قراصنة يستغلون "ثغرات آبل" لترويج تطبيقات مزيفة بهواتف "آيفون"

قراصنة يستغلون "ثغرات آبل" لترويج تطبيقات مزيفة بهواتف "آيفون"
الجمعة 15 فبراير 2019 - 01:00

كشفت رويترز أن قراصنة برمجيات استغلوا تكنولوجيا من ابتكار شركة “آبل” لتوزيع نسخ مزيفة من تطبيقات “سبوتيفاي” و”أنغري بيردز” و”بوكيمون غو” وغيرها من التطبيقات شائعة الاستخدام على هواتف “آيفون”.

وتوصل موزعو برامج إلكترونية غير قانونية، مثل “توتو آب” و”باندا هيلبر” و”آب فالي” و”تويك بوكس”، إلى وسائل لاستخدام شهادات رقمية في اختراق برنامج من ابتكار “آبل” لتمكين الشركات من توزيع تطبيقات “آبل” الخاصة بالعمل على موظفيها، دون الحاجة إلى استخدام متجر أبل للتطبيقات الخاضع لرقابة مشددة.

وعن طريق استخدام ما يطلق عليها شهادات المطورين للشركات، توفر عمليات القرصنة نسخا معدلة من تطبيقات شائعة للمستهلكين، ما يتيح لهم تشغيل موسيقى بدون إعلانات والتحايل على دفع الرسوم والقواعد في الألعاب، ما يحرم “آبل” وغيرها من صناع التطبيقات القانونية من الأرباح.

وبهذا ينتهك موزعو التطبيقات المزيفة قواعد تطوير برامج “آبل”، التي تتيح توزيع التطبيقات عبر “آب ستور” فقط. كما يمثل تحميل نسخ معدلة مخالفة لشروط الخدمة في جميع التطبيقات الرئيسية تقريبا.

ولا تملك “آبل” أي طريقة لرصد التوزيع الفعلي لهذه الشهادات أو انتشار التطبيقات المعدلة بشكل غير قانوني على هواتفها، لكنها تستطيع إلغاء هذه الشهادات إذا كشفت سوء استخدامها.

وقال متحدث باسم “آبل” لرويترز: “ينتهك المطورون الذين يستغلون شهادات التطوير الخاصة بنا اتفاقية برنامج “آبل” للمطورين، وسيتم إلغاء شهاداتهم، وإذا تطلب الأمر سنستبعدهم كلية من برنامج المطورين”، وأضاف: “نعمل باستمرار على تقييم حالات الانتهاك ومستعدون للتحرك على الفور”.

وتم حظر بعض القراصنة ومنعهم من استخدام النظام بعدما تواصلت رويترز مع “آبل” طلبا للتعليق في الأسبوع الماضي، لكنهم استخدموا في غضون أيام شهادات مختلفة وعادوا للعمل مجددا.

وأكدت “آبل”، في تقرير نشرته وسائل إعلام، أنها ستشترط تصديقا ثنائيا باستخدام شفرة تُرسل إلى الهاتف وكذلك كلمة مرور للولوج إلى جميع حسابات المطورين بحلول نهاية الشهر الجاري، وهو ما قد يدعم منع سوء استغلال الشهادات.

وامتنعت “سبوتيفاي”، صاحبة تطبيق لتشغيل الموسيقى والأغاني، عن التعليق على مسألة التطبيقات المعدلة، لكنها قالت في وقت سابق من الشهر الجاري إن شروطها الجديدة لاستخدام خدماتها ستحظر المستخدمين الذين “يصنعون أو يوزعون أدوات مصممة لحجب الإعلانات” على تطبيقها.

وقالت شركة “روفيو” المصنعة للعبة “أنغري بيردز” على الهواتف إنها تعمل مع شركائها لحل المشكلة “لتحقيق النفع للاعبينا ولروفيو كشركة”.

وأعلنت” نيانتيك”، التي تصنع تطبيق “بوكيمون غو”، أنها تمنع بشكل منتظم اللاعبين الذين يستخدمون تطبيقات مقلدة تساعدهم على الغش أثناء اللعب من استخدام التطبيق، نظرا لانتهاكهم شروط الخدمة. وامتنعت “مايكروسوفت كورب” التي تملك لعبة “ماينكرافت” عن التعقيب.

ولم يتضح بعد حجم الإيرادات التي حصل عليها موزعو التطبيقات المقلدة بدلا من “آبل” وغيرها من مبتكري التطبيقات القانونية.

وسعت “آبل” منذ إطلاق متجرها عام 2008 إلى تصوير هاتف “آيفون” على أنه أكثر أمانا من هواتف “أندرويد” المنافسة، لأن “آبل” تراجع جميع التطبيقات التي توزع على أجهزتها وتعتمدها.

‫تعليقات الزوار

1
  • المنبر الحر
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:48

    صراحة اصبحت الاعلانات مزعجة جدا حتى على اليوتوب وعندما وضعت برنامج مدفوع الثمن لحجب الاعلانات ارتحت نهائيا من الاعلانات بما في ذلك اليوتوب رغم اني لم اشتري البرنامج طبعا ويحتوي على عداد للاعلانات العي يحجبها والتي تجاوزت الالفي اعلان احيانا في اليوم فتخيلو معي كم من الوقت ياخد الاعلان من وقتك ولو كان بعشر ثواني لكل اعلان

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات