24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | تطبيق إلكتروني جديد يحقق حلم الحجّ عن الغير

تطبيق إلكتروني جديد يحقق حلم الحجّ عن الغير

تطبيق إلكتروني جديد يحقق حلم الحجّ عن الغير

أصبح بإمكان الكثير من المسلمين حول العالم تحقيق حلم الحجّ بدلاً عن أفراد أسرهم وعائلاتهم المتوفّين أو المرضى، أو العاجزين لسبب أو لآخر عن أداء فريضة الحجّ، بطريقة آمنة وموثوقة، من خلال تطبيق جديد حمل اسم "شبرمة" متخصّص في "حجّ البدل".

يقول المدير التنفيذي للمشروع، المهندس علي القادري، سوري مقيم بتركيا صاحب شركة تقنية متخصصة، إنه نظرا لخلفيته التقنية وتخصصه في مجال برمجة التطبيقات وتطوير الأعمال، نجح في وضع تصوّر كامل للمشروع وللتطبيق الذي سيرتكز عليه، قبل أن ينضم إليه رجل الأعمال السعودي محمد راشد الرقيبة التميمي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، الذي قرر تبنّي المشروع هو أيضا.

ويمكن لطالبي الخدمة، بعد قبول طلباتهم، ومن خلال نافذة "تابع موكلك" في تطبيق "شبرمة"، التواصل مع الحاج البديل بالصوت والصورة ومتابعته على الخريطة، مع إشعارات بمكان وجوده، ويتم في آخر الموسم إرسال شهادة الحج فيها كل المعلومات والإشعارات بما يؤكد أن الشخص قام بالمهمة على أكمل وجه.

ووفق بلاغ صادر عن المقاولة ذاتها، فإن تطبيق "شبرمة" "جاء لينهي حالة الفوضى التي كان يعيشها ميدان "حجّ البدل"، وحالات الاحتيال والتلاعب التي كان يعرفها، بحيث يمكن الآن لأي مسلم في أي مكان في العالم أن يستعمل التطبيق ليحقق حلمه وحلم أحبائه بالحجّ، وإهداء ثوابه لهم".

أما السر وراء اختيار اسم "شبرمة"، بحسب المهندس عليّ دائما، فيعود إلى الحكاية الشهيرة لذلك الصحابي الذي سمعه الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "لبيك عن شبرمة"، فسأله "من شبرمة؟"، فأجاب "أخ لي أو قريب لي"، فسأله: "أحججت عن نفسك؟"، قال: "لا"، قال: "حجّ عن نفسك، ثم حجّ عن شبرمة".

وبهذا كان هذا الحديث بمثابة إذن لكل مسلم بالحجّ عن غيره، أو توكيل من يقوم بذلك، شرط أن يكون هو قد حجّ عن نفسه، وهو ما يعرف بـ"حجّ البدل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - idane الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:18
franchement on a tout vu. meme le pelerinage devient informatise et avec certificat. il y a pas des ticket au paradis en marcher noir? lah ysmah lina w likom
2 - MouhcineB الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:30
زوينة هادي ، مابقى لينا غي نشرو صكوك الغفران ، لا حول ولا قوة إلا بالله .
النية أبلغ من العمل .
3 - abouama الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:31
سياتي يوم ونسمع بان الحج اصبح عن بعد سواء بالمراسلة او بالتليكوموند. افتحوا المجال للراغبين في الحج بدون قرعة لتسهيله على المسلمين. الفريضة على المسلم يجب القيام بها بنفسه.
4 - abybakk الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:41
Je ne crois pas que faire le pèlerinage au nom de quelqu'un d'autre est valable, car ça n'a pas de sens, si tu ne peux pas tu ne peux pas
5 - ع-ع الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:42
عطيتو الشواهد حتى لكيحجو على روسهم (الحيين)بقى غير (الميتين) .شحال من حاج مسكين ما عارف لا مناسك لا واجبات ....لا اركان ....هذ التطبيق خاصو يكون للحيين بعدا ويكون لدوك المرشيدين و المرشدات لمراقبتهم واش كيقومو بالعمل ديالهم تما لخدمة ضيوف الرحمان وبالنسبة للميتين الذنب على لي تحمل مسؤولية "حج البدل"خصو يكون حاج بعدا على راسو .واختم"انما الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى".
6 - hachimi الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:47
si tu veux bien que tu as passé une bonne hajja il faut aller à La mekke sinon tu n'a rien à voir avec le périlinage.
7 - مسلمة الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:56
ولايني حج هذا ..!حتى لوكان للأموات والعجزة لا يقبله لا العقل ولا المنطق هدشي تخربيق باغين يسرقو به لفلوس ..
8 - لا للمتاجرة في العقيدة الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:56
هذا التطبيق ليس هدفه تأطير الموضوع من الناحية الفقهية والمعرفية .بل يظهر ان الغاية منه هي احتكار مهمة( او لنقل مهنة) تنفيذ الحج البديل على الشركاء في التطبيق دون غيرهم .
9 - متابع الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:01
مرة أخرى الاتجار بالدين هههههههه الحج البدل و حق الله الدين أصبح مهزلة ها الرقاة ها الحج ها العجب .... بخلاصة أنها سياسة النصب على العقول المغيبة
10 - Younes-Painter الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:06
حاجة واحدة لااااا يمكن لاي بشر كيفما كان ان يقوم بها و هي اعطاء حسنة من حسناته يوم القيامة و لو لاحب الناس اليه و عندما تتطاير صحفنا المليءة بالذنوب و الاثام.
باسم الله الرحمن الرحيم "يوم يفر المرء من اخيه و امه و ابيه و صاحبته و بنيه لكل امرىء منهم يومءذ شان يغنيه" صدق الله العظيم.
11 - عبدو الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:11
ينطبق على هذا النوع من التطبيقات المثل الشهير المغربي : اش خصك ا لعريان ، غير الخاتم ا مولاي ...
لكون هاته الشعيرة مقرونة بالاستطاعة وخاصة بكل فرد على مقاس الفراءض الخمس ...واهل المريض والمتوفى هم حل من اداء الفريضة المكتوبة على الغير : لاننا اصبحنا نثقل كاهل الابناء بكلفة حج الاباء الفقراء ،وهم اصلا عالة عليهم ..وهنا لا دخل لاحسان والبر بالوالدين المكتوبة في القران . بل موضة ومفخرة والولد المطيع امام الناس ...
12 - Amine الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:22
Réponse à Idane, où est le mal si la technologie intervient au service de l’organisation de nos pratiques religieuses ? C’est grâce à Dieu et aux avancées technologiques humaines dans le transport par exemple que les pèlerins et surtout les plus âgés peuvent espérer accomplir ce pilier moyennant quelques heures de vol...
13 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:26
اولا سند الحديث؟ ثانيا انا شخصيا لا أقبل ان يحج شخص اخر مكاني.اظن ان شىء ما في الموضوع
14 - حاج 2017 الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:37
لا اضنها فكرة ناجحة لان هناك جزئيات لا يمكن لحاج بديل عن طريق مقاولة ان ينتبه لها لكي يتم الحج عن غيره لانه سيعتبره عمل سيتقاض عنه راتب
15 - guigo الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:40
من استطاع إليه سبيلا وما ذكرتم من حالات تدخل في عدم الاستطاعة ولا يكلف الله نفسا الا وسعها
16 - التعليق الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:00
رد على تعليق 1 - idane إن الإستهزاء بالدين يبطل العمل وقد يكون كفرا، ياناس إحذرو من مبطلات الأعمال فهي كثيرة، إبحثو عنها في يوتوب، يجب عليكم أن تتجنبوها٠
17 - idane الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:15
pour amine: je ne suis pas contre la technologie ni contre l utilisation de la technologie en ce qui concerne la partie religion. mais dire qu on peut accomplir al farida en passant par une application cela reste insensé. la france veut supprimer quelque verset du coran, et l application va pallier au pelerinage cela dit dans pas long on va faire le ramadan sur instagram. (preservez notre religion c tt ce qu on a de beau et bon)
18 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:32
لا وجود لحج البدل في شرع الله والحديث المحتج به ضعيف ولا يقوى لاحتجاج به في القطعيات وهي هنا العبادات ، لان العبادات تثبت بادلة قطعية ولامجال فيها للاجتهاد الا ماكان من الفهم والتنزيل . والحديث الضعيف هذا يسقطه قول الله عز وجل : ولله على الناس حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ، واتفق اهل العلم اجماعا ا ن المقصود الاستطاعة البدنية ثم المالية فمن سقطت عنه واحدة سقط عنه الحج . وقوله تعالى لمن استطاع اليه سبيلا ، عبارة واضحة مفسرة ومحكمة لا تقبل زيادة ولا نقصانا . لذلك نقول لهؤلاء انكم تشرعون في دين الله ما لم يأمر به بل وتفضل برفعه عن المعذور وانتم تبحثون عن تيسيرات لا اصل لها شرعا لان التيسير والتخفيف نفسه هو تبدل عسر الى يسر بدليل وانتم لا دليل لكم على حج البدل انما هي صيغة لربح المال فقط ، وعلماء الامة متفقون على ذلك ولم يخالف الا الشافعي حين اجاز حجة التطوع وليس الفرض عن الغير وذلك باثبات ثوابها للعاجز ، واما حجة الفرض فتسقط عن العاجز ويبقى مطالبا بها مادام حيا ان صح واستطاع والا فلا .
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.