"جوجل" تعلن عن طريقة بحث ستؤثر سلبًا على ملايين المواقع

"جوجل" تعلن عن طريقة بحث ستؤثر سلبًا على ملايين المواقع
الخميس 23 أبريل 2015 - 11:00

نبدأ جولتنا في حصاد التقنية لهذا الأسبوع من شركة “جوجل” التي أعلنت عن سياسة جديدة في مجال البحث داخل محرّكها، ستؤثر على حوالي 50% من المواقع الإلكترونية الموجودة حاليًا على الشبكة، إذ لن تظهر في الصفحات الأول للمحرّك سوى المواقع التي تتوّفر على نسخة خاصة بالهواتف الذكية، بينما سيتم إهمال بقية المواقع الأخرى.

وبرّرت “جوجل” هذا القرار بأن نسبة الولوج إلى الانترنت عبر الهواتف الذكية ستصير أكثر من نسبة ولوجه عبر الحواسيب الشخصية، وهو ما سيجبر شركات تصميم المواقع والمقاولات التي تعمل في الفضاء الافتراضي على الإسراع إلى تعديل المواقع لتكون ملائِمة للتصفح عبر الهواتف النقالة. فلم يعد المحتوى هو المقصود في محرّكات البحث، بل كذلك طريقة عرضه وسهولة قراءته ومشاهدته.

وفي خبر آخر، أكدت النرويج أنها ستعمل في عام 2017 على الإيقاف النهائي لموجة البث الإذاعي “إف إم”، بما سيجعلها أوّل دولة في العالم تُقدم على هذه الخطوة الكبيرة. أما البديل، فسيكون تقنية البث الصوتي الرقمية DAB التي تعمل بها حوالي 22 إذاعة نرويجية. ويعود سبب هذا الانتقال إلى التكلفة الغالية لنظام FM، وكذلك إلى صفاء صوت DAB واحتضانها لقنوات إذاعية أكبر.

ويظهر أن فيسبوك يضيّق الخناق أكثر على صفحات المواقع الإخبارية، إذ أعلنت الشبكة الاجتماعية الأشهر، حسب ما نقلته جريدة الغارديان، عن تغييرات جديدة في ما يخصّ المنشورات التي تظهر أوّلا في صفحة الاستقبال، بموجبها ستكون منشورات الأصدقاء هي الأولى، وبعدها في أسفل اللائحة تأتي منشورات صفحات المواقع الإخبارية، وهو ما من شأنه التـأثير سلبًا على أعداد زيارات هذه المواقع.

وبالانتقال إلى عالم التطبيقات على الهواتف الذكية، أشار موقع مدونة التقنية إلى تطبيق يحمل اسم Where the hell are you ? أي أين أنت بحق الجحيم؟، ويهدف إلى معرفة أماكن تواجد الأصدقاء بمجرّد الرد على مكالمة صادرة من التطبيق، دون أن يجيب الصديق عن السؤال الشهير “فينك؟”، مستندًا في ذلك على خريطة يقدمها أثناء الاتصال، تبيّن المكان وكم من الوقت التي يخصّ المتصل كي يصل إلى مكان صديقه.

ولأجل زيادة أمان المستخدمين عند استخدام الهواتف الذكية، قدّم موقع “ويست فرانس” ست نصائح أساسية، أوّلًا عبر استخدام كلمات سر تكون معقدة، فضلًا عن تقليص المدة التي يقفل فيها الهاتف أوتوماتيكيًا إلى دقيقتين أو ثلاث، ثانيًا عدم الإسراف في تحميل أيّ تطبيقات، خاصة إن كانت قادمة من منصات غير رسمية، مع الانتباه لما تلج إليه التطبيقات من معلومات شخصية.

أما النصيحة الثالثة، فهي الابتعاد عن شبكات الويفي العمومية كتلك التي توّفرها المقاهي أو محطات القطارات أو بعض المؤسسات، فمجرّد ولوج الانترنت عبرها يتيح للهاكر أن يقرصن الهاتف بسهولة. وتتمحور النصيحة الرابعة حول تثبيت التحديثات بشكل دوري لتفادي ثغرات الحماية، والخامسة استخدام تطبيقات تقفل الملفات الحساسة بكلمات سر خاصة، وأخيرًا تثبيت تطبيق معروف ينفع المستخدم في حالة سرقة هاتفه، إذ يمكنه من معرفة مكانه.

وفي خبر يخصّ ساعة “آبل” الذكية، أشارت وسائل إعلام أجنبية أن حجوزات مبيعاتها وصلت إلى 2.3 مليون عبر العالم، حتى وهي لم تخرج بعد إلى الأسواق، في ارتفاع صاروخي عن رقم آخر ظهر خلال الأسبوع الماضي وبين أن زبناء الولايات المتحدة الأمريكية يتجاوزون المليون، وهو ما سيحكم على المخزون الموجود من هذه الساعة الذكية بالنفاذ السريع، وسيخلق بعض المشاكل لشركة آبل التي تفكر جديًا في الرفع من طاقة إنتاج الساعات، بعدما حددتها سابقًا في ما بين مليونين وثلاثة ملايين ساعة في الشهر.

وكما بدأنا هذه الجولة من محركات البحث، ننهيها كذلك من هذا العالم، فرغم الانتشار المهول لمحرك “جوجل”، إلّا أن محرّك “بينغ” لا يزال يحظى بنسبة لا بأس بها من الاستخدام، إذ حقق ارتفاعًا وصل نسبة 20% في كلّ عمليات البحث خلال شهر مارس الماضي، حسب ما أشار إليه بحث قامت به شركة أمريكية، بينما يستمر تراجع ترتيب محرّك ياهو إلى أقل من 10%.

‫تعليقات الزوار

12
  • khald
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:11

    الغرب فاتونا بالتكنولوجيا و عالم الأقمار و الفضاء. أصبحوا يلعبوا بعقول العرب كيف ما بغاو

  • احمدي235
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:32

    لقد استعملت الدول المتقدمة العلم والتكنولوجيات الحديثة في ميادين الطب والزراعة والصناعة والاتصال والتجارة وغيرها
    ونحن ما زلنا مع الدواعش والدواحش والتطرف الاعمى والصراعات الطاءفية والتكفير والنعرات القبلية والطاءفية والسبي والرجم والرقيق والغزو والحرق
    لا تقدم لامتنا ما لم تتحرر فكريا من جميع الافكار الظلامية والماضوية

  • Nournew
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:41

    Google, a dominé la toile par sa simplicité et accessibilité. Reste à savoir comment il a dominé les géant comme MSN (microsoft), Yahoo, Voila, et les autres, c'est par la force de s'adapter aux nouveautés et exigeances du marché et demandes des usagés.
    Le fait que les autres sites et services perdront leur parts du marché, c'est une question de développement et recherche, et google dépèche les meilleurs pour prendre un pas d'avance sur les autres.
    Nous les arabes, musulmans, arrêtons de nous critiquer eet mettons nous aux travail, nos pays sont en croissance alors que les autres sont en recession, celui qui ne sait rien faire se tait. Si les bavards et paresseux se taisent, 70% de nos problèmes de tout genre disparaissent, c'est prouvé.

  • ولد الدرب
    الخميس 23 أبريل 2015 - 13:35

    شركة غوغل بعد أن بسطت سيطرتها على عالم الانترنت لي درجة أن بعض الناس لا يعرف الانترنت بدون غوغل و لدرجة أن فغل غوغلي اي ابحث في غوغل دخلت بعض القواميس الغربية تريد ان تبسط سيرتها على سوق انظمة الاستغلال les systèmes d'exploitation لأن عندما تجبر الشركات بهذه الطريقة الفنية على صناعة نسخة الهاتف الذكي لمواقعها فبالضرورة هذه الشركات ستتجه إلى نظام أندروييد الذي تنتجه غوغل لأنه نظام مفتوح عكس آي أوس منتوج آبل المغلق و الأكثر تعقيدا
    غوغل تسير بخطى ثابتة و مدروسة و ذكية نحو بسط المزيد من سيطرتها على عالم الانترنت

  • بشير
    الخميس 23 أبريل 2015 - 13:50

    الطريقة لن تأثر الا على المواقع التي لا تتوفر على نسخة او تصميم خاص بالموبايل و ذالك فقط بالنسبة للزوار القادمين من نسخة غوغل الخاصة بالموبايل.

  • Khalid casa
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:06

    قضية إستعمال الهواتف الدكية في الدخول إلى الأنتيرنيت أصبحت أكثر من الوسائل الأخرى أمر صحيح و وجب تعديل المواقع لتستجيب لهدا المعطى و لكن مانلاحظه من جوجل و فيسبوك و غيرها أنها تحاول جاهدة بقراراتها الأخيرة جعل الأنتيرنيت أقل مجانية و أكثر تجسسا على الحياة العامة و الخاصة للأفراد و خصوصا الدول الحديثة في إستعمال الأنتيرنيت و لكن هدا قد يعني أيضا بداية النهاية لأن نهاية أي شخص تبدأ عندما يطغى و يتجبر

  • أحمد
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:13

    لا تغترن بالتقدم والتطورالحاصل فسرعان ما يتحول الى كابوس. فكما اخترع نوبل المتفجرات لهدف نبيل للحفر وانشاء السدود هاهو الاختراع والتطور اوصلنا الى القاء القنابل بشتى انواعها على بشر مثلنا. وكذلك ما يحدث من تطور في وسائل التواصل والمعلوميات سوف يصبح في المستقبل القريب ينغص على حياة البشر. فلا شيء يضاهي الحياة البسيطة مع حضور العقل والبديهة وحب الخير للاخر. ففي اخر المطاف البشر هو هو يأكل يشرب وينام فيستيقظ أو لا يستيقظ. فلا تنسون أنفسكم ولا يخدعنكم الغرب بادعائاته وحداري من العولمة فهي تسرع نهاية عالمنا الجميل

  • lahcen de bni mellal
    الخميس 23 أبريل 2015 - 16:54

    الدول العلمانية في تقدم وتتطورمستمرفي جميع المجالات أما الدول المتدينة متقهقرة في جميع المجالات ومتى سنبقى هكذا ..اما الكاتب فأتمنى أن يكتب في المرأة الأخرى ـ غوغل ـ بالطريقة العربية اوـ كوكل ـ بالطريقة المغربية إداكان ممكنا ..والسلام

  • sahih
    الخميس 23 أبريل 2015 - 17:43

    Comment N°1

    Les Occidentaux Ils ne s intéressent pas au cerveaux des Arabes ni leurs cultures et ni leurs fortunes car les occidentaux savent très bien les idéologies de terrorismes des arabes

  • batata
    الخميس 23 أبريل 2015 - 17:44

    إذا كان التقدم يتأتى بتطوير الوسائل التي تسهل حياة الناس إلا أن الحضارة تبنى بتطوير الإنسان وهذه المعادلة لحد الساعة لم تستطع الدول الغربية تحقيقها ولا أقول ذلك من باب الحسد للآخر واجترار كلام على وزن كنا وكان. بالعكس نحن لم نطور الوسائل وعملنا بجد لتخلف إنساننا وها نحن الآن نحاول القضاء عليه بما طوره الآخرون. والخوف او لنقل الامل كبير في أن يلتفت هذا الغرب يوما إلى إنسانه وإعادة انسنته، حينها سنخرج حتما من التاريخ من الباب الواسع.

  • Tasnim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:38

    bien dit Mr.Nournew bravo tu as tt dis

  • khalil
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:39

    لقد استعملت الدول المتقدمة العلم والتكنولوجيات الحديثة في ميادين الطب والزراعة والصناعة والاتصال والتجارة وغيرها
    ونحن ما زلنا مع الدواعش والدواحش والتطرف الاعمى والصراعات الطاءفية والتكفير والنعرات القبلية والطاءفية والسبي والرجم والرقيق والغزو والحرق
    لا تقدم لامتنا ما لم تتحرر فكريا من جميع الافكار الظلامية والماضوية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب