24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام" (5.00)

  5. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رماد هسبريس | أغلقوا دُور الدّعارة.. لا القُرآن

أغلقوا دُور الدّعارة.. لا القُرآن

أغلقوا دُور الدّعارة.. لا القُرآن

إذا كان من قرارات يجب أن تتخذها مملكتنا المباركة من أجل الإصلاح، فهي الوضوح والمكاشفة أولاً وآخراً مع الشعب.. وهو إجراء ومطلب وجب على الدولة وأجهزتها، بما فيها الحكومة، الاستجابة له قبل فوات الآوان.. خصوصا في عدة قضايا يبدو أنها تلمس فئات من المواطنين..

الطريقة التي نفذت بها السلطات المحلية بمراكش، هذا الأسبوع، قرار إغلاق دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة للقرآن والسنة، وبأوامر من الوالي وطلب من مندوب وزارة أحمد التوفيق، كانت غريبة وعجيبة، تطرح ورائها أكثر من سؤال حول مدى جدية أجهزة الدولة في إعمال القانون وتحكيم الدستور في حالات مثل حالة دور قرآن مراكش..

وزارة التوفيق، الوصية على الشأن الديني بالمغرب، أخطأت الطريقة في التعامل مع حالة دار القرآن، إذ اختارت وضع جمرة حارقة في يد المغراوي بتسليمه مراسلة تمهله أياما لإغلاق فروع جمعيته التي تحفظ القرآن وتدرس علومه، وحين الاحتجاج على القرار، تعمل السلطات منطق القوة والترهيب لتفريق المحتجين بـ"جنود" ومدرعات وشاحنات مدعمة بخراطيم الدفع المائية لتخليص المدينة الحمراء من "خطر" يهدد المجتمع..

مبرّر قرار الإغلاق، أي تدريس القراءات القرآنية السبعة، لا يتماشى مع المسار الذي اتخذه تنفيذه: استبعاد منطق الحوار، وعدم الرد على مراسلة جمعية المغراوي بكون القرار غير قانوني، وإصدار بلاغ للرد على الاحتجاج.. أم هذا يعني أن شهر العسل الذي جمع التوفيق بالمغراوي منذ تصويت أتباع هذا الأخير على الدستور والانتخابات التشريعية قد انتهى؟!

يا ليت قرارا وإجراء رسميا مثل الذي نُفّذ على دور القرآن تتخذه وزارة "سيادية" كوزارة الأوقاف في حق من يهدد أمن المغاربة الروحي من دور الدعارة التي تعرف السلطات جيدا أماكنها ومريديها وزوارها ومُسيّريها..

ويا ليت قراراً رسميّاً مثل الذي نفذ على دور القرآن تتخذه أجهزة الدولة في حق الكازينوهات الفاخرة ومحلات القمار والشيشة وبيع الخمور التي تنتشر في الأحياء السكنية دون مراعاة حرمة السكان والمكان..

ويا ليت قراراً رسمياً مثل الذي نُفّذَ على دور القرآن تتخذه أجهزة الدولة في حق عصابة تُجّار القاصرين الذين يُقدّمون شهية وشهوة لمرضى العقول ومَكبُوتِي الغريزة من السياح الأجانب، بأثمنة بخسة مقابل اغتصاب براءتهم وانتهاك أعراضهم في دور الضيافة والرياضات والشقق المفروشة بالمدينة الحمراء..

ويا ليت قراراً رسميّاً مثل الذي نُفّذَ على دور القرآن تتخذه أجهزة الدولة في حق بارونات المخدرات وعصابات ترويج الكوكايين والهيروين وأقراص الهلوسة التي تمنح سُمّاً قاتلاً للشباب في الأزقة والمحلات وأمام بوابات المدارس والكليات..

ألا يلزم هذا كله، وما خفي أعظم، اتخاذ إجراءات عاجلة وإعلان حالات استنفار، تطلقه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بداعي تهديد الأمن الروحي وزعزعة أخلاق المواطن المغربي.. أم أن الأمر لا يعدو أن يكون سوى الكيل بمكيالَين وتصفية حسابات سياسية تتحكم الدولة في طريقة تصريفها متى شاءت وكيف شاءت.

مهما تكن اختلافاتنا التصوريّة مع أفكار التيار السلفي إجمالا في البلاد العربية والإسلامية، ومهما يكن رفض وتخَوُّف الدولة من تَقَوّي هذا التيار داخل المجتمع، وهي التي تعي جيدا متى تستغل قوته العددية والتأطيرية، فإن الضمير الوطني لا يقبل المنطق الذي وُوجهت به تلك الفئة التي تنتمي لهذا الوطن..

على الدولة أن تستوعب جيدا أن درس الإصلاح لا يمكن تلقينه بطريقة فجّة وعدائية مع فئات المجتمع، مهما كانت خلفياتها العقدية والسياسية والفكرية والثقافية.. وإن طريق الإصلاح الذي تعاقدت به الدولة مع الشعب تحت يافطة 20 فبراير لا يمكن أن ينطلق دون اللجوء إلى الحوار والإشراك وتقريب المُساهمين من كل الفعاليات والحساسيات وذوي النوايا الحسنة.. على أن النجاح في الامتحان الديمقراطي يبغي الوضوح والكشف عن خلفيات القرارات التي تتخذها الأجهزة المسؤولة استعداد للمحاسبة والمتابعة..

https://www.facebook.com/attariqHadda

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - الفشتالي الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 03:12
القرأن لا يحتاج لبنايات ودور ...القرأن يحتاج الى التفكر والتدبر والتأمل...أما بخصوص الملاهي ووو فمع كامل الأسف هذا ما جنته علينا نوائب الدهر ماليزيا شرعت قوانين صارمة في حق كل من سولت له نفسه التلاعب بشرف بناتهم أما نحن فحدث ولا حرج .
2 - PRIMO الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 06:20
لايمكن للدولة ان تتخذ قرارا وإجراء رسميا مثل الذي نُفّذ على دور القرآن تتخذه وزارة "سيادية" كوزارة الأوقاف في حق من يهدد أمن المغاربة الروحي من دور الدعارة التي تعرف السلطات جيدا أماكنها ومريديها وزوارها ومُسيّريها..
فمعظم من يتجه في هذا الاتجاه لايهدد دوام حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والجرار حيث منغمسون في مشاكل شهواتهم ولايعرفون حتى ما الاصلاح ويتم تمرير القوانين والمساطير دون اي عناء ...
اما اليوم فقد تعب الشعب من مثل هؤلاء الاحزاب المتءسلمين الذين لايعرفون من الاسلام سوى الاسم فمنهم من جعل الاسلام مغربيا ومنهم جعله اشتراكيا تنويريا ومنهم من اضاف اليه لمسات الستاتي الشعبية .....
اللهم اننا عبيدك لاناصر لنا سواك . فاسالك يارب العالمين ان تغلق الابواب في وجه من امر باغلاق دورالقران وان تكشفهم لنا يارب العالمين وتفضحهم كي يعلم الناس حقائقهم .... حسبنا الله ونعم الوكيل
3 - kamabeta الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 10:20
أننا رسميا بلاد إسلامية -رغم ما نراه من إغلاق لدور القرآن..
4 - ahmed الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 10:46
بسم الله الرحمن الرحيم
"وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ".
قال تعالى ((ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم))
وزارة الأوقاف المغربية تُحارب الدين الحق، وتشجع و تُبارك البدع و المعتقدات الزائغة عن الحق,
لكن هيهات هيهات فطريق الحق ليست مفروشة بالورود بل بالأشواك و العقبات والعراقيل،لكن العبرة بالخواتيم,
"يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ"
5 - مراكشي غيور الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 11:51
لأول مرة ينطق لسان "طارق بنهدا" بالحـــق، ويتحرّك قلمه من أجل الحق والصدق. جزاه الله خيرا على غيرته لأبناء مدينته المحروسة.
أشهدُ اللهَ أن دار القرآن نوّرت عقول المراكشيين خاصة والمغاربة عامة، وفقّهتهم بدينهم، وقرّبتهم من خالقهم....عكس المندوبية والمجلس العلمي بالمدينة، اللذين يضمّان شرذمة من الجهلة والزناديق و اللصوص و.....أعرفهم حق المعرفة.
" ولاتحسبن الله غافلا عما يعملُ الظالمون"
6 - Musulmane à 100% الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:16
La réponse du ministère concerné est très convainquant. Ces écoles doivent obéir aux lois et respecter les programmes comme les autres écoles du coran marocaines.
Les responsables ont droit et c’est leurs devoir d’être très exigent et méfiants, surtout avec ce qu’on vie actuellement comme résultats du non compréhension, non respect et mal application de notre religion. De plus, l’apparition et la propagation des intégristes qui profitent de ces lieux de religion pour manipuler les gens, et les radicaliser.
Ces écoles n’on rien à perdre en respectant la loi
Si non, je suis d'accord avec l'auteur on ce qui concerne la fermeture des bordeles, et l'exploitataion des enfants sexuellement.....
7 - رضوان الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:57
والله يا اخي عيب وعار تسمى هذه دولة اسلامية وتحارب فيها الدعوة الى الله بل تحارب الله
كما قال الله عز وجل : إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ.
حسبي الله ونعم الوةكيل
8 - الكثيري الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 12:58
يبدو ان هذا الزمن يسير بالمقلوب حيث يتحول الحق الى باطل
وعلى سبيل النكتة
رجل يحمل قنينة خمر
واخر يمحل تسا بيح
فقال الاول للثاني (( خبي داك المونتيف))
9 - أمازيغي مسلم الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:08
العقلية التي يفكر بها النظام ليست كالتي يفكر بها الناس

