24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | حصاد التقنية: الإفراط في استخدام الهواتف الذكية يُربك وظائف اليد

حصاد التقنية: الإفراط في استخدام الهواتف الذكية يُربك وظائف اليد

حصاد التقنية: الإفراط في استخدام الهواتف الذكية يُربك وظائف اليد

نبدأ جولة حصاد التقنية لهذا الأسبوع من دراسة نشرها طبيب كيني متخصص في أمراض القلب، أشار من خلالها إلى أن الإدمان على الهواتف الذكية، يخلّف عدة مضاعفات على صحة الإنسان من قبيل التغير المستمر في المزاج، وقلة التركيز، وارتباك وظائف اليد، مبرزًا أن طلبة الجامعة التي يدرّس بها، أظهروا ضعفًا في الوظائف التي تقوم بها أياديهم بسبب استخدامها المتكرر لحركات معيّنة في الإبحار على انترنت هواتفهم الذكية.

وأشار الدكتور Alfred Murage إلى أنه على مستخدم الهواتف أن يتفادى استخدام هاتفه بيد واحدة على الدوام، كي لا تتأثر وظائف اليد الآخر بسبب الانشغال الدائم للأولى على مستوى المعصم والأصابع، وأن يحاول تعويض نشاطه المستمر لعدة ساعات على هاتفه الذكي بأنشطة بدنية أخرى تساعد على تمرين عضلات الجسم المتبقية.

وننتقل إلى جديد فيسبوك، فقد ربحت هذه الشركة أولى جولات صراعها مع 25 ألف مستخدم، رفعوا ضدها دعوى قضائية بسبب مشاركتها في برنامج لوكالة الأمن الوطني الأمريكية، يعتقد أنه استخدم لأغراض تجسسية، إذ أعلنت محكمة نمساوية، يوم الأربعاء، أن الدعوى غير مقبولة من حيث الشكل، وأنها غير قادرة على تقديم حكم يخصّها، بمبرّر أن هناك استخدامًا مهنيًا لفيسبوك من المشتكين، ممّا قد يخلط بين الفضاءين العام والخاص.

وفي عوالم الهواتف الذكية، نشرت وكالة رويترز تقريرًا يشير إلى أن شركة سامسونغ قريبة من إطلاق المزيد من هواتفها الذكية العاملة بنظام التشغيل Tizen، وهو نظام تابع لـ LINUX. وقد كانت الشركة قد خصّصت الهواتف العاملة بهذا النظام للهند فقط، إلّا أنها قرّرت توسيع عمليات البيع لتشمل دولًا أخرى، خاصة وأن هاتفها Z1 الذي يستخدم هذا النظام الحر، لاقى نجاحًا كبيرًا في الهند وبنغلادش، وكان الهاتف الأكثر مبيعًا خلال الأشهر الثلاث من هذا العام.

ويظهر أن اتساع رقعة خدمة 4G ساهم كذلك في نمو استهلاك مقاطع الفيديو الإباحية، إذ أكدت دراسة قام بها مركز جوبيتر للأبحاث أن مواقع البورنو ارتفعت أسهمها بشكل واضح منذ بداية عهد "دمقرطة" الهواتف الذكية بتمكين غالبيتها من الانترنت بأسعار تفضيلية، وقد وصل معدل استهلاك الفرد الواحد لهذه المقاطع إلى 348 مقطعًا في العام الواحد على هاتفه الخاص، وهو رقم مرّشح للارتفاع بما أن المعهد أحصى استهلاك 136 مليار فيديو إباحي فقط خلال الأشهر الستة من العام الجاري.

وبعد انتقادات كبيرة من مستخدمي خدمة الصور الخاصة بها، بسبب تصنيف يجمع صور الأشخاص أصحاب البشرة السوداء في قائمة "الغوريلا" بشكل أوتوماتيكي، قالت شركة جوجل إن الأمر يتعلق بثغرة فقط وليس سياسة من الشركة، حسب ما كتبه أحد المسؤولين على حسابه بتويتر، مشيرًا إلى أن الشركة ستعمل على تفادي مثل هذه الهفوات، وأنها ستعمل على طريقة تتيح منع مجموعة من الكلمات ذات المدلول العنصري من هذه الخدمة. غير أن هذا الاعتذار لم يمنع من استمرار الانتقادات، خاصة وأن خدمة صور جوجل سبق لها أن صنفت بعض الوجوه الآدمية على أنها وجوه كلاب وأحصنة، حسب ما نقله موقع BBC.

وبما أن الهواتف الذكية صارت هي الأكثر استخدامًا لالتقاط الصور، فقد أعلنت شركة Olympus عن كاميرا جديدة يمكن ربطها والتحكم بها عبر الهاتف، تحمل اسم Olympus Air A01، وتتوفر على جودة تصوير تصل إلى 16 ميغا بيكسيل، وعلى الكثير من مقوّمات آلات التصوير الأخرى التي تقدمها هذه الشركة، كالتقاط مقاطع الفيديو بجودة HD. ويهدف هذا الابتكار الجديد، حسب ما نشره موقع Mashable إلى تمكين عشاق الهواتف الذكية من استخدام آلات التصوير، والاستفادة من خدماتها دون إهمال هواتفهم.

وننهي هذه الجولة بخبر من مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربرغ، إذ أعلن في لقاء إعلامي أن الشركة تفكر في إمكانية إيجاد طريقة تسمح لمستخدمي الموقع بإيصال أحاسيسهم ومشاعرهم وأفكارهم إلى الآخرين دون التصريح بها، مشيرًا إلى أن توصل الشركة إلى تقنية من هذا النوع، ستجعلها تجد آخر تقنية ممكنة في مجال التواصل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - ولد انفكو اميلشيل الخميس 02 يوليوز 2015 - 11:10
شكرا علي نصائح ممتازة تحية خاليصة للجريدة هسبريس
2 - mustapha الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:01
شكرا على هاته المعلومات . حقيقة عينينا من اخبار الحروب ... بغينا اخبار بحال هده ... الواحد ينشط دماغو و يعرف الناس فين وصلات .. شكرا جزيلا ناس ديال هسبريس
3 - technology الجمعة 03 يوليوز 2015 - 05:47
نعم ليس اليدين فقط بل حتي حلي العينين وعلي الحسم عامة ادا افرط الإنسان في استعماله كثيرا ومعلومة اخرى ( الويفي- WI-FI) أيضاً يؤثر على الحسم الله يحفظ امة محمد من كل شر ومكروه. رمضان مبارك.( THE NEGATIVE SIDE OF THE TECHNOLOGIE)
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال