your places are in the caves of afghanistan and not in civilised societes, thank you hespress and well done zohour you are the true voice of all free moroccan women

  • elias الى Mustapha Lexumburg
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:54

    الى Mustapha Lexumberug تعليق 179
    ان اسيادك التكفيريون و على راسهم التكفيري الكبير ابن تيمية يكفر هؤلاء العلماء. اذن هؤلاء كفار لكنهم اتوا بعلوم و اختراعات رغم انف الكهنوت.
    شيئ اخر هو ان شريعة قريش ليس لها اي دخل في وجود هؤلاء العلماء. فالاغريق لهم علماء، هل الدين هو الذي اوجدهم؟. البابليون و الاشريون لهم مخترعون. هل الدين هو الذي اوجدهم؟ الرومان لهم مخترعون، هل الدين هو الذي اوجدهم؟ الفرنسيون و الصينيون و اليابانيون و….لهم علماء، هل الدين هو الدي اوجدهم. الكهنوت يكفر العلماء و يقتلهم. لو كانت شريعة قريش تنتج علماء لانتجتها في السعودية و السودان و بلاد البشتون.
    فحتى ازدهار الاندلس هو نتاج لابناء تلك البلاد لان السؤال الذي يطرح لماذا لم تزدهر مكة و المدينة كما ازدهرت الاندلس؟
    الكهنوت و التكفيريون ليس لهم اي حل لهذه المجتمعات. فهاهم يلغطون قرونا ان الموسيقى حرام و مع ذالك نجد ان الناس لا زالو يستمعون للموسيقى. يلغطون: تزوجوا الصغيرة (بنت 9 سنوات) فهي احسن في الوطئ لكن الناس لم يستمعوا لكم و لا يتزوجوا و يغتصبوا الاطفال.
    سلعة الكهنوت فاسدة.
    شكرا هسبريس.

  • عبد القادر اليعقوبي
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:58

    حين رأيت المقال بكثرة تعاليقه خلته موضوعا في الصميم، فإذا بي أفَاجَأ بواحدة تبدي رأيها-الذي أحترمه-عن الدين، هَبْها علمانية، شيوعية…فلتكن أيما شاءت ما دمنا لم نجبرها على تدينها " إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ".
    و كرد عليها: فأنت التي تشربين من مياه البحر، و لن يحصل لك الارتواء أبدا، فما ابتعدتي عن الدين إلا لترتعي في الشهوات، و لن ترتوي منها قط، و لو لم تكوني كذلك لما تجشمتي عناء كتابة هذا المقال، فكتابتك لهذا المقال يفضح ارتباكك، و كأنك فعلت شيئا خارق للعادة، أنت علمانية…نعم…فما المغزى من هذا المقال، و أنا متيقن من أن هذا من أعراض العلمانية، و هذا طبيعي جدا في نفسية العلمانيين التي لا يحسدك عليها حاسد.

  • ابو ياسمينة وياسر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:04

    منذ عدة ايام طالب الداعية الريسوني باعطاء لكل دي مذهب ان يجاهر بمذهبه او عقيدته او لا انتمائه كما الحال مع صاحبة المقال وانا اشاطره الراي بحيث لو كان وضعنا كدلك لانتهت العلمانية والرافضية لانهم اناس مفلسون ليس لهم الا موضوع انشائي واحد سيصبح مملا لو دكر اكثر من مرة حينها لن يصح الا الصحيح فلو اردت اشهار شيء فعليك بمنعه وكبته عن الناس ولو اردت له الضمور والفناء فاترك الناس تتداوله وتمله فاخبرك يا يازهور الزور لن يتبقى في زهرتك من شيء لان طبيعة الحياة الولادة ثم المماة بدون الدخول في تفاصيل علمنتك والحادك لا لن اجعل من نفسي رقما اخر في خانة الملاحظين بل اقول لك يوما ما ستجدين نهاية نفقك حائطا وتكونين حينها بلا حولة ولا قوة وتموتين بعدها ميتة جيفة قهرها الجوع والعطش وانا في انتظار يوك

  • المغرب دائما هو الإستثناء.
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:20

    تعاليق كثيرة من قراء هسبريس تؤيد هده الشابة والكاتبة المحترمة. وهدا يدل على فشل المتطرفين في إقناع المجتمع المغربي بخزعبلاتهم، عكس معظم دول المشرق وخصوصا دول الخليج الدي عشعش عندهم الفكر المتخلف الرجعي.

    لهدا لاخوف على المغرب والحمد لله حاليا أو مستقبلا من الظلاميين دوو الفكر المتحجر.

  • علماني مروكي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:26

    تحية انسانية للاخت زهور باقي
    موضوع اكثر من رائع تابعي ولا تبالي بكمية المنتقدين فانت تعلمين عدد الاميين في بلدنا الحبيب
    فبما ان عدد الاميين مرتفع فان عدد الدين سيفهمونك سيكون قليلا
    و اصلي كتابتك فلعلها تكسر بعض الجماجم المتحجرة

  • ماهر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:26

    لمثل هـــذا يبكى القلب من كمــــد ان كان فى القلـــب اسلام وايمــــان

  • الكلخ
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:38

    إيطاليا دولة علمانية والفاتيكان دويلة ولا تعمل بنظامها في الأمور السياسية فرنسا علمانية المساجد هنا وهناك إسبانيا ووو العلمانية تدافع عن الديانات .العلمانية هي فصل الدين عن الممارسات السياسية التي تتغير في كل لحظة ولا تستطيع اتخا د موقف ثابت والدين ثابت في مفاهيمه ومعانيه لا يمكن تغييرها وتركيا نمودج

  • ملحد ريفي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:44

    مقال رائع. واصلي ولا تهتمي بمن ليس لرأيهم أهمية

  • ياسر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:51

    هي حجة للهرب رغم ما يحتويه بعض كلامها من صواب، لم تكن في حاجة لكل هذا حتى تتنصل مما تراه قيدا و سجنا !! و ما أدري كيف رأت عينها آكل الأكباد و فيديوهات القتل التي لا تمثل إلى أصحابها ثم غاب عن بصرها شعب بورما ! و الأفغانيات الفقيرات التي صهرهتن قنابل الطائرات بدون طيار، و نساء الفلوجة و البوسنة و كوسوفا و غيرها !! ليتها تنتبه من غفلتها لترى ما فعل المتحضر الغربي أسوتها و قدوتها في بلاد المسلمين ، لا فرق بين قتل على أنغام الموسيقى و قتل بصيحات الله أكبر إذا كانت الأنفس المزهوقة بريئة ! ، الدين ليس هؤلاء فقط سيدتي، و الطريق إلى الله ليس فيه حواجز اللحى و التكفير و الفكر المنغلق، و لن تجدي ما يعيقك لو توجهت إلى ربك بصدق نية،،، ربنا يهديها

  • أحمد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 00:58

    شغلك هاذاك و بزعط شكون انت كاع فملك مولانا انت هي مارغريت تاتشر

  • abdelah
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:04

    الحرية أن نعيش تفضيلاتنا الشخصية وأن لا نكون أدوات للمجتمع من لغة ولباس وثقافة وغيرها، وأنّ التقاليد والعادات يمكن أن تفعل فعل المخدرات ومنها ما هو غير إنساني كجرائم الشرف، وأنّ الله خلقنا لنكون خليفته ولا يستطيع أحد خداعنا مالم نخدع أنفسنا ونعمّي عليها.
    adnan ibrahim

  • Mustapha From Lux
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:04

    الى elias

    العلماء لا علاقة لهم بالدين, جميل و متفق عليه, أنت تعود و تؤكد بنفسك على أن التقدم و التأخر لا علاقة له بالايديولوجيات, العلماء ازدهروا في كل الديانات و في كل بقاع العالم, فهل العلمانية التي أوجدتهم؟, أعود و أطلب منك أمثلة لعلماء من البلدان العربية أو المسلمة ازدهروا منذ أن حكمتنا العلمانية, أتحداك أن تأتي بنماذج غير نماذج الشطيح و الرديح
    الخوارزمي و الرازي و ابن الهيثم, و الزهراوي و مريم الاسطرلابي….. و غيرهم نشأوا في ظل الحكم الاسلامي, قل أنت من تراه ندا لهم منذ الحكم العلماني؟ عصيد؟ أم أحرار؟ أم خديجة الرياضي؟ هههههه. شر البلية ما يضحك, كثرة الهم كا ضحك

  • بلفدوى
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:08

    ألاسلام في رأئي لا يتنافى مع العلمانية أو الإشتراكية أو الليبيرالية أوالشيوعية إلا عند من لايفهمون معناها,أو يخلطون "الكوع " مع "البوع"
    على سبيل المثال لولم يقبل المسلمون العلمانية بمفهومها أي لا علاقة للسياسة بالدبن ,لماذا تقاتلا وما زال يتقاتل الشيعة مع السنة؟ ألم يكن سبب الحرب منذ أكثر من 1400 سنة بين الصحابة هو الحكم؟ ,,,والصراع لا زال إلى يومنا هذا؟ حين أقوم بأي عمل, فأنا كمسلم ,لدي حكمان : الله ولن أعلم إن أصبت أم لا إلا يوم القيامة و الثاني الشر الذي أتعامل مع إذ أرى في الحين رضاه أو سخطه, شهادتاي أوصلاتي أوصومي أوحجي لا ينفعون إلا أنا راجيا من الله قبولها,زكاتي هي الوحيدة التي تنفع غيري وتنفعني إن قبلها الله
    ,أقول و أكرر ,,,من يملك مفاتيح الجنة ليغلق أبوابها على من يخالف رأيه

  • مهاجر/لندن
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:08

    الم تعلمي ان العلمانية اقترنت بالاستعمار وان سيد العلمانيين نابليون غزى مصر وغيرها باسم العلمانية وقتل وشرد وهتك الاعراض باسم العلمانية .
    ثم الم تقم حربين عالميتين باسم العلمانية ومات اكثر من 60 مليون اوربي عدى الافارقة والاسيويين؟
    الم تساند العلمانية الفساد والافساد في عالمنا العربي واللاتني ؟

  • KANT KHWANJI
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:10

    Bravo charmante demoiselle, ne t inquiète pas pour les brulés de cerveau , qui sont dopés par la drogue de qoraich, ils ne savent même ce qu il disent ni ce qu ils pensent, on leur a enlevé le cerveau

    courage, et ne lâche jamais

    tamnirt
    athée depuis 20 ans, et mille fois heureux que tous les barbus et voilées vivants dans les ténèbres et l illusion

  • الحقيقة
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:13

    الإسلام مكون من أربعة مذاهب فقط (المالكي، الشافعي، الحنفي و الحنبلي) و لم تقع حروب بين معتنقي هذه المذاهب.
    أما الشيعة الروافض لايمتونا للإسلام بصلة.
    ومن تقول عنهم وهابية فهذه تهمة رافضية جاهزة لكل من كشف مخططهم من المسلمين.
    في مقالك هذا طعنت في القرآن و المسلمين الذي يتعرضون للتنكيل في كل بقاع العالم من الصهاينة و البوذيين و الروافض الشيعة و كل أعداء الأمة من العلمانيين و الملحدين.
    و تعاطفت مع التكفيريين الحقيقيين أمثال شحاتة الرافضي و من سار على شاكلته.
    صدقت أكاذيب الإعلام الرافضي عن فتوى جهاد النكاح و كيف تأكدت أن الذي أكل القلب البشري ينتمي للمسلمين ( المسلمون لا يفعلون هذا أبدا)
    أعتقد أن الإعلاميين الذين يناصرون الروافض و يرددون تهمهم الزائفة قد لبسوا عبائة العلمانية.

    أرجوا أن تنشروا تعليقي.

  • عابر سبيل
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:14

    السلام على من إتبع هدى الحق
    أبدأ كلامي بالأية الكريمة من سورة الأحزاب والتي قال الله فيها "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا" صدق الله العظيم.
    لا شك أن الأمة المحمدية قد ضلت الطريق الذي أوصانا الحبيب المصطفى بإتباعه وهذا واضح في التصرفات المشينة التي قام بها (المسلمون) عبر التاريخ والتي تسيئ للإسلام٫ دين التسامح.
    لا حق لنا في أن نبيح دماء الأبرياء و العزل ولو كانوا كفارا إلا إذا بطشت بنا أيديهم ولا إخواننا في الإسلام مهما إختلفت وجهات نظرهم لكن وللأسف الشديد٫ يستغل الدين لتحقيق أهداف أخرى غير التي أدرجت في القرآن الكريم فمن البديهي أن ثلوت سمعة الإسلام عند الغرب ويفضل بعض من إخواننا العلمانية كحل مطلق
    فأسس ديننا قد تغيرت بل حرفت فكان ظهور الطائفية من بوادر أزمة القلوب التي نعيش أوجها.
    وفي الأخير٫ لكي توحد القلوب لا بد من كسر الحدود التي تفرق القلوب فلن أرضى بالجنة وإخواني في النار يعذبون .

  • rachid slawi
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:16

    كيف تصبح مشهورا بمقال واحد وبدون معلم

  • papa hegel
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:19

    لا ادري لم هذا الجمال يخوض بفكره في مثل هذا المقال

  • KHALID
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:21

    العلمانية = زواج المثليين=ابناء الزنا=الفردانية=الفساد اتق الله في نفسك وفي عباد الله وتذكري ان الفتنة اشد من القتل عباراتك الاخيرة مقززة ولا تليق بانثى حتى لو كانت علمانية

  • ناصح
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:26

    – أنصحك أختي ألا تخلطي بين الإسلام كدين وسلوك بعض الفئات من المسلمن الذين تستغل بعض الجماعات السياسية جهلهم للإسسلام الحقيقي. و الإسلام بريء من حماقات جهلهم.
    – أنصحك والقراء الكرام أن تستميعي في اليوتوب إلى الداعية المسلم المتنورعدنان إبراهيم، وسترين كم ستكون دهشتك.

  • TALSINT
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:37

    الى التعليق40 هضر على راسك انا ضضك انا امزيغي مسلم سني بخر بتعلمنت ديالك وزد معاك صاحبة المقال

  • حموالعلماني المتدين
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:37

    الكاتبة تعشق القهوة،تضع فيها قطع السكر لتذوب،ثم ترشفها جرعة جرعة،لتدعو المغاربة لشرب البحار،لماذا؟
    لانها سئمت من النقاش والحوار الذي يخوضه الاخرون،اما هي فلم تقل شيئا ولم يسبق لها ان ابدت رأيا ولا ادلت بفكرة حول ما يجري ويدور من نقاش في المجتمع.
    سمعت وقرأت ثم فتحت لها هيسبرس المجال لتدخل الى حواسيب المغاربة لتقول انها علمانية،وان المغاربة امام علمانياتها ليس لهم خيار الا التوجه للبحر ليس للاستحمام بل لشربه.
    لا ندري من عاب عنها ان تكون علمانية او ملحدة او من fumen فهي قبل كل شيئ نكرة ،ورغم ذلك من حقها ان تعبر عن ارائها وتتخندق في الخندق الذي يستوعبها،لكن ان تتحدى المغاربة بهذا الاسلوب دون مقدمات ولا مؤخرات الا ما ملكت منها،فهذا في نظري غير مقبول،..
    الافكار التي عبرت عنها كلها متداولة في النقاشات والحوارات وحتى في تعاليق رواد هيسبريس لكن دون ان يدعو احدا المغاربة لشرب البحر دون سبب يذكر.
    نصيحة مجانية للكاتبة،احذري من الاكثار من شرب القهوة،لانها تحتوي مواد مخدرة وتساعد على الادمان.
    العلمانية لا تعني معادة الاسلام،وانما فصل الدين عن الدولة بكل بساطة،
    من حقك الدفاع عن قناعاتك وليس لك الح

  • السوسي الحر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:40

    هذا الذي قلته يا اختاه صحيح مئة بالمئة ولكن ليس بسبب الدين يا جاهلة ولكنه بسبب الفهم الخاطئ للدين و التطرف و الحقد والبعد عن الدين نفسه,وما يحدث الان ذكره سيد الخلق صلئ الله عليه و سلم منذ قرون.
    ان الاسلام سلم وامان واطمئنان, دين رحمة و تراحم , دين جورة وجوار,دين تعاون و عمل, دين عدل و احترام, " المسلم من سلم الناس من يده و لسانه".
    وشانك هذا شان اولائك المتوحشين الدين لم ياخذوا من الدين الا السيف والقتل واللحية والعمامة .
    اما الاسلام فهو دين يسر وليس دين عسر.دين يحافظ على الانفس والاموال.

  • حكيم1250
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:43

    حللت اهلا ونزلت سهلا

    انت اسم على مسمى

    ردود جاهزة في مطبخ العهر الاسلامي

    مقال صغير اثار صراخهم وبكاءهم

    انهم يخافون الحقيقة

    اما العلمانية فهي فصل الدين عن الدولة هذان العنصران لا ينسجمان ابدا

    وان فرض عليهما الالتقاء يسقطان معا في الحضيض.

    اجمل التحيات .

  • MENTALISTE
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:53

    مقال جميل جدا أحسنتي يا أنستي، ماذا عسان أن نفعل لكي نغير عقلية هؤلاء المجرمين بإسم الدين و الله يا أنستي الدين برئ منهم و من أفكارهم تبا لهم و لأفكارهم

  • akhssasi
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:53

    j en ai marre des chouyoukh takfiristes ; ils font tant de bruit tumultueux sur des sujets qui ne sont pas leurs siens ; fouttrent leur nez dans les affaires privés de l homme comme étant des délégués de seigneur sur terre ; je me demande à nos medias electronique ou son les intelectuels et penseurs marocains de calibres tels kamal abdelatif ; le philosphe mohamed mesbahi; sbila ; ben abdelali :; adil hadjami; l3rissa; chafiknourdine afaya ;hamoudi ; hassan rachik.pourquoi y en a que rissoni et aftati des figures assez dégoutants ;

  • ابراهيم مكناس
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:57

    إن الصراعات التي عرفتها البشرية منذ أول الخلق إلى يومنا هذا ،هي صراعات من أجل المصالح حتى وإن حاول البعض تغليفها بالدين . لذلك فالديمقراطية وأنا لا أقول العلمانية ،لأن الأولى لا تكون إلا بالثانية، تأبى المساحيق والماكياج الديني الذي يغلف به الناس مصالحهم. فعند ما غزا بوش العراق طلب مساعدة الرب. وفي ظل الاسلام كان الصراع بين الانصار والمهاجرين ،وبين علي وعثمان ، وبين الشيعة والسنة..إلخ . إنه صراع المصالح المتناقضة والمعقدة وتأخذ لباسا دينيا أو عقديا .الصراع الطبقي هو وحده المحرك للتاريخ وهو الصراع الحقيقي الذي يجب أن يحتدم من أجل تحقيق المساواة والكرامة. المشكلة مشكلة المسلمين أنفسهم الذين لا يستطيعون التمييز بين مصلحتهم ومصلحة الدين ، ولا يستطيعون تدبير أمورهم بشكل ديمقراطي ،بعيدا عن لغة مؤمن وكافر. لأن الإيمان في القلب و لايعلم به إلا الله.
    العلمانية في إطار ديمقراطي هي الحل الوحيد لكل الاختلافات التي تقض مضجع الكون كله .
    اتركوا الأديان وشأنهم فهي تنمي الأخلاق والفضائل والدين محايد لالون له ولا طبقة ولا جنس ولا حزب،إن مكانه هو القلب ،وهو مسألة شخصية .
    أنا أحيي شجاعة زهور طبعا

  • عابر سبيل
    الأحد 30 يونيو 2013 - 02:12

    مذبحة سربرنيتشا

    مجزرة شهدتها البوسنة والهرسك عام 1995 على أيدي القوات الصربية وراح ضحيتها حوالي 80000 آلاف شخص ونزح عشرات الآلاف من المدنيين المسلمين من المنطقة. تعتبر هذه المجزرة من أفظع المجازر الجماعية التي شهدتها القارة الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.[1] [2] تم قتل و اغتصاب الكثير من المسلمات حتى الموت تحت مرآى من القوات الهولندية التي كانت مُكلفة بحماية المدنيين بالمدينة و قد اتهم كثير من الناجين من المذبحة القوات الهولندية بتسليم من فر من المدنيين لها إلى الصرب ليتم قتلهم لاحقًا.[3]

  • نور
    الأحد 30 يونيو 2013 - 02:17

    ان كنت علمانية فالعلمانيات يطربن ويمتعن الرجال
    ولما لا تقولي لنا شعرا مثل
    أتيه في الأرض تيها وأعطي قبلتي من يشتهيها
    ونحن راضون عنك

  • كريم سعيد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 02:22

    الله اتبثنا على منهاج اهل السنة والجماعة بفهم سلف الامة كنتمنا الهداية للجميع والرجوع الى الحق الحمد لله الدين ديالنا كله رحمة انا ارجومن الاخث ان ترجع الى ربها وخلقها والى سنة نبيها صلى الله عليه وسلم وباب الثوبة مفثوح مالم تمت وهذه النصيحة لى اولا ولكل مسلم ولكل معادين الاسلام اللهم ياربى ارحمنا وردنا اليك ردا جميلا امين واسال الله ان يديما علينا الامن ولامان في بلادنا وفى كل مكان

  • stop talking
    الأحد 30 يونيو 2013 - 02:29

    قَوْله تَعَالَى : { وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآن لِلنَّاسِ مِنْ كُلّ مَثَل وَكَانَ الْإِنْسَان أَكْثَر شَيْء جَدَلًا }

  • aboukhalid
    الأحد 30 يونيو 2013 - 02:39

    وا اسفاه على الاسلام و المسلمين الدين شوهوا الاسلام و رسالته وا اسفاه على رجال الدين الدين الا بالاءات و بتوصيات.وا اسفاه على خي ر امة اخرجت للناس تامر و تنهى عن المنكر.بكل صارحة الدين غريبا كما ظهر غريبا.و صدق الشاعر الدي قال.ياامة ضحكت من جهلها الامم

  • student from meknes
    الأحد 30 يونيو 2013 - 02:53

    it takes a lot of courage to say what others couldn't , terrifc job lady , keep up the good work , waiting more of your work

  • مغربي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 03:09

    يبدو لي انك اعجبت بنفسك ودخلك الغرورووتلبسك ابليس اللعين فتوبي وارجعي الىالله بصدق وسوف ترين الفرق لان ليس من سمع كمن ذاق

  • lamiae mansouri
    الأحد 30 يونيو 2013 - 03:16

    moi aussi je croi pas a vos philosophes maoha, moussa ou issa, je croi pas a ce blad , y a des putes qui porte hijab ,comme cette chaimae de salé arrété pour vol et qui porte hijab car son papa et qui conduit une palio et une audi, pour prier au sobh, , pense que cela l ihtirame, cettte religion qui imposait hijab ou niqab , impose a vrais dire l enfer, la li zina car c est du mensonge la religion, c est tout , boufez buvez cet ramadan,

  • متبصر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 03:30

    لعلنا في هذا نسهم في توضيح وكشف الغموض عن العلمانية التي يتردد اسمها كثيرا والترجمة الحقيقية لأصل الكلمة من الإنجليزية هي لا دينية أو لا غيبية أو الدنيوية أو لا مقدس لكن المسوقين الأول لمبدأ العلمانية في بلاد الإسلام علموا أنهم لو ترجموها الترجمة الحقيقية لما قبلها الناس ولردوها ونفروا منها فدلسوها تحت كلمة العلمانية لإيهام الناس أنها من العلم وهي في طائفة وفرقة خرجت في هذه الأزمنة وتمكنت في الكثير من دول الإسلام ألا وهي فرقة العلمانية التي تظهر أحيانًا خفايا تضمرها تنبئ عن حقد وشنآن للدين الإسلامي وتعاليمه وتتنكر للحدود الشرعية وللعبادات والمعاملات الدينية وتجعل جل هدفها المصالح والشهوات النفسية وترى عزل الدين عن الدولة وترمي المتمسكين به بالتخلف والجحود والتأخر ولاشك أن هذه الطائفة أخطر على الأمة من المنافقين الأولين ومن كل الطوائف المنحرفة.

  • Thanirt
    الأحد 30 يونيو 2013 - 03:35

    أفتخر لان في المغرب نساء مثلك يا زهور… العنف الديني اصبح يهدد منظقتنا اكثر من اي وقت مضى… و تبعيتنا للمشرق سبب هلاكنا فبعض الاقتتال بين السنة و الشيعة… بدأت تلوح في المغرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي حرب طائفية ايضا…. أخدوها موضا كل ما قامت به مصر و المشارقة يتبعونه …. نعم للعلمانية … نعم لحرية المعتقد… الدين أمر شخصي و الوطن للجميع.

    اما القتل و الدماء و السيوف و الصراخ و الهراوات ز.. لا مكان لها في بلدنــأ تامــازغــــــــا.
    أيــوز أولمـــا 🙂

  • علي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 03:39

    و كان العنوان من هذا القبيل لكان أحسن " مسلمة على هدي خير الأنام" … الاسلام أعظم نعمة والله .. فكيف ترمينها وراءك ظهريا وتأخذين "العلمانية" سبيلا ومنهاجا .. فقط لانك رأيت تصرفات اناس ينتسبون الى الاسلام اسماََ (لا اعني أي طرف) وعدم معرفتك بالحكمة في حكمِِ شرعي جعلك ترين ظاهره اجراما .. كأنك تقولين لله ولنبيه الكريم هذا الدين لا يصلح في شيء. كيف ترمين بشيء تجهلين حقيقته وجماله .. لا شك أنك ستقبلين بمبدأ عدم الحكم على شيء من خلال من ينتسب اليه. فليس جميع من ينتسبون ويتكلمون باسم الاسلام يطبقون تعاليمه .. لقد اعتليت منبرا وأنت أمام الملايين تفتين بأن الاسلام لا يصلح ’ وهذا الكلام سيبقى هنا وهناك الى متى .. الى يوم الدين يشهد عليك .. كان من الأحرى أن تقرئي صفحات الكتاب قبل الحكم عليه

  • نعم أيتها العلمانية أنا مسلم
    الأحد 30 يونيو 2013 - 03:45

    أنا مسلم أبا عن جدا أيتها العلمانية ،وأنتي من فضلك لو أجبتيني عن أجادك هل كانو علمانيين من قبل ولادتك أم أنك ورتيه عن بعض الصديقات الأروبيات في بعض العطل،في الحقيقة لايهمني إن كنتي علمانية أو ملحدة أو كاهنة أو ماما الفاتيكان أو زهورالصفراء ،إني أسأل كل علمانية وعلمانية أن يكونو اقعيين وصريحين لمادا التخوف من الإسلام على من يحبه ويجتهد فيه لمادا تريدون تطبيق أفكاركم العلمانية علينا وكل شيئ من جانبنا مرفوض،وفي الأخير أقول لكي المسلم لا يشرب ء البحربل يشرب ماء زمزم عند زيارته بيت الله الحرام.

  • omar
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:03

    كان كيصحابني كرمة و فيها الكرموس… ساعة خربة وفيها الناموس

  • عبد من عباد الله
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:23

    هدا المقال يعبر بشكل واضح اننا امة لا تستحق الدمقراطية كاتبة تعبر بانسانيتها السادجة و بعقها المتخلف تحلل و تعلق و تحكم عن الواقع و المستقبل من خلال مقاطع فيديو على الانترنت متجاهلة تاريخ انتقال السلطة في العالم العربي مند انهيار الخلافة الاسلامية الى اليوم وهو ما يدل على انها لم تدرس حرف واحد في تاريخ هده الامة حتى تكون لها القدرة على تحليل الوضاع تدعي العلمانية و العلمانية منها ومن امثالها براء لابأس هي تعبر عن مستوى موجود في شارع لكن من واجبنا التدكير :
    *-ادا كنت تسبين نفسك للعلمانية فالعلمانية تقوم على مبادئ اهمها الدمقراطية و التعددية و التداول السلمي للسلطة هدا اولا.
    *-ثانيا التيار الاسلامي التي تصفينه باوصافك المنحطة حرم من زمن بعيد من ممارسة السلطة و قتل و شرد و قمع و سجن و عدب و سحل وووووو من التيار العلماني الدي ساد و حكم مدة طويلة و قلتم عبه بأنة عدو الدمقراطية و حقوق البشر …….
    *- عندما قبل التار الاسلامي بقواعد الدمقراطية و دخل الانتخابات مادا وقع
    اكتسح الصناديق وفاز في كل الاقطار
    1الجزائر 2طالبان افغانستان 3حماس فلسطين 4 اخوان مصر 5 اسلاميو المغرب ولكن انقلب العلماني

  • zizou
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:32

    يا للا ادا كنتي علمانية راك هتشربي النار او جهنم محتاجة ن الناس فحالك بلحق من تكون فداك القبر غدي تعراف اش نهية العلمانية راه دازو كتار منك بلحق مشي غريب علينا قوم لوط باقي منقرظو الله ينصر لحق

  • avenir
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:38

    أضم صوتي إلى صوتك ٠و أتمنى آن تضهر قريبا آكدوبة الآديان

  • amazighya
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:46

    Mustapha lux و الله أخي أثلجت صدري أنصحك بعدم الرد على المسمى سيفاو وكاره الظلام والمفكر الحر مع أن التفكر بريء منه برائة الذئب من دم يوسف أولا لأن 70 في المئة نفس الشخص ومهمتهم هي الكلام فقط من أجل الثرثرة لا دليل لديهم سواء تاريخي أو علمي يكذبون في العصر 21 ثانيا كفار قريش كانوا جد أذكياء عليهم لأن أفكارهم لم يزيدوا عليها كفارنا شيئا كوبي كولي ثالثا وأخيرا والأهم كلام الله عز وجل (وعباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) الجاهل في النهاية عدو نفسه تحياتي لك مرة أخرى

  • Observer
    الأحد 30 يونيو 2013 - 05:14

    بن لادن لا يمثل الاسلام
    الظواهري لا مثل الاسلام
    القرضاوي لا يمثل الاسلام
    الملا عمر لا يمثل الاسلام
    الشيخ حسان لا يمثل الاسلام
    الخ…..
    اي واحد يدير شي مصيبه باسم الدين بزربه يقولون لا يمثل الاسلام والحقيقه ان اصل كل المشاكل في النصوص الدينيه التي لا توافق العصر لا من بعيد ولا من قريب لكن الاصرار على لي اعناقها ومحاولة الباس الدولة قناع الدين يا اسيادي نحن لسنا دولة اسلاميه لاننا لا نطبق ما سيمى بشرع الله لانه لو طبقناه سنقضي على الابناك الربويه وينهار الاقتصاد واذا منعنا الخمر والممارسات المخالفه للدين كليا لن يعتب البلاد سائح اجنبي مرة اخرى وستنهار الدولة تماما ولن تجدوا ما تأكلون لان الدولة لن تجد من اين تدفع مرتبات جيش الموظفين بالاضافة الى ان قانونكم الجنائي الشرعي يميز بين الكافر والمسلم والمسلم دائما له مرتبه عليا لذلك هذه البلاد لن يدخلها مستثمر اجنبي لانه سيخاف على امواله ومع ذلك لن يقول احد منكم ان السبب هو تطبيق شرع الله لان شرع الله عندكم مقدس لا يمكن انتقاده وهذا سبب هلاككم تقديس الجهل
    انشر يا هيسبريس
    تحياتي لك زهور الجميله
    واذا كان فيكم رجل شديد فليرد علي
    شكرا هيسبريس

  • ali
    الأحد 30 يونيو 2013 - 05:25

    ان كنت علمانية حقا حقا فلا تنطقي بلغة القرآن.ولا تنطقي باسم الله بلسانك.فالعلمانيون احقيقيون لا يرضون كل هذا ولا يذكرون بالسنتهم كل ماله علاقة بالعقائد والتدين ان كنت علمانية حقا حقا لا تذكري السلفيين ولا المسلمين ولا السنيين ولا الفزازي ولا التائبون ولا كل من لهم صلة بالدين والتدين
    انت لا علمانية ولا مسيحية ولا نصرانية .انت ليس لك انتماء معين ولا هوية معينة وربما تتنكرين حتى للوطن وللأهل والعشيرة .نصيحة اليك ابحثي عن نفسك ابحثي عن حقيقتك فيبدو من كلامك انك تائهة (موضرة).تحدثي مع نفسك حاولي ان تسترجعي ذاكرتك جيدا فانت لست علمانية فقط اختلط عليك الأمر وافزعتك الأحداث من حولك حاولي ان تهدئي فانت خائفة جازعة ،حاولي ان تبحثي عن حقيقتك مرة اخرى انت لست علمانية، فقط تدعين ذلك.ان كنت علمانية لن نشرب البحر بل سنتاسف عليك وندعوك لتعودي لنفسك وترتبي افكارك فكل شيء عادي وقد حدث في الدنيا فيما سبق اكثر مما ترين اليوم.والدين ليس ملكا ولا حكرا على احد فهو لله والأرض ارض الله والخلق عيال الله هو ارحم بهم واعلم بهم ،لكن هي سنة الله في خلقه وليس لسنته تبديل ولا تحويل راجعي. التاريخ القديم لبني آدم.

  • غادايزا1
    الأحد 30 يونيو 2013 - 06:43

    This is my respond to mr. Atheist amazigh man. Comment number 234. Let me start by asking you if you ever heard of "iPhone autocorrection"? it seems to be the origin of the spelling 'mistake' with "choking" but I won't call it a mistake because some of the videos are, indeed, choking and shocking.
    Part1

  • أسامة
    الأحد 30 يونيو 2013 - 08:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وا ختي نسيتي قول الله تعالى : '' ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد '' سورة ق ، كولشي هادشي لي قلتي غادي تحاسبي عليه امام الله ، وهادشي لي كتبتي مافيه حتى جملة كات تفرح لا حول ولا قوة إلا بالله ، إذا كنت علمانية و لا معتنقة شي حاجة اخرى … ما تفتنيش الناس بهاد الهدور '' الموسخة '' وراه انت لي خاسك تشربي البحر ماشي حنا ، كن رجعت للقرآن و السنة غادي تصحي بزاف ديال الأفكار السيئة و الخاطئة لي عندك في داك العقل و لي شاركتها مع الناس في هذا المقال الذي و بكل صراحة أعطيه نقطة 0/10 بل يجب حذف هذا المقال ، فأخيرا انت لازلت مسلمة و اختنا و أسأل الله أن يهديك و أن يجعلك تعرفين الحق حقا و يرزقك اتباعه و أن تعرفي الباطل باطلا و أن يرزقك اجتنابه
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • elias الى Mustapha Luxamberg
    الأحد 30 يونيو 2013 - 08:14

    الى Mustapha Luxamberg.
    سؤالي لك هو:السعودية تطبق شريعة قريش و لها اموال كثيرة لماذا لم يظهر علماء و مخترعون في السعودية؟ نفس الشيئ بالنسبة للسودان…
    العباقرة الذين انتجوا العلوم تم تكفيرهم من طرف الفقهاء يعني انهم ليس بمسلمين، اذن لا تحسب انتاجاتهم الفكرية لصالح الكهنوت. هؤلاء العباقرة (و كلهم ليسوا عربا). النتيجة هي ان الرياضيات و الفلك و الطب نشأ على ايدي من ينعتوهم التكفيريون بالكفار. اذن لا تتشدق بابن سينا و الفرابي لان اجدادك التكفيريون يكفرونهم.
    شريعة قريش تنتج فقهاء التكفير كالقرضاوي و العريفي و العرعور و الحويني و ابن تيمية و ابن الجوزية وغيرهم.
    اما المفكرون مثل الجابري و عصيد و العروي حسن مروة و غيرهم لا يكفرون احدا و لا يطالبون باهدار دماء الاخرين كما يفعل التكفيريون.
    اتحداك ان تثبت ان فقهاء الاظلام لا يكفرون ابن سينا و الفرابي و الرازي و الخوارزمي و غيرهم من العباقرة.
    النقطة الاخرى هي ان شريعة قريش تنتج ناسا يذبحون بشرا مثلهم و يتم تصويرهم تحت هتافات الله اكبر.
    كفاك لعبا و مراوغة لتغطية الشمس بالغربال.
    احيي الكاتبة زهور باقي و اشد على يديها.

  • houria
    الأحد 30 يونيو 2013 - 09:06

    ا لمسلمون مصدومون لان "الصدمة كانت قوية "

    الى السيد observer

    بن لادن طبق عقيدة الجهاد و "قتل المشركين حيث تقفتموهم"

    القرضاوي يستند على ايات او احاديث قي كلامه ( وهي متناقضة)

    و اذا قرانا القران نفسه , نجد عبودية, ملكات يمين , ونكاح الصغيرات

    و و ضع المراة المخجل, والعنصرية ضد الاخرين , والتحريض على القتل,

    ناهيك عن ايات سب و شتم في حق اناس ماتوا و شبعوا موت, هل الله يسب?

    فالصدمة قوية على كل الباحثينن الجادين في بحثهم

  • mostafa
    الأحد 30 يونيو 2013 - 09:33

    why you choose to talk about the religion and about the extremists, why dont you talk about the nasty evil seculars and what they did in our country Morocco if you feel you are really Moroccan i dont care anywa.
    i dont like extremists either , but i tell Usomething i hate seculars i live in america the most secular country in the world but they are shy to insult any religion like what u did . one more thing here you use the Islam to inject your poisons in Muslims . you kno what those seculars did to our country ignorance, poverty and the worst prostitution . because of women like you i am now shy to say i m Moroccan and be proud of it . you put our dignity in dirt , i dont care about u if u are muslim or secular or even atheist that s ur business . BUT DON'T PLAY WITH RED LINES AND HERE I MEAN THE ISLAM BECAUSE YOU DONT KNOW ANYTHING ABOUT ISLAM. SECULARISM iS A NASTY DIRTY GAME.

  • MOUMOU
    الأحد 30 يونيو 2013 - 09:53

    مقالك تشخيص لواقع سلوك المسلمين المتطرفين اليوم و هو بالطبع يسيئ إلى صورة الاسلام في العالم بل و ينفر حتى غير المسلمين من المسلمين،غير أن هناك فرق بين بعض المسلمين و الاسلام الحقيقي.و حتى يمكن الجمع بين الدين و السياسة يجب على المسلمين التجرد من الذاتية و الانتماءات الحزبية و الفكرية و المصالح الضيقة و الصراعات الطائفية و هذا يستحيل قطعا تحقيقه.

  • استاد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 10:15

    لا يجب الخلط بين المسلمين و الاسلام في الاسلام لا قدسية لشخص مهما ادعى من علم في الدين,,,اما الرجل اليمنى او اليسرى فعليك الاطلاع على علم الطاقة وسترين عظمة هدا الدين,,,اما انت روعة فانا رجل ولا يبدو انك تتيرينني اطلاقا ليس لك من الانتوية الا الصفة,,, واشربي انت من البحر اما الاسلام فهو اكبر من امراة تحيض وتدهب الى المرحاض وتفوح منها رائحة العرق ,الاسلام عطيم جدا وانا اشفق من اشباه الملحدين ادرسوا جيدا الفيزياء و القران لاتاخدوا الدين من اشباه العلماء اقرؤوا للمفسرين الجدد وليس هناك شخص في الاسلام مقدس الا الرسول الامي الدي علم الامة,,,فهل يمكن لامي ان يخترع طريقة صلاة وصوم وحج افلا تتفكرون,,,هل يمكن ان يخترع عقيدة بهدا التماسك انشري يا هسبريس فهي قد تعدت حدود اللياقة

  • karim
    الأحد 30 يونيو 2013 - 10:34

    نحن لا نفتخر بالجاهليات بل نعتز ونفتخر بديننا الاسلام مصداقا لقوله تعالى:"هو سماكم المسلمين""ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه"ولا نشرب من البحر ايها الغالية بل ندعو الله لنا ولك بالهداية.

  • عمر الفاروق الركالة
    الأحد 30 يونيو 2013 - 10:48

    عندك الحق ,,,,ما دكرته جرائم وقعت بإسم الدين لا علاقة لها بالدين………….
    عندك الحق…ما دكرته من جرائم يبدو أن من قام بها أناس متدينون لكنهم ليسوا كدلك فهم خارجون عن الملة و كفار بدليل القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة
    عندك الحق,,,,,هده جرائم وقعت بالفعل لكن تحليل سياقها ليس بده البساطة
    عندك الحق….ولكن مقالك مليء بالشتم لم يقدم أي جديد سوى لوحة من الكراهية تم رسمها على إيقاعات الانفعال والتوثر الناتجين عن الصدمة التي أصابتك

  • Mazigh
    الأحد 30 يونيو 2013 - 10:51

    Bravooooooooooooooooooooooooo princesse tu as dis ce que tous les maroccains pensent
    Bravoooo une 2 fois

  • عبد الجليل
    الأحد 30 يونيو 2013 - 11:11

    انتم شردمة من الرويبضة التافهين التائهين،انتم مثقفين مزيفين ،صدق عليه الصلاة والسلام اذ قال:ستاتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤمن الخائن ويخون الامين وينطق الرويبضة قالوا وما الرويبضة يا رسول الله قال التافه يتكلم بما لايعلم.
    هذه الاقلام عندكم لاتتجه الا الى المسلمين اقرؤوا ماذا فعل الغرب العلماني الذي تتبعون سننه حتى لو دخل جحر دب خرب لدخلتموه ،اتخذتم الهكم هوى وضللتم عن السبيل ،فاتقوا يوما ترجعون فيه الى الله.

  • محمد بن قدور
    الأحد 30 يونيو 2013 - 11:18

    أن تكوني علمانية هذا شأنك ، لأن الله سبحانه يقول ( لا إكراه في الدين ). لكن العيب وكل العيب أن تكوني علمانية و غير موضوعية في التحليل وفي عرض الأحداث ، لو كنت علمانية حقا لظهر ذلك في تحليلك للأشياء ، لو كنت علمانية حقا لظهر ذلك في أسلوبك المتدين أصلا والمترسخ في اللاشعور. لم تذكري ما عرفته بورما من ذبح وسلخ للمسلمسن ، لم تذكري ما عرفته البسنة والهرسك من مجازر للمسلمين ، لم تذكري مجازر صبرا وشاتلا والقائمة طويلة ….. ذكرت أن المسلمين سرقوا الثورة في مصر عبر صناديق الإقتراع ولم تذكري لما سُرقت في الجزائر من المسلمسن. أتحداك أن تقولي كلمة حق في الصهاينة ، إنه الحقد على الاسلام والمسلمين

  • milandre
    الأحد 30 يونيو 2013 - 11:33

    je suis tous a fait d'accord avec vous quand il s'agit de tuer une personne qui a fait son choix de quitter la religion ,mais si vous dites vous mépriser un chanteur parce que il a fait aussi son choix la vous contredites vos propres principes .
    leplus important point c'est que ces personnes qui tuent et font d'autre choses .. ils ne representent pas l'islam ,donc on ne peut juger une religion ou une idee ou un pricipe a travers une personne qui le ou la pratique

  • karim
    الأحد 30 يونيو 2013 - 11:45

    لا تنساقوا مع الافكار العلمانية المتطرفة التطرف العلماني واقع و يجب التصدي له من افرازات العلمانية من الناحية الاجتماعية اتخاد الكلب كرفيك في المنزل بدل الزوج او الزوجة2الزواج بين الشواد وتبني اطفال ابرياء لاحول ولا قوة لهم اجبروا على هذا الوضع واستغلت برائتهم

  • hakim bxl
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:05

    السلام عليك اختاه انت تقولين انك علمانية .هذا حقك لكن تكتوبين اشياء مزيفة. كل من هب وذب يتكلم عن العلمانية اين انت في العلمانية. هم وصلوا الى العلمانية بالافعال وانتم بالكلام الفارغ. راجعي نفسك قبل فواتي الاوان لايغرك من كتب كلام معسل عليك والله انهم لايحبون لك الخير. اترك اصحاب العلم انهم يشتغلون صباحا مساءا من اجل العلم وانتم فقط تتكلمون والله فقط تتكلمون لاتقدرون فعل اي شئ لانكم لاتستطعون. لانكم تكذبون على انفسكم بما يسما العلمانية المزيفة.

  • khadija
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:07

    مسلمة وافتخر واقول لجميع العلمانين لادين الا الاسلام وستظل راية الاسلام ترفرف عاليا ولتموتو بغيضكم

  • ibrahim
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:08

    ماذا خسر من وجد الله.
    وماذا ربح من خسر الله.

  • marocain
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:10

    لكم دينكم ولي ديني ؛الإسلام دين الوسطية والإعتدال والرحمة وليس دين القتل ولا إلإرهاب ولا تبرجك

  • أبو جابر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:19

    قال الشاعر " إذا ابتليت بشخص لا خلاق له
    فكن كأنك لم تسمع ولم يقل
    اختبري قدراتك العقلية أبتها الشاطرة:
    سؤال أول: لماذا أعلنت فرنسا الحرب على مالي واستعملت من السلاح والعتاد ما لم تستعمله ضد المانيا؟
    سؤال ثاني: من اشعل الحرب في افغانستان ولا زال يديرها حتى الآن ولصالح من؟
    سؤال ثالث: وقبل هذه وتلك، من غرس الكيان الصهيوني في قلب العالم الإسلامي؟ ولصالح من؟
    هل يستحق مجلس الأمن هذا الاسم أم لا؟ ولماذا؟
    جوابك على هذه الأسئلة سيظهر لك عمق الحفر الغائرة في مؤخرة عقلك.
    أنشري هيسبريس إن كنت تنشدين الحقيقة وتشجعين على قول الحق وحرية التعبير.

  • ali zagori
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:23

    الله يهديك لطريق الحق الله يهديك لطريق الحقالله يهديك لطريق الحق

  • عبد من عباد الله
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:24

    …. و بعدما اكتسحت القوي و التيارات الاسلامية صناديق الاقتراع و اعطاها الشعب الشرعية لتتولى الحكم مدا فعلت القوى التي تقول انها علمانية:
    *- في الجزائر انقلبة العلمانية على مبادئها و لم تعترف بشرعية الشعب و لجأة لشرعية القوة و ادخلة الجزائر في عشرية دموية اكلة الاخضر و اليابس.
    *- في افغانستان ححرت طالبان الشعب من الاحتلال السوفياتي بقوة السلاح و دعم الفقير و تولة السلطة فانقلب العلمايون عنها بدعم ومأ على ظهر الدبابة
    *- في فلسطين فارت حماس في انتخابات شهد لها العلم كله بالنزاهة و انقلبت العلمانية على شرعية الصندوق و دخلت في حرب شوارع دموية انهت وجود اعداء الصندوق في غزة
    *- في مصر فازت القوي الاسلامية في كل الاستفتاءات و الانتخابات و هاهم الان ينقلبون و يفسدون دمقراطية الصندوق و يلجأون لعنف الشارع.
    *- في مغربنا الحبيب فز السلاميون في الانتخابات و هاهو شباط الانقلاب و يبحث عن انتخابات مبكرة .
    عجيب امر هده العلمانية المقيتة. هدا الدي تحتجين عنه يا سيدتي هو صراع من اجل شرعية السلطه صراع من اجل فرض التوازن في المجتمع ولله عاقبة الامور

  • حكيم
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:27

    كلامك فيه اخذ ورد واضضطراب فكري تتببين لغيرك وتنهين عن اللعن,انت اتيت بالوصف فاين الحل؟؟؟!!!! لم يظهر لك الا ما يفعله المتطرفون اما اليهود وما يفعلن في غزة والمسيحيون وما فعلو بالمسلمين في اوربا وامريكا وما تقترف بافغانستان والعراق لا يوجد على اليوتيوب؟؟؟!!! , انت كلكي بعرة لا روعة اين روعتكي, روعتكي في التشدق< انتd لم تكوني موضوعية في كلامك وتحلييلك, واتمنى ان تعيدي النظر في فكرك حول الاسلام ففرق بين الاسلام والمسلمين,

  • عروبي في الرباط
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:47

    نحن أمام ظاهرة خطيرة إلحادية منبعها الجهل و الهوى و الكذب المرسل و ليست تلك المعروفة عند الغرب المبنية على العلم ( في نظرهم ) و الحجة و التي يمكننا الإستمتاع بمقارعتها بالحجة و الدليل العلميين أما مثل هاته فما وجدت حقا ما أقول فيها ضحالة فكرية و ارسال في الكلام من موضوع لموضوع يجعلنا نتوه بين أسطر هذا المقال القزم !

  • حسن
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:56

    مقالك فيه أشياء نعيشها فى واقعنا اليومي…..وأشياء نسمعها كثيرا فى مخيلتنا الفكرية….؟؟؟؟؟.وترد كثيرا لدي بعض الناس …..؟؟.المهم..هذا المقا ل جاء فى محله..

  • ريفي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:28

    لا يسعني الا ان أحييك وأهنئك على شجاعتك واطلب منك الانتباه من جنون الأغبياء الذين تتحدثين عنهم. اتمنى من كل قلبي ان يصبح المغرب اول بلد في ما يسمى بالدول العربية يمكن فيه للمرء ان يعبر عن آرائه تجاه اي معتقد دون ان يجر عليه الحقد والانتقام والسخط والسخرية، يومئذ سوف نتقدم دون شك. اذكروا لي جزاكم الله دولة واحدة متقدمة وشعبها حر لم تفصل الدين عن السياسة ولم تكفل حرية المعتقد، حتى اسرائيل، دولة ألشعب اليهودي كما تسمي نفسها، علمانية في قوانينها واقتصادها وعلاقاتها الدولية.
    اعلموا أنكم أحرار في ان تؤمنوا بما شئتم، لكن هذا لم ولن يعطيكم الحق في الحكم على الاخرين، فالدين ليس الا اعتقادا، قد نصيب وقد نخطئ في اختيارنا له، هذا ان كنتم يوما اعطيتم نفكسم حق الاختيار.
    والسلام.

  • khadija m
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:31

    الى علي :اللغة العربية كانت قبل القرآن ؛هناك مسيحيون و يهود وبوديون و..و..ملحدين عرب . فالقرآن لم يخترع اللغة العربية.اما اسم الله فجاءت من إلاه ،فالشمس كانت تعبد فهي الله ،فكلمة الله كانت قبل الاسلام .إذن أنت أخي على خطأ ..الله يهدي ما خلق و صافي.

  • USSEF
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:35

    علامات الساعة هاذي
    قالوها الناس الأولين "إلى تخلطو الأديان حضي دينك"

  • عبدالحق
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:39

    ولينا كنسمع للي كيسوا أو لليمكايسواش الجاهل و العالم الأحمق والعاقل….

    ((سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة )).

    و موقع هسبرس موقع محايد، داير الخاطر لكلش، العلمانيين، المسلمين،… للي قال شي كلام إجيبوه إيديرو معاه إستجواب، بقا ليكم غير تمشيو لبرشيد أتجيبو كلام الحماق…

  • مغربي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:51

    أنا ولله الحمد متدين وأنام مرتاح البال مطمئن الحال لأني متمسك بتعاليم الإسلام وقيمه الفاضلة التي تحرم الظلم والسرقة والكذب والزنا والخمر والقمار والربا والإعتداء على حقوق الآخر مهما كان دينه ووووو…كما أعلم أن حبل الحياة قصير وأن كل الناس مصيرهم الموت وبعد ذلك يأتي يوم الحساب، عندها أريد أن أقابل الله دون أن أكون قد أسأت لديني أو لأحد من الأشخاص. أحمد الله أني لا أسيئ لديني ، والله إني أشعر بطمأنينة وأحمد الله أنني لست علمانيا تبعيا

  • houda
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:03

    إلى from lux
    لاأصدق أن من نصبوا أنفسهم حماة الدين من أمثالك يزورون مواقع إباحية!!
    الطريقة المفصلة التي شرحت لنا بها المشاهد، تبين على أنك من المداومين على مشاهدتها وبإنتظام، فأين أخلاق المسلمين التي تتباهى بها في كل تعليق مما تفعله ؟ أين إسلامك؟
    تتهم العلمانيين بالعهر وتتلذذ بمشاهدته ! قبل أن تكتب تعليقاتك التي تدافع فيها عن الإسلام، و تعطي فيها الدروس للأخرين عن الأخلاق ،والقيم ،أنصحك أن تبدأ أولا بإصلاح نفسك، ومعالجتها من النفاق والسكيزوفرينيا ،فأنت غارق فيهما حتى أذنيك
    أشكر الكاتبة على هذا المقال الذي كشف لنا عن نفاقك.
    وتحياتي لسيفاو

  • غادايزا
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:07

    This is my respond to mr. Atheist amazigh man. Comment number 234. Let me start by asking you if you ever heard of "iPhone autocorrection"? it seems to be the origin of the spelling 'mistake' with "choking" but I won't call it a mistake because some of the videos are, indeed, choking and shocking.
    I never mentioned in my comment that the writer was ignorant. I don't like to attack people personally or to judge them. But I do discuss and criticize their ideas. Since she is the main subject in her article I had to take her to her own words.

  • عربي مغربي بعثي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:18

    انا مسلم و اتفق معك في ماتقولينه، فانا مسلم و انبذ الاقتتال الطائفي بين الشيعة و السنة و المسيحيين و المسلمين (الا الصهاينة فلا تفاوض ولا استسلام و لا يصح معهم الا القتل)، انا مسلم لكنني ارفض تخريب سوريا باسم الدين لذلك فانا اقول عاش القائد بشار الاسد، انا مسلم ضد الاخوان خدام الصهاينة، صراحة لا احتاج لاكون علمانيا لافهم الامور، مثلي مثل العديد من المسلمين و العديد من المسيحيين لا نحتاج لنكون علمانيين لكي نفهم مايحصل حولنا.

  • عبدالقادر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:35

    ومن قال لك أن لا تكوني علمانية فهذا اختيارك وحدك أنت ولا أحد يأخذ وزرا معك لقد خاطب رب العزة محمدا صلوات الله وسلامه عليه في محكم كتابه قائلا: أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ويقول: قال تَعَالَى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ [البقرة:256]. وفي سياق آخي في سورة الكهف:( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا ( 29 ) )
    إنك لا تضري أحد بهذه الهرطقة ولا هذا الكلام الببغاوي وإنما الضضر يعود عليك في الدنيا الآخرة.
    ( ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلا تتخذوا منهم أولياء…

  • المغربي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:44

    هنيئا لك بعلمانيتك, و لك البحار و المحيطات جميعها لعلها تطفئ حرقتك, أما نحن فلا لا نشرب إلا ما حلا من الماء

  • sin
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:49

    todo lo que vienes de escribir no vale nada que un gran cero hermana , te aconsejo cambiar tu mentalidad a lo bueno, tampoco el Islam llama a la matanza de las personas y to lo que viene en tus párrafos. te pido antes de escribir sobre un tema buscar la verdad de cada cosa para distinguir entre lo que es justo y lo que no lo es yo. pienso que tus ideas son sentimentales antes que sean lógicas señora. suerte.

  • ابراهيم خنيفرة
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:50

    عندما نعجز عن الحوار نلجأ إلى العنف سواء لفظي أو جسدي، وأنت لجأت للصنف الأول في مواجهتك لتصرّفات وأفعال معزولة لا تمتّ إلى أخلاق المسلم بشيء والإسلام من أصحابها براء. أن تندّدي بتلك التصرفات فلك الحق ونحن معك في ذلك طولا وعرضا، ولكن أن تستفزي شعور ملايين ممّن يدينون بالاسلام بأن تلقي بشرّ الكلام على عواهنه (( وإله عاقبنا بقران يحوي ايات متشابهات فقط لو زاد من تفسير هاته الاية أو تلك، لأغنانا عن الانقسام ))، فذاك قول لا يقلّ بشاعة وعنفا عن ذاك الذي وصفته في المقال. فلن أقول لك (نحن مسلمون فاشربي البحر) ولكن أقول لك (مسلمون نحن فهوّني عليك)

  • hix
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:52

    نقمة انتم على الوطن و لكن هيهات ان تنجحوا في مساعيكم ، تنوبون عن الشيطان و تزرعون الفتن بين الاخوان و تدعون السلام أنتم سبب القتل و الدبح في العالم بأسره .

  • مسلم وافتخر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:55

    الا تستحين من الله تتنعمين في نعمه وتعيشين في ملكه وتتهمينه بالتقصير

    اعلمي ان الله قادر عليك ولا يعجزه احد من خلقه

    عودي الى الله

  • عبدالقادر
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:14

    إن لله أولياء لا يخشون أحدًا سواه، وللشيطان أولياء يُلْقِي بالرعب في قلوبهم من كل شيء، وقد حَذَّرنا الله من ذلك فقال تعالى: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران: 175)

    وإن مما لا شك فيه أن الكيد والمكر ضد الإسلام لم يتوقف، لكن الله سبحانه يُحْبِط مكرهم، بل يردُّه إلى نحرهم، ويرجع بالهلاك على أنفسهم: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ) (الأنعام: 123)، وقال تعالى: (وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا) فاطر
    إن المتأمل في الواقع العالمي، والناظر لما يدور في العالم الإسلامي، يدرك حجم المؤامرة التي دُبِّر لها بليل، وخُطِّط لها في الظلام لوقف المدِّ الإسلامي، ومنع الصحوة الإسلامية في ديار المسلمين من أن تأخذ مداها…

  • Amal
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:15

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    انوه بالأسلوب التعبيري للأخت الذي و للأسف كنت افضل لو انها استغلته في توهجيه صرخة فمن الداري عسى ان تجد مجيبا لنصرة الدين والكرامة: وا منتصراه، وامنتصراه؟؟ او اقله ان تكتب حسنة عند الله
    كل من انجرف او سينجرف في دوامة ما يسمى العلمانيه الم تجدي يا اختاه في المسلمين امثلة غير اشباه المسلمين ممن يتاجرون بالإسلام او لم تري عمربن الخطاب (ض) في عدله واللألوف المؤلفة ممن اخلصوا و اتقوا الله في انفسهم وسائر المسلمين
    ان اردت ان تتعلمني فهذا شأنك انت و ما انت بضارة احدا الا نفسك او من هم على سجيتك استهوتهم شعارات حرية كاذبة ولا تعلقي رغبتك في الإنجراف على شماعة بعض المسيئين للدين ،ولا تزر وازرة وزر اخرى. هل وجدت في كتاب الله و سنة نبيه ما يدعو للإرهاب او قتل نفس دونما جرم اقترفته اكيد لا كما اني اجدك ذكية كفاية لكي تبحثي عن الدين الحق.
    الدين من عند الله و هو كامل، اما المسلمون فكلهم بشر و هم خطاؤون.
    إن اسلمت اختاه فهو خير لك لا ينتفع به الإسلام في شيء و ان تهودتي او ترهبنتي او كما تريدين تعلمنتي فلن تضري الإسلام و انما نفسك
    و السلام على من اتبع الهدى

  • Free Thinker
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:31

    Les arguments des anti-laiques sont vraiment minables.
    "انصحك ان تقراي القران و تضطلعي على الاسلام الصحيح, الذي كله رحمة"
    "لو عرفت الاسلام لما قلت ما قلت, لا تحكمي على الاسلام من تصرفات المسلمين" "اقرئي سيرة حبيبنا المصطفى التي كلها رحمة و سلام"
    واش تتصحابونا جينا من القمر? القران قريناه و السيرة المحمدية ايضا.
    هل ضرب النساء رحمة? هل قتل جميع ذكور قبيلة بني قريظة و اغتصاب نسائهم رحمة و سلام? هل التحريض على كره الكفار و قتلهم و اهانة الذميين هو قمة الحضارة? هل الزواج من بنت 9 سنوات هو قمة الاخلاق?
    را الحقيقة باينة…المزيان باين و الخايب باين.

    On reconnait l'arbre a ses fruits

  • basouma
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:42

    الحمد الله اللي ملكنا محمد السادس هو اللي حاكم المغرب و عاطينا الحرية أما هاد الخطية تمشي تعاود هاد الهضرة راسها و اتقى الله فراسها وهي اللي تمشي تشرب إلا بغات حتى من الحمام شغالها هداك

  • Lh ghanem
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:44

    عندما تلتقي الكفاءة اللغوية بالتفكير السليم والمنطقي، ينتجان مقالا رائعا. تحياتي.

  • المواضيع التي لها قيمة كبرى.
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:02

    تعاليق كثيرة هنا ألاحظها تؤيد الموضوع القيم لهده الكاتبة الشابة، وهدا يدل على أن المغرب بالفعل يوجد في الطريق الصحيح، نظرا أن المغاربة بدأوا يتخلصون تدريجيا من دلك المخدر الذي يصدره لهم أهل المشرق ويصحون منه.

    لوكانت هده الكاتبة مثلا من جنسية خليجية او تنتمي على الأقل لإحدى دول المشرق المعروف عن مجتمعاتها كثيرا طابع التشدد والتزمت والإنغلاق لما وجدت تعليق واحد يؤيد مقالها، بل أكثر من هدا سيتخدون لامحالة في حقها القتل بعدما يكفرونها بالطبع؟!!

    لكن لحسن حظ هده الشابة أنها تنتمي للمجتمع المغربي المعروف عنه الإنفتاح والحداثة والتعددية بالإضافة أن الغالبية الساحة من شعبه يدينون بالإسلام السمح المعتدل.

    و اصلي أختي كتابتك، لأن مثل هده المواضيع القيمة ستفيد بالطبع الشباب والوطن في نفس الوقت مستقبلا، أما الكهول والشيوخ الذي عشعش التخلف في ذماغهم فلن ينفع معهم بالطبع أي علاج، وهم لامحالة زائلون لأن ماتبقى من أيامهم اصبحت معدودة.

    ملاحظة أخرى؟

    أكثر من 300 تعليق لحد الساعة!! هدا يدل بالفعل على أن هده الشابة الجميلة المحترمة كاتبة متمكنة سيكون لها شأن عظيم في المستقبل.

  • عبد الحق
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:04

    اللي بغينا نفهمو منك وتنورينا عطينا شي تفسيير للعلمانية ديالك راه حتى العلمانيين كايقولو زعما حنا مسلمين ومنين كاتطعني حتى في القران راكي تجاوزتي العلمانية الى الالحاد وجيتي تنشري لينا بعض المقتطفات القليلة لتدعمي ارائك وكأنك الوحيدة المتتبعة أخبار العالم واخفيت الاف الاحداث التي يتعرض لها المسلمون ولكن اشكرك فهذا يدعم نظرية ان العلماني ليس مسلما بل هو شخص يتستر بهاته العباية لينشر سمومه وحقده على الاسلام ,ايوا سيري ابنيتي الله ي…..

  • منير كيار
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:31

    ان كنت تلومين الله على اياته وتقترحين عليه تعويض المتشابه بالمحكم فانا اقترح عليك ان تنصبي نفسك الهة اخرى واختارى ما يوافق هواك وهذيانك واجعليه قرانا وقانونا للمؤمنين بك,

  • mustapha
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:34

    قال تعالى *لاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم*.
    – أول الامر ألفاظ غير تربوية حتى من سبقوكي في الفكر لم تكن لهم هده الكلمة*تبا لك*-تانيا جهلك بالسيرة والفكر الاسلامي في امور الفكر والمعتقد محزن جدا تتكلمي لمجرد التغريد ومن غرد قديما في ما لايعلم انكسر عوده واليوم يتخبط هنا وهناك لجلب النظر فلا يجد الا الحديث عن الدين *مسكينة انت*-3 كم ستعيشي يا ترى عشرات السنين ممصيرك بعدها موت محتم وقبر مصفد كوني علمانية يسارية ملحدة اشتراكية منقرضة سلفية وهابية وتعصبة لمنهج وفكر اختاري ما شأتي في الاخير ستسألين *ما ربك ما دينك ما اسم رسولك* -4 مسكينة انت كنيتك /باقي/ لايبقى غير الله عليك مراجعة ما تريدي الهيام بالكتابة في امور لا علم لك بها يسىء اليك قبل اي احد اخر – تريدي لفت النظر ولا شيء اخر اباطرة هدا الفكر انغلقوا وغابوا سنين لا يدكر عملهم سوى اعمى البصيرة لانه لا اساس له فقط قلم كتب عن جهل راجعي نفسك في مكان لايراك فيه احد وقولي *ما افعل*مسكينة

  • عبد الرحيم
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:53

    عندما لا يستطيع الانسان أن يصنع لنفسه شخصية سوية في هذا العالم
    يلجأ لمهاجمة الاسلام, ليعبر بداية على حيوانيته المطلقة ، و يرضي أسياده
    الفاسدين في هذا العالم,,
    في الحقيقة صورتك اليابسة تدل على عقلك الجحري ، زكاه اسلوبك الخشبي,
    قولي ما شئت فمزبلة التاريخ تضم أمثالك كثير,,
    اكتبي اكتبي فالشهرة التي تريدينها موجودة مع اللعنة ,

  • خال ملاك
    الأحد 30 يونيو 2013 - 17:20

    كنت دائما أتساءل : من ينتج الأفلام التركية، فبمقالك أدركت…وكنت دائما أتساءل عن لمادا فتيات من بني جلدنا تزعمن )حزيب( للشيطان لإفطار رمضان أمام العيان فبمقالك فهمت…كنت دائما أتساءل عن لمادا منا من يبيع النفيس بالمتاهات والنور بالشيطان فبمقالك استوعبت…
    لا بد لجهنم من حطب، ولا نتعجب من جحدك بنعمة الخالق فقد سبقك في دلك إبليس ورعاع كثيرون من أمثال قارون وفرعون وهامان …
    وتبجحك بالعلمانية مشكلتك الخاصة، الإسلام والمسلمون بريئون منها، ولن تنقص من قيمتهم حبة خردل…

  • hamdolillah ala kolli hal
    الأحد 30 يونيو 2013 - 17:23

    Je ne pense pas que tu vas trouver quelqu'un pour te parrainer en tant que tu es laique, car tout le monde est occupée avec ses problèmes.
    Je vois que c'est mieux de te suicider… Ah désolé ! Mais, tu n'es même pas capable…
    Bah, à ce moment là, tu ne sais même pas qui es tu ? et tu cherches quoi exactement ?
    À mon avis, je te conseille de consulter un médecin spécialiste des maladies LAIQUES …

  • محمد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 17:55

    كثرت على مقالك التعاليق واكثرها لم يخيب لك خاطرا فبعلمك وعلمانيتك لك قلب واحد وقد راوا اصحاب التجربة والعلم والعمل والوعي بان يحيطونك علما ان ماسردته من هرج ومرج لاعلاقة له بديننا وربنا جل في علاه اللطيف الحكيم "وما قدروا الله حق قدره" نتمنى لك ان تخرجيمن صراعك مع نفسك والمحيط بفكرة ذات مصداقية في حق الدين لا ان يغلب عليك الحماس الفكري والجسدي وتنتقمي من دينك ولو خيل لك ذلك حبا في علمانيتك وان تفطني قبل فوات الصبح والله متم نوره وماحال العلمانية بخير الان وفيما مضى وماهو ات لولا لطف الحنان الرؤوف الكريم الممد بالجميع.

  • Mustapha From Lux
    الأحد 30 يونيو 2013 - 17:59

    الى elias
    المغرب و تونس دول لا تطبق الشريعة و هي دول علمانية أكثر من اسلامية
    فأين العلماء و المخترعون
    المكسيك و بوليفيا و الاكوادور لا علاقة لهم بالاسلام فماذا صنعوا

    houda

    الجميع سبق و شاهد فضائح المواقع الاباحية و الني هي صناعة علمانية, و الرجال الذين ينكلون يالنساء فيها علمانيون و النساء علمانيات أمثالك و ان كنت تدعين بأنك أبدا لم تشاهدي هذه المواقع و لو مرة في حياتك فأنت منافقة hypocrite

    أعود و أذكرك بقضية ضعيها piercing فوديناتك "ا لست بملتزم و لا سلفي أرتكب معاص ولكنني أؤمن بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا و رسولا" اوا لحنيها و غنيها مع راسك

  • mounir
    الأحد 30 يونيو 2013 - 18:03

    vous les laïque vous étés juste une minorité, toujours quand le mois sacré est a les portes vous avez la rage.lah yhdikom

  • Med
    الأحد 30 يونيو 2013 - 18:15

    Bravo pour ton courage, Continuez de vous exprimer librement, ça nous manque énormément !

  • سعيد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 18:30

    في زمن قل فيه الحياء و الأدب حتى مع الله ، تقول الكاتبة بأن الله عاقبنا بقرأن تحوي أياته متاشابهات و بأن الله كان ناقصا في تفسيره للآيات، ثم إن تفكير الكاتبة كان أحادي التحليل لمجموعة من السلوكات و الأحداث التي ألصقت بالدين، لكنها تجاهلت عن قصد ما يتعرض له المسلمون في شتى أصقاع العالم من إضطهاد و قمع و تقتيل لأنهم مسلمون، و ما يقوم به الغرب من تشويه للإسلام و نبي الإسلام، أليس من حقنا أن نثور ,و ننتقم , لكن عظمة هذا الإسلام و تعاليمه السمحة تتبرأمن المسلم إذا قتل و لو كان المقتول كافرا، ثم جاء من حرمته للدماء أن أعلن الرسول الكريم أن إراقة دم مسلم أعظم عند الله من زوال الكعبة ….. فرجائئ من الكاتبة مراجعة أفكارها عن الإسلام…..نريد حقا أن نكسب تعاطفك لا نفورك …. نريدك في صفنا بمنطق العقل لا بمنطق النقل.

  • yassine
    الأحد 30 يونيو 2013 - 18:48

    يامن تنادي بالعلمانية عن أي علمانية تكتبين هل علمانية ألغرب أم علمانية ألعرب ،فكيف لمصطلح تداوله ألغرب ولم يقوموا بتطبيقه إحتضنه ألعرب ،فكما عهدنا أنفسنا مستهلكين للمنتوجات ألغربية دون تفكير ،فكذلك بألنسبة للمصطلاحات ألغربية ،لست ضد ألتطور ،فألغرب ألذي ينادي بالعلمانية مازلت ألكنيسة هي ألتي تصدر ألقرارات ألسياسية وألإقتصادية وألإجتماعية فلا يمكن لأي قرار كيف ماكان أن يخالف ألكنيسة

  • حماد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:02

    قلت أن الإسلاميين غير مؤهلين للحكم العلمانية أفضل منهم ولو مؤقتاً حتى نعرف الإسلام الأول الذي اختطفوه وشوهوه وأكلوا به وشربوا. الإسلام الأول أفضل من العلمانية بلا شك والعلمانية أفضل ممن يجعلون الإسلام خادماً من جملة الخدم والعبيد!
    حسن فرحان المالكي
    نحن كمسلمون نقف مندهشين أمام ما يحصل للدين من تشويه واستخدام لمآرب دنيوية منحطّة عن وعي وغيره .
    يجب أن تخرج وحان الوقت لحركة إسلامية تصحيحية للحركة الاسلامية الحالية.

  • غادايزا
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:11

    Part 2
    So when she said this "وإله عاقبنا بقران يحوي ايات متشابهات فقط لو زاد من تفسير هاته الاية أو تلك، لأغنانا عن الانقسام بين شيعي وسني ودرزي وصوفي، وبين مالكي وحنبلي وشافعي وحنفي ", I consider that as pure ignorance. Has she ever heard of 'science of tafseer'? or she is just too lazy to get that knowledge or just a hint of it… When people read a book written by a big thinker, big scientist or small, big philosopher or small, they must have enough knowledge in order to understand it or they rely on scientist of the domain that the book is written about. In addition, they tend to explain the book in so many different ways. What about a Holy Book (that speaks to everyone who reads it) that's written by the Creator of the world or from her own view by a God 'اله'!

  • غادايزا
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:14

    That brings me to her next idea when she talks about الانقسام. She, clearly, misses the whole humankind nature idea. It's basically impossible for human beings to have the same understanding of one basic idea as it's impossible for humankind to speak the same language or eat the same meals and so on! So why is it so odd to understand religion differently? where is the problem in understanding religion as Hanafist or Malikist… So if all that doesn't scream ignorance to you, what would?!!
    She surely can be what ever she wants: secular, atheist… But what's weird is that she claims with her words that she is secular but she is calling out religion! Why doesn't she just say that she is atheist all the way!

  • غادايزا
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:16

    Final part
    About your accusations or lets say your questions that are typically stereotyping you will find the answer your looking for or not looking for if you search for Dr. Adnan Ibrahim he explains in a very understandable way all the accusation you mentioned about Islam.
    Finally I don't like to talk about myself, but since you asked, here is the answer: I am very proud of my religion, because I have faith and knowledge that I will continuously get and look for for the rest of my life. One thing amongst millions that my religion has thought me is not to be arrogant. You accused me of a lot of things: I judge people, I can't get more knowledge than the article's writer and that I am arrogant.. I don't have to answer that because my words speaks for me!

  • أبو سعد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:27

    يُحكى أن عصفوراً صغيراُ ضلّ عن أمه…ولمّا أضناه البحث وجن عليه الليل نزل على شجرة كبيرة وضخمة وقضى ليلته بها حتى الصباح…ولما هَمّ بمغادرتها في سبيل إستكمال البحث عن أمه…إعتذر من الشجرة وطلب منها السماح كَوْنُها تحملته ليلةً كاملة…فما كان من الشجرة إلا أن وَجّهََتْ له سؤالاً : وأيّ غصن قضيت فيه ليلتك ؟؟؟!!!!!!! ففطن العصفور إلى الرسالة وانصرف .
    نتمنى لك ولنا الهداية…

  • مار من هنا
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:34

    روى الإمام ابن الجوزي حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ بينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون، فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد يموت، وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة، فقال له: قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟ قال الأعرابي: حتى يعرفني الناس، يقولون: هذا فلان الذي بال في بئر زمزم!!

    ومع شناعة هذا الفعل وغرابته في آن واحد إلا أن هذا الأعرابي قد سطر اسمه في التأريخ رمزاً للسخافة والخَرَق, وإلا فما الداعي لهذه الفعلة الشنيعة إلا الحرص الشديد على بلوغ المجد والشهرة، ولو كان بالدخول من أحط الأبواب وأنتنها، خصوصاً أن الأمر لا يحتاج إلى مال يُنفق أو جهد يُبذل، ولكنه البحث عما يثير اهتمام الناس بالغريب المحدث من الأقوال أو الأفعال, وأسأل الله الا تكوني منهم وأن يهديك الله

  • rida
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:38

    في الحقيقة مكانك ماشي هنا مكانك في شي boite de nuit لأن الدين و الكلام عن الدين يحتاج الى علماء و ليس مكياج على الوجه و كلام مقفى و رأيك إحتفظي به لنفسك

  • mansha
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:53

    bravoooooooooo bravooo bravoo

    تبارك الله على المرأة المغربية الحرة التي لم و لن تكون عورة فالتريخ لم يسجل لامرأة حرة انها عورة

  • BRAVO
    الأحد 30 يونيو 2013 - 19:55

    تعاليق كثيرة هنا ألاحظها تؤيد الموضوع القيم لهده الكاتبة الشابة، وهدا يدل على أن المغرب بالفعل يوجد في الطريق الصحيح، نظرا أن المغاربة بدأوا يتخلصون تدريجيا من دلك المخدر الذي يصدره لهم أهل المشرق ويصحون منه.

    لوكانت هده الكاتبة مثلا من جنسية خليجية او تنتمي على الأقل لإحدى دول المشرق المعروف عن مجتمعاتها كثيرا طابع التشدد والتزمت والإنغلاق لما وجدت تعليق واحد يؤيد مقالها، بل أكثر من هدا سيتخدون لامحالة في حقها القتل بعدما يكفرونها بالطبع؟!!

    لكن لحسن حظ هده الشابة أنها تنتمي للمجتمع المغربي المعروف عنه الإنفتاح والحداثة والتعددية بالإضافة أن الغالبية الساحة من شعبه يدينون بالإسلام السمح المعتدل.

    و اصلي أختي كتابتك، لأن مثل هده المواضيع القيمة ستفيد بالطبع الشباب والوطن في نفس الوقت مستقبلا، أما الكهول والشيوخ الذي عشعش التخلف في ذماغهم فلن ينفع معهم بالطبع أي علاج، وهم لامحالة زائلون لأن ماتبقى من أيامهم اصبحت معدودة.

    ملاحظة أخرى؟

    أكثر من 300 تعليق لحد الساعة!! هدا يدل بالفعل على أن هده الشابة الجميلة المحترمة كاتبة متمكنة سيكون لها شأن عظيم في المستقبل.

  • mistaf
    الأحد 30 يونيو 2013 - 20:01

    trés, voir méme tros simpliste comme vision des choses, je croyait avant d'entamer ma lecture de cet article, que j'aurai affaire à une reflexion profonde du sujet, qui mettera le doit sur la blessure et qui permettera d'en apporter un remede. Or la substance de votre article sans vouloir vous vexer est totalement selective, partielle et partialle. et puis chére demoiselle, étre honnete intellectuellement implique de la justice dans vos argumenents. car il n'est pas de la justice ni de la la justesse de soulever kelkes point negatives dans une communauté pour formuler un jugement d'enssemble.
    ce qui en fin de compte chére zhour donne moins de crédibilité à votre article.

  • زائرة
    الأحد 30 يونيو 2013 - 20:19

    واش هذا مقال رأي ياعباد الله ؟؟؟ اسلوب رديء افكار مشتتة وغير ومتناسقة وموضوع مستهؤك سيري قادي اسلوبك وحددي اشنو باغية تقولي وناقشي موضوع سياسي ولا اجتماعي اعمق من هذا وخلي عليك هادشي راك ماشي قدو

  • حائر فيكم يا أهل هيسبرس
    الأحد 30 يونيو 2013 - 21:00

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.
    هذه العبارة موجودة اسفل هذه الصفحة لمن …..؟
    هل لأمثال السييدة زهور باقي التي لم تترك سطرا إلا وحشته بأسمى عباراة الإهانة لكل المقدسات…
    ومتى أيها السادة الموقرين في هسبرس تعتبرون اوحتى تظنون المقالات مثل هذه تخالف هذه الغبرة ……يعني ماهو ميزانكم الأعور ؟
    أم ان الامر كله (كور وعطي العور) والربح من وراء رواد القطيع أهم …
    والميزان هو ردة فعل الأحياء الرواد

  • _ABDOUH_
    الأحد 30 يونيو 2013 - 21:07

    ما أثار انتباهي هو خذلان الشيطان للسيدة كاتبة المقال رغم أنه لم يسبق لأحد أن مجده قبلها ..
    يا أيها الشيطان أخذلتها كما هو ديدنك مع أتباعك أم تريد منها المزيد من "التعلمن المعولم" ..

  • (مواطن) في الغربة
    الأحد 30 يونيو 2013 - 21:13

    و ما دخلنا نحن علمانية أم ملحدة أم سحاقية أم …. فقط شيء واحد مهم جدا إحترم تحترم من طبيعة الحال

  • amine
    الأحد 30 يونيو 2013 - 21:15

    حاشى ان يعاقب الله تعالى عباده الصالحين٫ اتقي الله وماتحسين به نحسه وهذا لا يدفعنا الى ان ننسب ما يقوم به العباد من افساد في الارض الى الله تعالى او الى كتابه الكريم ٫٫كلنا ضد ما يقوم به السنة ضد الشيعة والعكس وضد الفكر الذي تبناه فضل شاكر وضد كل المظاهر البشعة التي تطرقتي اليها واكثر٫ والدين الاسلامي براء من هذه الفتن فالله تعالى يقولً ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكمً٠ لا تفهمي الايات كما ارادوا لك ان تفهميها كل من اعطاك شرح يريد به الافساد في الارض باسم الالاه فاعلمي انه مفسد في الارض داعية فتنة ٫اما فيما يخص قطع يد السارق فهذا حد من حدود الله لا يفعّل الا اذا وفّرنا لكل مواطن قوت يومه ٫وقد اسقطه عمر رضي الله عنه في عام مجاعة٠وان كنت يآختيً المغربيةً تريدين بما كتبت الشهرة وزعزعت عقيدة ولو شاب او شابة مسلمة فاحذري ان تصيبك فتنة او يصيبك عذاب اليم٠

  • zarafati
    الأحد 30 يونيو 2013 - 21:31

    السلام عليكم اما بعد انت العلمانية هل علمانيتك هاته تبيح لك سب الناس وشتمهم بالافاظ الخبيثة وان قولك"ولتشربوا البحار "دليل على تعصبك المنافي للحوار وقبل ان تشير باصبع الاتهام للاسلام فلتعلمي ان المسلمين الحقيقين برؤون من هؤلاء الهمجيين والمجرمين فهو دين رحمة و حوار و تسامح وللرد على قولك هذا"يا تفكيري يا من ما زلت حبيس "هل ندخل المرحاض بالرجل اليمنى أو اليسرى" واش كاتاكلي باليمين اولا ليسر واش كتخرجي بحواجك مقلوبين او شعرك مشعكك او يمكن ما عرفاش العلمانية ديالكم فين وصلاتنا يااخوتي المسلمين تشبتوا بدينكم انما هم لا يعارضون المسيحية او اليهودية او البودية او المجوسية بل الاسلام لانهم يعلمون علم اليقين بانه الحق الذي لا يشوبه شك فيهاجمه ضعاف النفوس خوفا انشاره وسيادته

  • Atheist Amazigh man
    الأحد 30 يونيو 2013 - 21:48

    إلى 303 – غادايزا1

    To Miss / Mrs number 303

    Haha, that's a silly excuse. You typed "chocking" not "choking". The word "chocking" has a totally different meaning. Why would an iPhone dictionary confuse "shocking" with "chocking"?! There is no way that your iPhone could have suggested the word "chocking"…Just acknowledge your mistake / typo and bring that arrogance down a notch

    Although it's almost nothing, I wanted for you to grasp the idea that you know less than you think you do

    While you're judging her, you forgot your own mistakes, faulty ideas, and flawed logic

  • abderrazak
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:11

    les laiques souffrent et souffriront du vide spirituel et ceci jusqu'a la fin .la religion n'a rien à voir avec les religieux.ce n'est pas parceque l'éleve n'a pas compris sa leçon de maths ou …… que les maths sont mauvaise.vous etes laiques tant pis ou tant mieux ,mais vous etes incapable de résoudre une equation à 2 inconnus.beaucoup de lafhamat mais sans résultat bénifique pour quiconque de nous.moi ce soir, je n'ai rien appris de votre part.vous pouvez vous envoyez en l'air avec qui vous voulez en secret ou en public ,je m'en fiche royalement.thal likoum lfoum bande de pisseuse

  • rihab rihab
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:18

    يااااااااا ربي تخرجنا من دار العيب بلا عيــــب
    اخر الومن هدا غير بنادم مابغاش يفهم راسو
    ياااربي تجعل اخرنا حسن من اولنا
    هادشي ولا تايخخلع

  • الى الاخت زهور باقي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:33

    اسمعي البداية:منذ الصغر كانت تراودني افكار واسئلة غريبة من قبيل:لماذا سنموت؟كيف هو الله؟لماذا سيعذبنا؟وعندما كبرت قليلا كبرت معي الاسئلة:لماذا نصلي؟لماذا يمنعنا الاسلام من اشياء كثيرة رغم اننا كبشر نحبها ونميل اليها بالطبع والفطرة كالجنس مثلا؟لماذا الاسلام يوجب التصديق بباقي الاديان ومع ذلك لايعترف بمعتنقيها يوم القيامة؟في سن الرشد بحثت عن كل الطرق التي يمكن ان تجيب عن هذه الاسئلة وبدءا كانت تجربتي مع الشيوخ او ما يسمى بالدعاة وبعد رحلة طويلة اكتشفت عجزهم التام عن الاجابة عن بعض اسئلتي ولعلها اخطرها على الاطلاق وبالتالي لم تطمئن نفسي لكل اجوبتهم ببساطة لان الاسلام عندهم شكل وجسم افرغوه من الروح فكانت خطاباتهم وخطبهم اساسها الترهيب والتخويف وزرع الرعب "الله قهار،الله منتقم،النار،الجحيم،العذاب،الاغلال…هذا كلام يقنع الضعفاء وعامة الناس الذين يعتمدون المخيلة البسيطة ولكن ماذا عن ذوي العقول الثاقبة اصحاب الف سؤال وسؤال

  • rachid
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:39

    تحية احترام لك و لتفكيرك الحر .ولاعليك من الظلامين والرجعيين على كثرتهم لانهم يخافون الحرية, فبالاحرى من امراة تجهر بحريتها في التفكير .تحية تقدير مرة اخرى

  • doniya
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:03

    تحية حارة من القلب الى الكاتبة الحرة والكبيرة… (زهور باقي) على مقالها الرائع والجميل ……

    تحية الى الهسبريس.

  • عبد القادر نخلي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:04

    مقال جميل و مؤثر و محبك جيدا باستعمال اسلوب التضاض. منطقي الى حد ما و يحمل رئية و حلا للأزمة. لكن أفسدت المقال بعبارة (فاك يو من لخر ) تعبير غير أخلاقي و ساقط و كأن كاتب المقال شخص اخر. ( فاك يو من لخر ) عمل لايمارسه الا المجرمين و حراس الأنظمة الديكتاتورية. و باستأناسك بهذا القول المستورد تعبير عنكونك لا تختلف عن الإرهابي و الرجعي كما أشرت كونك فقط فالجانب الآخر.

  • الى زهور باقي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:06

    ولاني من الذين لا يقتنعون الا بما يقبله العقل سلكت طريقا اخر في رحلة البحث ـالقسم الاول:ان الله غير موجود (الالحاد) :توصلت معه الى حقيقة لا مجال فيها للشك"ان الانسان العاقل لا يمكن بثاثا ان ينكر وجود الله للاسباب التالية:اذا وجد الانسان بالصدفة،فهل وجدت الجبال والاشجار والكواكب والبحار…هي الاخرى بالصدفة؟هل يمكن ان يوجد بيت بدون بناء او سيارة بدون صانع كذلك الانسان له خالق،انا لا اريد ان اتزوج واريد طفلا واتمنى ان ياتيني بالصدفة،فهل سانجب بالصدفة وبدون رجل؟ابدا اذن هناك تدبير مسبق وتخطيق قبلي من الذات الالاهية لذلك،الرجل يقذف في رحم المراة ماء،انه ماء (المني) والماء هذا بتدبير رباني وليس بتدبير انساني يتحول الى روح فهل هذا كله صدفة؟واقول لاصحاب الصدف اجلسوا في بيوتكم فسياتيكم العمل صدفة والاولاد صدفة والاكل صدفة والملابس صدفة…اذن حللها كيف ما تشاء لا يمكن الاان يوجد الله.
    ـ القسم الثاني:ان الله موجود من خلال الاديان الثلاثة(الاسلام،المسيحية،اليهودية) فاكتشفت ان الدين الوحيد الذي يقبله العقل والمنطق هو الاسلام لماذا؟

  • SIFAO
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:07

    mustapha LUX
    الاباحية في أكثر صورها تطرفا شرع لها فقهاؤك عندما استباحوا لأنفسهم جسد الانثى وجعلوا منه امرأة وهي ماتزال رضيعة لا تتعامل مع العالم الا بفمها مثل الحيوان ، يغتصبون البراءة باسم الله ، ما يفعله اولئك الذين تتحدث عنهم ما هو الا استنساخ علني للمستور عند أهل الحل والعقد، هؤلاء الذين يتلاعبون بدمغك وخلقوا منك كائئنا يستعدي الاخرين على افكارهم ، أنت الذي تشبه بنات بلادك باللواتي يبعن أجسادهن للمكبوتين جنسيا أمثالك ، الذين يحترمون أنفسهم ويعبرون عن أخلاقهم لا يدخلون في تفاصيل خاصة بحميمية الانسان ، عقدك الجنسية هي التي تفجر ما بداخلك من طاقة مكبوتة تظهر في عدونيتك اتجاه كل من تجاوز المحنة التي تؤرق عينوك ليلا وتثير اعصابك نهارا
    قلنا لك سابقا ان العلمانية ليست نظرية في الاقتصاد ، ما حققته للمكسيك أو الاكوادور هو السلم الاجتماعي الذي لا تنعم به كل الدول التي وصلت اليها البركة التي تزرع الموت وتنشر الرعب في قلوب الناس حتى أصبحت "هوليود" لا تنفق فلسا واحدا في صناعة لقطات الرعب والموت ، الاسلاميون ينتجونها GRATUITEMENT .
    تحياتي الى الأخت houda .
    ماذا تفعل في ارض العلمانيين ؟

  • Atheist Amazigh man
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:35

    إلى غادايزا

    Firstly, referring me to this or that person is not an answer. Can't you think for yourself? Secondly, religion or "tafseer" are not "sciences", they're just hobbies of literature

    Real science is: physics, chemistry, biology…etc

    Religion is not science. Anybody can make up a vague book and claim that it's from a god

    Zhor Baqi simply pointed out the paradoxes and contradictions in the Koran and the intolerance and violence of Islam, Muslims, and their sects. The Koran (Bible too) is man-made (created by people) and is full of hatred against non-believers and threat of torture in hell

    You dodged my questions. Your prophet Mohammad was 55 years old when he married the 9-year old Aisha Bint Abu Abkr, are you prepared to give your 9-year old daughter to a 55 year old man? Are you aware of the low position of women in Islam? Do you like the fact that the testimony of 1 Muslim woman (who may be a doctor) is half valued in Islam than the testimony of 1 illiterate man?..etc

  • مسلم مغربي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 00:03

    "وأنا أتجول بين مقاطع فيديو هنا وهناك، أتعثر بالبشاعة وأصطدم بالعنف وأسقط في منظر همجي لقطيع من الوحوش. سلفيون يخترقون بيت الشيعي "حسن شحاتة" ذنبه الوحيد أنه اختلف معهم في الرأي وسب من جعلوهم "مقدسات"، منظر الهراوات التي هجمت عليه والدماء تسيل من دمائه عذبني لم أستطع انتزاع نفسي من أمام الحاسوب، تشللت، ودارت بي الأرض وتوقف بي الزمن، قتلوه بدماء باردة على إيقاعات "الله أكبر"، أمام أنظار الشرطة، أعدموه جماعة، جروه، سحلوه، نكلوا بجثته ورقصوا عليها.
    في سوريا فيديو لأحد أفراد الجيش الحر يقتل جندي النظام، يشق صدره، ويقتلع قلبه ثم يأكله…وارحمتاه !!!
    لم تري إلا نقطة في بحر مما يفعله نعجة سوريا الحبيبة في الشعب السوري الأبي هو و رافضته الذين أسأل الله أن يرينا فيهم عجائب قدرته .لم لم تذكري شيئا من ذلك أم أن أخوة الدين أقوى من الفوه بالحق؟
    ؟؟!!!
    أقول لك يا ملحدة أو علمانية أو لا أدري ما أنت عليه من ضلال و بكل احترام ــ مع أنك لا تستحقينه البتة مني أو من أي مسلم ــ أقول لك مترفعا عن ما ختمت به مقالك و منزها لساني عن سوء كلامك :

  • moslim
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 00:16

    بقا فيك حسن شحاتة وما بقاش فيك رسول الله اللي سبو وطعن في زوجاته المطهرات اشم رائحة التشيع اما بالنسبة للذي اكل قلب الجندي فحينما يذبح أبناؤك امام عينيك بالسكاكين و تغتصبين امام زوجك من طرف العشرات لا اظنك ستا كلين قلوبهم فقط مقالك محض غيظ و حسد لان قلاع العلمانية والعهر في بلاد الإسلام مصيرها الى زوال و البداية من سوريا

  • الى زهور باقي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 00:27

    اذن المسيحية لا تقنع العقل والانسان العاقل،ونفس الشيء ليس المقصود المسيحية كوحي نزل على عيسى النبي الانسان بل المسيحية التي حرفت وزيفت والمطلعين على تاريخ الدين المسيحي منذ ظهور عيسى وفصول انتشار رسالته سيدرك كيف تم التحريف.
    3/ والاسلام يقول هو الاخر ان الله موجود،واحد،خالد،قادر…
    المهم انا شخصيا كيف اقنعني الاسلام كدين بالعقل والمنطق:
    ـ الاسلام قال ان الله واحد عكس المسيحية،وانا اتصور منطقيا ان الله واحد لا يحتاج في وجوده لزوجة او ابن والا لاحتاج لامور اخرى كذلك كالاكل والشرب…وبالتالي ما استحق ان يكون اله.
    ـ الاسلام دين الناس كافة الغني والفقير الاسود والابيض العربي والاعجمي وليس كاليهودية التي يقول حماتها انها خاصة اليهود بني اسرائيل وهو قمة العنصرية.
    ـ دين الاسلام عندما نزل اقنع الناس بالعقل وليس بالخوارق(قد يكون اتباع عيسى صدقوه لانه نطق في المهد،واتباع موسى صدقوه لان عصاه تتحول لثعابين)لكن محمد لم يكن خارقا الى هذا الحد:يتيم،فقير لم يحي موتى ولا شق بحر ولا غير ذلك،اقنع الناس باخلاقه.

  • الى زهور باقي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:05

    ـ يقال ان محمد كان يحب النساء:لكن الم يتزوج محمد الشاب امراة اكبر منه سنا؟هل سيفعلها شاب في يومنا هذا بل حتى العجائز الكبار عندما يفكرون في الزواج مرة اخرى يختارون الصغيرات والصغيرات جدا.الم يتزوج محمد مطلقة؟من من رجالنا يفكر اليوم بالزواج من مطلقة والتي تعتبر صفتها وسمة عار في المجتمع.الم يتزوج محمد ارملة؟من من رجالنا اليوم يفكر بالتحديد في الزواج بالارملة التي تنتهي حياتها كانثى بموت زوجها.ستقولين محمد تزوج طفلة قاصر، وساقول محمد بشر احب طفلة واحبته الطفلة لاعبها ولاعبته علمها وتعلم منها مات وهو يحبها وعاشت بعده على حبه وعشقه لو عنفها او اغتصبها كما يدعون…ما احبته ولا غارت من ضرائرها العجائز عليه،ماذا نستفيد من كل هذا ان محمد اعطى لكل النساء حقهن:فللمراة الكبيرة الحق في الزواج، وللارملة الحق في الزواج، وللمطلقة الحق في الزواج…وليس اعدام انوثتهن كما يحدث الان في المجتمعات.ولو كان محمد يبغي النساء من اجل المتعة فقط لكان استولى على بنات قريش بالجملة وبنات غيرها جميلات صغيرات وبنات حسب ونسب.

  • غادايزا
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:08

    Response to atheist amazigh man
    Seriously dude! If u don't have an iPhone don't judge or simply look on the Internet for iPhone autocorrection mistake or type in the same word on an iPhone… That is such silly thinking.
    I refered you to Dr. Adnan Ibrahim because if I want to answer u I'll need more than 1000 words to answer you. Your accusations and questions are not new to me and I dispose of the needed answers. For you own sake and knowledge get educated and learn about a subject before you make statements… Those qc and accusations are the same repeated all over the media and every where so don't get so excited thinking yes that qc they will never be able to answer it…!!!! Seriously!!!!! I am past that stage! Again if you want answers get them by looking Adnan Ibrahim on YouTube. That's if you are sincere about finding out the truth….or at least if you are logic.. Have ever heard of Theology. Even biggest universities in the world have that as min 3 programme

  • عايق بيكم
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:12

    شكرا على المقال، اختاه و الله احترت بما اناديك، أصبت في أن هناك كثيرون يستغلون الدين لدنياهم ، و يعلون رايات تخصهم و تحقق لهم مسعاهم، و ينبذون و ينكسون أعلاما تنتقدهم، لكن يجب أن نقر بوجود أبواق و أقلام استغلت الحرية و العلمانية شر اسغلال لا لأنهم يناصرونها فكريا ولكن طلبا للشهرة و الدولار، فلما التفتوا للدين سبقهم اليه من تنعتينهم باستغلال الدين فلم يجدوا الا الطرف الآخر للاستثمار في القيم و الأخلاق الغربية، استمري في الكتابة و لكن ابدئي بالقراءة قبل الكتابة. و انتبهي لعباراتك و لا تشتمي لأنك لا تعلمي من سيقرأ كتاباتك و في من ستأتر، انضمي إلى ركب البناء و النقد البناء، و أميطي اللثام عن أخطاء الإسلاميين و العلمانيين على حد السواء و ما أكثرها، تخلصي من الشتيمة فالأوطان لا تبنا بالشتائم بل بالشمائل. شكرا استمري استمري

  • asmaaa
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:13

    علماني: عرفتى انا athé
    مغربي بعقلو: كدااااب
    العلماني: والله حتى athé

  • الى زهور باقي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:32

    ـ القران بكامله وفي مجمله يتحدث عن احترام الذات والاخر:الله قال لا فرق بينكم،الله قال احترموا نسائكم،الله قال لا تظلموا بعضكم،الله قال لا تغتابوا بعضكم، لا تسخروا من بعضكم،لا تهتكوا الاعراض،لا تقتلوا النفس بغير حق،لا تشربوا الخمر لانه يذهب عقولكم والانسان بلا عقل حيوان، الله قال اطلبوا العلم، الله قال اشياء كثيرة جميلة،والله يا اختي زهور قال استري جسدكي بالطبع انت فهمت منها انها القمع والقيود…انا فهمت منها ان الله يحبني ويريد ان يكرم عقلي وروحي ببساطة لانني عندما لا استر جسدي يستحيل على الرجل بوصفه رجل ان ينظر لغير جسدي لكن عندما اخفي هذا الجسد فاني اعلم معشر الرجال ان ينظروا لي كعقل وروح وفكر بعيدا عن الجسد.
    لماذا اذن لا احب هذا الدين وهو الذي علمني كيف احب نفسي :اختي زهور تحبين الريلضة؟لا تعتبري الصلاة صلاة اعتبريها رياضة،رياضة الجسم والعقل والروح.اختي زهور تحبين الرشاقة وتريدين حمية لتحقيق ذلك اعتبري الصوم ريجيم وحمية اوليس هو كذلك بالفعل؟اختي زهور تحبين مساعدة الناس؟في الزكاة مساعدة للناس.

  • يوسف
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:44

    احترم كل من يحترم الاختلاف
    احترم من هو اسلامي
    هل من هو يدعي انه اسلامي يحترم انني علماني

  • ouadie
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:53

    العلمانية تحمي الاديان و الاقليات و هي ليست دين بل فكر يقف على مسافة متساوية مع كل الاديان لو كنت سني في ايران لا اضطهدوك و نفس الشيئ لشيعي في بلاد السنة ولكن في اوروبا العلمانية ترى السني و الشيعي و البوذي و المسيحي و الملحد يتعايشون بسلام ولا فرق بينهم و عندما فكر المسلمون بهذه الطريقة انتجوا حضارة عظيمة في الاندلس بسبب مفكري هذه العصور كابن رشد لا خلاص لامة المسلمين الا بنشر العلمانية كفكر .

  • الى زهور باقي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:59

    ـ الاسلام يدعوا للطهارة والنظافة(الغسل والوضوء) اليس هذا جميل؟الاسلام يدعوا للبساطة وعدم التكلف ومن منا لا يحب ذلك؟الاسلام اوصانا بالاخرين خيرا:"المسلم من سلم الناس من لسانه ويده"لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه"استوصوا بالنساء خيرا"والقائمة طويلة.اذن الا يستحق هذا الدين ان يحب ويعتنق؟
    ـ قلتي الاسلام فيه عنف،فهل تقصدين الاسلام كفكر ودين ام المسلمون وسلوكاتهم؟فهناك فرق شاسع:
    1/الاسلام كفكر ودين يقال ان فيه عنف انا شخصيا لا اسميه عنف بل قانون:قطع يد السارق قانون لو طبق لما كانت هنالك سرقة(لو قطعت يد واحدة لما سرق مخلوق)،جلد الزاني قانون لو طبقت لما شهدنا يوميا الاف الاشخاص مجهولي النسب يطلون على شاشة التلفاز ويعبرون عن معاناتهم وهم لا يعرفون من انجبهم،ولا وجدنا اطفال في قمامات النفاية،القصاص قانون لو طبق اكان الوحش تجرا على اغتصاب فطومة ابنة العامين؟ وغيرها وغيرها.
    2/اما ان كنت تقصدين عنف بعض المسلمين فالاسلام بريء من هؤلاء وليس لي ان اكره الاسلام لان جاهل متخلف يحسب على الاسلام قام بسلوك مشين فهو لو فهم الاسلام كما يجب لما اقدم على سلوكه هذا.

  • Ardogan
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 01:59

    First remark: many comments. Don't be happy because you really show that your mind is full of triviality with all my respect to you as a woman. You're trying to be different but the wrong way. you're advocating Devilish thinking and kicking out all what is divine. I doubt that you have read the Holy Qur'an or the Sunah deeply and thoughtfully. All what you said is only an old story brought about the Western Structural Thinking. All you're doing is reinventing the wheel of hatred and discrimination. no one will really like what you wrote. I swear to Allah the Almighty that deeply in your heart, you believe that what you say is wrong. return to Allah and be careful to your words. May Allah guide you to the right path.

  • saad oujda
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 02:07

    أفهم مدى تعطشك للتطور و التقدم و سلك درب الحرية… إلا أن التخلف بعينه هو طرح ما طرح منذ القرن الماضي ألا و هو البكاء على حال و نسيان أحوال الديمقراطية و الحرية و الجهل (عفوا، التجهيل) الذي تتخبط فيه البلاد. كم هو سهل سب الجميع و استثناء الإستثناء. هل هو خوف منكم أم سلك طريق يسير عبر انتقاد نابع عن أهواء و تعميمات بعيدة عن كل ما هو علمي ! نصيحتي لكي احتفظي بدفتر مذكراتك لنفسك و سنكون في انتظار كل ما فيه علم و شجاعة أكبر و بعد نظر أعمق و تحليل أكثر موضوعية

  • EL mehdi
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 02:52

    أقول لك أن العرب كانوا في الجاهلية كالحيوانات همهم إشباع البطن والفرج حتى جاء دين الإسلام ليعز العرب المسلمين ويرفع شأنهم ولجهل هؤلاء العرب ولميولهم الحواني إستطاع العلمانيون ان ينتصروا قليلا لكن لاتفرحي فالكثير من المسلمين يعرفون الحق ويرجعون إليه فالنصر قريب إن شاء الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته قال ثم قرأ وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد " فأدعوك للتعرف على الإسلام بعمق وأن تقرئي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم رغم أن الله غني عن أمثالك فلابأس أن نذكرك ربما تكونين فقط قد سمعتي عن الإسلام وأو قرأتي القليل عنه نسأل الله أن يهديك إلى الطريق المستقيم

  • Mustapha From Lux
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 02:53

    الى sifao
    الدين وضع ظوابط في الحياة, أما علمانيتك,كل شيء مباح,فرق كبير بين الانسان المنظبط و الغير منظبط, العلمانية استباحت كل لذة, المسلم الحقيقي يتزوج من واحدة,ولا يخونها,أكرر المسلم الحقيقي, الاسلام حرم الزنا, التعدد بشرط الاستطاعة,على قلة المستطيعين,لم أعرف في حياتي متزوجا يأكثر من واحدة,في الغرب يتزوج الرجل من واحدة,ويمتلك العديد من les maitresses. كل الرجال في الغرب يمارسون البورنوغرافيا على النساء, و اللواتي لا يستطعن الرفض خوفا من أن ينعتن بالغير متحضرات و غير عصريات,في الاسلام ينصح الشباب بالزواج, في العلمانية, ينصحون بالكباريات و اللهو ببنات الناس,دعني أذكرك ب philipe servaty. الذي فعل الأفاعيل ببنات بلدي العزيز و منهن فاصرات, بل و تبول عليهن,تم ترحيله طبعا الى بلده, و جرت محاكمته, محاكمة مرطونية مظحكة مبكية , ليتم النطق يالحكم بعد 10 سنوات تقريبا ههه.و كان ب8 أشهرمع السراح, في بلجيكا حيث يدعون حقوق النساء.لو طبق الاسلام ؟
    انماذا أفعل عند العلمانيين؟
    كنت أعتبرك فوق هذا المستوى السخيف من النقاش
    حين يعود المغرب مسلما حقيقة يصح سؤالك
    ماذا يفعل الاف الفرنسيين المقيمين في المغرب

  • @gmail.com
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 03:56

    je sais bien que ce que tu viens de le dire reviens à) plusieurs références parmi ça :
    -tu montre que tu sais tt au lieu de chercher d'avoir plus d'information avant de parler pas forcement sur le web mais avec pas mal de choses nature,corps,nature
    -tu parle d’après la guerre de syrie et révolution d'égypte sans traite les choses d'une maniére injust i savoir les gens qui veullent voir ca et pour quelle but,ainsi histoire et context tu dois un peux chercher sur la relation de notre prophéte avec les ionistes ainsi le nouvelle ordre mond pour quell but ect.. afin de dire le peuple musulman vraim attaquer et perturber
    – fais voir indonésie comment vie les gens avec le vrai nn ce que tu passe car la vrai religion et la base avec laquelle on peut vivre en paix et respect et merci de remplir ton cerveau

  • Muslima and very proud
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 04:45

    Well well well.. I have to say that I am extremely disappointed at the way you presented this article. You want to promote tolerance by attacking "the other" side? Is that your definition of tolerance? I know something about it is that the Prophet pbuh had a jewish neighbor and was very kind to him. I am sorry that you feel this dark image in your heart about a beautiful religion. Yes muslims are not perfect but who is? Chritians? Jews? Hindus? Atheists?…? We are humans for God's sake.. If you talk about a choice, I think Shaker has a right to do whatever he wants and you are nobody to judge him of a falsy repent. As much as you dont like to be judged, your article is very far from that. I hope it is just the feel I got and that the reality is the opposite. Tolerance is a two way road . I love a religion that tells me that a smile is Sada9a so here is my smile (((:

  • sat
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 07:12

    اكثر ما صدمني هي تعليقات السب اولقذف والكراهية الشديده !!!!
    التعليق 384 تعليق نازي ارهابي بامتياز
    وتحيه للجميله زهور عطيهم للراس

  • completamente dacuredo contigo
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 10:50

    Hola Zho
    Estoy completamente daccuerdo contigo pero el problema no es el Islam, el problema son esas personas
    te doy un ejemplo si le das un coche ferrari a un maleducado le va a usar par a hacer un accidente y matar a mucha gente pero les das a una persona educado lo va a conducir sin crear ningun problema.
    اثفق معك في كل ما قلتيه ٠ لكن اظن ان المشكل في هؤلاء الظلاميين وليس الاسلام اعطيك مثلا

  • سرادق
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 10:58

    والله يا سيدتي لن يسألك الله لماذا لم تدافعي عن دينك أو الاسلام ولكن سيسألك لماذا تزدرين و تجرحين هذا الدين. واعلمي أن الاسلام بك أو بدونك سينتصر أما أنت بدون أسلام فستضعين و تخسرين. و صدق عمر بن الخطاب حين قال. نحن قوم كنا أذلاء فأعزنا الله بالاسلام و من ابتغى العزة في غير الاسلام فقد ذل.
    أنا حقا لا أستوعب كيف يقولون أنهم مسلمون و في نفس الوقت علمانيون, أنتم قوم اتبعو هواهم فضلو و أضلوا. السلام دين و منهج حياة نطم كل صغيرة و كبيرة و الله الذي خلق البشر اعلم بما يصلح له فانزل الاحكام بعضها من السماء وتركنا نبينا صلى الله عليه و سلم على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها الا هالك . نحن الان في زمن الافك يصور الحق باطلا و الباطل حقا و الفتن اتية كقطع الليل المظلمة و اصبح الدين و الرسول و الذات الاهية عرضة لتطاول من قبل كل مخبول و مريض نفسي. أنتم و أزلامكم من الملاحدة أقسم انكم تعيشون في قمة الضنك و تخادعون أنفسكم. هداكم الله رغم انه في غنى عن هدايتكم.

  • ana
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 11:07

    لا تحكموا على الإسلام بما يفعله البشر

  • عاشقة المغرب
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 11:18

    "وإله عاقبنا بقران يحوي ايات متشابهات فقط لو زاد من تفسير هاته الاية أو تلك، لأغنانا عن الانقسام بين شيعي وسني ودرزي وصوفي، وبين مالكي وحنبلي وشافعي وحنفي اختلفوا في تفسير دواليب كلمة أو جملة أو نقطة أو جرة شكل…"!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    سبحان الله بغيت غير نسولك تخيلي من غدا تلقاي راسك مريضة بسرطان مامنوش دواء .. اشنو غاتقولي للي خلقك اشنو غاديري لمن غادي تلجئي و نتي تجرأتي على ذات الالاهية بهاد الوقاحة بغيت نعرف أشنو تاتسحابو روسكم يا هاد العلمانيين واش ماتادخلوش لمرحاض واش ماتاشمائزوش من نفوسكم فيه … كيفاش الانسان بهاد العيوب ديالو كاملة تايتجرأ على اللي خلقو و خالق نعمتو.. من غدا ممكن يصبح الماء اللي فالدنيا كلو مبخر شكون غادي يعوضكم …. باراكا من الغرور الخاوي و التجبر اللي ماتايجيش مع مخلوق من أضعف خلق الله ،،، اش غادي نقول لا حول ولا قوة إلا بالله ،لا حول ولا قوة إلا بالله،لا حول ولا قوة إلا بالله ……

  • Amazigh atheist man
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 11:42

    إلى غادايزا

    Dear dudette. You tried to convince me that you wrote “choking” when you actually wrote “chocking”. iPhone can’t be blamed because all 3 words do exist in English and iPhone must have them all and shouldn’t “autocorrect” them

    Theology and literature are not sciences. Whether my questions are new or old they are still valid, and you dodged them in a childish way (and your intellectual level seems to be much lower than mine anyway). You couldn’t answer a single question. If I can do it in 1000 letters, why can‎’t you? I come across a lot of people who instead of discussing the topic with me they refer me to this or that sheikh/speaker on YouTube or Iqraa. That’s mental laziness and intellectual bankruptcy. They can’t think for themselves. Their hero is Qaradawi. Your hero is this Adnan dude of yours. Instead of thinking for yourself and addressing the hard questions, you’re “outsourcing” your thinking to some guy on YouTube. What does that say about you?..etc

  • Maghribi
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 11:54

    ماذا تعنين بقولكي
    "… وإله عاقبنا بقران يحوي ايات متشابهات فقط لو زاد من تفسير هاته الاية أو تلك، لأغنانا عن الانقسام بين شيعي وسني ودرزي وصوفي، وبين مالكي وحنبلي وشافعي وحنفي …"
    حسبنا الله و نعم الوكيل في امثالكم يا مدفوعي الاجر
    اذا لم تستح فاصنع ما شئت

  • musulmane libre
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 12:08

    entre l islam et ce que tu viens devoquer dans ton article une grande difference ,ces personnes dont tu as parle et qui ont commis toutes cces atrocites ne sont simplement pas des musulmans , cest vrai que je respecte tes propos et tu dois faire de meme dieu ne nous a pas torture en nous envoyant le coran mademoiselle

  • akabar
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 12:51

    ربما لاتختلف في الحق في الاختلاف
    ولكن معرفتي المتواضعة بالعلمانية تقول أن المعتقدات شأن شخصي
    ولا نسخر من ثقافات وعقائد الناس
    أدعو العلمانيين والإسلاميين إلى مزيد من القراءة
    فمشكلتكم جميعا أنكم لا تقرأون
    وكل كلام عاطفي غير دقيق لا يعدو أن يكون خواطر أو ………….
    للإشارة هناك مكتبة غنية للمرحوم الدكتور عبد الوهاب المسير مؤسس حركة كفاية

  • babas n simane
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 13:08

    اذا كان من حق الكاتبة التعبير عن رأيها، فمن الخطأ اتهام الاسلام بسلوك المسلمين، ومن غير المبرر و اللائق مطالبة الله سبحانه و تعالى بتفسير آيات القرآن!!!!!

  • Ronim
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 13:12

    الى الفاتنه الجميلة زهور انت فاتنه الجمال والعقول ايضا نحن في زمن يسود فيه الجفاف الفكري وينتصر فيه الجهل والغباء على على الفكر العلمي المستنير بسبب الهجوم الكاسح الذي تشنه الفضائيا ت الوهابية الدعومة من بعض الانظمة الرجعية والعميلة مثل السعودية وقطر،شغلها الشاغل نشر الجهل والتخلف وزرع الفتنة ولارهاب عوض استثمار اموال النفط في مشاريع تعود بالنفع على الامة،وان ما يقع الان في سوريا وغيرها او ما يصطلح عيه بالخريف العربي خير دليل على ذلك.
    بالله عليكم هل تريدون اعادتنا الى زمن قريش الى زمن هبل وابا جهل ….
    الم يحن الوقت بعد لتفتحوا عقولكم وتنفضوا عنها غبار الجهل والتخلف ،
    انت فعلا يا زهور زهرة في زمن الجفاف زهرة جميلة في صحراء قاحلة لا حياة فيها غير حياة العقارب والافاعي والوحوش الضارية كما تقولين،لكن اعلمي انك لست وحدك في هذا الميدان نحن معك وغيرنا كثير، تحياتي على مواقفك الجريئة ونحن على الدرب سائرون.

  • Adaskou Planet
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 13:34

    شكرا لك أيتها الاميرة على هذا المقال وأرفع قبعتي لشجاعتك وتعبيرك عن الحرية… أما الملتحين فلا عليك سينتهون في القريب العاجل ولن تنتصر أية أفكار سوى التي تدافع عن الإنسانية… تنميرت نم..

  • younes
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 13:51

    صراحة كنت أظن أنني وحيد في هذا العالم الا أن قرأت كلماتك و كأني من كتبتها سطر سطر كلمة كلمة حرف حرف. شكرا لمقالك الأكثر من رائع

  • أمازيغية ملحدة
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 13:58

    لماذا تزوج نبي العرب محمد من عائشة بنت أبي بكر وهي بنت 9 سنين؟

    من بين كل النساء لم يجد إلا طفلة خطبها وهي بنت 6 سنين وتزوجها وهي بنت 9 سنين؟!

    هل يعقل هذا؟

    لماذا جمع نبي العرب محمد بين 11 امرأة؟

    لماذا أمر نبي العرب محمد بذبح 700 يهودي حجازي من قبيلة بني قريظة واحدا واحدا بعد استسلامهم؟ لماذا أمر بإعدامهم وهم متراصين صفوفا ثم أمر بأخذ نسائهم وأموالهم؟

    هل يؤمن المغاربة المسلمون حقا بأن النبي محمد طار على ظهر حصان البراق الذي يملك أجنحة من مكة إلى القدس عبر 1500 كيلومتر؟

    هل يؤمن المغاربة بأن النبي محمد سافر إلى الفضاء والسماوات على متن حصان البراق الطائر؟

    هل سمعتهم بأسطورة Pegasus الحصان الطائر اليوناني؟

    إلى المسيحيين المغاربة:

    إذا كان المسيح ابن الله ورسول الرحمة ومخلص البشرية فلماذا هدد من لم يؤمنوا به وبأبيه بالعذاب الأبدي في جهنم خالدين فيها؟ هل هذه هي الرحمة الإلهية؟

  • ب.مصطفى
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:04

    اعلم/ ايتها المتطاولةعلى الحقيقة قبل ان تتكلمي عن الظواهر الاجتماعية داخل المجتمعات المسلمة يجب عليك ان تفرق بين فعل البشر وبين النص الديني
    حتى تكون دراستك علمية كما انك تتدعي انك علمانية من الاحسن ان تكون علمانية مع فتح العين لان المفكر والدارس الناجح يجب ان يحترم مجتمعه ويبدي النصيحة بالتي هي احسن ;و أن لايتطاول على العلماء -قيمةالمرئ بمايحسن- وبما انك تتهكمي على المسلمين لانهم يستثاترون الدين لوحدهم والحقيقة عندهم ليس لغيرهم هذا النقذ يجب ان يصاحبه أدلة قطعية.وليس الخطابي الانشائي وحده يلزمني انه ماورد في مقالك نقد بناء يجب على الناقد قبل ان ينقد الظواهر الاجتماعية السلبية ان تتوفر فيه معيرين اساسين
    1- أن يتتكلم بلسان حال مجتمعه اي بلغته
    2-ان يفكر بذاتها اي بثراته ومعتقداته

  • توفيق
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:22

    مثل هذه الكتابات من الحسن أن تتواجد منشورة بدون اي رد عليها.
    كل واحد حر يكون كيف يشاء لكن ما لم يمس بحرية الاخر هذا هو مفهوم الحرية من منظور العلمانيين. لكن حتى العلمانيون انفسهم لا يحترمون هذا الحق. و ذلك لان لهم نية مبيتة للدين كما هناك نية مبيتة ايضا لبعض المتدينين …

    إذا لم تستحي فاصنع ما شئت …

  • ahmed
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:25

    شكرا جزيلا يا سيدتي
    ان عدد التعليقات يدل على ان المغرب لم يحسم بعد اختياره في اشياء كثيرة و نحن في حاجة الى حوار مستمر- يقول البعض ان المغرب دولة اسلامية و يقول البعض ان الدستور المغربي يحترم حقوق الانسان و بدلك يقبل حرية الراي و لكن عندما يعبر مواطن مغربي عن راي يخالف راي الاغلبية يقابل بالسب و الشتم فكيف ندافع عن حريتنا؟ و كيف ندافع عن مغربنا و دولتنا؟
    نقول لك ان الكثير من المغاربة معك و ان التعليقات تعكس الاراء المتواجدة في المغرب- تحية صادقة و شكرا جزيلا على الفصاحة و الاسلوب الجميل

  • أبو ياسر
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:36

    استغرب من البعض الذي يدعي الإسلام وربما ازداد وترعرع في بيت وبين المسلمين ويقول كلام تستحيي اليهود والنصارى من قوله
    والعجب الأكبر أن من أردنا تقليدهم والرقي -كما زعموا -مثلهم لا يتنازلون عن عقيدتهم ودينهم وعبادتهم كاليهود مثلا والنصارى فإلى الله المشتكى
    وهنيئا لمن كان نبي نفسه ينزل عليه الوحي فيختار ما يشاء ويدع ما يشاء بل ويؤل كلام ربه كيف شاء بل ويعطي الدين لله ويقسم الوطن للجميع فلا حول ولا قوة إلا بالله

  • ali
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:45

    ليس هذا كله إلا بداية الطريق. وصدق رسول الله في قوله :«إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا، على معاصيه، ما يحب، فإنما هو استدراج، ثم تلا: ﴿فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون ( 44 ) فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين.(45)

  • عبد الله
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:47

    أصبحت ألاحظ أكثر فأكثر أنه تجد العلمانيين يتحدثون عن الشيعة و كأنهم هم المضطهدون و أن أهل السنة هم السفاحون …سبحان الله ….. ماذا فعلتم أنتم يا أصحاب السلم لأهل سوريا …أين مساهمهتكم …أين تدخلاتكم … أم أنكم تختبؤون وراء أقلامكم و تنشرون أخبارا مغلوطة حتى تنالوا رضى أسيادكم …. أنتم هم المنغلقون …انتم هم الطاءفيون …أين أنتم من بورما …اين انتم من الأحواز …. أم أنكم منشغلون في تفريق الناس في مصر و تونس و لبنان و و و و ………. لا تدافعون عن أهل السنة (الذين يقتلون ليل نهار) فقط لأنهم سنة …….. و تدافعون عن الشيعة كي يستمروا في قتل أهل السنة …….. الله إهديكم …

  • أبو أسامة
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:47

    أولا من حيث الشكل: الكلام فيه مستويات متباينة، رقة وخشونة، ضعفا وقوة، سدادا وانسدادا، سلامة وركاكة…الأمر الذي يؤكد أن صاحبة "المقال" مبتدئة لم تحترف الكتابة بعد.
    دائما على مستوى الشكل، هناك أخطاء لا حصر لها، تثبت أن آلة الكتابة عند العلامانية، تحوي درجات متنوعة من الجهل بأسرار اللغة.
    من حيث المضمون: هناك جهل فظيع بالدين، أوقل إن عمى المذهبية، طمس المنهجية، ومن ثم شرعت العلمانية تحكي ناقة الأعشى، إن لم نقل إنها اتخذت طريقتها في العيش مبدأ وأساسا!!!
    هكذا"فالمقال" كله رفس ووطء وخبط وهذر وسقوط و كفى.
    خلاصة:
    إن علمانيتنا المبتدئة، مثلها ومثل الإسلام وصالح المسلمين، كمثل التبر و التراب! الأعمى والبصير!!! إذن لا حرج عليها أن تبو.. ما فيها، أو تبوح بما فيها!!

  • الينوسي عبد القدوس
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 14:49

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "حفت الجنة بالمكاره و حفت النار بالشهوات" أو كما قال صلى الله عليه و سلم
    فمن كان يعبد الشهوات و يهيم في الشبهات فهذا حاله ككاتبتنا التي لم لم تر إلا قسوة المسلمين
    ألم تري ما فعل بالمسلمين من طرف الاستعمار؟
    ألم تري ما فعل ويفعل بالمسلمين من طرف الهندوس في الهند و كشمير؟
    ألم تري ما فعل و يفعل بالمسلمين من طرف البوذيين في بورما و الفلبين؟
    ألم تري ما فعل و يفعل بالمسلمين من طرف الشيوعيين في القوقاز و تركستان الشرقية في الصين؟
    ألم تري ما فعل و يفعل بالمسلمين من طرف الصليبيين في ألبانيا و البوسنة و جورجيا و الفلبين و نجيريا؟
    ألم تري ما فعل و يفعل بالمسلمين من طرف الصهاينة في فلسطين و أفغنستان و باكستان و العراق؟
    ألم تري ما فعل و يفعل بالمسلمين من طرف الشيعة الروافض في الأحواز و العراق و لبنان؟
    فيا عجبي منكم يا بني علمان قتلى المسلمين لا وزن لهم و قتلى غيرهم تبكونهم بالليل و النهار
    يا عجبي منكم تدافعون عما يصرح به و يفعله الكفار علانية و تهاجمون المسلمين بسبب أخطاء فردية مردها إلى غياب القيادة و الرؤية الموحدة

  • عبد القدوس الينوسي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 15:28

    عجبا لك كيف رأيت سحل شحاتة و لم تري سحل أهل السنة في العراق و الأحواز ليس لأنهم سبوا و شتموا مقدسات الشيعة و لكن لأن أسماءهم عمر و عائشة
    عجبا لك كيف رأيت من أكل كبد الجندي الأسدي و لم تري صواريخ الأسد و حزب إيران تنهال على المسلمين ربما لأن الصاروخ القصف أداة عصرية و السكين الذبح أداة تقليدية
    عجبا لك تتحدثين عن قطع يد السارق و جلد و رجم الزناة في مالي و ربما لم تبارحي شاشة حاسوبك الأبيض هل كنت معهم لتعلمي حيثات ما جرى و لتقفي على عدل أو ظلم
    عجبا لبني علمان في العالم كله يقبلون بأن يتحاكم كل أهل ثقافة إلى ثقافتهم إلا أهل الإسلام
    أدعوك لزيارة التبت لتري كيف يتحاكم البوذيون فيما بينهم البين
    فإن كنت مسلمة بالحكم بشرعة ربنا و على سنة نبينا بفهم سلف أمتنا و إن لم تكوني مسلمة فلا تتكلمي بلساننا و ليكن التدافع بيننا و بينكم بالقلب و اللسان و الجوارح

  • مسلم يعتز و يفتخر بإسلامه
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 15:41

    الجنة هي دار رحمة الله و رضوانه و هي واسعة جدا جدا عرضها السموات و الأرض و من أرادها و سعى سعيها أدخله الله إياها.

    و جهنم هي دار عذاب الله و سخطه وهي كذلك واسعة جدا جدا تسع الخلائق كلها و مع ذلك تقول لربها هل من مزيد فمن كفر بالله فهي في إنتظاره تكاد تميز من الغيظ.

    فكمن من فرعون كفر و تجبر في الأرض و طغى و أرسل الله إليه الرسل و أقيمت علبه الحجة و مع ذلك لم يومن و ما أضر إلا نفسه أهلكها و الله عز وجل غني عن العالمين فلا تنفعه طاعة الطائعين و لا تضره معصية العاصين.

    قال تعالى:"إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ "

    و قال أيضا: قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً (108)".

  • ميميس الأطلس
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 16:18

    إلى أمازيغية ملحدة

    على كل حال فإن الزواج في سن مبكرة كان موجودا في أوروبا نفسها ولا يوجد دليل أفضل على ذلك من زواج الملوك والحكام في القرن الثاني عشر في سن صغيرة من أجل إنشاء تحالفات تضمن استمرار السلام، وهكذا كانت الإمبراطورة الطفلة “أنياس” في فرنسا زوجة لاثنين من الأباطرة البيزنطيين:

    الإمبراطور ألكسيوس كمننوس الثاني والإمبراطور أندرونيكوس كمننوس الأول على التوالي.

    وحسب “ويليام صور William of Tyre( » ( فإن أنياس كانت في الثامنة من عمرها عند وصولها إلى القسطنطينية في حين أن ألكسيوس كان قد بلغ ثلاثة عشرة عاما.
    وهذا يُظهر بوضوح أن زواج الفتيات في سن مبكرة برجال تجاوزوا الستين من العمركانت عادة سائدة في أوروبا بين الطبقات الحاكمة نفسها فما بالك بعامة الشعب؟
    لا شك إذن أنها كانت سائدة لدى عموم الناس في أوروبا نفسها وذلك بعد أكثر منخمسة قرون من زواج النبي محمد بعائشة.

    المرجع
    P. Wirth, ‹Wann134 William of Tyre History of the Deeds Done Beyond the Sea 2
    7-65)1956( 49 wurde Kaiser Alexios II. geboren?› Byzantinische Zeitschrift
    Anna Comnena, Alexiad further example 2.5.1

    هل يعقل هذا؟

  • غادايزا
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 16:47

    Response to atheist amazigh 'man'
    Seriously! That's all what you've got??!! You really have disgusted me! You don't know me, you've never met, you don't have a clue who I am yet you got the guts to claim your self intellectually higher than me (may be than everybody else in the world). So that's isn't arrogance for you!? Grow up! Wake up! You must be hallucinating or in a mental coma!
    Get back to earth, open your eyes and your mind because your living in tinny tiny box full of arrogant ideas of your own creation. Even the biggest scientists (biologists, physicians, mathematicians…) believes of the existence of God (some of them have found Islam and were stunned of the purely scientific finds in it). So your atheist thing is so old that nobody still care about.
    Part 1

  • Benaini -oujda
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 16:50

    Dans les pays arabes, la religion est l opium des peuples. Prenez notre premier ministre Benkirane, vous n avez rien remarque, son comportement a changé, il a commence par se prophétiser et il finira par se diviniser. Le chapelet est devenu un gadget pour notre MORSI national
    Dieu a abandonné les arabes depuis fort longtemps pour une raison très simple. L'Arabe invoque Dieu non pas par conviction mais par intérêt. L Arabe tire profit du mélange de la religion et du quotidien et cet amalgame porte préjudice a tout le monde.
    Je suis pour la laïcité intelligente. Ce qui a Dieu est a Dieu et ce qui est au quotidien doit rester quotidien
    C est le mélange des deux dont certains pseudo religieux tirent profit qui est une bombe a retardement.
    La religion sans l esprit et la liberté est un cocktail molotov et l esprit et la liberté sans le respect de la religion l est aussi.
    Arrêtons d enculer les moches et vor notre monde avec des yeux bien ouverts.
    Le plus dur aujourd hui est de nourrir les.

  • غادايزا
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 16:51

    Final p
    We are living in the 21st century, there is something called the Internet. So when I can't talk to you in person or by writing, I refer you to a source that I trust. And that what happens u ask me a question that I prefer to call accusation! But you clearly are not looking for answers, your are willing to convince yourself you're right no matter what everyone says. This stupid and immature article has taken more attention than it should. Plus, if I were to answer you, I'll definitely need more than a 1000 words because I need to teach you first how basic logic works, how human beings think and function before I start. This is the end of this discussion since your goal isn't to find answers but to prove you are right even if you are drowning in the wrong. Even I answer all you questions and take all the time and all the words you're never gonna admit or accept them just because your arrogance won't allow you. And seriously you're even worth spending
    one second of time for you

  • رؤية
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 17:33

    قرأت مقالك لكني لم أرى حديثا عن الاسلام كدين وانما عن أفعال أناس مسلمين. فلتفرقي بين الدين وأصحابه فليس كل مسلم يمثل الاسلام. كما ليس كل مسيحي أو يهودي يمثل دينه. اخذت ما شئت من الأمثلة التي تسىء للدين ولم تري من يتصدق ويزكي باسم الدين ومن يفعل الخير ومن يرحم الصغير ويحترم الكبير … كل هذا لانه مسلم. نحن لا نجبرك على شيء، للأسف لأنكم كثرتم لم تعد انتفاضة أحدكم تشكل استثناء والدين أسمى من أن يجبر عليه أحد لأنه بكل بساطة ليس بحاجة أحد. رمضان كريم

  • CaSaWi
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 18:11

    بغيت نعرف حاجة وحدة انا مكنعممش علاش الاغلبية ديال الناس اللي لباس عليهم و اللي قاريين بزاف كيتكلخو و كيوليو اما علمانيين او ملحدين؟لاحظت هادشي بزاف.
    عمرني ماكنت كنتصور بللا شي مغاربة غادين يخرجو من الدين و غيوليو بحال هكا و الله ايلا حشومة الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب.
    كع المسلمين كيرفضو شي اعمال بحال اللي كلتي كيجبد القلب و كياكلو و لكين مكيعنيش بللا نوليو ملحدين او علمانيين لا خاص يكون ايمانك بالله قوي ما يزعزعو تا شي واحد فهمتي،مازال غتشوفي فالدنيا لعجب اللي معمرك ما شتيه و لكين خاصك تبتي هادشي علاش ديما كنكولو الله يتبتنا على الشهادة،و نتي شفتي هاهادشي و وليتي علمانية و مللي غتشوفي الدجال الاعور هاش غتولي؟
    خاصك تبحتي فدينك و تقراي السيرة النبوية باش تستافدي و تعمري دماغك و تعرفي دينك اللي هو الاسلام،و تعرفي كيكانت الدولة الاسلامية اللي كتعامل بالاسلام،ما كانوش الامهات العازبات،الشفارة،الرشيوية،النقوشة،الديوتيين،المتشبهين بالنساء من الرجال و العكس،المرتدين ….الخ .و انا كنكول المغريب ايلا بغا يزيد لكدام خاصو يتعامل بالاسلام و مستحيل يولي دولة علمانية.
    و كنكولك ايتها لكاتبة انك باقة مبرهشة ها من طريقة التعبيرديالك،كنصحك دخلي الطريق المستقيم و تلعني الشيطان و توبي توبة ديال بصح حيث علامات الساعة بانو و بزاف النصارة سلمو.
    ربنا واحد اللي هو الله سبحانه و تعالى
    رسولنا هو محمد صلى الله عليه و سلم
    ديننا هو الاسلام
    الله يهديك.

  • yassine
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 18:57

    المشكل و الخطأ الذي يقع فيه بعض الناس أنهم يتهكمون و يتكلمون على ما ليس لهم به علم..، أقول لك أختي قبل أن تتكلمي على الإسلام و الطعن فيه، يتوجب عليك أولا أن تفقهيه، فمقالك هذا يدل على جهلك في الإسلام وجهلك أيضا في النفس البشرية…

  • CaSaWi
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:03

    ليوما بزز منكم غادين تقنعو ها الملحدين+المسيحيين+المثليين والسحاقيات:
    ـالى الملحدين:اللي كيكول شكون اللي خلق الله ستغفر الله فهاد السؤال معمرو ما غادي يسالي،اذا افتارضنا ستغفر الله ان شي واحد خلق الله شكون يللا اللي خلق هاذا اللي خلق الله اذن هاذ السؤال معمرو ماغيسالي لهذا الله ريحنا ب:بسم الله الرحمان الرحيم:قل هو الله احد.الله الصمد.لم يلد و لم يولد ولم يكن له كفؤا احد.صدق الله العظيم.
    ـالى المسيحيين:اللي كيكول ان عيسى ابن الله ستغفر الله و انه الاه كنكوليه راه كان كياكل الخبز هاذا خير دليل انه عبد الله،و اسال جميع المسيحيين اذا افترضنا انه هو ابن الله شكون هو جدو و عمامو..الخ؟هاذا دليل على انه عبد الله و نبيه.
    ـالى المثليين و السحاقيات:اول ما خلق الله هو ادم عليه السلام فاتبعه بحواء عليها السلام اي اتبعه بانثى و ليس ذكر،و قابيل و هابيل تقاتلا على انثى هذه ادلة كافية بان الطبيعي هو الرجل يتزوج المراة.
    اللي كيكول ان الاسلام هو اختراع العرب و البشر اقول له لماذا بقي حتى الان؟و لماذا لم يظهر دين اخر بعد الاسلام؟بكل بساطة لانه دين صحيح دين الله حاميه الله،رغم محاولات الكفار من القدم محاربته فهو باقي لانه دين الله.
    كنتمنى نكون جيتكم من لخر،و كنتمنى لشي مؤمنين يطرجمو كلامي بكل اللغات و يتحداو بيها اسئلة الكفار في العالم.
    الله يهدي ما خلق.

  • المغربي الكندي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:04

    إوا شفتي أختي زهور قلتي ليهم شربوا لبحر اوهاهي الفقيهة\مايسة حرماتو اعلينا. أوا عندك المرة الجاية تقولي ليهم شربوا اتاي 🙂

  • salafi athari
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    أما بعد فإني لا أستطيع أن أخاطبك بأختي لأنك لا تشبهينهن ويا ليتك سكت (وسديت فمك) لأن لسانك طويل جدا بلا فائدة والشيطان سبقك بقول أنا
    المهم أن القافلة تسير والكلاب تنبح .يا ترى ما يضر السحاب نباح الكلاب
    وليس من طبعي كتابة كلام وألفاظ نستحيي منها ولكن الحاجة ملحة

  • SALIM SAMI
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:10

    وإله عاقبنا بقران يحوي ايات متشابهات فقط لو زاد من تفسير هاته الاية أو تلك، لأغنانا عن الانقسام بين شيعي وسني ودرزي وصوفي

    stp publier
    Merci

  • unknown
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:16

    why did you used the F word in the end?????

  • جمال الاقاوي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله لكأني بقول الشاعر اذ يقول ماضر شمس الضحى الا يرى نورها من ليس ذا بصر وما ضر البحار وما عليها ان القى فيها غلام بحجر
    لكل حرية في التعبير عما يخالجه وما تموج به اعماق نفسه واركان سريرته الاسلام عظيم الاسلام يتربع على مدار الثريا رغم نعيق الناعقين وتزمير المزمرين ما ضررت الاسلام بما كتبت وما انت وغيرك بالنسبة للاسلام الا كبعوضة نزلت على نخلة فلما ارادت ان تقلع مغادرة قالت للنخلة امسكي نفسك يانخلة فاني طائرة عنك فردت النخلة " لم احس بك وانت نازلة علي فكيف احس بك وانت تغادرينني " وصدق الله العظيم اذ يقول " ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا " فتأملي الاية واتحداكي ان كنت مرتاحة نفسيا وكوني صريحة مع نفسك وما هي الا كلمة لابد من قولها ابتغاء وجه الله تعالى والسلام على من اتبع الهدى

  • مغربي مغربي100/100
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:18

    اللهم رد بها الى سراطك المستقييم…
    واغفر لها زلات لسانها انك انت الغفور الرحيم…
    امتى امتي يا رسول الله.. صلى الله عليه وسلم

  • Amazigh atheist guy
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:36

    إلى غادايزا

    Oops! Again! You failed to answer my questions! You used up all the space (2×1000 characters) in screaming and ranting and crying

    Everything is on the internet indeed. If you really searched you’d have discovered that religions are man-made

    I could have said to you: Go to YouTube and watch this! Go to this site and read that!.. I know hundreds and hundreds of good websites and documentaries and videos of top scientists, but I didn’t say that because we’re here to debate not to compare websites and videos

    Besides, I am confident of what I know and at the same time I am open for dialogue and learning. I listen to the facts presented by REAL scientists and then I speak or think for myself. I don’t “outsource” my thinking to others. But you have self-confidence issues and you can’t answer one question. Instead, you rely only on your sheikh of YouTube. This is utter weakness and utter intellectual bankruptcy

    Try answering my questions when you’re ready and capable

  • brahim
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 19:43

    عندك مادكولي ولكن راه الله كبيرعليك وعلى الجميع راجعي افكارك …..

  • j'ai soife de vous lire mieux
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 20:15

    Regardez ma chére dame, j'ai commencé à lire tout étant neutre, mais je n'ai pas aimé le style, ça n'a pas sonné ni croisé mes émotions, ni mes croyances, je vous comprends quand vous déclarez votre mécontentement, mais je trouve que par conséquent vous révélez une exagération, vous contribuez avec ce sens à l'inhibition de l'avis du lecteur, et vous courrez le risque de décrire des interprétations et non de la réalité, le maroc est un bled que j'ai quitté il y a longtemps, mais ce que vous décrivez comme libérté et réclamez comme droit ne fait qu'attiser des volonté arriérées, ceux qui ont essayé avant vous tout en ayant les moyens et le terrain ont butté le mur, le goût amer qui ressort de votre modeste texte ne doit être que le reflet d'une expérience embryonnaire, petillante certe, mais pas évoluée, donnez vous le temps de marcher prudemment sur une voie tapissé de braise, c comme pour les nouveautés scientifique, on nous dit tjs que les résultats sont sont garantis, mais les anné

  • امل في غد افضل
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 20:29

    احترامك للحرية كما تدعين لا يناسب التكلم عن الله سبحانه والقرآن بهذه الفظاظة وهو الامر الذي يستفز المنتسبين لهذا الدين
    الحرية التي تتشدقين بها تلزمك انتقاد تصرفات الاشخاص وليس التجريح والانتقاص
    اخطاء المنتسبين للإسلام لا يعني البتة عدم كمالية تعاليمه وقدسيتها فالسائق المتهور يحاسب عن مخالفته وليس العيب يشمل قانون السير الذي تعلمه
    احتراما لعقولنا وإمعانا في حريتنا جعل الله سبحانه لدينه فسحة تأمل حسب ظروف كل أمة ومتغيرات الزمان وهو الامر اشكل عليك فهمه
    وفي الاخير أسألك من الذي ألزمك بهذا الدين وشعاره المقدس للحرية يتجلى في الآية الكريمة // لا إكراه في الدين //
    دعوة لكل الغيورين عن الدين لا تسبوا ولا تشتموا فالفكر لا يواجه الا بالفكر و دمتم طيبين

     

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 21:21

    بسم الله

    وما ذا فعل العلمانيون

    حوادث

    عمد الشيوعيون لأساليب إبادة رهيبة للمسلمين فتمت إبادة 20 مليون مسلم خلال 50عاما,وقد ثبت بالإحصائيات الروسية أن ستالـين وحده قتل 11 مليون مسلم
    ونتيجة لهذه الإباده والتهجيـــر حصل نقص عدد المسلمين في بعض المناطق الاسلاميه نقصا رهيبا؛فمنطقة داغستان مثلا كان عدد سكانها 8 ملايين في عام 1917 وتناقصـــــــــوا إلى 1627000 فقط في عام 1977 وتناقـــص عدد سكان منطقة القرم من 5 ملايين ليصبح أقل من 1/2مليون
    وحاربوا الإسلام حرباً شديدة فأقفلت المساجد وهدمت وتم إغلاق المدارس الاسلامية وألغي التعليم الديني وربي أبناء المسلمين على الإلحاد

    وفي مذابح أهل البوسنة في يوغسلافيا السابقـــة أباد الشيوعيون فيها بعد الحرب العالمية الثانية مليون مسلم منهم 12 ألفاً قتلوا في المسجـــد الكبير بفوجا في شرق البوسنة وذبح 6 آلاف مسلم في جســر فورا

    وفي مأساة المسلمين في الصين الشيوعية.حورب الإسلام في الصين الشيوعية منذ عام 1954 وشمل ذلك تعطيل المساجد وقتل وسجن العلماء وتقسيم تركستان الشرقية وتهجــــير المسلمين وقتــل 000و360 مسلم في مدينة كاشغر عام 1377 في معركة مع الشيوعيين

  • أحمد
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 21:25

    إذا كنت تطعنين في القرآن الكريم فأنت حقا ملحدة وساقطة وسافلة وبالأحرى أنت في متناول الجميع بدون تررد ، أنا حقا ضد التطرف ولكن أن تقول سفيهة منحطة مثل هذا الكلام في حق القرآن الكريم ، فأنا عدوك وعدو كل من ساندك ، ورسالة أخرى أوجهها إلى أصحاب هذا الموقع ، احذروا أن ُتعزلوا من أشراف هذا الوطن العظيم إذا اعتمدتم مبدأ : حرية الفكر ، هذا ليس فكرا ولكن فقرا في التفكير السليم ، فنحن نحب الناس كلهم على أنواعهم وألوانهم ومشاربهم ومناهلهم الدينية والعلمية والفكرية ، و لا نحقد على أحد ، لأننا مسالمون بالدين الإسلامي الذي نعتز بانتمائنا إليه . وما يفعله بعض الغلاة ، فالدين الإسلامي برئ منهم ، وأدعوك أيتها السفيهة أن تعودي عن غيك وتتوبي إلى ربك ، والتصالح مع نفسك ، إن هذه الحياة فانية ، والحياة الأبدية هي الأولى ، وجدير بالذكر فأنا أستاذ متدين منفتح أدافع عن المرأة بقوة ولا أخشى أحدا ، لأنها الجوهرة المكنونة والنصف الثني للمجتع وهي أختي وبنتي وزوجتي وأمي الحبيبة ، وعندما أمرت بالإحتجاب فكان ذلك صونا لكرامتها وعزتها وشرفها ، ليس كما يفعل الكفار والملحدون الذين يستبيحون أعراض حتى أقاربهم عار عليك .

  • Abdul
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:09

    .you are a brave woman, thank you

  • شريف رمضان
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:10

    لا أستطيع إنكار أنك كاتبه مترابطه الأفكار ولكن لي بعض الساؤلات
    = هل تعنين بالعلمانيه انك مع العقل ضد غباء مدعي التدين إن كنت كذلك فكل المسلمين والمسلمات علمانيين
    = تعليقك حول آيات القرآن الكريم يا أخت نحن لن نستطيع إدراك كل حكمه الله فقد أظهر لنا بعض الحكم ومراده فى بعض الايات وأخفاها في أخرى ( تغيير القبله مثلا أخبرنا الله انه ليعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب علي عقبيه – في حين ان الحجر الاسعد لا نعلم لم نقبله والحجر الاخر لا نعلم لم نرجمه )
    = قتل الشيعي حسن شحاته شيء غير آدمي ونهي عنه الرسول الكريم ( حينما اسقط كافر ابنته من فوق الجمل وهى مهاجره وظلت تنزف حتى وفاتها اول ما قال ان وجدتم من دفعها فحرقوه ثم ارسل لهم ينهى عن ذلك وهي ابنته تنزف امام عينيه شهورا حتي وفاتها ) فلا ذنب للإسلام في عدم فهم المسلمين
    هدانا الله جميعا لما يحبه ويرضاه لنا
    ولا يرضي لعباده الكفر

  • sifao
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:18

    mustapha Lux
    1 انت تعيش بضوابط ، لذلك أطلقت العنان للسانك ، تصف دقائق حميمية الانسان وهذا ليس من سموا أخلاقيا ، لغة الشارع ، ونبهتك لأني أعي منعى الضوابط ، انت تتحدث عنها فقط ، الضوابط لها علاقة بالنظام والدقة وهي من خصائص الفكر الرياضي العلماني ولا علاقة لها باللاهوت، الاسلام دين أوامر ونواه عليك ان تنصاع وتنفذ دون استفسارات ولا نقاشات
    2-ماهو الاسلام الحقيقي الذي تتحدث عنه ؟
    3- ما هي حدود وضوابط الاستطاعة في الاسلام ؟
    4- انت لا تعرف معنى البورنوغرافيا ، تقول ان العلمانيين يمارسونها مع النساء ، هل هذا يعني ان كل الغربيين يصورون مشاهد علاقاتهم الحميمية ويعرضونها على المواقع الاباحية ؟
    5- تقول "حين يعود المغرب مسلما حقيقة .." هل أفهم من كلامك أن المغرب ليس بلدا مسلما ؟
    6العلمانية لا تعني الفوضى الاخلاقية ، هذه الظواهر التي تتحدث عنها ، لازمت الانسان عبر تاريخه ، وما تغير الآن هو انها أصبحت تجارة علانية
    7- أنا أحتقر كل من يذل المرأة بجسدها، وخصوصا المغربيات بما فيهن من تصفهن " بالعاهرات"
    الأخت houda من صديقاتي "الافتراضيات" أم لثلاثة أطفال وأنت قارنتها ببائعات الهوى لأنها تختاف عنك .

  • Mustapha From Lux
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:48

    sifao

    المكسيك والاكواتور حققوا السلم ههه, أضحكتني, معدل الجرائم فاق معدل الولادات,ان كنت تقصد الحروب فهذا شيء طبيعي, فلوا زرعت وسطهم عمتك اسرائيل وتكالبت عليهم دولك العلمانية, فلتقرأ عليهم السلام,ولكن هذا لن يحدث طبعا فهم من متبعي ملتهم, في أغلب الدول الاسلامية تطبق العلمانية برغم أنوف سكانها,ثم ينعتون بعدها بعدم قبول الاخر, فرنستك و ايطالتك نفوا أشخاصا,لأنهم يتعاطفون مع الجهاد عبر الأنترنت,مجرد تعاطف. كم يوجد في المغرب من متعاطفين مع الأمريكان و الفرنسيين و حتى اسرائيل نفسها؟, و أنت أولهم,فهل تم طردك؟أليس بمثابة النفي في حكم الردة و الذي لا يجرؤ المغرب عليه,هل نجرؤ نحن على طرد المتعاطفين مع الارهاب الأمريكي و الصهيوني؟دولك العلمانية تحكم بثقافتها, لو أجبرت دولك العلمانية على تطبيق الاسلام,أو ما يخالف ثقافتها, حينها سترى التسامح و السلم الاجتماعي على حقيقته ههه
    هوليود لديها ما يكفي من جرائم أمريكا

    تدعون القبول بالاختلاف والتسامح, ولكنك نزلت سبا و شتما في شخصي,مثلك مثل كاتبة المقال,هكذا ديدنكم,ولكنني لن أشتمك ولن أنزل الى مستواك الهزيل

    amazighya
    شكرا لك,وتقبلي مني سيدتي أرقى التحيات

  • الحسن اوشحاين
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 22:56

    افتخري بعلمانيتك افتخري بحريتك افتخري بعدم ارتدائك لحجابك فهذا كله انما هو من اغواء الشيطان لك واضلالك عن طريق الله استفيقي اختي وتوبي الى ربك ولا تجعلي نفسك عرضة للشيطان الذي اقسم لله بالقول وبعزتك لاغوينهم اجمعين
    فيوم القيامة ستسالين عما تكتبين

  • عبد الله
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:13

    صحفية أمريكية تدعى ( هيلسيان ستانسبري ) بعد أن أمضت في القاهرة عدة أسابيع ،

    ثم عادت إلى بلادها ، تقول :

    " إن المجتمع العربي كاملٌ وسليمٌ ، ومن الخليق بهذا المجتمع أن يتمسك بتقاليدِهِ التي تُقَيِّدُ الفتاة والشاب في حدود المعقول ، وهذا المجتمع يختلف عن المجتمع الأوروبي والأمريكي ، فعندكم أخلاقٌ موروثةٌ تحتِّم تقييد المرأة ، وتُحتِّم احترام الأب والأم ، وتُحَتِّم أكثر من ذلك عدم الإباحية الغربية ؛ التي تهدم اليوم المجتمع والأسرة في أوروبا وأمريكا … امنعوا الاختلاط وقيّدوا حرية الفتاة ، بل ارجعوا إلى عصر الحجاب ، فهذا خيرٌ لكم من إباحية وانطلاق ومجون أوروبا وأمريكا ، لقد أصبح المجتمع الأمريكي مجتمعاً معقداً مليئاً بكلِّ صور الإباحية والخلاعة .. وإن ضحايا الاختلاط والحرية يملؤون السجون والأرصفة والبارات والبيوت السرية ، إن الحرية التي أعطيناها لفتياتنا وأبنائنا الصغار قد جعلت منهم عصابات أحداث وعصابات للمخدارت والرقيق.

  • Berber non-believer
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:42

    إلى غادايزا

    Oops! Again! You failed to answer my questions! You used up all the space (2×1000 characters) in screaming and ranting and crying

    Everything is on the internet indeed. If you really searched you’d have discovered that religions are man-made

    I could have said to you: Go to YouTube and watch this! Go to this site and read that!.. I know hundreds and hundreds of good websites and documentaries and videos of top scientists, but I didn’t say that because we’re here to debate not to compare websites and videos

    Besides, I am confident of what I know and at the same time I am open for dialogue and learning. I listen to the facts presented by REAL scientists and then I speak or think for myself. I don’t “outsource” my thinking to others. But you have self-confidence issues and you can’t answer one question. Instead, you rely only on your sheikh of YouTube. This is utter weakness and utter intellectual bankruptcy

    Try answering my questions when you’re ready and capable

  • Nizar-laïc
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:45

    je suis d'accord avec toi ma chère Zohour à 100% , merci d'avoir soulever ce problème , franchement j'ai honte de dire que je suis musulmans à cause des ces *utain de barbu qui se prennent pour l'ombre de Allah sur terre , ils ont déformer d'une manière presque irréversible l'image de l'islam , Courage Zouhour , d'ici 100 tu vas être considéré comme une héroïne qui lutait contre les idées sombres d'un temps qui fut ténébreux , merci encore !

  • الكندي المغربي
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:47

    إوا شفتي أختي زهور قلتي ليهم شربوا لبحر اوهاهي الفقيهة\مايسة حرماتو اعلينا. أوا عندك المرة الجاية تقولي ليهم شربوا اتاي 🙂

    انشر يا صاحبي

  • Amine
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:50

    يريدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

  • yahya
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:10

    أنت لست حرة ولا تؤمنين بالحرية ولا تعرفين معناها ومبناها. احترمي معتقدات المخالفين. وإذا كنت حرة فعلا فاختاري ملاذك الأبدي

  • Salah AZemmour
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:14

    سأقول لك أنك تكلمت عن الحرية لكن هل تعلمين ما معنى الحرية ؟ لو كانت العلمانية بالفكر المثالي لسنه الله و رسوله لنا أكثر من يحرص على راحة الانسان هو الله تعالى ، فما تدعينه حرية سامحيني ما هو إلا مرادف للفساد و التخلف فقط العقول المريضة من تصدق كلاما علمانيا هل تعلمين أن في الجاهلية كان الناس يدفنون الإناث و هم أحياء لكن جاء الاسلام و حرم هذا و هذا ليس إلا مثالا من الأمثلة الكثيرة و أختم بقولي أن الدين عند الله الإسلام
    و ليس الفكر العلماني المريض

  • jalal
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:22

    و ما الحياة الدنيا الا متاع قليل.
    يا أختاه، ما أرى من سبب لحالتك الا لأنك قد هجرت القران الكريم. فوالله لو عدت الى القرا و قرات لأحسست بطمأنينة عميقة. و لعلمت أنك في الدنيا كذلك الفلاح الذي يجب عليه أن يحسن زرع أرضه ليجني ما زرعه غدا في الاخرة عندما تقفي أما الله عز و جل. الله أكبر ولله الحمد.

  • gharib
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:27

    واصلي و تاواصلي و شد الوتاق بجهنم هنيأ لك استحمي في نهر الويل.
    انا أتمنى أن أصبح سلفي أقتدي برسولنا الكريم و بالخلفاء الراشدين و جميع السلف الصالح أنا فخور بأني على هدى و سنة المصطفى.

  • صبر أيوب
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:43

    لا ا قصد التجريح لكنك لا تعرفين دينك بعد،أنصحك أن تبتعدي قدر المستطاع عن مثل هده المواضيع،الإسلام يعرف بالقرآن و السيرة النبوية ليس من خلال التلفاز أو قياسا على ما فعل فلان أو علان .
    العمل الصحفي الناجح يستلزم شروطا معينة،أهمها إحترام الآخرين الشيء الدي لم نلمسه في مقالتك.

  • أبو ياسر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:51

    شرع الله قانون كلي لايفهمه حق الفهم الا العقول الكبيرة ،لأن العقل الكبير يناقش الكليات ،أما العقول الصغيرة فهي تناقش الجزئيات.لأنهاعاجزة عن التفكير السليم في الكون المريئ الفسيح .وعقلك أيتها العلمانية من هذه العقول المعطلة.فكما لايعنيك تدين الآخر ،فلا تعنيه علمانيتك في شيء لأنه مسلم فلتسقطي السماء ولتمنعي المطر
    فان كنت ريحاً لاقيت اعصاراً

  • كاتب
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:09

    très bon article 😉 j'adore, continue comme ça

  • Mustapha From Lux
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:18

    sifao
    أنا لم ات بشيء ليس له وجود,أنا أتيت بواقع تماما كما يفعل أصدقاؤك المخرجين العلمانيين حينما يخرجون لنا أفلاما كلها عهر وجنس,ثم يرفعون في أوجهنا بطاقة الواقع,وأننا شعب منافق ندس رؤوسنا في الرمال,نفس الشيء تطالبني به الان,البورنوغرافيا شاهدها الجميع بما فيهم أنت,ولكنك منافق وتحب النفاق
    أهديتكpiercing ولكنك سرعان ما تسقطه من أذنيك,ليس لأني أدافع عن ديني وثقافتي فأنا يالضرورة ملتح أو سلفي,أنا مسلم ولم أؤذ أحدا يوما باسلامي,ولكنني لن أصطف يوما مع دولك الامبريالية التي استحلت كل الأرض لتنعم شعوبها في النعيم,الرفاه يأتي بالسلم, الشيء الذي يبنونه على أنقاضنا,رفاهيتهم بنوها من تجارة الأسلحة في المقام الأول, فأين الانسانية بربك,من شرد شعوبا بأكملها كالهنود الحمر و الفلسطينيين والمورسكيين, و اليهود,والأفارقة…,وقتل الملايين بالقنابل الذرية لايحق له التحدث عن الانسانية
    كل الغربيين يمارسون البورنوغرافيا على النساء, سواء صوروا أم لا, من يحترم المرأة لا يقبل باهانتها جنسيا لارضاء سادية يسمونها fantasm و أنا أحتقر من يهين المرأة
    الاستطاعة = العدل
    لو كان المغرب مسلما لحوكم philipe servaty

  • Free Thinker
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:22

    الى CASAWI 428ساشرح لك هنا لماذا انا مثلا ,لست مسلما.اعتقد بوجود خالق للكون,و لا اصدق ان الاسلام مبعوث من عند الخالق. يقول الاسلام بان كل غير المسلمين سيذهبون لجهنم ليحترقوا فيها الى الابد. انهم اخوتي البشر الذي يقول عليهم الاسلام انهم سيتم شواءهم بتلك الطريقة الوحشية. كل هذا العذاب لانهم لم يصدقوا محمد. لكن الخالق لا يمكن ان يعذب اناس ابرياء. من هنا تركت الاسلام. بالاضافة لايات القران التي تدعو للقتل و الكره. و احاديث مخيفة و قصص عن محمد يندى لها الجبين (تزوج فتاة في عمرها 9, و تزوج صفية مباشرة بعد ذبح زوجها و ابيها و قبيلتها).
    ثم قوانين الشريعة المليئة بالظلم (لا يقتل مسلم بكافر,الجزية..).
    "اللي كيكول ان الاسلام هو اختراع العرب و البشر اقول له لماذا بقي حتى الان؟و لماذا لم يظهر دين اخر بعد الاسلام؟" و لماذا بقيت الهندوسية حتى الان, و اذا كانت المسيحية محرفة فلماذا هي الاكثر انتشارا?
    و لمعلوماتك هناك اديان عديدة ظهرت بعد الاسلام, احدثها البهائية التي ظهرت في القرن 18.
    و اذا كنت تجد الاديان الاخرى غير منطقية فانا اجد الدوران حول الكعبة و الصلاة نحوها غير منطقي, كان الله مختبئ داخلها

  • Kahina
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:48

    Félicitations pour avoir eu le courage de dire ce qui peut déranger beaucoup de monde mais de surtout dénoncer tout ce qui se passe de monstrueux dans notre monde. Par contre, le recul est nécessaire pour comprendre plus en profondeur ce qui se passe réellement . Des ignorants ont toujours existé et ils existeront toujours,et c'est précisémment ceux qui tuent et maltraitent des innocents au nom d'une religion et d'un Dieu,par conséquent on ne peut mettre tout le monde dans le même sac, je comprends tout à fait ton dégout face à toute cette folie mais prudence, en se révoltant contre ce qui nous dépasse tous pour la simple raison qu'on le représente mal on tourne le dos à tout ce qui EST ; Attention aussi à l'effet de mode de pseudo intello qui se la jouent athée ou laîque:) c'est très sage que d'être lucide et plein de compassion mais il n'y a aucune sagesse à rajouter son grain de sel pour encore plus de conflits…

  • Mustapha
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 02:34

    Bravou pour ton courage, tu etait capable de citer toutes ses barbaries au nom de l'islame. Est ce que vraiment la religion nous permet de tuer qlqun juste parcequ'il n'a pas les memes croyances
    ?
    "وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ …"الكهف:29]
    {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105]
    الله طلب منا العمل وليس القتال والفتنة.
    "وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم " انظر الى المسلمين اليوم، هل يسركم حالهم؟ من يمتلك العلم، العمل،مجتمع فيه تكافء الفرص والدموقراطية،الرحمة والاحسان بالضعيف؟؟؟؟
    ماهي المجتمعات الامية؟ الجاهلة؟الغير مستقرة؟الطبقية؟
    سياسة الترهيب تنفر .
    الله يهدي ماخلق. الله الوحيد اللذي يعلم النوايا، وهو قادر أن يحاسب ما خلق. لماذا تنصبون أنفسكم ناءبا له؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • khalid moroccan
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:23

    je suis pas tt a fait d'accord avec vous, mais on a l honneur pr que c 1femme marocaine, BRAVO

  • إنسان
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:29

    Fre thinker
    طبيعي جداً أن يخلد في النار كل من بلغته دعوة الإسلام ولم يصدق بها، نعم، إنه سيشوى بطريقة لا يمكن أن تتخيليها أبدا إلا إذا كنت قرأت الآية "كلما نضجت جلودهم بلدانهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب" لماذا؟ لأن الإنسان خلق ليعبد الله وحده قال تعالى: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" وقال سبحانه: "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلم يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"، وطبعا فقد منح الله الإنسان حرية الاختيار بين أن يؤمن به أو يكفر، ولم يلزمه أبدا بالايمان به "أنلزمكموها وانتم لها كارهون" "قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"
    فكونك ملحدة فهذا اختيارك وأنت حرة ومسؤولة عن هذا الإختيار.
    أما ما نسبته إلى الإسلام من أنه دين يدعو إلى القتل والعنف فلا أدري كيف استنبطت هذا الأمر. وأما كلامك عن الأكثرية والأقلية فأعلمي قبل كل شيء أن البشركلهم لو كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملك الله شيئا، والعكس صحيح فالإنسان بإيمانه بربه نجى وإلا هلك، والأصناف التي ذكرتها وليست على هدي الإسلام هي مع الشيطان في قسم الله "لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين"
    تذكري العمر قصير جداً،

  • Abdelkabir
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 04:39

    What's your point? From what i have read, I could say you don't even know what is the definition of Laic. You can be laic without stopping been Muslim. Work on your vocabulary. The way you talk makes no difference between you and those you criticize. Free speech does not mean hurting others feeling.

  • ماهر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 05:31

    أبو ياسر … كيف تفسر إذاً القتل بإسم الدين … ليس القتل فقط ولكن ان تسلب حرية الناس فى الإختيار و التفكير و تعتبره كفراً … هذا ليس عصره.

  • Maher
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 06:49

    إلى 440 … كلامك يعتبر "سب علنى" تحاسب عليه قانونياً … ملاحظة أخرى … كلامك متناقض مع بعضه البعض. أرجو النشر هذه المرة!!!!

  • ahmed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 06:51

    ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا . أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ) الكهف
    وفي رواية أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((ستفترق أمتي ثلاثًا وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا فرقة واحدة)). فقيل له: من هم يا رسول الله؟ ـ يعني الفرقة الناجية ـ فقال: ((هو من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)). وفي رواية: ((ستفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا فرقة واحدة، وهي ما كان على ما أنا عليه وأصحابي)

    شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – ستفترق أمتي على 73 شعبة كلها في النار إلا واحدة

  • SIFAO
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:14

    MUSTAPHA.LUX
    السب والشتم والقذف …. ليس من أخلاق العلمانيين ، اتحداك ان تحيلني الى كلمة واحدة تمسك في شخصك .
    مشكلتي ان الدول العظيمة ، وعلى رأسها اسرائيل ، لن تقبل بي عبدا لها لأن اسمي الفعلي ملوث ببركتكم المتخلفة ، اذا كنت منبهرا بهم لأنهم يتسيدون العالم عن جدارة واستحقاق ، وهذا طبيعي في الانسان ، دائما يميل الى ما يستهويه ويتمناه .
    كل الحضارات قامت على الغزو والتوسع عندما شعرت في لحظة ما أنها قوية ، الاسلام كان السباق الى اجتياح اراضي غيره واليوم يؤدي الفاتورة ، اما انت فقد ارتضيت لنفسك عن طواعية ان تكون عبدا لثلة من حثالة قريش من مصاصي الدماء وأعداء البشرية ، العالم بأسره انخرط في حرب ضدهم على الارض وفي السياسة ايضا .
    " لو كان المغرب مسلما لحوكم PHIL.SERVATY " هل هذا ايضا من سمو اخلاقك الاسلامية ؟ انها النذالة بعينها ، ومع الانذال لا يجدي النقاش نفعا ، ولتكن هذه آخر كلماتي ، لست مستعدا لأنزل بمستواي الى الحضيض .

  • bouchra
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:43

    je vous renvoi à un poeme amzigh composé par une immense beuté de l'atlas à l'appogée de sa carriére et à son troisieme age et qui dit textuellement " allig mazzaykh toussad ghifi tanna guikh" allig wassirkh alla " tasm a midden ghifi " . je traduis " quand j 'étais jeune tout es mes folies m'allaient bien" "maintenant que j'ai vieillis tout le monde rit de moi" c'est donc sans commentaire .ET puis faites commes les femmes du douar de… qui demandent aux hommes "adl akmo nach a yaryaz adazrikh" c ad mr couvrez vous le visage je dois passer

  • marouane
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:03

    يؤثر عن المسيح عليه السلام قوله ان الشر لا يدخل الانسان بل يخرج منه. هذه المرأة لم تتخذ مواقفها لا بسبب التكفيريين ولا غيرهم وانما هذا ما وافق قلبها واطمأنت له . قولها يشي أن بينها وبين الاسلام مسافة. غير اني لا أدري مآلها ومآلي عند الله فقد تكون أفضل مني غدا إذا تابت.

  • dox Mohamed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:12

    تحية إلا كل من يدافع عن قضية يؤمن بها ملاحضة إستعمال كلمات شتم يفسرحالتك السيكلوجية لك نصيب من العنف فما هو الفرق بينك و بين الذي يحمل السلاح في سورية مقالك عبارة عن ردة فعل جريئة أنصحك بتحليل الصراع القائم بدرجة بلا بسالة

  • democrate
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:23

    Bonjour,
    Pour une fois je voit que la femme marocaine montre quelle n'est pas "aoura " comme disent certains elle a une personnalite et des idees pertinentes. Chapeau bas beaute dans le sens positif du terme.

  • كوثر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:33

    اختي الكريمة واقول اختي لمجرد الاحترام للذات البشرية اما انا بافكارك لا يمكن ان اتشرف بك كاخت…
    اذا عندك فكر علماني ما دخله بالدين… اختلطت عليك المفاهيم … وممكن نفترض حسن نيتك… ولكن المرجو توضيح الفرق بين العلكانية والالحاد… فممكن للملحد ان يكون علماني… وللمسلم ان يكون علماني…
    لننظر:
    السرقة في كافة الديانات محرمة… ولا اظن ان ملحد سيحب ان يُسرق او يَسرق
    الزنا في كافة الديانات محرمة… ولا أظن ان ملحد معتز بنفسه سيقوم بهذا الفعل المشين…
    العلمانية ليست ان تحرم ما حلل او تحلل ماحرم… العلمانية مبدأ سياسي يصبو الى التعايش السلمي بين الانسانية… وحق المساواة يعني لو انا في حكومة متعددة الديانات علينا ان نعمل لمصلحة الوطن ليس لمصلحة بني ديني و عرقي….
    علمانية اختى ومادخلي انا ومالي وما شرب البحار…المهم ان تضيفي شيئا ايجابيا … وان تكوني قدوة للعمل الدؤوب على تحسين وطنك الكريم … وليس لي دخل في دينك
    انشري هيسبريس!!!

  • nancy
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:44

    بمقالك هذا تبت ان العلمانيين المغاربة ليسوا اناس اخلاقيين ، بل اناس لا يعرفون الا السب و الشتم فكيف بك او بامتالك ان يمسكوا بمقاليد الحكم ، سوف تفعلون اكتر من المتطرفين الاسلاميين باسم الحرية الهك الذي تعبدينه، اذا كانت قلة لها فكر متطرف، فلا تعمميه على الاسلام، ادعوك ال الستماع لدكتور عدنان ابراهيم سوف يجيب على كل اسئلتك و لمعلوماتك الرجم و قتل المرتد ليسوا من الاسلام ……

  • bop35
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:53

    IL ne faut pas généraliser , vous avez cité des atrocités commises par des individus au nom d'Allah ou de l'islam , mais en réalité n'ont rien avoir avec tous ça , pour moi se sont des criminels et puis c'est tout
    en plus, je voulais vous dire que le mali +l'afghanista c'est des pays où règne l'anarchie ; c'était pas un bon exemple à prendre
    y'avait par exemple, la turquie , la malaisie
    , ……l'indunisie et d'autres

  • خالد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:59

    الحمدلله اني من المسلمين و الله يهدينا جميعا

  • مواطنة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:00

    شفتوا دابا ! هانتوما جبدتوا السخرية والصداع على راسكم : كن خليتوا كل واحد يعيش كيف بغى كون الدنيا بيـــــخير . واش خاصنا حتى نلبسوا الحجاب ونبقاوا غاديين جايين من المسجد عاد نعجبوكم : راه شحال من واحد مراته كتظن انه في المسجد وهو في بلاصة اخرى وشحال من راجل مراته مهيصة في شي بلاصة وهو كيحساب ليه راها في الجامع … غاديين تشوفوا واحد الحاجة في رمضان : "كتدوز من حدى شي مسجد ساعة التراويح وكتشوف نساء كيصليوا في الشارع وكلشي كيتفرج على أردافهن المرتفعة في السماء تحت عبايتهن الجميلة."واش كتضحكوا علينا ؟ واش كاين شي عرى اكثر من هاد الشي ؟ راه الدين اللي بلا تفكير صحيح ماشي دين …

  • lhaman
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:53

    bonjour
    la sœur qui vient d'écrire ces mots est certainement inconsciente
    moi je ne peux pas imaginer la vie sans religion (bien sûr l'islam)
    essayer ma soeur de penser à revoir vos idées distructive
    être laïque n'ajoute aucune valeur à la vie

  • chaymae
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:56

    أنا ماشي متفقة معها 100/100 و لكن من واحد الناحية عندها الحق كاينين نااس للي كيرتكبو جرائم باسم الدين و هما اصلا كيكونو بعاااد على الدين ماشي تعميم و لكن كايينين بلا منكدبو علا راسنا ’ الله يهدي الجميع و صافي

  • فريح
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:57

    الدين لله والوطن كدلك لله الاختلاف رحمة والتدين اختيار آنستي فالخطا في انزال القوا نين لا في احكام الله

  • alien
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:59

    un grand chapaeu vous avez bien decrit la sauvagerie des extremites qui pretend detenir la verite absolue ,ça fait du bien quandon voit qu il existe toujours au maroc des gens que defend la liberte et qui attaque l extremisme

  • مغربي مسلم وأفتخر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 13:08

    إلى كل عميل ان الاساءة للانسان المسلم الكريم لا تدميه
    نحن للأسف لا نستطيع أن نعتمد في إقامة دولة على ضعفنا وعلى أشخاص باعو أنفسهم وانسلخو عن دينهم واستبدلو الذي هو أدنى بالذي هو خير ومن ثم نستجدي العالم ونقول له نحن لا نحمل السلاح نحن مسالمون وبالتالي نستحق دولة، الذين يستحقون دولة هم الأقوياء، وبالتالي يجب أن نغير ما نحن فيه ولا داعي لمثل هذه الخزعبلات

  • rachida
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 13:13

    حياة لم أخترها، أعيشها رغما عني لأني "أجبن" من أن أنتحر،………. تنفجر طمعا في الحوريات وأنا مستعدة للموت في سبيل الحريات..اشنو هدشي قمة النفاق

  • la verité
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 13:44

    bravo!bien dit et bien pensé.c'est la verité qui blaisse les idiots et les ignorants.ils n'ont rien appris,ils n'ont rien su sauf le sexe et la matière.ils tuent au nom de la religion,l'opium des peuples,pour dominer.ils oublient tout,la science ,les relations humaines.ils massacrent et detruisent cequi est beau dans la vie.tout ça au nom de la religion.quelle loi!quelle idiotie!quelle ignorance!

  • زلزال على العلمانين
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 13:55

    معلومة بسيطة نصف العلمانيين ملحدين والنصف الاخر يختبئ في الاسلام لكنه يكره الاسلام ويريد محوه لانه في نضره يمنعه من الحرية (حرية الحيوانات)

  • عبد العليم الحليم
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:25

    بسم الله الرحمان الرحيم

    sifao قال:

    " السب والشتم والقذف …. ليس من أخلاق العلمانيين ، اتحداك ان تحيلني الى كلمة واحدة تمسك في شخصك"

    و قال في نفس التعليق

    "اسمي الفعلي ملوث ببركتكم المتخلفة

    اما انت فقد ارتضيت لنفسك عن طواعية ان تكون عبدا لثلة من حثالة قريش من مصاصي الدماء وأعداء البشرية

    " انها النذالة بعينها ، ومع الانذال لا يجدي النقاش نفعا"

    ما معنى هذا وهل هذا ما يفعله بعض العلمانيين

    ويرمون به غيرهم

    اذا كان لديه مبرر فلدى المدافعين عن الاسلام اكثر

  • كمال سعيد عالم فيزياء ذ م ب
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:33

    معلقات باب العنكبوت 1

    كثير ممن لم تمكنهم المادة الرمادية والكسل في تحقيق الشهرة الكبيرة التي يريدون أن تكون لهم في مجتمع ما والتي لا تتناسب كفاءاتهم ولو مع جزء ضئيل جدا مما يطمحون له من شهرة
    ولذلك نجد أن تفكيرهم وذكاءهم لا يستطيع أكثر من نسخ تجارب سابقة حققت لأصحابها شهرة معينة قد تصل حد تأثير نكتة سخيفة ومبتذلة جديدة تضحك تم تنسى ويحتفظ بها المهووسون بجمع النكت يعيدون حكيها في المجالس بمناسبة وبدون
    لكن ذلك يزعجهم ولذلك فهم يحاولون لإحيائها خلق جو المعركة الثقافية أو الفكرية لجدب أكبر عدد من من المتلقين وإثارتهم دون نسيان الغاية وهي تحقيق الشهرة التي تبرر الوسيلة لكن المسرحية تحتاج إلى ممثلين لا يستطيع إيجادها لتحقيق سيناريو النقاش حوله فيلجأ إلى حيلة بسيطة يوهم بها متلقي خبره بالصدفة الذي يستعمل فيها كل الوسائط راكبا حصانه القصبي ويتبورد بإسم الثقافة أو الفن أو الفكر أو الحقوق وما إلى ذلك مدعيا كثرة من يحاربهم ويحكي الأخطار المميتة التي يتعرض لها وينجو لأنه بطل رغم عدم وجود ولو واحد ينزل لمستوى نقاش سخافته ويجدد الحكايات تذكيرا بسخافته
    وتستمر المعركة الوهمية في محاربة طواحين الهواء

  • CaSaWi
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:34

    ضحكني بزاف التعليق ديالك و بقيتي فيا بزاف حيث الشيطان محكم فك مزيان ها سكع،شوف انا كنقسم لك فمي بالله تا واحد ليامات كنت كنتعذب بواحد الوسواس شيطاني بغا يكفرني كيكول ليا شكون اللي خلق الله..الخ،و لكين بقيت كنبحت و انا لقا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم هضر فهادشي قبل و كيكولينا:
    ـورد عن النبي صلى الله عليه و سلم علاج للوسواس الذي يوصلك الى ان تقول من هو الله و من خلق الله و العياذ بالله قال:ان الشيطان ياتي احدكم فيقول:من خلقك؟؟فيقول:الله.فيقول:فمن خلق الله.فاذا وجد احدكم ذلك فليقل:آمنت بالله و رسله فان ذلك يذهب عنه. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
    انا مللي مرضت ما ستسلمتش بحالك دغيا لا راني بحت و لقيت ديننا الاسلام فيه كع المواضيع هضر عليها،و الحمد لله انا مرتاح،شوف ايلا مفهمتيش شي حاجة بحت راه عدنا تبارك الله من المحيط الى الخليج علماء سنيين اكفاء سيعطونك الاجوبة الشافية،و صغر راسك يعني تاضع و تصنت للعلماء باش تستافد،و خاصك اولا تحارب الشيطان و نفسك حيت كيبغيولك ديما ها النشاط و الزنا و اللهو…الخ هادشي علاش ما بقيتيش كتحمل الاسلام حيت فيه الزيار ياك،و لكين ايلا تاملتي الدنيا مزيان و كنتي كتمشي الروضة و كتشوف آخرتنا كيديرا فانتا غتعرف بللا الاسلام فمصلاحتنا ماشي ضدنا و الدنيا صغيرة و تفكر بللا حنا فالدنيا حنا فحرب مع الشيطان و مع نفسنا الامارة بالسوء.دخل ليوتوب و شوف علماء نصارة و ليهود سلمو حيت كتاشفو شي حويج و مللي بحتو مزيان لقاو بللا القرآن فايت هاضر عليها هادشي علاش كنكولك بحت عادا حكم.
    انا كنكولك الاسلام و نتا كتجبد ليا الهندوسية و الله ايما كتقشر،كتقارن دين الطهارة و النقا و النظافة بالوسخ و الله ايتا حشومة علك،هاد الديانات اللي جبدتي و كلتي جداد واش عندهم كتاب كبير و عظيم بحال لقرآن لا،هاد الديانات الجداد كيبانو و كيمشيو او كيبقاو محاصرين فمنطقة وحدة اما الاسلام فهو منتاشر فلعالم بلملايين غتكول ليا بالسيف و القتال نتاشر غنكول لك حنا المسلمين كنسميوهم الجهاد و الفتح،اما هاداكشي اللي كتبقاو مركزين عليه بزاف ان محمد صلى الله عليه وسلم تجوج امنا عائشة عندها 9 سنوات رضي الله عنها و انه تجوج 11 زوجة غنكول ليكم و راه رسول الله و نبيه يعني هو بوحدو اللي غيدير هكا و كل رسول عندو شي حويج خاصين بيه فهمتو و لا لا،و حواء خلقت من ادم عليهما السلام و ولدهم تجوج ختو،و عيسى عليه السلام تخلق بلا اب،و سيدنا سليمان عليه السلام كان كيطير بالزربية فسما و كان كيهضر مع كع المخلوقات و سيدنا ابراهيم عليه الصلاة و السلام كان غيذبح ولدو…الخ،يعني كل نبي او رسول كانت عندو خصوصيات و استثناآت باش ناخدو العبرة،و ما سولتيش راسك حنا المسلمين كيفاش عارفين كع هاد المعلومات و القصص القديمة جدا و علاش حنا المسلمين كنآمنو بكل الانبياء و الرسل ما عرفتيش علاش حيت القرآن كلام الله و الاسلام دين الله و هو لخر.و خاصك تعرف بللا كع الانبياء والرسل مسلمون و غيصليو ورا سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام.اما هادوك النصارة و ليهود اللي كتكول عليهم ابرياء بقاو فك هادوك راهم كفار ربنا سبحانه و تعالى ما خلا ما دار معاهم و ما بغاوش يآمنو حرفو كتب الله، تصور تقريبا كتر من 1400 نبي و رسول من بلادهم تبعت ليهم و لكين راسهم قاصح اما حنا لعرب 4 اللي تبعتو لينا.
    الاسلام جا للبشرية كلها ماشي ها لعرب هادشي علاش كانو الفتوحات،و نصحك ما تبقاش تقرا الاحاديث الضعيفة و الشيعية لانها كتحارب الاسلام بكل بساطة،و قرا الاحاديث الصحيحة برواية البخاري و مسلم…الخ.و خير دليل على ان محمد عليه الصلاة و السلام انه نبي الله و رسوله كان غيتغتال شحال من مرة من طرف ليهود و لكين ربي نجاه و حماه،كنصحك تقرا السيرة النبوية و تعلم من الرسول المعلم.اما الكعبة الشريفة فهي مقابلة مع كعبة خرا كاينة فلجنة وانها هي مركز الارض،اما اللي سميتيه دوران فحنا ما كنعبوهاش دارها الله باش توحد المسلمين فلعالم كلو و كتعلمنا بللا ماكينش الفرق بين غني و فقير ابيض و اسود سوي و معاق رئيس دولة و متسول…الخ.سمع لعواشر هادي فرصة باش توب من عند الله و تعبدو حيت هاد الدنيا ما كتسوا والو،شوف الدول الاسكندنافية عندهم كلشي لفلوس الطونوبيلات الاستقرار السياسي ومع ذلك اكبر نسبة ديال الانتحار كاينة لتما عرفتي علاش حيت ماكيآمنو بوالو ملحدين يعني الروح خاوية،حمد الله اللي نتا تزاديتي مسلم رجع الله و شوف راسك ها نتا ما تبقاش تكول شوف هاداك مسلم واشنو دار لا كل بكرة و كتعلك من كراعها و شكون اللي عرف هو غادي يندم و توب من عند الله و نتا تبقا ها تابع الناس هادشي علاش كلت لك شوف ها راسك نتا يللا توب و طلب المغفرة من عند الله سبحانه و تعالى.
    الله هو ربنا
    محمد هو نبينا
    الاسلام هو ديننا
    الله يهدي ما خلق
    رمضان كريم.

  • حكيم1250
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:37

    ا لى المعلك 440

    الا تستطيع ان تكون مهذبا في تعليقك وتحسن الفاظك .!!

    واضح من ردك ان كلام زهور ازعجك كثيرا

    الانسان المثقف يعبر عن رايه بالحجة والدليل وليس بكلام المراحيض

    استاذيتك لم تعلمك اداب الكلام وحسن الاخلاق

    ابتعد عن الاساتذة فهم اشرف منك لان كلامك يسيئ اليه .

    حسن الفاظك او ارحل بببعرورك الى منتديات التجهيل لعلك تجد عقولا مخدرة

    تنصت اليك.

    قال استاذ قال .

  • abou basma
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:52

    يبدو ان الاخت التي تسقي ماء البحر قد جرفتها الاحدات فحادت عن الموضوعية فأ صبحت تشتم وتلعن (تبا-اشربوا البحار …..)لن استعمل هده العبارات لكن ان كنت علمانية تحررية كما تدعين لانني لم المس دلك اواقتنع به من خلال مقالك ,
    ان اخترت ان تكوني علمانية,يهودية,مريخية …(حياتك هديك) لكن من اي موقع تحكمين عن التوبة وانت العلمانية البودية ال……..انا مسلم محب للسلم متل كل مسلم أنبد العنف باسم الدين والقتل الا بالحق أتحداك ان تجدي دينا أرحم وأعدل وأشمل من الاسلام وعندما ننتقد ننتقد الافكار و الايديولوجيات ولا نتبنئ احكاما وضعها شخص تحركه نزعة اوخلفية دينية عرقية او غيره
    ولعل ربطك للارهاب بالمتطرفين المتأسلمين لدليل علئ ما سبق وأنصحك بقراءة التاريخ لتعرفي من صنع ومارس الارهاب واعلمي أني أحبك أختا في الله

  • عالم فيزياء
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 15:36

    كثيرون يظنون أن الفلسفة تحتوي كل العلوم في تناقض تام
    فالفلاسفة أدبيون وليسوا علميين ولا يستطيعون حتى حل معادلة حسابية بسيطة من الدرجة الثانية أو الثالثة ويتحدثون في الفيزياء والرياضيات والبيولوجيا والفلك والضوء والطب العصبي ويجهلون تكوين خلية والذرة
    ويتحدثون عن الإنفجار العظيم ونشأة الكون عنه متبنين نظرية محتال خدع الفيزيائيين بإستخدام معادلة لغيره في الفيزياء الكمية تخص الإرتياب والدقة في معرفة مقدارين
    فمتى كان الإرتياب والدقة في معرفتنا مصدرا للطاقة؟ وفي زمن لم نكن فيه
    من شهد الإنفجار قبل أن يكون حتى قردا كما صدقوا داروين الذي لو سمع الراديو لفر هاربا خوفا من الأرواح؟ والجاهل حتى للكروموسومات
    ويقولون أن علماء الإغريق قالوا لنا بحرية العقل والعبادة والإعتقاد
    بينما كان علماء الإغريق بدائيين جدا خرافيين ينحتون أصناما حجرية من رخام ونحاس يعبدونها وبقايا تماثيل صنعتهم تملأ ساحات اليونان وروما إلى الآن وما كانت عقولهم لتستوعب حتى تقنية تصبير علبة الحليب ولو تذوقوا السكر لظنوه عسلا خلق بسحر
    أين العقل في كل هذا
    إنه الغائب الوحيد
    عالم فيزياء ومخترع

  • OMER
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:14

    قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون 33 ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرن..

  • TRUTH
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:34

    This is the truth about islam
    This is it's true and real figure
    هذا هو الاسلام وهذه هي حقيقته ، اساسا كل مسلم يترك اسلامه بعيدا عن اعتناق اي دين آخر ، ان كان للإلحاد او العلمانية هو واحد من ملايين كان مخدوعا بدين يعتبره في اعماقه صحيح ولكن من يطبقونه يخطئون ولا يفهمونه ويعتبرونه دين سلام وحق وهو اساسا دين القتل والتهجير والسيف وشر والدماء والاغتصاب ، اقرأوا محمد في السير والاحاديث وستعرفون الاسلام حق المعرفة هذا هو الاسلام عزيزتي وهذه هي حقيقته من الاساس تعالي للمسيح لأنه هو السلام الوحيد وهو الحق والخلاص الوحيد ستعرفين معنى الحق والحياة والخلاص والراحة بيسوع المسيح فقط

  • إرهاق ووسواس قهري
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:18

    إلى صاحب التعليق 488 – CaSaWi
    أخي وددت لو يقرأ القراء الجزء الأول تعليقك عن الوسواس الذي عانيت منه وشافاك الله وهي حالة مرضية معروفة جدا يشخصها أطباء الأعصاب والأمراض النفسية وتداوى بالأدوية بدون جلسات ومدة العلاج تطول من 6 أشهر فما فوق ويكون التحسن بعد 6 أشهر:الوسواس القهري وهو مألم جدا ومرهق ويوصل إلى الإنهيار العصبي والإنتحار وهذا يفسر حرصها المرضي على مشاهدة الفيديو رغم أنه يمنع على ضعيفي القلوب ثم تألمها لإنها منهارة نفسيا حتى قبله
    وهذا قد يتحول إلى متلازمة ستوكهولم وهي حب شديد من الذي يزاوَل عليه التعذيب للذي يزاول التعذيب خاصة كثرة الأخبار عن بني جلدتها ودينها من طرف غيرهم في العراق مثال
    يتميز الوسواس القهري بإصرار المصاب به على التصريح بما بداخله كما تصر زهور الباقي بنشره في هسبريس لفضحه وتأكيد السبب كمحاولة للتبرير
    للمقارنة الهولندي الذي أسلم مؤخرا قال أحتفظ لنفسي بالسبب لأنه غير مريض
    أنصح الأخت أن تزور طبيبا نفسيا حتى دون أن يعرف أحد وحدثيه عن ما تحسين به من عياء في الصباح تنمل في أجزاء الجسم الإرهاق الجسمي والفكري دوران نفس الفكرة المملة في رأسك وجود بقع زرقاء على الجسم
    PAKS

  • إرهاق ووسواس قهري 2
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:10

    تدهور المجال الصحي العمومي وغلاء الخصوصي وعدم إنتشار ثقافة زيارة الأطباء والشعور بالخوف من زيارة طبيب الأعصاب والطبيب النفسي
    ألا تلاحظون أن من دخل الإسلام حديثا لا يوجه خطابا للذين بقوا على دينه القديم يحتقره فيه خاصة أن الوسائل متوفرة لهم أكثر منا ولا ينشرون في صحفهم أنهم أسلموا بينما كل من ادعى خروجه من الإسلام يصر على المجاهرة به ليعلمه الشرق الإسلامي وغربه ويبدأ في التشكي بأننا حرمناه من دينه الجديد بينما لم يكلمه أحد فلم أسمع في حياتي أحدا أمر أحدا بالصلاة
    وهذا يؤكد بما لا يدع شكا أن الأخيرين محتمل مصابون بالوسواس القهري
    فلو كان أحد منكم قريبا من هذه البنت وسألها ماذا تريدين أن نفعله الآن لفوجئت وقالت لا أدري
    والوسواس القهري والصرع يكون أكثر عند النساء وكثير منكم رأى حالات صرع في مختلف الأماكن
    لذلك لماذا لا تكون النصيحة بإستهداف المرض الذي قد يكون سبب ذلك عوض تضخيم الموضوع
    سبق لي أن حكى لي أحدهم أنه مرض وإدعى أنه المهدي المنتظر ولكن حالته تحسنت بعد العلاج وقراءته القرآن وسورة البقرة والمعوذات وآية الكرسي
    الوسواس ترافقه الكآبة والحزن وإضطراب الهضم والتعب والإرهاق والأرق وقد ينتحر K

  • عبد العليم الحليم
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:19

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نزيد على كلام casawi الله يرضي عليه واعلى اللي رباه

    كاع المسلمين كيحبوا الله والرسول صلى الله عليه وسلم او يحبوا الصحابة ويحبوا الخير للناس كاملين بغاوليهم الجنة والسعادة اللي ما عندها حد وواللي قاليهوم الله تبارك وتعالى كيحبوا ايديروه سمعا وطاعة وشكر ليه على النعم ديالوا لكثيرة و الى غلباتهم النفس ديالهم والشيطان كيتذكروا باللي الله غفور رحيم او كيغفر الذنوب جميعا وكايستغفروا وكايقولوا الله ايتوب اعلينا قبل ما يدينا
    او كايعرفوا باللي الله هو وحدو اللي كايستاحق العبادة او اللي طلب منا نديروه اقل من اللي كيستحقو منا
    شوف غير النعم اللي نعم بها اعلينا ما نقدوش لانحسبوها ولا نشكروه عليها شوف غير البصر الى مشا شكون غادي يردوا واحسب شحال من الخلايا العصبية فعينيك اشكون اللي اعطاهاليك و اشكون اللي كيحفضها ليك واشحال عندك ديال خلايا السمع والذوق والشم ..
    والله حكيم كثرا من كلشي الحكماء او هو اللي اعطاهم الحكمة
    ايلا جيتي تشوف بيت الله الحرام كلشي كيحب ايوقف عندوا وايطلب الله النهار كامل ايوا كيفاش غدي ايوصلوا كلشي الناس للبيت الحرام
    لكن الى كلها طاف سبع مرات
    يتبع

  • الدولة العلمانية
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:50

    أن نكون علمانيين أو لا نكون هو مفهوم خاطئ ، فالعلمانية تعني نسقا جماعيا تسير عليه الدولة الحديثة كما فعلت دول كثيرة منها تركيا ، أما الأفراد فلهم أن يكونوا متدينين أو غير دلك لأنه شأن خاص وسيحاسب كل واحد عليه أمام خالقه. الدين لله والوطن للجميع ، مقولة اكتشفها قبلنا أقوام أخرى رأت أن الصراعات الدينية لاطائل من ورائها غير الحروب كما وقع في بلاد كثيرة لامجال لدكرها الآن ،عندما جعلوا الوطن للجميع وزعوا ترواثه حسب الجهد الدي يبدله الإنسان وأصبح الكل فداء للوطن وليس للدين الدي هو شأن شخصي قد نصيب في فهمه وقد نخطئ وهدا وارد عند المسلمين ،فلا يمكن أن نفرض على إنسان فهمنا للدين . في الأخير أقول لك أيتها المرأة bravoo لك وللمغربيات أمثالك.

  • إرهاق ووسواس قهري 3
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:03

    أعراض الوسواس القهري
    دوران نفس الفكرة في الرأس دون إستطاعة المصاب التخلص منها رغم إقتناعه بسخافتها وعدم منطقيتها
    الشعور دائما بالخوف وكأنه مطارد أو أن هناك من يتجسس عليه بإستمرار
    الإرهاق الذي تسببه له تلك الأفكار العنيدة التي لا تفارقه فتتعبه
    كثرة محاولة إقناع الآخرين بفكرته رغم أنهم ضدها مثل ما يحدث ل زهور والغزالي وغيرهم كثير منهم أساتذة لا يتوقفون عن دعوة تلاميذهم لإعتناق ما يعتقدون وهم يعانون من الوسواس القهري فقط لأنهم ليس لديهم ما يقنع
    أعطوا لزهور الفيديو الذي فيه شاب مسلم مالي قطعه صاروخ فرنسي علماني وإستمر نصفه العلوي يزحف وأسألوها ما ذنبه وكرروا الفيديو
    هذه الأمراض ترافقها غالبا إيكزيما في بقعة فوق الجلد واحدة أو أكثر
    لماذا هؤلاء لا يحتمون دين الآخرين ويقولون ويرتكبون ما قد يهدد حياتهم بالخطر وهم لا يبالون السبب هو المرض لأن غير المريض يتقن التقية والحذر والتحفظ أما هم فالوسواس القهري يغلبهم فيبوحون بما في داخلهم وليس بداخل رؤوسهم سوي تلك الفكرة التي تدور وتتكرر وتسبب لهم الإرهاق ولا يستطيعون الخلاص منها لأنهم لم يعالجوا الإصابة
    الله يشفي الجميع إنه على كل شيء قدير
    كمال سعيد

  • عبد العليم الحليم
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 20:47

    بسم الله الرحمان الرحيم

    اقبل ما نكمل الموضوع نشوفو شكيقول -TRUTH 93

    لننظر في الكتاب المقدس عند النصارى

    متى 10: 34-35 “لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِ يَسَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّأُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا”

    ( أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي )) ( لوقا 19 : 27 )

    وفي سفر حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلهلاَكِ.

    وفي سفر إشعيا 13 : 16 يقول الرب : “وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم“

    ففي سفر هوشع 13 : 16 يقول الرب :“تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق“

    و في سفر القضاة 21: 10-11 واضربوا سكان يابيش جلعاد بحد السيف مع النساء والأطفال وهذا ما تعملونه. تحرّمون كل ذكر وكل امرأة عرفت اضطجاع ذكر”
    يتبع

  • badeesh ana
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 22:06

    من أجمل ماقرأت كل الحب والتقدير والاحترام ولا للتخلف والرجعيه شعوب تريد الحريه

  • sifao
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 01:10

    عبد الحليم العليم
    انتم خبراء في التزوير والكذب ، عندما رفعت في وجهه تحدي الاحالة الى كلمة سب أوشتم ، كنت أجيب على تعليق له عن تعليقين سابقين على نفس الموضوع ، وعندما تجاوز حدود اللياقة في الكلام واعتبرني " كخادمة " عند من يسميهم الغربيين وهم بالملايير ، كان علي ان أنهي كلامي معه بتلك القساوة ، لأن مثل تلك العبارات لا تمسه هو فقط وانما أمثاتلك أيضا ، تخرجون الالفاظ من سياقها وتروجون لها على انها كذا وكذا…. وتتقمصون دائما دور الضحية والمظلوم ، وما انتم الا ما تبقى من وحشية الانسان الذي تقولون عنه ان أصله جهل

  • سيفاو المحروق
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 01:20

    بداية،أحييك أختي زهور.الحمد لله الدنيا مازالت بخير.أنت الأمل في هذا المحيط الدامس الذي طال أمده،لكن يبدو أن العتمة بدأت تزول.سينجلي ليل الإستبداد الديني،وستنكسر أغلال التيوقراطية والظلامية الوهابية التي نشرت الأوبئة الفتاكة التي نخرت جسد هذا الوطن المنكوب بمتأسلميه.تحية إجلال وتقدير لك ،أنت بمثابة (وفاء سلطان المغرب).كل ماذكرته صحيح 100 بالمائة.لكن كيف يمكن أن تنظفي عقول عليها أقفالها صدئت منذ زمان.عقول تردد صباح مساء كالببغاوات ما ُيتلى عليها من طرف وعاظ السلاطين وشيوخ الطاعة.عقول لاتفهم من الدين سوى فقه الحيض و المراحيض وكيفية دخول المرحاض :هل بالرجل اليمنى أم اليسرى؟عقول أذهب بها الإستبداد الديني،أتحسر فعلا عندما أرى في القرن21 من يؤمن أنه إذا لم يتمتم ببعض التمائم عند دخوله الحمام فسيتسلل الشيطان إلى دبره. هل من أبدع كل هذا الكون الواسع ،الضخم، الرائع على مدى ملايير السنين،يترك كل خلقه ومجراته ليشغل نفسه بقبيلة بدوية،فيغضب ويحزن ويأمر ويزجر ويهدد بسببها وبسبب نساء ورجال منها؟
    للذكاء حدود،لكن لاحدود للغباء…..
    مرة أخرى أقول لك بالأمازيغية أيوزنم أللا زهور.

  • CaSaWi
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 12:03

    الى496-عبد العليم الحليم

    كنشكرك هاخويا على كلامك الزوين و تنتا الله يرضي عليك و على اللي رباك،و الله يقوينا عليهم.

    ربنا واحد هو الله
    رسولنا هو محمد
    ديننا هو الاسلام

    الله يهدي ما خلق

    عواشر مباركة.

  • éspoir
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 09:26

    انت فعلا روعة بجمال وجهك و روحك و اسلوب كتابتك, كنت اظن انني وحدي

    افكر هكذا , انت رجعتي لي الامل في التفكير المتنور

    je suis sure , vous avez fait des recherches monstres avant d'écrire cet article
    plus on cherche en islam plus on découvre des horreurs
    cette religion ne nous vient pas du ciel
    merci zohor ,merci hespress

  • ana
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 08:54

    للعقل مكانةً خاصة فهو المتبوع —لا التابع—، هو المهيمن —لا الخاضع—، هو الزمَّام —لا المزمزم—؛ به رأينا الخير والشر؛ الضر والنافع؛ الصالح والطالح؛ به كشفنا الأسرار واطَّلعنا على الأنوار المستورة تحت الحجب المتراكمة؛ به رأينا الحق وبطحنا الباطل. ومادام هذا العقل قادراً على كل ذاك فما حاجة الأنبياء؟
    من كتب ضد الاخت العلمانية ايعاود اشرب لبحر

  • zeno kapan
    السبت 6 يوليوز 2013 - 20:56

    موضوع جميل جدا يطعن في عمق عقليتهم السوداء استمروا بمحاربة الارهاب

  • انسانة
    الإثنين 8 يوليوز 2013 - 15:03

    كوني من تحبي و اتبعي الديانة التي تريدين او لاتتبعي اي ديانة هده حياتك ولك الحق في ان تعيشي كما تريدين لانك الان في سن تملكين كل الوسائل لتحددي طريقك لكن لا تتدعي انك مسلمة وانت لست كدلك لان المسلمات ليست هده صفاتهم

  • الله يستر
    السبت 20 يوليوز 2013 - 01:30

    441 – Abdul
    ".you are a "brave" "woman" thank you"

    ردي : أخي الكريم، ما الذي جعلك تشكرها؟ هل لأنها شجاعة حقا؟ أم لأنها امرأة؟
    لا أظن لسبب الشجاعة..لأني أعرف أحمقا مسكين في الحي حتى هو علماني و يسب الرب، إن كانت شجاهة الحمقى، الله أعلم.
    أنتم يا معشر العلمانيين، ما إن تتعلمون كلمتين بالانجليزية، و تنشرون مقالا في هيسبربيس..حتى يحسبون أنفسكم شي حاجة نيت ..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين