24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. "جائحة كورونا" تطرق مسمارا في "نعش" صناعة الكتاب بالمغرب (5.00)

  4. حلاّقان ينقلان "كورونا" إلى العشرات في أمريكا (5.00)

  5. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

قيم هذا المقال

3.23

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رماد هسبريس | هل سترتدي العلمانيات المايوه وهن صائمات؟

هل سترتدي العلمانيات المايوه وهن صائمات؟

هل سترتدي العلمانيات المايوه وهن صائمات؟

إطلالة خفيفة صبيحة سبت أو أحد على أحد شواطئ المملكة، ورمضان لم يبق على قدومه إلا أيام.. ترى الناس حفاة عراة يغطون نتوءات أجسادهم بأثواب ملونة مبللة تكاد لا تخفي حتى تكشف وكأنهم قادمون من العصر الحجري لم يكتشفوا بعد صناعة النسيج. تجد إحداهن تمشي بأنفة ورفعة كأنها خلقت البحر وملّحته وأهدته لعامة الشعب، تنظر إليها عارية مبللة فترمقك بنظرة: "احترم نفسك.. أنا عارية حافية محترمة!".. وتجد أحدهم مستلقٍ كأنما قذفه البحر بعد شهر من العزلة في المحيط، يتمعن في النساء ثم يحدث إحداهن في استحياء، يظن نفسه "الجاتل مان" ناشر السلم والأمان: "تتعرفي تعومي ولا نعُوّمك؟".. تتجول 5 دقائق أمام الشاطئ راغبا في استنشاق هواء البحر ومد بصرك نحو الأفق تعود بجبين عابس وبصر يائس حاولت غضه فعضك!!! عجبي من حداثة وانفتاح وحريات جعلت الناس في عصر الظلمات.

ولو أن ذاك العري الذي نرى في الشواطئ لا يقبله ولا يفعله إلا سفيه، دعوني هنا أخاطب النساء خاصة دونا عن الرجال، بما أن المرأة خلقها الله جذابة بطبيعتها، لا تحتاج مجهودا لتثير، بينما الرجل خلقه الله عاديا بطبيعته، يحتاج مجهودا للإثارة. يعني أن كل من تطالب بالمساواة مع الرجل، عليها أن تصبح مثله شكلا قبل أن تتساوى معه مضمونا، فتحتاج لمجهود لتتحول من مثيرة بطبيعتها إلى عادية، وهذا المجهود هو إخفاء الإثارة، واسمه: الحجاب! ولمن ستسأل عن شكل الحجاب المفروض، جوابي سهل بسيط، أو هو بالأحرى سؤال يتضمن الإجابة: كيف تصلين في المسجد؟ هذا إن كانت من تشكك في فرضية غطاء الرأس تصلي من الأصل! لباس الصلاة ذاك، الذي لم يشكك فيه أحد ـ بعد ـ، والذي لم يتساءل أحد عن وجوب غطاء الرأس ليصح، هو نفسه لباس الشارع، وما قل من ذلك تفريط ومن زاد عن ذلك اجتهاد!

أيتها العلمانية الحداثية، يا من تدعين أنك مسلمة، وأنك تشهدين أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ألا تعلمين أن هذه الشهادة وصلت إليك من سلف إلى خلف حين أنزل الله وحيا إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، عبر سيدنا جبريل عليه السلام، وأن هذا الوحي هو القرآن، وأن في القرآن آيات محكمات آمرات ناهيات، يأمرن بالصلاة والصيام والزكاة، ينهين عن الزنا والربا والقمار واللواط والعري والبغي. هل أنت مسلمة بالتقليد، أم مسلمة للانتماء، أم مسلمة قناعة بما جاء به الإسلام؟ فإن كنت مسلمة بالتقليد فعليك بقراءة القرآن لتجددي من إيمانك، وإن كنت مسلمة للإنتماء لمجتمع أغلبيته مسلمة خوفا من أن تعترفي فيحاكمك المجتمع فإن هذا جبن ونفاق، وإن كنت مسلمة قناعة فلا تقولي علمانية حداثية أرجوك، كفاك سخافة وغباء، فهذا ما جاء به القرآن:

الحكم بالشريعة الإسلامية: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"

الحجاب: "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"

الزنا: "لزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر"

الربا: "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا "

القمار والخمر: "يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"

الشذوذ الجنسي: "ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين. إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون"

فماذا بعد الحق إلا الضلال؟ وكيف يمكن فهم هذه الآيات بأي طريقة أخرى عدى أنها حرمت الخبائث، إلا إن كان تحريفا بينا ابتغاء الفتنة، يقول تعالى: "فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله". فهل العلمانية الحداثية مسلمة فعلا تومن بما أنزل الله في القرآن، أم أنها جاهلة لم تقرأ القرآن يوما (الضالين)، أم أنها منافقة تعرف وتتنكر وتدعي الإسلام فقط كي لا يلفظها المجتمع (المغضوب عليهم). ماذا ستفعل العلمانيات الحداثيات أيام رمضان، هل سيصمن: "ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، أم أنهن سيتنكرن ويقلن أنه حرية فردية وأنهن مسلمات حداثيات : "إن الدين عند الله الإسلام. وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب"!!

هل ستسبح العلمانيات الحداثيات اللواتي يدعين الإسلام بالمايوه وهن صائمات باسم فصل الدين عن الاصطياف: "ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى"، أم أنهن سيرحن المجتمع من نفاقهن ويعترفن أنهن في حقيقة الأمر لسن مسلمات!!

أعدكم بجولة صباحية في أحد شواطئ المملكة صبيحة رمضان، لأنقل صورة الصائمات العلمانيات الحداثيات كما كشفنها بمايوهاتهن المتحررة من آيات القرآن، المتحررة من دين الإسلام!

www.facebook.com/elMayssa


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (261)

1 - Médecin الأحد 30 يونيو 2013 - 06:00
J'aime vraiment la comparaison entre la femme et l'homme et l’impossibilité de "LMOSSAWATE" ! Vraiment tu ne représentes plus femmes on disant que c'est eux la source de l’excitation alors que le pauvre homme il est là entre de regarder et draguer : c'est plus fort que lui machi howali khasso ihder rass la la femme li khasha tgheta o mat 3oumch et je ne sais pas quoi ! Vraiment très bonne analyse de ta part ;) !
2 - اللهم بلغنا رمضان الأحد 30 يونيو 2013 - 06:07
هل سمعتم يوما علمانيا أو حداثيا قال " اللهم بلغنا رمضان"؟
3 - مغربي أومي الأحد 30 يونيو 2013 - 06:09
حسب رأيي الشخصي أن العلمانية نضعها ضمن خانة السياسة لا من خانة الدين .. كيف ذلك ؟ كما يعلم الجميع أن العلمانية هي فصل الدولة عن الدين أي الدولة للجميع و الدين لله .. هنا سأتفق معهم .. ولكن البعض حول العلمانية على أنه دين .. و أعتبرهم جهال '' لا أقصدك يا أختاه '' .. فإذ كنتم ملحدين فقولوا نحن ملحدين إذ كنتم تؤمنون بالله ولا تؤمنون بالأديان فقولوها بدلا من الإختباء وراء العلمانية ... و شكرا على مققالك أخت مايسة
4 - علمانية الأحد 30 يونيو 2013 - 06:39
ارتاحي اختنا في الوطن مايسة
سنسبح في الشاطئ والمسبح بالمايوه خلال شهر رمضان وسنأكل السندويش عند انتصاف النهار ومساء نسهر حتى طلوع الفجر.
شكرا لك على اهتمامك بنا وببرنامجنا اليومي خلال عطلة الصيف وصراحة لم أكن اظن انك تهتمين بنا لهذه الدرجة نظرا لانتماءك الفكري والمرجعي
ونيابة عني وعن العلمانيات أستطيع ان أؤكد لك ان ما ستقومين به خلال الصيف او رمضان آخر ما يمكن ان يثير اهتماماتنا.
تحياتي لك :)
5 - سوسن العلمانية الأحد 30 يونيو 2013 - 07:47
هل ستسبح العلمانيات الحداثيات اللواتي يدعين الإسلام بالمايوه وهن صائمات باسم فصل الدين عن الاصطياف: "ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى"، أم أنهن سيرحن المجتمع من نفاقهن ويعترفن أنهن في حقيقة الأمر لسن مسلمات!!
لو اعترفت إحدانا أنها غير مسلمة؛ ستجدين يا أخت مايسة من سينادي بتطبيق حد الردة. فارحمينا يا اخت واتركينا نعيش معكم في إطار مبدأ التقية.
فنحن ندعي الاسلام تجنبا لأذى المجتمع؛ ثم نمارس بعضا من حرياتنا الشخصية.
حتى الصيام فنحن نصوم معكم تقية، حتى وإن كنا لا نصلي. تجنبا للأذى
لو سمحتم لنا بإضافة بند حرية العقيدة في الدستور لدافعنا عن معتقداتنا بالحجة والبرهان. لكننا مضطهدات. حتى الأمم المتحدة لم تنتبه لمعاناتتنا.
لدينا الكثير مما نقوله عن الاديان. لدينا دراسات عن تاريخ الاديان السماوية والعلاقة فيما بينها. ومعطيات مهمة تبين طبيعة هذه الاديان وكيفية نشأتها
لكن من يفتح فاه يساق الى عمود الاعدام
لهذا فارحمينا يا اخت مايسة.
6 - ابو عبد الرحمن الأحد 30 يونيو 2013 - 09:02
اللهم اهدي بنات بلدي للعمل بما اوجبت واجتناب ما نهيت اللهم احفظ بنات بلدي من كل سوء اللهم يسر الزواج للشباب وأغدق عليهم من فضلك الكريم اللهم اغفر لابائنا وأمهاتنا ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
اللهم بلغنا رمضان واجعلنا من عتقائك من النار اللهم اهدنا واصحلنا وتوفنا وانت راض عنا آميييين وصل الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومن اتبع هداه
7 - Abohamza الأحد 30 يونيو 2013 - 09:10
أنا من المعجبين بكتابات الأستاذة المحترمة، لانها موضوعية في تحليلها ،والحقيقة التي لاغبار عليها هي ان الكثيرين والكثيرات لا يملكن فقط من الوقاحة مايكفي الجهر بتنكرهن بالكامل للدين
8 - انا هو الأحد 30 يونيو 2013 - 09:25
و انتي نيميرو مع راسك!
ضحكت من خاطري و انا نقرى المقال , عكست الصورة مزيان
واصلي ...
9 - PRIMO الأحد 30 يونيو 2013 - 10:15
جزاك الله خيرا ..
موضوع يستحق القراءة مرات عديدة ولن اتردد في قراءته كلما اتيحت لي الفرصة ... تبارك الله عليك
10 - مسلمة الأحد 30 يونيو 2013 - 10:30
حفظك الله أختي وجزاك الله خيرا، نعم لنصرة ديننا
11 - مسلم الأحد 30 يونيو 2013 - 10:36
شكرااا لك انسة مايسة على المقال ...

يعتقد العرب انهم افضل امة وسندخل الجنة لاننا مسلمون .
اين هو الاسلام في مجتمعاتنا ... اليس العرب الاكثر تخلفا وكبتا و جهلا و دولهم
كلها مشاكل لا تحصى ولا تعد . وهذا ليس بسبب الاسلام بل لانهم تخلوا عنه ...
الان نرى فقط في المانيا يسلم اكثر من 50 شخص شهريا . وستصبح دولة
مسلمة بامتياز . وسنرى من سيكون الامة الاسلامية هل العرب ام اوروبا .
قال تعالى ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالكم )
12 - karima الأحد 30 يونيو 2013 - 10:40
الله يعطيك الصحة ألالة مايسة. يجب تَسْمِية الأشياء بِمُسَمياتها!!! إما مُسلمين نُطبق ما أمرنا الله في القرآن أو منافقين وكافرين!
13 - mohcine الأحد 30 يونيو 2013 - 10:43
Je pense que ce n'est pas l'appel de t'engager dans 1 duel avec cette Laique. La lueur de L'islam n'a pas besoin qu'elle soit mise en jeu par des adolescentes.
14 - كريمة الأحد 30 يونيو 2013 - 11:02
لباس المايو . او التعري حرية شخصية ... ومن حق اي بنت كما من حق الرجل
لا ارى اي مشكل في المايوه . في البحر هل تريدون ان نلبس جلابة للسباحة .
لماذا نعاني بسبب كبت الرجال العرب المتخلفين . يسمون انفسهم مسلمون وهم اكبر فجار ... شكراا لكم
15 - غيداء الأحد 30 يونيو 2013 - 11:11
جولة جميلة قمت بها بالبحر و بينما أنت تتطلعين لأجساد الشباب و الشابات نسيت أن خروجك الى مثل ذلك المكان اذا كنت أصلا تعملين بما تدعين فهو غير مباح لما يحمله كما قلت من عري و فسق الأمر المنافي لشريعة الاسلام, أما اذا كنت تنشرين يا أختي الدعوة فأنصحك باحدى القنوات الدينية فهي ستفي بالغرض و ستقولين هناك ما يحلو لك و سيتجه لتتبعك من يحلو له الأمر.
الاسلام فينا بالفطرة و الهداية من عند الله سبحانه و الدين معاملة و قد يغفر الله الذنوب جميعا فحين تكون المعصية بين الانسان و خالقه فأمر التوبة و الغفران دائما وارد و لا داعي لأن نكون قساة على أنفسنا و على غيرنا و حتى مناقشة هذه الأمور لا يكون بهذا الشكل من التهكم أو بالترهيب بل التحبيب وبالترغيب فالله سبحانه قال لرسوله أنه لو كان فضا غليظ القلب لانفضوا من حوله ,ديننا دين سميح و نحن نحبه و لا نريد بأي طريقة أن يجعلنا أحد ننفر منه و اذا كانت فترة شباب أو طيش دفعت بعض الشباب للجموح نحو بعض الشهوات فلنسأل لهم أن يتوب الله عليهم فالتائب عن الذنب كمن لا ذنب له , و الله الموفق
16 - ايت صالح الأحد 30 يونيو 2013 - 11:18
هذا المقال فيما يبدو سببه مقال زهور باقي العورة/الروعة
بحسب الزاوية التي تنظر منها الى البضاعة.
عفوا لا نقصد الاساءة.
لكن زهور وضعت نفسها في مقام المعروضات
وهي - وهذا اعتقادي - أكرم من ذالك
من باب " قليان السم " كتبت زهور
منتشية سطورها.
وفجرت أكثر من 300 تعليق لأننا شعب
عاطفي يحب حبا جما " قليان السم " وهو
سلوك جماعي يؤطر علاقاتنا الاجتماعية.
في الدرب بين الجيران
في السياسة
في ...
17 - assagres الأحد 30 يونيو 2013 - 11:20
أشكرك أختي ميساء علة مجهوداتك الشخصية والفردية لما تتحفين به الساحة فأنت دائما في سماء التألق
18 - saad الأحد 30 يونيو 2013 - 11:28
saad

غريب أمر هؤلاء العلمانيين نهجهم دائما و أبدا كلمة حق أريد بها باطل تراهم يقيمون الدنيا ولا يقعدونها من أجل حماقة أرتكبت وينسبونها إلى الإسلام ويرفعون قميص عثمان تقية و مداراة والإسلام من تلك الحماقات برئ وربما منهم أيضا....طاحت الصومعة علقوا الحجام...عندما قامت الثورة البولشفية أعدم نيكولا التاني وأعدمت معه زوجته وبناته الصغار وماتت ماري أنطوانيت بنفس المقصلة التي أعدم بها زوجها..عند قيام الثورة الفرنسية ...لوحدث هذا في بلدان الربيع العربي فلكم واسع الخيال في تصور البقية......اليوم في مصر رئيس أنتخب ديموقراطيا وتجتمع الحشود لإزاحته. أين تاهت الديموقراطية...ماهي بحداثة ولا علمانية إنما العداء الصراح للإسلام وليبلغن هذا الدين ما بلغ و سيبلغ بعزعزيز أو ذل ذليل ولو كره العلمانيون...وقل موتوابغيظكم
19 - فؤاد الأحد 30 يونيو 2013 - 11:34
قرأت مقالك هذا يا من تدعين الاسلام وقرأت مقال التي تدعي العلمانية فوجدت الفرق بينكما كالفرق بين السماء والارض فانت تركزين على المايوه وهتك اعراض الناس واقامة الحجة عليهم بينما العلمانية تركز على الجوهر وتناقش الافكار ولاتقذف اي احد يبدو ان نار الحسد والغيرة لم تجعلكي تركزين فيما تكتبين فخرجت علينا بهذه التخربيقة
20 - Badr الأحد 30 يونيو 2013 - 11:35
حاولت ان تنحي مقال زهور باقي من القمة فقط لتكتبي مقال دون المستوى تمنيت لو لم تتسرعي لكي نستمتع بالمقال و الصورة الجميلة لزهور باقي... شكرا هسبريس
21 - أحمد الشمالي الأحد 30 يونيو 2013 - 11:39
كلام حق في زمن الشبهات
اللهم اهدنا أجمعين
22 - كامل الأحد 30 يونيو 2013 - 11:45
صدقت والله .اختاه كلماتك حق خنجرمسموم في حناجر التمساحات والعفريتات الزانيات السحاقيات .خسئن والله
.
23 - حسن الخو الأحد 30 يونيو 2013 - 11:47
الى كل من تسمي نفسها مسلمة علمانية ليبيرالية حداثية هل قرأت يوما قول الله تعالى (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك
أمرت وأنا أول المسلمين ) هل تدبرت هذه الآية مرة في حياتك أختي الغلي ...

(لا يغرنك في طريق الباطـل كثرة الهالكين. ولا يوحشنك في درب الحق قلة السالكين
اختي الغالية هل تعلمين ان العلما اجمعو على ان من انكر معلوم من الدين بالضرورة فقد كفر
24 - يحيى الأحد 30 يونيو 2013 - 11:49
مقال ممتاز جدا.. صوّرت لنا واقع نعيشه ..
25 - Zaineb الأحد 30 يونيو 2013 - 11:51
"تجد إحداهن تمشي بأنفة ورفعة كأنها خلقت البحر وملّحته وأهدته لعامة الشعب".. لقد قلبت الموازين اختي ميساء للاسف
26 - mestafa الأحد 30 يونيو 2013 - 11:51
يعني أن كل من تطالب بالمساواة مع الرجل، عليها أن تصبح مثله شكلا قبل أن تتساوى معه مضمونا،

رد جميل على خزعبلات العلمانيين
bravo mayssa
27 - Ayoub الأحد 30 يونيو 2013 - 11:57
بلدنا قد غابت فيه معالم الاسلام الى حد هائل ، فكيف لبلد اسلامي يسمي فعل المحرمات والكبائر حريات شخصية بل و يتفاخر بها فاعلوها. ولما استشعروا بعض الاستقواء هاهم قد استغلوا الصحف و الاعلام لينشروا افكارهم و فسادهم في مجتمع يسير الى هاوية عميقة اذا هو استمر في طريقه هاته ! اللهم اعف عنا و اهدنا با رب
28 - Haman الأحد 30 يونيو 2013 - 12:03
سواء إرتدت المايوه أو لم ترتده لقد ألف الرجل رؤية الفقمات العاريات في موسم الصيف، فكما يعلم الجميع فهذا الفصل هو موسمهن المفضل
29 - casawi الأحد 30 يونيو 2013 - 12:11
" بما أن المرأة خلقها الله جذابة بطبيعتها، لا تحتاج مجهودا لتثير، بينما الرجل خلقه الله عاديا بطبيعته، يحتاج مجهودا للإثارة"
ربي ربي...؟ تقولينها بكل ثقة وكأنها وحي منزل. من أين لك هذا ؟لم استطع إكمال المقال بعد أن قرأت هذه "التخربيق". تحتاجين استاذة إلى إسلوب حجاج وإقناع أكثر تماسكاً . فمنكن من إن استوفت كل مساحيق التجميل في أرقا المحلات الباريسية لما كفاها دلك "بش ندخلها من الشتا"
30 - amazigh from scandinavia الأحد 30 يونيو 2013 - 12:12
the writer of this article is a real fanatic and islamist ..if u want to implement chari3a then go to saudi arabia or somalia or any place where there are no simple human rights ..we are moroccans am am personally secular and i do not beleive in god ..so tlak about urself and do not nimpose ur thoughts and ideas on me too
31 - fedilbrahim الأحد 30 يونيو 2013 - 12:12
للاسف حتى الكاتبة من خلال مقالها يظهر جليا خلطها للاوراق ربما بشكل مقصود راكبة هوسها الايديولوجي حين تخلط مفهوم العلمانية بالعري و الصوم وهي تعي ان العلمانية لا علاقة لها بالفرد وان كان يمكن وصفه بالعلماني حين يتبناها او يؤمن بها اذ العلمانية مفهوم مرتبط بنظام الدولة و المؤسسات وهي ما يتيح استقلال و حيادها تجاه ضمائر وقناعاتهم الايمانية و الروحية دون وصاية و دون اطلاق
فالعري او الصوم مسالة قناعة شخصية لا علاقة له بالعلمانية و لا التيوقراطية
و هلل تستطيع الكاتبة واتحداها ان تعطين حدود العري من عدمه ببساطة لانه لايوجد نص يجزم في المسالة و انما هناك نصوص عامة و مبهمة يؤولها المسلمون تبعا لغالب التقاليد و الاعراف"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"
يضاف الى هذا كون الكاتبة تصدر احكاما مسبقة على نيات الافراد و هذا بالطبع لا يكون الا في مجتمع او نظام تيوقراطي يذكرنا بمحاكم التفتيش و كذا "اللجان الشعبية" التى تتبنى تغيير المنكر كواجب شخصي لكل فرد وفق مستندهم "فبيده...بلسانه... اما قلبه فلا يتركه اداؤه تملك الحقيقة من تطبيقه.
32 - فايق الأحد 30 يونيو 2013 - 12:14
العمانية هي تقية هدا العصر , يقولون انهم مسلمون علمانيون حتى يغطو وجه الالحاد الدي يبغضه المسلمون المغارة , ليس هناك مسلم علماني ومسلم اسلامي هناك مسلم يأخد بأوامر الله كلها باحكام الشريعة والامتتال للأوامر والنواهي وهناك من يريد ادخال البدع وتزييه الدين على حسب هواه ويدعي أنه مسلم , فما أن تؤمن بالقرآن جملة أو تكفر به جملة ليس هناك وسطية وسلام على من اتبع الهدى .
33 - mohamed cherif الأحد 30 يونيو 2013 - 12:15
الذي يذهب إلى الشاطئ مثله مثل المتعري ، إذن أنت تذهبين لتتفرجين وتتمتعين بالناس العرات ، لو كنت ضد التعري فلا تذهبي إلى الشاطئ وأريحنا من هذه الأسطوانة التي قيل فيها الكثير . حدثينا عن نهب المال العام والشركات النافذة المعروفة التي لا تؤدي الضرائب وووووو أم أن ذلك أكبر من قلمك ، وما هو مسموح لك من هامش الحرية هو تقييد حرية المرأة
34 - agadir الأحد 30 يونيو 2013 - 12:15
tu dois etre malade, toi, comment veux tu qu'une femme ou fille normale se beigne? avec ton khimar?
35 - معاذ / الاردن الأحد 30 يونيو 2013 - 12:19
أختي كاتبة المقال الكريمة انا اردني أدرس في فرنسا اسمحي لي بأن أقوم بالتعليق على مقالك الرائع الذي يحاكي حالة اجتماعية في غاية من الاهمية ,
من خلال اختلاطي بالمغاربة هنا في فرنسا تمكنت من تجسيد جزء من المشكلة التي يعاني منها شبابنا المسلم العربي وخاصة المغربي وهو مجرد رأي لا أعلم من يتفق معي حوله من أخوتي المغاربة وهو حسب اعتقادي الشخصي بأن الاسرة المغربية لا تبذل الجهد الكافي لابنائهم وبناتهم لترسيخ مبادئ الاسلام في عقولهم مما يجعل من السهل عليهم الانجراف مع التيار العلماني والذي هو اصلا مخطط كنسي لافساد شباب الامة , لا اريد الاطالة كون المقام لا يتسع في مناقشة مثل هكذا مواضيع وفي نهاية حديثي أدعو لكل شبابنا المسلم بالتوفيق والهداية من الله وكما أتوجه بالشكر الجزيل لشخصكم الكريم لطرح مثل هذه المواضيع والتي تحاكي حال الشباب المسلم العربي .
36 - أبو كوثر الأحد 30 يونيو 2013 - 12:20
أصابت مايسة،و"باقي" ما فهمات "زهور باقي".
37 - Rachid lamsayah الأحد 30 يونيو 2013 - 12:25
وشهد شاهد من أهلها.أروع ما قرأت منذ بدأت هسبريس
38 - رشيد الأحد 30 يونيو 2013 - 12:32
مايسة سلامة الناجي vs زهور باقي، الإتجاااااااه المعاكس...اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا
39 - أبو علاء الأحد 30 يونيو 2013 - 12:34
اسألي صاحبة البحار...
و أعتقد جازما انها ستختار تجنب المصيف في الشاطئ، لكي لا تضطر إلى الإجابة عن سؤالك.
تحية إكبار أختنا مايسة
40 - Mohssine الأحد 30 يونيو 2013 - 12:48
سلام الله عليك و الرحمة

أخت مايسة

الحداثيات العلمانيات كما سميتهم في المقام الأول هن مسلمات مادمن ينطقن بالشهادتين و لايمكن إنكار هذا عليهن إلا بحجة تبرز كفرهن أو خروجهن عن الملة ف نحن ما أمرنا لنشق عن صدور العباد و إن كان ظاهرهن لا يدل على اتباعهن لأمر الله .. و هذا لا يعفيهن من الإثم الذي عليهن عند ترك الحجاب و الذهاب إلى البحر مبدين زينتهن كلها دون حياء ولا خوف من الباري عز وجل ...

غير أن مقالك هذا و إن فيه ضرب من الصواب إلا أنه لن يزيد إلا الطين بلة ، فلنقل أن إحدى الفتيات المذكورات قرأت المقال سيزيد في قلبها سخط على الدين دون أن تشعر هي بذلك و قد يودي بها ذلك إلى اقتراف ما هو أكثر بداعي الحرية الشخصية .. و أخريات قد يقرأن المقال و يتعضن .. في الأخير الناس لهم طباع و ليس على الواحد يقاس الطبع ..

و بالنسبة للصورة التي ستنقلينها ، حبذا لو كان ( بالناقص ) أولا سندخل حينها في فضح عورات المسلمين و إن كانوا فضحوا أنفسهم دون دافع .. و ثانيا الصورة ستكون كاشفة للواجب غض البصر عنه .

أستغفر الله لي و لك و لسائر المسلمين
41 - oufary الأحد 30 يونيو 2013 - 12:51
"اللهم من كان من هذه الأمة على غير الحق، وهو يظن أنه على الحق، فردّه إلى الحق، ليكون من أهل الحق".

اللهم يا ملك يا حق، اهدنا إلى الحق، وألِّف بين قلوبنا أجمعين..
42 - أشرف الادريسي البوزيدي الأحد 30 يونيو 2013 - 12:53
لــقد نــسيــتـي أن تـدعي لــهــم بــالــهــدايـة

الـلــهـــم تــب عـــليــنا لـــنـــتـــوب
الـلــهـــم اهــدِنــا فــيــمَــن هــديــت..
وعــافــنا فــيمــن عــافــيــت ..
وتــولــنا فيمــن تولــيت ..
وبــــارك لنــــا فيــما أعــطــيــت ..
وقِــنــا شــر ما قضــيــت ..
انــــك تــــقضــــي ولا يــقضــــى عــلــيــك..
اٍنــه لا يــذل مَن واليت ..
ولا يعزُ من عاديت ..
تباركت ربنا وتعاليت ..
لك الحمد على ما قضيت ..
ولك الشكر على ما أعطيت ..
نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليكيت ..
ولا يعزُ من عاديت ..
تباركت ربنا وتعاليت ..
لك الحمد على ما قضيت ..
ولك الشكر على ما أعطيت ..
نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك
43 - الصابر الأحد 30 يونيو 2013 - 12:54
بسم الله الرحمان الرحيم
مجيئ رمضان في الصيف معضلة لكثير من العلمانيين المنافقين حيت إما أن يكشف نفاقهم وإما أن يجعلهم على أعصابهم طيلة هذا الشهر الكريم مضطرين لنفاق أمام الناس مضهرين ماليس في فلوبهم.
44 - أبو محمد الأحد 30 يونيو 2013 - 12:57
مرحباً برابعة العدوية ديال القرن الواحد والعشرين
من طبعي أنني لا أناقش الشخص بقدر ما تهمني الفكرة التي طرحها للنقاش إلا أنني هذه المرة لم اجد شيئا جديدا اناقشه فانا اقرأ ماكتبت استحضرت أشرطة الشيخ كشك في زمن مضى لذا دعيني اطرح بعض الأسئلة المشروعة
-في نظرك طريقة ألباس هي الضامن للجنة؟
- التبرج والتزين حرام؟
- السباحة في الشاطئ حرام؟
لا اعتقد أنني ساجد أجوبة مقنعة عندك فطريقة وضعك للمكياج وكيفاش مقادة حجبانك ستضعك في الدرك الأسفل من النار حسب منطقك بالإضافة. الي أنني متأكد من ان تواجدك لسنوات بالخليج العربي لم يكن من اجل الإشراف على المفاوضات الفلسطينية ؟!؟!؟
سيدتي الإسلام أكبر من ترهاتك أمر الجنة بأمر خالقها فهو من يعلم بالسرائر أما المظاهر فحديث المنافقين والمأجورين لخدمة اجندات معروفة للجميع
45 - azhar de safi الأحد 30 يونيو 2013 - 13:01
j aime bcp tes article bn continuation maysa
46 - majid الأحد 30 يونيو 2013 - 13:06
الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل
47 - رمضان الأحد 30 يونيو 2013 - 13:08
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله،
الشكر موصول لاخت مايسة على هذه المواضيع التي تدق كل يوم ناقوس العلمانيين ، فعيونهم وكروشهم لاتتركهم يصومون رمضان والعياد بالله فهدفهم المرأة واشباع الشهوات.
اما الصائمات العلمانيات ،فبدون تعليق
شكرا هسبريس
48 - الراعي الرسمي الأحد 30 يونيو 2013 - 13:16
ما دام الشيء بالشيء يذكر فلتتمتع كاتبة الكوكوت بهذه القصيدة الجميلة لأبي نواس الملعون وهي من أخوات قصة دارة جلجل وإن لم تكن في بحر أو غدير:

نضت عنها القميص لصب ماء فورد وجهها فرط الحياء
وقابلت الهواء وقد تعرّت بمعتدل أرق من الهواء
ومدت راحة كالماء منها إلى ماء معد في الإناء
ولما أن قضت وطرا وهمّت على عجل لتأخذ بالرداء
رأت شخص الرقيب على التداني فأسدلت الظلام على الضياء
فغاب الصبح منها تحت ليل وظل الماء يقطر فوق ماء

ثم مظفر النواب :
و رأيت صبايا فارس يغسلن النهد بماء الصبح
وينتفض النهد كرأس القط من الغسل
أموت بنهد, يحكم أكثر من كسرى في الليل
أموت بهنّ
تطلعن بخوف الطير الأمن في الماء
إلى قسوة ظلي
من هذا المتسربل في الليل بكل زهور النخل؟؟
تتأجج فيه الشهوة من رؤيا النخل الحامل في الليل
شبقا في لحم المرأة
كالسيف العذب الفحل؟؟

فلتتأمل شيختنا هذا التشبيه الرائق :"... ينتفض النهد كرأس القط من الغسل" بدل التفكير في حكم السابحات السافرات في الشواطئ غير المختلطة مع احتمال تلصص بعض الشبان عليهن.
49 - حمزة الفدوكس الأحد 30 يونيو 2013 - 13:20
عليك مني السلام أختي مايسة، أسلوب راقي،لغة صحافية، تحليل دقيق وعميق، واستحضار عجيب لآيات الكتاب المبين .
واصلي أختي وفقك الله، في انتظار جديد، مقالاتك.
50 - المنصف الأحد 30 يونيو 2013 - 13:21
السلام عليكم فتح الله عليك أختي مايسة مقال رائع في الرد على هذه العلمانية وأنت منذ أن بدأت أتابع وأقرأ مقالاتك تفحمين العلمانيين وتفلحين في الرد عليهم وتحسنين الدفاع عن ديننا ودينك الذي هو الإسلام فحبذا لو اجتهدت أكثر في هذا الباب.
أما ما صدر منك في المقالين السابقين فأرجوك أن تراجعي أفكارك وأن ترجعي إلى العلماء الراسخين الذين نثق فيهم وإن كانت أحيانا عقولنا لا تستوعب إجماعهم ولم تعيه بعد فما علينا إلا أن نستجيب لهذا الإجماع الذي هو ثالث مصدر من مصادر التشريع فليس الأمر بالهين أختي مايسة
أتمنى أن تكون فهمت قصدي والرجوع إلى الحق فضيلة
51 - متابع نعجب بأفكارك الأحد 30 يونيو 2013 - 13:24
الحمد لله الذي عفانا مما ابتلى به غيرنا
صراحة أصبحنا نعيش في مجتمع لا يعرف هويته و انتماءه

اللهم نسألك العفو و العافية
52 - عبد الله الأحد 30 يونيو 2013 - 13:25
الذي نراه اليوم ليس حجابا لان له شروط وهي:
الشرط1: استيعاب جميع البدن إلا ما استثني-الشرط2:أن يكون صفيقا لا لايشف - الشرط 3:أن يكون فضفاضا غير ضيق- ش4:أن لا يكون زينة في نفسه - ش5:أن لا يكون مبخرا مطيبا -ش6 ان لا يشبه لباس الرجل -ش7:ان لا يشبه لباس الكافرات -ش8:أن لا يكون لباس شهرة .ولمن أراد الأدلة على هذه الشروط فعليه بكتاب جلباب المرأة المسلمة للعلامة المحدث ناصر الدين الألباني.
53 - رجاء المغربيّة الأحد 30 يونيو 2013 - 13:30
قبل أيّ شيء هناك سؤال.. أهكذا الدعوة؟! لو أن الرسول (ص) كان له نفسُ الأسلوب لما أسلم أحد!! من هنّ اللواتي تدعينهن بالعلمانيّة والغباء؟!!
ثم كمّلتيها باش قلتي : أعدكم بجولة صباحية في...... إلخ .. باقا ناويَة ترجعي تمنضري؟؟!
لااااا والواااعرة : ولمن ستسأل عن شكل الحجاب المفروض، جوابي سهل بسيط.... دابا انتي هادشي عارفاه، فأين التطبيق؟! على فكرة حجابك أيضا لا يخضع لهذه الشروط.. وتلك النظرة خالية من أي حياء .. فمن تنصحين بالله عليكِ؟؟
وكالعادة أسلوبك كلّه تناقضات.. فكرة من هنا وفكرة من هناك .. وكأنك في حرب مع ماتكتبين... أتمنى أنّ الرسالة وصلت وأعودُ لأقول : لاحول ولا قوّة إلاّ بالله!!
54 - حمزة بن نازي الأحد 30 يونيو 2013 - 13:31
لو كان المشكل حجابا أو صلاة أو صياما لقلنا قوم أرادوا أن يتفيهقوا في الدين أو ضعف إيمان و لكن المشكل أعمق من ذلك بكثير . فالحديث عن ضعف الإيمان بل الايمان أصلا فيه نظر .إن الخلل عقائدي تارة و ذاتي تارة أخرى و هنا يظهر دور الدولة جليا في تأسيس هذا الزيغ الفكري لدى الشباب , فالدولة لها رأسان تدعي الاسلامية مرة و الواقع أبعد من أن يكون كذلك.
55 - عبدالحق الأحد 30 يونيو 2013 - 13:34
مقال جميل والاجمل منه العمل به وانا اسال سؤالا واحدا اين هو الاسلام في حياتنا في سلوكنا و معاملاتنا اما وصل لهؤلاء النسوة الحداثيات والمثقفات قول نبينا صلى الله عليه وسلم صنفان من اهل النار لم ارهما بعد...ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات. اما يكفي هدا الحديث الصحيح الصريح الفصيح. واين هي شهامة الرجال وغيرتهم على اعراض نسائهم واخواتهم وبناتهم. أين هو حياء النساء و حشمتهن هل زاغت المرأة وطغت وبغت وصدق ربي القائل ان الانسان ليطغى ان راه استغنى ان الى ربك الرجعى انا لله وانا اليه راجعون اللهم اجرنا في مصيبتنا و اخلف علينا خيرا منها.
56 - غيور على اخته الأحد 30 يونيو 2013 - 13:42
حوار واقعي --------
في حياتنا المعاصرة هذه كثر العجب و ظهر السبب فادا ظهر السبب بطل العجب --------
بعض الفتيات لا لا لا ليس بعض الفتيات اغلب الفتيات للاسف الشديد يدعين الاسلام و الايمان
و انهن في حدود و على اخلاق و سلوك و معاملات الى غير ذلك و لباسهن خير دليل على هدا الادعاء و الافتراء بل زيادة على ذلك يقلن ان الاسلام و الايمان في القلب لا في اللباس لكن يا اخت - ان سمح لي ان اناديك باخت - اسالك الصلاة عمود الدين و افضل العبادات اليس كدلك ?
ادن ان كنت تصلين و مواظبة على صلاتك فالصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر هنا الحديث عن الاخلاق و السلوك و المعاملات فان كان اسلامك و ايمانك في القلب لا في اللباس اقول لك ان كل ما يوقر في القلب تصدقه الجوارح فما صدقت جوارحك انت و انت عارية حافية الله يهديكن
و السلام
57 - tawrirt nd oufary الأحد 30 يونيو 2013 - 13:45
علمني محمد صلى الله عليه وسلم، ألا أسعد بوقوع الناس في الخطأ، وأن أتألم لبعد الناس عن الحقيقية، وأن أشفق على العاصي، وأن أحاول جاهداً أن أكون سلماً بين الناس وبين رحمة الله
أن أنظر للمخطئ لا نظرة تشفي واستحقار، بل نظرة الخائف من ضعفه البشري، المستعين بالله على عثرات الطريق ووعورته

علمني محمد عليه الصلاة والسلام أننا أمناء على بعضنا البعض، شهداء على بعضنا البعض، ولسنا قضاة وجلادين

علمني عليه الصلاة والسلام أننا يجب أن نحملعلمني محمد صلى الله عليه وسلم، ألا أسعد بوقوع الناس في الخطأ، وأن أتألم لبعد الناس عن الحقيقية، وأن أشفق على العاصي، وأن أحاول جاهداً أن أكون سلماً بين الناس وبين رحمة الله
علمني أن الأعداء يمكن هزيمتهم بالحب، ويمكن هزيمتهم بالصبر، ويمكن هزيمتهم بالقوة، وأنني حين أختار الأداة فيجب أن تكون الشفقة والمصلحة العليا هي محركي وليس الغضب ولا التشفي لنضيء بها الدرب، ليبصر الناس ويمضوا في أمان وبصيرة
علمني أن الأعداء يمكن هزيمتهم بالحب، ويمكن هزيمتهم بالصبر، ويمكن هزيمتهم بالقوة، وأنني حين أختار الأداة فيجب أن تكون الشفقة والمصلحة العليا هي محركي وليس الغضب ولا التشفي
58 - مريم الأحد 30 يونيو 2013 - 13:47
شكرا أختي ميساء على هذه المقالة الرائعة التي نقلت لنا الواقع المغربي مباشرة كأنني أشاهد فلما أو مسلسلا. حقيقة هذا الواقع المر يجعلك تطرح مجموعة من الأسئلة أليس للإنسان عقل حتى يفكر أن ما يفعله بعيد كل البعد عن الفطرة التي أودعها الله فينا ألا يتبادر لدهنه أنه عيب و عار على البنت أن تخرج عارية و لا أدري أين ترى الجمال في ذالك والله غريب هذا الأمر اللهم اعف عنا و اغفرلنا و اجعلنا ممن تظلهم يوم لا ظل إلا ظلك يا الله تابعي أختي ميساء فبهذه الكتابة يشحن إيماني و تزيد ثقتي بنفسي و اعتزاز بديني شكرا
59 - يوسف الأحد 30 يونيو 2013 - 13:57
رائع اسلمك الله يا سلمى......
60 - علماني ولست بإرهابي الأحد 30 يونيو 2013 - 13:57
لا داعي لسب من يتوجه إلى البحر ، أهناك آية تحرم الإستحمام في البحر ولو في شهر رمضان ؟ من حقي أن أذهب إلى البحر وأن أفطر رمضان وأن أفعل ما يمليه ضميري ما دمت لا أفرض عليك التوجه عارية إلى الشاطئ أو أن أطلب منك بالقوة مشاركتي أكل رمضان ، مشكلتكم أنكم أميين وجاهلين وتريدون فرض آرائكم البالية على الحداثيين والعلمانيين الذين هم أحسن منكم ثقافيا وفنيا وإنفتاحا على العالم وأناس مقبولين في جميع الأقطار أما أنتم فمنبوذين وأينما توجهتم ينظر إليكم بريبة وحذر. مع الشكر الجزيل على النشر
61 - zineb الأحد 30 يونيو 2013 - 13:59
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
62 - العيشاشي بوزوبع الأحد 30 يونيو 2013 - 14:01
مقال رائعة جدا قد ينحشر في حنجرة من يقول أنا علماني فاشرب البحر

"الدين لله والوطن للجميع" مقولة إلحادية بامتياز، وهل تملكون حتى أنفسكم كي تقصون الله الذي يملك الأرض وما عليها بما فيها الوطن. منذ متى كان للمخلوق السلطة والشرعية كي يحدد لله اختصاصاته.
63 - oussama الأحد 30 يونيو 2013 - 14:06
إما علمانية أو مسلمة، ليس هناك مسلمة علمانية. فلنكن واضحين مع دواتنا و لا نلبس الإسلام لباسا يشوه و يحرف الدين كما وقع للإنجيل و الثوراة. يقول سبحانه و تعالى:بسم الله الرحمان الرحيم: إنا نحن نزلنا الدكر و إنا له لحافظون. صدق الله العظيم.
64 - BENBEN الأحد 30 يونيو 2013 - 14:06
Mme la talibane si votre perception de la société, surprise des idées maso- sexistes de masculin barbus malade du corps de la femme avide de pouvoir personnel ou d’une Djamaapar en usant de leur théologie , est appliquée chez nous vous en serez la première victime : il vous sera supprimé, le travail, votre foulard de mode, votre maquillage et violemment, vos vernis avec vos ongles et droit être instruite et d’écrire . Chaque époque, espace, compétition sportive et activité a son propre habillement approprié en amélioration continue. Ainsi par exemple 1 femme ne peut se baigner dans une plage, une piscine ou faire la plongée sous marine, l’athlétisme, les rallyes …avec Tchador ,Niqab ,Djallaba…ni avec votre foulard . L’Europe avait connu début 20ème S elle aussi des contre port par les femmes du pantalon, du bikini, mini jupe ..même ne chevaucher qu’en amazones ! Puisque Dieu est seul jugé de ses croyants, pas vous ni vos semblables, est ce que ce n’est pas là une laïcité ?
65 - lhou الأحد 30 يونيو 2013 - 14:09
عجبا لابن ادام يحبون الله فيعصونه ؛ و يكرهون الشيطان فيطيعونه
66 - fedilbrahim الأحد 30 يونيو 2013 - 14:12
لقد اشرت انفا الى ما يسمى تغيير المنكر و كذا اللجان الشعبية المستمد من الفرض على المسلم في تغييرة حسب درجة الاستطاعة و من ثم كون هؤلاء خصما و حكما في نفس الوقت و هو ما يتنافى مع شروط المحاكمة العادلة زد على ذلك احكام القانون الجنائي التي بموجبها يمكن متابعة غير الصائمين المفطرين علانية و منه نخلصص الى تورط الدولة في مؤامرة الاجماع و التنميط و خنق الحريات وفي مقدمتها حرية العقيدة.
فهل تريدين باسفزازك تحريض غير الامنين بنفس معتقدك للظهور الى العلن قصد استدراجه الى محاكم التفتيش المجتمع ام الى امام انظار النيابة العامة لمحاكمته على مخالفة القانون الجنائي .
حين لا يبقى مبررر للخوف من هذين الخطرين سترين ان المجتمع يسير في اتجاه الانعتاق و التحرر و لكن ذلك يتطلب جهذا جهيدا و وقتا غير يسير بعدما ترسخ الوهم و الخوف في نفوس الناس و ظل لهذا الوضع مدافعون و مكرسون .و لظهور مواقف رجعية ابان مناقشة و اعداد الدستور لا خير دليل على هذا خاصة فيما يخص مدنية الدولة و حرية المعتقد.
67 - Moroccan from the Pacific الأحد 30 يونيو 2013 - 14:15
Swimming with bikinis or not, bottom line they're swimming in their ignorance, that's for sure
The true value of Islam can be seen clearly when you live in a country that is not muslim. Islam is a blessing
68 - voixlibre الأحد 30 يونيو 2013 - 14:24
اللاتي يستلقين على الشواطئ كالفقمات لا تصلحن أن تكن أمهات أو زوجات للمؤمنين..إنهن والله عار على نساء المسلمين
69 - كريم الأحد 30 يونيو 2013 - 14:35
ا لله يوفقك لما يحبه ويرضاه هذا كل ما اقوله لك وسوف يكون تعليقى دائما هذا ادعاء في جميع مقالاتك
70 - islam الأحد 30 يونيو 2013 - 14:38
هذا المقال جميل و في المستوى الذي كنا نتمناه
ولو اني اقول لك اختي انك تخاطبين العلماني الذي يفصل الدين عن الحياة و التعاملات و السلوك و الاخلاق فان الاستدلال بالايات القرانية يبقى شيئا مرفوض من قبلهم لانهم لا يعترفون بالاسلام اصلا
ايها العلماني و العلمانية اما ان يكون الشخص مسلما بسلوكه و اعتقاده امثتاله و تعاملاته او ان يكون ملحدا كافرا بسلوكه و اعتقاده و ليس هناك طريق بينهما الا النفاق و هو داخل ايضا في الكفر و الضلال
فاختر اي الطريق تسلكها
71 - علمانية الأحد 30 يونيو 2013 - 14:46
المحجبة مايصة,
شداك ثمشي لبحر? ولا بغيتي تمشي تحيدي شوية د يال الكبت?
العلمانيات بزاف عليك و الاسلام خليه عليك في التيقار , امثالك كهن اللاتي يشوهن صورة الاسلام
اما في ما يخص نقل اجواء الشواطئ في رمضان, سيري تكمشي ف دارك حتى حد ماكراك لي بغا يشوف غا يمشي برجليه :)
72 - Free Thinker الأحد 30 يونيو 2013 - 14:49
النساء و الرجال الذين يستجمون في البحر لم يؤذو احدا, لم يمنعوك في وضع خرقتك فوق راسك, لا ينفجرون وسط الناس صارخين "الله اكبر".
العلمانيون لا يحرضون لقتل مخالفيهم. العلمانيات او المتبرجات او سميهم بما شئت, لم يفرضن عليك نمط حياتهن, يصمن او لا شغلهم هاداك.
اذا اتيحت لي الفرصة ساذهب للشاطئ و استجم معا راسي.
محاولاتك لفرض ظلامك و شرك الذي تقدسين لن تنفع معنا.
الناس احرار و لن يقبلو ان يستعبدهم الاسلاميون.
انا بعدا تركت لكم الاسلام كله, تركت لكم الحقد و السبي و القتل و الجهاد, تركت لكم تقديس اغتصاب نساء الغير بعد قتل رجالهم, تركت لكم نكاح الصغيرات, تركت لكم الزواج باربع او تسع و امتلاك العبيد و ملكات اليمين, تركت لكم الحور العين اللائي سيلعبن دور الاشياء الجنسية للملتحين.
اه اه الاسلام زين بزاف, الله يربحكم بيه.
73 - soualma الأحد 30 يونيو 2013 - 14:50
اظن ان نقاش العلمانية تجاوزه التاريخ، ومن يريد علمنة المغرب فهو لا يفقه في التاريخ شيئ. اقول ان المجتمع المغربي والاسلامي بصفة عامة لا حاجة له للعالمية لان هذه الاخيرة نتاج مرحلة تاريخية مرت منها اوربا خلال العصر الوسيط، وليفهم اعداء الدين ان الاسلام دين ودولة مجتمعين
74 - منى الباكوري الأحد 30 يونيو 2013 - 14:51
هذه المقولة لا تقولها إلا مثلية ترى النساء أكثر إثارة من الرجال
"دعوني هنا أخاطب النساء خاصة دونا عن الرجال، بما أن المرأة خلقها الله جذابة بطبيعتها، لا تحتاج مجهودا لتثير، بينما الرجل خلقه الله عاديا بطبيعته، يحتاج مجهودا للإثارة."
75 - يسرا الأحد 30 يونيو 2013 - 14:54
هنيئا لك اختي على هدا المقال الدي ان دل على شيء فانما يدل على غيرتك على المراة المسلمة والمغربية على الخصوص.والله اختي ان عيني تبكي دما على مانراه اليوم من ميوعة وعري وفساد حتى اصبحنا لا نرى العري في الشواطىء فقط بل وحتى في الشوارع وكل مرة اتساءل هل هاته الفتاة خرجت من بيتها هكدا وامام اعين امها وابيها واخيها هل الى هاته الدرجة اصبح مفهومنا للحرية ان نخرج كاسيات عاريات وحين يحتج علينا الاخرين نصفهم بالسلفيين المعقدين.هل الفتاة العارية تصلي وتصوم عن ايمان بدلك ام عن تقليد ادا كان الا مر كدلك فمن الافضل ان تترك هدا الدين وتتبع تقاليد المغضوب عليهم او الضالين وتترك الاسلام فهو بريء منها الى الابد والطامة الكبرى هو ان هاته الفتاة اليوم هي ام لاطفال في الغد فمادا ستقدم لهؤلاء ومادا سترضعهم الميوعة والانحلال والخروج عن الدين. اللهم اهد فتياتنا فيمن هديت اللهم اهد فتياتنا فيمن هديت اللهم اهد فتياتنا فيمن هديت اللهم اهد فتياتنا فيمن هديت اللهم اهد فتياتنا فيمن هديت امين
76 - عبد الرزاق الأحد 30 يونيو 2013 - 14:55
تدنس زماننا بافكار الواد الحار التي يتبنها جرذان القوادس النتنة.
لم يعد العلمانيون يعرفون كيف يتنصلون من حرية الدين التي تخنقهم هل يعلنون كفرهم صراحة و-هنا سخط الوالدين والمجتمع-؟ ام يظلون متخفين باسم الدين لله والحرية ضمانا لرضا المجتمع. النفاق يرهق صاحبه اولا.
ولله مافي السماوات والارض.
77 - نبيل بكاني الأحد 30 يونيو 2013 - 14:57
مقال أكثر من رااااااائع؛ لا لشيء فقط لأن فيه ةتعبيرا عم مكبوتاتنا الداخلية التي تجعلنا نتفوه بالسب و القدف في حق من خالفنا الرأي أو طريقة الحياة. سؤال لماذا تكتبين يا مايسة هل فقط لأجل السب و التنفيس عن الذات الداخلية التي لا تقبل ما يناقضها، أم تكتبين من أجل رسالة. الكتاب الكبار يناقشون و يحللون و يفكرون أما ما نلمسه في كتاباتك لا يزيد عن النقد اللادع و السب و التحقير و التخوين و غياااااب أي فكرة جديدة يمكن أن نستفيد منها . أن تكررين فقط ما يقال و ما يشاع و تلعبين دور من يجمع الاقوال و الافكار و يصففها
78 - abba الأحد 30 يونيو 2013 - 14:58
الشاطئ مثال لا يتجزأ مما نراه بإسمرار ، أمثلة كثيرة ، فالعري أضحى صورة ثابتة أمام أعيننا ، لا يحتاج أن ننتبه إليه لكي نعلق ،
79 - يونس امقران الأحد 30 يونيو 2013 - 15:00
شكرا لك على هدا المقال الرائع .هدا ما عهدناه عليك مند ايام.فالمفارقة العجيبة انه لو طلب من رجال هؤلاء النساء السماح لزوجاتهم او بناتهم الخروج الى بقال الحي للتبضع بملابس داخلية لاستشاطوا غضبا وفي الشواطىء كل دلك مباح.فكيف يعقل .واسفاااااااااااااااااااااااااه.
80 - اجعله يكتب للحق وبالحق الأحد 30 يونيو 2013 - 15:02
-يعتقد العلماني بانه حر في افكاره وافعاله فالحرية بدون ضوابط وقواعد انما هي ظلم للنفس وخداع للافكار ومايليها
-العلماني يعيش لنفسه وشهواته رغم شعاراته المضللة للدمقراطية (لان ضميره غير مقيد بمراقبة ربانية)
-اختي العلمانية لن اجلدك او أطعنك بسيف فالدين (الايمان) الحقيقي سيمنحك قلبا محبا ونفسا مطمئنة وفكرا نيرا ...وكفاك جلدا وطعنا في الدين واستعمال عنف معنوي ضد الدين لانه في بعض الاحيان يصبح ضحية (المسلم العاصي)
81 - Soufiane الأحد 30 يونيو 2013 - 15:05
" ردة و لا ابا بكر لها " !!!!
82 - مصطفى يحيى الأحد 30 يونيو 2013 - 15:09
وانا اتسال هؤولاء العلمانييون او الاحرى المنافقين لمادا لايحتسون الخمر في رمضان و لمادا يصومون و ام انهم يؤمنون ببض
83 - Abdelghani الأحد 30 يونيو 2013 - 15:16
un article top
le problème c'est que les gens hèritent l'islam de leurs ancetres sans qu'ils soient convaincu.
Je respecte plus les gens qui se convertissent à l'islam aprés avoir été convaincu
Vive l'Islam
Bn ramadan a tous les musulman du monde entier
bi sa7a wa l3afiya inchalah
84 - maji الأحد 30 يونيو 2013 - 15:23
pourquoi vous n'acceptez pas que les gents soient differents ! en quoi ca vous touches, ce que je sais , si tu es musulmante pratiquante tu na pas à te rendre à la plage le ramadan et vas fair ta priére :) et laisse chak'un decidé de son sort
85 - a.a الأحد 30 يونيو 2013 - 15:24
حاولت جاهدا ان اجد منطقا في البحر الدي تصطاد منه الكاتبة افكارها فخابت محاولاتي.المهم، اسمحيلي سيدتي ان اقدم رؤيتي ونقدي المتواضعين لمقالتك اولا وصفك بان المراة جدابة بطبيعتها عكس الرجل لا تحتاج الى مجهود ، فهو كلام غير منطقي وسيدخلك في متاهات فلسفية حول حقيقة الجمال ان كانت هنالك اصلا حقيقة في كل ما هو جميل استيتيقيا. اما فيما يخص جوهر المقال، فقد لاحظت انك تفرقين بين نوعين من الناس: # الدين يتفقون مع أيديولوجية مايسة سلامة ، فهم نعم الخلق يستحقون حقوقهم نائلون الجنة ان شاء الله. ثم هناك النوع الثاني:#لا يشاطرونكم الراي، فهم بدالكم جهلاء، علمانيون انجاس، تنبغي اخافتهم بما امر الله لهم كعقاب ! العلمانية اقوى من ان تنحني امام خزعبلات لاهوتية، العلمانية هي التي تضمن لكل معتقد حريته. عندما اقرأ مقالات الاسلاميين اجدهم يسعملون مصطلح علماني كشتيمة، في الوقت الدي يستعمله المفكرون في الديمقراطيات الحداثية كمجاملة . اي الفكرتين اصح؟ لا اعلم لاكني موقن كل الايقان بان الديمقراطية تبدأ بفصل اللاهوت عن المجتمع.وهدا ما تحتاجه البلدان التي ما برحت تناقش المايوه في الوقت الدي يناقش فيه الادب والعلم.
86 - Adaskou Planet الأحد 30 يونيو 2013 - 15:25
إذا أردت الحكم بالشريعة الإسلامية فارحلي إلى السعودية او إران..معندنا مانديرو بهاد الافكار في المغرب الحبيب
87 - Mowaten الأحد 30 يونيو 2013 - 15:25
Salam alaykoum
Merci d’être claire et nette dans ton article
88 - كاره الضلام الأحد 30 يونيو 2013 - 15:26
مازال في القلب شيئ من زمن اللهو و المتع.
فلنحاول افساد شهدة الحياة لدى الاخرين بما اننا حرمنا من اللعب (ظاهريا على الاقل)
امتنعنا عن الاكل على شهوة، و رغم الصيام القسري لا زال ريقنا سيالا على عصير الحياة المحلى.
انه الحنين الى الماضي القريب الدي مازال رابضا خفاقا في الوجدان، فلنهاجم امراءه الجدد مادمنا قد خلعنا من عرشه.
هل سنمتنع عن نتف الحواجب في رمضان؟ و نريح الناس من نفاقنا.
و مادا عن فحش الكلام في رمضان و الغرف من قاموس تحت الحزام؟هل سنكف عنه في رمضان؟ ام ان الدي تغير هو منديل فوق الراس فقط؟
لو كان الناس يتفقون معك فيما تعتقيدنه لما دهبوا الى الشواطئ.
يدعون النساء الى التغطي في هدا القيض، الا يكفي العطش و الجوع؟
ايتها الفاتنات اسبغوا جمالكن على سحر الشاطئ، و هل الشاطئ شاطئ من دونكن،؟ اشعلوا النار في قلوب من وضعن مناديل الياس و جلابيب الاحباط،
لا تلتفتن الى من بلغن ربوة العمر و منزلة موت الاحلام، اصنعن الحياة و اتركن لهن النعيق، اعصرن بشفاهكن كرزة الحياة ولا تكترثن بمن اختار العطش لعقدة او اكراه معين،و ليكن شعاركن sea, sand and sex
89 - adil directo الأحد 30 يونيو 2013 - 15:26
بل لن يرتدين شيئا لان قلوبهن رهيفة وبما ان رمضان هذا العام يتزامن مع حر شديد فبالتالي سيابين الا ان يفطرن الرجال قبل اذان المغرب.فعلمانيتهن تثلج الصدروالجو حار هه
90 - الامزيغي الحر الأحد 30 يونيو 2013 - 15:27
صراحة ارفع القبعة لكاتب هدا المقال الذي جعلنا امام امر الواقع وان الحقيقة هي واضحة وان نسائنا نسو ثقافتهم وعزتهم التي وضعها لهم دينهم الاسلام وارتدو ثقافة غربية كلها عبارة عن امراض نفسية و عصيان لله ورسوله ..
اللهم اهدي اخواتنا الى دينك واهدي مسؤولين الى الرجوع الى الدستور الحقيقي الذي هو القران الكريم.
91 - abdelmoula الأحد 30 يونيو 2013 - 15:30
تترصدين عورات الناس بقولك..
أعدكم بجولة صباحية في أحد شواطئ المملكة صبيحة رمضان، لأنقل صورة الصائمات العلمانيات الحداثيات كما كشفنها بمايوهاتهن المتحررة

انا امرت ان اغض بصري ولم امر بالزام الغير ..
92 - wafa الأحد 30 يونيو 2013 - 15:33
bravo ma soeur , continue à les taquiner !
93 - jamal الأحد 30 يونيو 2013 - 15:33
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر، أو قال على الشوك.رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة. صححه الأرناؤوط، وفي رواية الترمذي: يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر. وصححه الألباني.

قال العلماء: وذلك لكثرة الفساد والفتن والمغريات وقلة الأعوان على الطاعة، ولمشقة التمسك بالدين واتباع السنة يكون الملتزم بدينه كالقابض على الجمر أو الشوك.

والله أعلم .
94 - مسلمة وافتخر باسلامي الأحد 30 يونيو 2013 - 15:35
رد لادع لزهور باقي
حفظك الله اختي واكثر من امثالك في الخير
95 - Meryam الأحد 30 يونيو 2013 - 15:38
Vous faites partie de ces femmes qui veulent que toutes les autres femmes deviennent comme elle, vous n'aimez pas la différence ce qui démontre une étroitesse d'esprit maladive. Faites vous soignez arrêtez de faire "lefekiha"personne ne vous la demandez et il me semble que vous écrivez parfois sans trop vous remettre en cause: pourquoi vous détestez autant les femmes belles libre et indépendante?
96 - obsrvateur الأحد 30 يونيو 2013 - 15:41
bravo صدقت وكذب المنجمون او العلمانيون.
97 - Soukaina الأحد 30 يونيو 2013 - 15:42
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا "

اللهم اهدي جميع المسلمين و المسلمات و ارزقنا حسن الخاتمة، و لا حول ولا قوة الا بالله و الله يكتر من امثالك اختي مايسة
98 - ملاحظ الأحد 30 يونيو 2013 - 15:42
المشكلة لاتكمن في عري الفتاة بل في نظرة الرجل لها، هذا الأخير قد يكون متزوجا لكن تبقى نظرته للمرأة تشييئية. لماذا؟ لأن الكبت يوجد في عقول بعض الرجال. بخصوص حضور الجسد نجد أحيانا شبابا لهم عضلات مفتولة يرتدون قمصان تظهر صدورهم، دون أن أرصد مرة واحدة امرأة تتحرش به، بينما هي الأخرى لها أحاسيس ترى تشتهي، إدن الإشكال هنا يكمن في العقلية الذكورية للمجتمعات العربية والاسلامية خصوصا
99 - غيور الأحد 30 يونيو 2013 - 15:45
اللهم قوي ايمانك و ادخلنا مدخل صدق و حبب الايمان في قلوبنا
اللهم انزل علينا من بركات رحمتك و هيأ لنا من امرنا رشدا
لاإله إلا أنت يارحمن يا أرحم الراحمين اكشف عني مانزل من عدوي وأعدائي يارب العالمين فإنك على كل شيء قدير يالله
اللهم اردد كيدهم في نحورهم اللهم اطمس أعينهم عني
وخذهم أخذ عزيز مقتدر واهزمهم واهلك أشياعهم
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ياأرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري أن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
اللهم أدخلني في درعك الحصين واسترني بسترك الواقي، اللهم أطمس عيونهم عن عيوبي ومواطن ضعفي لكي لايستغلوها واجعلني في أعينهم كبيرة عالية عزيزة بعزتك وفي عيني صغيرة
اللهم أشغل الظالمين بالظالمين وأخرجني من بينهم ، واعني بجنود أراها وجنود لا أراها،اللهم أربط على قلبي واجعلني من المؤمنين بقضائك وقدرك
100 - ggggggg الأحد 30 يونيو 2013 - 15:45
مقال في الصميم ،يفضح كل العلمانيين الملحدين ،الذين يتجرأون على الذات الإلهية، تبا لكل علماني ، يريد إلغاء الدين عن الحياة اليومية ، و إبقائه فقط في الأحوال الشخصية،
101 - العايقة الأحد 30 يونيو 2013 - 15:45
أيتها المؤمنة ... أيتها الكاتبة !
آش داك لبحر؟ كان عليك أن تذهبي للمسجد للعبادة بقراءة القرآن لتجددي من إيمانك! أو لم تعلمي أن البحر مكان للسباحة و المايوهات و الأجساد المحبة للسباحة !!

نعم، سنسبح بالمايوه و نحن صائمات لأن لا علم لنا أن لباس البحر من مبطلات الصيام !!!!

نعم، سيشاهد الرجال أجسادنا
نعم، سيلامس الموج مفاثننا
و سينتحر القدر بقطعتي قماش !
ـــــــــــــ
علموا بناتكم السباحة و ركوب الأمواج !
102 - nadir الأحد 30 يونيو 2013 - 15:47
أحسنت مايسة و أنا معك ضد العلمانية
103 - sami cheikh الأحد 30 يونيو 2013 - 15:48
جزاك اللهُ خيراً. اعزك الله يا لابسة الحجاب شكرا جزيلا لك يا أختي المسلمة الغيورة الفطنة الواعية العفيفة .نطلب من الله العلي القدير أن يكثر من أمثالك في هدا البلد العظيم . فتحية تقدير واحترام لكل الشرفاء والأحرار من أبناء هدا الوطن رجالا ونساء .
104 - yassouri الأحد 30 يونيو 2013 - 15:49
رائع اختي الكريمة
رد مميز على المقالات العلمانية كمقال الامس
105 - mohamed الأحد 30 يونيو 2013 - 15:50
الأخلاق ليست في أن تلبس الحجاب أو تزيد فيها و تلبس النقاب
الأخلاق هي التعامل مع الناس، النبل ٫ الإخلاص ماشي شحال من سنتمتر ديال لحية ف وجهك أولا تمشي تلبس النقاب + نظاظر ديال الشمس باش مايبانوش حتا لعيون ويقوليك عقلك بلا صافي را وليتي عفيفة
90% من النسا الي أنا كنعرفهم كيلبسو الحجاب قلالات الأداب٫ كيعجبهم بزاف يتكلمو ف الدين و يقولوليك قال الله قال الرسول قال .... و مكيديرو تا حاجة من داك الشي
106 - abou mouad الأحد 30 يونيو 2013 - 15:50
أكتبي يا أختي جزاكي الله خيرا
107 - السلام عليكم الأحد 30 يونيو 2013 - 15:52
السلام عليكم

أحسن رد ممكن على شرذمة العلمانيين والعلمانيات ... تحية حارة لأخت حسناء
ورمضان مبارك سعيد على كافة الأمة الإسلامية
108 - amine الأحد 30 يونيو 2013 - 15:53
الخطابات الاسلامية هي خطابات عاطفية يستعمل فيها الدين دائما لكي يوصلوا الرسالة على احسن وجه و من دون انتقادات. و بالتالي الكل سينوه صاحب المقال في التعليقات. علما ان المقال كله تناقضات و اخطاء, لكن عندما تستعمل ايات الله, فانت تستر تلك الاخطاء و تبدو ان الرسالة معقولة و مقبولة. المشكل ليس في الدين و لكن في القراءات للدين.
109 - mammad zakaria الأحد 30 يونيو 2013 - 15:55
L'islam et le bikini c'est incompatible, c'est hypocrite qu'une fille dit qu'elle est Muslima et se balladé en bikini l'aprés midi, je ne suis pas là pour jugé, mais je comprend pas ce délire comment des filles peuvent respecté l'islam comme ça , même en faisant la priére le soir !!! , moi je suis un mec c'est quand meme plus toléré au maroc c'est pas choquant de voir un mec torse nue, et malgré ça je me remet en question je me dis que je déconne
je suis incapable d'allez à la plage et me mettre torse nue pour allez nagé ! faut respecté l'islam, et parfois je me sent mal à l'aise devant une mére de famille quand je suis torse nue, si je me balade je met un tee shirt, deja parce que je suis pudique mais c'est aussi un respect pour les gens, j'aime bien m'isolé allez dans un coin tranquille ou y'a pas trop de monde
110 - yassin الأحد 30 يونيو 2013 - 15:57
جزاك الله خيرا أختي مايسة هدا أحسن رد على العلمانين الدين يتطاولون الاسلام
111 - كاعي الأحد 30 يونيو 2013 - 15:58
ما عمري بديت شي مقال ديالك و كملتو !
الوصف آ بنتي لا يسمن و لايغني من جوع !
عطينا الحلول ! الهدرة طالعة لنا ف ك***
112 - سيفاو المحروق الأحد 30 يونيو 2013 - 15:59
سيفاوالمحروق:
لدي سؤال واحد أود طرحه على الآنسة المصونة .
السؤال هو كالتالي: هل أتيحت لك فرصة اختيار عقيدتك بكل حرية وبدون إغراءات أو إكراهات أو تهديد أو وعيد ؟ قد لاتتصورين لماذا سألتك هذا السؤال.بكل بساطة،أنا شخصيا أعتبر أن المؤمنين الحقيقيين الذين اختاروا دينهم عن حب وطواعية وحرية تامة ،هؤلاء يوجدون في الدول الديمقراطية أي العالم الغربي ،،.أنتي يأختي ولدت في بيت مسلم وفي بيئة مسلمة وتربيت على الثقافة الإسلامية يعني منذ نعومة أظافرك وأنت لاتعرفي عقيدة أخرى غير الإسلام،فكيف بالله عليك أن تتحفينا بجمالية هذا الدين..كيف يمكن شرح ارتداد معظم القبائل العربية عن الإسلام بعيد وفاة الرسول مباشرة،ألم يعاصرأبناء هذه القبائل خير البرية ،صلوا معه،أكلوا معه،حاربوا معه،دخلوا داره ومع ذلك تركوا الإسلام.لو كانوا قد أسلموا فعلا عن طواعية وبدون تهديد لماأرتدوا.نسيت أن أضيف أنه لو كانت المسيحية ،اليهودية أو البوذية في المغرب لكنت اعتنقت أحد هذه الأديان وستكونين أول المطبلين بحسناتها وإيجابياتها.....
كل شيء تخاف منه لايمكن أن تحبه.وكل شيء تحبه لايمكن أن تخاف منه.
113 - mohamed الأحد 30 يونيو 2013 - 16:02
احتي في الله مايسة اشاطركي الراي في كتير من كلامكي بل كله
لكن تجدر الاشارة الى ان حكمكي على كل من يدهب الى الشاطئ بالعلماني يبدو مبالغ فيه
صحيح انه ارتكب دنب و حري بكي ان تنصحيه او تنصحيها عل الله يهديه او يهديها على يدك
114 - Marwan الأحد 30 يونيو 2013 - 16:04
ارى أن الاخت ميساء لم تتردد في الرد المباشر حسب نظري على صاحبة المقال : "علمانية أنا ولتشربوا البحار"
كنت قد تساءلت البارحة إلى اين يتجه العالم مع كل هذه الحريات المزعومة ، و لكنني اليوم أرى بصيصا من الامل في مقال ميساء .
شكرا على ردك الواضح و المباشر ، و أقول للعلمانية لتشربي البحار الان .
115 - إنما توعدون لصادق الأحد 30 يونيو 2013 - 16:10
قال تعالى : ( وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله [ وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون ] ) [ الأحقاف : 26 ] وقال تعالى : ( صم بكم عمي فهم لا يرجعون ) [ البقرة : 18 ] هذا في حق المنافقين ، وقال في حق الكافرين : ( صم بكم عمي فهم لا يعقلون ) [ البقرة : 171 ]
ولم يكونوا صما بكما عميا إلا عن الهدى ، كما قال تعالى : ( ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون ) [ الأنفال : 23 ] ، [ ص: 514 ] وقال : ( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) [ الحج : 46 ] ،
وقال ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون ) [ الزخرف : 36 ، 37 ] .
116 - مول البشكليط الأحد 30 يونيو 2013 - 16:18
تابعت عدة مقالات للكاتبة وكان مضمونها لا بأس به ولكن سرعان ما أدركت أن كتابتها هي فقط من أجل الكتابة. فقد يمكن تسميتها داعية بدل كاتبة . مقال يحتوي على 100 اية قرانية و سطرين. فعلا أصبح من هب ودب يسمى كاتبا. و للاشارة ظهر لي على أن المقال "دخول وخروج ف الهضرة" فما علاقة الشدود الجنسي بالموضوع. تحشرين أي شيء ليسمى مقالك مقالا. نصيحة أخوية "عتازلي هادشي" أو سيري "تبيعي المسمن و البغرير".
117 - marocaine الأحد 30 يونيو 2013 - 16:19
un musulman laic veut pas dire il est athée au hypocrite mais plutôt il est pratiquant comme toi sauf il s" en fou si l'autre veut pas pratiquer ou devenir chrétien ou juif ca lui regarde pas les actes des autres , chaqu un est libre de décider son sort dans cet vie , on peut pas se
ressembler !!!!et puis qui a dit que l'homme n'est pas attirant !!! pourtant le peuple de loth préférait les hommes que les femmes!!!!
118 - الوزاني الأحد 30 يونيو 2013 - 16:20
اعلن محام العلمانيين في مغربنا المسلم السني امالكي المدعو العصيد ان لا ديموقراطية في العالم الا باعتناق العلملنية واضاف ان حرية المعتقد ام الحريا ت وكحلها بعد ان عورها حيث قال ان المرجعية الدولية لحقوق الانسان هي البديل للمرجعية الاسلامية هناك مثال في الامازغية الريفية يقول ( اواح اتشورذ اموكا, بليرج ذا خماس )
119 - citoyenne الأحد 30 يونيو 2013 - 16:22
Premièrement , j'aimerais que vous m'expliquiez quelle est la relation entre la laïcité et se baigner en maillot de bain. La vérité est que la laicité c'est la séparation des pouvoirs politique et religieux. On peut être laique et musulman c'est ce que la plupart d'entre vous n'arrive pas à comprendre ... Et pour le fait d'aller à la plage et se baigner en maillot de bain , je trouve çà légitime du moment que si on part de votre principe les hommes aussi ne doivent pas se baigner au mois de ramadan parce qu'ils sont torse nu. Après je voulais aussi vous dire que si çà vous dérange de voir des gens en maillot à la plage, vous n'avez rien à y faire non plus ... Allez-y vers 7 du matin jusqu'à 10 h vous n'y verrez personne .
120 - BOYA الأحد 30 يونيو 2013 - 16:28
اما ٱن لك أن تذهبي الى قمم تورا بورا ،لك هنا ك هواء ودواء وو،،،، اما ان تذهبي الى شاطئ العلمانياتـ ــــ بتحفظـ ــــ فانت تبحثين عماذا؟؟؟؟ رجاأ ارحمونا من هذا الا نحطاط ،،،، لباس المايو او العباية ؟؟
121 - عابر سبيل الأحد 30 يونيو 2013 - 16:30
لم أجد غير كلمة واحدة للرد على هدا الموضوع... (رائع) وتستحقين كل التقدير والاحترام... فهو أحسن رد على حقارة العلمانيين ووساخة تفكيرهم
122 - maghribia الأحد 30 يونيو 2013 - 16:34
صدمت و انا اقرا التعليقات و كيف تدافعن عن العري .... بحجة الحرية الشخصية و كيف تهاجمن صاحبة المقال و تطلبن منها الرحمة بترككن و شانكن و الاولى ان ترحمن انتن انفسكن و تاخدن القليل من وقتكن وتدرسن و تتعمقن في الدين و لا تكتفين بالسمع .
اللهم اهدنا واغفر لنا و ارحمنا و عافنا و اعفو عنا و اعنا على حمدك و شكرك و حسن عبادتك
123 - ام محمد الأحد 30 يونيو 2013 - 16:35
لقد صدقت اختي الكريمة بقولك لان العلمانيين هم سبب الزنا والفاحشةوالفقر بالمغرب بل ونجد منهم من لديه مكانة سياسية بالحكومة فهم شيعة لا محالة لانهم اعترفو باستخدامهم للتقية وليسو مسلمين بل يتسترو بدييننا الحنيف لاغير ويكرهوننا نحن اهل السنة وفي عقيدتهم نحن هم الكفار وعلى باطل وهم على الحق فاحضرو يامسلمين من فتنة العالمنيين الشيعة فهم وجهان لعملة واحدة
124 - layla الأحد 30 يونيو 2013 - 16:36
oh je vois qlq commentaires d ecratin macho qa qui votre a article a plu rein que de lire leur commtaires on vois le degrés de la frustration et la haine qu'ils ont envers la femme et même tout être ils sont dérangés dans leur esprits et en comparant votre article et l'article de zhour une si grande différence l autre est élégante dans ces propos et idées et vous sans niveau mayssa tu n'etais pas comme ca le problème donc va jouer autre chose achbah ilrijal allez vous exilez dans des cavernes si l'existence des femmes vous dérange tant que ca vous avez des problèmes sexuels aucune confiance en vous des complexes et se sont nous qui paient v y en a vraiment marre la moitie d'entre vous qui parlent ainsi on les trouvent dans les plages entrain de draguer et manquer de respect et apres viennent donner des leçons allez vous faire soigner
125 - rachid maxter الأحد 30 يونيو 2013 - 16:38
يتكلمون عن الحداثة. إذا كان ما تفعلونه اليوم حداثة فدعوني اعش متخلفا، تحبون التشبه بالغرب في انحطاطهم الاخلاقي لكن لم اسمع قط بمن يريد التشبه بهم في قيمهم و علومهم و تطورهم.
قاليك الإسلام فالقلب، نعم؛ الإسلام يبتدأ بالقلب و ينعكس اثره على الظاهر. فلو كان قلبك ممتلأ إيمانا ما فسد ظاهرك و ما عصيت الذي اتاك ذاك الإسلام. فلو كان مثل ما تقول لما امرنا الله بصلاة و لا زكاة و لا صوم و لا شيء، لقال فقط، آمنوا بي، و كفى. و لوفر على نبيه الكريم الكثير من المشقة و التعب.
و الله إن ما نسمع به اليوم و ما نراه ليقطع القلب.
يا أيها الإنسان الضعيف، إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه، فاحرص على ان تلقاه بعمل يرضيه.
و رسالة اوجهها لمعشر الآباء و الامهات، احفظوا ابنائكم، فلست أرى ما يفسد الأبناء و المجتمع إلا سوء تربية الأهل. فإنكم يا معشر الآباء فيكم معتق لنفسه و موبق لها. إحفظوا ابنائكم و بناتكم حتى لا تحملوا اوزارا مع اوزارهم مع اوزاركم.
قال تعالى ؛ يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.
126 - حديدان الأحد 30 يونيو 2013 - 16:39
و انتي مالك, اذا احسدتيهم ديري فحالهم و باراكا علينا من خزعبلات دياكم يا اشبال الارهابيين.
127 - Houda الأحد 30 يونيو 2013 - 16:41
بعد كل الردود السلبية التي عقبت مقالها الأخير الذي تعاطفت فيه مع الشيعة ،هاهي تعود بمقال تهاجم فية النساء المتحررات لتغازل بة العقلية الذكورية وتسترجع به تعاطفهم من جديد.
عجيب أمرك ،تعاتبين الأخريات لعدم تطبيقهن لما جاء به الوحي ،وانت تفعلين نفس الشيء ،فأنت متحجبة ومع ذالك تذهبين إلى الشاطيء لتتبع الأجساد العارية ،بدل أن تلزمي بيتك كما تأمرك الأية "وقرن في بيوتكن"
العلمانيات منسجمات مع أنفسهن ، مقتنعات بما يفعلنه وراضيات ،عكسك أنت تبدو لي نادمة على إرتدائك للحجاب ، إنتقادك للنساء المتحررات نابع من عدم إقتناعك، ومن حنقك وغيرتك من تحررهن ،فأنت كبلت حريتك ،هاذا شأنك لاتفرضي نمط عيشك وبؤس تفكيرك على الأخرين
اللباس الطبيعي في الشاطيء هو "المايوه " وليس العباية أو النقاب.
128 - جواد الأحد 30 يونيو 2013 - 16:46
هذا مقال اخر هاجمت فيه الاخت المقنعة اللعلمانين :
ملاحظة أوجهها لقلة قليلة وليس للكل ....:
اعفُ عن لحيتك وغض بصرك، والبس الجلباب المغربي إن شئت، أو البس السلهام الخليجي إن رغبت، أو ارتدي زي پاكستاني وعبر عن إسلامك ظاهريا كما تريد، ولكن:
بقى عــــــــــــــــــادي!! هضر عـادي.. بالدارجة المغربية ولا بالشلحة.. ضحك عـادي.. تحرّك عادي.. بالحركات العادية ديال إنسان عادي.. جري.. نقز.. حك راسك.. شيّر على شي حد بيديك.. ابستم.. يلى دازت قدام شي مشيشة شوف فيها وقولها مينوش مينوش.. حني هز شي حاجة من الأرض.. حرّك عنقك.. والله يلى تقدر تحرك عنقك.. ماشي حرام!

راك ما هازش الكرة الأرضية فوق كتافك وانت ماشي والي على الناس! والشوفات ديالك كيخلعوا وانت صورة مفزعة عن الإسلام! نفضو شوية راه الإسلام سماحة.. ـ مايسة
129 - هل شعر المرأة عورة؟ الأحد 30 يونيو 2013 - 16:48
لنتفق جميعا على مكانة الدين فى حياة العنصر البشري منذ القدم، ولنتفق أيضا على أن لباس المرأة لمايوه الشاطئ يعتبر حرية شخصية خالصة كما أنه حرام ظاهر فى المجتمعات الاسلامية ، وهنا ندخل فى نفق علاقة الحريات الشخصية بالتعاليم الدينية
فهل تريد الكاتبة ان يصدر قانــــونا يجرم العري لكونه خدشا لغالبية المومنين و قانون آخر يفرض خمار الرأس (فالحجاب له معنى آخر) أم تريد فقط توعية النساء عبر النصيحة و الرأي الشرعي و للمراة كامـــل الاختيار . الخمار جزء لا يتجزأ من حياة المسلمة ، واشكالية مجتمعية لم يستطع علماء العالم الاسلامي توسيع قاعدة الملتزمات بها.
دول كالسعودية و افغانستان طالبان طبقت قوانين فرض الخمار أو النقاب فهل أدت الى الوصول الى المقاصد و الفوائد المجتمعية المرجوة ؟
ليست لدي أجوبة لأن التجارب قليلة غير علمية ، كما أن العلماء اكتفو بسرد الفتاوى و النصوص الشرعية دون دراسات علمية
130 - مسلمة حتى النخاع الأحد 30 يونيو 2013 - 16:50
إلى السيدة مايسة: أتعجب من هجومك الشرس على هؤلاء النسوة الغير محجبات و كذا من أسلوبك التهكمي عليهن، عوض أن تدعي لهن بالهداية، علماً أنك أنت كذلك حتى وقت قريب كنت تنتمين لهذه الفئة المتبرجة من النساء .
للأسف كل من قرأ كتابين عن الدين يُريد أن يُنصِّبَ نفسه داعية إسلامي.
أنت آخر من يجب أن يتجرأ على هؤلاء لأنك تبرجت أكثر منهن من قبل وكنت متحررة أكثر منهن من قبل، فكفاك نفاقاً.
131 - فيصل الأحد 30 يونيو 2013 - 16:54
ايوا اذا ذهبت لمشاهدتهن في البحر كما تدعي في ايام رمضان فنصيحتي لك ان تفطر بدورك لان صومك باطل مادمت ترغب بمشاهدة المنكر في وقت الصيام والكل يعلم انه من الاتسحالة ان تتجول في البحر دون ان تصطدم بمشاهدة المنكر.
132 - Abou soulaymane الأحد 30 يونيو 2013 - 17:02
أشكرك أخت مايسة على هذا المقال الذي حاولت من خلاله إثارة موضوع العلمانيات الحداثيات وسلوكاتهن في رمضان، وهوتنبيه ذكي منك لهذه الفئة التي لامحل لها من الإعراب ودعوة إلى احترام رمضان، خصوصا وأننا في دولة "اسلامية".
ما أود أن أشير إليه أخت مايسة أن العري والتبرج إحدى أهم مظاهر الإنحلال الأخلاقي الذي أصبح يميز المجتمع المغربي. فقد صار نمطا للعيش للأسف الشديد.
المجتمع المغربي واع كامل الوعي بالسلوكات التي تقوم بها العلمانيات الحداثيات، هو لاينتظر من يفضح واقعه، لاأنه مفضوح وعاري.
هو ينتظر البديل لهذه المهزلة التي أصبح يعيشها.
والله يدير شي تاويل ديال الخير...
133 - Simple passent الأحد 30 يونيو 2013 - 17:02
bonjour à tous et à toutes
c'est seulement que j'ai pas un clavier arabe sinon je m'aurais exprimé en arabe classique.
et tu regardais cette photo que tu met pour ton article, en tout cas moi ça m'atire plus que le sujet de la discussion, et je croie que ça a attiré plusieurs d'entre nous, peut étre c plus commercial et c plus attryant pour les yeux des hommes que des maillots en ramadan que je vais certainement pas voir puisque je serai soit entrains de bosser sinon à lembre chez moi en attendant le couché de soleil, et puis des sujet biden pour recencé et préparer des idiologie nase comme ça on s'en moque
merci
134 - abdelfattah الأحد 30 يونيو 2013 - 17:03
السلام عليكم
في اطار ما يسميه العلمانيون''حرية التعبير'',فلك الحق اخت مايسة في كتابة ما تشائين و دفاعا عما أنزل الله في القرآن في وجه شرذمة العلمانيين والعلمانيات مصداقا لقوله تعالى ''لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ''.
موضوع اكثر من رائع صيغ باسلوب تصويري اقناعي ممتع
جزاك اللهُ خيراً اختاه.واصلي وفقك الله لما فيه خير هده الامة.
135 - Ayyoub الأحد 30 يونيو 2013 - 17:03
أعجبت بتحليلك حول مساواة الرجال و النساء، ما شاء الله واصي أختاه
136 - abdelfattah الأحد 30 يونيو 2013 - 17:03
السلام عليكم
في اطار ما يسميه العلمانيون''حرية التعبير'',فلك الحق اخت مايسة في كتابة ما تشائين و دفاعا عما أنزل الله في القرآن في وجه شرذمة العلمانيين والعلمانيات مصداقا لقوله تعالى ''لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ''.
موضوع اكثر من رائع صيغ باسلوب تصويري اقناعي ممتع
جزاك اللهُ خيراً اختاه.واصلي وفقك الله لما فيه خير هده الامة.
137 - عزيز السهيبي الأحد 30 يونيو 2013 - 17:03
هنيئا لك بحجابك وبصيامك يامفتية المملكة المغربية الشريفة٠
138 - Ayyoub الأحد 30 يونيو 2013 - 17:03
أعجبت بتحليلك حول مساواة الرجال و النساء، ما شاء الله واصي أختاه
139 - Simple passent الأحد 30 يونيو 2013 - 17:04
bonjour à tous et à toutes
c'est seulement que j'ai pas un clavier arabe sinon je m'aurais exprimé en arabe classique.
et tu regardais cette photo que tu met pour ton article, en tout cas moi ça m'atire plus que le sujet de la discussion, et je croie que ça a attiré plusieurs d'entre nous, peut étre c plus commercial et c plus attryant pour les yeux des hommes que des maillots en ramadan que je vais certainement pas voir puisque je serai soit entrains de bosser sinon à lembre chez moi en attendant le couché de soleil, et puis des sujet biden pour recencé et préparer des idiologie nase comme ça on s'en moque
merci
140 - berbere الأحد 30 يونيو 2013 - 17:06
ما اعلمه ان المسلمات يقرن بيوتهن .عندهن اعمال منزلية ويدوية يهتمن بها ويتنافسن على ختم القرآن ويقيمن الليل في جلسات وتجمعات .
ولا يذهبن في جولة صباحية للتجسس على عورات الناس وسردها وتشريحها امام الرجال والغرباء فهذه ليست من اخلاق المسلمين .
+
حتى المحتجبات والمنقبات كايمشيو للبحر كايعملو فوتينغ مع السادسة صباحا .
وفيهن بعد صلاة التراويح الا ما جابوش دورة في البحر مادخلش للدار.
+
الصيام ليس فقط الصوم عن الاكل والشرب ولبس الحجاب .حتى عينك ولسانك يجب ان يصوم واصابعك.
فلا فرق بينك وبينهن وبين باقي البشر فقط انتي تحكمين على الناس وتسببين بلبلة لان ولا واحدة في البحر عاملة تيكيت كاتبة فيها علمانية او علمانية حداثية .ولا حتى سامعة فيكم ولا حتى تعرف ماذا يحدث فقط انتن من يتربصهن وتسموهن ما تشاؤون اما بنادم عايش كيفما اعتاد .المغاربة الاقحاح راهم يحترمون هذا الشهر واصلا راه العومان نتاعهوم باين .والنصارى ومن يتبعهوم راه حتى حد ما مسوق ليهم.
141 - انير الأحد 30 يونيو 2013 - 17:10
جزاك الله خيرا اختي
اعجبني الموضوع
ولا انصحك بالدهاب للشاطئ في رمضان وانت صائمة فقد لا تشاهدين علمانيات بل تشاهدين عمانين وهدا حرام وربما لا احتاج ان ادكرك
وبالتالي لا تتبعي نفسك وتهتمي بهم اكتر من اللازم
"إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ "
142 - عبد الله الأحد 30 يونيو 2013 - 17:17
قال تعالى{وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ.الزمر}لهذا فاكثر ما يغيظ كل منافق وعلماني هو ان ترد عليه بالقرأن الكريم وهو ماسالتزم به في الرد.احداهما في التعليق الرابع تفتخر وتعتز بعريها ومعاصيها والرد من القران هو قال تعالى{واذا قبل لهم تعالوا الى ماانزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه ابائنا اولو كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون}ويقول ايضا {واذا قيل له اتق الله اخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد}في حين تعترف اخرى رقم 6 انها تتقي الناس وليس انها تخاف الله تعالى واقول لها قال الله تعالى{يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم اذ يبيتون ملا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا}وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى...}البخاري.واوصي كل من يريد الرد على العلمانيين ومن على شاكلتهم ان يحاجوهم بالقرآن والسنة فهذه الادلة تجعلهم يتخبطون ولايجدون جوابا لان الحجة من عند الله تعالى.
143 - un marocain الأحد 30 يونيو 2013 - 17:19
يقول الملك الراحل، الحسن الثاني، في معرض حديثه عن الحداثة، في كتاب ذاكرة ملك :

"إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة، وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلداً يعيش في عهد القرون الوسطى، على ألا يكون حديثا"
144 - Etudiante الأحد 30 يونيو 2013 - 17:24
Le monde est entrain de chercher des solutions pour sauver la planete et permettre aux generations qui viennent de vivre et notre peuple se preoccupe encore de : Qui va porter le maillot au mois de ramadan ou nn? Trouvez vs d autres themas interessant qui vont aidez l humanites et laissez ceux qui veulent vivre leur liberte en paix !!
145 - محمد الأحد 30 يونيو 2013 - 17:29
إلى علمانية وsacco
يبدو أنكما لا تتفرقان بين الحرية الفردية وواجباتكم اتجاه المجتمع الذي تعيشون فيه

لا أحسستم أنكما لا يمكنكما الالتزام بتعاليم الإسلام الذي يعتبر احد مصادر دستور البلد
وعندما تشعرنا أنكما لا يمكنكم احترام مشاعر الأغلبية فما عليكما سوى الرحيلين البلد نعم الرحيل عنا فانتما غرباء على مجتمعنا
غاذرا هذا البلد الذي دينه الإسلام شئتم أم ابيتما
نحن نحب ديننا من دون تطرف ولا تشدد في المقابل لا نقبل بيننا متطرفين من الطرف الآخر الذي يسعى لسلبنا حرية المعتقد
146 - ابن يومــــــه الأحد 30 يونيو 2013 - 17:35
هل أتاكم حديث مول لبيكّلا ؟ .
قرأت خبرا أسودا مرعبا وأنا أحتسي قوهتي الصباحية ، مفاده أن شخصا يدعى " مول لبيكالا " عاد مجددا ليروع ساكنة مدينة تيزنيت وينشر الرعب في أوساط فتيات المدينة ونساءها السافرات منهن خاصة ، فقد دشّن جهاده اللامبارك بطعن فتاة عشرينية على مستوى آليتها ، وأخرى على ردفها بواسطة سكين ، ثم لاذ بالفرار على متن دراجته الهوائية ، وقد سبق له أن طعن خمس فتيات على أردافهن العام الماضي في مثل هذا الزمن بالذات ، أي قبل حلول شهر رمضان بأيام .
فإذا كانت صاحبة الرأي تتساءل مستنكرة مشاهد العري بقلبها وقلمها ، فهذا المجرم المريض المهووس ، قد ذهب بعيدا لما رأى أن بطعن المؤخرات ، طفطافةً راهراهةً رجراحةً كانت ، أم ضامرة ، هذا بعد أن نصّب نفسه شرطيا للأخلاق على منواله الإجرامي الشنيع . لو كان هذا المجرم نصب يدي ، لأقعدته على خازوق ، لأن الأمر ليس بسكينه يُعالج ..
147 - Med الأحد 30 يونيو 2013 - 17:42
يا اخت ميسى والله حرام ان تضيعي موهبتك واحساساتك الرهيفة في الدفاع عن قضايا هي خاسرة اصلا الم تفهمي بذكاءك الفطري ودراسة موضوعية للتاريخ وتطوره ان لا رجوع اصلا الى الوراء وان عودة ظهور التيارات السلفية والافكار
المتخلفة ما هي الا سحابة صيف ستصير عاجلا ام اجلا في خبر كان ?

وعلى كل حال فانت مازلت فى مقتبل العمر وستريك الايام ...
148 - كاره الضلام الأحد 30 يونيو 2013 - 17:47
- نريدكم ان تثبتوا على كلمة واحدة، هل جسد المراة يثير ان هو تعرى ام انه يفقد اثارته في الشواطئ،؟ لانكم تتبنون الرايين معا.
- يبدو ان "التائب" يعود الى مكان نزوته، فما ارتياد "التائب" للشواطئ و استماعه لكلمات تغزل الرجال بالنساء؟ ام انه من صنف الدعوة في المواخير الدي ابدعه العقل الاسلامي الجبار؟
- لم يفقد التائب اي شيئ من فنه الدي مضى (ظاهريا على الاقل)،نظرات العينين الاحترافية و لغة شبقية تضاهي سافو، ان فاتنا الفعل فلنقترفه لفظيا على الاقل.
- النفاق هو ان يدعي المرء التدين و العفة بينما هو يمارس الستريبتيز اللفظي و الغواية المقدسة و التهتك الوعضي، اما المستجمات فهن واضحات، و هن حرات في ان يومنن او لا.
- لا علاقة للاستجمام بالعلمانية، اللاتي تقصدن الشواطئ نساء سويات فقط، نساء على طبيعتهن، نساء تلبين نداء داخليا ، منهن اميات لا تعرفن معنى العلمانية، تماما كالمقامر و السكير ،هم بشر يلبون نداء الطبع و الفطرة.
- حينما ينتقد الملتحون تعري المراة قد نتفهم الامر، اما حينما تنبري النساء لاكل لحوم النساء، فالامر يستحق (من الاحقية و ليس من السحاق) يستحق التامل.
149 - yasmine الأحد 30 يونيو 2013 - 17:53
موضوع رائع اختي وصريح ومفهوم غير لي مابغا يفهم
مشكورة جدا عليه
150 - chaimae elalami الأحد 30 يونيو 2013 - 18:14
mayssae, je suis conntre ce qui tu est entrain d imposer a nos citoeyennes , hijab et niqab , moi je porte des pontalon et djeans, je croi pas ni a diece que vous etes pas contre le ramadan ni a tes meesenger satanike, vive zhor baki, vous dites que vous etes contre les raports sexuels et contre vent de séduction , alors la vérité, que lorsque un barbue améne sa fille en hijab pour demander mariage a un voisin qui croit pas a ta diéce, on refuse car on croi pas a ces dajal en barbe et hijab car la vérité en entend leur cris depuis l appartement voisin , c est rien que du menssange ces histoires de proféte l idol le meileur et ses khalifa les seuls qui savent parler des sakhafate, les hommes profétes ont sentu un parfun khanéz chez les femmes c est le pourkoi ils ont imposait zif car le frére mafrou3, c est le pourkoi, ces profétes disent qu ils détient la parole d un certain dieu nommé mohamad
151 - الناقد الأحد 30 يونيو 2013 - 18:20
السلام عليكم ....انظري الى نفسك قبل كل شيء.تدعين انك مرشدة وواعظة وتمثلين الاسلام.حرام عليك....انت لست مسلمة..الدليل هو الصورة التي تضعينها في الصفحة...المسلمة لاتكشف وجهها امام الملاء ...محجبة يا للضحك ..المكياج مبين في وجهك..حرام..احدفي الصورة من فضلك...انظري الى نفسك ......
152 - Meriem الأحد 30 يونيو 2013 - 18:24
C est quoi votre problème avec la mer!!???
Moi je suis musulmane et fière de l être je n est besoin de personne pour me le confirmer ou pour le nier , ce que je veux dire c est chacun est libre dans ses croyances arrêtons ce genre de discours inutiles...pour moi la laïcité est un point de vue si vs en êtes convaincu c est votre choix mais arrêtez de vulgariser la chose.respectons nos différences wach 7na mgharba ola la?
153 - طالب الأحد 30 يونيو 2013 - 18:32
المقال يجسد الخلط الذي فيه العلمانيات, بين تقاليد وعادات اوربا وبين ديننا الحنيف, هم مثال الغراب الذي اراد ان يقلد الحمامة في مشيتها, فلم يستطع ونسي مشيته,
154 - houda الأحد 30 يونيو 2013 - 18:33
أطمئنك بأنني شخصيا سأرتديه و "deux pièces " وسأستمتع بفصل الصيف، وبمياه البحر ،وسأعيش حياتي بكل حرية مادمت في ريعان شبابي ،من دون منغصات وعقد ، أما أنت فإقبري أنوثتك ومعها حياتك وإبقي متوارية خلف حجابك مادمت تختزلين فيه الأخلاق والعفة
tant pis pour vous!
للإشارة : أذهب إلى "les plages privées"وذالك لتجنب المناظر الغريبة التي نجدها في الشواطىء العمومية : كدخول بعض النساء للعوم بجلابيبهن وأخريات بطابليات دالكوزينة!
155 - يوسف الأحد 30 يونيو 2013 - 18:38
ما هذه البطولات الدنكشوطية والغزوات الزائفة يا ايتها الفاهمة
الا ما عجبوكش هداك العرى ما تمشيش البحر او صافي
وا قيلا خصك تيري اللحية لانك بديت تتاجري حتى انت بالدين اولا حسن ليك ديري النقاب اگلسي فدارك حسن ليك
156 - hind الأحد 30 يونيو 2013 - 18:41
ظهرالإسلام على يد أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هل كان شيء إسمه "علمانية " " شيعية " "صوفية" ... !!!! المنافق أصبح بإسم هذه المصطلحات الدخيلة على أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يبرر لنفسه ارتكاب جملة من الأفعال شيطانية بل جعلها فتنة في دين و حاشى لله أن يكون في دين فتنة ، بل أنتم يا من تدعون أنفسكم أنكم على حق أنتم أكبر فتنة ب مصطلحاتكم و صدق عمرو ابن الخطاب رضي الله عنه عندما قال : < عندما سكت اهل الحق عن الباطل توهم اهل الباطل انهم على حق . > و صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال
تركت فيكم امرين لن تضلوا ماتمسكتم بهما : كتاب الله وسنة رسول الله> و قال الله تعالى عز جلاله :
<إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً > النساء ١٣٧
و الذي يحصل الآن في ألأمة ما هو إلا لتفرقنا و ابتعدنا عن الدين و ليميز الله الخبت من المصلح و المنافق من المؤمن
و خاتمة كلامي هذا
{ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ} .
157 - كاره الضلام الأحد 30 يونيو 2013 - 18:42
اعراض الكتاباطولوجيا (الكتابة المرضية) الجديدة:
- يكتب احدهم قبل ان يعرف مادا يريد ان يقول.
- يكتب حول كل شيئ و لا شيئ
- لا يميز بين انواع الكتابة، فالمقال الواحد قد يكون مقال راي و تحليلا و خاطرة في نفس الوقت.
- يكون مع الشيئ و ضده، و دلك لاستقطاب كل انواع الجماهير مثل الاعلان الدعائي،فلا تنتظروا رايا واضحا.
- يخوض في امور يصمت عنها كيسينجر و الراسخون في السياسة ،و يحلل مواضيع يحجم عنها اساتدتها الكبار.
- يفترض الجهل في القارئ، (غير عطيهم اللي كان راهم غدي يسرطوه)، يعتقد ان الناس ادنى من مستواه و ابسط مجهود سيقنعهم.
- يعلقون على مقالاتهم باسماء متعددة.
- الا ان لهم منهجا: الجهل مسلمة و التناقض استنباط و و الهلوسة استنتاج.
158 - khalid الأحد 30 يونيو 2013 - 18:48
"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ " لا تعني غطاء الشعر. والآية واضحة كل الوضوح . ما هو حرام أن يظهر هو فتحات الصدر أما الشعر فلم يذكر قط في كتابه سبحانه وتعالى . ثانيا مواصفات ما يسمى بالحجاب أُخذت من حديث أحاد ونُسب لعائشة رضي الله عنها ومشكوك أصلا، لأن خالد إبن الدريق لم يسمعه من عند عائشة إذن هذا الحديث فيه حلقة مفقودة وهذا بحجة أبو الهيثم وأبو داود
159 - Fdouli الأحد 30 يونيو 2013 - 18:55
bravo Mayssa pour ton article je l'ai trouvé vraiment intéréssant car il traite un sujet trés compliqué et non facile et l'analyser .
PS : Tous les gents qui défendent la laicité sont des ignorants car ils défendent pas une idéologie qui peut étre modifier pour s'adapter à une société mais ils défendent leurs propre intérêts personnel
160 - salma الأحد 30 يونيو 2013 - 19:05
عفوا اخت مايسة. و ان كنت مسلمة اتحرج من هده الخبائث إلا أن الأسلوب الذي نهجته فظ قد يخرجك من خانة الدعوة إلى خانة التنفير. هدانا الله جميعا
161 - Mustapha From Lux الأحد 30 يونيو 2013 - 19:14
الى houda

لي خاصو يحشم هو لي كايدعي حقوق المرأة و هو كيستعلها فقط لتغذية هوسه الجنسي انت ما كايعرفليك غي أمثال philipe servaty
يدوخو عليك بجوج كلمات و يديرو فيك ما بغاو
162 - zahira eddobaji الأحد 30 يونيو 2013 - 19:19
يتهمونك بالارهاب و الجهل و التشدد و هن لسن أكثر من متخلفات يعشن في العصر الحجري كما سبق ان اشرت في مقالك هذا ليس غريبا عن عصرنا هدا حيث اصبح اشبابنا اجهزة تناسلية بدل عقول يفكرون بها و يتدبرون بها ايات الله
مقال هائل من اجمل ما قرأت بالتوفيق و ننتظر تقرير جولتك الصباحية ;)
163 - khalid الأحد 30 يونيو 2013 - 19:22
أن "تفسير الآيات بمعزل عن ظروفها التاريخية وأسباب نزولها" أدى إلى الالتباس وشيوع مفهوم خاطئ حول "حجاب" المرأة في الإسلام "المقصود به غطاء الرأس الذي لم يُذكره لفظه في القرآن الكريم على الإطلاق
164 - Selma / Sweden الأحد 30 يونيو 2013 - 19:30
ا نا قادمة لاتمتع بجمال شواطئ المغرب وشمسه الساطعة ....جهزت مايو وبكيني للسباحة في شاطئ طنجة, ساتمتع برمالها الذهبية صحبة اهلي وبنات اخواتي الشقراوات الجميلات .....فقد تعودت على السباحة منذ زمااااااان... لن يستطيع احد ان يمنعني من ذلك , لاني اعرف جيدا مدى فائدة الشمس للجسم .....ومن يرى ذلك منكرا عليه ان يغض البصر او ان يبقى حبيسا بين اربعة جدران حتى يصاب بالخلل او الروماتيزم من اجل عيون الذكر الذي لا يتردد في ان يمتع نفسه بحلاوة الحياة!!!!
165 - المسلم الأحد 30 يونيو 2013 - 19:37
تبررين كرهك للإسلام بما يفعله أشخاص لم يفهموه تماما مثلك..تنعتينهم بالتطرف وأنت أشد تطرفا منهم..
166 - Hicham الأحد 30 يونيو 2013 - 19:50
وما شأنك انت،كل واحد حر في نفسه،متى نتعلم كيف نحترم حريات الآخرين ونكف عن استعمال الخطاب الديني .
اهم شئ هو الصدق في الأقوال والأفعال وليس مظهر الإنسان ، مقالتك هاته لن تغير أي شئ ،بل ستولد الأحقاد فقط.
إنسان صادق أحسن مليون مرة من إنسان يدعي التقوى.
167 - zakaria الأحد 30 يونيو 2013 - 19:51
bonjour, je pense que c'est du n'importe quoi, moi je suis laique et je fais ramadan normalement sans aucun probleme, mayssa tu confond beaucoup de choses
168 - حسن المسطهاري الأحد 30 يونيو 2013 - 19:56
اتمنى لو كانت لي بنت تزن الكلمات اللتي لها مفهوم ديني له ابعاد يوم الحساب والعقاب. اما انا ايتها الاخت لازلت متعطشا لهذا الكلام الجميل الذي ياتينا كالصفعة ليقضنا من سباتنا فشكرا لك ورحمة لمن رباك ومن لقنك ونطلب من الله ان يوفقك في توجيه فتياتنا وزوجأتنا ورجألنا.
169 - khadija الأحد 30 يونيو 2013 - 20:07
سأعطيكم معنى العلمانية في كلمتين و أعلم أن الأغلبية الساحقة سوف تتفق معي
العلمانية= النفاق و التقية
170 - amilas الأحد 30 يونيو 2013 - 20:16
Je te félicite pour ta façon d’analyser ce qu’on vit dans notre pays, je vois que nous sommes un peuple paradoxal, nous sommes des musulmans par hérédité et non par croyance , et on résume notre doctrine en « la ilaha ila lah wa ana mohamed rasoul lah » sans pouvoir exécuter les autres piliers de l’islam.
Et plus je vois que la tenue dont tu parles « maillot de bain » est devenu une tenue correcte qu’on peut la porter là ou on veut et quand on veut, même aux espaces publics (jardin, café, houma….).
171 - zarafati الأحد 30 يونيو 2013 - 20:26
شكرا بزاف اخت مايسة على المقال راه عندك الحق ولينا محرومين من البحر و نسيمه مخافة رؤية الاجساد المعروضة للبيع اما الاخت سوسن التي تدعي وجود حقائق عن الديانات السماوية فل تعرضها في الموقع فنحن فالانتظار اولا تعرف اننا في عصر حرية التعبير فهات برهانك , اود ان اقدم اليك اخت مايسة ملاحظة لا انكر اعجابي بالمقال وصحته حبذا لو تطرقت الى هذا الموضوع باسلوب اللين والرفق وبالترغيب لا الترهيب و الدعوة بالمعروف عسى ان تدركه عقول عارضات الأجساد
172 - محمد سلفي الأحد 30 يونيو 2013 - 20:28
جزاك الله خيرا يآختاه على هذه المقالة التي دفعتي على الدين المبارك .وأقول كما قال الله عز وجل في كتابه :قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم،وأقول أيضا كما قال الشاعر:
من يدعي حب النبي ولم يفد من هديه فسفاهة وهراء
فالحب أول شرطه وفروضه إن كان صدقا طاعة ووفاء
173 - منير الأحد 30 يونيو 2013 - 20:31
اذا كنت علمانية سواءا سوسن او غيرها فلا تستخدمن التقية : الصيام لله و يجزي به وحده : يمكنكن ان تعمروها مزيان فالدار و عاد خرجو للشارع.
علماني او علمانية خودوراحتكم و لكن لا تنسو ان الله يمهل ولايهمل . و ga3 لكان الدين طلعلكم فالراس و راهعندنا 3600كلم نتاع البيبان اختارو باب واحدةمنهم و الباب العلمانيين.
174 - sifao الأحد 30 يونيو 2013 - 20:47
قال لنا المعلم عندما كنا أطفالا أن"الصوم هو الامساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الشمس الى غروبها" وذلك ما يفعله الناس في رمضان نهارا ، ما علاقة "المايوهات" المبللة أو المجففة بالصوم ؟ لماذا تحبين النبش في التفاصيل ، ولا تتوقفين عند ما تشاهده العين وتبحثين دائما عن ما وراء الستار لتجعلي منه موضوعا للكتابة ؟ الرجل ، المكبوت جنسيا ، ينظر الى المرأة بنفس النظرة أكانت محجبة أو منقبة أو عارية ، يجنح دائما الى تخيل ما وراء الستار.
ما يجب معالجته هو ظاهرة الكبت الجنسي المستشري بين الشباب والشابات على حد سواء ، اسلوب المنع لا يعطي الا نتائج عكسية ، كل شيء يقع في غفلة منا حتى اصبح لدينا جحافيل بشرية "غير شرعية "،لا اعرف كيف لم يستفد كبير الفقهاء من درس "الغامدية" ، حدث ذلك في أيام عزه ونشاطه ؟ وماذا عسى ان نفعل الآن بالملايين من "الغاميديات " وأبناءهن ؟ هل نقود الجميع الى مقصلة العدالة الالهية؟
الدين لا يزيد المشاكل الا تفاقما وتأزما ، وليس بأمكانه ان يقدم حلولا ترضيه هو نفسه قبل ان ترضي خصومه .
توجساتك ليست مطروحة بالنسبة لصاحبة "المايو"، من تتجرأ وتلبس "المايو" قادرة على فعل اشياء أخرى .
175 - Amar Berhi Hassi lbidi الأحد 30 يونيو 2013 - 20:48
Toute façon on est d'accord avec toi Mayssa puis que nous somme des musulmans mais je vois que ce n'est pas la peinne d'écrire des sujets trés simple comme ça!!!
176 - Unknown الأحد 30 يونيو 2013 - 20:57
أحسن من يجيب على هدا السؤال هو أنت لأنه حسب علمي لم ترتدي الحجاب الا من سنة أو أٌقل هل لكي أن تخبرينا عن طبيعة لباسك و أنشطتك في رمضان انداك
177 - imane الأحد 30 يونيو 2013 - 21:05
برافوا عليك هذا هو التعليق الصحيح
178 - ahmed med الأحد 30 يونيو 2013 - 21:12
جزاك الله خيرا علئ مقالك الرائع فعلا احسنت توصيف الحال
179 - laique الأحد 30 يونيو 2013 - 21:17
Mélanger la laicité , les bikinis...Bon, les hommes laissez nous tranquilles sur les plages elles ne vous appartiennent ^pas , deuxio pourquoi vous zyeutez les demoiselles , ou dames, tercio si vous êtes des obssédés du sexe gardez vos distance , vous nous faites peur avec vos idées débiles ! hop restez dans les mosquées à prier et voilà ! Ou encore mieux devant la télé à regarder les fatwa derniers cris !Comme dirait zakaria boualem et merci!
180 - wahdan الأحد 30 يونيو 2013 - 21:30
comme je vois dans cet article ,c'est magnifique ,car mon ésprit l'accepte.en plus, moi toujours avec les gens musulmans,qui defendent à leur fois et leur religion notament islamique.en effet,j'aime les partisant de cetarticle et j'haine tous les athées.
181 - زينب الأحد 30 يونيو 2013 - 21:35
موضوع يستحق القراءة واصلي اختي الله يوفقك
182 - وطني الأحد 30 يونيو 2013 - 21:41
زادك الله فصاحة وبيانا وقدرة على التحليل والاستنتاج بعيدا عن الخصومة والتعصب
183 - jamil الأحد 30 يونيو 2013 - 22:13
القضية مغلوطة من اساسها
هل العلمانية و الحداثة و ما بعدها هي اللباس او الطعام او الشراب ------الخ هذا يثيير الضحك

لا يوجد في المقرر المغربي و المنهاج الدراسي اي حديث عن هذه المفاهيم و المغاربة شعب لا يقرا كثيرا و حتى ان قرأ عن هذه الاشياء و انا اتحدث عن غير المتخصصين فهو يكون للصدفة فليس في واقعنا اي حراك ثقافي معتبر ينشطه الشباب الجامعي مثلا

لذا فمختلف المظاهر التي تحددثي عنها هي ببساطة مسالة قناعات و تربية و اخلاق

اما امور اكاديمية و ابستيمولوجية من قبيل تيار حداثي او علماني فهذا بعيد جدا عن واقعنا حتى لو بدت هناك صدامات بين منادين بالتقليد الديني و اخرين داعين للخروج عنه فهي سطحية جدا تمس امور تافهة و بعيدة عن روح و جوهر الاشياء لكن عادة المصطلحات و المفاهيم تظطرب بين يدي غير المتخصصين و غير المطلعين كفاية

على اي ليس هناك احد يملك الشجاعة ليظهر لنا الحقيقة كما هي و كما ينبغي ان تكون لا من هنا او هناك
184 - canadia الأحد 30 يونيو 2013 - 22:38
d abord tu te prends pour qui , au lieu de s occuper des choses interessantes vous parlez des femmes qui vont porter les maillots . d apres ce que je vois et je comprends , tu essayes toujours d ecrire contre la librte de la femmes pour etre l amie des hommesbornes comme toi , les femmes sont libres de portet ce qu elles veulent ce n est pas ton affaire toi , occupe toi de tes affaires et cherche toi un mari borne comme toi et au lieu d ecrire n importe quoi cherche toi des sugets plus importantes , les femmes n ont pas besoin de ton opinion pour leur montrer comme s habiller , il ya des femmes qui sont mieux instruites que toi et elles savent qui ce qu elles font . moi personnellement j ai qui
le ce payer pour se debarasser des mentalitees comme toi
185 - hicham الأحد 30 يونيو 2013 - 22:49
على الاقل ماتزال عندنا كاتبات نتوسم فيهن الخير بالتوفيق يا اخت مايسة لكن لا تغيبي كثيرا على قراء مقالاتك
186 - موكوش الأحد 30 يونيو 2013 - 23:09
Excellent article. Secularists, both male & female, hypocrites and Allah's enemies.
187 - omniya الأحد 30 يونيو 2013 - 23:24
السلام عليكم
أعجبني فعلا مقالك و أحيي فيك غيرتك على سمعة بنات بلدك، غير أنني لاحظت تناقضا بين ماتدعين إليه من الإلتزام بأوامر الله تعالى و ما انت عليه من نمص و تبرج واضحين ألا تعلمين أن النامصات لحواجبهن ملعونات? فقد تجدين فتاة غير محجبة و لا تنمص حواجبها كما تفعلين أنت إذن فهي غير ملعونة و أنت ملعونة، ميساء أرجوا أن تفهمي أن اسلامنا أخلاق سلوك و معاملة، أنا معك في محاربة العري و الفساد و تقليد الغرب في كل ما هو سطحي، علينا نحن كمسلمين أن نتمسك بالحوار و الرقي في المعاملة، فديننا كنز و حياتنا كلها عبادة ، الأكل عبادة، و الكلام عبادة و التبسم عبادة و أن تحب لنفسك ما تحب لغيرك عبادة لكل طريقته في غرف الحسنات فلا يكفي المظهر لتقول أنا مسلم . علينا أن نصلح أنفسنا قبل أن نأمر بذلك غيرنا
188 - khalid الأحد 30 يونيو 2013 - 23:39
باتت مسألة «الحجاب!» تفرض نفسها على العقل الاسلامي وغير الاسلامي وقد حدثت مصادمات بسبب تمسك المسلمة بفهم خاطئ لما يسمى «الحجاب!»، وتحميل للاسلام بما لم يأت به من دعوى انه فريضة اسلامية.
جاءت ادلة من يرون فرضية «الحجاب!» متخبطة وغير مرتبطة، مرة بمعنى الحجاب وتارة بمعنى الخمارواخرى بمعنى الجلابيب، وهو ما يوضح ابتعادهم عن المعنى الصحيح الذي يقصدونه وهو غطاء الرأس، وقد ورد ذكر «الحجاب!» في الآية 53 من س الاحزاب والمقصود به الحائط وهو متعلق بأمهات المؤمنين اما الاستدلال بآية الخمار سالنور في الآية 31 فهو أيضا استدلال باطل لأن المقصود بها وجوب ستر اعلى الصدر وعلة نزول تلك الآية الكريمة، تصحيح وتعديل وضع خاطئ كان سائدا وقائما وقت نزولها وهو كشف صدر المرأة وهي صورة يرفضها الاسلام ومن ثم قصدت الاية تغطية الصدر وليس غطاء الرأس كما يسميه الآن «الحجاب».اما الاستدلال بآية الجلابيب التي وردت في الاحزاب في الآية رقم 59 فإن سبب نزول الآية ان عادة النساء وقت التنزيل كانت كشف وجوههن مثل الإماء فكان بعض الفجار يسترقون النظر إلى النساء فنزلت تلك الآية لتضع فارقا بين الحرائر والإماء الجواري
189 - top الأحد 30 يونيو 2013 - 23:40
التناقض الرئيسي قي المغرب حاليا ليس هو العطلة الصيفيو او الشاطئ او الجبل
بل هو الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و الحقوقي والسياسي المازوم و عوض مصارعة طواحن الهوى و افتعال معارك جانبية لن تخدم البلد في شيئ حاولي
ك"مثقفة"تشخيص الاسباب التي ادت الى هدا الانحطاط الدي يعرفه يلدنا على كل المستويات . و اعانك الله .
190 - moussa riahi الأحد 30 يونيو 2013 - 23:43
كل شيء دَكَرْتِيهْ أُختي صحيح أنا مثفق معكِ مائة في المائة
191 - انا مسلمة الأحد 30 يونيو 2013 - 23:49
اختي العزيزة انا اصوم و اصلي ولا اءدي ىالناس ولاكن عاد جيت ليوم من البحر لبس الما يو واش انا علملنة
192 - ماهر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 00:13
فهمت من العلمانيين أنهم يقولون بأن الله هو خالق الكون،لكن له الخلق و لنا الحكم، الله إهديييهم
193 - mourad الاثنين 01 يوليوز 2013 - 00:17
بركاكة مع راسك, عندك التبركيك بالتفاصيل...شوفي غير تصويرتك كتقطري بالماكياج , وجهك فتنة بالمفهوم الديني, قوتك في اسلوبك الادبي اما افكارك فهي مسمومة وسطحية تكشف عن مستواك العلمي.
194 - من الشعب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 00:20
ديما كضحكيني بهاد الحمية الخاوية والسطحية ديالك و هاد الاسلوب ، واش كل من تسبح بالمايوه علمانية؟ كاع لي دار شي ذنب زنا سكر علماني ؟!! 90 بالمية دالمغاربة يذنبون ويقولون الله يعفو علينا بما فيهم ديك لي لابسة مايو العلمانيين قلة قليلة هما اللي كيديروا داكشي بالفور ، دعي مع الناس بالهداية والمغفرة وجادلي باللتي هي احسن بدل ما تهكمي على خلق الله بهاد اسلوب التكفير والتنفير وراجعي افكارك ومواقفك را مازال تاحد ماقطع لوراق و ضمن الجنة وما تعرفي ديك اللي لابسة مايو يتوب عليها الله تكون حسن منك
195 - راجعي أفكارك إنك خاطئة. الاثنين 01 يوليوز 2013 - 00:25
ورغم دلك تبقى زهور باقي أحسن وأفضل كاتبة لدى القراء، اهتماما وجمالا وثقافة وموضوعا وأفكارا.
وكما يقول المثل المغربي؛ لي عندو عندو.
لأن الإسلام والقبول، ليس بالحجاب أو النقاب أوالنفاق.
196 - لا اله الا الله الاثنين 01 يوليوز 2013 - 00:35
نعم اختي مايسة سيرتدين المااااااااايوه ويصمن صيام الطعام والشراب وليس صيام الاجسام والله يلعن الي ما يحشم العلمانيات الحاقدات
197 - tof الاثنين 01 يوليوز 2013 - 00:36
patogez chers musulmans pendant que les autres peuples de la terre creusent l'écart. quand on se réveillera on sera toujours entain de parler du hijab et des 3ilmaniyaate e...alors qu'il ou q'elles seront loins...
198 - Citoyen الاثنين 01 يوليوز 2013 - 00:58
Vous avez un vrai problème d'assimilation des concepts. Vous devriez penser à faire quelques petites recherches afin de comprendre certains principes (Le principe de laicité entre autre) avant d'écrire ce genre d'articles qui sont tout simplement abrutissants et insultes à l'intelligence humaine et au journalisme.
199 - اريفي من أمشتردام الاثنين 01 يوليوز 2013 - 01:18
لدي سؤال أريد الإجابة عنه ..

هل كل هاته العراة علمانيون ? إذا كان الجواب ..
لا : فمن يكونون.
نعم : فمعظم المغاربة (المغربيات ) علمانيات ... إذا المغرب بلد علماني حتى لم أن القوانين لا تقول ذالك
200 - رشيد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:14
الحمد لله والصلاة علئ افضل الخلق محمد صلئ الله عليه وسلم اما بعد نشكركي يااختي العزيزة علئ هذه التوضيحات المتميزة الرائعة البنائ التي تهدف الئ اصلاح المجتمع وارئ بعد الارائ السلبية التي تهدف الئ الفساد بتعبير طليق وبلا مبالات بدينه وعقيدتهه اللهم ان هذا لمنكر ,وبعض الاخر يتكلم عن الحريات الفردية الا تعرف ان الانسان خلق حرا وفي نفس الوقت مقيد بتقاليده وعقيدته وللحديث بقية وجزاكي الله خير الجزائ الحمد لله كينين بنات الناس
201 - SAID الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:20
تصحيح العَلمانية تعني اصطلاحاً فصل المؤسسات الدينية عن السلطة السياسية، بنسبة للفرد نقول الإلحاد أو اللادينية وهي عدم ايمان الإنسان بأي دين.
202 - gharib الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:31
je m'adresse à l'auteur du commentaire 189: canadia
Bienvenue au Canada, mais, je veux juste te dire que les mentalités que tu as quittées sont toujours au canada, et il me semble que tu ne te cherches pas un mari toi, si ce n'est pas le cas, bienvenue à sainte-catherine à Montréal, car là-bas, les profiteurs ont pour but d'agresser des femmes comme toi, mais, n'oublies pas ton maillot.....
203 - مراقب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 03:55
السلفيون والمتاسلمون لا يفكرون إلا تحت الحزام ، مقال آخر عن المايو والنساء و الإيحاء ، هذا الفكر المريض الرجعي من عهد الجاهلية هو سبب خراب المجتمعات العربية والمسلمة .
إذا كنتي ملاك في الأرض ومكانك محجوز في الجنة كان عليك أختي الفيلسوفة أن تناقشي مواضيع أكثر أهمية عند المواطن المغربي من المايو والشورط. تكلمي مثلا كيف سنقضي على الثلوث ومعالجة النفايات المنزلية أو ناقشي كيف ندخل المعلوميات في المقاطعات الحضرية لتسهيل عملية الحصول على الوثائق الإدارية ،،،، عقولكم مشغولة بالمايو مع الأسف ،
204 - ملاحظ حر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 05:32
للاسف هدا و نتيجة الاستعمار الفرنسي استيلاب فكري و تظلليل و توهيم بالعلمانية التي غرسوها في عقول ضعاف العقول الدين يسمون بالعلمانيين و بدورهم نقلوها الى العامة انه الاستعمار

لو كان المغرب مثلا استعمرته اسبانيا لماكان هدا الاستيلاب فالشمال مثلا لا تجد العري و الانحلال كما هو الحال في الجنوب في الاستعمار الاسباني كان الاسبان يقسمون الشاطىء الى رجال و نساء و لا يسمحون بالاختلاط
205 - مسلم28 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 06:19
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :مقال في صميم العولمة والعلمانيين أحب من أحب وكره من كره .قال الله عز وجل:أَفَرَءَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَـٰهَهُۥ هَوَىٰهُ وَأَضَلَّهُ ٱللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍۢ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِۦ وَقَلْبِهِۦ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِۦ غِشَـٰوَةًۭ فَمَن يَهْدِيهِ مِنۢ بَعْدِ ٱللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ﴿٢٣﴾ وَقَالُوا۟ مَا هِىَ إِلَّا حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَآ إِلَّا ٱلدَّهْرُ ۚ وَمَا لَهُم بِذَ‌ٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴿٢٤﴾ وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءَايَـٰتُنَا بَيِّنَـٰتٍۢ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّآ أَن قَالُوا۟ ٱئْتُوا۟ بِـَٔابَآئِنَآ إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ ﴿٢٥﴾ قُلِ ٱللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَـٰمَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٢٦﴾ أكثري أيتها الغيورة عن دينها من هذه المقالات التي تهيج هسبريس ومن يساندها من المعدين لهذا الدين.وبارك الله فيك.
206 - zaziri الاثنين 01 يوليوز 2013 - 07:26
رائعه جدا جدا اثلجتي صدري و لا تغيبي كثيرا
207 - Mowatin الاثنين 01 يوليوز 2013 - 08:41
لا مكان للشياطين في المغرب و العالم الاسلامي في الوقت الراهن, من أراد العلمانية فليتجه نحو اوروبا, انتهى
208 - zaynab الاثنين 01 يوليوز 2013 - 11:40
السلام عليكم
مقال راءع و أسلوب أكتر من جيد لكن أختي نقول
"اللهم هدنا و توب علينا انا كنا من الضالمين"اللهم هدنا و اهدي جميع المسلمين
209 - Zakaria الاثنين 01 يوليوز 2013 - 12:20
أولا شكر موصول للكاتبة المحترمة ماسة على هذا المقال...
أمر هؤلاء المدعين أنفسهم علمانيين مسلمين واااااااضح من خلال اعتراف أحدهم في التعليق رقم 6. ففي الحقيقة ما سابع المستحيلات مزج أودمج الموقف الاسلامي بالموقف العلماني..لا يمكن نهائيا..لا وجود ولا يمكن القول بأن شخص ما علماني مسلم...
210 - bravo الاثنين 01 يوليوز 2013 - 12:21
بما أن المرأة خلقها الله جذابة بطبيعتها، لا تحتاج مجهودا لتثير، بينما الرجل خلقه الله عاديا بطبيعته، يحتاج مجهودا للإثارة
211 - هشام الحرشي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 12:30
لايمكن الحكم عى الناس من خلال المظهر وليس لاحد الحق في تصنيفهم على اساس ايديولوجي فنحن كلنا مسلمين تهمنا الاخلاق الفاضلة التي تفوح منها نسائم التسامح والاختلاف الدي يدكي التنوع الفكري دون اتارة الفتن .نحن بحاجة الى تضييق هامش الهوة وتقريب وجهات النظر لا التنابز و الصراع . فالوطن يسع الجميع على اختلاف مواقفهم فليس هناك من احد يحتكر لنفسه الحقيقة سواه عز وجل الديالدي له مقاليد الحكم بين الناس.
واود الاشارة اننا لسنا ضد الاسلام السياسي ولكن نريد منه اجراءات استراتيجة جوهرية تحد من تداعيات الازمة و تسفر عن ثورة خلاقة تقلص من النزيف الاقتصادي مثلا منح قروض بفوائد ميسرة .خلق مناصب شغل جديدة .تشييع الانتاج الوطني بكافة اشكاله .
كفانا من سياسة النعامة والتسويف فكم حللنا مشاكلنا بتركها الى ان تتراكم .
212 - mourad الاثنين 01 يوليوز 2013 - 12:49
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه
اعتقد ان بعض العلمانيين مسلمون و البعض الاخر كفار
بالنسبة للعلمانين المسلمون فهم ناطقون بالشهادتين و لكنهم ليس مؤمنون بما انزل الله (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ. إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ). [سورة الحجرات، الآية: 15].
ختاما اشكر اخت مايسة و انا متفق تماما مع ما جاء مقالها
213 - محمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 13:04
تحية الى اختي مايسة واقول لها ياريت لو كانت نساء المغرب كلهم متلك بل نساء العالم باسره
214 - Yousra الاثنين 01 يوليوز 2013 - 13:04
"هذا إن كانت من تشكك في فرضية غطاء الرأس تصلي من الأصل!"
Quel niveau...
Quelle connaissances contradictoires et superficielles
quelle façon d'attaquer les personnes et de faire des
préjugés...
Va t'instruire un peu concernant la laïcité et après viens discuter l'IDEE avec des arguments!
Je ne me suis jamais nommée ecrivaine, loin de là, je suis peut être plus jeune que toi, mais je maitrise bcp mieux ces notions.
Et pourtant, je n'oserai m'appeler écrivaine, ce que tu devrais éviter aussi, c'est tellement noble l'écriture, et tu en est bien loin!
215 - محمدينا غريب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 14:15
السلام عليكم. جزاك لله يا اختي على هذه الموعظة القيمة ونطلب من الله العلي العظيم ان تجد اذان صاغية.كما نرجوا من الله تعالى ان يحفظ شابات المغرب من كل سوء.وان يتخلقن بخلق حسن من حياء وحشمة ووقارولا يسمحن ابدا لاي احد ان يخدش في حيائهن باسم الحداثة والمساواة والحرية والانفتاح فاحكمن عقولكن واحذرن من ان تقعن في فخ هؤلاء السفهاء الذين ينظرون الى الحياة من جانبها المادي لا الديني فينظرون الى المراة كوسيلة للمتاجرة والربح فقط.فالقران الكريم والسنة النبوية ارقيا بكن من الجانب الروحي والمادي والمعنوي واعليا من قدركن وشانكن.والله ولي التوفيق.
216 - الحسن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 14:27
الفاصل بين المسلم والعلماني هو القران من يؤمن به ويطبقه ويعمل به فهو مسلم ويحب الاسلام ومن يفعل العكس فهو غير دالك لان من يؤمن بفصل قوانين الله عن قوانين الكفار وتطبيق الاخيرة فهو كا فر منا فق لا يستطيع اعلان كفره
217 - عبدالعزيز الاثنين 01 يوليوز 2013 - 14:36
المشكلة عندنا في التخلف هي غياب سيادة القانون .
شهد النبي محمد صلى الله عليه و سلم حلف الفضول قبل بعثته وله من العمر 20 سنة، وقال عنه لاحقا: «لقد شهدت مع عمومتي حلفا في دار عبد الله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم ، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت»
المهم ، أنا ، مع تمثيل كل الأطياف في الحكم ، و السيادة للقانون المتفق عليه .
ولنضحك على تخلفنا ، فانظروا إلى وثيقة المعطلين من زمن الحكومة السابقة .
وكيف تُستغل البنات في مصانع الزيتون و المشمش و ... بثمن زهيد لا يكفي لجلباب بنت فلان .
و في سيادة القنون يمكن للمسلم أن يصوم هنيئ البال دون شهوة المايوهات أو عنف وكّلين رمضان نهارا .
وربما النظام المتفق عليه في لبنان يضمن العيش المشترك لكن لازال لم يرقى إلى سيادة القانون .
218 - في صلب الحدت الاثنين 01 يوليوز 2013 - 15:10
دعونا نزيل الستار و نرى السبب وراء كل هدا التناقد الاجتماعي الدي نعيشه السبب وراء رفع شعار العلمانية و جعلها نقيدة الدين و السبيل لتحرر من احكام الدين و الشريعة
هده بعض وصايا التي تفيض بها صفحات التلمود الاسرائيلي والبروتوكلات :

* تذكروا بأن الشعب الذي لا يهلك غيره , يهلك نفسه

* يجب أن نخلق جيل الذي لا يخجل من كشف عورته ( والدليل على هذه النقطة هي اللقطات التي تظهر بالأفلام , والموضات الحديثة التي سادت العالم )

* علينا أن نشعل حربا بين الشعوب ونضرب الدول بعضها ببعض , فبهذا يصبح جميع المتحاربين في حاجة لأموالنا فنفرض عليهم شروطنا

* نسيطر على الإنتخابات ووسائل الإعلام والصحافة ( وقد سيطر عليه بالعالم الرأسمالي بالمال والنساء , وبالأحزاب والسلطة بالعالم الإشتراكي )

* أدفعوا بالجماهير العمياء للثورة وسلموهم مقاليد الحكم ليحكموا بغوغائية وغباء وحينئذ نأتي نحن ونعدمهم فنكون منقذين للعالم

* أرفعوا شعار الحرية , وإهدموا بها الأخلاق والأسرة والقومية والوطنية

* أرفعوا شعار العلم وأهدموا به الدين
219 - fati الاثنين 01 يوليوز 2013 - 15:15
يقول الخالق سبحانه:
لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(256). البقرة.
220 - هدا ما يريده الشعب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 15:31
أقول لصاحية المقال إن ما قلته هو ما يردده فقهائنا مند 14 قرنا والنتيجة :جهل وتخلف وأمية واستبداد وتديل لكل دول العالم في كل مؤشرات العلوم والتقنيات والرفاهية والبيئة والديموقراطية وحقوق الإنسان
أحسن خدمة يمكن أن تقدمها صاحبة المقال للإسلام هو أن تقول كلمة حق فيما يخصص الإستبداد والإستغلال الإقتصادي والتخلف الإجتماعي والسياسي والعلمي والتكنلوجي
الله عز وجل لا يحتاج من يدافع عنه فهو الخالق لكل شيء,فدافعي عن الفقراء والمشردين وساكني دور الصفيح ودافعي عن المواطن المحروم من الخدمات التعليمية والصحية والإدارية وافضحي الإستبداد والرشوة والمحسوبية والضلم
دافعي عن المواطن المقموع والمقهور
أما ما تكتبينه فهو ليس سوى لفت لأنظار الشعب عن مشاكله الحقيقية وبالتالي فأمتالك هم أدوات للحكام في تفريخ مجتمعات متخلفة قدرية لا تطالب بحقوقها السياسية والمدنية والإقتصادية والإجتماعية
الشعب لا يحتاج لمن يتحدث له عن التدين والصلاة والزكاة والإيمان والتقوى الشعب يحتاج لمن يناضل من أجل كرامته وحقوقه وأنت بدون شك لا تقدرين على ذلك أبدا
221 - hidaya الاثنين 01 يوليوز 2013 - 15:47
الاسلام دين لايقبل النفاق والكدب اما شرع الله واماسيرتعو مو فالمجارى
222 - berbere الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:28
الى 227
لاتخلوا ديانة من منافقين .
لهذا السبب حرفت الديانات .
والاسلام اختلف من جماعة الى جماعة وكل دولة اسلامية تجد فيها اكثر من اسم لدين الاسلام لافي السعودية ولا الصين ولا الهند .
223 - المغربي الكندي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:36
دعت إحداهن الى شرب البحر وأجابتها الأخرى ان البحر حرام. عاش الرأي والرأي الآخر.
224 - Aguezennay الاثنين 01 يوليوز 2013 - 18:51
le commentaire 226 en lui meme est un precieux article
Personnelemnt je l'ai copié pour l'envoyer tel quel à mes amis Barbus
Pour l'auteur du commentaire 226 : je vous invite et supplie à intervenir aussi souvent pour ouvrir les yeux aux obscurantistes qui sont nombreux sur ce site et qui interviennent avec des commentaires bidons et retrrogrades
225 - هاجر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:17
وماذا عنك يا فقيهتنا هل ستتوقفين عن التبرج في رمضان وغير رمضان أليس التبرج حرام وفتنة للرجل شأنه شأن العري أما أن ما أحله الله لكم حسب تفكيركم حرمه علينا.
عليك أولا البدء بإصلاح ذاتك وتوقفي عن إستعمال ما حرمه الله ثم تحدثي عن بنات جنسك فأنت لست مؤهلة للقيام بهذا الدور
226 - Mustapha.L الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:26
J'insiste encore une fois auprès de Mayssa : il faudrait d'abord qu'elle nous donne la preuve irréfutable de l'existence de Dieu et d'un texte d'origine divine. Nous n'en avons, à ce jour, aucune preuve valable.
227 - لبنى الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:33
أنا عن نفسي أحترم حرية المرأة وأقدرها وأتمنى أن لو تستطيع الحكومة أن توفر لهن مكان خاص ع البحر أو أحد المسابح لهن على وجه الخصوص ويخضع للرقابة الأمينة ذات الثقة العالية .
أما أن تنزل على البحر أمام جمع من الناس ب لباس المايو . او التعري فهدا ماحرمه ا لله ورسوله
228 - محمد اسعيد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:40
أشكرك الاخت مايسة واعزك الله لان هدا الموضوع مهم جدا وما النصيحة الا لله وشكرا جزيلا
229 - هناء تطوانية الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:16
فإن سباحة المرأة المسلمة في الشاطئ أو في غيره من الأمور المباحة شرعاً، ولكن بشرط أن يكون ذلك مضبوطاً بالضوابط الشرعية، وهي ستر المرأة لعورتها، وأن لا يكون هناك اختلاط مع الرجال، وأن تكون من معها من النساء ساترات لعوراتهن، وأن يكون المكان مأموناً فيه من اطلاع الرجال عليهن، وأن يأذن الزوج في الذهاب، لأن طاعة الزوج في المعروف واجبة.
230 - moumtaz الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:21
.. تبارك الله عليك...............................................
231 - Salah الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:30
شكرا لك أختي فانت غيورا على دينك امالكيقولك لمايو عادي،مفيهش موشكل فتلقاه مش مسلم ،مكيغيرش عل دين أنا كنعيش ف أمريكية اكنشوف غير قوم لوط هما لكيمشيو عريانين تلقاي حتا دهوك منهوم
232 - Patriot الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:53
It's none of your business what other people are wearing or how they're enjoying their summer...get a life and mind your own business...who gave you the right to judge people and supervise their lives....you will feel better if you move to afranistan...
233 - مسلم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:09
ا لسلام عليكم اخت مايسة...
واصلي فانك والله لفي الطريق الصحيح ولا تلتفتي لكل من يريد النيل من عزيمتك وثقتك بنفسك وكذا بصدق قولك ونواياك التي لااشكك بها ...
234 - فدوى المغربية الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:24
قال رجل لأبي حنيفة : اتق الله ! فانتفض واصفر وأطرق ، وقال : جزاك الله خيرا ما أحوج الناس كل وقت إلى من يقول لهم مثل هذا . شكرا مايسة
235 - حددان الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:31
أنا شحااال هدي قلتلك بلي انت تسبحين ضد النيار ودبا واش مازال قدرة على المواصلة ؟ راه الطرح بدا كيسخن والعلمانيات قلبوها معيور فحولن منتدى هسبريس إلى حمام للنساء فقط أما الرجال بداو كقرقبو فحال السطولة.
236 - sina belgique الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:04
je crois Mademoiselle que tu fais ton cinéma pour trouver un Mari , puisque tu es bayra , lah ysahal 3lik.moi perso j'adore les plages et cet été inchalah je te dis pas , je vais bien me bronzer avec mon beau pikini , qui me va a merveille , ce que toi et qui te ressemble pense de moi , je m'enfiche complètement, seulement et uniquement Dieu a le droit de me juger et me punir ,il faut pas croire que les femme libres c'est des femmes faciles , on est des femmes qui se respectent et qui savent bien respecter les autres , et c est pas du tout notre problème si des gens comme toi prennent la femme pour un morceau de viande et pas plus. ca me fais rire quand je vois une fille presque nue passer devant un européen non musulman et lui ne réagi même pas contrairement a un musulman makbout.ce que je veux dire que les gens ont dépassé largement le complexe sexuel mais pas encore chez nous les Arabes. pensez juste en bas de la femme restez toujours en bas inchalah bandes de mkabit
237 - مليكة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:10
تحية إكبار وتعظيم للكاتب المحترمة وشكرا على هده الاشارة المهمة للأسف النساء في بلادنا لا يقبلون النصيحة الدينية خوفا ان يضيع منهم الجمال وحتى المتقدمات في السن والعائدات من الحج والعمرة يعرون أجسامهم الشائخة. اللهم استرنا يارب٠
238 - أم حسن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:24
أستمتع دائما بقراءة مقالاتك عزيزتي مايسة وأفتخر بمغربية مثلك تعرف ماتريد، لا أحسك ضائعة وأجدك أجمل الجميلات بحجابك و قلمك النقي،هنا في الامارات حيث أعيش نستمتع بالبحر في أماكن محددة، في أيام مخصصة فقط للسيدات ومع ذلك تجديننا نلبس لباس السباحة للمحجبات مع أن جميع من في الشاطئ نساء. الدولة تؤمن في حق النساء في الاستمتاع بالشاطىء وتوفر لهن المكان و الزمان والنساء متشبتات بدينهن و عفتهن حتى بين أوساط النساء. حتى في الحدائق العامة التي تتوفر على مسابح تجدين مسبح خاص للنساء وأحيانا ألتقي بزائرات لدولة الامارات مسلمات يأتين من أوروبا و أجدهن في مسبح السيدات فأسألهن كيف عرفن عن المكان فيخبرنني أنهن عند وصولهن الى الإمارات يجدن في الدليل المعلومات عن المسابح المخصصة للنساء فقط و عن أيام الأسبوع التي تفتح فيها الشواطىء العامة للنساء.
239 - BAAAZ الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:26
D'abord on est au 21 éme siecle.....puis tu n'es pas obligé d'aller à la plage pour regarder les femmes en maillot..
240 - عمر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:48
ما كل من تلبس المايوه علمانية. العلمانية هي فصل الدين عن الدولة أو السياسة وقد تنطبق مع الالحاد أحيانا. أما أولئك اللائي يدهبن إلى الشواطئ فالأصح أن يقال مفتونات. والله أعلم
241 - كريم الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:50
شكرا أختي ميساء على مقالكي الراءع صراحة أنا معجب بكي
242 - الفقيرة إلى الله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:32
يااختي الكريمة ميساء ألم تسمعي قول الله عزوجل
لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(256). البقرة.

أعدكم بجولة صباحية في أحد شواطئ المملكة صبيحة رمضان، لأنقل صورة الصائمات العلمانيات الحداثيات كما كشفنها بمايوهاتهن المتحررة من آيات القرآن، المتحررة من دين الإسلام!

ياسلام هل حقا نحن عبدنا الله حق عبادته لنصل الى مرتبة تكفير بعضنا البعض أسفة أختي فكلماتك الأخيرة أوجعتني
ياأختي في جولتك الصباحية في رمضان فانا اتسـأل كيف ستفرقين بين العاصية والكافرة والمنافقة والعلمانية وأنتي لم تطلعي على قلوبهن
والله اننا نحتاج لتدبر في سيرتي حبيبنا وقرة عيننا محمد صلى الله عليه وسلم
243 - Mustapha From Lux الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 04:08
Pour sina
Vous êtes libre de porter ce que vous voulez car c est le Maroc et chacun porte ce qu'il veut, soyez heureuse par ce que en France la femme ne peut pas porter ce qu'elle veut, l' homme européen ne regarde pas les filles qui passent nue devant lui, c est très normal, car il s est bien satisfait de la femme et il a eu tous les fantasmes qui peuvent exister, alors il s' enfiche complètement,et pour l'exciter il faut vraiment bien travailler dessu par l imagination, les gestes, du striptease..., alorS la comparaison est non raisonnable
244 - طه إدريسي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 04:15
السلام عليكم الأخت بارك الله فيك وفي أسلوبك الممتع الشيق الذي يربط الأصل بالعصر وبالواقع لي طلبان الأول لو كان بالإمكان إعطاء حصص تدريبية لبعض الشيوخ في المنابر حتى يكونوا أهلاً لهاوالثاني هل أنت متزوجة إن كان نعم فلقد أكرم الله هذا الزوج بك وبعلمك وإن كان لا فإني أدعو الله دائماً أن يرزقني زوجة مثل بنت سعيد بن المسيب
245 - Sam الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:19
L'être humain est sur la terre pour prier et non pour juger, votre article reste très méprisant envers tout , ceux qui pensent différemment. savez vous que chaque être humain est unique avec ses pensées avec coeur, son parcours de vie, même les choix ne peuvent pas être identiques, je vous invite a méditer sur votre parcours de vie au moment ou vous avez décidé de porter le voile, et aussi a avant de l'avoir porter, on 'est pas des clones nous ne seront jamais pareils, nous n' analyserons pas les choses de la même manière , et nos priorités ne sont pas du tout les mêmes, vous par exemple vous avez décider de vous attaquer a des femmes qui ont fait un chois différent du votre pour le port du foulard, moi je me poserais des questions plus graves comme ce que je viens d'apprendre sur le viol des enfants : 76 enfants se font violés par jour au maroc. qu'en pensez vous ? faut il prendre la décision de couvrir les enfants depuis l'âge de 2 ans et les cacher pour ne pas tenter ?l'homme
246 - bochra الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:23
Cela me rappelle un douar prés de talsint dans lequel les femmes demandent aux hommes de se couvrir pour ne pas les voire passer et effectivement les hommes s'éxecutent par tradition et par réspect aux femmes qui sortent le visage découvert et sont ainsi dispensées du port du voile . Alors pourquoi ne pas généraliser cette pratique et de laisser les femmes se vetir à leur guise et éxercer leurs libertés et de disposer de leur corps comme bon leur semble d'autant plus que les coutumes font partie des sources du droit musulman et donc marocain .J'insiste sur l'éxistence de cette pratique dans un ksar de mourabitine dans la région précitée;pratique que pas mal d'hommes étrangers au village oni eu l'occasion de vivre
247 - أبو شفاء الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:52
كم يزيد فخري بهذه الكاتبة الصاعدة الشابة التي أوتيت من براعة الكلمة وروعة الكتابة .
وفقك الله تعالى لخير القول وحسن العمل .
248 - مواطنة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:38
أختي مايسة ، الحجاب ليس بالضرورة دليل على طهارة وحسن أخلاق المرأة
فكثيرات يرتدين الحجاب " باش يتقوا شر البركاكة وباش يخرجو ويدخلوا كيف بغاوا بلا ما يثيروا الانتباه. لا يستطيع أحد أن ينكر أن المسلم من أسلم الناس من لسانه ومن شره ، لماذا كل من ترتدي حجاب أو كل من يلتحي ويرسم دينارا على جبهته ينصب نفسه داعية ويصبح عالما في الدين ويبشر ويوعد... والمضحك أن بعضهم يجادلك في الدين وهو لا يفقه في الدين شيئا، أصبح الحجاب وغيره من المظاهر الخداعة تجعل من الشخص متدينا وطاهرا وووو
غادية نقول ليك واحد الحاجة أختي مايسة وبكل صراحة وخى أنا شاكة باللي ممكن هيسبريس تنشرها وأتمنى أن تنشر كل شيء بنزاهة :
" إلا خيروني بين واحد متدين لابس قشابة ومرسومة علامة الصلاة على جبهته وبين واحد سكايري غادية نختار الثاني : على الأقل الثاني كلشي فيه واضح وممكن نلقى السلاكة معاه حيث محدك كتمتع بالحرية وانت كتعطي الناس حريتهم وكتحترمهم ومكتظلمهمش ..."
هادوك اللي غاديين يضغطو على الأحمر خاصهم يعرفوا أن النساء اللي كيركبوا في الطوبيسات عندهم بزاف القصص المثيرة والتي أخجل من حكايتها على اصحاب اللحايا والقشاشب...
249 - Ahmed الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:20
La laicité ou le sécouralisme est le principe de séparation de l´etat et de la religion.

L´athéisme est une attitude qui ne concoit pas
l´inexistance de dieu

Seulement le bon Dieu qui donne son jugement sur ca.Pour cela pas de provocation, svp. L´islam est claire et n´as pas besoin des avocats
250 - هسبريسية الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:38
انا علمانية على اساس انني ارفض استعمال الدين في شؤون الدولة و مع ذلك امتنعت عن السباحة في البحر منذ سن العاشرة و لا البس لباسا كالذي وصفته و الان اذهب الى مسبح مغطى فيه نساء محترمات احسن مني و منك بكثير
اصوم رمضان و الحمد لله قبل البلوغ.
انت تظنين ان العالم ينشطر الى قسمين قسم فيه امثالك لا يستطيعون النظر ابعد من انفهم و يشتشبتون بالمظاهر الخداعة و القسم الاخر منحل عار لا يحترم دينه
وبذلك تكوني قد اخطات في حق عدد كبير من نساء بلدك الكادحات اللواتي لا تجدن حتى الوقت للذهاب الى حمام الحومة او لا تجدن دراهم لذلك
هل كانت لك الشجاعة للتكلم عن ماسي الناس الحقيقية و عن اغناء الغني و افقار الفقير في بلدك؟ هل لك الجراة ان تنتقدي عمل الحكومة الذي لم يصل و لن يصل الى مستوى تطلع الشعب المكافح؟ هل لك القدرة على كشف المشاكل الكبيرة التي يعاني منها ابناء بلدك؟ ام انك تلعبين فقط دور المرهم الذي يبرد الحريق؟ لانك تعلمين ان كثيرا من القراء سيصفقون لك لانك ترين ان الشر امراة.
اتحداك ان تكتبي عن المشاكل الوجودية التي يعاني منها البلد في مختلف الميادين لانك لست هنا لتلك المهمة بل للتنويم المغناطيسي
251 - MONSIF الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:19
Le ramadan pour les laïques c est l'enfer !!
252 - mustapha الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:20
Il faut avouer que nous soufrant des maladies social pour quérir de ces maladie il faut faire un diagnostique, cette articles est un bon diagnostic
253 - hafid chrif الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:59
قال صلى الله عليه وسلم ًمن راى منكم منكرا فلغير بيده فان لم يستطع فبلسانه فمن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمانٌٍٍَ لكن اختاه الحالمةما معايير هذا المنكر ما قد يكون كذلك بالنسبة لي قد لا يكونه بالنسبة للاخر.وسبيل الاقناع في المنضور الديني والاخلاقي يفترض مجموعة من الخصال اولا والمكتسبات ثانيا والتمثل ,..............et d'ailleur tout le monde sais faire la morale a sa façon,faut il pas changer de discourt ; et de cesser de vexer les gens de façon a les faire eloigner de cette tollerante religion qu' est lislam.et pourtant il faut savoir profiter des erreurs des malfaiteurs (au sens islamique du tèrme) pour les corriger non plus de leur donner l'impretion de soummition aux ordres
254 - مجييد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:59
مقال ممتاز جدا.. صوّرت لنا الواقع اي نعيشه ..
فعلا مجتمعنا مجتمع التناقضات .. أصبح يصعب علينا التمييز بين الصالح و الطالح
255 - Belhoussine Sarra الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:17
, Bonjour
Je ne sais pas de quel droit vous jugez les femmes et les filles de "علمانيات" et sur quels critères vous vous basez pour le faire.
Premièrement, que la personne décide de porter un maillot ou non ça reste un choix personnel que nul d'autre n'a le droit de juger.
Deuxièment, chacun son programme et chacun sa vie, tout comme vous n'aimeriez pas qu'on s'incruste dans votre vie, laissez la vie des autres, car vous êtes mal placée pour juger et donner des conseils
256 - نقد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:17
لقد وضعت يدك على الجرح و افحمت "زفور" فلك من كل القارئين إكليل من الزهور ’ يجب ان تفتخري بعدد قرائك بالمقارنة مع قراء "زفور" بل و اغلبهم يهنؤونك يا ما ئسة الزهور و بالمقابل لم يطيقوا ما كتبت "زفور" بل و ما اسرع ما حجبت هسبريس مقالتك يا "زفور" ومن العجب العجاب أن يفتخر شواذ المجتمع بالعري بل و ان تقول إحدى المعلقات أنها تتأسلم تقية يالها من اكذوبة كبيرة بل انت ممزقة بين أمرين حبك للإسلام من جهة و اتباعك للشهوات من جهة اخرى و إلا فمن سألك أصلا عن الإسلام و كذلك اكثرية المعلقين المعارضين فهم ليسوا معارضين على الحقيقة و إنما معارضين بسبب
نزعة صبيانية في انفسهم و مراهقة فكرية في اعماقهم و انفصام في الشخصية الدينية لديهم و هم اكثر الناس تشبثا بالدين ،هداكم الله اجمعين و شافاكم من امراضكم.
257 - adil الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:05
نأسف لتلك المؤمرات اللعينة على أجمل ما أتى للبشرية جمعاء، طبخت الإتفاقية في الظلام إبان الإستعمار وفي واضحة النهار في الأيام التي يسميها الواهمون الإستقلال،أجيال على أجيال تمر مرور الكرام على الإسلام وطمست معتقدتها وظنت أن هذا الدين أتى ليركن في المساجد والزواية فقط،بل بلعكس الدين دين عقيدة وقانون دين عدالة إجثماعية وقيم إنسانية ودين حرية الإعتقاد ومساوات ودين رقي وإزدهار في الإقتصاد من ظن أن الإسلام ليس سوى مجرد عبادات فقط لقد خرج من دنياه كا الذي يحمل الأسفار بدون معرفة ما يوجد فيها،
258 - مسلم حر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 22:37
تحية لك أختي العزيزة على جرأتك في تناول موضوع انتشر في مجتمعنا و تكاثرت مظاهره.لكن أود أن أشير الى ضرورة اعتنائك باحالة النصوص الشرعية من ايات و أحاديث الى مصادرها.و الشكر الجزيل.
259 - HIBA MARIA الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 23:50
, un très bon article et une analyse parfaite EXCELENT Mayssa Salama Ennaji