24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | مغربيان يتألّقان في مسابقة عالمية لأفضل الأمنيّين الإلكترونيّين

مغربيان يتألّقان في مسابقة عالمية لأفضل الأمنيّين الإلكترونيّين

مغربيان يتألّقان في مسابقة عالمية لأفضل الأمنيّين الإلكترونيّين

تمكن "هاكرز" مغربيان من الفوز بمكافآت مالية في مسابقة عالمية تهم كشف ثغرات أمنية لثلاث شركات تتوفر على أنظمة إلكترونية صعبة الاختراق، ويتعلق الأمر بأيوب فتحي، الذي احتل المركز الثامن، وياسين ابوكير، صاحب المركز 11 في المسابقة التي شارك فيها أفضل "الهاكرز" عبر العالم.

وتمكن الشابان المغربيان من الوصول إلى المسابقة العالمية التي تنظمها مؤسسة "هاكروان"، المتخصصة في الأمن الإلكتروني وتحصين أنظمة المؤسسات العالمية من الاختراق، والتي تتعامل مع آلاف الخبراء الأمنيين عبر العالم من ضمنهم المغربيان فتحي وأبوكير.

وقال أيوب فتحي، في تصريح لهسبريس، إن العمل مع شركة "هاكروان" يقوم على أن الشركات تلجأ إليها لحماية مواقعها، وزاد: "تقول لنا إنها تريد إيجاد ثغرات في أماكن محددة في المواقع، فنبدأ عملية البحث، ونكتشف الثغرات ونرسلها إلى أصحاب المواقع، فتمنحنا مقابلا ماليا".

وتحدث أيوب فتحي عن مشاركته رفقة زميله في المسابقة العالمية التي تم تنظيمها في الولايات المتحدة الأمريكية من طرف شركة "هاكروان"، معتبرا أن المنافسة كانت محتدمة مع أكبر الخبراء الأمنيين الإلكترونيين في العالم، البالغ عددهم 30، ليتمكنا من احتلال المركزين 8 و11، وأضاف: "كنا الوحيدين القادمين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

ودامت المسابقة ثلاثة أيام، وفي كل يوم كان يتم تكليف المتسابقين باكتشاف ثغرات أمنية في الأنظمة الرقميّة لشركات معروفة بقوة نظامها الإلكتروني وصعوبة اختراقه، وكان اليوم الأول مخصصا لشركة "Zenefits" المتخصصة في التأمينات، واليوم الثاني مخصصا لشركة "Snapchat"؛ وفي الأخير تم اختبار النظام الأمني لشركة Panasonic Avionics المتخصصة في مجال الطيران، والتي كانت الأصعب، وتحرص على السرية في التعامل مع نظامها الإلكتروني؛ بالنظر إلى حساسية مجال عملها.

وأضاف أيوب، في التصريح ذاته لجريدة هسبريس الإلكترونيّة، أن المنافسة كانت قوية من أجل اكتشاف أكبر عدد من الثغرات، وأن الترتيب يتم حسب عدد الثغرات وأهميتها، وختم بقوله: "من يجد أكبر عدد من الثغرات المهمة يأخذ أكبر مكافأة مالية في المسابقة.. وأنا اكتشفت خمسا من الثغرات الكائنة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - وجدي الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:36
لو أن الدولة تستفيد وتوضف مثل هذه الكفاءات في خدمة الصالح العام
2 - Mohajir الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:42
On a des ctoyens au Maroc tres intelligent et competent alors l etat doit d'investir dans de telles personnes tenaces et les encourager financielement pours leur travail
!!!!bon continuation Cher Frères
3 - adil ELASMAI الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:59
good job تبارك الله عليكم رآه ماشي ساهلة القضية
4 - أحمد خلا الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:18
لقد تألقا لأن النبوغ في مجال الإعلاميات لا تثبط عزائم أصحابه، فإما أن يكون العمل جيدا ومآله التقدير وإما أن يكون رديئا فيرمى في سلة المهملات. فهو عمل كسائر العلوم البحتة لا يخضع لعقلية بشر يغلب عليها الطابع العاطفي فينزلق التقدير من ميزة "ممتاز" إلى "رديء" والعكس بالعكس.
فتألق الشابين المغربيين شرف كبير ليس لهما ولذويهما فقط، بل بالنسبة لجميع المغاربة لأنهما رفعا علم المغربي شامخا وفرضا نفسهما في ناد يفترض أنه وقف على الغربيين أو عمالقة آسيا فقط بحكم أن هؤلاء وأولائك يمتلكون التكنولوجيا المتطورة في الالكترونيات والاعلاميات ولا لمكان لغيرهم للنبوغ في هذين المجالين.
فهنيئا لكما أيها الشابان أيوب فتحي وياسين ابوكير على ذلكما التعلق مع متمنياتنا لكما ولسائر الشباب المغربي بالمزيد من التألق كل في مجال تخصصه.
5 - OMAR الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:34
الله إحفظكم وعاونكم مزيدا من التالق مثل هذه الطاقات الشابة يجب إعطاؤها الدعم المادي والمعنوي لانها تشرف المغرب في مثل هذه المجالات الحساسة.
6 - داموح الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:40
هؤلاء الهاكرز المغاربة المميزين هؤلاء العقول لمادا لايستخدمهم القوات المسلحة الملكية لحماية مجال الأمن المعلوماتي السري الخاص بالدفاع والأمن والوزارات والقطاعات الحساسة التي تتولى حمايتها القوات المسلحة الملكية والشركات الأخرى والكبرى التي تتعرض لكترت الاختراقات خاصة وهناك نشرة دولية أعلنت ان الاختراقات وو...التي يتعرض لها الشركات المغربية ليست محمية بالشكل الكافي ونبهت الى دلك هؤلاء هم من احوجنا اليهم
7 - amazigh from UK الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:10
قال المعني بالامر , نحن الوحيدين القادمين من الشرق الاوسط وشمال افريقيا .
بدأ بالشرق الاوسط ثم شمال افريقيا لم افهم.
هل من مجيب ?
المرجو من اصحاب السب و الشتم والقدح و الاهانات ان يتريثوا قليلا .
8 - أحمد خلا الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:35
لقد وقع سهوا خطأ في مفردتين وردتا في هذا التعليق،
لذا وجب التنبيه بذلك وكذا الإعتذار من القراء الكرام عن هذين الخطأين غير المقصودين: ( ولا مكان لغيرهم بدل ولا لمكان...والتألق بدل التعلق)
ولعله من المفيد إعادة كتابة التعليق بعد تصويبه هنا:

لقد تألقا لأن النبوغ في مجال الإعلاميات لا تثبط (بضم التاء وسكون الثاء) عزائم أصحابه، فإما أن يكون العمل جيدا ومآله التقدير وإما أن يكون رديئا فيرمى به في سلة المهملات. فهو عمل كسائر العلوم البحتة لا يخضع لعقلية بشر يغلب عليها الطابع العاطفي فينزلق التقدير من ميزة "ممتاز" إلى "رديء" والعكس بالعكس.
فتألق الشابين المغربيين شرف كبير ليس لهما ولذويهما فقط، بل بالنسبة لجميع المغاربة لأنهما رفعا علم المغربي شامخا وفرضا نفسهما في ناد يفترض أنه وقف على الغربيين أو عمالقة آسيا فقط بحكم أن هؤلاء وأولائك يمتلكون التكنولوجيا المتطورة في الالكترونيات والاعلاميات ولا لمكان لغيرهم للنبوغ في هذين المجالين.
فهنيئا لكما أيها الشابان أيوب فتحي وياسين ابوكير على ذلكما التألق مع متمنياتنا لكما ولسائر الشباب المغربي بالمزيد من الارتقاء كل في مجال تخصصه.
9 - عثمان الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:14
المعلومات هو مجال ذاتي التعلم
فتحو المجال أمام الشباب وفرو ليهم الإمكانيات صلحو الأنترنت طلقو السرعات الكبيرة بأثمان مناسبة
وسعوا تغطية ADSL طلقو المنافسة الحرة
سهلو لينا طرق الدفع عن طريق الأنترنت من أجل شراء الكورسات و الإنخراط في المواقع المختصة
...
10 - Anas الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:24
Hacker il est ni un createur ni un etre tres intelligent ni un chercheur ni inventeur c comme un voleur qui utilise les inventions des autres il les manipule pour ouvrir la porte et voler...donc c pas grand chose il faut juste etre motiver pour fairr ce genre de sale task
11 - Marocain الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:53
Bravo ! je vous souhaite à tous les deux bon courage et bonne continuation!
12 - lola الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:21
لان المنطقة تسمى هكذا :


MENA: Middle East and North Africa
13 - Enfin... الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:33
hacker. Personne qui, par jeu, goût du défi ou souci de notoriété, cherche à contourner les protections d'un logiciel, à s'introduire frauduleusement dans un système ou un réseau informatique. (Recommandation officielle : fouineur.)
14 - يونس الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:57
اللهم بارك. شباب يستحق التشجيع. متمنياتي لهما بالتوفيق لما فيه خير لهذا البلد
15 - OPTIMISTE الخميس 22 شتنبر 2016 - 13:10
هادو هوما الأخبار لي نبغي نقرا ، بلادنا زينا و ناسها فيهم الخير و عندهم طاقات و مؤهلات ذات مستوى عالمي ،غير خاص لي يسيرونا يكونو ختى هوما في المستوى
16 - Banjo الخميس 22 شتنبر 2016 - 13:29
Abouir Yassine tu as fais un bon travail.Continue sur cette voië
17 - mohammed_aklim-bruxelle الخميس 22 شتنبر 2016 - 13:43
السلام عليكم،
أظن أن عالم المعلوميات يمكن يدخل أموالا ضخمة جدا جدا على المغرب أكثر من الفلاحة والسياحة و ذالك بسبب أن البرامج أصبحت بضاعة يمكن تصديرها إلى كل أنحاء العالم بكل سهولة و يسر و بدون حواجز وكذا بسبب الطلب المتزايد من كل أنحاء العالم،
لذا أظن أنه يتوجب على المغرب أن يقوم بتوفير خبراء و مهندسين و متخصصين معلوماتيين من مختلف أنحاء العالم لتدريس البرمجة البرمجة المعلوماتية وليس إستعمال الحاسوب أو تركيبه و ذالك من أجل إعداد جيل كامل من آلاف المبرمجين المعلوماتيين بأسرع ما يمكن ولما لا مليون مبرمج في أجل أقصاه 5 سنوات على أن يشتغل من بعد كل واحد لحسابه الخاص أو يؤسس شركة،
أقول هذا بحكم إشتغالي في هذا الميدان مدة 15 سنة والملاحض أن الطلب يتزايد أضعافا من الشركات الصغيرة والكبيرة ومن الحكومات و الأفراد كذالك
18 - young الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:00
شكرا لكل من يجتهد في عمله و يتقنه ليس كباقي من يعيشوا على أمجاد الأبطال انا أقر بأنهما أبطال ويستحقون وسام الشرف الشعبي وإنا أمنحهم هذا الوسام من جهتي هذا رأي .
19 - karimovitch الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:25
السلام عليكم
و الله العظيم فرحت كثيرا لسماع هذا الخبر هؤولاء هم اللذين يحسنون من سمعة البلاد هؤولاء من يستحقون الأوسمة مع المتألقين من الرياضيين الباراألمبين و العلماء و النوابغ و المواهب ، و ليش الشيخات و المغنيات و المغنيين
20 - YLU الخميس 22 شتنبر 2016 - 15:12
كنت ومعية مجموعة من الاوائل الفقهاء علم الهاكين نود خلق مدرسة متخصصة في علوم الصد و الاختراع لكن احد المسؤولين نعتنا بالصلاكيط و اننا نبحث على اللعب والسهر واضاعة الوقت عوض ان نشمر على ادرعنا كاسيادنا.
تفرقت المجموعة وهاجر معظم افرادها لخارج الوطن لبلدان النور حيث وجدت قوم يغدقون اعطاء من مسكن واجرة جد محترمة ومعاملة تجعلك تتسائل هل ما تعيشه حقيقة ام انك توفيت وبعتت في عالم يشبه الجنة?
21 - محمد الخميس 22 شتنبر 2016 - 16:30
الله يكثر من امثال هذه الادمغة. الله معاكم
22 - غيور الخميس 22 شتنبر 2016 - 23:02
للأسف أمثالم من المجتهدين المجدين و المبدعين و العباقرة غير مرغوب فيهم في المغرب إلا إذا كنتم من العائلات النافذة في البلد ، والتي انظافت إليها عائلات من البيجيدي مقل عائلة مولكيران ... ، لأن في المغرب لا تمنح فرص الشغل الجيدة إلا للمكلخين و أصحاب النفوذ و المعارف ... ، لأن الهدف ليس هو بناء دولة قوية متقدمة ديموقراطية ذات سيادة في كل المجالات ـ بل استغلال ثروات الشعب المغربي و نهبها و تقسيمها بين العفاريت و التماسح ، مع إعطاء النصيب الأكبر للقوى الإمبريالية المسيطرة على العالم ... !
23 - Imad الجمعة 23 شتنبر 2016 - 15:18
le Hacking , c'est l'art de trouver des exploite et des failles dans des system , et grace aux hackers les entreprises peuvent améliorer leurs sécurité , je parle des hackers éthiques bien sûr
bon courage ayoub et aboukir
24 - NABIL الجمعة 23 شتنبر 2016 - 15:20
وايييه هاد لهاكرز طاعو شداد
وشي وحدين هنا فالمغرب باقين واحلين كيقلبو على طريقة إختراق الفايسبوك 2017 خخخخخ ماشاكيل
25 - AbdeL الجمعة 23 شتنبر 2016 - 15:47
Bravo..Vous êtes les meilleurs.
26 - Israf الأحد 08 يناير 2017 - 14:07
اضن انكم لا تدرون با هاذ الشخصين من خيرت رجال مكتب الدراسات والمستندات
27 - Alaoui الجمعة 14 أبريل 2017 - 17:40
شكرا لكم على هذا التحفيز الذي قدمتموه لأصدقائي ايوب وياسين.
الان اصبحا يمتلكان شركة خاصة في المعلوميات.
بالدار البيضاء
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.