24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رماد هسبريس | ما بال آل سعود يباركون سقوط مرسي؟

ما بال آل سعود يباركون سقوط مرسي؟

ما بال آل سعود يباركون سقوط مرسي؟

كل متتبع لمشايخ آل سعود خصوصا والخليجيين عموما ودعاتهم على الفايسبوك، كان ليلاحظ برودهم وهم يعلقون على تمرد فئات من الشعب المصري على حكم إسلامي، برود أعطوا به الشرعية للمعارضة، ويا للمفاجأة، معارضة يشجعونها انعدمت كليا على أراضيهم، فهل سمعنا يوما حزبا خليجيا معارضا، أو أميرا مناهضا، أو آلا على الآل متمردا، بل آلهم في آلهم كلحمهم في شحمهم وخيرهم بينهم لا يراه أحد! حكم مستبد، ويشجعون الديمقراطية في بلدان الغير! هزلت..

وحين أسقط الجيش المصري المبارك من "حسني" "مرسي"، بارك له رأس آل سعود، وعلق شيوخه على أن الأهم هو حقن الدماء، وأن النظام للشعب فداء، ولم يبدي خادم الحرمين أسفا على إغلاق قنوات الدين، قناة الناس والرحمة التي أدخلت الصحوة الإسلامية إلى بيوت المسلمين، في وقت كان الإسلام في بيتنا تقليدا، جعلوه في عقولنا جديدا، عقولنا التي طمستها قناة السعودي، "الإم بي سي"، لعشرين سنة وأكثر، حين دخلت علينا في المغرب مجانية دون مستقبل، ببرامجها وڤيديو كليپاتها وسهراتها وأفلامها ومسلسلاتها، وفقرات عن الدين وكأنه ملحق إلى جانب المطبخ والرياضة وفن التزيين، خربوا العقول ولا زالوا بما يطلبه المشاهدون، عرب آلذل وبرامج اليهود والأمريكيين.

قد نختلف على مبدأ الجماعة، وقد أجد الأعذار للشعب المصري وأقول أنه لم يرفض رئيسا يحكم بالإسلام وإنما رفض رئيسا يحكمه المرشد العام، فأراد إسقاط طبقية دينية على شاكلة طبقية الكنيسة الكاتوليكية. قد أفهم فساد قواد الجيش ورغبتهم في الطغيان، وهو أمر سائد في أغلب البلدان، وأشرح سبب انقلابهم على أنه حنين لأيام مبارك حيث كانوا يعثون في الأرض بالفساد، وأن حبسهم لمرسي وقطعهم لقنوات الدين هو إزالة لعقبة في طريقهم إلى الاستبداد. لكن ما لا أفهمه هو هذا الفرح الدنس للخليجيين بسقوط رئيس قل ما يمكن أن يقال عنه أنه صادق شجاع، أراد ببلاده خيرا فطمسوه من أول يوم بالمكر والخداع، ما هي مخاوف الخليجيين من حكمه أو ما هي الأطماع!

هل فتح "مرسي" ذراعيه لإيران بعد أن أغلت أمريكا بابها وأوصد الاتحاد الأوروبي منافذ قروض البنك الدولي؟ علما أن كره الخليجيين لإيران هو أكثر من كرهها للعدو الصهيوني، لا كرها في الله حبا في دين الله، إنما كره خوف من بلد حاولت التطبيع معه فرفضهم الشهانشاه. هل هو كره قديم للإخوان المسلمين الذي جعل الخليجيين يفرحون بسقوط "مرسي"؟ مع العلم أن الإخوان متواجدون على الكويت والإمارات تحت اسم "جمعية الإصلاح"، وأن السعودية هي البلد الوحيد الذي يمنع منعا كليا مثل هاته التنظيمات. فإن كانت فرحة آل سعود هي لسقوط الجماعة قد نتفق على استناكرنا لأي تنظيم يفرق بين المسلمين، هذا لا يعني أن نفرح بسقوط رئيس انقلب عليه الجيش ليحول الدولة إلى بلد علماني به الفساد مستكين، بل الأحرى أن تخشى السعودية من انتشار العلمانية إن كانت فعلا خادمة لهذا الدين!

أم أن فرحها مصدره خوف من الديمقراطية والخلافة الإسلامية الحقة التي أتت عبر أصوات شعب اختار رئيسا بفترة حكم غير دائمة؟ ديمقراطية إن أقيمت بالمنطقة ستحيط بها وتكشف زيف ديمقراطيتها المزعومة! تبقى مسألة فرح آل سعود بسقوط مرسي مسألة ملغومة.. ستكشف في وقت لاحق مع تطور أحداث مصر والشام.. وستنكشف حين تقوم الخلافة الحقة مع دولة الإسلام!

www.facebook.com/elMayssa


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - متجرد الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:39
أوافقك أختي على انتقاد آل سعود وموافقهم المناوئة للشرعية وأخالفك على ما أوردته في هذا المقال والذي قبله من انتقاد شديد لحكم الجماعة والتماس العذر لمن خرجوا لكونهم لم يخرجوا ضد افسلام وإنما خرجوا ضد الإخوان.... بل على العكس من ذلك فإن الإسلام هو المستهدف في شخص الإخوان وإلا فإنني كسلفي العقيدة والمنهج أخالف الإخوان في تحزبهم لكنني أنصرهم وأناصرهم لأنهم يرفعون راية الإسلام وإن كانت تخللت مرحلة حكمهم العديد من الأخطاء ...
فالخروج غير شرعي ولا مبرر وىراء آل سعود سيسخر منها التاريخ ....
2 - BNADM الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:40
اذا كثر القيل والقال وكثر السؤال فالاولى و الاجدر التزام الصمت والتواري عن الانظار.
3 - كاره الضلام الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:41
قبل ان اقرا هدا المقال كنت قلقا على مستقبل التحليل السياسي في المغرب و العالم، اما بعد قرائتي له،فاستطيع ان انام قرير العين هانئ البال، و اطمئن على صحة هدا النوع الصحفي، اي قراءة للواقع و اي فهم للاحداث و اي دراية جيوستراتيجية و اي معرفة بما يجري في الكواليس، و مادا اقول عن الاستنتاج؟ تلقفوا هدا الفكر و احفضوه عن ظهر قلب، لانكم لن تجدوا له مثيلا في كتابات السابقين و لا اللاحقين:"ستكشف في وقت لاحق مع تطور أحداث مصر والشام.. وستنكشف حين تقوم الخلافة الحقة مع دولة الإسلام"
تلقفوا هدا الكنز الفكري و احفظوه عن ظهر قلب،
عدرا هيكل، عدرا فريدمان و عدرا كيسنجر، من منكم بامكانه وضع مثل هدا التحليل و القيام بهدا الاستشراف للاحداث؟
لقد كنت قلقا على التحليل السياسي، اما الان فالحمد لله كثيرا على ان حفض لنا هدا الفن.
4 - شيئ غريب و رهيب الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:41
واصلي أختي مايسه و لا تأبهي لأصحاب التعليقات السلبية لا يفقهون في شيئ سوى الإنتقاد و تبخيس مجهودات الٱخرين بدل البحث و الإستطلاع و إغناء النقاش بالأفكار البديلة .
إلى كل من يريد أن يفهم ما يحدث من حولنا من ثورات مزيفة و المؤامرات التي تحاك ضدنا ما عليه إلا أن يشاهد هذا الفيلم الوثائقي على يوتوب (المملكة الخفية التي تحكم العالم)
رحم الله شيخ عمران حسين لما قال (القوى التي مكنت بريطانيا أن تكون كدولة عظمى هي نفس القوى التى سلمت قيادة العالم لأمريكا و هي نفس القوى التي أسست دولة إسرائيل و دولة آل سعود و هي نفس القوى التي تأسس لنظام العالمي الجديد بقيادة الدولة اسرائيل
5 - بوجدي الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:47
- سلعتكم بارت عافها الشعب وهو من خرج بالملايين وقال لا لحكم الإخوان.
- القنوات الدينية التي اغلقت ارتحنا منها لإنها سبب الفتنة الدينية فهل كل من هب ودب يفتح قناة يسميها اسلامية للتجارة بالدين وجني ارباح الإعلانات حتى افتنوا المسلمين في دينهم و ابعدوهم عن الإسلام المعتدل وزادوامن المتطرفين و الإرهابيين .
- متى نرتاح من أقلامكم التي تذر الرماد وتنشر السمومو الفتنة بين المغاربة .
6 - Nabil الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:48
Bonne analyse . A la fin de journee c est le. Dollar et le pouvoir qui reignent . Le reste c est l hypocrisie
7 - amin الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:54
A mon avis, c'est la démocratie en terre d'Islam qui a été la grande perdante hier en Egypte et non pas le projet de gouvernement islamique, car en fin de compte, Morsy et son parti sont arrivé grâce aux urnes et ça qu'on soit d'accord ou pas d'accord, l'histoire ne peut jamais le nier!!
8 - مروان الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:58
كلام جميل و موزون، لا زيادة عليه و لا نقصان

شكرا على المقال
9 - المتمرد المغربي الخميس 04 يوليوز 2013 - 15:59
مادا تنتظرين بعد من أتباع الصهاينة والامريكان غير التطبيل والفرح لانضمام دولة أخرى الى تبعيتهم ؟
مصر انقادت للتبعية الامريكية الصهيونية الان
مبروك على الشعب المصري صراحة أحسدهم على ثوراتهم سعيا للتبعية والعبودية
هنيئا لكم لقد غسلت أدمغتكم
شاهدو الان ان الزمن لقريب وسوف ترون نتائج أعمالكم هده
10 - Hiba الخميس 04 يوليوز 2013 - 16:02
التحالف صهيوخليجي لا يخفى على أحد انهم لعبو في الخفاء لإفشال التجربة المصرية ،شيوخ الفتنة طلب منهم السكوت فسكتو صار الخروج عن الحاكم مباحا . النفاق ثم النفاق الإمارات و السعودية باركو الإنقلاب و طبلو له فمن يستطيع أن يفتي بغير ذلك
11 - safir الخميس 04 يوليوز 2013 - 16:29
شكراً لك على المقال
غريب حفر قبر المسلمين بيد اخوانهم.....
شيخ الازهر سيشهد عليه التاريخ انه كان ضمن المؤامرة التي اطاحت بالحكم آلآسلامي .
رغم وجود العيوب الآ ان الازهر كان عليه الوقوف مع الحق ،
فهل هذا الوقوف هو الحق بانصاف فئة واقصاء فئة
ام ان شيخ آلآزهر هو الذي ادخل الازهر بصفة عامة في مكان مضلم
12 - Rojoula fina hya الخميس 04 يوليوز 2013 - 16:49
يمتلكون المال و الجاه!! هذا ما يبقي على كراسيهم و عروشهم!!
لكن اين الرجوله و الشجاعه و البطوله فيما يفعلون! يتحركون في الظل و الظلام كالخفافيش!
لايساووون اكثر من الاصفار التي يزينون بها رؤوسهم!
13 - AMINE الخميس 04 يوليوز 2013 - 16:56
لم يقنعني مقالك ربما هو قراءة لاوضاع راهنة ستتبين لك ان شاء انها خاطئة وممكن ان تمحي جل هاته السطور التي كتبتيها الان المهم هو نحن ماذا نريد الشعب المصري الذي ثار على الشرعية ويريد الخبز هل تظنينه شعب عظيم وانه سينصره الله لا حاشى لله
14 - غير دايز الخميس 04 يوليوز 2013 - 17:03
لكي نفهم النظام السلولي علينا ان ننظر الى اصله . ال سلول حكمو الحجاز واغلبية جزيرة العرب بعد التعاون مع البريطانيين لاسقاط الخلافة العثمانية وهو الان يعمل تحت اوامر القيادة الامريكية لوأد اي مشروع قيام دولة اسلامية في الشرق الاوسط. ولكن ابشرهم "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" اقترب صقوط النظام السلولي والمتتبع للوضع في الاسرة الحاكمة ان هناك شقاقات كبيرة جدا فكما هو معلوم الحكم في السعودية ينتقل في حالة وفاة الملك الى اخيه الدي يليه في السن من ابناء عبد العزيز ال سعود والملك الان في حالة جد حرجة وهو يبلغ 95 عاما واخوه الدي يليه مصاب بالزهايمر وهناك عدد هائل من الامراء من ابناء الملوك السابقين كل مجموعة تكيد للاخرى للحصول على الحكم. وهدا ما سيسبب النزاع في بلاد الحرمين وهي الفتن التي تكلم عنها الصادق المصدوق والتي يليها مباشرة بيعة المهدي خليفة للمسلمين.
اقترب الامر
15 - jaoudar الخميس 04 يوليوز 2013 - 17:06
dans le monde politique il ya pas d amitie et d hostilite mais plutot il y a les interets mutuelles. le peuple a crie pour sa vie ( travail,foyer,sante, education) et le peuple a son tour doit respecter la loi et les droits des autres. l islam est pour l humanite et l unite et non pas pour la division,le sectarisme et l expiation. alors arretons les enchers dans la religion, le monde musulman n est pas seul sur cette terre. je complete mon opinion avec ce verset de mutanabbi (أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم). hespress partagerz pour l amour de l objectivite. merci
16 - mohamed الخميس 04 يوليوز 2013 - 17:11
اعاجيب علماء ال سعود: يجب الخروج على القذافي وبشار; لا يجوز الخروج على مبارك وعلي صالح; يجب الجهاد في سوريا ويحرم في فلسطين.
17 - العبودي الخميس 04 يوليوز 2013 - 17:17
بعيد وصول الإخوان للحكم في مصر قامت الإمارات باعتقال المئات من جماعة الإخوان فيها وتلفيق لهم التهمة بالتخطيط للانقلاب على الحكم وأوقفت دول الخليج كل استثماراتها في مصر وهي أستثمارات ليست في التصنيع والفلاحة والبنية التحتية بل استثمارات مربحة في الفنادق والعقار وأوقفت كل المساعدات التي كانت تغدق بها على نظام مبارك الفاسد وجندت أعلامها وقنواتها لتقويض حكم الإخوان وربما عرقلت حتى قروض البنك الدولي المصر بدعوى عدم الاستقرار وعملت دول الخليج باستثناء قطر على توفير الأموال لافول النظام السابق و قنواته لإفشال أي عمل يقوم به الإخوان حتى يضيق العيش بالشعب المصري وينتفض على حكم الإخوان وكذلك كان ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
18 - ansor de foum zguid الخميس 04 يوليوز 2013 - 17:26
La politique entre les pays arabes est obscure en gènèral. Peut ètre, le roi saodèen ne veut pas dèpècher la guerre civil dans le pays frèresLes partisans de Moursi sont ivres de colère et de stupèfaction

L'opinion oficielle saodèenne ne connait pas l'hypocpocrisiee. IL est toujours direct et franc comme il l'ètait lors de l'intervention dans l'Irak ainsi que son role dans la percusition des manifestants chiites du Bahrain et en fin la facon courageuse dont imanifsta sa colère envers le dèdain du rapport R.O.SS sur le sahara marocain. L'ètat saodèenne nous est chère plus que l'ètait L'irak de Saddam. Donc, on peut pas la critiquer furieusement mème si on a droit à la suspecter car le faut est tjrs possible
19 - مخلص الخميس 04 يوليوز 2013 - 17:28
السعودية أشد كرها للإخوان من إسرائيل والدليل ما أنفق من الأموال لإسقاط مشاركتهم في مصر. ولكن الله يمهل ولا يهمل.
20 - عبد الواجد الخميس 04 يوليوز 2013 - 17:30
في الحقيقة يمكن أن نسميهم ال صهيون.هاؤلاء القوم تسلطوا على هذه الأمة.يفرحون لفرح الصهاينة.ويحزنون لحزنهم.دفعوا مال الأمة من أجل ذبح الشعب الإراني في حرب الخليج الأولى.باعوا العراق في حرب الخليج الثانية... أرادوا منع الشعوب العربية من التحرر.الهم خلصنا هنهم ومن أعوانهم
21 - علي لي فاهم شوية الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:22
لا وجود لدولة إسلامية في هذا الزمان. لا يمكن أن تقوم دولة إسلامية لسبب بسيط هو أن الشعوب الاسلامية و منذ الاستقلال تعرضت لغسل دماغ لعشرات السنين عبر وساءل الاعلام و اعتمادها على اقتصاد ربوي عموده الفقري هو القطاع البنكي. كيف بالله عليكم يمكن ان تكون دولة اسلامية إخوانية أو وهابية أو شيعية اقتصادها مبني على اقتصاد ربوي. هذا نفاق أو كذب على الأتباع الجهال السذج لهذه الأحزاب أو الجماعات. أقولها بصوت عالي لا يمكن أن تقوم دولة إسلامية و الشعوب تريد الدعم و التأمين الصحي و المنح للطلبة و دعم السلع من الحكومات. من أين ستأتي هذه الحكومات بالمال سوى الإقتراض الربوي من البنوك الدولية.
إنا لله و إنا إليه راجعون.
22 - THE OBSERVER الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:27
مظاهرات تأييد للإنقلاب في إسرائيل، راقصات مصر من إلهام شاهين وأشباهها تطرب وتنتشي، نعم إنها الطبخة الصهيوأمريكية التي باركها ملك المهلكة العربية السعيهودية،وبقية دول مجلس البعير، وداعا مصر، تربص بك الملحدون وقعدوا لك كل مقعد و أطلقوا ذئابهم تنهش هذا المجتمع، الوداع يا استقرار...الوداع. فهيا يا بني علمان افرحوا بهاته الحملة الصليبية الجديدة على بلاد المسلمين، وميعادنا يوم الحقيقة.انتهى.
23 - المهدي الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:30
علينا أن نفرح لغلق تلك القنوات الحزبية
فهي لم تكن تدعوا للإسلام بل كانت تدعوا لحزب الإخوان ثم بعد ذلك تنظر في نصوص الكتاب و السنة , فما وافق الإخوان نشرته و ما خالفهم كتمته أو غيّرت معناه .
أعطيك دليلا من بين عشرات الأدلة .
_________________________
المظاهرات في عهد حسني مبارك : حلال
المظاهرات في عهد محمد مرسي : حرام
________________________
فما الذي تغير بين الأمس و اليوم علما أنّ الحاكِمَيْن مُسْلِمَيْن و كلاهما لم يحكم بما أنزل الله ؟؟؟
24 - ahmed الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:35
عقول فارغة الا تعرفون ما المشكل الذي يتحججون به الاخوان لكي يصلو الى الحكم يتخفون داخل عباءة الاسم وهم احقر خلق الله لا تعلقو على شيء وانتم لا تعيشوه اذا كان المصريين نهضو بتحرير وطنهم من اللارهابيين الاخوان ليس للاسلام علاقة بل لكي تنهض الدولة ويعيشو الفقراء ف احسن الاحوال وتكون هناك ديموقراطية لا لتكميم الافواه والترهيب والقتل على يد الاخوان المسلمين انتم لم ترو ماذا فعلوه اخوان ف المصريين لهذا اطلب منك انت شخصيا يا استاذة مايسة كفاكي ثرثرة وتكفير الناس الاسلام دين وسط ليس ارهاب
25 - brahim abounoh الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:36
أختي إغلاق القنوات الدينية في مصر يرجع إلى تخوف السلطات من الهجوم عليها من قبل المناوئين للإخوان هو فقط إغلاق مؤقت حتى تستقر الاوضاع في هذا البلد هذا فقط للتوضيح ولا علاقة للسعودية بالموضوع
26 - samir الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:40
على المسلمين ان يقاطعو الحج وكل اموال الحج تخصص لللمساكين والفقراء والعاطلين واليتامى والمرضى فال سعود اغنياء بثروة البترول فلا يمكن ان نزيدهم ثروة الى جانب ثروة لانهم يطعنو الاسلام من الخلف فهم حولو كل لبنان الى كبارهي للبغاء والرقص كما حولو كل بلاد المسلمين الى اوكار للدعارة ياتو اليها في كل صيف وتحميهم السلطة وتغض البصر عنهم فهل راينا سعوديا قبض عليه وحوكم وسجن كباقي الناس؟
27 - Redwan الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:53
It seems you are defending something that only you know!for islam eversince teh turn of 20thcentury is but one of ALSaud.
28 - مالك بن انس الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:56
سيدتي نتفق معك في بعض الأمور التي وردت عندك في المقال، ونخالف في أمور وخاصة فيما يتعلق بغلق القنوات الإسلامية، لأنها قنوات الشعوذة والدجل ونشر الفتنة بين المسلمين ضع مثلا هذا العنوان وكتب في يوتوبي (شيخ يفضح حرب المشايخ على الفضأيات) من خلال ما تكتب هذا العنوان ستشاهد الفيديو الممنوع والذي حذفته الحركات الوهابية أكثر من مرة الذي يتحدث فيه عالم وشيخ مصري كان مشارك في البرامج في قناة الرحمة مع الشيخ والمشعوذ محمد حسان، ستغير ما كتبته سيدتي، ولهذا كان من الواجب غلق هذه القنوات الوهابية والسلفية التكفيرية لنشر التخلف والكراهية والحقد وتكفير المسلمين، وهذا هو دورها..الحمد لله أراحنا الله منها
، كما أراح الله شباب المغرب المالكي من نوعية هذا الفكر الطالباني المدعوم من مشايخ التكفير والإرهاب من دول الخليج، بغية تنشئة جيل يتلذذ بأكل أكباد المسلمين وقطع رؤوس المسلمين وذبح كل من يخالفهم في ضلالاتهم من الوريد إلى الوريد، ولهذا وزارة الأوقاف المغربية مشكورة عندما أغلقت مدارس طالبان للمغراوي الذي كان يختبئ تحت ظلال"مدارس القرآن" والقرآن برئ منهم ويلعنهم صباح مساء، لأنهم يتاجرون بكلام الله تعالى.
29 - alabdouni الخميس 04 يوليوز 2013 - 18:57
اغتصبت السلطة الشرعية و مادا بعد اطيح بمرسي وقبض على زعامة الاخوان و اطلق سراح جميع رموز نظام مباراك وغدا سنسمع عن براءة مبارك و ابنيه ووزير داخليته و سيعتدرون له و يتصالحون كما قال البرادعي اللدي ياتمر بامر صفوت الشريف ا لدي برء براء تامة و موسى خادم امراء الخليج الدي ركب قطار التورة مجانا المهم مصر تعيش علمانية اتاتورك و يافرحة الديموقراطية على الطرق المصرية
30 - مول الفولسفاقن الخميس 04 يوليوز 2013 - 19:06
تعرفون فقط التهجم على الناس من وراء الحاسوب
ال سعود هم من يبيعون للمغرب البترول بنصف ثمن تكلفته
واموال ال سعود هي من جعلتك تستعملين الطريق السيار والقطار
وأموال ال سعود هي من فتحت المستشفيات في المغرب
كل الأحترام للمملكة العربية السعودية ومن يحب الأخوان فليرحل
إلى مصر عندهم ، حتى المطربات والراقصات رحلو إلى مصر من بكري
اتركوا المغرب بخير وأرحلو إلى أفغانستان ومصر لكي نرتاح من أقلامكم .
31 - محمد عبد المسيح الخميس 04 يوليوز 2013 - 19:08
ما كيدخل بين اللحم ؤظفر غير ....... ما بالك أنت من تنادين من الغرب إلى الشرق؟ ذاك هو رزقهم كما تترزقين أنت من تعيير الناس. تظنين أنك أتقى منهم.
32 - Lhoucin الخميس 04 يوليوز 2013 - 19:14
الله على الامة! أصبح الحليم حيران. لست مع الاخوان(عقائديا على الاقل)، لكن وددت لو هناك أرضية مشتركة للعمل مع السلفيين بالخصوص. لولا أيماننا ان الفرج ات ولو بعد حين لهلكنا الهم والغم و اليأس والخوف من المجهول...والفقسة!

"وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (186). ال عمران"
33 - omar ba الخميس 04 يوليوز 2013 - 19:28
السيدة مايسة تعجبني مقلاتك...لإنها جميلة لغويا،لكن للأسف لاتعبر إلا عن عواطفك الجياشة....أنا أعرف أنك تتعاطفين مع الأسلاميين،وأنت في الحقيقة ضدهم.وعليهم أكثر من مئةرجل ضدهم،لأنك تخالفين فعلا مايعتقدون.لكن.فيما يخص السياسة،هناك شيء إسمه إستراتيجية.ليكن في علمك .أن الأهداف المقبلة هي الجزائر.والسعودية...آي التقسيم. إذا كنت في السعودية ستحتاجين إلى الفكر الوهابي فمصر.إذا كنت في سوريا ستحتاجين إلى حلفاء علمانيين أوشيعة....،أما سبب ما يحدث في مصر الآن...هو أن الشعوب العربية تبحث عن الحياةالأفضل.وليس رئيس مؤمن أوكافر.آلاترين كيف يهاجر العرب.إلى أوربا. الشعوب العربية ستثور وتظل تثور حتى تعيش في كرامة وحياة أفضل.......
34 - Bop35 الخميس 04 يوليوز 2013 - 19:37
Bravo , bonne analyse, ce qui énoncé dans l'article
!!!!!!!,............................est vrai; allah y7afdek
35 - نادية الخميس 04 يوليوز 2013 - 19:53
تبارك الله عليك اختي.
اضيفي على ال سعود السي باها،الذي اطال الغيبة و جاء بالخيبة.
الحمد لله على رد السي الحمداوي.
36 - عربي مسلم الخميس 04 يوليوز 2013 - 20:09
ليس ال سعود وحدهم الذين باركوا سقوط مرسي بل كذلك الامارات ان لم اقل كل دول الخليج ماعدا قطر.. ومن ورائهم اسيادهم الامريكان ومن يدور في فلكهم ويحدو حدوهم .بل الانكى والامر ان هؤلاء كلهم تامر وحرض ودبر هذه الجريمة السياسية في حق الديمقراطية والحرية وحق الاغلبية في تسيير شئونها .انه لعار يشهده التاريخ تلطخ به كل من سعى من قريب او بعيدالى حبك هذه المؤامرة القذرة .
37 - جزائري الخميس 04 يوليوز 2013 - 20:12
شكرا الاخت مايسة لقد وضعت النقاط على الحروف لان دول المشيخات هذه هي سبب كل المصائب التي حلت بالدول العربية ترينهم يتسابقون لكسب ود كل ن يصعد عى الخشبة ليروي طريقة ازاحته
38 - Ayoub002 الخميس 04 يوليوز 2013 - 20:30
معدرة أختي على هذا الوصف النفاق ، ان معضم العرب ان لم يكن كلهم عباقرة النفاق ، فلو استيقظ هتلر من قبره رئيساً لبلد عربي لهرول له العرب لمباركته ، فعندما نرى الى حد الساعة ليست اي تهنأة من الغرب بل ان معضمهم شجب واعاب واعتبره إنقلابا للاسف ومع انهم يكرهون الاسلام والحركات الاسلامية الا انهم يؤمنون بالديمقراطية اما عندنا يسمون انفسهم مسلمون وهم يحاربون الاسلام بجميع الاسلحة أمم تنتضر المعجزات في زمن الإنترنيت ،فالدكتاتورية بالنسبة للعرب كالماء والسمك لا يمكن ان نعيش بدونها والعربون العراق ليبيا سوريا مصر تونس ...........اما الخليج لا تتحدثي عنهم فهم يعيشون في كوكب آخر وكما يقول المثل المغربي((( من الحمارة لطيارة)) معدرة فأولياء العهد في العقد التاسع سلام
39 - nabil الخميس 04 يوليوز 2013 - 20:37
vs parler des chaines telivisés islamistes qui venaient ns eclaircire le monde et lislam. comme si ns venons de l'inde. parle de 2m qui le fait depuis X temps. je ne veu pa des chaines salafis et dautres ikhwanis et dautres wahabis et dautres chi3i. mon islam a moi c le corab et la sunna. alors allez en enfer vs et les chaines ke vs defendez. et pr l'egypte tu te croi assez intelligente et intellectulle pr analyser ce qui se passe, khallik f l maroc, rah kolna kantfarjo fal akhbar
40 - منال من طنجة الخميس 04 يوليوز 2013 - 20:51
بالله عليك عن اي دين تتحدثين عنه عندما ذكرت قنوات الدين ؟اجلست يوما لمشاهدتها ؟اكاد اجزم انك لم تشاهدها يوما والا لكنت اليوم مع الملايين وليس فئات كما اشرت ،تحمدين الله على ان هذه الغمة قد انزاحت !!!!واغلاق هذه القنوات شبيهة بالمجلات التي نشرت الرسوم المسيئة للنبي الكريم فقد روجت للفتنة والكراهية والجاهلية ،اما عن آل سعود فمن حقهم ان يتحيزوا لمصالحهم وان يتقوى الاخوان في مصر يجعل نشوء تنظيمات مشابهة لها في الخليج امرا ممكنا ،لذا ما العجيب في الامر !وآل سعود لم يفرحوا بسقوط مرسي بل ساهموا باسقاطه عبر قطع المساعدات عن مصر ما جعل الوضع الاقتصادي يتأزم ان كنت لا تدرين !جميل ان تختمي مقالك بنكتة حين تقوم الخلافة الحقة في الشام لن يرتفع اي علم في الشام سوى علم الجمهورية العربية السورية وستبقى تفتخر بعلمانيتها التي تحتضن الجميع سنة وشيعة وعلويين ومسيحيين وملحدين الخ وستكون مقبرة كل متطرف ارهابي توهم اقامة خلافة اسلامية !!!!!!!!!!
41 - أمازيغية متحررة الخميس 04 يوليوز 2013 - 20:56
إذا كنت مسلما فيجب عليك أن تؤمن بهذه الأشياء:

- النبي محمد أول طيار في التاريخ لأنه طار عام 621 ميلادية على ظهر حصان البراق الطائر من مكة إلى القدس لمسافة 1200 كيلومتر في ليلة واحدة وهي ليلة الإسراء والمعراج

- النبي محمد أول رائد فضاء في التاريخ لأنه سافر إلى الفضاء على ظهر حصان البراق واخترق كل المجرات ووصل إلى سدرة المنتهى أي نهاية الكون ليتكلم مع الله ويتلقى منه فريضة الصلاة. وحدثت هذه الرحلة الفضائية الكبرى في ليلة واحدة ألا وهي ليلة الإسراء والمعراج

- النبي محمد أول من تسبب في انشقاق كوكب سماوي في التاريخ وهو القمر. فقد انشق القمر إلى نصفين منفصلين في عهد محمد

- النبي محمد هو أول شخص في التاريخ استمع لعذاب أهل القبور من تحت التراب وهو يمشي بين مقابر البقيع

- النبي هو أول شخص اهتز له جبل في التاريخ. فقد ذهب محمد للصلاة على شهداء غزوة أحد فأخذ الجبل يهتز لمحمد من فرط فرحه بقدوم محمد

- النبي محمد هو أول شخص في التاريخ خرج الماء العذب الصافي من بين أصابعه. وهو ماء صالح للشرب والوضوء. وقد توضأ وشرب من ذلك الماء 1500 من صحابته في ذلك اليوم

كل هذا وارد في القرآن أو صحيح البخاري
42 - Mohamed الخميس 04 يوليوز 2013 - 21:17
السلام عليكم
من باب "البسط" فقط بالمفهوم (المراكشي):
""الأخت، و الله أعلم، لا تنوي تأدية فريضة الحج او العمرة""٠
أخشى ألا يسبب لها تحاملها هذا على آل سعود مشاكل عند طلب التأشيرة٠
أحيي فيكي، أختي، جرئتكك وشجاعتك. واصلي حفضك الله و جزاك عنا خيرا٠
و السلام٠
43 - مغربي قح الخميس 04 يوليوز 2013 - 21:21
عار ما يحدث في مصر،انقلاب عسكري و بس ،على شاكلة العبد الخاسر والقدافي..كيف يزاح رئيس منتخب عبر إنتخابات شهد الكل بنزاهتها ،إذاكان الجيش حريصا على مصلحة البلد فعليه ان يحمي الشرعية ،و توفير ظروف ملائمة لكي يشتغل الرئيس المنتخب ،أين كان الجيش عندما كان يسب الرئيس ويستهزؤبه في اعلام النظام المقبور ؛وعندما كانت تحرق مقرات حزب الرئيس ام هي سياسة الكيل بمكيالين .
لماذا هذه السرعة بالاعتراف بالحكام الجدد من طرف امراء البترودولار وإضفاء المشروعية على انقلابهم واعتباره تعبيرا على إرادة الشعب ،ولماذا تلكأوا عن الإعتراف بإرادة الشعب عندما أزاح مبارك .
الديمقراطية و الإنتخاب هي أفضل وسيلة لتدبير اختلافات الشعوب ،ولكن الجيش المصري يريد ديمقراطية على المقاس،إن أتت بمن نرضى عنه فنحن معها ،وإن أتت بغيره فسنضرب بها عرض الحائط .
اللهم احقن دماء المسلمين في مصر .
44 - مواطن من المريخ الخميس 04 يوليوز 2013 - 22:20
صحيح الخليجيين بيكرهو الإخوان ولكن بيحبو التكفيريين و السلفيين.
شكون لي قال ليك ماكاينش معارضة في السعودية.
غير تقلبي في يوتيوب عن شهداء القطيف وتشوفي المظاهرات والقتل.
أكتب في يوتيوب:
ثورة المنطقة الشرقية
45 - الخميج العربي الخميس 04 يوليوز 2013 - 22:22
آل سعود يضحكون على عورات الآخرين و ينسون عوراتهم، من يرى شعوب الخليج العربي يحسبهم يعيشون في الجنة، لكن الحقيقة هي أن هذه الدول يعاني مستضعفوها الفقر والقهر والقمع وتستأثر أقليتها بالثروة و المال و السلطة، وتحاول أن تحافظ على هذه الإمتيازات بشتى الوسائل الشرعية والغير شرعية، شعوب هذه الدول تتعرض للقمع الشديد, أغنيائهم يعيشون في عالم و فقرائهم في عالم آخر
46 - الفقيرة إلى الله الخميس 04 يوليوز 2013 - 23:10
اللهم احفظ مصر وأهلها وأمنهم يارب من كل شر حسبنا الله ونعم الوكيل
47 - مسلمة وافتخر الخميس 04 يوليوز 2013 - 23:11
لعنة الله على هذا الموقع المشؤوم..
اهذه هي الحرية والرئي الاخر الذي تتشدقون به
لامشكلة ان ينتقد احد الاديان والانبياء بل حتى الله في بعض الاحيان
لاكن هذه المجرمة التي تروجون لها وتقدمونها لنا ككاتبة مدافعة عن الاسلام فهي خط احمر ...
حسبي الله ونعم الوكيل في اعلام اخر الزمان
مايصة القذرة هذه تحت قدمي اما مقالاتها العفنة فهي في المرحااااااااض
اللللللللللععععععععنة عليكم اجمعين .
48 - متمردة الخميس 04 يوليوز 2013 - 23:37
و يظل النظام السعودي , أشد الانظمة العربية استبداادا , و أكثرهم نفاقا

الحاصول و ما فيه : ماااااات عمر بن الخطااااااب
49 - تعليق؟؟؟ الخميس 04 يوليوز 2013 - 23:38
للاسف المصريين لانافع معاهم مبارك ولا نافع معاهم مرسي هي ثغرة فتحها الشعب المصري في حكم مبارك وبعد سقوطه تم ترشيح مرسي وهنأه الشعب المصري واغلب الدول والان تم اسقاط مرسي من قبل الشعب ياترى ماهي مواصفات الرئيس الجديد اللي عاوزها الشعب المصري انا بنظري الشعب مستحيل يكون في حاله ركود واستقرار لان الشعب المصري فتح باب لايمكن تقفيله ولا علاقة الامارات والسعودية بأسقاط مرسي ابحثو
50 - Abu Adam الخميس 04 يوليوز 2013 - 23:44
Thank you Mayssa. You really wrote a good analysis. Evil seeds from the last 30-40 years have now grown among us and can destroy anything against their will. We started seen the results in Tunisia, Morocco, Egypt ... .
51 - hajar الجمعة 05 يوليوز 2013 - 00:12
كلام موزوون.تبارك الله عليك اختي.
52 - Azeddine الجمعة 05 يوليوز 2013 - 00:20
Analyse enfantine et simpliste
53 - حمزة الجمعة 05 يوليوز 2013 - 03:12
أنتم تحقدون على آل سعود لأنهم أغنياء آتاهم الله من فضله.فلتعلموا ان آل سعود نشروا التوحيد في بلادهم وأزالوا مظاهر الشرك بأنواعها-التي مازالت بعض بلاد المسلمين تدافع عنها - وأقاموا شريعة الله تعالى في الأرض.فلماذا كل هذا الحقد الغير مبرر.هل يجرمنكم حقد قوم على ألا تقولوا الحق.نعم إن كانت هناك أخطاء فمن العدل أن نذكر بعض فضائلهم ومن فضائلهم الدعوة إلى توحيد الله ونبذ الشرك وهذه حسنة تحسب لهم وإن كنت لا ازكي على الله أحدا.إن قلتم إنهم يفعلون معاصي في بلاد المسلمين-إن صدقتم- فإني سائلكم ألا تفعلوا انتم الأفاعيل ،أم أنكم معصومون من السيئات ؟ما لكم كيف تحكمون.أنصحك أختي أن لا تتكلني فيما لا تعلمين وأن تزيلي تلك الصورة بتلك الوضعية لأننا ننقاقش أفكارا ولا ننقاش صورا ،ثم ابحثي عن حكم وضع صور النساء في الأنترنت في الإسلام إن كنت تؤمنين بالله واليوم الآخر.والسلام.
54 - gharib الجمعة 05 يوليوز 2013 - 03:21
ما لم تستوعبيه هو أنه كلنا مسلمين نعم لكن لسنا كلنا نريد الخير للاسلام و المسلمين،و لهذا قد نختلف في الرؤى لكن جماعة الاخوان المسلمين لها رؤيا اسلاميه نحترمها ما دامت لا تدعوا للعنف اما ان تطلعي علينا كل مرة أنا ضد الجماعات الاسلاميه فهذا تدليس لانه ما دامت هناك تنظيمات تحارب الدين من الضروري ان تكون هناك جماعات اسلاميه تدافع عن المنهج الاسلامي و الا تحتكره ، اما الحفات العرات الخليجيين فهي ديناصورات تحتكر السلطة الدينية و السياسية.
55 - HIBA MARIA الجمعة 05 يوليوز 2013 - 04:47
Bravo Mayssa tu es toujours prête à dire la réalité, très bonne analyse.
56 - محمد النغربي الجمعة 05 يوليوز 2013 - 05:04
تحليل غير موضوعي بتاتا بل مؤدلج بإيديولوجية إسلاموية تحاول أن تجعل من الرغبات والأماني حقائق مطلقة ,,ومبتدؤها ومنتهاه هو نظرية المؤامرة ,,, كل هذه الملايين من الشعب المصري ـ التي حملت أرواحها فوق أكفها وخرجت لمواجهة الاستبداد ـ عميلة لإسرائيل وأمريكا ولا تعرف مصلحتها ؟
و نتناسى أن أمريكا كانت أكبر الداعمين لمرسي وللإخوان ,, أوباما اتصل به واعلن دعمه له وكأنه يحذر الجيش المصري من الانتصار للشعب
ياسيدتي الاستبداد الذي يخرج من المساجد اخطر من الاستبداد الذي يخرج من التكنات العسكرية لأن الأول يعطي لممارساته قداسة الدين ويجعل المعارضة كفرا والتعبير عن الرأي خروجا عن الجماعة وزندقة ’ ولا تنسي أن النظام القرسطوي السعودي هو قابلة كل هذه الجماعات الإسلاموية التي أساءت إلى ديننا الحنيف ومسخت تعاليمه السمحة ور سخت في كل بلاد الدنيا صورة المسلم الإرهابي ، فقد دعمته لمحاصرة الفكر التنويري وتعميم نموذج النظام الظلامي السعودي في كل الأقطار الإسلامية. و ينبغي ختاما أن أوضح أن التحليل السياسي يقوم على الفهم المنطقي العقلاني الموضوعي لحركية الواقع وحقائق التاريخ وليس على الانجراف مع المشاعرالدينية
57 - moussaid الجمعة 05 يوليوز 2013 - 05:27
بصراحة، أهنئ الشعب المصري على ثورته الجديدة.
مرسي لم يعمل شيئا منذ توليه الرئاسة و قدم خدمات كثيرة للغرب و أغرق مصر في ديون كثيرة و .... نتمى للشعب المغربي أن يفرح دات يوم في عزل بن جيران المغربي لأنــه .... و الكلام كثير.
58 - مسلم28 الجمعة 05 يوليوز 2013 - 06:55
لكل بداية نهاية والمعتبر هو الذي اذا ذكر علم ما سينتظره:(اذا لم تستح فاعمل ما شئت).يَـٰقَوْمِ لَكُمُ ٱلْمُلْكُ ٱلْيَوْمَ ظَـٰهِرِينَ فِى ٱلْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِنۢ بَأْسِ ٱللَّهِ إِن جَآءَنَا ۚ قَالَ فِرْعَوْنُ مَآ أُرِيكُمْ إِلَّا مَآ أَرَىٰ وَمَآ أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ ٱلرَّشَادِ ﴿٢٩﴾ وَقَالَ ٱلَّذِىٓ ءَامَنَ يَـٰقَوْمِ إِنِّىٓ أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ ٱلْأَحْزَابِ ﴿٣٠﴾ مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍۢ وَعَادٍۢ وَثَمُودَ وَٱلَّذِينَ مِنۢ بَعْدِهِمْ ۚ وَمَا ٱللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًۭا لِّلْعِبَادِ ﴿٣١﴾ وَيَـٰقَوْمِ إِنِّىٓ أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ ٱلتَّنَادِ ﴿٣٢﴾ يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِنْ عَاصِمٍۢ ۗ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنْ هَادٍۢ ﴿٣٣﴾.غافر...الحمد لله الذي عافانا مما ابتلا به كثيرا من عباده
59 - BENBEN الجمعة 05 يوليوز 2013 - 08:40
En suivant vos textos tantôt contenu modèle taliban, tantôt patinant dans l'imaginaire binaire laïques et théologiens pour verser dans cet article & hors l'événement dans le ciblage par procès d’intention des positions saoudiennes en fait pour camoufler votre sympathie au milicien Morsi en charge par le Morchid d’ Ikhwans d’user de ses attributions de président pour assoir la dictature dan s l'Etat et société des politico-théologiens sectaires de la confrérie quitte même à affronter la masse des contestataires estimés à plus de 22 millions à travers toute l’Egypte qui sont la légitimité comme ils l’ont été contre Moubarak. L’armée ne peut soutenir, devant cette masse et ses droits bafoués, un dictateur qui n’écoute que son Morchid qui n’est même pas allé dans les places des contestataires, de peur d’être lynché, elle s’est rangée du côté du peuple comme dans cas de Moubarak tout en refusant de prendre par la force les pouvoirs. Mieux évitez d’écrire n’importe quoi


.
60 - yassine الجمعة 05 يوليوز 2013 - 10:36
نشكرك على تحليلك لاسباب الموقف السعودي من الانقلاب العسكري في مصر، لكنك أغففلي سببا مهما والمتمثل في كون السعودية أكثر ما يهمها في مصر هو الجيش المصري وليس اقتصادها ولا علمانيتها ، فالموقف السعودي يكون دائما بجانب مواقف الجيش المصري
61 - 5نجوم الجمعة 05 يوليوز 2013 - 10:51
اسقاط مرسي كان متوقعا لأن خصومه كانواا يتربصون به منذ اليوم الأول الذي تسلم فيه مقاليد الحكم ...... العسكر بذل أن يحمي الحدود اشعل فتيل الفتنة تارة بدفع المعارضة العلمانية والمسيحية وووووووو وحمايتها وتارة بتدخله المباشر في مؤسسة الرئاسة وهذا هو حال الدول العربية أما آل سعود وآل نهيان وآل الصباح و أل صهيون
62 - lahcen lhassane الجمعة 05 يوليوز 2013 - 11:03
هؤلاء لا ينظرون الى المدى البعيد فالتنظير يكون عند الأنوف ولا يتعداه فالإسلام آت وسيبقى ''إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لا حافظون'' فالخليجيون لا يعبأون بالتشيع المكتسح لبلدانهم فلماذا يفرطون في بلد سني له موارد بشرية عظيمه ويستقدمون آسيويين للعمالة بها ، فمصر هي القلب النابض للعرب والمسلمين . ام الخليجيون فهم مع الجهة الرابحة فعندما فاز مرسي كانوا نسبيا معه وعندما انقلب الجيش كانوا مطلقا معه لأنهم يريدون مصر حسب هواهم ولا يبالون بالآخرين
63 - monir الجمعة 05 يوليوز 2013 - 11:45
راي شخصي: لا يمكن التطبيع مع ايران لانهم اكثر من ينشر الخراب في الدول الاسلامية (التقية = النفاق و هو اصل معتقدهم) فاذا دخلو بلادا نشرو الحسينيات . دافعوعلى حقهم (اقلية ) دخلت امريكا (التي ليست عدوة لايران بل عميلة كباقي العملاء) بحق الاقليات اخذت الاقليات الشيعية الايرانية حقها , اقامة الماتم ,خلقو كربلاء جديدة , وصلو الى البرلمان , تقوت شوكتهم , اقاموالفتن , انقلبو على النظام , اقامودولة شيعية (كما يحدث في اليمن من طرف الحوثيين (للبحث) وفي البحرين و في باقي دو ل الخليج و الان نراهم في تونس و الجزائر ,,, اللهم احفظ بلدنا المغرب من كيد ايران و كيد الكائدين
و في الختام اللهم احفظ مصر و اهلها ودمرالذي ايقض هذه الفتنة ( الجيش المصري)
64 - مغربي الجمعة 05 يوليوز 2013 - 12:31
من المفارقات .. أن الديمقراطية ليست الخيار الأنسب دائماً للشعوب غير الواعية .
مرسي رئيس قل ما يمكن أن يقال عنه أنه صادق شجاع، أراد ببلاده خيرا...

اما دول الخليج فالله سبحانه و تعالى اعلم بمكرههم و خداعهم وفسادهم ...


اللَّهُمَّ أَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنَا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنَا، وَاهْدِنَا سُبُلَ السَّلَامِ
65 - GCH الجمعة 05 يوليوز 2013 - 13:18
احسنت أحسن الله إليك. مقال وافي وكافي.
66 - ali biyad الجمعة 05 يوليوز 2013 - 13:47
لن يكون من مصلحة ال سعود حكم الاخوان في مصر او العدالة ة التنمية في المغرب او النهضة في تونس او اردوغان في تركيا لأن دلك يكسف حقيقتها امام المسلمين في العالم كله فما معنى ان تعادي ايران اكثر من اسرائيل ,صحيح ان ايران لا نتفق معها و لكن ايران بدورها عدوة لاسرائيل وقد قاتل (حزب الله) اسرائيل في حرب تموز 2006 ولهدا كان العالم الاسلامي في جزء كبير منه يساند الشيعة ضد اسرائيل وانا واحد منهم ولما انطلق الربيع العربي عاد الامل و لهدا مرى اليوم السعودية تفرح بالانقلاب على مرسي و قد تخطط مع امريكا لاسقاط بقية الحكومات الاسلامية التي قد تشكل تهديدا لامن اسرائيل و بالتالي من يستحق ان نثق به ايران التي تعادي عونا الاول الدي هو اسرائيل ام السعودية التي باعت العالم الاسلامي و الان تتآمر على ما تبقى من أمل ,اعلموا ان السعودية لا تريد لبلدنا المغرب ان يصبح ديمقراطية حقيقية لهدا تعمل على التحكم فينا بوسائلها الخاصة و منها الصدقات و الاعانات نتمنى من جلالة الملك ان يستمع لشعبه و ان يلبي مطالبه وسيجد الشعب يدافع عنه ضد كل مكروه و نتمى ان يضمن لشعبه الاستقلال الكامل لاننا لحد الساعة يتحكم فينا الاخرين
67 - الريفي الجمعة 05 يوليوز 2013 - 13:49
مقال مليء بالتناقضات.
عندما قرأت العنوان كنت أنتظر جوابا على هذا السؤال في المقال من خلال وجهة نظرك لكنك أضفت الى هذا السؤال أسئلة أخرى غامضة
68 - arsad الجمعة 05 يوليوز 2013 - 14:53
في الخليج توجد حركة سياسية مضطربة .
ان تولي الاخوان الحكم في مصر دفع بعض الشيوخ يوجهوا انتقاداتهم لا مراء وملوك الخليج وحتى في بعض خطابات الجمعة تطرح الاسلة عن اموال البترول وفائدتها في ضل اعتماد الخليج على امريكا والغرب في امنها الغذائي والدفاعي في الوقت الذي يرون فيه الخطر الايراني يهدد منطقتهم فالصحوة قادمة ولم يعد لها خوف من الصلطة او الموت ولكن مكر ونفاق العلمانية هو من يأخرها وهذا القيد سينكسر بادن الله ولعل مظلمة الاخوان في مصر هو بداية تصدعه
69 - fedilbrahim الجمعة 05 يوليوز 2013 - 14:56
فقط لتعلمي مبدا من مبادئ العلااقات الدولية و هو انه ليس هناك اعداء دائمون و لا اصدقاء دائمون بل هناك مصالح دائمة . فالسعودية لا تنظر الى الاخوان في مصر بالعاطفة الدينية كما يبدو لك بل هناك حسابات سياسية و مصالح غير معلنة
اذا كانت السعودية تنفق البلايير على الوهابية فلا يعني انها مرتاحة لكل ما هو اسلامي فهم يعرفون اكثر من الناس مدى صلاحية هذا الاسلوب في الاستحواد على قلوب الناس بالتغرير بالمال و الجنة و الحور العين لتابيد ديكتاتوريتهم على المجتمع و اشهار السياحة الغيبية - بيت الله الحرام - ....
نحن نؤمن بكون الدولة مدنية اما ان يتم اسلمتها فهو اعلان عن الديكتاتورية الدينية و الفرد قد يتقبل هذا السجن في البداية حين يتم خداعه بكونه منتزه لكنه ضروري ان يبحث عن المخرج بعدما يكتشف ان الحارس كبل يديه او وض الضمادة على فمه..
70 - said الجمعة 05 يوليوز 2013 - 16:10
كلام اتفق معك فيه.
فعلا يتفاجا المرء من مواقف اخوانه ممن يحسبهم عقلاء اكثر مما يتفاجا من كيد اعداء الاسلام.
71 - محمد الجمعة 05 يوليوز 2013 - 17:12
بسم الله الرحمن الرحيم ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين)
إنها جولة من الصراع الأبدي بين الحق والباطل إلى قيام الساعة، نصيب الإخوان الجهاد ضد من يمصون دماء الشعب المستضعف ونصيب غيرهم حطام الدنيا الزائل.
تقبل الله جهاد إخواننا في مصر
72 - خالد الزاهدي الجمعة 05 يوليوز 2013 - 19:17
والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا هذا العَداء السافر ولماذا هذه الحرب الشرسة على الإسلام والمسلمين؟!

ولماذا تتنامى وتيرتُها وتتصاعد حدَّتُها لتنطلق إلى آفاق خطيرة ضد دين يدعو إلى الحبِّ الذي يتأسس على مبدأ المساواة والعدالة "الناس سواسية كأسنان المشط، لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى والعمل الصالح"، حتى تخطَّى هذا الحبُّ حاجزَ حُبِّ الخيرِ للبشر جميعًا إلى حُبِّ الجماد "أُحُدٌ جبلٌ يحبُّنا ونحبه".

زاد العَداءُ واتسع مجالُ الحرب على دين يدعو إلى الرحمة المؤسسة على الحق والمسئولية ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِيْنَ﴾ (الأنبياء: 107) "ارحموا مَن في الأرض يرحمْكم من في السماء".

'لقد عمَّت هذه الرحمة وشملت واستوعبت البشرَ جميعهم، بل والكائنات جميعًا، حتى إن النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول إن رجلاً دخل الجنة في كلبٍ سقاه، وتبلغ هذه الرحمة المدى، وتصل إلى المنتهى عندما يؤكد النبي- صلى الله عليه وسلم-' أن امرأةً دخلت النار في قطةٍ حبستها، لا هي أطعمتها ولا سقتها ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض.
73 - hatim الجمعة 05 يوليوز 2013 - 20:04
هذا انقلاب على الشرعية الدستورية وهذا منافي للديمقراطية التى يتحدث عنها السيسي الخائن والعميل . من اعظم دولة الى اكبر دولة عميلة لامريكا دامت مصر لاسرائيل ودامت اسرائيل لمصر
74 - بلحرمة محمد الجمعة 05 يوليوز 2013 - 20:10
الاسلام دين المحبة والسلام والعدل لا يفرق بين مخلوق واخر الا بالتقوى فما يحدث بين الانظمة العربية من كره ومامرات ونفاق مرده الى الانقسامات العميقة بسبب انعدام الثقة فيما بينها فما حدث في مصر هو نتيجة منطقية لما ارتكبه الرئيس الاخواني المعزول محمد مرسي من اخطاء فادحة لا تخطئها العين المجردة في حق مصر والمصريين والعرب والمسلمين بعد عام من توليه الرئاسة فكيف لرئيس يدعي تمثيله مصر وينتمي لجماعة تدعي تشبتها بالاسلام وتعاليمه ان يقصي الاخرين وينفرد بالحكم ويصطدم بمؤسسة القضاء ويرهن بلده لصندوق النقد الدولي وما ادراك ما مطالب هدا الصندوق المعادي لارادة الشعوب في التحرر والانعتاق اضافة الى هدا وغيره لم نلاحظ اي تغيير في اوضاع البلد المزرية وكيف لرئيس كان حزبه يطالب المخلوع مبارك باعادة النظر في اتفاقية الاستسلام مع العدو ان يرسل رسالة الى بيريز يصفه فيها بالصديق العزيز ويبقي على العلم الصهيوني مرفرفا على ارض الكنانة في حين استاسد على سوريا وقطع معها كل نقاط الاتصال بل وطالب بالجهاد والحظر الجوي اما مواقف ال سعود المؤيدة او الرافضة لهدا العزل فتبقى سياسية ولا علاقة لها بشيء اخر.
75 - يوجرثن الجمعة 05 يوليوز 2013 - 20:48
الفتنة نائمة ملعون من ايقضها زبانية النضام البائد يتحركون بيئس شديد وعلي جميع الاصعدة يدقون ابواب اليهود والغرب تارتا بفزاعة الاسلام المتشدد ومرة بسم الارهم والخطر القادم الي اسرائيل هم بصريح العبارة يخضون حربا بالوكالة هم صمام امان ودروع امامية لمعركة وهمية القصد منها تضليل العالم كي يلتفتوا ويحتوا الثورة وبالتالي الخاسر الاكبر هو الشعب المصري علي جميع الاصعدة الغرب واليهود باركوا هذا التهريج اللذي لا ترضاه حت الصبية ما بالك بدولة تعتبر اقليمية المضحك والمبكي انا العرب قا طبة لا يعترفون ولا يعرفون شيئ اسمه الشرعية لنفترض جدلا ان الاخوان لم يوفقوا وهذا بدهي جدا نضرا لتراكم الطمي والقذارة التي خلفها النضام البائد الا انهم لا يزالون في نقطة الانطلاق وما زال امامهم ثلاث سنين اليس من التحضر والعدالة منحهم تلك الشرعية المستمدة من الشعب ام اننا صرنا اضحوكة الشعوب تحكمنا عقلية القطيع والادغال كهنة امون اتقو فتنة قد تعتقدون انها لعبة لكنها نار سوف تهلككم حينها ستوفرون علي الاعداء الشيئ الكثير وسوف تمكنونهم منكم حينها اقيم المئاتم واعلو العويل والصراخفوالله اللذي لا اله الا هو سو تبكون ...
76 - abdellah الجمعة 05 يوليوز 2013 - 22:57
اولا الانقلاب في مصر ليس انقلاب عسكري و الدليل الملايين في التحرير, ثانيا القنوات الدينية التي تحدثت عنها هي بعيدة كل البعد عن نشر الدين المتسامح و قريبة كل القرب من التحريض على القتل ونشر الفتنة ونشر العداوة و الطائفية, اما فيما يتعلق بالاخوان المسلمين فانصحك اختي ميساء بمراجعة تاريخهم .. والله اعلم.
77 - عبدالله السبت 06 يوليوز 2013 - 00:17
اختي مايسة مزيدا من العطاء والتميز كنت دائما متابعا لما ينشر لك بصفحة هسبريس ولكن كنت اتحفظ عن كتابة اي تعليقا اعتقادا مني انك ركبت هذه المواضيع من اجل الشهرة اوشيئ اخر ولكن عندما تتبعت اللقاء الذي تم معك في برنامج قفص الاتهام تاكدت من صدق نيتك ونبل كلمتك وما يخرج اختي حفظك الله من القلب الصادق يصل الى القلوب وماكان غير ذلك فهو زبد يذهب جفاء اما مايتعلق بالاحداث المؤلمة بمصر العروبة ومصر الاسلام فشخصيا كنت اتوقعه لان الانظمة المتسلطة المجاورة لهذا البلد العزيز لايمكن اتترك التجربة تنجح لان نجاحها زعزعة لعروش كسرى لذلك سعى ال سعود وال زيد منذ الوهلة الاولى الى اسقاط هذه التجربة الفتية وذلك بتحريك كراكيز النظام البائد عبر ضخ اموال طائلة لتجنيد البلطجية وشراء الذمم وقد نجحوا في ذلك اما الغرب فلاتهمه الديمقراطية بقدر مايهمه مصالحه ولذلك لم يندد بالانقلاب على الشرعية والشيئ الذي يهمه كذلك هو الخنوع والركوع والاستجداء بدلا من الاستقلالية الكلية عن التبعية واخيرا مزيدا من التالق والله الموفق
78 - mohcine السبت 06 يوليوز 2013 - 00:25
Ceux qui leur plait ce qui se passe en Egypte , sont victimes d'une mauvaise éducation morale. Et je leur conseille de bien vouloir redonner naissance à leurs âmes car ils sont vivants juste par le coté matériel.
79 - بدون نك نيم السبت 06 يوليوز 2013 - 03:38
مازال الشعب المسلم محتاج لحريه الرأي والتعبير من غيير اشراف من رئيس أو حاكم طاغي الله يوفقك يا دكتوره

واستمري في عملك الجميل..!
80 - احمد السبت 06 يوليوز 2013 - 07:34
السعوديه والخليجيين يعلمون من هم الإخوان ،ولهم الحق بالفرح لسقوطهم، والشعب المصري هو ادري بأهله ،فلا اعتقد أن ٢٢ مليون مصري قاموا ضد الإخوان هم عملاء لإسرائيل أو لأموال الخليج، مساعدات الخليج لم تتوقف عن مصر حتي في حكم الإخوان وهم جماعه تسعي لقلب الحكم في بلادهم، التقارب الشيعي الإخواني هو احد أسباب كره الخليج للإخوان ، صديق عدوي هو عدوي ، دائماً تعايرون الخليج بعدم وجود ديمقراطيه، ولا تنتبهوا أو تفكروا أن حكامهم محبوبين عند شعوبهم ، حكام الخليج لا يبخلون علي شعوبهم، أي فرد يستطيع أن يصل الحاكم ويعرض علية مشاكله، هل الديمقراطية فقط صناديق الاقتراع، هل الاعتدال في الدين علمانيه وليبرالية ، يؤسفني حقاً أن آري الناس تفسر ما يجول في نفس قوم لم تعاشرهم أو تسألهم، للديمقراطيه التي تتحدث عنها أوربا والغرب في الخليج هي حرية المثلية ، أنا ادعوكي لزيارة الخليج وسؤال عامة الناس لتعريف الواقع، يسقط الإخوان، ويسقط الشيعة وتسقط الناصرية ، وأعز الله الخليج بحكامه وشعبه المعتدلين الكرماء الغيورين علي أمتهم الإسلامية الوسط
81 - maron السبت 06 يوليوز 2013 - 11:12
إن من صنع آل سعود هو نفسه من صنع إسراءيل لما الإستغراب?
82 - ali السبت 06 يوليوز 2013 - 13:52
من اهم ايجابيات الاطاحة بالرئيس مرسي هي فضح ال سعود وازالة القناع عن الوجه الحقيقي لهم وهو نشر وتمويل قنوات الموسيقى والافلام الماجنة والعري والتضييق عن القنوات التي تنشر الوعي في العالم الاسلامي
83 - هاوي السبت 06 يوليوز 2013 - 14:18
كوني سعودي اقول لا مانع ان يخرج البعض بما فيها هاد الكاتبة ما بداخلهم من احقاد وشعور بالنقص ولا مانع لدي ان ينسب الى السعودية وال سعود السبب بثقب الاوزون والاحتباس الحراري الخ الخ .. ما هذا الهراء للاسف كاتبة جعلت من نفسها مغنية بهاد المقال لتجد من يرقص على كلماتها ..مقال خالي من أي دليل وبراهن مقال تحركه الاحقاد والمواقف الشخصية .. السعودية والخليج حكومات ليسو بملائكة ولهم اخطاء ولكن من باب الانصاف ان نعطي الاخرين حقهم حتى لو كنا نختلف معهم لا ان نصب جام غضبنا ونستغل مشاعر السذج من اجل تعبئتهم داخليا وعاطفيا .... صحيح نحن بالسعودية لدينا بعض الاسبداد وانعدام الحريات لكننا لا نريدها فنحن نرى ما فعلت تلك الحريات المزعومة بالبلدان الاخرى ومنها المغرب نرى كيف جعلت منه الحرية بلدا يساء له بالسمعة مع فائق احترامي وتقديري لكافة المغاربة الشرفاء .. نحن لدينا امرا مهم وهو تطبيق احكام الله وان لم تكن كاملة الا ان السعودية اكثر الدول تطبيقا للاسلام ولدينا نعمة الامن والامان
اتمنى من الكاتبة ان تخصص قلمها لمحاربة الفساد ببلدها فالاقربون الولى بالكتابة عنهم .. ودعي عنك ال سعود وامور السياسة
84 - MOURRO السبت 06 يوليوز 2013 - 14:59
يقول المثل المغربي ( قالوا طاح ....قالوا من الخيمة خرج مائل), مثل ينطبق على دولة مصر العربية الفاشلة.
كيف لفريقين ان يلعبوا لعبة التنافس قبل تحديد القواعد و الشروط و حكم محايد؟
كان من الحكمة ان يقترح رئيس المحكمة الدستورية رئيسا مؤقتا و حكومة تصريف اعمال و لجنة حكماء و خبراء دستوريين يصاغ بها دستور, يقدم لاستفتاء شعبي و بعد ذلك يمكن بدئ اختيار ممثلي اشعب في مجالسه....
الاعلام المصري و رجال الدين () انصرفوا عن واجبهم في التوعية الناس و محاربة الجهل و الامية الى الخوض في الفتنة و النفخ في نار التنازع.
85 - احمد الصحراوي الحسني السملالي الاثنين 08 يوليوز 2013 - 15:00
مهما قيل عن زلات الرئيس مرسي..ومهما اتهم به من صفات التخاذل والسيطرة على السلطة ,فان هذا لايشفع للجيش قبل اؤلائك الذين يدعون الديموقراطية من احزاب العلمانية في مصر,ان تمتد اياديهم الى العبث بالخطوة الاولى التي انتجهتها الانتخابات الاخيرة الحرة التي عرفتها ارض الكنانة..لااحد يستطيع ان يبارك او يميل بكفته وكفيه الى مناصرة هذا الانقلاب مهما ايضا حسبنا ما اقترفه الرئيس الشرعي,من خرجاته عن الاجماع الوطني المصري وعن الشعب ,كمبادرته التي اقدم عليها حين استقبل رئيس الجمهورية الصفوية نجاد,والعالم السني يتألم من عذر الشيعة ,وما تقترفه اياديهم في بلاد المسلمين من اهل السنة والجماعة,لقد ذهب السيد مرسي في بعض تصرفاته بعيدا دون ان يولي اي اهتمام او يصغي الى ماطلب الشعب والى تحذيرات الامة السنية والعربية من مغبة وضع يده في ايدي اعداءها..ولكنه تمادى جرأته ظانا انه يصفي تركة حسابات مع بعض الدول العربية التي تعتبر قلاع تاريخية للسنة,ونسي ان المجتمع المصري هو احد هذه القلاع,بل تناسى انه قد احدث شرخا في صفوف من حملوه الى السلطة توسما منهم انه المنقذ لمرحلة مابعد مبارك..ومع ذلك نحن مع مرسي الرئيس الشرعي