24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | مدغشقر وكينيا تسبقان المغرب في تصنيف الانترنت السريع بإفريقيا

مدغشقر وكينيا تسبقان المغرب في تصنيف الانترنت السريع بإفريقيا

مدغشقر وكينيا تسبقان المغرب في تصنيف الانترنت السريع بإفريقيا

تراجع ترتيب المغرب في التصنيف العالمي لأسرع شبكات الأنترنيت، بعدما احتل الرتبة 105 من بين 200 دولة على الصعيد الدولي.

كما تراجع ترتيب المغرب على الصعيد الإفريقي، حيث احتل الرتبة الرابعة وراء كل من مدغشقر وجنوب إفريقيا وكينيا.

التصنيف الذي تصدره مؤسسة "كيبل" البريطانية، أشار إلى أن معدل سرعة صبيب الأنترنيت بالمغرب بلغ 4.03 ميغابايت، بعد إجراء قياسات في 26 منطقة داخل المملكة.

وأضاف المصدر نفسه أن معدل تحميل شريط فيديو عالي الوضوح بالمغرب يتطلب ما يزيد عن ساعتين و49 دقيقة و23 ثانية.

ويأتي هذا التراجع بعد احتلال المغرب الرتبة الأولى طيلة سنوات، فاسحا المجال أمام دول ذات اقتصاديات ناشئة، حيث تراجع إلى الرتبة 109 عالميا، فيما ارتقت مدغشقر إلى الرتبة 22 عالميا.

ويأتي التقدم الذي سجلته مدغشقر في التصنيفين الدولي والإفريقي، بالرغم من كون نسبة سكانها المرتبطين بخدمة الأنترنيت لا تتعدى 2.1 في المائة، ويؤدون أسعار اشتراك مبالغ في أسعارها، فيما نسبة السكان المتوفرين على الكهرباء لا تتجاوز 13 في المائة.

يشار إلى أن أسعار باقات الأنترنيت المتحرك والثابت تراجعت أسعارها في المغرب إلى مستويات لم يسبق لها مثيل، بعد شروع شركات الاتصالات في تسويق خدمات الارتباط اللاسلكي بالشبكة العنكبوتية منذ أزيد من 13 سنة، مستفيدة من ارتفاع حدة المنافسة بين الفاعلين الثلاثة العاملين في السوق.

وانخفض سعر خدمة الأنترنيت المتحرك بنسبة 20 في المائة، إذ انتقل سعر وحدة جيغابايت للأنترنيت المتحرك من 10 دراهم إلى 8 دراهم، وهو ما اعتبره متتبعون لقطاع الاتصالات في المغرب بالظاهرة الصحية، التي ستسهم في تعزيز وتقوية مجتمع المعرفة المرتبط بالأنترنيت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - راس الكورة السبت 21 يوليوز 2018 - 08:11
دواع أمنية وراء تراجع سرعة الصبيب وذلك حتى يتسنى لأجهزة المخابرات الوصول إلى بيانات المستخدم قبل أن يقبل على نشر محتوياته على الشبكة العنكبوتية ومصادرة المضمون.
2 - hassan السبت 21 يوليوز 2018 - 08:11
حنا اتصالات ماخلات لنا ريال و الصبيب الله اجب. اتمنى ان تحسن الاتصالات من جودتها
3 - amine السبت 21 يوليوز 2018 - 08:17
مبروك عليكم المراتب الاخيرة فيجميع المجالات
برافو برافو برافو
4 - محمد بلحسن السبت 21 يوليوز 2018 - 08:18
كينيا لم تسبقنا فقط في تصنيف الانترنت السريع بإفريقيا بل سبقتنا في ورش إصلاح منظومة العدالة بمبادرة شجاعة قام بها الوكيل العام لذلك البلد بعد أن علم بغياب الجودة في مادة الفوسفاط المستورد. لقد فتح أبواب السجن و التحقيقات أمام المسؤولين المحليين و الدوليين. قام بذلك حفاظا على سلامة و صحة المستهلك الكيني و على قدسية المال العام و سمعة البلد و حكامها و نخبها و مؤسساتها.
التعاون جنوب/جنوب مهم جدا.
التعاون شمال/جنوب/جنوب أهم بكثير لتقليص الفوارق بين دول الجنوب.
5 - مهاجر السبت 21 يوليوز 2018 - 08:22
ويأتي هذا التراجع بعد احتلال المغرب الرتبة الأولى طيلة سنوات، فاسحا المجال أمام دول ذات اقتصاديات ناشئة، حيث تراجع إلى الرتبة 109 عالميا، فيما ارتقت مدغشقر إلى الرتبة 22 عالميا.
عن أي رتبة تتكلم!!!!!!! ههههههههه
6 - Younes Toledo السبت 21 يوليوز 2018 - 08:25
ليعرف الجميع الانترنيت في المغرب مصدره اسبانيا عندما قطع الكابل البحري الموجود بين Huelva والمغرب أقف الانترنيت .
حتى هنا في اسبانيا لا توجد جودة في جل المناطق الريفية و غلاء الأسعار 2 M بي 40 Euro
7 - اورونجي سابق السبت 21 يوليوز 2018 - 08:30
الانترنيت بالمغرب هو طفل مزال كيحبو ، بالرغم من الاتمنة الباهضة التي يؤديها الزبون ، الهدف رقم واحد عند الشركات التلات لي عندنا فهاد لبلاد هو الربح و لا شيء غير الربح ، و بمجرد تزويد الزبون بالخدمة كيخليوه يعوم فبحرو ، انا اشتاغلت فالقطاع و شفت بزاف ديال الحالات تقدرو تسميوها حكرة اولا ما عاطينش قيمة لهاد الشعب ، بنادم خدمتو واقفة بسباب شركة ديال الاتصال و هوملدا كاعما مزكين مهم فالاخر ديال الشهر خاصو يخلص الواجب ، تكون خفيفة اولا تقيلا ما صوقهومش معمراهم كيحسبو عليك ؟!!
8 - التقدم بالانحرافات السبت 21 يوليوز 2018 - 08:38
لكن المغرب قد سبقهما في امور اخرى، وهي اللي على بالكم، وكلها تدخل في باب الانحرافات وعلى جميع المستويات.
9 - Mymaroc السبت 21 يوليوز 2018 - 08:40
راه المغرب ولا متأخر فكلشي حتى الأفارقة فاتونا، ؤالمسؤولين محاسينش
10 - Walid السبت 21 يوليوز 2018 - 08:44
Internet au Maroc est très très très cher et très lent.. Mais c'est normal avec des voleurs.
11 - abdo السبت 21 يوليوز 2018 - 08:52
ما بقات لينا المنافسة الشريفة في جودة اللاعلام واللانترنيت غا مع الصومال
12 - المكلخ السبت 21 يوليوز 2018 - 08:52
بالدارالبيضاء نجد مشاكل مع الفاعل الرئيسي في الميدان حيت كترت اﻻعطاب واﻻصلاح يتطلب تقديم اكتر من شكاية واﻻنتظار مدة طويلة.....كما ان الصبيب اقل مما هو متفق عليه عند التعاقد،فمتلا من 12 ميكاmega لن تحصل سوى على 9 في احسن
الاحوال....كما اننا لانتوصل بالفاتورة الشهرية...
13 - حنضلة السبت 21 يوليوز 2018 - 08:55
ليس هناك جودة عند اتصالات المغرب خصوصا في الثابت و الانترنيت انه بطيء جدا انا عندي 12 ميكا لا احصل الا على 5 او 8 انهم لصوص بامتياز يربحون الملايير بالسرقة
14 - rachid السبت 21 يوليوز 2018 - 08:57
Resultat normal. on a plus d utilisateurs connecte et qui paie moins. pour garder leur marges les operateurs investissent moins en infrastructure.
15 - Karim السبت 21 يوليوز 2018 - 09:25
C'est la Honte. Et on se croit encore on veut la coupe du monde on se dit porte de l'Europe
16 - شوف تشوف السبت 21 يوليوز 2018 - 09:30
كينيا مستعمرة بريطانيا سابقة قبل المغادرة باعت الوطن للدولة والدولة باعته للبيض ولا يزال الصراع محتدم بين أصحاب الأرض والملاك القدامة والجدد ومع ذالك هم أفضل منا في سرعة الأنتيرنت المغرب ومدغشقر هما مستعمرات فرنسا القديمة الجديدة وهاته الأخيرة تفوقنا سرعة في الأنتيرنت أليس المغرب هو الأقرب إلى أوروپا ولماذا لا نقارن أ بماما فرنسا ومن أين أتت شركة أورنج وهل سرعة الأنتيرنت وتسعيرتها في المغرب كاللتي في فرنسا وهل لنا أنتيرنت أصلا كي نعتبر أنفسنا في مصاف الدول المتقدمة إتصالات المغرب تتحكم في كل شيئ حتى المستثمر نفسه 9 ميغا بايس هي أقصى سرعتنا المتذبذبة والمتدنية على الصعيد العالمي هذا إذا إستثنينا بعض الدول العربية المتخلفة مثلنا كالجزائر 3 ميغا بايث وليبيا وتونس 7 ميغا بايث فمصر 4 ميغا بايث أما دول الخليج فسرعتها تتراوح ما بين 30 و 50 ميغا بايث المغرب ليست فيه أنتيرنت بل شبح سلحفاة تزحف وتغافل جيوب المغاربة كلما إقتربوا منها فتتقوقع داخل صدفتها لكي نتلمس قشرتها المتحشرفة لعلها تتحرك نحن شعب حلوب لن نستوفي حقنا في كل شيئ نعطي ولا نأخذ تستغلنا الدولة وإداراتها المبتزة لنا وخيرات الوطن .
17 - يوسف الربفي السبت 21 يوليوز 2018 - 09:39
الجودة او المقاطعة
هذا دليل على المستوى الهزيل الي تحظى به شركات الانترنيت بالمغرب وضربة موجعة لهم ليعرفوا انهم تحت الحظيظ
اليس من واجب من يتبجحون بمقاطعة شركات الوقود والماء والحليب عن غيرها رغم ان الثمن لم يتغير لا هنا ولا هناك في الشركات الاخرى ولم يابهوا لحملة المقاطعة لانهم ليسوا معنيين
الا يجدر بالمقاطعين الالتفات الى احدى شركات الاتصالات لاعطاء الدرس
18 - عبدالله السبت 21 يوليوز 2018 - 09:40
تصالات المغرب أهم عندها هوا سرعة فين تجني أرباح أما يبتكر أو تحسين جودة الخدمات الموطن تصنيف البلد هذا ميهمهش
19 - الواقعي السبت 21 يوليوز 2018 - 09:43
كينيا و اثيوبيا و رواندا يسيرون بسرعة البرق نحو تحقيق التقدم .
20 - Ahmed السبت 21 يوليوز 2018 - 09:49
Le kenya nous dépasse dans tous les domaines et tout ca c'est grace a la démocratie dans ce pays et les infrastructures de qualité dont les Telecoms l'anglais comme langue nationale toutes les grandes banques et institution financières internationales y sont installées les services de Telecom sont aux standards internationaux , il faut que l'état fasse plus d'efforts dans la démocratie et la transparence et obliger les opérateurs a monter de gamme et proposer la fibre a des prix abordables et dans tout le pays pas slmt dans qlq quartiers
21 - مواطن2 السبت 21 يوليوز 2018 - 09:59
يكفي ان يصنف المغرب في المراتب الاولى في = الخداع = كما ورد في مقال نشرته جريدة الكترونية.....اما في الميادين الاخرى فيحتل دائما المراتب الاخيرة.....الغريب هو البقاء في هاته المراتب رغم التطور المهول الحاصل في العالم.....والاغرب من كل هذا كله ترتيبه في مجال التعليم....ولو اهتم المسؤولون بالتعليم ...لتقدمت البلاد ولخرجنا من المراتب السفلى.....فالى متى ستصنف بلادنا دائما في مؤخرة القافلة...
22 - وجدي السبت 21 يوليوز 2018 - 10:18
المشكل ان اتصالات المغرب تفكر فقط في الربح واستقطاب اكبر عدد من الزبناء الشيء الذي اثر على الصبيب ناهيك عن غياب الصيانة الدائمة ففي فترة ما كان الصبيب ممتاز لان عدد المشتركين قليل والصيانة متحكم فيها اما الان هناك عدد كبير من المشتركين والصيانة غائبة هذا هو السبب
23 - تراجع الخدمات السبت 21 يوليوز 2018 - 10:52
يبدو ان اهتمام اتصالات المغرب بالاستثمار في افريقيا قد اثر على جودة الخدمات في المغرب فالهاتف الثابت لا يشتغل كما ينبغي اما الانترنيت فيجب تسعيرها ب5 دراهم للجيكا من اجل تشجيع استعمال الانترنيت
24 - خالد السبت 21 يوليوز 2018 - 10:53
أنا لا أفهم كيف يجرى هذا التصنيف و على ماذا يعتمد!! الحقيقة أنه عندما نبتعد فقط قليلا من المدن لا توجد تغطية و تصبح الأنترنات بطيئة جدا و غالبيا ما تكون منعدمة كليا، فمثلا أنا جربت الأنترنات في الجارة الجزائر التي تصنف دائما في المراتب الأخيرة و وجدتها أفضل بكثير من المغرب و حتى عندما نخرج من المدن إذا غابت شبكة 4جي تأخذ مكانها 3 جي و ندرا ما تنقطع الشبكة و حتى في الطرق السيارة الشبكة الهاتفية ثابتة و لا توجد فراغات لا تغطيها الشبكة و نفس الشيئ في تونس التي تمتاز بأسعار رخيصة للأنترنات مقارنة بالمغرب و الجزائر. أضن أن المغرب يعمل على تلميع صورة المدن الكبرى فقط و يتجاهل و يهمش المغرب الغير نافع و هذا ليس خدمة للشعب و إنما للسياح الأجانب.
25 - محمد السبت 21 يوليوز 2018 - 10:58
من اللمعيقات الجديدة لتطور الانترنيت بالمغرب هو انه عندما تستثمر اتصالات المغرب في البنية التحتية المتطورة، تطالب انوي وميديتل باقتسام الشبكة معها.
لو ان الشبكة قديمة وترجع لعهد المؤسسة العمومية، لكان ذالك معقولا، اما ان تشتثمر ليأتي الاخر لاستغلالها، فهذا لا يتصوره العقل.
26 - Abedou السبت 21 يوليوز 2018 - 11:48
مبروك عليكم المراتب الممتازة التي تحصلون عليها وخاصة المراكز الأ خيرة لأ ن هذه المراتب هي التي تؤخد كمقياس لمعرفة تقدم بلاد ما،لهذا نشجعكم على التباث والعمل أ كثر حتى تحصلاو على المرتبة200 أ ؤ أكثر هذا سيمكنكم الحصول على جوائز عالمية،شكرا عل كل ما تقدمونه من أ جل مصلحة هذه البلاد.
27 - karim السبت 21 يوليوز 2018 - 12:00
اتفق مع التعليق19 كينيا و اثيوبيا و رواندا يسيرون بسرعة البرق.
رواندا وما ادراك ما رواندا...عاصمتها kigali ..نضافة المكان والزمان يعد رئيسها من اللذين قضوا على الفساد وتبذير اموال الشعب وتحقيق عدالة اجتماعية ومن بين التغييرات الجذرية اقتلاع اللغة الفرنسية واسبدالها بالانجليزية يقول رئيسها انها تعيق التقدم وتعيق جلب رؤوس الاموال..
28 - abdelnabaoui said السبت 21 يوليوز 2018 - 12:14
ما تعرف حق انترنيت بالمغرب حتى تجول بلاد الناس...فرنسا، بلجكا واسبانيا متلا انترنيت اشاعة!
تشري 300 درهم انتيرنيت تساليها فيومين..والله المغاربة مبرعين فلانترنيت غير هو عندنا مشكلتين: الصبيب ضعيف، وتكرار الانقطاع للصبيب بشكل كبير.
29 - عمر السبت 21 يوليوز 2018 - 12:36
كيبل البريطانية تعتمد على معدل سرعة الصبيب في المناطق المغطاة بخدمة الأنترنيت و ليس على مساحة كل بلد. في كينيا و مدغشقر سنجد بعض الأحياء في المدن الكبرى مغطاة بالأنترنيت و بصبيب سريع جدا لكن بأثمان غالية و هو موجه للفئات الغنية. أما بقية البلاد فهي خارج التغطية. بالتالي المعدل يقاس على تلك المناطق المحدودة. في المغرب حتى البوادي و الجبال و الصحاري مغطاة بالأنترنيت و لو بصبيب ضعيف. كل الشركات تركز مجهودها على المدن الكبرى حيث الصبيب سريع. اتصالات المغرب و رغم عيوبها هي التي تغطي أكبر المساحات خارج المدن. رغم ذلك مازال صبيب الأنترنيت ضعيفا مقارنة بأوروبا و لا يمكن مقارنة المغرب بكينيا و مدغشقر
30 - سعيد السبت 21 يوليوز 2018 - 13:53
التي ستسهم في تعزيز وتقوية مجتمع المعرفة المرتبط بالأنترنيت نكتة ههه 2018
31 - عبد الرحيم السبت 21 يوليوز 2018 - 15:13
سبب هذا التراجع هو اتصالات المغرب، الشركة المهيمنة في البلاد. فأرباحها داخل وخارج المغرب لا تستغل في تحسين جودة المنتوج. فكل زبنائها يشتكون من العديد من المشاكل ولا اذن صاغية لهم.
32 - سميرة السبت 21 يوليوز 2018 - 15:17
إلى الرقم 24 الذي يقول انه جرب الانترنيت في الجزائر فوجدها افضل .اقول له اني ذهبت إلى مدينة بجاية وأردت الاطلاع على بريدي الالكتروني فتوجهت إلى سيبر قريب من الفندق جلست 48دقيقة كي اتمكن من فتحه .أما في كينيا ومدغشقر فهما خاضعتان للمستثمرين الهنود بالدرجة الاولى .وأن هذه الارقام هي صحيحة من حيث السرعة ولكن كارثية من حيث وجود مشاكل التوفر على الكهرباء
33 - خالد السبت 21 يوليوز 2018 - 17:55
إلى رقم 32 سميرة :
أنا عشت في الجزائر لمدة طويلة و كنت أذهيدب لتونس مرارا و تجربتي لا تتوقف على يوم أو يومين، ثم أنا لا أتكلم عن مقاهي الأنترنات لأن الجزائريين لا يقصدونها كثيرا و إنما أتكلم عن الهاتف النقال 4 جي و 3 جي و أؤكد للمرة الثانية أنها أفضل بكثير من المغرب لأنها ثابتة و لا توجد إنقطاعات سواء داخل المدن أو خارجها و حتى إذا ذهبت 4 جي تأخد مكانها 3 جي و لا يكون هناك أي إنقطاع، أما تونس فهي الأرخس في الأسعار بكثير، و هذه عن تجربتي الخاصة في البلدين.
34 - مغربي كندي السبت 21 يوليوز 2018 - 20:08
ان تكون الاول و تصبح رابعا يعني ان هناك تراجع و ركوض و ان الاخرين يجتهدون و ينقدمون...............و للاسف هدا على كل الاصعدة..التعليم الصحة الوضع الاجتماعي ككل دول افريقيا بدات تتقدم و تصعد في المراتب..اليكم ترتيب في التمنيةالبشرية في افريقيا===1 السيشل2موريس3مايوت4 الجواىر5 تونس6ليبيا7بوتسوانا8الغابون9مصر10افريقيا الجنوبية 11 الراس الاخضر ثم المغرب ................يعني راه باقيين لور لور بلا ما نبقاو نفخو فراسنا بزاف........رغم ان البلد عندها امكانيات نكون احسن و احسن
35 - Brain الاثنين 23 يوليوز 2018 - 01:34
Je demande que les etats unis occupe le Maroc pour les 30 prochaines annees, on sera beaucoups mieux Avec eux, peut être ils accepterons de faire de nous un territoires annexe....
36 - احمد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 16:43
خدمات اتصالات المغرب في مجال الانترنيت رديئة جدا. تادي 200 درهم شهريا لكن تعيش على اعصابك يوميا بسبب الانقطاع في كل 5 دقائق. اتوقع ان يتم طردها من الدول الافريقية التي تتواجد بها.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.