و لا كالتي جاءت في مقالك.


الدولة تعرف فراغ عقول مرتادي دور الدعارة

لكنها لا تعرف ما يجرى في عقول مرتادي القرآن لدى فهي تتغاضى عن دور الدعارة و تراقب دور القرآن.


الدولة تعرف أن ذلك السكير الدي يعربد في الشارع العام لا خوف منه.

لكنها لا تعرف بالمقابل ذلك الشاب الذي يصلي الصلوات الخمس في المسجد لذلك هي تراقب الشاب و لا تكترث للسكير.

لا تعير بالا لتجمعات الرقص و الغناء لكنها تراقب كل تجمع او ندوة فيهما رائحة الدين
10 - عز الدين الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:21
كلام في الصميم أخي طارق

لا فض فوك
11 - مصطفى الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:23
الدولة تستقوي على الشرفاء و تقف عاجزة امام اصحاب النفوذ حين يخالفون القانون.
في هذا البلد العجيب الذي ينص دستوره على انه مسلم من حقك ان تفتح محلات للقمار و الدعارة و بيع الخمور تحت حماية الدولة ...
ومن حقك ان تقيم ما شئت من مهرجانات الفسق وتدعو اليها الساقطات يغنين و يرقصن عاريات أمام أعين الشعب وتحت حماية الدولة..
امّا أن تفتح دورا لتعليم القرآن فلا
حسبنا الله ونعم الوكيل
"وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"
12 - achaimae الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:23
je suis tout a fait raison, al maghraoui doit avoir la carte blanche pour ouvrir des ecoles whabia et apprendre aux enfants marocains comment egorger , s exploser et lapider, et comment le gouvernement se donne le droit de demander de faire des inspections ?
pas seulement ca je croius que l etat marocain doit lui permettre d importer des groupes talibanes pour donner des lecons dans l pratique on a marre de la theorie au Maroc !!!!!!!!!!!
13 - جلول الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:51
للاخوان كتاب المقالات , كلماتكم بليغة وصياغتكم وادلتكم قوية...لكن....الرجاء ارحمونا ....
عند تطرقكم لاي موضوع ضعوا انفسكم في خانة من سمع بالموضوع وتداعياته ولا يعرف اسبابه , وبدل الاسهاب في ابداء ارائكم , اذكروا ولو بايجاز اسباب الطرف الثاني في الا قدام على ما اقدم عليه - ولو من وجهة نظركم الخاصة - لنتمكن من تكوين فكرة مبدئية عن المواضيع ونستطيع مواكبة تحليلكم لها .
شخصيا قرات عن قرار اغلاق دور القران بمراكش بثلاث محطات مختلفة وفي كل مرة كانت النقذ لاذعا والتعابير قوية وبينة , توظح بجلاء راي اصحابها سواء كانوا مع القرار او ضده . لكنني لازلت الى الان لا اعرف سبب اقدام الوزارة على هذه الخطوة .
لا تدعونا كالطرش في الزفة .... للحكم على الامور , لا تفحمونا بكثرة الادلة على صواب وجهات نظركم فقط , بل ابلغونا بوجهة نظر الطرف الثاني ايضا . ودعوا لنا حرية ابداء ارائنا.... ان كانت تهمكم فعلا...
14 - غيورة على الوطن الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 13:52
السيد الفاضل طارق بنهدا نلمس حبك وغيرتك على هدا الوطن العزيز الدي يعتز باسلاميته. سيبقى الاسلام رائدا ومنيرا سراجه فوق هدا البلد الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
15 - alantari الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 14:35
إغلاق دور القرآن هل هو بالون اختبار لمدى تفاعل المجتمع المغربي -الذي تقول الإستطلاعات أنه متدين- ومعرفة إلى أي حد، قرار من هذا القبيل سيقود إلى حراك مناهض ومستنكر أم أن الأمور هادئة والشارع متفرغ إلى أمور أخرى وبالتالي فلا خوف من أي قرار أقل وقعا قد يكون إقالة الإسلاميين من الحكم.
16 - BENAINI-oujda الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 15:17
Maghraoui sert les intérêts de l Arabie seoudite,de ce fait il ne peut plus servir les intérêts de son pays.
Maghraoui ne le fait as bénévolement mais il perçoit un fort pecule en échange. Il achète les on sciences des familles démunis. Il a la gueule d un violeur de petits garçons et petites filles.
N a t-il pas aboye comme un pestiféré que les mariages des petites filles de 9 ans est conforme ax préceptes de l islam.
Cet homme est malade, c est un pédophilie . Si a pédophilie s est développée au Maroc, la cause est simple. Des malades, des détraqués comme ce Satan circulent librement. Il faut les interner a jamais.

Pourquoi des voix s élèvent contre la décision du ministère des affaires islamiques pour la fermeture des msids ???
Ce sont en grande partie des ignorants qui mélangent tout et qui ne connaissent rien a l Islam.
Les autres sont des opportunistes soifs d argent des saoudiens.

La carte des Msids et a revoir et corriger.
Nous ne voulons pas d un Maroc de Talibans.
17 - MOULAY KARIM الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 16:24
@BENAINI
il n'ya aucun lien entre l'arabie saoudite et le sujet en question. ces centre du coran, si vous avez ouvert bien les yeux, sont tellement simpliste, qui ne necessitent pas d'aller mandier chez les saoudiens pour les ouvrire.
arretez de fantasmer sur un scenario de saoudien derriere toute initiative 100% marocaine pour pratiquer une liberte de tout citoyen et citoyenne marocaine de ce pays d'apprendre leur religion qui à ce que je sache est encore inscrite dans la constitution de ce pays à moins que certains ne s'identifient pas à cette constitution et servent d'autres interets exterieur.
vos scenarios de talibans et autres pays extremiste ne s'appliquent pas sur le maroc, la preuve est bel bien dans vos printemps arabe qui s'est bien arrete à la frontiere!
Tous nos citoyens savent bien que pour creer des extremistes, il faut tout simplement leur interdire tous droits et libertes... en fait c'est vous qui voudriez amener les talibans ici! on reconait le style etranger...
18 - العميد حسن المولوع الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 16:25
الدور القرآنية ملاذ للتطرف الديني أقول بعضها وليس كلها لذلك فيجب أن تقنن حفاظا على النظام العام للملكة
19 - brahim الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 17:16
ا ذا غلقت دار الدعارة و البارات سيولد الضغط عند الشعب و هذا الاخير يولد الانفجار و هذا ما لا تريده حكومتنا الموقرة .لان الاخيرة عندها دراية بالحالة النفسية للمجتمع المغربي.
20 - freeman الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 17:17
hello first of all I really don't agree with u guys those school have to follow the law as the minister said there is nothing out of the law even though I don't agree with those school that made terrorist in the future what should those kids get from those schools nothing they will become living en behalf of the society our kids need to learn science economy something that will help them in there future life get a job and help the economy grow ,about adultery I don't think that there is any one who agree with that but u wanna close them that fine but provide a job for them to make a living its easy to talk and to show that u are wise but provide for them solution once u close the adultery house u have to provide a job for them by this way any one who get caught in adultery will be punish bla bla bla wont get us any further , les tonnaux vides qui font du bavard
21 - asma الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 18:14
pour les wahabistes extremistes: activez un peu vos neuronnes pour une fois:
1- vous voulez que le Maroc change ses lois et ajoute : la loi est appliquee sur tout le monde sauf al maghraoui et ses ecoles?????????c est qui al maghraoui pour etre une exception?ces ecoles ne sont pas pour les etudes mais pour former des terroristes les futures kamikazes , l ideologie wahabiste n est pas la bien venu au Maroc
22 - حسن بلعروك الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 18:58
أنا مع الكاتب في إنكاره على وزارة الاوقاف عدم المطالبة بإغلاق دور الدعارة و بيع الخمور لأن مرتاديها يصعب عليهم الرجوع عن هذا الطريق بعد أن أوغلوا فيه .
بل إن بعضهم قد يعادي كل ما هو إسلامي لأن الإسلام يحرم ارتياد هذه الأماكن و يحرم فتحها و العمل فيها و الإستفادة من أموالها.
و هذا يعتبر مسا خطيرا و زعزعة حقيقة لعقيدة كل من يرتاد هذه الأماكن.
من جهة أخرى كلما ازداد هذا الأخطبوط انتشارا كلما ازداد شراسة و عدوانية و إجراما و تنظيما.
فالدعارة و الخمر و المخدرات و الجريمة المنظمة رباعي قلما يفترق .و كلما أراد بلد ما ان يلج باب الإصلاح إلا و كان له هذا السداسي بالمرصاد(إذا أضفنا الفساد و الإستبداد بكل أنواعه).
و لكن مع كل هذا يجب أن نفتح نقاشا هادئا حول الموضوع ولأن أفعال العقلاء منزهة عن العبث، نطلب من وزارة الأوقاف أن توضح لنا أين يتجلى الخطر في تدريس القراءات السبع في دور القرءان.
و من يعارض غلق هذه الدور يجب عليه كذلك ان يفند و بشكل هادئ و علمي حجج وزارة الأقاف. و ربما استدعى الأمر اللجوء إلى القضاء ليفصل في الأمر.
و على الإخوة أن يدقوا كل الأبواب المشروعة للتوصل للحل الأمثل.
23 - to 12-achaimae and 21 asmae الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 20:13
أنا أفتخر كوني وهابيا، ويستحيل أن تفتخري كونك ملحدة، سأتكلم مغك بكلام منطقي، كلام عقلاني على طريقة فريدريك نتشه هذا إن كنت تعرفين من هو نتشه أصلا، حتى لا تقولي أنني أستدل بكلام عفى عنه الزمن. أولا إن كنت تريدين أن يتبع المغرب الحضارة بمفهوم حضارة سيلفيو برلسكوني، أقول لك أين هو برلسكوني يا حبيبتي؟!!! إنه في السجون بسبب فتاة مغربية آمنت بحضارته، إسمها كريمة المحروق وهي بالمناسبة إسم على مسمى. فبرلسكوني الذي يدعي أن حضارة الغرب تتفوق على حضارة المسلمين بأكثر من 1400 سنة،( حضارة الزنا، حضارة ضياع الأنساب، حضارة ضياع القيم،حضارة الخمور، حضارة المستشفيات،... )هذه هي حضارة فخامة برلسكوني هذه هي الحضارة، هنيئا لكم الحضارة.
24 - عزيز الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 22:21
ان ما تشهده الساحةالوطنية هده الايام من اجهاز وتضييق على الحريات واغلاق لدور القران بدون مبررات مقنعة ولامساطر قانونية يجعلنا نتيقن من ان الحكومة عاجزة عن القيام بدورها وتفعيل القوانين وتفتقد للانسجام داخل مكوناتها اد رغم التعاطف الذى يكنه رئيس الحكومةللحركات الاسلامية يظل عاجزا عن تصحيح الوضع و الامر بالفتح الفورى لهده المؤسسات مقدما الاعتدار لها ومعاقبة الوزير المشرف عن القطاع عن تفرده بالقرار هدا ان كنا بالفعل فى دولة الحق والقانون
25 - maghribi الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 22:51
دور القرآن هي بمتابة فَرَارِين تُنتِجُ العاطلين وتساهم في تغليظ لائحة المنحرفين.لأن دور القرآن لادور لها في إنتاج كفاءات مهنية أو تأطير يساعد على التكوين النافع.بل هي مراكز لإسترزاق الفقهاء والمدرسون لمادة فاتها الزمان. ولا أرى أحدا يكون غَبيًّا إلى درجة أنه يتنازل عن الدفاع عن منبع رزقه ولو كان ذالك الكَسبُ على حساب الآخرين.الدين هو إقتناع شخصي وكل واحد يهمه الأمر يمكنه قراءة القرآن وفهمه أكثر من الكثير والكثير من أؤلائك الفقهاء الذين لا يتوفرون على أي تكوين أكاديمي أو حتى أقل بكثير.نريد الإقلاع بأبنائنا وتطويرهم وتوعيتهم ليصلوا ركب الشعوب المتقدمة وليس حوهم بخطابات عثيقة فاة وقتها لاكن مازالت الأنظمة الديكتاتورية تستعملها وتستغلها لتدجين المواطن وتبسيطه وجعله سامعا طائعا.
26 - الحاقد على النظام المغربي الخميس 04 يوليوز 2013 - 01:58
إن هذه القرار الذي إتخدته السلطات المغربية هو يعلنون حرب مع الله بشكل أو بآخر ... يغلقون دور القرآن بأسباب لا أساس لها من الموضوعية ... مقابل فتح كنيسة يهودية بالرباط ... وتشجيع الدعارة و الفساد الأخلاقي ببرامجهم التلفزيونية ومهرجاناتهم الصيفية إننا نحن داهبون في الهاوية ..
27 - فواز الخميس 04 يوليوز 2013 - 03:43
اعتقد ان الدور المهم لما يسمى بدور الدعارة يلعب دورا مهما في الاستقرار الاجتماعي أكبر بكثير من دور دور القرآن. أقول هذا، طبعا، بكل روح رياضية!
28 - احمدي سلمان الخميس 04 يوليوز 2013 - 09:37
يا عباد الله الوزارة لا تمنع دور القرآن الرسمية الزارة منعت دور القرآن التي يتستر اصحابها وراء تحفيظ القرآن بينما وراءهم اجندات وهابية سلفية طالبانية وربما ارهابية حينما ينضج مشروعهم.
من اراد ان يحفظ القرآن فدور الٌرآن التابع للوزارة منتشرة في جميع ربوع الوطن
يجب أن لا نكون اغبياء
لا يلذع العاقل من جحر الارهاب مرتين
لا للتطرف لا للتزمت لا نريد دولة طالبانية
ألم ترزا ما حدث في الصومال وفي دولة مالي
ألم تروا الخراب الذي احدثه المتطرفون في تمبكتو
احرقوا الخزانات والاضرحة بدعوى محاربة البدعة
علينا أن لا نكون اغبياء ونضع مستقبل أولادنا في يد هؤلاء الخوارج
نريد جمعية لتدريس التكنلوجيا والصناعة والفلاحة العصرية والابتكار والانتاج
ألم تروا الى الصين كيف أصبحوا يصنعون كل شيئ من الإبرة الى الطائرة الى القمر الصناعي / هذاما نريده لبلدنا
أما المشاريع الاخوانية السلفية الوهابية الطالبانية فلن تذهب بنا الا الى الخراب والعودة الى العصر الحجري
لا نريد ان نكون مثل الصومال ومالي وافغانستان والعراق بل وحتى تونس وليبيا ومصر ها هي نار الفتنة تحرقها
اللهم جنب بلدنا الفتن وليخسأ المتطرفون
29 - khalid الخميس 04 يوليوز 2013 - 10:06
يجب إخضاع جميع أساتذة ت. الإسلامية إلى تكوين خاص. لأنهم لا يتقبلون كثير من العلوم التي ترقى بالإنسان . ثم لا ننسى أن أغلبيتهم من" شعب الإنقاذ " كشعب الآداب إلخ... بصراحة إنهم بعيدين كل البعد من العقل وأغلبهم حينما تناقشهم تحس بمعدل الذكاء دون المتوسط
30 - الحسن الخميس 04 يوليوز 2013 - 11:23
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اننا مغلبون فا نتصر اللهم ان هدا لمنكر عظيم ولا حول ولا قوة الا بالله وما النصر الا با لله
القران يحارب والمساجد تغلق والا ئمة يمنعون والاسلام غير مرغوب فيه والعمل بقوا نين الغرب في بلا د امير المؤ منين و تغييب الاسلام انه لا ظلم عظيم
في حين نرى تفشي ونشر كل انواع المنا كر والكبا ئر وسكو ت وخوف الناس انكم ستسالون اما م الله بعد هده الدنيا الزائلة
الاسلام لا يرهب ولا يدع للقتل ولا الى اي شئ يظر بالانسانية ولا الافراد بل يدعو الى العدل والرحمة والحرية واللاخاء والمحبة والوحدة والسمو والتضامن ....
انتم ايها العلما نيون المنا فون من ترهبون النا س في نشر الفقر والضلم والنهب و كل انواع الانحرافات الخطيرة التي يحرمها الله
لو كنتم حقيقة تخا فون على مصلحة هدا الشعب المغلوب لما سرقتم كل خيراته وافساده بالكا مل حتي تسيطرو عليه ولكن الله يمهل ولا يهمل ومهما مكرتم فان الله خير الما كرين وفجر البدر قد بزغ ونصر الله قريب
31 - sahrawi الخميس 04 يوليوز 2013 - 11:34
بالله عليك اخي انت مسلم وتقول هذا الكلام.لماذا تخاف الحكومة من الدين اليس دين الله.و امرنا عز وجل ان نحكم به.انت تبارك السكير و رواد الكازينوهات.و تنتقد رجل الدين.في الاخير ما اريد قوله هو ان هذه الحكومة حكومة نفاق تلعب على الحبلين.لكن الله تعالى يمهل ولا يهمل:ويمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين.
32 - okok الخميس 04 يوليوز 2013 - 12:05
الدعارة في المغرب

يرعاها سادة القوم

والقائمون على امنه الداخلي

اما القران

فيرعاه الفقراء من القوم

والدين لا يريدون اصلاح ما افسده الفاتحون الجدد بفروج بناتهم وازواجهم
33 - asma الخميس 04 يوليوز 2013 - 13:24
pour le commentaire 23: la civilisation pour les wahabistes terroristes les egorgeurs des enfants c est : le sex , et ce qui est entre les jambes des femmes , savez vous pourquoi ? parce que vous etes des frustres sexueles vous ne voyez dans la civilisation que l organe sexuele des femmes, tafkhid saghirates, rida3ate al kabir c est tous ce qui obsede votre petit monde ,jamais un wahabiste parle sur la technologie , la medecine ,les inventions dans tous les domaines, les droits de l etre humains.......le Maroc n a pas besoin des terroristes wahabistes , on a besoin des ingenieurs, des medecins , des scientistes
bravo le gouvernement marocain faut proteger nos enfants de ces pedophiles avec une masque religieuse
la9ad barat bida3atokome merci hespress pour cet opportunite ;)
34 - الحسن الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:20
الى صاحبة التعليق 33 انا جد متفق معكي نحن محتا جين الى كل العلماء في جميع التخصصات ولكن قبل ان يكونو علما ء عليهم ان يكونو شرفاء يعبدون الله ويخا فونه والا فلا خير فيهم ولا في علمهم ولو كان الخير في من تدافعين عنهم ما وصل حا ل هده الامة المزري من فقر وظلم وا نحطاط اخلاقي وعلمي وتقا في وامني واجتما ي والاخفى اعظم الى ما هو عليه الكل يعبد الما ل و الكل مريض نفسا نيا هدا من جهى ومن جهى اخرى
من تنعتهم بالوها بين اللدين يفتون في المتا هات والامور الجنسية لا علاقة لهم بتا تا مع الصا لحين السا بقين وما جاء به القران انا ا دافع على القران الكريم وليس على الاشخا ص لانهم غير معصومين ومنهم الصا لحين ومنهم غير دالك
انت تنا قشي بعقلية الغرب ادا كنت تفهمي العربية اقرائ القران و قارني ما جاء فيه وبين ما جا ء به من يبهركي بعلمه وتقافته وحظارته انا اعيش في الغرب واشعر با لفرق الشا سع....
من يقتل ويرهب ليس بالمسلمين او من يقول لااله الا الله ولكن هم من لايؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ويعبدون المادةةةةةةةةة و الذ نيييييا