24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | مؤشر "الأمن السيبراني" يضع المغرب في المركز الـ25 عالميا

مؤشر "الأمن السيبراني" يضع المغرب في المركز الـ25 عالميا

مؤشر "الأمن السيبراني" يضع المغرب في المركز الـ25 عالميا

تقرير جديد حول مؤشر الأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية، وضع المملكة في الرتبة الـ25 من أصل 60 دولة شملها التصنيف الجديد، الذي أصدره، أمس الأربعاء، الموقع الإلكتروني لمؤسسة "Comparitech" المتخصصة في مجال البرمجة وأمن المعلومات والأمن السيبراني.

ومكنت الإجراءات والتشريعات القانونية التي قام بها المغرب من حصوله على نقطة قدرها 36.47، على أساس أن التنقيط الذي اعتمده التقرير يعتبر 0 نقطة هي الأفضل على مستوى العالم، وتحوزها الدول الأكثر تقدما في مجال الأمن الإلكتروني، بينما البلدان التي تقترب من النقطة 100 تتذيل التصنيف.

وحلت تونس في المركز الأول على صعيد شمال إفريقيا، بعدما نالت 35.54 نقطة، متبوعة بالمغرب، تليه مصر، التي حققت رصيدا من النقط بلغ 38.03.

كما تقدم المغرب على الإمارات العربية المتحدة، التي حازت 36.88 نقطة، مما بوأها المركز الـ23، في حين حصلت الجزائر على أسوأ تنقيط (55.75 نقطة)، مما جعلها أسوأ بلد في التقرير من ناحية الأمن السيبراني.

ونال المغرب تنقيطا متوسطا في مؤشر الهواتف النقالة الحاملة للبرامج الضارة والفيروسات الخبيثة، بحصوله على 10.61 نقط، فضلا عن نيله نقطة ونصف في مؤشر الهجمات الإلكترونية المالية؛ كما حاز على ترتيب متوسط في مؤشر الحواسيب الحاملة للفيروسات (21.7 نقطة).

أما بخصوص الاستعداد للهجمات الإلكترونية المفاجئة، فقد منح التقرير المغرب معدلا متوسطا بلغ 0.541 نقطة، بينما حصل على تنقيط جيد فيما يتعلق بمواكبة التشريعات القانونية لمستجدات الأمن السيبراني، محققا بذلك أربع نقط من أصل ست نقط.

وعلى صعيد آخر، نالت المملكة معدلا متوسطا في الجانب المتعلق بمدى حماية المواطن من البرامج الضارة التي يتم تنزيلها بدون قصد (0.11 نقطة)، فيما حققت نقطة سيئة في مجال استغلال البرامج الإلكترونية لبيانات المستخدم دون مقتضى قانوني (3.01 نقط).

التقرير الذي اعتمد على الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها دول العالم سنة 2018، بناء على تصنيف المؤشر العالمي للأمن السيبراني، جعل اليابان في المركز الأول، تليها فرنسا، ثم كندا، متبوعة بالدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى إيرلندا والسويد والمملكة المتحدة. وتذيلت كل من الجزائر وإندونيسيا وفيتنام وتانزانيا وأوزبكستان الترتيب الدولي.

واستند التقرير ذاته على العديد من المعايير النوعية، من بينها ملاءمة التشريعات الوطنية للتحولات الرقمية في مجالات الجيش والبنيات التحتية والجريمة والتجارة ومختلف الاستراتيجيات الوطنية، حيث منحت المؤسسة نقطة واحدة للدولة التي تتوفر على التشريع القانوني القائم، بينما منحت نصف نقطة للدولة التي تتوفر على مشروع القانون فقط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - SMA الخميس 07 فبراير 2019 - 03:50
لا بغينا ن حسنو ترتيب خاصنا حملة توعية
لي خدامين ب حاسوب و المحمول بجميع انواعه
و سلام.
2 - أستاذ الخميس 07 فبراير 2019 - 04:59
و ماذا عن الأمن داخل الأقسام التعليمية ؟؟؟
نحن لسنا آمنين حتى في الواقع، فما بالك بالافتراضي.
أنا أستاذ و أعاني كثيرا من سوء معاملة تلامذتي لي و لا أستطيع فعلا شيئا لأن التشريعات الجاري بها العمل داخل القطاع جردتني من كل السلط المادية و الرمزية التي كنت لأدافع بها عن نفسي.
يجب أن تتحركوا أيها المغاربة فالوضع صار كارثيا.
.
.
محبتي و تقديري لتلامذتي رغم كل شيء
3 - abrid03 الخميس 07 فبراير 2019 - 05:30
نريدها تحصينا اكثر للمعطيات الشخصية
وتمنيعا اكثر سواء طرف جهات مجهولة او معلومة خاصة او تابعة للدولة.
4 - المواطن الخميس 07 فبراير 2019 - 05:53
كيف ان الامارات لديها 36,88 جأت في الرتبة 23 في حين ان المغرب 36,47 في الرتبة 25‘ لم افهم ثم ان التنقيط تنازلي؟؟؟؟؟
5 - Abdelaziz الخميس 07 فبراير 2019 - 06:50
سيدي الأستاذ إلى متى ونحن نتكلم عن مفهوم تقليدي للأمن على حساب التلاميذ. لماذا نتحدث عن السلطة ونحن نمارس أقدس مهنة في التاريخ....
من فضلك سيدي غير البوصلة وأشهر سلاح الحب والتقدير والعطاء ... لتجد أن تلاميذك يقدرونك ويحترمونك ويتشوقون لحصتك.
اما وانت تتحدث عن الأمن بهذه الطريقة فلن تحقق لا النجاح المهني ولا الطمأنينة لتلاميذك اللذين قلت أنك تحترمهم. وهو شيء غير ملموس.
6 - مراد الخميس 07 فبراير 2019 - 07:51
ليعلم أن في منزلك شخص غريب يراقب كل تصرفاتك، و في بعض الأحيان بالصوت و الصورة، هناك برامج عديدة لقراصنة يتم تتبيتها في هاتفك دون علمك، بل الجديد هو حتى بعض المواقع الغير معروفة بمجرد دخولك لها وتصفح محتوياتها يتم تتبيت برنامج سري في هاتفك و يتم تصويرك و تهديدك بالفضح إن لم تفعل، و خصوصا المولقع الإيباحية فهي غنية بهاته البرامج، الحذر ثم الحذر
7 - khalid الخميس 07 فبراير 2019 - 12:25
I have never heard of this British company before, these companies publish junk to create traffic for them , these companies are threats themselves, beware
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.