تحذير من زيادة قرصنة الهواتف الذكية والحواسب

تحذير من زيادة قرصنة الهواتف الذكية والحواسب
الإثنين 7 غشت 2017 - 22:55

حذر رئيس المكتب الاتحادي لأمن تكنولوجيا المعلومات بألمانيا من زيادة الهجمات التي يشنها قراصنة الإنترنت على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية “تابلت” والحواسب المحمولة “لاب توب”.

وقال أرنه شونبوم لصحيفة “بيلد” الألمانية : “غالبا ما تكون الأجهزة غير محمية فقط بشكل كاف، وتصبح بذلك فريسة سهلة لمجرمي الإنترنت”.

وأوضح أنه غالبا ما يستفيد القراصنة من نقاط الضعف في البرمجيات المستخدمة على الأجهزة، لافتا الانتباه إلى أن عدد البرمجيات الخبيثة المكتشفة يزداد يوميا، وأشار إلى أن هناك حاليا ما يزيد على 15 مليون برنامج ضار فقط لنظام تشغيل الهواتف الذكية “أندرويد”.

وبحسب تصريحات شونبوم فإن مكتب أمن تكنولوجيا المعلومات يكتشف يوميا ثلاث نقاط ضعف حرجة في البرمجيات الأوسع انتشارا، وأشار إلى أن عدد هذه النقاط تجاوز ألف ثغرة العام الماضي.

وأعرب المتحدث عن قلقه من زيادة أحصنة طروادة والفيروسات وغيرها من البرمجيات الخبيثة، وأوضح أن هناك حاليا أكثر من 560 مليون نوعية من البرمجيات الخبيثة متداولة يمكن أن تهاجم حواسب شخصية.

وأشار المكتب الاتحادي لأمن وتكنولوجيا المعلومات، أيضا، إلى وجود زيادة قوية في انتشار رسائل البريد المزعجة المحتوية على ملفات مرفقة مصابة.

وحذر رئيس المكتب، بصفة خاصة، من عواقب نقص الأمن في الهواتف الذكية والحواسب اللوحية والحواسب المحمولة، ودعا المستخدمين إلى التحلي بمزيد من الوعي بأمن المعلومات.

وقال: “يزداد دائما عدد الأشخاص الذين يقضون وقتا طويلا في مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يتسوقون سوى على الإنترنت، ويجعلون العمل عبر الهاتف الجوال محتوى أساسيا بحياتهم. إذا استطاع قرصان السيطرة على أجهزتهم المحمولة، سيفقدون حينئذ إمكانية الوصول إلى بياناتهم وحياتهم المعتادة. يعد ذلك بالنسبة لكثيرين شيئا صدمة وكأنه سطو على منزلهم”. وأشار إلى أنه “يمكن ابتزاز الضحايا أيضا من خلال محتويات أجهزتهم”.

‫تعليقات الزوار

5
  • ما نعرف
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 00:00

    ردوا بالكم آ الإخوان اللي جاه شي ميساج من عند شي واحد ما عرفوش ما يفتحوش …واللي جاتو شي تصويرة في الواتساب أو الفيسبوك ما يفتحاش … خصوصا هادوك الميساجات اللي كيستعملو الدين (بحال دعوات ) و كيقول ليك أرسلها لأقرباك ولك الأجر الكبير ..

    راه كاين الناس اللي كيكونو مبرمجين التصاور بفيروسات اما باش تتحكم في تيليفون اديالك أو على الأقل يعرفو شحال من واحد غادي ترسلها ليه

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 01:07

    جميع أنظمة الهواتف سواءا الأندرويد أو ios هم معرضون للقرصنة وكذلك الويندوز وجميع أنظمة الحاسب معرضة للإختراق لأن أسطر برمجتها بها أخطاء وثغرات لن تُزال ولاكن تعقد لتصعِّب اختراقها فالمهم هو أن يقوم الفرد بتحديث هاتفه أو حاسبه باستمرار سواء النظام أو التطبيقات ولن يصاب بأي فيروس هذا ما أقوم به .

  • الرباطي
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 01:14

    لهذه الأسباب أقتني دائما منتوجات شركة ابل التي توفر الحماية لأجهزتها من خلال نطامها المغلق.
    ملاحظة: هذه ليست دعاية لشركة ابل بل واقع معروف دوليا.

  • خطير
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 01:38

    الاغرب من هذا والاخطر ان القراصنة يستطيعون ان يفجروا البطارية في وجهك اخي الكريم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة