حصاد التقنية: "شومي" تهزم "آبل" في عالم الهواتف الذكية

حصاد التقنية: "شومي" تهزم "آبل" في عالم الهواتف الذكية
الخميس 13 غشت 2015 - 07:30

مستهل حصاد التقنية لهذا الأسبوع من الصين، حيث فقدت شركة آبل صدارتها لسوق الهواتف الذكية بعدما سيطرت عليه سنة 2014 وبداية 2015، وحسب ما أفاده تقرير لشركة canalys المتخصصة في الأبحاث، أشار إلى أن مبيعات آبل تراجعت في الربعين الأخيرين من العام الحالي لصالح شركة “شومي” الصينية التي تُسيطر حاليًا على السوق بحصّة تصل إلى 15.9%، تليها شركة “هواوي” بحصّة تصل إلى 15.7%، في حين استقرت آبل في المرتبة الثالثة.

إلى شركة واتساب، التابعة لشركة الفيسبوك، والتي أطلقت تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظام “آي أو إس” لأجهزة آيفون يقدم مجموعة من الميزات الجديدة، من أبرزها ميزة التقليل من استخدام البيانات أثناء المُكالمات الصوتية، وتسمح ميزة التقليل من استخدام البيانات في تحسين جودة الاتصال بالإضافة إلى خفض استهلاك باقة الإنترنت سواءً كان الاتصال عبر شبكات “وي في” أو 3G . وعلى صعيد واجهات التطبيق، أضاف التحديث إمكانية تعليم أي رسالة على أنها مقروءة/غير مقروءة من خلال سحب الرسالة إلى اليمين، بالإضافة إلى تحسين عرض الصور ومقاطع الفيديو ورسائل مشاركة الموقع الجغرافي.

دائما مع فيسبوك، التي أطلقت أمس الأربعاء ميزة جديدة تتيح للشركات التواصل بشكل خاص مع العملاء من خلال الرسائل الخاصة، كجزء من مساعي شركة التواصل الاجتماعي لجعل تطبيق التراسل الفوري “مسنجر” منصة قائمة بذاتها، وأصبح بإمكان الشركات إدراج زر”إرسال رسالة” في الإعلانات التي تظهر في قسم “آخر الأخبار “newsfeed” يسمح لمستخدمي فيس بوك بالتواصل معها من خلال رسائل خاصة. وإذا نشر مستخدم تعليقا على الصفحة الخاصة بالشركة على الشبكة، فإنه يمكن لها بعد ذلك إرسال رسالة خاصة إلى ذلك المستخدم.

نبقى دائما مع شركة فيسبوك، التي أعلنت عن إطلاق ميزة جديدة تسمح للمشاهير ببث الفيديو بشكل مباشر لجميع متابعيهم على الشبكة الاجتماعية، من خلال تطبيق “mentions” الذي يستهدف بالأساس المشاهير والشخصيات العامة فقط، وتُمكن هذه الخدمة المشاهير من بث الفيديو بشكل مباشر في أي وقت، مع إمكانية الإطلاع على التعليقات والرد عليها بشكل فوري، كما يمكن لأي متتبع مشاركة رابط الفيديو على حائطه الخاص.

ننتقل إلى ميكروسوفت، التي أطلقت مُتصفحا جديد للانترنت، بعد سنوات من اعتماد “انترنت اكسبلورر internet explorer” متصفحًا رسميًا داخل نظام ويندوز ، ويأتي إطلاق المتصفح الجديد الذي يحمل إسم إيدج Edge بالتزامن مع إطلاق ويندوز 10، محاولة من الشركة للدخول في منافسة مع “جوجل كروم” و”فايرفوكس” باعتبارهم أفضل المُتصفحات الموجودة حاليًا.

وفي أخبار “جوجل” أعلنت الشركة أنها تستعد لإطلاق موقع جديد خاص بألعاب الفيديو، الموقع الذي تستعد الشركة لإطلاقه من خلال “يوتيوب”، سيوفر بثا مباشرا للألعاب التي يتم التنافس فيها، محاولة منها في منافسة ما تقدمه “الأمازون” في مجال الألعاب والتطبيقات، وسيتم إطلاق الخدمة في فصل الصيف من السنة القادمة.

نبقى دائما مع أخبار “جوجل” حيث أعلنت الشركة عن تحالف مع شركة “بلاك بيري”، لتأمين مشاريع البلاك بيري وأجهزة الأندوريد خلال الفترة القادمة، ومن أبرز ميزات الحماية التي توفرها شركتي “جوجل” و”بلاك بيري” عبر تقنية BES12، السيطرة الكاملة على الأجهزة المستخدَمة بشكل فردي، أو التي تستخدم من فريق العمل، حيث يمكن للمستخدم تخصيص بروفيل خاص بعمله على الجهاز، كما يمكنه تشفير القرص الصلب بشكل كامل الى جانب تشفير البيانات، التقويمات، جهات الاتصال، الملفات والتطبيقات، لتكون كلها في أعلى مستوى من الحماية من البرمجيات الخبيثة.

نختم حصاد التقنية لهذا الأسبوع من عالم الطباعة، حيث أعلنت شركة “إبسون” عن تصميم طابعة جديدة تستطيع الصمود لسنتين قبل ان تحتاج لإعادة تعبئتها، محاولة منها للتخفيف من حدة مشكلة نفاذ الحبر، وتتميز الطابعة بإنتاج مطبوعات ذات جودة عالية وبتخفيض للكلفة بنحو 70 في المئة من إجمالي تكاليف الطباعة الليزرية الملونة، حيث تكلف الخرطوشة الواحدة نحو 13 دولارا ، بعمر يبلغ تقريبا سنتين تُمكن من طباعة نحو 20 ألف صورة ملوّنة.

‫تعليقات الزوار

12
  • حسن الهبيل ™
    الخميس 13 غشت 2015 - 08:19

    هواوي هو المفضل لدى بطاريته ولا أروع… المهم فهاد شي كامل هو أن أولئك الصالحين ينتجون علماء وعظماء في كافة المجالات المختلفة التي هي رمز قوتهم وتفوقهم على دول العالم الثالث التي ننتمي إليها نحن للأسف الشديد والتي لا تنتج سوى الفقر والبطالة والفساد والجهل والأمية.

  • Lahcen de bni mellal
    الخميس 13 غشت 2015 - 08:53

    الدول الأكثر تطورا هم usa بريطانيا ألمانيا اليابان فرنسا إيطاليا كندا وكورياالجنوبية ثم الدول الصاعدة هي الصين وروسيا والهند والبرازيل والمكسيك وجنوب افريقيا يمكن اعتبار usa خارج التصنيف لانها متطورة جدا إدن لمجال للمقارنة

  • abdou
    الخميس 13 غشت 2015 - 09:28

    و العرب يكفيهم استهلاك ما جادت به الادمغة الصينية

  • فرس الماء
    الخميس 13 غشت 2015 - 11:02

    من السهل علينا أن نشارك في العلوم ة التقنية العالمية لو تحقق الإتحاد المغاربي لكن وجود منتجع فرس الماء بين تونس و المغرب حال دون تحقيق هذا الحلم.

  • عبيقة
    الخميس 13 غشت 2015 - 11:48

    إسمه Xiaomi بالعربية سياومي وليس شومي.. وهي هواتف صينية الصنع والعلامة، وتعتبر قوة رائدة في عالم الهواتف الذكية، بحيث أن الشركة استطاعة بيع ما مجموعه 61 مليون هاتف ذكي عبر العالم سنة 2014.
    كما تتيمز بسعرها المناسب مقارنة مع الخصائص التي توفرها هواتفها بالمقارن مع علامات معروفة مسامسونغ والآيفون.

  • abdellah
    الخميس 13 غشت 2015 - 12:25

    الله سبحانه وتعالى سخر لنا هده الدول لكي تخدمنا تسهر و تنتج جميع ما نحتاجه في دنيانا بدون تعب منا حتى يتسنى لنا عبادة الله على الوجه الاكمل فلو تفرغنا لعبادة الله و توحيده جل و على لانزل علينا من الخيرات ما لا يعد و لا يحصى قال الله تعالى وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ . انظروا الى السعودية لما و حدوا الله و حاربوا الشرك و عبادة القبور كيف من الله عليهم و دلك بفضل الله ثم بفضل دعوة محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الدي حارب الشرك و عبادة الاوثان و دعا الى توحيد الله سبحانه و تعالى .

  • aniss usa
    الخميس 13 غشت 2015 - 13:22

    يمكن اعتبار آبل خارج التصنيف لانها متطورة جدا إدن لمجال للمقارنة مع الهواتف الصينية الاقل جودة كترة المبيعات لا تدل على انها الافضل بل لانها رخيصة و مدة صلاحيتها محدودة

  • Hamza
    الخميس 13 غشت 2015 - 14:07

    المنتوج الصيني يتفوق في الصين لكن في باقي العالم الكل يعلم الفرق الهائل بين المنتوج الامريكي والمنتوج الصيني
    لا احد يضاهي القوة التكنولوجية الامريكية واخا تجيب لي جبتي مكاينش بحال الماك والايفون

  • قارئ
    الخميس 13 غشت 2015 - 14:13

    إنها الصين يا عزيزي،إمبراطورية المستقبل بلا منازع!‏‎ ‎

  • watari33
    الخميس 13 غشت 2015 - 15:31

    الصين هي القوة الاقتصادية التي ستزيح امريكا من الصدارة في كل المجالات ليس فقط التكنولوجيا

  • Kamal
    الخميس 13 غشت 2015 - 20:12

    dont' forget that Apple holds most of the patents

  • محمد أيوب
    الخميس 13 غشت 2015 - 20:12

    ونحن…؟:
    نحن صفر على اليسار..ويعلم الله وحده الى متى سنحتفظ بهذه المكانة..الآخرون يتنافسون على أسواقنا بمخترعاتهم وابتكاراتهم وسلعهم..ونحن ننافسهم لكن في الاستهلاك والتطاحن والحروب والفتن والصراع على الكرسي..ان أنظمتنا التعليمية والتربوية والسياسية فاشلة فشلا ذريعا..وحكامنا ومسؤولونا أفشل من ذلك كله..لاحظوا كيف يتصرف مسؤولو الدول المتقدمة في أموال شعوبهم: الشفافية والمسؤولية..ليسوا ملائكة لكن الفرق شاسع جدا بين مسؤولينا وحكامنا ومسؤوليهم وحكامهم..نحن لا زلنا نتصارع على الحدود وعلى أمور أخرى تجاوزها هم لتفاهتها:انه العقل الذي أنعم الله به على الانسان..لكن استخدام هذا المخلوق العجيب يختلف من انسان لآخر..نحن لا زلنا نستعمله في شحن اختلافاتنا حول القبض والسدل في الصلاة وقراءة القرآن الكريم جماعة أو فرادى وما الى ذلك مما اختلفت حوله المذاهب منذ قرون،علما أن مثل هذه الأمور يجب أن تكون محسومة حتى ننطلق نحو تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية عادلة تقوم على محاسبة الحاكمين وذوي السلطان والنفوذ الذين راكموا ولا زالوا الثروات فوق الثروات بينما الشعوب ترزح تحت نير الجهل والتخلف والفقر والتهميش…

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس