24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | مسابقة للروبوت تجلب تنافس 500 تلميذ بالبيضاء

مسابقة للروبوت تجلب تنافس 500 تلميذ بالبيضاء

مسابقة للروبوت تجلب تنافس 500 تلميذ بالبيضاء

اختُتمت بالمدرسة المركزية للدار البيضاء فعاليات الدورة الرابعة للمسابقة الوطنية للروبوت "FIRSTLEGOLeague" المنظمة من طرف جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا، بشراكة مع PlayAcademy.

وجاء في بلاغ توصلت به هسبريس أنه "وسط حضور كبير لقرابة 500 تلميذ وتلميذة من المشاركين والزوار، مصحوبين بالآباء والأمهات وأولياء الأمور، انطلقت منذ صباح السبت مسابقة هذه السنة التي خصصت للفضاء، واختارت شعار IntoOrbit، حيث خاض 44 فريقا مكونا من 2 إلى 10 تلاميذ تتراوح أعمارهم ما بين 9 و16 سنة، وقدموا من مختلف مدن المملكة، تحديات ذات صلة بالفضاء وتطوير الحياة فيه عبر الروبوت".

وأضاف البلاغ ذاته أن "المنافسة كانت على أشدها بين مختلف الفرق التي كانت تحظى بتشجيع من الأسر، وأيضا بتوجيه من الأطر العلمية والتربوية المرافقة طيلة أطوار المسابقة، إذ ظل التنافس مستمرا طيلة اليوم بهدف الحصول على المراتب الأولى والظفر بأحد المراكز الستة الأولى المؤهلة إلى النهائيات الإقليمية والدولية للمسابقة".

وبالموازاة مع هذه المسابقة الرسمية، يضيف البلاغ، "نظمت منافسة خاصة بالفئات الصغرى أو ما يطلق عليه FIRSTLEGOLeagueJR المتمثلة في عرض الأطفال ما بين 6 و8 سنوات، الذين قدموا من مختلف المؤسسات التعليمية لمدن متعددة من المغرب، لمجسمات تمثل رحلتهم للعيش على سطح القمر".

وذكر البلاغ أن "مختلف الفرق المشاركة انكبت على التنافس وعرض مقوماتها العلمية من خلال مشاريع علمية مندرجة في إطار الفضاء وذات علاقة أيضا بقيم العمل الجماعي وهندسة الروبوت، وهي المشاريع التي تم عرضها في مراحلها الثلاث أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء ومتخصصين على المستوى الوطني"، مضيفا أن "الموعد عرف حضور جنيفر راساميمانانا، القنصل العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، التي قالت في كلمة لها إنها فخورة بالتلاميذ المغاربة الذي برهنوا عن ذكائهم من خلال هذه الفعاليات، كما أنهم فخر لأسرهم وأساتذتهم في المدارس".

وورد ضمن البلاغ أن "جنيفر راساميمانانا ذكّرت بالمبادرة التي أطلقتها السفارة الأمريكية بالعاصمة الرباط من خلال مسابقة لاختيار 10 شباب مغاربة لمنحهم فرصة لقاء رائد الفضاء دانيال تاني، مضيفة أنه كما تحقق حلم الصعود إلى القمر فإن الصعود إلى المريخ سيتحقق للجميع أيضا".

واختتمت الفعاليات بتتويج الفائزين في مختلف أصناف المسابقات وتوزيع الميداليات والأذرع التكريمية على كل المشاركين، فيما تم إعلان تأهل مجموعة من الفائزين الأوائل إلى الملتقى العربي للفضاء المزمع تنظيمه بالأردن، وأيضا التحضير للمشاركة في الملتقيات الدولية لهذه السنة، خاصة في كل من هنغاريا والدنمارك.

ففي صنف (المشاريع)، يورد البلاغ، "حاز فريق Apollo الرتبة الأولى متبوعا بفريق Flexius، وفي صنف (الحلول)، عادت الجائزة الأولى لفريق Galaxypioneers، ثم فري FBF ثانيا؛ أما في صنف (أحسن العروض) فاحتل فريق SpaceX الرتبة الأولى متبوعا بفريق Astronautes، وفي فئة (الإلهام والإبداع)، حاز فريق Steamlab الرتبة الأولى، كما فاز فريق Spacetechno بجائزة (أفضل عمل فريق). أما جائزة (أحسن تصميم) فعادت لفريق Smartbot، ونال فريق Winners جائزة (أحسن برمجة)؛ فيما عاد لقب (أحسن إستراتيجية) لفريق Galacticwarriors.

وأشار البلاغ إلى أنه "عبر اختتام دورتها الرابعة في المغرب، أكدت مؤسسة PlayAcademy وجمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا، على طموحهما إلى الاستمرار في تمكين الأطفال المغاربة من تطوير مهاراتهم العلمية وفي علوم الهندسة من خلال اللعب، وقد نجحت هاتان المنظمتان في غضون 4 سنوات من العمل في إلهام أكثر من 10 آلاف طفل منحدرين من مختلف أوساط المجتمع للاهتمام بعالم الروبوت، وذلك من خلال أنشطة ومسابقات روبوت أخرى، بما فيها FIRSTLEGOLeague، والأولمبياد العالمية للروبوت WRO، التي تميزت دورتها الأخيرة بالتايلاند بمشاركة أولى مميزة للفرق المغربية المؤهلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Mohamed El mosbahi الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:12
يجيب احتضان كل اطفال الربوت ،هده التكنلوجية هي المهرات المستقبلية في علوم الفضاء وارتباطتوه بالرقمانة ولاءحداتيات في البرمجة عن بوعد
2 - هشام الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:48
سير سمع ل Hervé juvin.
transhumanisme.
محاضرته في مقر البرلمان الاوروبي.
صافي مابقات لا رقمنة ولا روبوتات. انه العصر الجديد.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.