حصاد التقنية: الهواتف الذكية تضيّع الوقت .. وتشجع على الكسل

حصاد التقنية: الهواتف الذكية تضيّع الوقت .. وتشجع على الكسل
الخميس 12 مارس 2015 - 06:00

نبدأ جولتنا في حصاد التقنية الخاص بهذا الأسبوع، بدراسة جديدة تهمّ الهواتف الذكية، إذ عبّر 62 في المئة من البريطانيين عن عدم رضاهم عن الوقت التي يقضونه على شاشات هواتفهم الذكية، وهي النسبة التي تؤكد ما أشارت إليه دراسة أخرى صادرة عام 2013 أثبتت أن مستخدمي الهواتف الذكية يتجهون لقضاء وقت أطول في استخدامها أكثر من الوقت المخصص للعائلة. لذلك قدّم موقع ماشابل المختصّص في التقنية، خمس نصائح تساعد أصحاب الهواتف الذكية على تقليص أوقات استخدامهم لها.

النصيحة الأولى هي تعطيل الإشعارات، فالمستخدم يجد نفسه يفتح هاتفه مع كل إشعار يصله، وأحياناً يمتد وقت مطالعة الإشعارات إلى نصف ساعة وأكثر. النصيحة الثانية هي استخدام تطبيقات معينة مثل quality time لحساب الوقت الذي يقضيه المستخدم في هاتفه الذكي، من أجل أن ينتبه إلى حقيقة النزيف الذي يطال عمره. النصيحة الثالثة هي قضاء فترات في اليوم دون حمل الهاتف الذكي كمشاهدة فيلم أو قراءة كتاب.

أما الرابعة فهي عدم استخدام الهاتف كمنبه إيقاظ، بسبب أن صاحبه يجد نفسه مجبرًا على الدخول إلى الانترنت أثناء إعداد المنبه وأحياناً كذلك بعد فتحه لعينيه. وإذا ما لم تنجح أي واحدة من النصائح الأربع المذكورة، فعلى المستخدم أن يتجه إلى النصيحة الخامسة، وهي أن يعتمد على وقت محدد في كل ساعة يطالع من خلاله جديد تطبيقات هاتفه، بطريقة تجعله لا يستخدم هاتفه إلّا في هذا الوقت الذي حدّده.

وفي دراسة أخرى قام بها باحثون من جامعة كندية، تأكد أن الهواتف الذكية تُشجع على الكسل، إذ بيّن الباحثون كيف أنّ الولوج السهل إلى المعلومة وإلى الخدمات المطلوبة قلّص من استخدامنا لملكة التفكير، فقد صارت عقولنا تعتمد على الهاتف الذكي كجزء من منظومتها، وصارت شريحة كبيرة من المواطنين تلجأ إلى محرّكات البحث عوض التفكير ولو قليلاً.

وفي خبر آخر، تستمر أزمة شركة إريكسون السويدية التي كانت في وقت سابق من عمالقة التقنية العالمية، فقد أعلنت الشركة هذا الأسبوع عن إلغائها لقرابة 2200 منصبًا ببلادها، وهو ما يندرج في مخطط الشركة تقليص مصاريفها السنوية إلى غاية عام 2017، ممّا يُهدّد بقية العاملين فيها والذين يصلون في كل دول العالم إلى 115 ألف شخص.

وفي خبر يتعلّق بالبنك الإلكتروني “باي بال”، أعلن هذا الأخير عن شرائه لشركة حماية إسرائيلية هي “CyACTIVE” بقيمة وصلت إلى 60 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد مدة لم تتجاوز السنة من بدء اشتغال هذه الشركة. وقد أبرز “باي بال” أن أسباب إقدامه على هذه الخطوة، تعود إلى سمعة تطبيقات هذه الشركة التي تحمي زبنائها من الهجمات الإلكترونية، وذلك عبر قدرتها على تحليل نوعية الفيروس المستخدم في الهجوم.

وفي سياق آخر، يبدو أن المستقبل لن يكون حكرًا على الهواتف الذكية كأجهزة أنترنت مصاحبة للإنسان أينما حلّ وارتحل، بل كذلك على الساعات الذكية، إذ أعلنت شركة “آبل” عن إطلاق ساعتها الخاصة في مؤتمر خاص يوم الاثنين الماضي، وهي الساعة التي تقدم كل الخدمات التي يتيحها هاتف “أيفون”، بطريقة تريد من خلالها شركة “آبل” منافسة بقية الشركات التي سبقتها في سوق الساعات الذكية.

الساعة الجديدة التي تحمل اسم “Apple Watch”، تتيح إجراء واستقبال المكالمات، حساب الخطوات، الإذعان للأوامر الصوتية، إظهار خرائط الطرق، وبقية الخدمات الأخرى التي تقدمها تطبيقات نظام أي أو إس. ولم يتم الإعلان إلى حد الساعة عن ثمنها، إلّا أن بعض الأنباء تتحدث عن أنه سيتراوح ما بين 400 أورو و 18 ألف أورو.

ونختم هذه الجولة التقنية بخبر من تركيا، إذ طالبت وزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية بمنع لعبة الفيديو Minecraft الشهيرة بسبب ما اعتبرته الوزارة تحريضًا على العنف، خاصة ضد الحيوانات، فهي تشجع على تعذيبها وقتلها، وبالتالي فقد طالبت رسميًا من السلطات التحرّك لاستصدار قرار يمنع بيعها أو تحميلها من الانترنت.

وتعدّ هذه اللعبة من أشهر الألعاب المفتوحة التي تمكّن المستخدِم من اللعب بحرية وإبداع، إذ تتيح له بناء منشآت متنوعة باستخدام مكعبات من مواد مختلفة كالتربة والرمل والحجر والماء والحيوانات والموارد، وذلك كي يستمر اللاعب في البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة.

‫تعليقات الزوار

20
  • الهاتف أفيون الشباب
    الخميس 12 مارس 2015 - 06:21

    والله ما كذبو الهاتف اجره قليل وإثمه كبير يُضيِّع الوقت ويشغل الفكر لوقت طويل فمسائل تافهة ومضيعة للعمر في الفراغ وفي ما لا ينفع

  • النادم
    الخميس 12 مارس 2015 - 06:42

    لا يمكنكم إعادة عقارب الساعة إلى الوراء . العلم بدأ و القادم أقوى و كوريا و أمريكا يصنعون الجديد كل يوم و التقدم و البحث لا يتوقف و سيكون العجب و هو موجود الآن و لكن المصنعين ينتظرون الوقت الملائم ﻷإعلان عن الجديد بحسب المنافسة ترك الوقت لبيع السلع الحالية . ملحوظة .بالنسبة لسكان أجمل بلد في العالم سيكون هناك مشكل و لو أن المصنع لا يعول على هذا البلد الضعيف لبيع منتجاته. سيكون مشكل الحصول عل الجديد .لأن البطالة ستزداد و المعامل ستتوقف .الصين ستصبح اللاعب الوحيد في الميدان . حتى كلينيكس سيأتي من هناك. أيام صعبة ستزداد العنوسة المشكل هو الخبز لأن أحسن بلد في العالم يعاني من نقص الأمطار . ننتظر أهل الخليج إن قبلوا بناتنا ﻷعمل في الميناج ولو ان الروسيات الجميلات كالأزهار لن يتركن حظا لبنات أجمل بلد في العالم

  • حميد شحلال
    الخميس 12 مارس 2015 - 06:45

    الهواتف الذكية تضيّع الوقت .. وتشجع على الكسل زيد وتسخط الرب لأن أكثر الشباب يستعملها في الشات مع البنات وتستعلمها البنات لكسر الملل بالدردشات
    وما يتبع ذلك من التتبع للعورات

  • aziz messoudi
    الخميس 12 مارس 2015 - 07:22

    ما يؤسفني جدا هو تلك النقاشات وتبادل الأفكار والآراء اللتي عهدناها في بيوتنا وفي المقاهي أصبحت في خبر كان نتيجة الهواتف الدكية .

  • العياشي
    الخميس 12 مارس 2015 - 07:29

    لم يكن يوما من الايام الهاتف ضياع للوقت حتى حين كان غير ذكي و بالاحرى عندما اصبح ذكيا انا ارى العكس فهو ربح للوقت و بعض الناس هم من يريدون ضياع الوقت، ان الانسان هو اذكى الكاءنات فوق الارض و لو لم يكن كذالك لما جعله الله سبحانه وتعالى خليفة له في ارضه.

  • سمير
    الخميس 12 مارس 2015 - 07:35

    في كثير من اللحظات و أنا ألعب دور مﻻحظ إجتماعي أرى بأن أكبر آفة تسلطت على اﻹنسانية هي الهواتف الذكية و خاصة اﻷنترنيت المتصل بها. آفة تتجلى في إدمان شرائح كبيرة من المجتمغ إلى حد الهوس بهذه التقنيات، و انقطاعها عن ااواقع.

  • droxio
    الخميس 12 مارس 2015 - 07:54

    Techbology has advantage and disadvantages.

  • زماح اليمني:المؤامرة
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:04

    الهواتف الذكية بريئة مما يلصق بها من سلبيات،اتهام الآخر فيما يحصل لنا سلوك من يرفض توجيه النقد لنفسه
    الهاتف الذكي وسيلة للاستفادة من المعلومات المتوفرة بغزارة وبكثرة على الأنترنيت كما أنه وسيلة أكثر فعالة وبساطة من الهاتف التقليدي
    الإنسان هو المسؤول عن تحديد اتجاه سلوكه وعن الهدف الذي من أجله اقتنى الهاتف الذكي،من اختاره للتعلم والاستفادة وتنظيم وقته ليس كمن اختا ره للتسلية وأشياء أخرى معروفة
    اتهام الهواتف الذكية بإضاعة الوقت يدخل تحت باب من يستعمل نظرية المؤامرة لينسب لها كل انهزاماته وإخفاقاته

  • بلغيتي طنجة
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:27

    السيد حصاد تكلم بالصراحة المعهودة فيه الواقع المعاش في الادارات في المقاهي في الشوارع في البيوت و في كل مكان الكل منشغل بهاتفه النقال تضييعا للوقت الدي هو من ذهب فلابد من ايجاد حل لهذه المعضلة والتي بدات تنتشر بين جميع شراءح المجتمع شكرًا السيد حصاد على اثارة هدا الموضوع و شكرا
    هيسبريس على النشر 

  • amine
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:48

    الهولتف الذكية تساهم في فضح الفساد في المجتمع

  • nezha ahmad
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:17

    بالفعل وخاصة نحن المغاربة لا نه ليس لدينا ثقافة الكتاب سبحان الله لدينا وقت للفيسبوك ووو…..وليس لدينا وقت لقراءة القران شفيعنا يوم القيامة ومؤنسنا في القبر اصحاب هذه الاختراعات تحصد امولا لاتعد ولا تحصى من جيوبنا و على حساب وقتنا ولذة الاستمتاع مع اهلنا
    مع كامل الاسف الحداثة والتقدم لاينفع معنا لا نه بلاء ومس لايستفيق منه الانسان الا بعد فوات الاوان و ضياع العمر

  • الحمد لله انقدتمونا شكرا
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:25

    شكرا انقدتم شعبا يضيع عمره ووقته شكرا

  • mounia
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:26

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.
    ان هذه الهواتف النقالة تخرب عقول الناس (ان كان كبيرا في السن او صغيرا)
    حيث ان الكل اصبح مدمنا عليها و لا يستطيع الاستغناء عنها. فالتلميذ يقضي جل وقته اما يلعب او يشاطي, الاب و الام كذلك زد عليها النميمة اما بالواتساب او اس ام اس. المهم هزلت و خلاص.
    فلعلمكم لو ان التلميذ يقضي وقته في التحصيل الدراسي عوض التلهي و اللعب,
    و الاب و الام في التسبيح باصابعهم عوض استعمالها في كبس ازرار الهاتف لمشاهدة لقطات خليعة التقطها اشخاص بهواتفهم و نشروها ابتغاء تعميم الخراب في عقول الناس. فرجاء انتبهوا و خدموا عقولكم لايجاد حل وسط بين خير التقدم التكنلوجي و شره

  • الحاجة ام الاختراع
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:51

    على انتما باغيين اتقدموا ولا تاخروا
    ولا بغيتوا اديروا الوصاية على الامة
    حتى الهواتف الدكية بغيتوا تحبسوها
    اوا راك غير بغيتو اديروا المراقبة ما كابن باس
    الحكومة غاديا تكول لمديتيل واتصالات وانوي وانا ** الله يخليكم حبسوا وبلوكي المواقع الاباحية وختى اليوتوب المواقع الاباحية منه وحتى الفيسبوك لان المشتركين يتبادلون الفيديو الاباحي يعني البورنو
    راه ما بغيناش وليداتنا يتفرجوا فيهم باش ما يتعلموش الجنس والعادة السرية ولا يفسدوا على برا في الشارع
    راحنا بغيناهم يبقاوا في ميكتهم
    اوا اسيدي ما كاين باس
    اش راه تساينوا
    ولا غالبينكم عيالاتكم
    الله الله
    هادي راها نعمة ونقمة
    انتا ولي بغيتي
    راسك هدا
    يا دابا الجابون والشينوا والمريكان يخترعوا وحنا نفتيو
    وعلاش اخنا منخترعوش بخال سمسون
    اييه نخترعو الرفيسة والتويزة
    الله يهدي

  • mohamed
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:10

    أصبح من الضروري والمؤكد أن كثرة إستعمال الوسائل الإلكترونية يؤدي إلى إنكماش الملكة العقلية والفكرية ،وخاصة عند الأطفال والمراهقين،رجال المستقبل ،وذالك بشهادة الكثير من الأبحات والدراسات .والهوس الإلكتروني أصبح من الأمراض الخطيرة التي تستهذف الفئات الشبابية في المجتمعات،وخاصة المجتمعات التي تكثر فيها الأمية والجهل.
    وللحد من هذه التكنلوجية العمياء،يجب على المثقفين والمفكرين والمهتمين بهذا الموضوع،أن يبينوا ويظهروا مدى خطورة الهوس الإلكتروني على الإنسان.كبح جماح الشركات الإشهارية،لأنها السبب الرئسي في هذه الظاهرة الخطيرة.دعوة الجمعيات والمنظمات للإنخراط في هذا الموضوع،وخاصة تلك التي تهتم بالصحة(العقلية،النفسية،الجسدية).
    تخصيص يوم في الأسبوع بذون وسيلة إلكترونية(يوم راحة).
    وهذا كله مجرد رأي بسيط من متتبع لهاته الآفة الخطيرة.

  • ااحزقة و الشجاعة
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:10

    اعيش 37 سنة في اوروبا ولم اشتري بعد هذه المنتوجات الباهضة والمضرة للصحة.
    عندما اكون في المغرب جالسا في مقهى مع الاصدقاء, يعرضون كل الاصناف والاشكال امامي بتباهي و تعالي وبالتناوب, و يوجهون لي النضرات المستهزئة بسبب هاتفي القديم نوع نوكيا 3310.

    لكن عند قدوم الناذل كلهم يتراجعون كالحريم, يصبحون اقزاما مقزمة وانا من يؤذي ثمن المشروبات و المؤكولات اللتي طلبوها بتقة في النفس, لانهم بكل بساطة كلهم عاطلون عن العمل ولا يملكون حتى ثمن سيجارة.

    اضحك عليهم في قرارة نفسي لانهم يعيشون بالاوهام والقشور, اما انا فزرت دولا كثيرة, لذي زوجة و ابناء, لذي سيارة وبيت في بلاذي واخر في اوروبا, اكلت في مطاعم عالمية و درست في معاهد عليا. اخاف عليك ياشعبي من عقلية القطيع, انها ااحزقة و الشجاعة.

  • Mohamed
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:22

    انا بعد متافق مع هاد سمارتفون على الاقل ولا بنادم حاضي تيليفون بلاصت ما احضي واحد اخر

  • مشاكس
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:33

    في حقيقة الأمر للهواتف الذكية العديد من الإيجابيات … و لكن المشكل أنها هواتف ذكية بيد أغبياء .

  • العجب العجاب
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:58

    المودة والآخر صيحة ماهي الا كذبة كبيرة ،ابتكرها الأغنياء لأخد أموال الفقراء ، وآمن بها الأغبياء

    حب المظاهر والتعالي بتملك ما أنتجه الغير من تقنية عالية ، سلوك استهلاكي مرضي تجعل المغربي يطبق المثل" كول التبن ودهن فمك بالسمن"

    الفقراء يسيرون في هذا التوجه ،اقداء بالمثل " دير كما دار جارك ولاّ حول باب دارك" ويتكلفون ماديا في الحصول على المنتجات العالية التكنولوجيا ، رغم أنهم لا يستعملونها بالكامل .

    لاحظوا العلماء والباحثين والمفكرين والفنانين في الغرب… يملكون ماقل ودل،والمهم أنها جيدة ومثينة : من اللباس والأحذية ،وتقليعة الشعر ،والساعة، والنظارات ،والتلفون ،والسيارة.

    لا نتعجب عندما يصل مدير معمل في أوربا على متن سيارته الاقتصادية من موديل قديم الى مكان عمله ، بينما المستخدم البسيط المنتمي لدول الجنوب يحل راكبا على سيارة فخمة من نوع4.4 لـ"تعويض النقص"  

  • Oujdi
    الخميس 12 مارس 2015 - 15:50

    Franchement je préfère jouer avec mon smartphone que de regarder les programmes pourris des chaînes marocaones

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس