24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | الهجمات تستهدف "الحواسيب الصناعية" بالمغرب

الهجمات تستهدف "الحواسيب الصناعية" بالمغرب

الهجمات تستهدف "الحواسيب الصناعية" بالمغرب

كشفت تقارير دولية متخصصة في أمن الحواسيب أن المملكة المغربية كانت من ضمن أكثر الدول التي تعرضت أنظمتها الإلكترونية المتصلة بأنظمة الرقابة الصناعية لهجمات خلال النصف الأول من عام 2018.

المعطيات الصادرة عن "مختبر كاسبرسكي" (شركة متخصصة في أمن الحواسيب وتقدم حلولا وتطبيقات لبرامج مضادة للفيروسات) أوردت أنه تمت مهاجمة أكثر من 40 في المائة من أجهزة الحاسوب المتصلة بـ"نظام التحكم الصناعي"، المعروفة اختصاراً بـICS، والمحمية بواسطة حلول تطبيق "كاسبرسكي"؛ وذلك من طرف جهات تخريبية باستخدام برمجيات خبيثة.

وأشار التقرير الصادر بعنوان "مشهد التهديدات المحدقة بأنظمة الرقابة الصناعية في النصف الأول من 2018″، والذي يعده دورياً فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الإلكترونية في نظم الرقابة الصناعية لدى "كاسبرسكي لاب"، أن أكثر البلدان تأثراً بهذه الهجمات هي فيتنام والجزائر والمغرب؛ بينما كانت الدانمارك الدولة الأكثر أمناً بالنسبة للأجهزة الصناعية الإلكترونية.

وحصلت فيتنام على 75.1 في المائة من مجموع الهجمات المتصلة بأنظمة الرقابة الصناعية، تلتها الجزائر بنسبة 71.6%، ثم المغرب بنسبة 64.8 في المائة. أما في ما يتعلق بالمنشآت الصناعية الأقلّ تعرضاً للهجوم فحلت الدنمارك على رأس البلدان الثلاثة الأولى، حيث تعرضت 14% من الحواسيب لدى الجهات الصناعية لهجمات، تلتها إيرلندا بفارق بسيط بـ14.4%، فسويسرا بنسبة 15.9% .

واعتبر التقرير أن الاقتصاديات النامية تمثل محلّ استهداف أكبر عدد من أجهزة الحاسوب المتصلة بنظم الرقابة الصناعية؛ في حين كانت تلك الحواسيب أقلّ استهدافاً في بلدان المناطق المتقدمة.

وتابع معدو الإحصائيات بأن الهجمات السيبرانية على الحواسيب الصناعية تشكل تهديدا خطيرا للغاية لأنها تسبب خسائر مادية وتعطل الإنتاج في النظام الصناعي بأكمله، وأشاروا أن "خروج الشركات الصناعية من الخدمة وتعطلها يمكن أن يُقوّض الرفاه الاجتماعي والبيئي، بل والاقتصاد الكلي، في منطقة ما بصورة خطرة".

وأظهرت المعطيات ذاتها أن هذا النوع من التهديدات بات يثير قلقاً متزايداً؛ فقد جرت مهاجمة 41.2% من أجهزة الحاسوب المتصلة بنظم الرقابة الصناعية مرة واحدة على الأقل في النصف الأول من 2018، وهو ما يشكل استمراراً لنفس التوجه القائم؛ إذ كانت هذه النسبة ارتفعت من 36.61% في النصف الأول من العام 2017 لتبلغ 37.75% في النصف الثاني منه.

وجاءت بلدان في منطقة الشرق الأوسط من بين العشرين بلداً الأولى التي استهدفتها هذه الهجمات؛ فيما كانت إفريقيا "البقعة الساخنة" بحصة بلغت أكثر من 21.6% من الهجمات التي استهدفت نظم الرقابة الصناعية. أما جنوب شرق آسيا فكانت حصتها من الهجمات 19%. وتحتل إفريقيا حالياً المرتبة الثانية، بينما يحتل الشرق الأوسط المركز الثامن من ناحية نسبة أنظمة الرقابة الصناعية التي تمت مهاجمتها عالمياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محمد من خريبكة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:54
أمريكا سيدة الحاسوب. هي تبيع و تعطل و تصلح. صفقتين مرة واحدة. و نحن ليس بإمكاننا فعل شيء. و نفس الشيء بالنسبة للاسلحة و خاصة الالكترونية . لان فساد الشعب و حاكميه تركونا في سبات و عندما نفيق نبقى نتفرج.
2 - رشيد البارابول الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:57
قالك استهدفت الحواسب المغربية والمحمية بواسطة الكاسبيرسكي.....هه هه واش غا الشركة اللي بغات تبيع شي تخربيقة تبيعها العرب تقول كاسبيرسكي مصايبو مول الصوصيص اللي في السعادة
3 - منبر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:01
الحواسيب الصناعية مرتبطة بالانترنيت من قلة الاحترافية ....و حتى الذين يشتغلون بحواسبهم لا يملكون الشروط الامنية و من بينهم النساء ....الانترنيت كالمراءة عليك ان تكون حذرا ولا تثق كثيرا في الانتفروس لانه هو نفسه مهدد بالاختراق ....يجب الفصل بين العمل و اللهو ....
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.