24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  4. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  5. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.67)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عالم التقنية | تقرير: المغرب بين 32 دولة تستخدم برنامجا خطيرا للتجسس

تقرير: المغرب بين 32 دولة تستخدم برنامجا خطيرا للتجسس

تقرير: المغرب بين 32 دولة تستخدم برنامجا خطيرا للتجسس

على الرغم من التدابير المتخذة للتستر على الأمر، تمكن مركز البحث "Citizen Lab"، التابع لمدرسة "مونك" للشؤون الدولية بجامعة تورونتو بكندا، من اكتشاف 32 بلدا يستخدمون برنامج التجسس "Finfisher"، تموقع من بينها المغرب.

وحسب ما نقله موقع المؤسسة البحثية فإن هذا البرنامج يستخدم للتجسس على المحادثات والمراسلات الهاتفية والإلكترونية، كما يمكن من تجميع جميع النقرات على لوحة مفاتيح الكمبيوترات، إضافة إلى تشغيل الكاميرات بطريقة سرية، وتحديد الموقع الجغرافي.

وأوضح المصدر نفسه أنه، من خلال مسح شامل، تبين أن من بين المؤسسات المغربية التي تستخدم هذا البرنامج يتواجد "المجلس الأعلى للدفاع الوطني"، إضافة إلى مؤسسات أخرى وصفتها المؤسسة الواقفة وراء التقرير بـ"غير المعروفة".

وعلى الرغم من القيود المفروضة على بيع هذا البرنامج، وخاصة أمام التزام الشركة بعدم تصديره للدول التي لا تحترم حقوق الإنسان، حتى لا يتم استخدامه في تعقب المعارضين السياسيين أو التعرف على مصادر الصحافيين، إلا أنه لم يتم الالتزام بهذه الضوابط؛ وفق صياغة التقرير.

وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" قد وضعت الشركة المصنعة لهذا البرنامج على قائمة "المؤسسات العدوة للإنترنيت". ويتميز برنامج التجسس المذكور بقدرة عالية على الاختفاء، إذ لا يمكن كشفه من طرف أي مضاد للفيروسات، فهو يتموقع داخل ملفات أنظمة أي جهاز ليقوم بعمله.

وفي هذا الإطار أوضح محمد تمارت، الخبير في الأمن المعلوماتي، أن قوة برنامج التجسس هذا ترجع بشكل أساسي إلى قدرته على إخفاء رمز الـ"IP"، مشيرا إلى أنه حتى لو تم اكتشافه فهو يكون مزورا ولا يكشف الجهة التي تقوم بالتجسس، إذ له قدرة على إظهار رموز تعود إلى بلدان أخرى.

وأشار تمارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونيّة، إلى أن هذا النوع من البرامج؛ ونظرا لغلاء ثمنه، لا يمكن أن تشتريه شركة عادية، بل في غالب الأحيان تكون الدول والحكومات هي الزبون الوحيد والأساسي. واعتبر المتحدث أن مسألة التجسس لم تعد أمرا غريبا، بل إن حتى كبريات البلدان الديمقراطية تقوم به، كما أنه بين الفينة والأخرى يتم الكشف عن برنامج جديد للتجسس، أو عن انخراط دولة ما في التجسس، بما فيها الدول الديمقراطية.

ومن بين دول منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي تستخدم برنامج التجسس "Finfisher" تتواجد كل من مصر ولبنان والأردن، والمملكة العربية السعودية وسلطة عمان. أما في عمق القارة الإفريقية يجري استخدامه من قبل كل من نيجريا وإثيوبيا والغابون، وكينيا وأنغولا وجنوب إفريقيا.

أما على الصعيد الأوروبي فتستخدم نفس الآلية كل من إسبانيا وإيطاليا والبوسنة، وصربيا وماقدونيا ورومانيا، إضافة إلى دول مناطق أخرى من العالم بينها تركيا وماليزيا وبنغلادش، والمكسيك وفنزويلا وإندونيسيا، وغيرها ممن يستفيد من كون برنامج "Finfisher" عبارة عن مجموعة من منتجات التجسس والتدخل بالكمبيوتر، كنتاج لشركة "غاما" الألمانية، التي تورطت في مجموعة من القضايا الدولية بسبب برنامجها هذا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - mistral الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:33
هذه مجرد ادعاءات باطلة, المغرب لا يستخدم هذه البرامج المعلوماتية

للتجسس لضعف مصداقيتها ...

فالبرامج المخزنية اقوى بكثير في التصدي لكل من سولت له نفسه....

ابحثوا عن برنامج المقدم 2.0 و برنامج الشيخ و برنامج القايد و سترون

التكنولوجيا في احلى صورها....
2 - anas الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:34
هاد شي كيخلع
من اليوم غادي نقول غير عاش الملك.
3 - Younsi الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:39
Etre vigilant pour protégér la stabilite et la surte du pays n'a rien avoir a ex la democratie
4 - ahmed الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:42
معدنا ما نخبيو غا اسمعو. ايوا لي كينوعر شيحاجا راه مزيان نيت داكشي لي خاص. شخصيا مع التنصت على كل دي سلوك مشبوه...
5 - مغربي الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:53
نعم. كل ما يتعلق بالتجسس على المواطنين و الاعتقالات و الرشوة و الفساد فالمغرب في المراتب المتقدمة اما فيما يخص التعليم و الصحة و القضاء فدائما في المؤخرة! هكذا احوال العرب جميعا.
6 - تجسس خطير الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:58
وقعت لصديقي في السنوات القليلة الماضية واقعة جد خطيرة كادت تكون عواقبها جد وخيمة. فهذا الصديق التقى بإحدى المدن صدفة أحد تلامذته الذي لم يعرفه لولا أنه قال له أنه درسه وبعد حين تذكر الأستاذ والسبب في عدم تذكر هو أن التلميذ يلبس لباسا أفغانيا وفيه شئ من لباس السلفيين ولا يعرف أي نوع من السلفيين فمن واجب الأستاذ أن يتحدث لتلميذه رغم تبدل شكله وربما أفكاره والأستاذ بالمناسبة جد منفتح وله سمعة جد طيبة. لم يدر الأستاذ أن تناولة للشاي مع تلميذه في أحد المقاهي بإحدى مدن المملكة الكبرى ستجر عليه الويلات والسبب اتضح فيما بعد فصاحب المقهى يعمل دون شك مع أجهزة الدولة أخبرهم في الحين بموقع تواجد الأستاذ والتلميذ وظل الأستاذ المسكين مراقب مدة طويلة في أي مكان لشك أجهزة الدولة أنه من تيار ديني معين أو أنه يعمل لصالح جهاز خارجي بينما الأستاذ لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالتيارات الإسلامية لكونه تقدمي وذابه للمقهى مع تلميذه الذي يلبس لباسا يبدو سلفيا جاء بمحض الصدفة ودون أية خلفيات إذ يعتبر الأستاذ أن عليه أن لا يقصي أحدا في تعاملاته الإنسانية فجر عليه ذلك الويلات وظل هاتفه ملااقب طوال الوقت.
7 - alicaza الخميس 15 أكتوبر 2015 - 19:59
كلشي بخير في بلادي المغرب الدموقراطية التطبيب التعليم الشغل العدل لا ينقصنا
شيئ تحياتي "Finfishe
8 - hilmi الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:05
المهم أن تكون الغاية حماية الوطن
9 - MohamedIT الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:08
أنا اشتغل في مجال الحماية المعلوماتية .. وأؤكد على ان هذا النوع من البرامج يتم اكتشافها من طرف أبسط برامج الحماية كـ AVAST و التي تقوم بازالته فورا و أي نوع اخر من برامج المراقبة.
فالشركات التي تصمم برامج حماية ليس لديها أي درجة من التسامح لهذا النوع من البرامج كيفما كان الهدف منها او مصدرها.. لانها تلتزم بحماية زبونها من كل المخاطر.
و المطورون دائما ما يعملون على كشف و نزع الغطاء عن هذه البرامج و على رأسها HackingTeam’s DaVinci و Gamma’s FinFisher و التي تسمى ببرامج التجسس "القانونية" لانها تستعمل من الحكومات و المؤسسات الامنية ..
و على أرض الواقع لايمكن لحكومة ان تطلب من شركات الحماية التغاضي و تجاهل برنامج للتجسس حكومي .. لانه لا يمكن تقديم ضمانات بان هذه البرامج لن تستخدم بطرق تسيئ للمواطنين ..
10 - علولة الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:17
التجسس !!!!
لقد حذرنا الله من هذا
لكن من يسمع او يقرأ هذا القول الا من رحم الله
لكن تجسس الدولة عن مواطن امر واقعي حتى لا تكون الحرية كالمعتاد
11 - محارب سابق الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:23
اللهم برنماج خطير للتجسس و لا ارهاب يسقط العديد من الضاحايا الابرياء.
فمزيدا من الحطة و الحضر لان بلادنا مستهدفة من طرف العداء .
فتحية لجميع عناصر المخابرات المغربية بجميع اصنافها و الامن المغربي و لكل الساهربن على امن و استقرار هذا الوطن العزيز تحت القيادة النيرة لقائدنا الهمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
12 - عمر الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:24
حذاري من وضع او تخزين اي ملفات شخصية في الكمبيوتر الا اذا كنت لا تربطه بالانترنت بشكل نهائي.
13 - مغربي الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:26
العالم العولمة اليوم هو السلاح الخطير القابل لتغيير والحامل للجديد بين الفنة والاخرى ولا يجد المغاربة حرجا في الكون المغرب يمتلك هذه التقنية بل الحصول على الاحدث في هذا المجال لانه لن يخرج بالطبيعة الحال عن خدمت المغرب والمغاربة للحفاظ على المصالح العليا للوطن و القطع الطريق على الاشياء التي تلحق الاضرار به باضافة الى ان اكبر الدول بالعالم بل الجميع الديمقراطيات العتيقة والحديثة تستعمله لصالحها ولمصالحها وتحتكر الجديد فيه لنفسها حتى تظل خيوط اللعبة بيدها و الوسيلة التي لاتكلفها ماتكلفها الحروب اهدافها المنشوذة باستمرار
14 - ekh tfou الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:26
talking about tajasus on the people using the phone ,pc , whatsapp.....Dh talks
In my local where my parents live lmkadem knows everything about all the residents even he knows how many times a week the resident go for 5h1()t and he is not using any technology or GPS
15 - التجسس الالكتروني الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:30
على الرغم من التدابير المتخذة للتستر على الأمر، تمكن مركز البحث "Citizen Lab"، التابع لمدرسة "مونك" للشؤون الدولية بجامعة تورونتو بكندا، من اكتشاف 32 بلدا يستخدمون برنامج التجسس "Finfisher"، تموقع من بينها المغرب. لمكافحة التجسس عليكم ببرنامج The Tor Browser هدا البرنامج كان يستعمله العميل السابق في CIA ادوارد سنودن لارسال الوتائق لصحف العالمية وهناك ايضا برنامج zemana antilogger هدا البرنامج يمنع من تسجيل الباسورد وعليكم ايضا بخاصية navigateur PRIVE جربو البرنامج لي قلت ليكم وعلى حسابي برنامج "Finfisher" عبارة عن مجموعة من منتجات التجسس والتدخل بالكمبيوتر، كنتاج لشركة "غاما" الألمانية، التي تورطت في مجموعة من القضايا الدولية بسبب برنامجها هذا.
16 - massir75 الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:30
هي هذه البرامج فقط تضرب منتوجات المايكروسوفت على ما أعتقد
لأن اللينوكس اقل استعمال و اقل تهكير
نتمنى الاخوان هنا يستفيضوا بالمعلومات الكافية بالموضوع .
17 - يوسف الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:34
هادشي خطير... وا مشيت فيها بعد الكتابة... واك واك راهم يصورونني وانا في الدوش... كم تساوي صورتي وانا كما خلقتني امي ؟ ارى ان من حقي ان ارتدي سروالا قصيرا وانا اغتسل في الدوش !
18 - mohamed الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:41
هذا يعني ان هذه المنظمة تجسست علي الموسسات و الإدارات المغربية يعني انهم يستخدمون ما هو اخطر من ذلك
19 - sohail الخميس 15 أكتوبر 2015 - 20:43
المغرب عبارة عن كمبيوتر لتجسس على كل من يريد المساس بوحدة واستقرار البلاد ولا يحتاج الى مثل هذه الكمبيوترات
20 - marocain 01bit الخميس 15 أكتوبر 2015 - 21:39
هذا موجود في جميع الدول مع فارق واحد بين من يستغل المعلومات المجموعة في تقدم البلد و من يستعملها في الاتجاه المعاكس.
21 - ١محمد١ الخميس 15 أكتوبر 2015 - 21:43
Only. iOS and Mac computers are can stop this malware attack but only with the new operating systems
Windows and android are extremely vulnerable to its attacks
22 - abou youssef saod الخميس 15 أكتوبر 2015 - 21:46
لا يصلح أي نظام إلا بالإستخبارت العصرية و آلياته.وهو الواقي من الإرهاب و غيزه.التجسس داخل في اللعبة ولا غنى عنه.
23 - صحة الخميس 15 أكتوبر 2015 - 22:02
التجسس ضروري وأمر عادي لضبط الأمن فاي دولة تحرص على أمنها الداخلي للتصدي لكل المشاكل الخارجية وبالأخص فهاذ السنين الأخيرة ظهور الإرهاب والأفكار المتطرفة بالعكس ياريت يكون التجسس وبالأخص على أصحاب المناصب ورؤساء الأحزاب وجميع المؤسسات الحكومية حتى العسكرية لتقييم مسيريها،وهذا لا يمس من شيء أي احد في التعبير عن الرأي بكل الحرية إن كان فعلا الهدف خدمة الوطن وليس خدمة أجندات خفية.
24 - سعيد الخميس 15 أكتوبر 2015 - 22:08
بالنسبة لكل التقنيات والبرامج فهناك مختصون وذوي التجارب المهنية والمعلوماتية الدقيقة،أما التجربة فهي اﻷساس...فالبرامج دائما بها ثغرات فكما التجسس يفيد الدولة لا ننسى أن هناك من يقدر على تفكيك البرنامج وحذف النقاط السوداء التي تحجب كل من أراد الدخول إلى أي صندوق يحتوي على معلومات خاصة،لذلك الواقع يفرض على الدولة استخدام أساليب أخرى أعني هنا أن كل مغربي يراقب اﻵخر بدون أدوات.اللهم اسغلالها ضد أعداء الوطن فرغم انتقادنا إلا أننا نحب وطننا كجميع البشر فلنا غيرة. فأوصي باستعمال الدواء للداء فقط ونحن نعلم أن ذلك هو المستعمل.خاصة الفئة التي تلقت تعليما وخبرة لا بأس بها في عدة مجالات ولا أقول جيدة.فاﻹعلام هو السلاح اﻷول.إعداد وتهيئة النفسية هي السبيل الوحيد لمعرفة قدرة الشخص على التحمل
25 - omar الخميس 15 أكتوبر 2015 - 22:30
بصفتي خبير في البرامج الإكترونية فهدا البرنامج لا يمكن إختراقه إلا من حميد شباط فهمتو شي حاجة.?إلى فهمتو شرحو ليا خوكم مزفت
26 - يوسف الخميس 15 أكتوبر 2015 - 22:39
إذا صح ما يدعون فإن ذلك من الامور التي تجعل المواطن مرتاحا ومطمئنا على بلده.
اللهم أحفظ بلدنا وكل بلاد العربية من مكر الماكرين.
27 - صحة الخميس 15 أكتوبر 2015 - 22:51
لي قرى تدخلات الإخوان تيعطو طرق ضد التجسس كأننا راحنا فحرب باردة ، تجسس رآه الدولة كتعرف علامن التجسس على الناس لي كتشكل خطورة حقيقية على الوطن والمواطنين اش جاب مواطن عادي يحب وطنه ولا كيعبر على رأي لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ضروري من التجسس داخلي وخارجي مشي ساهل يكون المغرب فيه الأمان في ظل الاضطرابات المحيطة به ربي يحفظنا من الفتن ويرزقنا الأمان نعمة والله .
28 - lamia الخميس 15 أكتوبر 2015 - 23:00
le mielleur il ya des website qui fond ce travaille et donne le IP address au service secret.eux meme prend cette IP et l etulise pour avoir plus d information pour savoir plus.
tu peut savoir qu il y a le bluetuth tu peut connecte a n import qu elle pc et fait ce que tu veut.le problem serra pour le porteur de pc,
le dit pour ces gens que port ce softwear que vous avez les eyeux ds tout les maison tout les communication meme s il est prive et le client qui pay la facture de la communication,
dit moi comment il save que le roi a un compte prive malgre qu il est juste un numero.vive la france
votre softwear donne tout les donnes a l home qui a fait le softwear .
le maroc et connu par la torture pas pour l espionage arête de faire peur au gent
29 - HAMOUDA الخميس 15 أكتوبر 2015 - 23:39
لا ادري ماذا يقصدون من مصلحة الوطن ،الى الجحيم هذا الوطن اذا لم يكن فيه المواطن معززا مكرما وبكرامة
30 - التبرگيگ الخميس 15 أكتوبر 2015 - 23:52
المغرب في غنى تام عن استخدام التكنولوجيا في الاستخبارات
تبارك الله الشعب كلو عملاء استخبارات٬ شي حاضي شي و الكل حريص على المصالح العليا للوطن
31 - abd الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 00:05
البرنامج الحقيقي والفعال هو توفير العيش الكريم للمواطن. وما دون دلك هراء. باركا عليكم من الوش .كل مرة تخرجو لينا شي عيشة قنديشة. اودي راه حنا مخلوعين خلوق اونتما مازال كتكركشو فينا.واش فهمتوني اولا لا.
32 - الحق هو الحق الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 00:16
سمحو ليا نقول ليكم أن المواضيع التي أصبحت تتطرق لها هسبريس هي مواضيع غوغلية أي مواضيع كوبي كولي من غوغل إذ لابد من الإرتقاء في الخدمات الصحافية . أين هم الأخبار الحقيقية عن التطورات التي تطال الحكومة أم أن الإنتخابات إنتهت وسدينا . أو أنكم تطمحون لرضى جهات محددة . كل الأخبار التي أصبحتم تنشرون قديمة وبيريمي ولا علاقة لها بمجريات الأحدات الحالية .بغيت غير نعرف أش غيفيدني إلى عرفت أن المغرب مكلاسي مع 30 ولا 40 دولة في تبركيك . وبغيت نسول  هادوك لكيهدرو على على الأمن و الأمان راه أولدي عندنا غير طراد مصدي ولى أي دولة بان ليها لبلان فينا غات صيفط لينا واحد 3 ديال سوخوي -31 غات تمحينا .واتا راه ديك ف-16 ولاو كيرشو بيها لموبيدات فدول آخرين .وحنا لي كندويو دابا على الأمن دخول لغوغل وكتب كيف تصنع قنبلة من ثيد وجافيل راه غات لقى لعجب تصنع أي حاجة هن أي حاجة و أخيرا راه خاصكم تعرفو أن أجدادنا نحن العرب كانو سكيريا حيت فالوقت لي كان فيه أجداد دوك ناس لي خاسهوم غير الشهادة ويوليو حسن منا .ألي كتقولو عليهم كفار شوفو راسكم بعدا وفهاد الدقيقة تأملو آش درتو فحياتكم والو فوالو . هيسبريس لا تنشري .
33 - younsi rachid الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 00:41
en 2013 les gouvernements utilisant ce programme s'éleve à 36. le maroc ne figure pas dans cette liste et ce selon la même réference mentionnée dans cet article
34 - خ/*محمد الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 00:47
بالنسبة المواطن العادي استخدموا التجسس ولا بلاش ولكن بالنسبة للمستهدفين هم يطبقون المثل((تايقول الفار لي عندو باب واحد اتسد عليه))
35 - لابديل عن مقدم الحومة الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 05:16
السلطة في المغرب ومند قرون خلت نهجت نهجا استباقيا في التعامل من الاحدات السياسية و جمع المعلومات الاستخباراتية فطورت نضام المقدم و الشيخ و في اواخر التسعينات جائت باعداد كبيرة من الجمعيات و المنظمات لتشغل الناس عن مشاكلهم بقضايا ثانوية و ليكمل السيناريو اقامت لهم جرائد اليكترونية مجانا يمن جس النبض و استقراء راي الناس دون ادن مسبق منهم
العنصر البشر هو ركيزة الاستخبارات المغربية
36 - مجلوق فنيويورك الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 05:20
ا لمقدم,الشيخ,القايد,زيد عليهم البقال,الخراز,الكزار,الكسال,مول طاكسي ؤاللائحة طويلة الدولة لي فيهم هادو عمرها ماتخاف.
37 - rbaty الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 05:32
sur chaque nouvelle connexion un nouveau ip penser a redémarrer vos modem et routeur a chaque fois sauf si ce logiciel est capable de trouvé la cible avec des données et référence du matériel ex : numéro carte mère 1 s'elle est connecté ou pas même si vous changer de ville ; bref les allemand sont toujours fort a trouver des algorithme de ce genre et forcer le matériel à dire ou il est connect"é.
38 - mahribi almani الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 06:26
just for your Info, this software costs 388 600€
39 - rachida الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 08:25
depuis que j'ai lu cette article je pense qu'à une seule chose. Je veux travailler comme 3rifa pour gagner ma vie et progresser.On peut se permettre tout pour le bien être de la communauté.
40 - imane imane الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 12:01
راه غير حشمو يقولو حنا أول بلد في العالم فيما يخص التجسس , واش حنا عندنا المقدم أنا ماكانبانش حدا الدار ( كانمشي للكلية في الصباح بكري و كنرجع حتى الليل و غير ذلك ماكانخرجش من الدار ) و مللي كانمشي للمقاطعة كانلقى المقدم عارفني شكون أنا و بنت من و فاش كانقرى ( كانوللي نقول ليه فخاطري : غير جي من اللخر و قول ليا باش تعشيت لبارح )
41 - rahim الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 14:37
ان وضعية المغرب وانفتاحه على العالم وتطوير السياحة وتنوع الجنسيات الموجودة داخل التراب الوطني تجعل من الضروري على الدولة ان ان تقوم بكل ما يمكن لحماية الوطن من اي خطر محدق به ولا سيما من الجزائر التي لا تدخر جهد لزعزعة استقرار المغرب وهناك مندسين من جماعات متطرفة و جريمة منظمة ، فواجب الدولة حمايتنا من اي خطر نحن في غنى عنه.
42 - rachida الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 21:41
je veux savoir quand on aura ce guichet administratif? quand je peux remettre du papier et le prendre sur le champs?....
43 - مهرجان حناء فم زكيد الجمعة 11 دجنبر 2015 - 01:55
برنامج mistral هو البرنامج الذي يستعمل المغرب؛ و ليس برنامج finisher.
برنامج ميسترال أكثر فعالية من finisher. جميع الأجهزة المغربية تعتمد على برنامج mistral. و هو آلية تتأقلم مع التطور بسرعة عالية جدا. بل توزد حتى المواطن بالمعلومة دون أن يطلبها. و من يكذب فعالية البرنامج المغربي فما عليه إلا التأكد بنفسه من خلال القيام بالتجربة التالية:
إذهب إلى أحد المطاعم التي فتحت أبوابها لأول مرة؛ اشرب كأس قهوة فيها؛ أو اشتري سندويش منها و لا تسأل عن مالكها و لا متى بدأت نشاطها.
اذهب إلى سيارتك أو إلى موقف الاوطبيس. كن متأكدا سيدي، بأن أحدهم سيأتي ليخبرك باسم المالك على الأقل. أما إذا سألته فإنه سيقذفك بجميع الحيتيات و الكيفيات المتعلق بذلك المطعم.
إنه الإبداع المغربي؛ إنه الاستثناء المغربي.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.