24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | فضيحة جديدة .. "أيفون" يسجل البيانات سرا

فضيحة جديدة .. "أيفون" يسجل البيانات سرا

فضيحة جديدة .. "أيفون" يسجل البيانات سرا

كشف تقرير أعده موقع "تك كرانش" المعني بموضوعات التكنولوجيا عن قيام عدد من تطبيقات بعض الشركات الكبرى مثل "أير كندا" و"هوليستر" و"إكسبيديا" و"هوتيلز دوت كوم" المستخدمة مع الهاتف الذكي "آيفون" بتسجيل استخداماتكم للهاتف دون الحصول على إذن منكم كمستخدمين .

وبحسب التقرير، فإن هذه التطبيقات تتضمن برنامج "تسجيل الجلسة" الذي تطوره شركة "جلاس بوكس" ويتيح لمطوري التطبيقات تسجيل ما يحدث على شاشة الهاتف ومعرفة طبيعة استخدام المستخدم للتطبيق، وبالتالي فإنه يمكن رصد كل تحركات المستخدم من خلال التقاط صور للشاشة.

وحذر التقرير من أن هذا البرنامج المدمج في التطبيقات، يستطيع رصد بيانات حساسة من خلال لقطات صور الشاشة، ولكنه أشار إلى أن التطبيق الخاص بشركة "أير كندا" لا يقوم بهذا التسجيل بصورة صحيحة دائما.

وبحسب التقرير فإن بعض الشركات ترسل هذه الصور والبيانات إلى "جلاس بوكس" والأخرى ترسلها إلى أجهزة كمبيوتر الخادم الخاصة بها، وأن أيا من هذه الشركات لا تشير إلى تسجيل بيانات الهاتف في إعدادات الخصوصية الخاصة بتطبيقاتها.

من ناحيتها ذكرت شركة "أبركومبي" للسياحة أن برنامج "جلاس بوكس" يتيح لها "تحديد وعلاج أي مشكلات قد تواجه العملاء حول استخدام تطبيقات الشركة الرقمية".

أما شركة "سنجابور أيرلاينز" السنغافورية للطيران، فقالت إنها تستخدم هذه التقنية والبيانات التي تحصل عليها بفضلها في تحديد المشكلات التقنية التي يواجهه العملاء الذين يستخدمون تطبيقها وحلها.

يذكر أن خبراء في أمن المعلومات اكتشفوا عام 2017 استخدام برنامج مماثل في تطبيق خدمة النقل الذكي "أوبر". وقد حصلت شركة "أوبر" على تصريح من "آبل" لاستخدام هذه التقنية لضمان عمل التطبيق بطريقة سلسة مع ساعة آبل الذكية "آبل ووتش".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - يوسسسسسف الأحد 10 فبراير 2019 - 17:58
ولم العجب ? كل الهواتف الجاسوسة ،عفوا الذكية لها مايبررها للتجسس ،سواء لتطوير منتجاتها او لاغراض لا يعلمها الا الله. فبمجرد اقتنائي لهاتف ذكي فاني صرت غبي لاني اعتمد عليه في كل شيء ،
2 - mosi. الأحد 10 فبراير 2019 - 18:06
سبق للمطور المعلوماتي امين رغيب ان اشار الى هذا..وللأسف جميع تطبيقات المصالح و الشركات و الابناك المغربية تستخدمه و ما عليكم الا مراجعة فيديو امين رغيب في الموضوع..
من جهة اخرى فالواتساب تسجل كل محادثاتنا بدون استثناء كما تكون الكاميرا مشغلة في خلفية الواتساب و هي بالتأكيد تلتقط كل تحركاتنا و اقوالنا...
السؤال هو هل ما تقوم به واتساب عام على كل سكان الارض ام فقط لمواطني بعض الدول المحددة...
اتمنى لو ان احد مهندسي المعلوميات يفيدنا في هذا الموضوع..لأني لا اعلم حقا ان كان تسجيل المحادثات و تشغيل الكاميرا تلقائيا في واتساب ناتج عن سياسة للشركة او لشركات الهواتف الذكية او لتطبيقات مرافقة لواتساب....
افيدونا يرحمكم الله..فالبعض ينام مع هاتفه الذكي عريانا او يختلي بأهله ليلا او حتى يحمله معه الى المرحاض اعزكم الله.
3 - الشعوب ضاعت الأحد 10 فبراير 2019 - 18:17
لا فرق بين تطبيق ابل او رقصة احيدوز .. الشعوب ضاعت مع البرمجة، جميع الطرق تؤدي.. الى الموساد ..
4 - متابعة الأحد 10 فبراير 2019 - 20:23
استعمال الهاتف : يمر على " اتصالات المغرب"، "انوي" او "اورانج " وهذه الشركات تلتقط كل المعلومات قبل وصولها الى اي شركة اخرى
ولا ضمان لمعطيات المةاطن سوى عن طريق :قوانين صارمة ،و ما ننساوش اننا في المغرب

متابعة
5 - rachidoc1 الأحد 10 فبراير 2019 - 23:00
الحمد لله أنني لا أمتلك آيفون
*
تنسى و تدخّلو معاك للمرحاض... تصدق دايز على "اللايف" و انت ما فخباركش

و تصدق "البيانات" ديالك في متناول الجميع
*
6 - مهندس الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:13
كل الهواتف الذكية في العالم تشتغل ب 2 أنظمة تشغيل أمريكية اللذين يحتكران السوق :
نظام iOS لشركة أبل وهو خاص فقط بأجهزتها ولا تبيعه للشركات الاخرى وتستعمله فقط لأجهزتها أيفون وأيباد.
ونظام تشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل الامريكية. وشركة جوجل تعطي نظام أندرويد مجانيا لكل الشركات المصنعة للهواتف الذكية كسامسونج وهواوي ...والكل يعرف أهداف شركة جوجل في التجسس فلا شيء بالمجان في هذا العالم. فلماذا تمنح نظام أندرويد مجانيا ؟
أنا شخصيا أفضل أن تتجسس علي آبل على أن تتجسس علي جوجل . فشركة آبل أكثر مصداقية من جوجل وهي رفضت عدة مرات تسليم الحكومة الامريكية معلومات عن عملائها. ولهذا لا أستعمل سوى أجهزة آبل. الخلاصة وهي كل من يستعمل التكنولوجيا فهو يضحي بخصوصيته وأسراره للشركات الامريكية . سامسونج تنتج الهواتف ولكن برنامج تشغيله وهو العقل المفكر يبقى أمريكيا.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.