مؤسس موقع فيسبوك يعتذر عن "خيانة الأمانة"

مؤسس موقع فيسبوك يعتذر عن "خيانة الأمانة"
الأحد 25 مارس 2018 - 14:35

اعتذر مارك زوكربرغ مؤسس فيسبوك للبريطانيين، اليوم الأحد، عن “خيانة الأمانة” بنشره إعلانات على صفحة كاملة في الصحف البريطانية بعد أن حصلت شركة استشارات سياسية على بيانات عن 50 مليون مستخدم.

وجاء في الإعلان الموقع باسم زوكربرج “علينا مسؤولية حماية معلوماتنا. وإذا لم نتمكن من ذلك فنحن لا نستحقها”.

ويواجه فيسبوك، أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، تدقيقا متزايدا من الحكومات في أوروبا والولايات المتحدة.

ويأتي ذلك بعد مزاعم عن أن شركة الاستشارات السياسية كمبردج أناليتيكا حصلت بشكل غير مشروع على معلومات عن المستخدمين لإعداد تحليلات عن الناخبين الأمريكيين استخدمت فيما بعد للمساعدة في انتخاب الرئيس دونالد ترامب في عام 2016.

وظهر الإعلان، الذي حمل شعارا صغيرا لفيسبوك، في أعداد اليوم الأحد، ومنها الأوبزرفر وهي إحدى الصحف التي أدت تغطيتها للقضية إلى دفع سهم فيسبوك للهبوط بشدة.

وقال زوكربرج إن تطبيقا أعده باحث جامعي “سرب بيانات ملايين المستخدمين في عام 2014”.

وأضاف “هذه خيانة أمانة وأنا أعتذر عن أننا لم نبذل مزيدا من الجهد في ذلك الوقت” مكررا اعتذارا قدمه الأسبوع الماضي في أحاديث تلفزيونية أمريكية.

وتقول كمبردج أناليتيكا إنها كانت في بادئ الأمر تعتقد إن البيانات وصلتها بما يتفق مع قوانين حماية البيانات وحذفتها فيما بعد بناء على طلب من فيسبوك، مضيفة أنها لم تستخدم البيانات في عملها الخاص بانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

ويوم الجمعة فتش محققون من الهيئة التنظيمية المعنية بحماية البيانات في بريطانيا مقر الشركة في لندن لعدة ساعات.

وقال زوكربرج، الذي خسرت شركته أكثر من 50 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ تواتر المزاعم، إن فيسبوك سيعطي المستخدمين مزيدا من المعلومات والقدرة على التحكم في من يحق له الاطلاع على بياناتهم.

وعلقت شركة موزيلا وكومرتسبنك الألماني إعلاناتهما على موقع فيسبوك وانتشر وسم (#احذف فيسبوك) على الإنترنت.

‫تعليقات الزوار

13
  • تمغربيت
    الأحد 25 مارس 2018 - 15:01

    انا بعدا هد الفيسبوك عمرو مكان عندي ولا غدي يكون عندي.. ماعرفت بنادم يحط تصاور وحياتو شخصية في هد الفيسبوك علي تقة عند ناس.. أودي بعض المرات كنقول ياريت لو كان نرجعو بحال شحال هدي بلا انترنت بلا صدع رأس.

  • lazaret
    الأحد 25 مارس 2018 - 15:24

    لا تضحكوا علينا، لأن المعلومات الخصوصية للمنخرطين في فيسبوك قد تم بيعها ولا يأتي أحد ليقول أنها سربت و فيسبوك لا يعلمون بذلك.
    حداري حداري

  • سوسي حر.
    الأحد 25 مارس 2018 - 15:29

    زوكربرغ ما هو الا واجهة ..facebook اخطر و اوسع اداة تجسسية فالعالم..تم تصميمها و انشاءها من طرف مراكز الامن القومي الامريكي لمراقبة الناس..اما هاد زوكربرغ لا دخل له في دلك..و للمزيد من المعلومات ابحث عن بداية قصة الفايس بوك على اليوتوب..

  • سوسي حر.
    الأحد 25 مارس 2018 - 15:32

    و قد تم تسريب معلومات 50 مليون مشترك فالفايس بوك الى هده الشركة الاستشارية فانجلترا..لانها هي لكانت مكلفة بالحملة الانتخابية لترامب..و عبر دراسة هاد الكم الهائل من المعلومات المسربة اليها دارت برنامج الحملة اللنتخابية ..

  • مغربي زاڭوري
    الأحد 25 مارس 2018 - 15:40

    حتى و إن كنت من مستعملي الفايسبوك و الواتساب و… فأنا أعرف أن معلوماتي الشخصية ليست في مأمن.. والهاتف بصفة عامة أعتبره جهاز تسستقبل فيه الظيوف في بيتك من شتى أنحاء العالم.. بل قد يدخلون بدون إن منك.. وانتهى الكلام

  • wood à vous
    الأحد 25 مارس 2018 - 15:41

    متى كان الغرب يعرف قدر الأمانة ؟ أعجب لبعض المغردين خارج السرب الذين يقدسون الغرب بل و يمجدون خدماتهم التي يقولون أنها ساهمت في صناعة مجتمع حديث في إطار حضاري متميز لا نظير له…..من هؤلاء رفاق Wood الذين يعبدون ما هو مادي بشكل خاص…..عندهم ما دامت الدولة لم توفر لهم أجور الوزراء فإنهم ينصبون العداء لها و ينعتونها بالمخزن ثم المخزن فالمخزن….باختصار بوابة الفيسبوك اصبحت مختبأ لرجال التعليم لبث سمومهم ضد الدولة عنوة حتى ينالوا أجور الوزراء.

  • مغربي
    الأحد 25 مارس 2018 - 16:08

    من أين لهذا الشخص الحقير بهذه الملايير التي يملكها إن لم يكن خائنا لثقة مستخدي هذه الشبكة الملعونة وتجارته في خصوصية المستخدمين.فهؤلاء وأمثالهم لا مبادئ ولا أخلاق لهم فهمهم تحصيل الاموال ولو بطرق غير مشروع.

  • كاهيل
    الأحد 25 مارس 2018 - 16:15

    لماذا تخاف اخي الزنجي من تسريب فيسبوك لمعلوماتك الشخصية او التجسس عليك. كأنك عالم ذرة او باحث ولديك تخوف من سرقت ابحاثك فلتعلم انك مجرد حركوش فهم ليس لديهم اي سبب لفعل ذالك فكل مالديك هو رسائل مع اصدقاء او صورك لاتسمن ولا تغني من جوع

  • fija
    الأحد 25 مارس 2018 - 16:25

    سلام…هادي مودا بضبط نهار دزاد الفيسبوك سماعت خبير تركي كال بلي صهينة وصلو البنادم حت الدارو وغيخربو العالم فيعلان حقيقة وصلنا عليها… شكرا

  • بدر
    الأحد 25 مارس 2018 - 17:17

    فيسبوك شركة رائدة صراحة لكن أتمنى أن تكون شركة عربية منافسة على الاقل في السوق العربية. فاحتكار شركة فيسبوك للاعلانات في العالم العربي يعني أن الشركات العربية تساهم في خلق ثروتها و هذه الاموال لو استثمرت في شركة عربية لكانت أفضل. ففيسبوك هو موقع فقط ليس معجزة. لو تم جمع 100 من أفضل المبرمجين العرب الذين يعملون في كبريات الشركات لأنشئنا شركة منافسة.

  • محمد
    الأحد 25 مارس 2018 - 18:10

    المخابرات الأمريكية لا تحتاج لفيسبوك لتتجس عليك، فهي تستطيع ذلك باختراق كل هواتف العالم

  • نور الحق
    الأحد 25 مارس 2018 - 18:56

    هاد سيد من والو ولا من أغنى أغنياء العالم الخامس على العالم بثروة فاقت 66 مليار دولار ، أرباح الفوسفاط المغربي الصافية لا تتعدى نصف مليار دولار في العام . بالضبط 4,7 مليار درهم سنة 2017 وهو مبلغ زهيد اذا ما قورن بأرباح اتصالات المغرب التي تجاوزت.5,8 مليار درهم لنفس السنة اما الناتج القومي المغربي كله فلا يتجاوز مائة مليار دولار . هذا السيد وبيل كيت تتجاوز ثروتهم الاقتصاد المغربي : امريكين اثنين فقط يتجاوزن ثروة المغرب كلها دون الحديث عن مالكي قووقل وإبل وياهوو : اين نحن من هؤلاء . لكي يعرف ان الاقتصاد المغربي ضعيف فمبيعات السيارات الجديدة بالمغرب لا تتعدي 150000 سيارة في 2017 ,اما فرنسا مثلا فمبيعات السيارات بلغت في نفس السنة 2200000

  • nizar
    الأحد 25 مارس 2018 - 23:02

    Voilà une preuve que rien n'est gratuit, et les étrangers ne sont pas des modèles à suivre. Malheureusement certains les considèrent comme des gens parfaits et sont prèts à changer leur réligion. Faire attention, les pays étrangers nous espionnent et ont toutes les données de A à Z. Eviter au maximum les réseaux sociaux et lieu de perdre son temps dans des choses inutiles , défendez notre pays, notre Roi , notre histoire, notre culture, notre réligion, notre solidarité, notre unité, donnez des avis, des idées et des conseils positifs

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس