24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة (5.00)

  2. محامون: تهمة القتل ضد حامي الدين قانونية (5.00)

  3. تكريم العميدة السابقة لكلية الآداب بالمحمدية (5.00)

  4. دركيو "أولاد حسون" يوقفون مروجين للمخدرات (5.00)

  5. مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | نظرة سريعة على نظام أندرويد Q ومزاياه الحديثة

نظرة سريعة على نظام أندرويد Q ومزاياه الحديثة

نظرة سريعة على نظام أندرويد Q ومزاياه الحديثة

كشفت شركة جوجل عن العديد من المزايا والوظائف الجديدة بنظام أندرويد Q الجديد، وذلك خلال مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O مؤخرا.

الوضع الليلي

وأعلنت الشركة الأمريكية عن إطلاق الوضع الليلي أو وضع الظلام أو ما تطلق عليه اسم Dark Theme، ولا يتعلق الأمر هنا باتجاه تصميمي فقط، ولكن ترتبط هذه الوظيفة بتوفير الطاقة أيضا؛ حيث سيتم إيقاف تشغيل البيكسلات الداكنة بكل بساطة مع الأجهزة المزودة بشاشة OLED على الأقل، وبالتالي سيحتاج الهاتف الذكي لطاقة أقل وتدوم البطارية لفترة أطول.

وأعلنت شركة جوجل أنه سيتم تطبيق الوضع الليلي مع طرح نظام جوجل أندرويد كيو Q الجديد خلال فصل الخريف، في العديد من تطبيقات جوجل المهمة مثل تطبيق البريد الإلكتروني Gmail، وخلال فعاليات مؤتمرها بولاية كاليفورنيا الأمريكية شجعت جوجل المطورين على تخصيص تطبيقاتهم تبعا لذلك، ويتم تنفيذ ذلك بسهولة نسبيا عن طريق الواجهة API، ويمكن تحديد الوضع الليلي في إعدادات نظام التشغيل عن طريق البنود "الشاشة/التصميم".

التوازن الصحي

ولا تزال شركة جوجل تعمل في إصدار أندرويد على تحقيق التوازن الصحي عند التعامل مع الأجهزة الرقمية؛ حيث إنها أطلقت مع إصدار أندرويد Pie مجموعة من الأدوات مثل Dashboard و App Timer، وتواصل الشركة الأمريكية تطوير هذا الاتجاه في الإصدار أندرويد Q الجديد، وتتيح للمستخدم إمكانية إخفاء التطبيقات المستهلكة للوقت، والتي تستدعي الانتباه والتركيز باستمرار، مثل البريد الإلكتروني ورسائل التواصل الاجتماعي، وتهدف جوجل من خلال "وضع التركيز" إلى مساعدة المستخدم في أن يعمل دون تشتيت الانتباه.

النسخ التلقائي

وأظهرت شركة جوجل في الإصدار الجديد من أندرويد كيف يمكن للمعاقين الاستفادة من التطورات التقنية؛ حيث تقوم وظيفة "النسخ التلقائي" الجديدة بالتعرف على الكلام المنطوق في الوقت الفعلي، وتقوم بتحليل المحتوى وتظهر النص كشريط ترجمة، كما يظهر في مقاطع الفيديو مثلا، أو أثنا تشغيل البودكاست أو الرسائل الصوتية أو أثناء الاستماع إلى التسجيلات الصوتية.

وتستهدف هذه الوظيفة في المقام الأول الصم والأشخاص ضعاف السمع، ولكنها تلقى أيضا إعجاب الأشخاص، الذين يرغبون في مشاهدة مقاطع فيديو بدون تشغيل الصوت.

التحكم بالإيماءات

ويعول إصدار أندرويد Q على طريقة جديدة للتحكم عن طريق الإيماءات، وبدلا من زر الرجوع يعمل نظام أندرويد Q بواسطة إيماءة رجوع؛ حيث يتعين على المستخدم التمرير بعرض الشاشة للقيام بالرجوع، وقد يصبح الأمر صعبا في منتجات بعض الشركات العالمية مثل سامسونج، نظرا لوجود إيماءات خاصة في بعض الموديلات.

مفهوم أمان جديد

ويشتمل إصدار أندرويد Q الجديد على مفهوم أمان جديد؛ حيث سيتم توزيع التحديثات الجديدة بصورة أسرع عن طريق البنية التحتية لمتجر التطبيقات جوجل بلاي، ويحتوي إصدار أندرويد Q على وحدات مختلفة، والتي يمكن تحديثها دون الحاجة إلى إعادة التشغيل.

تحسين الخصوصية

علاوة على ذلك قامت شركة جوجل بتحسين الخصوصية بصورة كبيرة؛ حيث يوجد قسم محدد للخصوصية في قائمة الإعدادات؛ إذ يمكن العثور على جميع عناصر التحكم المهمة في مكان واحد، كما يمكن للمستخدم التحكم في استعمال بيانات الموقع من خلال التطبيقات بصورة أفضل، مثل السماح بمشاركة بيانات الموقع مع التطبيقات النشطة فقط.

ولم يتضح بعد نوعية الأجهزة، التي سيتم تحديثها بواسطة نظام جوجل أندرويد Q الجديد، وقد أعلنت شركة جوجل في مؤتمر المطورين عن دعم 21 جهاز من 13 شركة لنظام التشغيل الجديد، ومنها هواتف جوجل Pixel وهواوي Mate 20 Pro وسوني Xperia XZ3 ووان بلس Oneplus 6T ونوكيا 8.1.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.