الصين تتجاوز أمريكا في تطوير "الكمبيوتر الخارق"

الصين تتجاوز أمريكا في تطوير "الكمبيوتر الخارق"
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 00:45

تفوقت الصين على الولايات المتحدة في تطوير أكبر عدد من أجهزة الكمبيوتر الخارقة في قائمة تتضمن أسرع 500 نظام إلكتروني في العالم.

وذكرت قائمة “توب 500″، عبر موقعها الإلكتروني، أن “الصين طورت 202 كمبيوتر من بين أعلى الأجهزة أداءً حول العالم”.

وبلغ نصيب الولايات المتحدة من أجهزة الكمبيوتر المدرجة في هذه القائمة 143 كمبيوتر، وهو أقل عدد منذ بدء الدراسة الثنائية قبل 25 عامًا، لكنها ما تزال تحافظ على المركز الثاني.

وجاءت اليابان في المركز الثالث بعد تطوير 35 نظامًا إليكترونيًا، بينما حلت ألمانيا رابعة في القائمة برصيد أجهزة كمبيوتر خارقة بلغ 20 نظامًا، تلتها فرنسا خامسة بـ 18 نظامًا، وبريطانيا سادسة بـ 15 نظامًا.

وتضمنت القائمة السابقة، التي نشرت في يونيو الماضي، تصدر الولايات المتحدة مطوري النظم الحواسبية الخارقة برصيد 169 نظامًا مقابل 160 نظامًا طورتها الصين.

ويعكس تبادل المراكز الذي شهده الإصدار الأحدث من القائمة أن الصين ضخت مزيدًا من الاستثمارات في قطاع الأبحاث والتطوير التكنولوجي، وفقا لدراسة حديثة أشارت إلى أن بكين، ثاني أكبر اقتصادات العالم، تساهم بنحو 20% من إجمالي الإنفاق العالمي على البحث والتطوير التكنولوجي.

وأجهزة الكمبيوتر الخارقة هي نظم إلكترونية ضخمة، مرتفعة التكلفة تحتوي على الآلاف من معالجات البيانات التي تنفذ مهام حواسبية متخصصة مكثفة.

وتتضمن هذه المهام، دراسات التغير المناخي، ومحاكاة الأسلحة النووية، والتنقيب عن النفط، وتوقعات الطقس، وتركيب الحمض النووي، وبناء نماذج الجزيئات الحيوية.

ويقاس أداء هذه الأجهزة العملاقة “بالبيتافلوب”، وهي وحدة قياس تساوي ألف تريليون نقطة تشغيل فاعلة في الثانية؛ إذ يشير “الفلوب” إلى خطوة في العملية الحواسبية.

وتصل قدرة الكمبيوتر الصيني الهائل “صانواي تاهيلايت”، الأسرع على مستوى العالم، إلى 93 بيتافلوب مقابل قدرة الكمبيوتر الخارق الأمريكي “تايتان” التي تبلغ 17.6 بيتافلوب.

وقال خبراء إن الصين تقدمت على الولايات المتحدة في قدرات الأداء الكلي؛ إذ تسهم الصين بنحو 35.4% من إجمالي قدرة المعالجة الإلكترونية مقابل نصيب الولايات المتحدة البالغ 29.6%.

وبدأ مشروع “توب 500” في عام 1993، وهو ينشر قائمة محدثة من أجهزة الحواسيب العملاقة مرتين في السنة، وأول هذه التحديثات يتزامن في العادة مع المؤتمر الدولي حول الحوسبة الفائقة في يونيو، ويصدر الثاني في نونبر بالتزامن مع مؤتمر (ACM/IEEE) حول الحوسبة الفائقة.

ويقوم الباحث هانز ماير من جامعة مانهايم الألمانية بإعداد قائمة المرشحين بمساعدة جاك دونجارا من جامعة تينيسي الأمريكية، وإريش ستروهماير وهورست سايمون من مختبر لورنس بيركلي الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية.

‫تعليقات الزوار

3
  • beeman
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 03:40

    نحن افضل منهم لدينا موازين وما ادراك ما موازين! لن يصلوا الى مستوانا ابدا ابدا

  • البهجة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:12

    كما قيل لنا ايام زمان اطلبوا العلم ولو في الصين فعلا دهبنا الى الصين وتركنا العلم واحضرنا معنا حبوب الشاي هدا هو حالنا دائما بعيدون عن كل شيئ جميل في هدا الكون

  • المراكشي
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:43

    مزيدا من التقدم التكنولوجي للصين… هؤلاء أناس يعملون بجد الحياة عندهم عمل ثم عمل ثم عمل.. أما نحن العرب فالحياة عندنا تتركز في إشباع الرغبات الجنسية و تكديس الأموال و تبركيك. .. الصين هي الدولة الوحيدة في العالم التي تستطيع تتبع مواطنيها البالغ عددهم 1.6 مليار نسمة عبر كاميرات غاية في الدقة بمسح ملامح وجه جميع مواطنيها. … بحيث تستطيع الدولة تتبع حركات و سكنات الجميع .. أضف إلى ذلك الصين تضع في مجموعة من المدن العملاقة مراحل الكترونية فعند ولوج أي زائر لها تتعرف عليه من خلال كاميرات و بعد ذلك تقوم بتقديم نفس كمية الورق التي اقتناها أول مرة استعمل هذه المراحيض… الصين ستتجاوز الولايات الأمريكية و ستنهار امريكا و اسرائيل فصبر جميل يا فلسطين و يا عرب… من بلاد يأجوج و مأجوج جاء من يخلصكم و يدمر البعبع الأمريكي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة